المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مقدمة كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: الشيخ عبد الوهاب الشعراني :: القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية الشيخ عبد الوهاب الشعراني
صفحة 1 من اصل 1
07122023
![مُساهمة مُساهمة](https://2img.net/i/empty.gif)
مقدمة كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
مقدمة كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني 898 ه - 973 ه
الإهداء
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
إلى المشتاقين لربّهم ، والمحلّقين في حلق الذّكر والتّذكير والمذاكرة ، إلى من قطعوا العلائق ، واطّرحوا العوائق ، ففازوا بالمطلوب ، واتّصلوا بالمحبوب ، إلى الثّلاثة المنتسبين إلى هذا الرّهط من الكرام البررة : الشّيخ “ حازم أبو غزالة “ الصّوّام القوّام ، ظاهر الإنابة ، وافر المهابة الذي أشرقت شمس جماله ، فأطرقت أعين السّالكين هيبة لجلاله ، وإلى أوسطهم أبي الشّيخ “ أسعد عرار “ كريم الشّأن والعناية ، جميل التّربية والرّعاية ، الذي صدره للسّالكين مشروح ، وبابه للسّائلين مفتوح ، وإلى ثالث الثّلاثة إمام الدّعاة الذي تقتبس الفوائد والفرائد من بحر علمه ، الحبيب عليّ زين العابدين الجفريّ الذي أحيا القلوب وعظه ، وشرح الصّدور لفظه . . .
“ ظهر في الإنسان الضّدّان ، ففيه الأولياء كما فيه الأعداء ، فلا تزال السّياسات تسنّ ، والغارات تشنّ ، فهم بين قتيل وأسير ، وحسن مآب ، وبئس مصير ، كشفت الحرب عن ساقها ، وظهرت الفتن في جميع آفاقها ، فآفات تردّ ، ورزايا تعدّ ، تصرّفاته محدودة ، وأنفاسه عليه معدودة ، عليه رقيب عتيد ، وسائق وشهيد ، لم يزل مذ خلقه اللّه في التّوكيل ، وشرع له أن يقول حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ، لينقلب بنعمة من اللّه ورضوان إلى دار الحيوان ، لم يمسسه سوء ولا بؤس ، ويلقاه عند وروده عليه السّبّوح القدّوس ، ويتلقّاه عمله بوجه طلق غير عبوس ، فأتمّ تنزيهه وتطهيره، وأعاد عليه تعزيزه وتوقيره، فهو يجني ثمرة عمله في رياض أهله “.
الفتوحات المكية ، 8 / 151
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
ربّ يسّر وأعن مهاد وتأسيس
ابتدائي بسم اللّه الرّحمن الرّحيم ، وتثنيتي بالصّلاة على رسوله الكريم ، وبعد :
فقد شاء اللّه - تقدّس اسمه الأعلى - أن تقع يدي على فهرس مخطوطات المكتبة البديريّة في القدس الشّريف ، فاسترعى نظري عنوان هذا المخطوط المنويّ تحقيقه ، والموسوم ب “ القواعد الكشفيّة الموضحة لمعاني الصّفات الإلهيّة “ ، فعهدت إلى أحد طلبة العلم باستنساخه من تلكم المكتبة ، فكان ذلك كذلك ، فقلّبته ظهرا لبطن متأمّلا ومستشرفا ما فيه ، فقام في نفسي وقتها خاطر يلحّ عليّ أن أخرج هذا العلم الجامع بين الأنظار النّقليّة والعقليّة ، والذّوقيّة والكشفيّة ليرى النّور ، ولتصل إليه يد القرّاء والدّارسين وأرباب السّلوك بعدا ، ثمّ غبرت برهة وأنا أنظر فيه نظر الرّويّة والتّبصّر ، فألفيته ينتسب إلى باب القول على آيات الصّفات في حقّ الذّات العليّة عامّة ، ورفع شبه التّشبيه بأكفّ التّنزيه خاصّة ، وهو ، من وجهة أخرى ، يكاد يكون معينا من الإجابات على السّؤالات ؛ سؤالات المتوهّمين ، أو المرجفين ، أو المشكّكين ، أو الملاحدة الظّانين باللّه ظنّ السّوء في هذا المبحث على وجه الإحكام دون الإبهام ، فكان هذا التّحقيق استجابة للدّواعي القائمة في النّفس ، القائلة بوقوع التّبرّي ، وحصول التّعرّي ، والجانحة إلى تنزيه اللّه عن التّشبيه ، والمصرّحة بنفي التّشبيه بالشبيه ، إذ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ، فيكون الحال كما قال أرباب الأحوال :
قل لمن يفهم عنّي ما أقول * فصّل القول فذا شرح يطول
أنت لا تعرف إيّاك ولا * تدري من أنت ولا كيف الوصول
كيف تدري من على العرش استوى * لا تقل كيف استوى كيف النّزول
هو لا أين ولا كيف له * وهو في كلّ النّواحي لا يزول
جلّ ذاتا وصفات وسما * وتعالى قدره عمّا نقول
أمّا موضوع هذا المخطوط - كما هو باد من عنوانه العريض - فقد تقدّم أنّ مضماره ما ورد من آيات كريمات ، أو أحاديث نبويّة يظهر من ألفاظها التّشبيه ، أو ما لا يليق بجناب الحقّ تقدّست أسماؤه وصفاته ؛ وذلك نحو “ توهّم الخلق صورة معقولة للحقّ “ ، أو “ توهّم استفادة الحقّ من الخلق “ ، أو “ التّوهّم بأنّ نفوذ الأقدار متوقّف على وجود الخلق “ ، أو “ توهّم إحاطة الخلق بالحقّ ، أو “ توهّم جهة الفوق دون التّحت “ ، أو “ توهّم أنّ كتابة الحقّ ككتابة الخلق “ ، أو توهّم إضافة النّسيان وغيره ممّا لا يجوز في جناب الحقّ ولا يرتضى ، كتنزيه الذّات عن الجهات ، وما تقضي به هذه الشّبهات ، ولعلّ الاعتقاد بالضّدّ يحرّك خطبا عظيما ينتسب إلى أغاليط النّفوس والحجاب المحسوس .
وقد أخذت هذا التّحقيق بقوابله ، فمهّدت بمقدّمة أخذت في شعاب متباينة ، كالتّرجمة للمؤلّف ، وإيراد نبذة ممّا قاله المستشرقون عنه ، وشكل الكتاب ومضمونه ، ووصف النّسخ ، وزمن تصنيف المخطوط ، وسير التّحقيق وغير ذلك ممّا يمكن أن يسبغ عليه بأنّه “ مقدّمة التّحقيق “ .
أمّا الشّقّ الثّاني ممّا ائتلف منه هذا الكتاب فكان النّصّ المحقّق ، وبذا تكتمل الحلقة ، وتدور دورة هذا التّحقيق المتّصلة بنسب حميم إلى مبحث العقيدة عامّة ، والضّاربة في جذور التّصوّف الإسلاميّ بسهم خاصّة .
ولعلّ أجلى ما يؤذن بالقول إنّ لهذا المخطوط صبغة فارقة تميّزه أنّه :
- قام على هيئة السّؤال والجواب أوّلا .
- وأنّه من المظانّ الرّئيسة لدراسة المصطلح الصّوفيّ في سياقه النّصّيّ ثانيا .
- وأنّ مصنّفه ورد على مسائله واحدة تلو الأخرى ثالثا .
- وأنّه مشتمل على آراء كثيرين في المسألة الواحدة رابعا ، فقد كان الشعرانيّ يرد على المسألة الواحدة وقد أخذ لها العدّة والزّاد ، فيورد طرفا من آراء الأصوليّين ، وأطرافا أخر من آراء أعيان المتصوّفة كابن العربيّ والخوّاص
والمرصفيّ في المسألة نفسها ، وطرفا ثالثا من أرباب الأحوال ، ثمّ يكون له دلو به يدلي في المسألة ، ليكون له لمحة مضافة ، وجدّة حادثة تفضي بنا إلى رجيع من قول بيانه أنّه لم يكن محض ناقل ، ومثال ما تقدّم حديثه عن كيفيّة كلام اللّه وقدمه ، فقد أتى في هذه المسألة على طرف من آراء المتكلّمين والأصوليّين والمحدّثين والمتصوّفة ، وكذلك الحال في مسألة “ توهّم جهة الفوق دون التّحت “ ، فقد ساق فيها آراء ثلّة من المتصوّفة ، كالحكيم التّرمذيّ ، وأحمد بن الرّفاعيّ ، وابن العربيّ ، وعليّ بن وفا ، وعبد القادر الدّشطوطيّ ، وعليّ المرصفيّ ، وعليّ الخوّاص ، ثمّ أثبت له رأيا في هذه المسألة .
ويبقى حقّا عليّ أن أزجي من الشّكر أطيبه وأعطره إلى أخي الفاضل الدّكتور “ سهيل الأحمد “ الذي أعانني على استنساخ المخطوطات المحفوظة في دار الكتب المصريّة ،
وكذلك إلى الأخت الفاضلة “ أمينة مراغة “ إحدى طالباتي النّجيبات في الدّراسات العليا ، فقد عهدت إليها أن تستنسخ مخطوطة المكتبة البديريّة في القدس الشريف ففعلت ووفت وأوفت ، وليس يفوتني شكر آخر موصول بأسباب المحبّة الدائمة إلى أخي “ صفر حاجي صفر “ أحد طلبة جامعة “ ليون الثّانية “ في فرنسا الذي تولّى استنساخ المخطوطة المحفوظة في دار الكتب الوطنيّة بباريس ، فإلى هؤلاء الكرام البررة أهدي محبّتي وعظيم شكري .
وبعد ، فماذا عسى أن أقول ؟
أقول : اللهم إنّي أبرأ إليك في معتقدي من أن أكون مشبّها أو معطّلا أو مرجئا أو قدريّا أو جبريّا ، أو أن أشرك بك شيئا أعلمه ، وأستغفرك لما لا أعلمه ، ولا أقول إلّا ما يرضيك وما قلته أنت في جناب ذاتك العليّة :لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ، وما قاله حبيبك البشير النّذير - صلّى اللّه عليه وسلّم - : “ لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك “ ،
وما قاله سلفنا الصّالح - رضي اللّه عنهم ورضوا عنه - :
“ أمرّوه بلا كيف “ ، فهذا ما لديّ عتيد ، وأنا أسترشد الحقّ تقدّست أسماؤه وأستهديه ، وأسأله العون على ما أحاوله وأنويه ، إنّه وليّ الطّول ومسديه ، اللّهمّ اجعله حجّة لي يوم العرض على وجهك الكريم ، واغفر لي ما فيه من زلل في القول والعمل ، وتولّني بعين عنايتك القدّوسيّة ، وحسبي قولهم :
أستغفر اللّه من ظلمي ومن زللي * فإنّني منهما واللّه في وجل
إنّي عجلت إلى ربّي لأرضيه * من قوله خلق الإنسان من عجل
د . مهدي عرار - فلسطين القدس الشريف
ضحى الاثنين 12 / ربيع الأول / 1426 11 / نيسان / 2006 م .
* * *
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مقدمة كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» مقدمة المصنف كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
» مقصود الكتاب لمصنف كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
» مقدّمة التّحقيق و ترجمة المؤلّف كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
» توهّم صحّة الأنس باللّه كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني
» توهّم لو أنّ اللّه فعل كذا لكان أحسن كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني
» مقصود الكتاب لمصنف كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
» مقدّمة التّحقيق و ترجمة المؤلّف كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
» توهّم صحّة الأنس باللّه كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني
» توهّم لو أنّ اللّه فعل كذا لكان أحسن كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي