القصائد من 01 إلى 10 الأبيات 01 إلى 108 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: مولانا محمد جلال الدين الرومي البلخي :: ديوان شمس التبريزي "الديوان الكبير " :: مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الأول
القصائد من 01 إلى 10 الأبيات 01 إلى 108 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
القصائد من 01 إلى 10 الأبيات 01 إلى 108 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
كتاب مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الأول ترجمة د ابراهيم الدسوقي شتا
القصيدة "1" مثل موسى
02 - رأيت هناك ملكا سيدا راعيا للأرواح فاتنا مطيلا للعمر شديد اللطف حسن اللقاء.
03 - وجبل الطور و الوادي والصحراء من شعشاع نوره صارت كجنه الخلد من الخضرة و الضياء.
04 - والسقاة من ذوي الصدور الفضية في ايديهم الكؤوس الذهبية وجوههم كالأقمار المضيئة واقفه امام سلطاننا.
05 - وللوجوه الشاحبة من جماله أشعة نور ، ولعيون المأذونين من غباره كحل البصر .
06 - ومن ألحان عشقه .. تغلى الأرض .. شوقا له ، ومن هوى وصله .. تدور الأفلاك على الدوام .
07 - ان ملك الملوك هذا لو نظر الى الفناء نظرة واحدة ، لوضع الفناء قدام همته على مفرق البقا، .
08- ان المطرب هناك يتداخل في عزفه لألحانه ؟ فمتى بترك نوره في العالمين لحنا يسرى في الهوا
09 - ولقد تجمعت ظلال الألطاف مع شمس الفضل ، وفن كمال عشقه صار اجتماع الأضداد جائزا .
10 - وعندما اختطف ريح الصبا النقاب من وجهه ، انمحى خيال الجميع وصار هباء منثورا .
11- لكنهم فى المحو .. صار وجود كل منهم مائة وجود ، فقد بدا لي المحو وجود. والوجود محو ..
12 - حتى رأيت وراء هذا العالم عالم الصفة ، الذرات في هوائها من الوفاء ومن الصفاء.
13 - فخجلت من وجهه في تلك اللحظة حتى أصبحت ، في كل لحظة أمزق الزنار من الجور والجفاء.
14 - قلت : أيها القمر ، لقد تبت ، فلا ترفض توبتي ، قال : أمامك الكثير حتى ترى التوبة.
15 - ولقد صدق قوله وابتعدت عن القمر ، كأنني حاج قد ضاع في شوك أم عيلان الفنا.
16 - إن نور ذلك القمر كالسهيل ومدينة تبريز هي اليمن , لقد كان هذا رمزا. عن ملكينا صدر العلا.
القصيدة 02 ماذا يقول الرباب ؟
18 - وتقول خشبة الأوتار كنت غصنا أخضر ، وتحطمت عقدي وتمزق ذلك الركاب.
19 - نحن غرباء في فراق أيها الملوك , فاستمعوا إلينا .. إذ إلى الله المآب.
20 - قد ألغا في البداية في الدنيا من الحق ، ونمضي اليه أيضا منقلبين .
21 - وأصواتنا كالأجراس في القافلة ، أو كالرعد عندما يزجى السحاب .
22 - يا أيها المسافر لا تعلق القلب بمنزل ما ، بحيث تحزن عندما تغادره .
23 - ذلك أنك مررت بمنازل عديدة ، منذ أن كنت نطفة حتى عهد الشباب .
24 - فاستهن بها .. حتى تنجو هونا .. تفرط فيها بسهولة .. وتثاب .
25 - واستمسك به .. فقد استمسك بك فهو الأول والآخر .. فالحق به .
26 - إنه يمن في الكمان بمهارة ، وان عصاه تحدث فى قلوب العشأق الاضطراب .
27 - والتركي والرومي والعربي إن كانوا من العشاق ، افأن هذا الصوت العذب يجاذبه الحديث .
28 - والريح تأتى لا تفتأ تناديك ، قائلة تعال فى إثري .. حتى جدول الماء .
29 - كنت ماء , صرت ريحا , ثم جثت , حتى أخلص الظمأى في هذا السراب .
30 - ونطق تلك الريح التي كانت ماء ، يتحول إلى الماء عندما تلقى النقاب .
31 - ومن خارج الجهات الست تصاعد هذا الصوت , قائلا : اهرب من الجهات ولا تشح بالوجه .
32 - يا أيها العاشق لست أقل من فراشة ، ومتى تجتنب الفراشة النار .
33 - والملك في المدينة من أجل بومة مثلى ، فكيف أترك المدينة وأسكن الخراب ؟ .
القصيدة 03 مدينة السعداء
35 - حتى أبدى دلالي هناك .. حتى أنصب سوقي في هناك وحتى تشفى القلوب ؟ فالقلوب و محترقة تماما .
36 - ولا توجد مثل هذه المدينة .. لكن هناك مدنا قليلة .. ولا يوجد فيها العدل والإنصاف .. والمعشوق مسلم .
37 - فهنا قد يحترق العشاق كالعود اليابس , وذلك المعشوق الذى ندر مثله هو الذى يشعل النار.
38 - فيا إلهى بحق نورك المتلألئ , لا تؤاخذني على حديئى المضطرب .. فأنا مضطرب بدونك .
39 - إنك لا تؤاخذ السكارى بك ، ولا تؤاخذ الحيارى فيك ، وما أسعده ذلك الذي تؤاخذه .. فروحي سكرى بهم .
40 - ان أخذت .. وان عفوت .. فماذا ينقص من ملكك فالعشق هنا كالكلأ .. الصحارى بهم تمتلئ .
41 - فتضحك عينه المريخية ويسألني : الا تخشى ، يا حبيي ؟ إن رائحة اللوم تفوح عندما يضحك المريخ .
42- فعاد إلى قلبي .. وتركت الشكوى , إنه يهب آلاف الأروح .. فماذا يحدث إن أصبح خصما لأحد الأرواح وأنا القاضي اكون غاضبا .. والخصمان راضيان .
43 - فالأحبة طالبون الحبيب ، والروح باحثة عن الاحبة ؟ . إن الروح ذرة وهو كعطارد , والروح ثمرة وهو بستان ، والروح قطرة وهو محيط ، والروح حبة وهو منجم .
44 - اننى أتحدث حديثا مستورا ... فالغيب هو روح هذا الكلام فلا فكر يسعه .. ولا إمكان للحديث عنه فاصمت . وكن كالعالم صامتا ثملا داثر الرأس ، وذا لم يثمل هو فلماذا يكون الثمل متعثرا فى مشيه.؟!
القصيدة 04 حسناء جنت
47 - ويا أيها الرجل العالم .. سد أذنيك عن هذا الكلام ، ولا تستمع إلى هذا الهراء .. فهي على هرائنا صارت هباء .
49 - والآذان لا تفر من هذه الحلقة .. فقد سلب العقل من الألباب ، حتى تنح رأسها بين الرحى .. وتصبح كحبة فى المكيال .
49 - ولا تفتر بعقلك فكم من أستاذ فذ .. كان عمادا . للعالم .. أصبح اكثو حنينا من الجذع الحنان .
50 - وأنا الذى هجرت الروح .. وكالورد مزقت الأكمام .. ومن هنا فقد صار عقلي غريبا عن روحي .
51 - وهذه القطرات من الألباب غلبت لبحر اللب ، وذرات هذا الفتات من الروح استهلك فى الأحبة .
52- فلأصمت ، ولآمر ، ولأخف هذا الشمع ، هذا الشمع الذى في نوره يتحول الشمس والقمر الى فراشتين.
القصيدة 05 ولدت من عشقها
55 - فى البداية ولدت من عشقها , وفى النهاية أعطيتها قلبي ، كالثمرة تولد من غصن ثم تتعلق بذلك الغصن.
56 - إنى هارب من ظلي , فالنور مختف في الظل ، وكيف يقر له قوار من هو هارب من ظله ؟!.
57 - إن طرف جديلتها لا يفتأ يقول : هيا إلى فاللعب على الحبال سريعا ما يبدأ .ويقول وجهها المضيء كالشمع : هل من فراشة لتحترق؟!.
58 - ومن أجل هذا اللعب بالحبال كن شجاعا وانحن , وألق بنفسك فى النار عندما يضاء شمعه .
59 - وانك ان ذقت لذة الاحتراق ء فلن تصبر على النار بعد ، حتى ولو جاءك ماء الحياة ... فلن تخرج منها.
القصيدة 06 يوم موتي
62 - وعندما ترى جنازتي .. لا تقل : الفراق .. الفراق .. فالوصال واللقاء لي في ذلك الزمان .
63 - وعندما أودع فى قبرى لا تقل : الودع .. الودع .. فإن القبر حجاب على مجمع الجنات .
64 - لقد رأيت الغروب .. فانظر إلى الشروق ، فلماذا يكون غياب الشمس والقمر خسارة.
65 - إنه يبدو لك غروبا لكنه شروق ، واللحد يبدو سجنا لكنه خلاص الروح .
66 - فأية حبة غرست في الأرض ولم تنبت , فلماذا ظنك هذا بحبة الإنسان ؟ !
67 - وأى دلو أدلى ولم يخرج ممتلئا , فى بئر يوسف فلماذا تفرح الروح ؟ .ا
68 - وما دمت قد أغلقت فمك هنا افتحه في الطرف الآخر ، فان صيحات وجدك تكون في جو اللامكان .
القصيدة 07 الشكر للعدم
70- وحينما يأتي العلدم يقل الوجود ، وما أعجبه من ، عدم ذلك الذى جاء إن زاد الوجود .
71- ولسنوات طويلة اختطف من العدم الوجود ، والعدم بنظرة واحدة اختطفه كله منى .
72 - فيخلصني من نفسى ، ومما فت ، ومن الروح التي تفكر في الموت , ويخلصني من الخوف والرجاء وما كان وما يكون .
73 - وجبل الوجود كالقشة أمام ريح العدم ، وأي جبل لم يخطفه العدم وكانه قشة .
74 - وما الوجود ؟! وما العدم ؟! وما الجبل ؟!. وما القشة ؟! فلتلق أيها المليك هذه العبارة خارج الباب وانزل من فوق السطح .
القصيدة 08 العشق ماء الحياة
76 - وكل من هم غير العاشقين ، اعتبرهم أسماكا خرجت من الماء ، اعتبرهم موتى ذابلين حتي ولو كانوا وزراء .
77 - والعشق عندما يكشف عن نفسه تخضر كل شجرة ، ومن الغصن الذى شاخ تنبثق كل لحظة ورقة نضرة .
78 - وكل من صار صيدا للعشق متى يصبح صيدا للموت ؟ ا وما دام القمر ترسا له متى تلحق به ضربات السهام ؟ ا
79 - لقد أشحت بالرأس عن الله .. فلم تجد طريقا قط , نعد الى الطريق .. و لا تتخبط .. ولا تسر على العمياء .
80 - واشتري وعاء السكر بالمجان ، وان لم تفعل فكن خلا , وكن عاشقا لهذا الأمير، وان لم تفعل فاذهب ومت .
81 - كل الأروح الطاهرة سقطت أسرى فى التراب ، وحب العشق الذى ذهب حتى يحرر الأسرى .
82 - يا من لم يلق احد فى زنديلك بكسرة خبز , اطلب إذن أيها الفقير من قعر زنديلك .
83 - كن جلدا .. وكن رجلا .. يعطيك الحق مائة خلعة ء فقد صار التراب الاسود ذهبا والدم صار لبنا .
84 - مفخرة آل تبريز .. يا شمس الحق والدين .. تعال ، متى ينجو قدم القلب من ماء وطين كالقار .
قصيدة 09 قل للمجنون
86 - لم ن كل طريق يلزمه مرشد يقظ ، وفى هذا الطريق لا دليل إلا المجنون !!
87 - فإذا كان ذلك المجنون حيا قل له : تعال وتعلم منى الجنون النادر .
88 - واذا أردت أن تصبح مجنونا ، فطرز صورة تشبهني على ثوبك .
89 - لقد كان الخليل يقول للنار ذلك اليوم : إذا بقيت منى شعرة فاحرقيها ؟!
90 - فكانت تحييه تلك النار قائلة : أيها الملك لأمت أنا أمامك ولتتألق أنت .
91 - فالجنة والنار كلاهما من غلمانك، فإنك فى حرز وحفظ عما سوى الله .
92- فتعال في إثر الخمر ، وخذ شرابا من الحق ، لا يقترب منه بفمه إلا العاشق .
93- ولتهب الصحة لمرضى العالم ، ففي الصحة .. لا معلوم هناك ولا مجهول.
94 - فلما قال ما لم يكن واضحا أمام روح الله ، فكيف تخفي الأسرار على الروح؟!
95 - فلتصمت عن الحديث عن خصال شمس تبريز ، ومن الأفضل الكنز أن يظل مكنونا !!
القصيدة 10 عندما ساق العشق عسكره
97 - وانظر إلى غليان الدم من كباد المؤمنين ، ولا تعل عن ظلمة تلك الجمة الكافرة وجورها
98 - وانظر إلى سكة المليك فى وجهى الذى فى صفرة الذهب , واقوأ الصورة باجملها ولا تسل عن الصائغ .
99 - عندما ساق العشق عسكره استولى على عالم الروح ، فسل العشق عن حالي ولا تسألني أنا المضطر .
100 - فقلوب العاشقين مثل قلوب الطير منه , فلا تسل من نقطة أخرى .. إلا عن حديث العشق .
101 - فما هو ديدن الطائر .. أن يطير من الكوة ، فإن كتت كالطير تعال .. وطر .. ولا تسل عن الباب .
102 - فإذا كان أب العاشق وأمه هما العشق ، فلا تتحدث كثيرا عن الاب .. ولا تسل كثيرا عن الأم .
103 - ان قلوب العاشقين كالتنور المضطرم ، وما دمت جثت الى التنور .. لا تسل إلا عن النار .
104 - فإن كان طائر قلبك عائقا لهذه النور ، فمحروق الجناح افضل .. فلا تسل قط عن الجناح .
105- فإن كنت قد سويت ما بينك وبين الحبيب ، فكف عن اعوجاج الرأس ، ولا تسل - أيها السيد عن هذه الرأس .
106 - فاعلم أن أبصار البشر وآذانهم مليئة بالطين ، فلا تسل البصر المليء بالطين عن جوهر المطر وأصله .
107- وعندما غسلت البصر من دم القلب ، فلك مجلس الملك .. فلا تسل لم الا عن الخمر الحمراء .
108 - وامض سريعا إلى تبريز من أجل هذا الشكر, ومع لطف شمس الحق ، لا تسل عن الخمر أو عن السكر
عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الثلاثاء 8 يونيو 2021 - 9:18 عدل 1 مرات
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
القصائد من 01 إلى 10 الأبيات 01 إلى 108 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي :: تعاليق
القصيدة 01 مثل موسى:
02 - رأيت هناك ملكا سيدا راعيا للأرواح فاتنا مطيلا للعمر شديد اللطف حسن اللقاء.
03 - وجبل الطور و الوادي والصحراء من شعشاع نوره صارت كجنه الخلد من الخضرة و الضياء.
04 - والسقاة من ذوي الصدور الفضية في ايديهم الكؤوس الذهبية وجوههم كالأقمار المضيئة واقفه امام سلطاننا.
05 - وللوجوه الشاحبة من جماله أشعة نور ، ولعيون المأذونين من غباره كحل البصر .
06 - ومن ألحان عشقه .. تغلى الأرض .. شوقا له ، ومن هوى وصله .. تدور الأفلاك على الدوام .
07 - ان ملك الملوك هذا لو نظر الى الفناء نظرة واحدة ، لوضع الفناء قدام همته على مفرق البقا، .
08- ان المطرب هناك يتداخل في عزفه لألحانه ؟ فمتى بترك نوره في العالمين لحنا يسرى في الهوا
09 - ولقد تجمعت ظلال الألطاف مع شمس الفضل ، وفن كمال عشقه صار اجتماع الأضداد جائزا .
10 - وعندما اختطف ريح الصبا النقاب من وجهه ، انمحى خيال الجميع وصار هباء منثورا .
11- لكنهم فى المحو .. صار وجود كل منهم مائة وجود ، فقد بدا لي المحو وجود. والوجود محو ..
12 - حتى رأيت وراء هذا العالم عالم الصفة ، الذرات في هوائها من الوفاء ومن الصفاء.
13 - فخجلت من وجهه في تلك اللحظة حتى أصبحت ، في كل لحظة أمزق الزنار من الجور والجفاء.
14 - قلت : أيها القمر ، لقد تبت ، فلا ترفض توبتي ، قال : أمامك الكثير حتى ترى التوبة.
15 - ولقد صدق قوله وابتعدت عن القمر ، كأنني حاج قد ضاع في شوك أم عيلان الفنا.
16 - إن نور ذلك القمر كالسهيل ومدينة تبريز هي اليمن , لقد كان هذا رمزا. عن ملكينا صدر العلا.
عدل سابقا من قبل الشريف المحسي في الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:21 عدل 1 مرات
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
القصيدة 02 ماذا يقول الرباب ؟
18 - وتقول خشبة الأوتار كنت غصنا أخضر ، وتحطمت عقدي وتمزق ذلك الركاب.
19 - نحن غرباء في فراق أيها الملوك , فاستمعوا إلينا .. إذ إلى الله المآب.
20 - قد ألغا في البداية في الدنيا من الحق ، ونمضي اليه أيضا منقلبين .
21 - وأصواتنا كالأجراس في القافلة ، أو كالرعد عندما يزجى السحاب .
22 - يا أيها المسافر لا تعلق القلب بمنزل ما ، بحيث تحزن عندما تغادره .
23 - ذلك أنك مررت بمنازل عديدة ، منذ أن كنت نطفة حتى عهد الشباب .
24 - فاستهن بها .. حتى تنجو هونا .. تفرط فيها بسهولة .. وتثاب .
25 - واستمسك به .. فقد استمسك بك فهو الأول والآخر .. فالحق به .
26 - إنه يمن في الكمان بمهارة ، وان عصاه تحدث فى قلوب العشأق الاضطراب .
27 - والتركي والرومي والعربي إن كانوا من العشاق ، افأن هذا الصوت العذب يجاذبه الحديث .
28 - والريح تأتى لا تفتأ تناديك ، قائلة تعال فى إثري .. حتى جدول الماء .
29 - كنت ماء , صرت ريحا , ثم جثت , حتى أخلص الظمأى في هذا السراب .
30 - ونطق تلك الريح التي كانت ماء ، يتحول إلى الماء عندما تلقى النقاب .
31 - ومن خارج الجهات الست تصاعد هذا الصوت , قائلا : اهرب من الجهات ولا تشح بالوجه .
32 - يا أيها العاشق لست أقل من فراشة ، ومتى تجتنب الفراشة النار .
33 - والملك في المدينة من أجل بومة مثلى ، فكيف أترك المدينة وأسكن الخراب ؟ .
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
القصيدة 03 مدينة السعداء
35 - حتى أبدى دلالي هناك .. حتى أنصب سوقي في هناك وحتى تشفى القلوب ؟ فالقلوب و محترقة تماما .
36 - ولا توجد مثل هذه المدينة .. لكن هناك مدنا قليلة .. ولا يوجد فيها العدل والإنصاف .. والمعشوق مسلم .
37 - فهنا قد يحترق العشاق كالعود اليابس , وذلك المعشوق الذى ندر مثله هو الذى يشعل النار.
38 - فيا إلهى بحق نورك المتلألئ , لا تؤاخذني على حديئى المضطرب .. فأنا مضطرب بدونك .
39 - إنك لا تؤاخذ السكارى بك ، ولا تؤاخذ الحيارى فيك ، وما أسعده ذلك الذي تؤاخذه .. فروحي سكرى بهم .
40 - ان أخذت .. وان عفوت .. فماذا ينقص من ملكك فالعشق هنا كالكلأ .. الصحارى بهم تمتلئ .
41 - فتضحك عينه المريخية ويسألني : الا تخشى ، يا حبيي ؟ إن رائحة اللوم تفوح عندما يضحك المريخ .
42- فعاد إلى قلبي .. وتركت الشكوى , إنه يهب آلاف الأروح .. فماذا يحدث إن أصبح خصما لأحد الأرواح وأنا القاضي اكون غاضبا .. والخصمان راضيان .
43 - فالأحبة طالبون الحبيب ، والروح باحثة عن الاحبة ؟ . إن الروح ذرة وهو كعطارد , والروح ثمرة وهو بستان ، والروح قطرة وهو محيط ، والروح حبة وهو منجم .
44 - اننى أتحدث حديثا مستورا ... فالغيب هو روح هذا الكلام فلا فكر يسعه .. ولا إمكان للحديث عنه فاصمت . وكن كالعالم صامتا ثملا داثر الرأس ، وذا لم يثمل هو فلماذا يكون الثمل متعثرا فى مشيه.؟!
القصيدة 04 حسناء جنت
46 . كأنت تطوف حول حوض الماء .. كالظمأى فى بحث وسعى ، فصارت فجأة فى حوفنا كألخبز البلل بعد أن كانت خبز. جافا .
47 - ويا أيها الرجل العالم .. سد أذنيك عن هذا الكلام ، ولا تستمع إلى هذا الهراء .. فهي على هرائنا صارت هباء .
49 - والآذان لا تفر من هذه الحلقة .. فقد سلب العقل من الألباب ، حتى تنح رأسها بين الرحى .. وتصبح كحبة فى المكيال .
49 - ولا تفتر بعقلك فكم من أستاذ فذ .. كان عمادا . للعالم .. أصبح اكثو حنينا من الجذع الحنان .
50 - وأنا الذى هجرت الروح .. وكالورد مزقت الأكمام .. ومن هنا فقد صار عقلي غريبا عن روحي .
51 - وهذه القطرات من الألباب غلبت لبحر اللب ، وذرات هذا الفتات من الروح استهلك فى الأحبة .
52- فلأصمت ، ولآمر ، ولأخف هذا الشمع ، هذا الشمع الذى في نوره يتحول الشمس والقمر الى فراشتين.
القصيدة 05 ولدت من عشقها
54 - فاحتفظوا بقلويكم أيها المسلمون .. ذلك أننى مرة اختلطت بها .. فلم يعد قلبي يختلط بي .
55 - فى البداية ولدت من عشقها , وفى النهاية أعطيتها قلبي ، كالثمرة تولد من غصن ثم تتعلق بذلك الغصن.
56 - إنى هارب من ظلي , فالنور مختف في الظل ، وكيف يقر له قوار من هو هارب من ظله ؟!.
57 - إن طرف جديلتها لا يفتأ يقول : هيا إلى فاللعب على الحبال سريعا ما يبدأ .ويقول وجهها المضيء كالشمع : هل من فراشة لتحترق؟!.
58 - ومن أجل هذا اللعب بالحبال كن شجاعا وانحن , وألق بنفسك فى النار عندما يضاء شمعه .
59 - وانك ان ذقت لذة الاحتراق ء فلن تصبر على النار بعد ، حتى ولو جاءك ماء الحياة ... فلن تخرج منها.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
القصيدة 06 يوم موتي
61 - فلا تبك من أجلى .. ولا تقل : خسارة .. خسارة ، فالخسارة هي سقوطك في شراب الشيطان الحامض.
62 - وعندما ترى جنازتي .. لا تقل : الفراق .. الفراق .. فالوصال واللقاء لي في ذلك الزمان .
63 - وعندما أودع فى قبرى لا تقل : الودع .. الودع .. فإن القبر حجاب على مجمع الجنات .
64 - لقد رأيت الغروب .. فانظر إلى الشروق ، فلماذا يكون غياب الشمس والقمر خسارة.
65 - إنه يبدو لك غروبا لكنه شروق ، واللحد يبدو سجنا لكنه خلاص الروح .
66 - فأية حبة غرست في الأرض ولم تنبت , فلماذا ظنك هذا بحبة الإنسان ؟ !
67 - وأى دلو أدلى ولم يخرج ممتلئا , فى بئر يوسف فلماذا تفرح الروح ؟ .ا
68 - وما دمت قد أغلقت فمك هنا افتحه في الطرف الآخر ، فان صيحات وجدك تكون في جو اللامكان .
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
القصيدة 07 الشكر للعدم
70- وحينما يأتي العلدم يقل الوجود ، وما أعجبه من ، عدم ذلك الذى جاء إن زاد الوجود .
71- ولسنوات طويلة اختطف من العدم الوجود ، والعدم بنظرة واحدة اختطفه كله منى .
72 - فيخلصني من نفسى ، ومما فت ، ومن الروح التي تفكر في الموت , ويخلصني من الخوف والرجاء وما كان وما يكون .
73 - وجبل الوجود كالقشة أمام ريح العدم ، وأي جبل لم يخطفه العدم وكانه قشة .
74 - وما الوجود ؟! وما العدم ؟! وما الجبل ؟!. وما القشة ؟! فلتلق أيها المليك هذه العبارة خارج الباب وانزل من فوق السطح .
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
القصيدة 08 العشق ماء الحياة
76 - وكل من هم غير العاشقين ، اعتبرهم أسماكا خرجت من الماء ، اعتبرهم موتى ذابلين حتي ولو كانوا وزراء .
77 - والعشق عندما يكشف عن نفسه تخضر كل شجرة ، ومن الغصن الذى شاخ تنبثق كل لحظة ورقة نضرة .
78 - وكل من صار صيدا للعشق متى يصبح صيدا للموت ؟ ا وما دام القمر ترسا له متى تلحق به ضربات السهام ؟ ا
79 - لقد أشحت بالرأس عن الله .. فلم تجد طريقا قط , نعد الى الطريق .. و لا تتخبط .. ولا تسر على العمياء .
80 - واشتري وعاء السكر بالمجان ، وان لم تفعل فكن خلا , وكن عاشقا لهذا الأمير، وان لم تفعل فاذهب ومت .
81 - كل الأروح الطاهرة سقطت أسرى فى التراب ، وحب العشق الذى ذهب حتى يحرر الأسرى .
82 - يا من لم يلق احد فى زنديلك بكسرة خبز , اطلب إذن أيها الفقير من قعر زنديلك .
83 - كن جلدا .. وكن رجلا .. يعطيك الحق مائة خلعة ء فقد صار التراب الاسود ذهبا والدم صار لبنا .
84 - مفخرة آل تبريز .. يا شمس الحق والدين .. تعال ، متى ينجو قدم القلب من ماء وطين كالقار .
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
قصيدة 09 قل للمجنون
85 - إنني ثمل اليوم , ثمل بسر لا أستطيع أن أميز بين النصر والفيروز .86 - لم ن كل طريق يلزمه مرشد يقظ ، وفى هذا الطريق لا دليل إلا المجنون !!
87 - فإذا كان ذلك المجنون حيا قل له : تعال وتعلم منى الجنون النادر .
88 - واذا أردت أن تصبح مجنونا ، فطرز صورة تشبهني على ثوبك .
89 - لقد كان الخليل يقول للنار ذلك اليوم : إذا بقيت منى شعرة فاحرقيها ؟!
90 - فكانت تحييه تلك النار قائلة : أيها الملك لأمت أنا أمامك ولتتألق أنت .
91 - فالجنة والنار كلاهما من غلمانك، فإنك فى حرز وحفظ عما سوى الله .
92- فتعال في إثر الخمر ، وخذ شرابا من الحق ، لا يقترب منه بفمه إلا العاشق .
93- ولتهب الصحة لمرضى العالم ، ففي الصحة .. لا معلوم هناك ولا مجهول.
94 - فلما قال ما لم يكن واضحا أمام روح الله ، فكيف تخفي الأسرار على الروح؟!
95 - فلتصمت عن الحديث عن خصال شمس تبريز ، ومن الأفضل الكنز أن يظل مكنونا !!
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
القصيدة 10 عندما ساق العشق عسكره
96 - ضع يدك على قلبي .. ولا تسل عن هم الحبيب ، وانظر إلى عيني ولا تسل عن الخمر والكأس .97 - وانظر إلى غليان الدم من كباد المؤمنين ، ولا تعل عن ظلمة تلك الجمة الكافرة وجورها
98 - وانظر إلى سكة المليك فى وجهى الذى فى صفرة الذهب , واقوأ الصورة باجملها ولا تسل عن الصائغ .
99 - عندما ساق العشق عسكره استولى على عالم الروح ، فسل العشق عن حالي ولا تسألني أنا المضطر .
100 - فقلوب العاشقين مثل قلوب الطير منه , فلا تسل من نقطة أخرى .. إلا عن حديث العشق .
101 - فما هو ديدن الطائر .. أن يطير من الكوة ، فإن كتت كالطير تعال .. وطر .. ولا تسل عن الباب .
102 - فإذا كان أب العاشق وأمه هما العشق ، فلا تتحدث كثيرا عن الاب .. ولا تسل كثيرا عن الأم .
103 - ان قلوب العاشقين كالتنور المضطرم ، وما دمت جثت الى التنور .. لا تسل إلا عن النار .
104 - فإن كان طائر قلبك عائقا لهذه النور ، فمحروق الجناح افضل .. فلا تسل قط عن الجناح .
105- فإن كنت قد سويت ما بينك وبين الحبيب ، فكف عن اعوجاج الرأس ، ولا تسل - أيها السيد عن هذه الرأس .
106 - فاعلم أن أبصار البشر وآذانهم مليئة بالطين ، فلا تسل البصر المليء بالطين عن جوهر المطر وأصله .
107- وعندما غسلت البصر من دم القلب ، فلك مجلس الملك .. فلا تسل لم الا عن الخمر الحمراء .
108 - وامض سريعا إلى تبريز من أجل هذا الشكر, ومع لطف شمس الحق ، لا تسل عن الخمر أو عن السكر
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
كلمة العشق فى الأدب الفارسي أو المدون بالفارسية فى ذاك الزمان تعني "جنون المحب فى حب المحبوب " أو"شده الوله والفناء فى حب المحبوب " أو الشطط بالمشاعر والعقل فى حب المحبوب , كحب وعشق مجنون ليلي فى الأدب العربي . ولا يقصد به العلاقة الجنسية .
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
» القصائد من 21 إلى 30 الأبيات 220 إلى 375 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 31 إلى 40 الأبيات من 375 إلى 489 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 41 إلى 50 الأبيات 490 إلى 661 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 51 إلى 60 الأبيات 662 إلى 788 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله