المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
القصائد من 01 إلى 10 الأبيات 01 إلى 108 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: مولانا محمد جلال الدين الرومي البلخي :: ديوان شمس التبريزي "الديوان الكبير " :: مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الأول
صفحة 1 من اصل 1
01102017

القصائد من 01 إلى 10 الأبيات 01 إلى 108 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
القصائد من 01 إلى 10 الأبيات 01 إلى 108 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
كتاب مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الأول ترجمة د ابراهيم الدسوقي شتا
القصيدة "1" مثل موسى
02 - رأيت هناك ملكا سيدا راعيا للأرواح فاتنا مطيلا للعمر شديد اللطف حسن اللقاء.
03 - وجبل الطور و الوادي والصحراء من شعشاع نوره صارت كجنه الخلد من الخضرة و الضياء.
04 - والسقاة من ذوي الصدور الفضية في ايديهم الكؤوس الذهبية وجوههم كالأقمار المضيئة واقفه امام سلطاننا.
05 - وللوجوه الشاحبة من جماله أشعة نور ، ولعيون المأذونين من غباره كحل البصر .
06 - ومن ألحان عشقه .. تغلى الأرض .. شوقا له ، ومن هوى وصله .. تدور الأفلاك على الدوام .
07 - ان ملك الملوك هذا لو نظر الى الفناء نظرة واحدة ، لوضع الفناء قدام همته على مفرق البقا، .
08- ان المطرب هناك يتداخل في عزفه لألحانه ؟ فمتى بترك نوره في العالمين لحنا يسرى في الهوا
09 - ولقد تجمعت ظلال الألطاف مع شمس الفضل ، وفن كمال عشقه صار اجتماع الأضداد جائزا .
10 - وعندما اختطف ريح الصبا النقاب من وجهه ، انمحى خيال الجميع وصار هباء منثورا .
11- لكنهم فى المحو .. صار وجود كل منهم مائة وجود ، فقد بدا لي المحو وجود. والوجود محو ..
12 - حتى رأيت وراء هذا العالم عالم الصفة ، الذرات في هوائها من الوفاء ومن الصفاء.
13 - فخجلت من وجهه في تلك اللحظة حتى أصبحت ، في كل لحظة أمزق الزنار من الجور والجفاء.
14 - قلت : أيها القمر ، لقد تبت ، فلا ترفض توبتي ، قال : أمامك الكثير حتى ترى التوبة.
15 - ولقد صدق قوله وابتعدت عن القمر ، كأنني حاج قد ضاع في شوك أم عيلان الفنا.
16 - إن نور ذلك القمر كالسهيل ومدينة تبريز هي اليمن , لقد كان هذا رمزا. عن ملكينا صدر العلا.
.
القصيدة 02 ماذا يقول الرباب ؟
18 - وتقول خشبة الأوتار كنت غصنا أخضر ، وتحطمت عقدي وتمزق ذلك الركاب.
19 - نحن غرباء في فراق أيها الملوك , فاستمعوا إلينا .. إذ إلى الله المآب.
20 - قد ألغا في البداية في الدنيا من الحق ، ونمضي اليه أيضا منقلبين .
21 - وأصواتنا كالأجراس في القافلة ، أو كالرعد عندما يزجى السحاب .
22 - يا أيها المسافر لا تعلق القلب بمنزل ما ، بحيث تحزن عندما تغادره .
23 - ذلك أنك مررت بمنازل عديدة ، منذ أن كنت نطفة حتى عهد الشباب .
24 - فاستهن بها .. حتى تنجو هونا .. تفرط فيها بسهولة .. وتثاب .
25 - واستمسك به .. فقد استمسك بك فهو الأول والآخر .. فالحق به .
26 - إنه يمن في الكمان بمهارة ، وان عصاه تحدث فى قلوب العشأق الاضطراب .
27 - والتركي والرومي والعربي إن كانوا من العشاق ، افأن هذا الصوت العذب يجاذبه الحديث .
28 - والريح تأتى لا تفتأ تناديك ، قائلة تعال فى إثري .. حتى جدول الماء .
29 - كنت ماء , صرت ريحا , ثم جثت , حتى أخلص الظمأى في هذا السراب .
30 - ونطق تلك الريح التي كانت ماء ، يتحول إلى الماء عندما تلقى النقاب .
31 - ومن خارج الجهات الست تصاعد هذا الصوت , قائلا : اهرب من الجهات ولا تشح بالوجه .
32 - يا أيها العاشق لست أقل من فراشة ، ومتى تجتنب الفراشة النار .
33 - والملك في المدينة من أجل بومة مثلى ، فكيف أترك المدينة وأسكن الخراب ؟ .
.
القصيدة 03 مدينة السعداء
35 - حتى أبدى دلالي هناك .. حتى أنصب سوقي في هناك وحتى تشفى القلوب ؟ فالقلوب و محترقة تماما .
36 - ولا توجد مثل هذه المدينة .. لكن هناك مدنا قليلة .. ولا يوجد فيها العدل والإنصاف .. والمعشوق مسلم .
37 - فهنا قد يحترق العشاق كالعود اليابس , وذلك المعشوق الذى ندر مثله هو الذى يشعل النار.
38 - فيا إلهى بحق نورك المتلألئ , لا تؤاخذني على حديئى المضطرب .. فأنا مضطرب بدونك .
39 - إنك لا تؤاخذ السكارى بك ، ولا تؤاخذ الحيارى فيك ، وما أسعده ذلك الذي تؤاخذه .. فروحي سكرى بهم .
40 - ان أخذت .. وان عفوت .. فماذا ينقص من ملكك فالعشق هنا كالكلأ .. الصحارى بهم تمتلئ .
41 - فتضحك عينه المريخية ويسألني : الا تخشى ، يا حبيي ؟ إن رائحة اللوم تفوح عندما يضحك المريخ .
42- فعاد إلى قلبي .. وتركت الشكوى , إنه يهب آلاف الأروح .. فماذا يحدث إن أصبح خصما لأحد الأرواح وأنا القاضي اكون غاضبا .. والخصمان راضيان .
43 - فالأحبة طالبون الحبيب ، والروح باحثة عن الاحبة ؟ . إن الروح ذرة وهو كعطارد , والروح ثمرة وهو بستان ، والروح قطرة وهو محيط ، والروح حبة وهو منجم .
44 - اننى أتحدث حديثا مستورا ... فالغيب هو روح هذا الكلام فلا فكر يسعه .. ولا إمكان للحديث عنه فاصمت . وكن كالعالم صامتا ثملا داثر الرأس ، وذا لم يثمل هو فلماذا يكون الثمل متعثرا فى مشيه.؟!
القصيدة 04 حسناء جنت
47 - ويا أيها الرجل العالم .. سد أذنيك عن هذا الكلام ، ولا تستمع إلى هذا الهراء .. فهي على هرائنا صارت هباء .
49 - والآذان لا تفر من هذه الحلقة .. فقد سلب العقل من الألباب ، حتى تنح رأسها بين الرحى .. وتصبح كحبة فى المكيال .
49 - ولا تفتر بعقلك فكم من أستاذ فذ .. كان عمادا . للعالم .. أصبح اكثو حنينا من الجذع الحنان .
50 - وأنا الذى هجرت الروح .. وكالورد مزقت الأكمام .. ومن هنا فقد صار عقلي غريبا عن روحي .
51 - وهذه القطرات من الألباب غلبت لبحر اللب ، وذرات هذا الفتات من الروح استهلك فى الأحبة .
52- فلأصمت ، ولآمر ، ولأخف هذا الشمع ، هذا الشمع الذى في نوره يتحول الشمس والقمر الى فراشتين.
.
القصيدة 05 ولدت من عشقها
55 - فى البداية ولدت من عشقها , وفى النهاية أعطيتها قلبي ، كالثمرة تولد من غصن ثم تتعلق بذلك الغصن.
56 - إنى هارب من ظلي , فالنور مختف في الظل ، وكيف يقر له قوار من هو هارب من ظله ؟!.
57 - إن طرف جديلتها لا يفتأ يقول : هيا إلى فاللعب على الحبال سريعا ما يبدأ .ويقول وجهها المضيء كالشمع : هل من فراشة لتحترق؟!.
58 - ومن أجل هذا اللعب بالحبال كن شجاعا وانحن , وألق بنفسك فى النار عندما يضاء شمعه .
59 - وانك ان ذقت لذة الاحتراق ء فلن تصبر على النار بعد ، حتى ولو جاءك ماء الحياة ... فلن تخرج منها.
.
القصيدة 06 يوم موتي
62 - وعندما ترى جنازتي .. لا تقل : الفراق .. الفراق .. فالوصال واللقاء لي في ذلك الزمان .
63 - وعندما أودع فى قبرى لا تقل : الودع .. الودع .. فإن القبر حجاب على مجمع الجنات .
64 - لقد رأيت الغروب .. فانظر إلى الشروق ، فلماذا يكون غياب الشمس والقمر خسارة.
65 - إنه يبدو لك غروبا لكنه شروق ، واللحد يبدو سجنا لكنه خلاص الروح .
66 - فأية حبة غرست في الأرض ولم تنبت , فلماذا ظنك هذا بحبة الإنسان ؟ !
67 - وأى دلو أدلى ولم يخرج ممتلئا , فى بئر يوسف فلماذا تفرح الروح ؟ .ا
68 - وما دمت قد أغلقت فمك هنا افتحه في الطرف الآخر ، فان صيحات وجدك تكون في جو اللامكان .
.
القصيدة 07 الشكر للعدم
70- وحينما يأتي العلدم يقل الوجود ، وما أعجبه من ، عدم ذلك الذى جاء إن زاد الوجود .
71- ولسنوات طويلة اختطف من العدم الوجود ، والعدم بنظرة واحدة اختطفه كله منى .
72 - فيخلصني من نفسى ، ومما فت ، ومن الروح التي تفكر في الموت , ويخلصني من الخوف والرجاء وما كان وما يكون .
73 - وجبل الوجود كالقشة أمام ريح العدم ، وأي جبل لم يخطفه العدم وكانه قشة .
74 - وما الوجود ؟! وما العدم ؟! وما الجبل ؟!. وما القشة ؟! فلتلق أيها المليك هذه العبارة خارج الباب وانزل من فوق السطح .
القصيدة 08 العشق ماء الحياة
76 - وكل من هم غير العاشقين ، اعتبرهم أسماكا خرجت من الماء ، اعتبرهم موتى ذابلين حتي ولو كانوا وزراء .
77 - والعشق عندما يكشف عن نفسه تخضر كل شجرة ، ومن الغصن الذى شاخ تنبثق كل لحظة ورقة نضرة .
78 - وكل من صار صيدا للعشق متى يصبح صيدا للموت ؟ ا وما دام القمر ترسا له متى تلحق به ضربات السهام ؟ ا
79 - لقد أشحت بالرأس عن الله .. فلم تجد طريقا قط , نعد الى الطريق .. و لا تتخبط .. ولا تسر على العمياء .
80 - واشتري وعاء السكر بالمجان ، وان لم تفعل فكن خلا , وكن عاشقا لهذا الأمير، وان لم تفعل فاذهب ومت .
81 - كل الأروح الطاهرة سقطت أسرى فى التراب ، وحب العشق الذى ذهب حتى يحرر الأسرى .
82 - يا من لم يلق احد فى زنديلك بكسرة خبز , اطلب إذن أيها الفقير من قعر زنديلك .
83 - كن جلدا .. وكن رجلا .. يعطيك الحق مائة خلعة ء فقد صار التراب الاسود ذهبا والدم صار لبنا .
84 - مفخرة آل تبريز .. يا شمس الحق والدين .. تعال ، متى ينجو قدم القلب من ماء وطين كالقار .
قصيدة 09 قل للمجنون
86 - لم ن كل طريق يلزمه مرشد يقظ ، وفى هذا الطريق لا دليل إلا المجنون !!
87 - فإذا كان ذلك المجنون حيا قل له : تعال وتعلم منى الجنون النادر .
88 - واذا أردت أن تصبح مجنونا ، فطرز صورة تشبهني على ثوبك .
89 - لقد كان الخليل يقول للنار ذلك اليوم : إذا بقيت منى شعرة فاحرقيها ؟!
90 - فكانت تحييه تلك النار قائلة : أيها الملك لأمت أنا أمامك ولتتألق أنت .
91 - فالجنة والنار كلاهما من غلمانك، فإنك فى حرز وحفظ عما سوى الله .
92- فتعال في إثر الخمر ، وخذ شرابا من الحق ، لا يقترب منه بفمه إلا العاشق .
93- ولتهب الصحة لمرضى العالم ، ففي الصحة .. لا معلوم هناك ولا مجهول.
94 - فلما قال ما لم يكن واضحا أمام روح الله ، فكيف تخفي الأسرار على الروح؟!
95 - فلتصمت عن الحديث عن خصال شمس تبريز ، ومن الأفضل الكنز أن يظل مكنونا !!
القصيدة 10 عندما ساق العشق عسكره
97 - وانظر إلى غليان الدم من كباد المؤمنين ، ولا تعل عن ظلمة تلك الجمة الكافرة وجورها
98 - وانظر إلى سكة المليك فى وجهى الذى فى صفرة الذهب , واقوأ الصورة باجملها ولا تسل عن الصائغ .
99 - عندما ساق العشق عسكره استولى على عالم الروح ، فسل العشق عن حالي ولا تسألني أنا المضطر .
100 - فقلوب العاشقين مثل قلوب الطير منه , فلا تسل من نقطة أخرى .. إلا عن حديث العشق .
101 - فما هو ديدن الطائر .. أن يطير من الكوة ، فإن كتت كالطير تعال .. وطر .. ولا تسل عن الباب .
102 - فإذا كان أب العاشق وأمه هما العشق ، فلا تتحدث كثيرا عن الاب .. ولا تسل كثيرا عن الأم .
103 - ان قلوب العاشقين كالتنور المضطرم ، وما دمت جثت الى التنور .. لا تسل إلا عن النار .
104 - فإن كان طائر قلبك عائقا لهذه النور ، فمحروق الجناح افضل .. فلا تسل قط عن الجناح .
105- فإن كنت قد سويت ما بينك وبين الحبيب ، فكف عن اعوجاج الرأس ، ولا تسل - أيها السيد عن هذه الرأس .
106 - فاعلم أن أبصار البشر وآذانهم مليئة بالطين ، فلا تسل البصر المليء بالطين عن جوهر المطر وأصله .
107- وعندما غسلت البصر من دم القلب ، فلك مجلس الملك .. فلا تسل لم الا عن الخمر الحمراء .
108 - وامض سريعا إلى تبريز من أجل هذا الشكر, ومع لطف شمس الحق ، لا تسل عن الخمر أو عن السكر
.
عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الثلاثاء 8 يونيو 2021 - 9:18 عدل 1 مرات
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع
القصائد من 01 إلى 10 الأبيات 01 إلى 108 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي :: تعاليق

القصيدة 01 مثل موسى:
02 - رأيت هناك ملكا سيدا راعيا للأرواح فاتنا مطيلا للعمر شديد اللطف حسن اللقاء.
03 - وجبل الطور و الوادي والصحراء من شعشاع نوره صارت كجنه الخلد من الخضرة و الضياء.
04 - والسقاة من ذوي الصدور الفضية في ايديهم الكؤوس الذهبية وجوههم كالأقمار المضيئة واقفه امام سلطاننا.
05 - وللوجوه الشاحبة من جماله أشعة نور ، ولعيون المأذونين من غباره كحل البصر .
06 - ومن ألحان عشقه .. تغلى الأرض .. شوقا له ، ومن هوى وصله .. تدور الأفلاك على الدوام .
07 - ان ملك الملوك هذا لو نظر الى الفناء نظرة واحدة ، لوضع الفناء قدام همته على مفرق البقا، .
08- ان المطرب هناك يتداخل في عزفه لألحانه ؟ فمتى بترك نوره في العالمين لحنا يسرى في الهوا
09 - ولقد تجمعت ظلال الألطاف مع شمس الفضل ، وفن كمال عشقه صار اجتماع الأضداد جائزا .
10 - وعندما اختطف ريح الصبا النقاب من وجهه ، انمحى خيال الجميع وصار هباء منثورا .
11- لكنهم فى المحو .. صار وجود كل منهم مائة وجود ، فقد بدا لي المحو وجود. والوجود محو ..
12 - حتى رأيت وراء هذا العالم عالم الصفة ، الذرات في هوائها من الوفاء ومن الصفاء.
13 - فخجلت من وجهه في تلك اللحظة حتى أصبحت ، في كل لحظة أمزق الزنار من الجور والجفاء.
14 - قلت : أيها القمر ، لقد تبت ، فلا ترفض توبتي ، قال : أمامك الكثير حتى ترى التوبة.
15 - ولقد صدق قوله وابتعدت عن القمر ، كأنني حاج قد ضاع في شوك أم عيلان الفنا.
16 - إن نور ذلك القمر كالسهيل ومدينة تبريز هي اليمن , لقد كان هذا رمزا. عن ملكينا صدر العلا.
.
عدل سابقا من قبل الشريف المحسي في الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:21 عدل 1 مرات
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

القصيدة 02 ماذا يقول الرباب ؟
18 - وتقول خشبة الأوتار كنت غصنا أخضر ، وتحطمت عقدي وتمزق ذلك الركاب.
19 - نحن غرباء في فراق أيها الملوك , فاستمعوا إلينا .. إذ إلى الله المآب.
20 - قد ألغا في البداية في الدنيا من الحق ، ونمضي اليه أيضا منقلبين .
21 - وأصواتنا كالأجراس في القافلة ، أو كالرعد عندما يزجى السحاب .
22 - يا أيها المسافر لا تعلق القلب بمنزل ما ، بحيث تحزن عندما تغادره .
23 - ذلك أنك مررت بمنازل عديدة ، منذ أن كنت نطفة حتى عهد الشباب .
24 - فاستهن بها .. حتى تنجو هونا .. تفرط فيها بسهولة .. وتثاب .
25 - واستمسك به .. فقد استمسك بك فهو الأول والآخر .. فالحق به .
26 - إنه يمن في الكمان بمهارة ، وان عصاه تحدث فى قلوب العشأق الاضطراب .
27 - والتركي والرومي والعربي إن كانوا من العشاق ، افأن هذا الصوت العذب يجاذبه الحديث .
28 - والريح تأتى لا تفتأ تناديك ، قائلة تعال فى إثري .. حتى جدول الماء .
29 - كنت ماء , صرت ريحا , ثم جثت , حتى أخلص الظمأى في هذا السراب .
30 - ونطق تلك الريح التي كانت ماء ، يتحول إلى الماء عندما تلقى النقاب .
31 - ومن خارج الجهات الست تصاعد هذا الصوت , قائلا : اهرب من الجهات ولا تشح بالوجه .
32 - يا أيها العاشق لست أقل من فراشة ، ومتى تجتنب الفراشة النار .
33 - والملك في المدينة من أجل بومة مثلى ، فكيف أترك المدينة وأسكن الخراب ؟ .
.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

القصيدة 03 مدينة السعداء
35 - حتى أبدى دلالي هناك .. حتى أنصب سوقي في هناك وحتى تشفى القلوب ؟ فالقلوب و محترقة تماما .
36 - ولا توجد مثل هذه المدينة .. لكن هناك مدنا قليلة .. ولا يوجد فيها العدل والإنصاف .. والمعشوق مسلم .
37 - فهنا قد يحترق العشاق كالعود اليابس , وذلك المعشوق الذى ندر مثله هو الذى يشعل النار.
38 - فيا إلهى بحق نورك المتلألئ , لا تؤاخذني على حديئى المضطرب .. فأنا مضطرب بدونك .
39 - إنك لا تؤاخذ السكارى بك ، ولا تؤاخذ الحيارى فيك ، وما أسعده ذلك الذي تؤاخذه .. فروحي سكرى بهم .
40 - ان أخذت .. وان عفوت .. فماذا ينقص من ملكك فالعشق هنا كالكلأ .. الصحارى بهم تمتلئ .
41 - فتضحك عينه المريخية ويسألني : الا تخشى ، يا حبيي ؟ إن رائحة اللوم تفوح عندما يضحك المريخ .
42- فعاد إلى قلبي .. وتركت الشكوى , إنه يهب آلاف الأروح .. فماذا يحدث إن أصبح خصما لأحد الأرواح وأنا القاضي اكون غاضبا .. والخصمان راضيان .
43 - فالأحبة طالبون الحبيب ، والروح باحثة عن الاحبة ؟ . إن الروح ذرة وهو كعطارد , والروح ثمرة وهو بستان ، والروح قطرة وهو محيط ، والروح حبة وهو منجم .
44 - اننى أتحدث حديثا مستورا ... فالغيب هو روح هذا الكلام فلا فكر يسعه .. ولا إمكان للحديث عنه فاصمت . وكن كالعالم صامتا ثملا داثر الرأس ، وذا لم يثمل هو فلماذا يكون الثمل متعثرا فى مشيه.؟!
.

القصيدة 04 حسناء جنت
46 . كأنت تطوف حول حوض الماء .. كالظمأى فى بحث وسعى ، فصارت فجأة فى حوفنا كألخبز البلل بعد أن كانت خبز. جافا .
47 - ويا أيها الرجل العالم .. سد أذنيك عن هذا الكلام ، ولا تستمع إلى هذا الهراء .. فهي على هرائنا صارت هباء .
49 - والآذان لا تفر من هذه الحلقة .. فقد سلب العقل من الألباب ، حتى تنح رأسها بين الرحى .. وتصبح كحبة فى المكيال .
49 - ولا تفتر بعقلك فكم من أستاذ فذ .. كان عمادا . للعالم .. أصبح اكثو حنينا من الجذع الحنان .
50 - وأنا الذى هجرت الروح .. وكالورد مزقت الأكمام .. ومن هنا فقد صار عقلي غريبا عن روحي .
51 - وهذه القطرات من الألباب غلبت لبحر اللب ، وذرات هذا الفتات من الروح استهلك فى الأحبة .
52- فلأصمت ، ولآمر ، ولأخف هذا الشمع ، هذا الشمع الذى في نوره يتحول الشمس والقمر الى فراشتين.

القصيدة 05 ولدت من عشقها
54 - فاحتفظوا بقلويكم أيها المسلمون .. ذلك أننى مرة اختلطت بها .. فلم يعد قلبي يختلط بي .
55 - فى البداية ولدت من عشقها , وفى النهاية أعطيتها قلبي ، كالثمرة تولد من غصن ثم تتعلق بذلك الغصن.
56 - إنى هارب من ظلي , فالنور مختف في الظل ، وكيف يقر له قوار من هو هارب من ظله ؟!.
57 - إن طرف جديلتها لا يفتأ يقول : هيا إلى فاللعب على الحبال سريعا ما يبدأ .ويقول وجهها المضيء كالشمع : هل من فراشة لتحترق؟!.
58 - ومن أجل هذا اللعب بالحبال كن شجاعا وانحن , وألق بنفسك فى النار عندما يضاء شمعه .
59 - وانك ان ذقت لذة الاحتراق ء فلن تصبر على النار بعد ، حتى ولو جاءك ماء الحياة ... فلن تخرج منها.
.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

القصيدة 06 يوم موتي
61 - فلا تبك من أجلى .. ولا تقل : خسارة .. خسارة ، فالخسارة هي سقوطك في شراب الشيطان الحامض.
62 - وعندما ترى جنازتي .. لا تقل : الفراق .. الفراق .. فالوصال واللقاء لي في ذلك الزمان .
63 - وعندما أودع فى قبرى لا تقل : الودع .. الودع .. فإن القبر حجاب على مجمع الجنات .
64 - لقد رأيت الغروب .. فانظر إلى الشروق ، فلماذا يكون غياب الشمس والقمر خسارة.
65 - إنه يبدو لك غروبا لكنه شروق ، واللحد يبدو سجنا لكنه خلاص الروح .
66 - فأية حبة غرست في الأرض ولم تنبت , فلماذا ظنك هذا بحبة الإنسان ؟ !
67 - وأى دلو أدلى ولم يخرج ممتلئا , فى بئر يوسف فلماذا تفرح الروح ؟ .ا
68 - وما دمت قد أغلقت فمك هنا افتحه في الطرف الآخر ، فان صيحات وجدك تكون في جو اللامكان .
.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

القصيدة 07 الشكر للعدم
70- وحينما يأتي العلدم يقل الوجود ، وما أعجبه من ، عدم ذلك الذى جاء إن زاد الوجود .
71- ولسنوات طويلة اختطف من العدم الوجود ، والعدم بنظرة واحدة اختطفه كله منى .
72 - فيخلصني من نفسى ، ومما فت ، ومن الروح التي تفكر في الموت , ويخلصني من الخوف والرجاء وما كان وما يكون .
73 - وجبل الوجود كالقشة أمام ريح العدم ، وأي جبل لم يخطفه العدم وكانه قشة .
74 - وما الوجود ؟! وما العدم ؟! وما الجبل ؟!. وما القشة ؟! فلتلق أيها المليك هذه العبارة خارج الباب وانزل من فوق السطح .
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

القصيدة 08 العشق ماء الحياة
76 - وكل من هم غير العاشقين ، اعتبرهم أسماكا خرجت من الماء ، اعتبرهم موتى ذابلين حتي ولو كانوا وزراء .
77 - والعشق عندما يكشف عن نفسه تخضر كل شجرة ، ومن الغصن الذى شاخ تنبثق كل لحظة ورقة نضرة .
78 - وكل من صار صيدا للعشق متى يصبح صيدا للموت ؟ ا وما دام القمر ترسا له متى تلحق به ضربات السهام ؟ ا
79 - لقد أشحت بالرأس عن الله .. فلم تجد طريقا قط , نعد الى الطريق .. و لا تتخبط .. ولا تسر على العمياء .
80 - واشتري وعاء السكر بالمجان ، وان لم تفعل فكن خلا , وكن عاشقا لهذا الأمير، وان لم تفعل فاذهب ومت .
81 - كل الأروح الطاهرة سقطت أسرى فى التراب ، وحب العشق الذى ذهب حتى يحرر الأسرى .
82 - يا من لم يلق احد فى زنديلك بكسرة خبز , اطلب إذن أيها الفقير من قعر زنديلك .
83 - كن جلدا .. وكن رجلا .. يعطيك الحق مائة خلعة ء فقد صار التراب الاسود ذهبا والدم صار لبنا .
84 - مفخرة آل تبريز .. يا شمس الحق والدين .. تعال ، متى ينجو قدم القلب من ماء وطين كالقار .
.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

قصيدة 09 قل للمجنون
85 - إنني ثمل اليوم , ثمل بسر لا أستطيع أن أميز بين النصر والفيروز .86 - لم ن كل طريق يلزمه مرشد يقظ ، وفى هذا الطريق لا دليل إلا المجنون !!
87 - فإذا كان ذلك المجنون حيا قل له : تعال وتعلم منى الجنون النادر .
88 - واذا أردت أن تصبح مجنونا ، فطرز صورة تشبهني على ثوبك .
89 - لقد كان الخليل يقول للنار ذلك اليوم : إذا بقيت منى شعرة فاحرقيها ؟!
90 - فكانت تحييه تلك النار قائلة : أيها الملك لأمت أنا أمامك ولتتألق أنت .
91 - فالجنة والنار كلاهما من غلمانك، فإنك فى حرز وحفظ عما سوى الله .
92- فتعال في إثر الخمر ، وخذ شرابا من الحق ، لا يقترب منه بفمه إلا العاشق .
93- ولتهب الصحة لمرضى العالم ، ففي الصحة .. لا معلوم هناك ولا مجهول.
94 - فلما قال ما لم يكن واضحا أمام روح الله ، فكيف تخفي الأسرار على الروح؟!
95 - فلتصمت عن الحديث عن خصال شمس تبريز ، ومن الأفضل الكنز أن يظل مكنونا !!
.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

القصيدة 10 عندما ساق العشق عسكره
96 - ضع يدك على قلبي .. ولا تسل عن هم الحبيب ، وانظر إلى عيني ولا تسل عن الخمر والكأس .97 - وانظر إلى غليان الدم من كباد المؤمنين ، ولا تعل عن ظلمة تلك الجمة الكافرة وجورها
98 - وانظر إلى سكة المليك فى وجهى الذى فى صفرة الذهب , واقوأ الصورة باجملها ولا تسل عن الصائغ .
99 - عندما ساق العشق عسكره استولى على عالم الروح ، فسل العشق عن حالي ولا تسألني أنا المضطر .
100 - فقلوب العاشقين مثل قلوب الطير منه , فلا تسل من نقطة أخرى .. إلا عن حديث العشق .
101 - فما هو ديدن الطائر .. أن يطير من الكوة ، فإن كتت كالطير تعال .. وطر .. ولا تسل عن الباب .
102 - فإذا كان أب العاشق وأمه هما العشق ، فلا تتحدث كثيرا عن الاب .. ولا تسل كثيرا عن الأم .
103 - ان قلوب العاشقين كالتنور المضطرم ، وما دمت جثت الى التنور .. لا تسل إلا عن النار .
104 - فإن كان طائر قلبك عائقا لهذه النور ، فمحروق الجناح افضل .. فلا تسل قط عن الجناح .
105- فإن كنت قد سويت ما بينك وبين الحبيب ، فكف عن اعوجاج الرأس ، ولا تسل - أيها السيد عن هذه الرأس .
106 - فاعلم أن أبصار البشر وآذانهم مليئة بالطين ، فلا تسل البصر المليء بالطين عن جوهر المطر وأصله .
107- وعندما غسلت البصر من دم القلب ، فلك مجلس الملك .. فلا تسل لم الا عن الخمر الحمراء .
108 - وامض سريعا إلى تبريز من أجل هذا الشكر, ومع لطف شمس الحق ، لا تسل عن الخمر أو عن السكر
.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

** معلومة مهمة لفهم الشعر المكتوب بالفارسية :
كلمة العشق فى الأدب الفارسي أو المدون بالفارسية فى ذاك الزمان تعني "جنون المحب فى حب المحبوب " أو"شده الوله والفناء فى حب المحبوب " أو الشطط بالمشاعر والعقل فى حب المحبوب , كحب وعشق مجنون ليلي فى الأدب العربي . ولا يقصد به العلاقة الجنسية .
كلمة العشق فى الأدب الفارسي أو المدون بالفارسية فى ذاك الزمان تعني "جنون المحب فى حب المحبوب " أو"شده الوله والفناء فى حب المحبوب " أو الشطط بالمشاعر والعقل فى حب المحبوب , كحب وعشق مجنون ليلي فى الأدب العربي . ولا يقصد به العلاقة الجنسية .
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

» القصائد من 11 إلى 20 الأبيات 109 إلى 219 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 21 إلى 30 الأبيات 220 إلى 375 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 31 إلى 40 الأبيات من 375 إلى 489 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 41 إلى 50 الأبيات 490 إلى 661 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 51 إلى 60 الأبيات 662 إلى 788 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 21 إلى 30 الأبيات 220 إلى 375 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 31 إلى 40 الأبيات من 375 إلى 489 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 41 إلى 50 الأبيات 490 إلى 661 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 51 إلى 60 الأبيات 662 إلى 788 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم