المواضيع الأخيرة
» 15 - فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .شرح عبد الرحمن الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyأمس في 11:59 am من طرف عبدالله المسافر

» 15 - فصّ حكمة نبويّة في كلمة عيسويّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyأمس في 11:27 am من طرف عبدالله المسافر

» 15 - فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyأمس في 10:52 am من طرف عبدالله المسافر

» 15 - فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .شرح داود القيصري فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyأمس في 10:12 am من طرف عبدالله المسافر

» 15 - فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyأمس في 2:33 am من طرف عبدالله المسافر

» 15 - فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زاده على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyأمس في 1:50 am من طرف عبدالله المسافر

» 15 - فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر الحاتمي الطائي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyأمس في 1:30 am من طرف عبدالله المسافر

» 15 - فصّ حكمة نبويّة في كلمة عيسوية .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyأمس في 12:37 am من طرف عبدالله المسافر

» 15 - فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر شرح الشيخ عفيف الدين سليمان التلمساني
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyأمس في 12:07 am من طرف عبدالله المسافر

» 15 - فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .كتاب المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص الحكم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الباقي مفتاح
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالسبت ديسمبر 14, 2019 6:09 pm من طرف عبدالله المسافر

» 15 - فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي أ. محمود محمود الغراب
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالسبت ديسمبر 14, 2019 6:03 pm من طرف عبدالله المسافر

» 15 - عشر حكمة نبوية في كلمة عيسوية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي تعليقات د.أبو العلا عفيفي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالسبت ديسمبر 14, 2019 5:55 pm من طرف عبدالله المسافر

» 15 - فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالسبت ديسمبر 14, 2019 5:45 pm من طرف عبدالله المسافر

» 15 - فك ختم الفص العيسوى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالسبت ديسمبر 14, 2019 5:30 pm من طرف عبدالله المسافر

» محاضرة أزلية على نشأة أبدية .كتاب عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالأحد ديسمبر 08, 2019 11:13 pm من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن الدائرة من الحوادث الكونية .كتاب الشجرة النعمانية للشيخ الأكبر ابن العربي شرح صدر الدين القونوي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالأحد ديسمبر 08, 2019 5:29 pm من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثاني في معرفة تلك المفاتيح وتمييزها .كتاب الشجرة النعمانية للشيخ الأكبر ابن العربي شرح صدر الدين القونوي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالأحد ديسمبر 08, 2019 10:28 am من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الأول في معرفة المفاتيح الغيبية .كتاب الشجرة النعمانية للشيخ الأكبر ابن العربي شرح صدر الدين القونوي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالأحد ديسمبر 08, 2019 12:57 am من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح ومقدمة المصنف .كتاب الشجرة النعمانية للشيخ الأكبر ابن العربي شرح صدر الدين القونوي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالأحد ديسمبر 08, 2019 12:50 am من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة محقق كتاب الشجرة النعمانية .كتاب الشجرة النعمانية للشيخ الأكبر ابن العربي شرح صدر الدين القونوي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالأحد ديسمبر 08, 2019 12:36 am من طرف عبدالله المسافر

» معرفة الذات .كتاب عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالسبت ديسمبر 07, 2019 11:44 am من طرف عبدالله المسافر

» بحر طامس وبحر غاطس .كتاب عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالجمعة ديسمبر 06, 2019 9:52 pm من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشيخ ابن العربي .كتاب عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالجمعة ديسمبر 06, 2019 4:07 pm من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة محقق .كتاب عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالجمعة ديسمبر 06, 2019 3:50 pm من طرف عبدالله المسافر

» السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالجمعة ديسمبر 06, 2019 7:56 am من طرف عبدالله المسافر

» السفر الثالث عشر فص حكمة ملكية في كلمة لوطية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالأحد نوفمبر 24, 2019 12:28 pm من طرف عبدالله المسافر

» 14 - فص حكمة قدريّة في كلمة عزيرية .شرح عبد الرحمن الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالسبت نوفمبر 23, 2019 1:48 am من طرف عبدالله المسافر

» 14 - فصّ حكمة قدريّة في كلمة عزيريّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2019 4:05 pm من طرف عبدالله المسافر

» 14 - فص حكمة قدرية في كلمة عزيرية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2019 2:54 pm من طرف عبدالله المسافر

» 14 - فص حكمة قدرية في كلمة عزيرية .شرح داود القيصري فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2019 1:25 pm من طرف عبدالله المسافر

» 14 - فص حكمة قدرية في كلمة عزيرية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2019 11:18 am من طرف عبدالله المسافر

» 14 - فصّ حكمة قدريّة في كلمة عزيريّة .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2019 12:30 am من طرف عبدالله المسافر

» 14 - فص حكمة قدرية في كلمة عزيرية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر شرح الشيخ عفيف الدين سليمان التلمساني
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالخميس نوفمبر 21, 2019 11:04 pm من طرف عبدالله المسافر

» 14 – شرح نقش فص حكمة قدرية في كلمة عزيرية .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالخميس نوفمبر 21, 2019 6:35 pm من طرف عبدالله المسافر

» 14 - فص حكمة قدرية في كلمة عزيرية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زاده على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالخميس نوفمبر 21, 2019 7:15 am من طرف عبدالله المسافر

» 14 - فص حكمة قدريّة في كلمة عزيرية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر الحاتمي الطائي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالخميس نوفمبر 21, 2019 4:07 am من طرف عبدالله المسافر

» 14 - فص حكمة قدرية في كلمة عزيرية .كتاب المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص الحكم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الباقي مفتاح
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2019 7:26 pm من طرف عبدالله المسافر

» 14 - فص حكمة قدرية في كلمة عزيرية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي أ. محمود محمود الغراب
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2019 6:25 pm من طرف عبدالله المسافر

» 14 - فص حكمة قدرية في كلمة عزيرية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي تعليقات د.أبو العلا عفيفي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2019 5:12 pm من طرف عبدالله المسافر

» 14 - فك ختم الفص العزيرى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2019 4:53 pm من طرف عبدالله المسافر

» السفر الرابع عشر فص حكمة قدرية في كلمة عزيرية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2019 9:06 am من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الخامس أقسام تأليف الألف بين الحروف .كتاب الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالخميس نوفمبر 14, 2019 8:51 pm من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الرابع الباء من الحروف الظلمانية .كتاب الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالخميس نوفمبر 14, 2019 8:45 pm من طرف عبدالله المسافر

» شرح الأبيات 70 - 112 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالخميس نوفمبر 14, 2019 1:50 pm من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثالث محاضرة بين الألف والباء كلام النقطة مع الباء حول رجوع الحرف إليها كتاب الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2019 4:01 pm من طرف عبدالله المسافر

» شرح شرح الأبيات 30 - 69 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالسبت نوفمبر 09, 2019 8:52 pm من طرف عبدالله المسافر

» شرح الأبيات 17 - 29 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالسبت نوفمبر 09, 2019 8:39 am من طرف عبدالله المسافر

» 13 - فك ختم الفص اللوطي .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالخميس نوفمبر 07, 2019 2:49 am من طرف عبدالله المسافر

» 13 - شرح نقش فص حكمة ملكية في كلمة لوطية .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالخميس نوفمبر 07, 2019 2:12 am من طرف عبدالله المسافر

» 13 - فص حكمة ملكية في كلمة لوطية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي تعليقات د.أبو العلا عفيفي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالأربعاء نوفمبر 06, 2019 4:14 am من طرف عبدالله المسافر

» 13 - فص حكمة ملكية في كلمة لوطية .شرح عبد الرحمن الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2019 11:26 am من طرف عبدالله المسافر

» 12 - فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية .شرح عبد الرحمن الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2019 10:54 am من طرف عبدالله المسافر

» 13 - فصّ حكمة ملكيّة في كلمة لوطيّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2019 2:33 am من طرف عبدالله المسافر

» 12 - فصّ حكمة قلبيّة في كلمة شعيبيّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2019 2:18 am من طرف عبدالله المسافر

» 13 - فص حكمة ملكية في كلمة لوطية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم علاء الدين أحمد المهائمي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2019 1:03 am من طرف عبدالله المسافر

» 12 - فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم علاء الدين أحمد المهائمي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2019 12:34 am من طرف عبدالله المسافر

» 13 - فص حكمة ملكية في كلمة لوطية .شرح داود القيصري فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2019 12:02 am من طرف عبدالله المسافر

» 12 - فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية .شرح داود القيصري فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2019 11:27 pm من طرف عبدالله المسافر

» 13 - فص حكمة ملكية في كلمة لوطية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي أ. محمود محمود الغراب
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2019 7:58 pm من طرف عبدالله المسافر

» 13 - فص حكمة ملكية في كلمة لوطية .كتاب المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص الحكم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الباقي مفتاح
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2019 7:29 pm من طرف عبدالله المسافر

» 13 - فص حكمة ملكية في كلمة لوطية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2019 6:37 pm من طرف عبدالله المسافر

» 12 - فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2019 6:20 pm من طرف عبدالله المسافر

» 13 - فصّ حكمة ملكية في كلمة لوطية .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2019 5:46 pm من طرف عبدالله المسافر

» 12 - فصّ حكمة قلبية في كلمة شعيبيّة .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2019 5:38 pm من طرف عبدالله المسافر

» 13 - فص حكمة ملكية في كلمة لوطية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زاده على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2019 5:13 pm من طرف عبدالله المسافر

» 12 - فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زاده على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2019 4:50 pm من طرف عبدالله المسافر

» 13 - فص حكمة ملكية في كلمة لوطية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر الحاتمي الطائي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2019 9:47 am من طرف عبدالله المسافر

» 12 - فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر الحاتمي الطائي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2019 9:23 am من طرف عبدالله المسافر

» 13 - فص حكمة ملكية في كلمة لوطية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر شرح الشيخ عفيف الدين سليمان التلمساني
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2019 8:19 am من طرف عبدالله المسافر

» 12 - فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر شرح الشيخ عفيف الدين سليمان التلمساني
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2019 8:08 am من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة 12: لفص حكمة قلبية في كلمة شعيبية من الاسم العليم وسماء موسى السادسة ومنزلة الصرفة وحرف الضاد
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالسبت نوفمبر 02, 2019 4:21 pm من طرف عبدالله المسافر

» 12 - فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمود محمود الغراب
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالسبت نوفمبر 02, 2019 4:17 pm من طرف عبدالله المسافر

» 12 - شرح نقش فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالسبت نوفمبر 02, 2019 3:53 pm من طرف عبدالله المسافر

» 03 - سوابق الهمم لا تخرق أسوار الأقدار .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالجمعة نوفمبر 01, 2019 3:24 pm من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثاني النقطة والتعدد .كتاب الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم للعارف بالله عبد الكريم ابن إبراهيم الجيلي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالخميس أكتوبر 31, 2019 5:06 pm من طرف عبدالله المسافر

» شرح الأبيات 01 - 16 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع في شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالخميس أكتوبر 31, 2019 4:35 pm من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع في شرح قصيدة النوادر العينية في البوادر الغيبية د. سعاد الحكيم
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالخميس أكتوبر 31, 2019 1:42 pm من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الأول النقطة أول كل سورة من القرآن .كتاب الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم للعارف بالله عبد الكريم ابن إبراهيم الجيلي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالخميس أكتوبر 31, 2019 12:01 am من طرف عبدالله المسافر

» خطبة ومقدمة كتاب الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم للعارف بالله عبد الكريم ابن إبراهيم الجيلي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالأربعاء أكتوبر 30, 2019 4:01 pm من طرف عبدالله المسافر

» دراسة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم عن العارف بالله عبد الكريم ابن ابراهيم الجيلي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالثلاثاء أكتوبر 29, 2019 4:54 pm من طرف عبدالله المسافر

» 02 - إرادتك التجريد مع إقامة اللّه إياك في الأسباب من الشهوة الخفية.كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالثلاثاء أكتوبر 29, 2019 3:34 pm من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالثلاثاء أكتوبر 29, 2019 1:53 pm من طرف عبدالله المسافر

» 01 - من علامة الاعتماد على العمل نقصان الرجاء عند وجود الزلل .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2019 7:11 pm من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف الشيخ محمد بن إبراهيم النفزي الرندي .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2019 6:46 pm من طرف عبدالله المسافر

» ترجمة الشارح الشيخ محمد بن إبراهيم النفزي الرندي .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2019 6:39 pm من طرف عبدالله المسافر

» 12 - فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي تعليقات د.أبو العلا عفيفي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالسبت أكتوبر 19, 2019 2:57 pm من طرف عبدالله المسافر

» 12 - فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية .كتاب المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص الحكم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الباقي مفتاح
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالسبت أكتوبر 19, 2019 2:18 pm من طرف عبدالله المسافر

» 12 - فك ختم الفص الشعيبي .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالسبت أكتوبر 19, 2019 2:02 pm من طرف عبدالله المسافر

» السفر الثاني عشر فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالأربعاء أكتوبر 02, 2019 1:19 pm من طرف عبدالله المسافر

» سرالأزل أو أولية الحق وأولية العالم - سر الأبد - سر الحال
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالخميس أغسطس 29, 2019 3:27 pm من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات تجل - التجل - تجلي - التجلي – تجليات - التجليات
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالخميس أغسطس 29, 2019 2:08 pm من طرف عبدالله المسافر

» مصلحات رب - الرب - ربوبية – الربوبية – مربوب - المربوب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالخميس أغسطس 29, 2019 1:19 pm من طرف عبدالله المسافر

» 11 - فص حكمة فتوحية في كلمة صالحية .كتاب المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص الحكم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الباقي مفتاح
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالأربعاء أغسطس 21, 2019 8:42 pm من طرف عبدالله المسافر

» 11 - فص حكمة فتوحية في كلمة صالحية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمود محمود الغراب
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالأربعاء أغسطس 21, 2019 6:54 pm من طرف عبدالله المسافر

» 11 - فص حكمة فاتحية في كلمة صالحية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي تعليقات د.أبو العلا عفيفي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالأربعاء أغسطس 21, 2019 6:05 am من طرف عبدالله المسافر

» 11 - فص حكمة فتوحية في كلمة صالحية .شرح عبد الرحمن الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالثلاثاء أغسطس 20, 2019 5:27 pm من طرف عبدالله المسافر

» 11 - شرح نقش فص حكمة فتوحية في كلمة صالحية .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالثلاثاء أغسطس 20, 2019 5:08 pm من طرف عبدالله المسافر

» 11 - فصّ حكمة فاتحيّة في كلمة صالحيّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالثلاثاء أغسطس 20, 2019 3:57 pm من طرف عبدالله المسافر

» 11- فص حكمة فتوحية في كلمة صالحية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم علاء الدين أحمد المهائمي
محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Emptyالثلاثاء أغسطس 20, 2019 2:28 pm من طرف عبدالله المسافر





محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف

اذهب الى الأسفل

محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف Empty محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر في الجمعة أكتوبر 06, 2017 4:30 am

محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري
من اعلام التصوف
 ولد ببلدة نفر في العراق وإليها ينسب ، عاش في العصر العباسي . كان من كبار الصوفية وتنقل كثيرا بين العراق ومصر، ومن أشهر كتبه كتاب المواقف والمخاطبات. ومن فرط تواضعه لم يكتب ما كان يقول، إنما كان يؤلف كتابه شفهيا لمريديه، ويكتفى بذلك. من أشهر ما ذكر عنه أنَّه قال "كلما اتسعت الرؤية، ضاقت العبارة."
ونِفَّر مدينة سومرية تسمى نيبور؛ وهي مبنية على ضفاف الفرات الشرقية، وكانت مركزاً دينياً مهماً قبل أربعة آلاف سنة، وكان فيها معبد آكور الذي يُعبَد به الرب إنليل، سيد الهواء. ومن بعدُ أصبحت مركزاً للديانة المانوية، ثم المسيحية في القرن السابع الميلادي. توفي النفَّري في عام 375 هـ/965 م،.
 كما ذكره التلمساني الشارح لكتاب المواقف والمخاطبات على هامش الغلاف من المخطوطة المصرية. ويقول رينولد نيكلسون إن النفَّري "درويش جوَّاب آفاق، مغامر في أقطار الأرض".
ويقول التلمساني إنه توفي في القاهرة، ولا يؤكد ذلك، مكتفياً بالقول: "الله العالم في مماته."

وتكلم عنه دكتور مصطفى محمود في كتابه رأيت الله :
لم يكن النفري يعلم أنه وبعد قرون من وفاته ستكون إحدى مكاشفاته في كتابه المعروف بالمواقف مدخلاً من مداخل من يتقول بالحداثة في الأدب وبخاصة الحداثة الشعرية فموقفه الذي يقول فيه.
"كلما اتسعت الرؤيا ضاقت العبارة" أعطى للبعض ذريعة من تراث غني بأشكال الإبداع لتبرير ما لا ينطبق عليه قول النفري أو بالأحرى تركيب موقف النفري على ادعاء مجاراة المنهج الذي كتب فيه رؤيته من الماورائيات والحياة.
 و ما كان الرجل يعرف أنّ هذه الجملة ستحقّق صيتاً واسعاً، وأن استعمالها سيتكرر إلى حد أنّ النفري كله سيقيم في أحشائها ولعل الاهتمام الذي يلقاه النفري منذ عقود، يوازي الإهمال الذي تعرض له طوال قرون.
ويعزو العديد من الباحثين والمؤرخين ذلك إلى الطابع الغامض والمنغلق لنصوصه الصوفية نفسها.‏
لم يكن النفري صوفياً عادياً إلى حد أنّ اسمه لا يحضر إلى جانب غيره من المتصوفة، في المصنفات الصوفية الكبرى. كما أنّ المعلومات التي ذكرتها بعض المصادر بشأن حياته شحيحة، ولا تكفي لرسم صورة واضحة المعالم له.
 ويرى كثيرون أنّه لولا إشارات لابن عربي في »الفتوحات المكية« ورسالة عين الأعيان، لما تأكد اللاحقون من نسب المواقف والمخاطبات إلى النفري وجه النفري الجديد الذي ألبسه له أصحاب نظرية الحداثة يختلف اختلافاً جذرياً عن المنهج الذي أدخلوه فيه فهو من دون أدنى شك مبدع من الدرجة الممتازة أرادوا من خلاله تبرير تخبطهم ما بين الشكل الغربي وعدم القدرة على إثبات الذات وفق أسس راسخة يعتمد عليها والذي يعرف تراث النفري لن يأخذ هذا الإيحاء على محمل الطرافة فقط.
 إذ كثيراً ما اعتُبرت نصوص النفري، وخاصة مؤلَّفه الأشهر المواقف شعراً أو نوعاً مبكراً وفريداً من الشعر. حتى إن أدونيس تبنّى فكرة أن يكون النفري السلف الشرعي لقصيدة النثر العربية.‏
ثم راج استخدامه رأس حربة في مواجهة المشككين في شعرية قصيدة النثر وأصلها غير العربي. والمعروف أن أدونيس ذهب أبعد من ذلك، فبحث في دراسة مشوّقة ومبتكرة عن التشابه الممكن بين الصوفية والسريالية« بحسب ما عنون كتاباً له. فأدخله في ساحة غير ساحته بعد أن وجد أن أسلوب النفري في مواقفه أو مخاطباته اختلف عن أسلوب القصيدة الموزونة المقفاة معتقداً أنه ومن خلال هذا المدخل سيُفضّل القارئ النفري الناثر على النفري الشاعر، فهو أكثر شعرية في نثره بما لا يُقاس مع غيره من الشعراء.

إن حياة النفَّري غامضة في ولادته وموته وسيرته، على كل الأصعدة؛ وليس لدينا أي مصدر يذكر تفاصيل حياته. إلا أن من المؤكد أنه عاش في القرن الرابع الهجري، وعاصر محنة الحلاج التي أثَّرت على أهل التصوف ودَعَتْهم إلى التحفظ والكتمان والتقية الشديدة. وقد اكتشف كتابَ المواقف والمخاطبات للنفَّري المستشرقُ آرثر جون آربري سنة 1934. ويبدو أن عدم ذكر النفَّري في مصادر أهل التصوف والعرفان يرجع إلى عدة أسباب أهمها:

تأثير محنة الحلاج على جيل المتصوفة الذي تستر بالتحفظ والكتمان.
التخوف من الفقهاء الذين دأبُهم أن يشنوا حملة قاسية من التكفير والتفسيق على "أهل الطريق" ويحرضوا السلطات عليهم. تبنى النفَّري أفكاراً خاصة به تدعوه إلى الغياب التام وعدم الظهور؛ وقد تكون هذه طريقة خاصة بالنفَّري وأصحابه. يبدو أن النفَّري شيعي المذهب؛ وهو ما يبدو من خلال نصِّه الأخير في المواقف والمخاطبات الذي يشير فيه إلى الإمام المنتظر الذي يظهر وأصحابَه في آخر الزمان، بحسب الرواية الشيعية. والاعتقاد الشيعي بخصوص الإمام المنتظر متطابق مع مفردات النص النفَّري، وتؤكد ذلك طريقتُه العرفانية.

ذلك أن العرفاء الشيعة لا يميلون إلى الظهور، ولا يهتمون بالتدوين، ولا يقدِّسون المشايخ، ويؤمنون بتعدد المشايخ أو السلوك بدون شيخ في هذا الطريق. ولا يظهر العرفاء الشيعة إلا بزيِّ الفقيه، كما جرت العادة، لعدم انفصال المؤسَّسة الفقهية عن هذا الحقل المعرفي. وأهل هذا الطريق يتخوَّفون من هؤلاء الفقهاء؛ وقد عانوا منهم أشد المعاناة، وخاصة أهل العرفان الشيعة. وإذا صحَّ أن ولادة النفَّري كانت في مدينة نِفَّر العراقية فإن ذلك يقوِّي الظنَّ بتشيُّعه. فمدينة نِفَّر تجاوِر الكوفة وبابل؛ ومن المعروف أن الكوفة والمدن المحيطة بها أكبر المراكز العلمية والتجمعات الشيعية في العراق، في الماضي كما في الحاضر .
 خلاصة القول:
 تبقى حياة النفَّري ومماته يكتنفهما الغموض؛ وليس لدينا أي دليل واضح على تفاصيلهما.
قضي النفري حياته في البحث والاختبار والأسفار، و التدوين والكتابة وتفريغ ذاته المتكاملة في الخطاب الإلهي. فالكتابة أقرب الدلالات المجردة إلى حقيقة النفَّري، لأنها ساكنة، تحتاج إلى البحث عنها، وصامتة في حضورها.
عشق النفَّري اللغة وعشقته اللغة، لأنهما يتكلمان بعمق واحد. وأراد النفَّري التشبُّه بالله، فاختار لغته مختزلةً، تسعى كذلك إلى التشبُّه بالله وإلى أن تكون على غرار روحانية الكتب المقدسة، حاملة نفس العمق الجوهري للخطاب الإلهي .
فنصوص النفَّري لأهل الخاصة من أهل طريق العرفان الذين يعلمون أسرار الكتابة والتدوين على صفحات وجودهم، ويقرأون ذواتهم كجزء متكامل داخل هذه النصوص الإلهية.  إن النفَّري يحاور ويتحدث حديثاً داخلياً تكامَل في ذاته: فهو يسمع، وينصت، ويصمت، ويتحدث؛ وكل هذه العملية الحوارية تتم داخل دائرة ذاته. فلا محلَّ للآخر إلا إذا أصبح ضمن مفردات هذا الخطاب، ومن ضمن عملية اتصاله التي دوَّنت خطابه. فكأنه يتحدث لذاته في غياب تام إلا من الذات الإلهية المخاطِبة. لهذا تحمل نصوص النفَّري حرية الاتساع والإطلاق في العبارة، وامتداد المعنى، وبساطة أسلوبية، وعمقاً محسوساً لا يُسبَر غورُه.
 فاللغة في نصوص النفَّري منتشية، لانصياعها واستسلامها ليد المبدع وصاحب لبخيال الفذ. والصياغة اللغوية للنفَّري ذات سياقات تحمل صفات دوامها.

مقامات النفري
هذه المقامات و الاحوال أصبحت من الثوابت التي تُلزِم كلَّ صوفي بالخوض فيها. والمقامات كسبية، يسعى الصوفي لتحقيقها في مناهج سلوكه؛ أما الأحوال فأمور وهبية، وتحصيل حاصل للمقامات. تبدأ مقامات الصوفية بالتوبة، وتنتهي بالتوحيد؛ وبينهما الخوف، والرجاء، والصبر، والزهد، والفقر، والمحو، والإثبات، والتوكل، والتسليم، والرضا. أما الأحوال فهي واردات ترد على القلب، فتبرق وتختفي، ليستأنف الصوفي السير والسلوك.
تنقسم المقامات إلى مقامات "مادية" وأخرى "معنوية". فالمقامات التي ذكرناها آنفاً هي من المقامات المادية في السير والسلوك؛ أما بعد التحقق بمقام التوحيد والدخول في الولاية فتبدأ المقامات المعنوية.
ولكل عارف مقاماته وتسمياته الخاصة، رغم أنها تصب في بحر واحد. من أهم مقامات النفَّري المعنوية الخاصة نختار مقامين اثنين هما: "مقام الوقفة" و"مقام الرؤيا"؛ وسنوضح، باختصار، الملامح العامة لهذين المقامين:

أ. مقام الواقف والوقفة:
الواقف هو المنتظِر والمنتظَر داخل لحظة تكاملت في زمن الذات الإلهية وتهيأت وسكنت لتلقِّي الخطاب الإلهي المطلق. والواقف هو ذلك الذي تسلَّق قمة سُلَّم التجريد، والذي تجرَّد من التجرُّد ذاته؛ فهو يدور في عوالم الغيب والشهادة بدون حجب أو أستار. ويحقق الواقف أعلى مراتب الفناء في سُلَّم المقامات المعنوية عند أهل الطريق .

ب. مقام الرؤيا:
إن الرؤيا في معارف وخيال الصوفية والعارفين أهم المنافذ المجردة والذاتية للارتباط بالخطاب الإلهي، ومشاهدة الحقائق المجردة، والالتقاء بالأسرار المعنوية.
والرؤيا أعلى مراتب الكشف؛ فهي تنزُّلات التجلِّي الإلهي على الفؤاد ليرى الحقيقة، كما هو وارد في القرآن الكريم: "ما كذب الفؤاد ما رأى" (سورة النجم 11).
فمقام الرؤيا آخر أبواب مقام الواقف في سُلَّم المعنى الذاتي الإلهي. ومفتاح الرؤيا اللحظة المطلقة، بلا ذاكرة، ولا عنوان، ولا تسميات؛ فهي القدرة الذاتية والكمالية لاختراق كل شيء وسلب شيئيَّته، وإزاحة محجوبيَّة كل الحجب والموانع والأستار، وإزاحة الألوهية كل غيرية وسوائية عن ذاتها المستقلة. فمن خلال مقام الرؤيا يستطيع الواقف أن يرى كل شيء من وراء كل شيء، وأن يرى الحقيقة الإلهية من وراء كل الأشياء والحجب، كما يقول النفَّري في المواقف:
وقال لي: لا يكون المنتهى حتى تراني من وراء كل شيء .
وقال لي: نَمْ لتراني، فإنك تراني؛ واستيقظ لتراك، فإنك لا تراني .
وقال لي: كل واقف عارف، وليس كل عارف واقف .
وقال لي: فإن العارف كالمَلِك يبني قصوره من المعرفة فلا يريد أن يتخلَّى عنها.
وقال لي: المعرفة نارٌ تأكل المحبة .
وقال لي: من علوم الرؤيا أن تشهد صمت الكل، ومن علوم الحجاب أن تشهد نطق الكل .

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم الست بربكم .
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
و لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 2527
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى