المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
83 - من عبده لشيء يرجوه منه أو ليدفع بطاعته ورود العقوبة عنه فما قام بحقّ أوصافه متى أعطاك أشهدك بره ومتى منعك أشهدك قهره .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: السادة المدرسة الشاذلية :: كتب الشيخ ابن عطاء الله السكندري :: كتاب إيقاظ الهمم بشرح متن الحكم العطائية لابن عجيبة
صفحة 1 من اصل 1
01102017
83 - من عبده لشيء يرجوه منه أو ليدفع بطاعته ورود العقوبة عنه فما قام بحقّ أوصافه متى أعطاك أشهدك بره ومتى منعك أشهدك قهره .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
83 - من عبده لشيء يرجوه منه أو ليدفع بطاعته ورود العقوبة عنه فما قام بحقّ أوصافه متى أعطاك أشهدك بره ومتى منعك أشهدك قهره .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم ابن عطاء الله السكندري لابن عجيبة الحسني
ثم قال الشيخ ابن عطاء الله رضي اللّه عنه :
( من عبده لشيء يرجوه منه أو ليدفع بطاعته ورود العقوبة عنه فما قام بحقّ أوصافه ، متى أعطاك أشهدك بره، و متى منعك أشهدك قهره، فهو في كل ذلك متعرف إليك، ومقبل بوجود لطفه عليك، إنما يؤلمك المنع لعدم فهمك عن الله فيه ).
قلت : الناس في عبادة اللّه باعتبار إخلاصهم على ثلاثة أقسام :
فمنهم من يعبد اللّه خوفا من عقوبته معجلة أو مؤجلة ، أو طمعا في رحمته وحفظه عاجلا وآجلا ،
وهم عوام المسلمين وفيهم قال عليه السلام : “ لولا النار ما سجد للّه ساجد “ ،
ومنهم من يعبد اللّه محبة في ذاته ، وشوقا إلى لقائه ، لا طمعا في جنته ، ولا خوفا من ناره ونكاله ، وهم المحبون العاشقون من السائرين ،
ومنهم من يعبد اللّه قياما بوظائف العبودية وأدبا مع عظمة الربوبية ، أو تقول : صدقا في العبودية وقياما بوظائف الربوبية ، وهم المحبون العارفون ،
فالقسم الأول عبادته بنفسه لنفسه ،
والثاني عبادته بنفسه للّه ،
والثالث عبادته باللّه للّه ومن اللّه إلى اللّه ،
فمن عبد اللّه تعالى لشيء يرجوه منه في الدنيا أو في الآخرة أو ليدفع عنه بطاعته ورود العقوبة في الدنيا أو في الآخرة
فما قام بحق أوصاف الربوبية التي هي العظمة والكبرياء والعزة والغنى وجميع أوصاف الكمال ونعوت الجلال والجمال،
إذ نعوت الربوبية من العظمة والجلال تقتضي خضوع العبودية بالانكسار والإذلال ،
أرأيت إن لم تكن جنة ولا نار ، ألم يكن أهلا لأن يعبد الواحد القهار ،
أرأيت من أنعم بنعمة الإيجاد والإمداد ، أليس أهلا لأن يشكره جميع العباد ؟ ،
فمن كان عبدا مملوكا لسيده ، لا يخدمه في مقابلة نواله ورفده ، بل يخدمه لأجل عبوديته ورقه ، وسيده لا محالة يقوم بمؤونته ورزقه ، أيبرزك لوجوده ويمنعك من جوده ، أيدخلك داره ويمنعك إبراره لقد أسأت الظن بالرب الكريم
إن اعتقدت أنك إن لم تعبده منعك من جوده العظيم ، لقد أجري عليك منته ورزقه وأنت في ظلمة الأحشاء ، ثم حين أظهرك لوجوده وبسط لك من جوده ، جعلك تتصرف فيه كيف تشاء ، وتصنع به ما تشاء ،
ومما وجد مكتوبا بقلم القدرة في حجر في الكعبة :
تذكّر جميلي فيك إذ كنت نطفة *** ولا تنس تصويري لشخصك في الحشا
وكن واثقا بي في أمورك كلّها *** سأكفيك منها ما يخاف ويختشى
وسلّم إليّ الأمر واعلم بأنّني *** أصرّف أحكامي وأفعل ما أشا
فاستحي من اللّه أيها الإنسان أن تطلب أجرا على عبادة أجراها عليك الواحد المنّان ،
واذكر قوله تعالى : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدانا لِهذا وَما كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْ لا أَنْ هَدانَا اللَّهُ [ الأعراف : 43 ] ،
وقوله تعالى : وَرَبُّكَ يَخْلُقُ ما يَشاءُ وَيَخْتارُ [ القصص : 68 ] ،
وقوله تعالى : وَما تَشاؤُنَ إِلَّا أَنْ يَشاءَ اللَّهُ [ الإنسان : 30 ] ،
قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم : “ لا يكن أحدكم كالعبد السّوء إن خاف عمل ، ولا كالأجير السوء إن لم يعط الأجرة لم يعمل “ ،
وقال سيدنا عمر رضي اللّه تعالى عنه : نعم العبد صهيب لو لم يخف اللّه لم يعصه .
وقال وهب بن منبه رضي اللّه تعالى عنه : في زبور داود عليه السلام يقول اللّه تعالى : “ ومن أظلم ممن عبدني لجنة أو نار ، لو لم أخلق جنة ولا نارا ألم أكن أهلا أن أطاع “ انتهى .
وفي أخبار داود أيضا عليه السلام : إن اللّه أوحى إليه أن أودّ الأودّاء إليّ من عبدني لغير نوال لكن ليعطي الربوبية حقها انتهى .
ثم إن رفعت همتك عن طلب الحظوظ صبت عليك الحظوظ ، فقد ورد في بعض الأخبار أن اللّه يحفظ الأولاد وأولاد الأولاد بطاعة الأجداد لقوله تعالى : وَكانَ أَبُوهُما صالِحاً [ الكهف : 82 ] ،
فقد حفظ الحق تعالى كنزهما بصلاح أبيهما ، فقد صبت الحظوظ على الأولاد وهو حفظهم بترك الآباء الحظوظ ،
وكان سعيد بن المسيب يقول لولده : إني لأطيل الصلاة من أجلك انتهى .
ومعناه إني أعبده مخلصا لعله يحفظك ، ثم إن مدد الحق ، وهو لطفه وإبراره جار على الطائعين في كل وقت وحين ، سواء أعطاهم في الحس أو منعهم ، وسواء بسطهم أو قبضهم ، وهو ظاهر لمن يفهم عن اللّه . كما أشار إليه بقوله :
[ متى أعطاك أشهدك برّه ، ومتى منعك أشهدك قهره ؛ فهو في كلّ ذلك متعرّف إليك ومقبل بوجود لطفه عليك ] .
قلت : من أسمائه تعالى “ اللطيف والرحيم “ ، فهو تعالى لطيف بعباده رحيم بخلقه في كل وقت ، وعلى كل حال سواء أعطاهم أو منعهم ، وسواء بسطهم أو قبضهم ، فإن أعطاهم أو بسطهم أشهدهم بره وإحسانه ،
فعرفوا أنه سبحانه بارّ بعباده لطيف بخلقه رحيم كريم جواد محسن ، فتعظم محبتهم فيه ، ويكثر شوقهم واشتياقهم إليه ، ويكثر شكرهم فيزداد نعيمهم ، وفي هذا مالا مزيد عليه من البر والإحسان والجود والامتنان ،
وإن منعهم أو قبضهم أشهدهم قهره وكبرياءه ، فعلموا أنه تعالى قهار كبير عظيم جليل ، فخافوا من سطوته ، وذابوا من خشيته ، وخضعوا تحت قهره ، فدامت عبادتهم ،
وقلّت ذنوبهم ، ومحيت مساوئهم ، واضمحلت خطيئتهم ،
فوردوا يوم القيامة خفافا مطهرين فرحين مبهجين ، إذ لا يجمع اللّه على عبده خوفين ولا أمنين ، فمن أخافه في الدنيا أمّنه يوم القيامة ،
ومن أمنه في الدنيا فاغتر أخافه يوم القيامة ، كما في الحديث . فلا تتهم ربك أيها العبد في المنع ولا في العطاء ؛ فإنه متى أعطاك أشهدك بره ورحمته وكرمه ،
فعرفت بذلك أنه بر كريم رؤوف رحيم ، فتتعلق بكرمه وجوده دون غيره ، فتتحرر من رق الطمع ،
ويذهب عنك الغم والجزع ، وتتخلق أيضا بوصف الكرم والرحمة والإحسان ، فإن اللّه يحب أن يتخلق عبده بخلقه ،
وفي الحديث : “ تخلّقوا بأخلاق الرّحمن “ ،
وقالت عائشة رضي اللّه عنها : كان خلق رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم القرآن .
والقرآن فيه أوصاف الرحمن .
فكأنها قالت كان خلقه خلق الرحمن إلا أنها احتشمت الحضرة ، وتأدبت مع الربوبية ، ومتى منعك أو قبضك أشهدك قهره وكبرياءه ،
فعرفت أنه قهار جبار ، فيعظم خوفك ، وتشتد هيبتك وحياؤك منه ، فلا جرم أن اللّه يعظمك ويكرمك ويحفظك ويستحيي منك كما استحييت منه ؛
فإن اللّه ينزل عبده على قدر منزلته منه ، وإنما يطيع العبد ربه على قدر معرفته به وخوفه منه ، فهو سبحانه في كل ذلك من إعطاء ومنع وقبض وبسط متعرف إليك أي طالب منك أن تعرفه بصفاته وأسمائه ،
وما من اسم من أسمائه تعالى إلا اقتضى ظهور ما يطلبه ، فاسمه “ الكريم “ اقتضى الإعطاء والإحسان وهو ظاهر في خلقه ،
واسمه “ المانع “ اقتضى ظهور المنع فظهر في عباده أيضا ،
واسمه “ المنتقم “ اقتضى ظهوره في قوم وجههم لمخالفته ،
واسمه " القهار " اقتضى ظهوره في قوم يقهرهم على ما يريد من منع أو غيره ، وظهر قهره أيضا في عباده بالموت ، فهو من مقتضى اسمه القهار ،
وهكذا كل اسم يقتضي ظهوره في الوجود وكلها في بني آدم ، فإذا تحققت هذا في حالة الإعطاء والمنع علمت أيضا أنه تعالى مقبل بوجود لطفه وإبراره عليك ، إذ هو متعرف إليك في كل شيء ومقبل عليك في كل وجه ،
فاطلب أيضا أنت معرفته في كل حال ، واعرف منته عليك في الجمال والجلال ، وأقبل عليه بكليتك واستسلم لقهره بروحك وبشريتك تكن عبده حقّا ، وهو ربك حقّا وصدقا ، واللّه تعالى أعلم .
ويؤخذ من هذه الحكمة أن المدار إنما هو على قوة الروحانية التي هي المعرفة في الجلال والجمال ، لا على قوة البشرية ، لأن بمنعه يحصل للعبد الكمال ، وباللّه التوفيق .
ثم هذا كله إنما يذوقه من يفهم عن اللّه كما تقدم ،
وإليه أشار بقوله :
[ إنّما يؤلمك المنع لعدم فهمك عن اللّه فيه ].
قلت : لأن الفهم عن اللّه يقتضي وجود المعرفة به ولا تكون المعرفة كاملة حتى يكون صاحبها يعرفه في الجلال والجمال والمنع والعطاء والقبض والبسط ،
وأما إن كان لا يعرفه إلا في الجمال فهذه معرفة العوام الذين هم عبيد أنفسهم فإن أعطوا رضوا وإن لم يعطوا إذا هم يسخطون ، وأيضا من ثمرات المعرفة التسليم والرضا لما يجري به القضاء ، ومن ثمرات المحبة والهوى الصبر عند الشدائد والبلوى :
تدّعي مذهب الهوى ثمّ تشكو *** أيّ دعواك في الهوى قل لي أينا
لو وجدناك صابرا لهوانا *** لأنلناك كلّ ما تتمنّى
فلا يكون المحب صادقا في محبته ، ولا العارف صادقا في معرفته حتى يستوي عنده المنع والعطاء والقبض والبسط والفقر والغنى والعز والذل والمدح والذم والفقد والوجد والحزن والفرح ، فيعرف محبوبه في الجميع ،
كما قال القائل :
حبيبي ومحبوبي على كل حالة ، ويرضى ويسلم له في الجميع ، فإن لم يجد ذلك عنده سواء فلا يدعي مرتبة العشق والهوى ، فيعرف قدره ولا يتعدى طوره ، ولا يترامى على مراتب الرجال من ادعى ما ليس فيه فضحته شواهد الامتحان
ولابن الفارض رضي اللّه تعالى عنه :
فإن شئت أن تحيا سعيدا فمت به *** شهيدا وإلا فالغرام له أهل
وقال إبراهيم الخواص رضي اللّه تعالى عنه :
لا يصح الفقر للفقير حتى تكون فيه خصلتان إحداهما : الثقة باللّه ،
والأخرى : الشكر للّه فيما زوي عنه مما ابتلي به غيره من الدنيا ،
وقيل لبعضهم : ما الزهد عندكم ؟
قال : إذا وجدنا شكرنا ، وإذا فقدنا صبرنا ، فقال هذه حالة الكلاب عندنا ببلخ ، فقال : وما الزهد عندكم أنتم ؟
قال : إذا فقدنا شكرنا ، وإذا وجدنا آثرنا ، فهذا هو الفهم عن اللّه حيث شكر حين الفقد ، فقد عد الفقد نعمة ، والفاقة غنى لما يجد فيها من المواهب والأسرار ، ولما يترقب بعدها من ورود الواردات والأنوار ،
ولو لم يكن إلا التفرغ من الشواغل والأغيار ، وبهذا تزكو الأحوال ، وتعظم الأعمال ، ويتأهل صاحبها للقبول والإقبال وإلا فلا عبرة بصور وجودها مع عدم قبولها ،
كما نبه على ذلك بقوله :
84 – ثم قال الشيخ ابن عطاء الله رضي اللّه عنه :
( ربّما فتح لك باب الطاعة ، وما فتح لك باب القبول ، و ربما قضى عليك الذنب فكان سببا في الوصول، فمعصية أورثت ذلا وافتقارا خير من طاعة أورثت عزا واستكبارا ).
.
83 - من عبده لشيء يرجوه منه أو ليدفع بطاعته ورود العقوبة عنه فما قام بحقّ أوصافه متى أعطاك أشهدك بره ومتى منعك أشهدك قهره .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
مواضيع مماثلة
» 95 - ورود الأمداد بحسب الاستعداد وشروق الأنوار على حسب صفاء الأسرار .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 77 - ربّما أعطاك فمنعك وربّما منعك فأعطاك ومتى فتح لك باب الفهم في المنع صار المنع عين العطاء .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 74 - بسطك كي لا يبقيك مع القبض وقبضك كي لا يتركك مع البسط وأخرجك عنهما كي لا تكون لشيء دونه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 147 - ورود الفاقات أعياد المريدين .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 14 - مما يدلك على وجود قهره سبحانه أن حجبك عنه بما ليس بموجب معه كيف يتصور أن يحجبه شيء وهو الذي أظهر كل شيء .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 77 - ربّما أعطاك فمنعك وربّما منعك فأعطاك ومتى فتح لك باب الفهم في المنع صار المنع عين العطاء .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 74 - بسطك كي لا يبقيك مع القبض وقبضك كي لا يتركك مع البسط وأخرجك عنهما كي لا تكون لشيء دونه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 147 - ورود الفاقات أعياد المريدين .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 14 - مما يدلك على وجود قهره سبحانه أن حجبك عنه بما ليس بموجب معه كيف يتصور أن يحجبه شيء وهو الذي أظهر كل شيء .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله