المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 511 الى 526 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم :: القرآن الكريم و علومه :: موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحنفي
صفحة 1 من اصل 1
06102023
الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 511 الى 526 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 511 الى 526 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
موسوعة القرآن العظيم ج 1 د. عبد المنعم الحفني
511 . إشكال الآية : ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا عَبْداً مَمْلُوكاً لا يَقْدِرُ عَلى شَيْءٍ وَمَنْ رَزَقْناهُ مِنَّا رِزْقاً حَسَناً فَهُوَ يُنْفِقُ مِنْهُ سِرًّا وَجَهْراً هَلْ يَسْتَوُونَ ؟ » ( النحل 75 )
لم يقل يستويان ، غير أنه مع « من » يجوز يستوون ، لأن « من » اسم مبهم يصلح للواحد والاثنين والجمع والمذكر والمؤنث . * * *
512 . إشكال الآية : « وَحَرامٌ عَلى قَرْيَةٍ أَهْلَكْناها أَنَّهُمْ لا يَرْجِعُونَ » ( الأنبياء 95 )
قيل : الآية مشكلة ، والصحيح أنه لا إشكال ؛ وقيل ينبغي اعتبار « لا » زائدة حتى يستقيم المعنى ، والصحيح أن المعنى مستقيم ، فمن يهلكهم اللّه يحرم عليهم أن يرجعوا إلى الدنيا ، فإذا كانت « يرجعون » بمعنى يتوبون ، فإن من يهلكهم اللّه يحرم عليهم أن يتوبوا ، لأنه لا توبة لهم بعد إذ أهلكهم . * * *
513 . إشكال الآية : « وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ ( 214 ) » ( الشعراء 214 )
قيل : إن أصل الآية : « وأنذر عشيرتك الأقربين ورهطك منهم المخلصين » ، وقالوا إن الآية هكذا كانت قرآنا يتلى ثم نسخت فكان الإشكال ، لأنه كان يلزم عليه أن لا ينذر إلا من آمن من عشيرته ، وهؤلاء هم المؤمنون الذين يوصفون بالإخلاص ، وهذا غير صحيح ، فلم تثبت هذه الرواية فيما تواتر إلينا من روايات القرآن ، ولا أدرج ضمن المصحف ؛ وفيما أورده من الزيادة لا يوصف مشرك مهما كانت قرابته بأنه مخلص ، والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم دعا عشيرته كلها سواء من آمن ومن كفر ، ومن ثم فلا صحة للقول برواية أخرى للآية . * * *
514 . هل اليوم عند اللّه ألف سنة أم خمسون ألف سنة ؟ وهل القرآن يعارض بعضه بعضا ؟
المستشرقون على القول بأن القرآن يعارض بعضه بعضا ، فمرة يقول بأن اليوم عند اللّه مقداره ألف سنة من أيام الأرض :يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّماءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كانَ مِقْدارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ( 5 ) ( السجدة ) ،ومرة يقول :تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كانَ مِقْدارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ( 4 ) ( المعارج ) فأيهما نصدّق ؟
وقوله الأول مشكل مع قوله الثاني ، وهذه الأرقام لتصوير طول المدة ، والعرب قد تعبّر عن المدة باليوم ، وتصف أيام الحزن بالطول ، وأيام السرور بالقصر ، والزمن في القرآن هو الزمن النفسي النسبي وليس الزمن القياسي الكمي ، وفي الآية الأولى فإن « الأمر » هو القضاء والقدر ، أو هو جبريل الذي وكل بالسماء والأرض ، يقطع المسافة بين العرش مكان التدبير إلى الأرض مكان التصريف في يوم من أيام اللّه ، بمقدار ألف سنة من أيام الأرض ، والألف سنة للتمثيل على سبيل المجاز ، ويأتي ذلك كثيرا في القرآن ، كقوله تعالى :لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ( 3 ) ( القدر ) ،
وقوله :فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عاماً( 14 ) ( العنكبوت ) ،
وقوله :وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ( 66 ) ( الأنفال ) ،
وقوله :يُمِدَّكُمْ رَبُّكُمْ بِثَلاثَةِ آلافٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ( 124 ) ( آل عمران ) ،
وقوله يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ آلافٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ( 125 ) ( آل عمران ) ،
وكلها تعبيرات عن الكثرة أو طول المدة من باب التمثيل ، وقد يقول قائل : هل يمدّهم بثلاثة آلاف ملك أو بخمسة آلاف ؟ أيهما الرقم الصحيح ؟
والتباين في هذه الآيات ظاهرىّ ، حيث المهم أن تأتى الأعداد فردية وتدل على الكثرة ، فمرة يكون الرقم ألفا ، أو خمسين ألف ، أو ثلاثة آلاف ، أو خمسة آلاف ، فجميعها أعداد مفردة ، والأعداد المفردة في القرآن كثيرة ، واللّه فرد ، والزمن هنا هو الزمن النفسي النسبي ، والتكاليف على الملائكة وجبريل متباينة فتتباين أزمانها بحسب أوقاتها المختلفة ، ومواقفها المتعددة ، وكل موقف وتكليف له وقته وزمنه ، فلا تعارض بين الآيات وبين أن يكون « يوم اللّه » ألف سنة أو خمسين ألف سنة ، ولا إشكال كما ترى .
* * *
515 . إشكال الآية : « نَحْنُ أَعْلَمُ بِما يَسْتَمِعُونَ بِهِ إِذْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ وَإِذْ هُمْ نَجْوى » ( الإسراء 47 )
قالوا الآية مشكلة ، و « الباء » في قوله « به » زائدة ، والصحيح أن يقال : نحن أعلم ما يستمعونه إليك . وكانوا يستمعون من النّبىّ صلى اللّه عليه وسلم إلى القرآن ثم ينفرون ، فيقولون هو ساحر ومسحور ، ويتناجون في أمره .والصواب أن الباء ليست زائدة ، فليس في كلام اللّه حرف زائد ، وكلام اللّه منزّه عن مثل هذا النقد ،
وعلى ذلك يكون المعنى : نحن أعلم بالذي يستمعون به إليك وإلى قراءتك وكلامك .
إنما يستمعون لسقطك وتتبّع عيبك ، والتماس ما يطعنون به عليك .
* * *
516 . الإشكال في الآية : « وَلَوْ شِئْنا لَآتَيْنا كُلَّ نَفْسٍ هُداها وَلكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ » ( السجدة 13 )
قالت المعتزلة في تفسير هذه الآية : لو شاء اللّه لأكره الناس على الهداية ، بإظهار الآيات الهائلة ، ولكن ذلك لم يحسن منه ، لأنه ينقض الغرض من التكليف ، وهو الثواب الذي لا يستحق إلا بما يفعله المكلّف باختياره .وقالت الإمامية من الفرق الإسلامية : يجوز أن المعنى أن اللّه يريد أن يهدى الناس جميعا في الآخرة إلى طريق الجنة ، إلا أن القول حقّ منه أن يملأن منهم جهنم ، فلم يعد عليه هداية الكل إلى الجنة ، ولكنه يهدى الصالحين ، ومن كانت عليه ذنوب تكون هدايته لهم إلى النار جزاء ما فعلوا .
وقالت الجبرية : إنه تعالى يهدى الناس على طريق الإلجاء والإجبار والإكراه .
وقال آخرون : إن اللّه تعالى يهدى المؤمنين إلى الإيمان والطاعة ، على طريق الاختيار ، حتى يصحّ التكليف ، فمن شاء آمن وأطاع اختيارا لا جبرا ، وهؤلاء أصحاب مذهب الاختيار ، وفيهم قال تعالى :لِمَنْ شاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ( 28 ) ( التكوير ) ،
وقال :فَمَنْ شاءَ اتَّخَذَ إِلى رَبِّهِ سَبِيلًا( 29 ) ( الإنسان ) ، فوقع إيمان المؤمنين بمشيئتهم .
ومما سبق فإن المجبرة تكون قد فرطت لما رأوا أن هدايتهم إلى الإيمان متوقفة على مشيئة اللّه ، ولذلك قالوا : الخلق مجبرون في طاعتهم كلها ، التفاتا إلى قوله تعالى :وَما تَشاؤُنَ إِلَّا أَنْ يَشاءَ اللَّهُ( 29 ) ( التكوير ) :
وكذلك فإن القدرية يكونون قد فرّطوا لما رأوا أن هدايتهم إلى الإيمان متوقفة على مشيئة العباد ،
فقالوا : الخلق خالقون لأفعالهم ، التفاتا منهم إلى قوله تعالى :لِمَنْ شاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ( 28 ) ( التكوير ) .
والقرآن في مجمله لا يقول بأي من تلك المذاهب ، وإنما قوله هو القول الوسط ، بين كافة المذاهب ، وخير الأمور أوساطها ، والاقتصاد في الاعتقاد من أصول الإسلام ، وأهل الحق يفرّقون بين ما يضطرون إليه وبين ما يختارونه ، ويدركون الفرق بين حركة الرئتين ، أو القلب ، أو ارتعاش اليدين عند مريض الشلل الرعّاش ، وكلها حركات لا إرادية ، أو نضطر إليها ، وبين ما يختاره المرء لنفسه ، بتحريك يده حركة مماثلة لحركة الارتعاش .
وأنا لم أختر أن أولد في هذا التاريخ المعين ، ولا أن يكون والداي هما هذين ، ولا أن أكون مصريا ، ولا أن يكون طولى كذا ، وإبصارى كذا إلخ ،
فهذه محدّدات كما يقول أهل الفلسفة ، لا اختيار لي فيها ، ولكن : أن أسرق ، أو أزنى أو أكذب إلخ فهذه أفعال يمكنني أن امتنع عن إتيانها ، ويمكنني أن أمارسها باختيارى الحر ، وكذلك ارتعاش يدي في المرض لا ذنب لي فيه ، ولكن أن تمتد يدي بالسرقة فالذنب هو ذنبي قطعا .
واللّه تعالى هدانا بأن وهبنا العقل ، والتمييز بين الحق والباطل ، والصواب والخطأ ، والحرام والحلال ، وأرسل إلينا الرسل ، وأنزل علينا الكتب ، وعلّمنا لنتبصّر ونعى ونعرف ونحكم بالحق ، فهذا هو هداه ، تماما كما رزقنا نعمة الإبصار ، ثم أنا حر أن استخدمها في الحلال أو الحرام ، فكذلك هداه تعالى ، آتاه كل نفس ولها أن تختار طريقها بعد ذلك ، كقوله :وَهَدَيْناهُ النَّجْدَيْنِ( 10 ) ( البلد ) .
وكثير من الناس سيكون مصيرهم جهنم لأنهم تنكبوا هداه ، والكسب هو ما يعود على كل نفس من الذنوب أو الحسنات ، كقوله تعالى :لَها ما كَسَبَتْ وَعَلَيْها مَا اكْتَسَبَتْ( 286 ) ( البقرة ) .
والكسب هو الذي يدخلنا الجنة أو النار ، وهو اختيار محض ويصدر عن شعور بالحرية ، وإحساس بالمسئولية . والإسلام دين حرية ، واختيار ، ومسؤولية .
* * *
517 . التعارض والإشكال بشأن ملك الموت
يزعم المستشرقون أن الآيات :قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ( 11 ) ( السجدة ) ،ووَلَوْ تَرى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلائِكَةُ( 50 ) ( الأنفال ) ، وتَوَفَّتْهُ رُسُلُنا( 61 ) ( الأنعام ) ،
واللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِها وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنامِها( 42 ) ( الزمر ) تتعارض مع بعضها البعض ،
فمرة ملك الموت هو الموكول إليه الموت ، ومرة هي الملائكة تتولى ذلك ، ومرة هي رسل اللّه يبعث بهم لقبض الأرواح ، ومرة هو « اللّه » يقضى بالموت على الخلق ،
ولا تعارض البتة بين هذه الآيات : فملك الموت الذي هو عزرائيل هو المنوط به التوفّى ؛ والملائكة تتولى التنفيذ ؛ والرسل تمهد للموت وتيسّره ؛ و « اللّه » يقضى به ويصدر أمره ، وهو تعالى خلف ذلك كله ، وهو الفاعل الحقيقي لما سبق مع كل من سبق ، وهو تعالىالَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَياةَ( 2 ) ( الملك ) ،يُحْيِي وَيُمِيتُ( 156 ) ؛
وعزرائيل يتولى ذلك بالوساطة ؛ والملائكة والرسل تتولاه بالمباشرة ، فلا تعارض ولا إشكال .
* * *
518 . الإشكال في الآية : « أَ فَمَنْ كانَ مُؤْمِناً كَمَنْ كانَ فاسِقاً لا يَسْتَوُونَ » ( السجدة 18 )
قالوا : المقارنة في الآية بين المؤمن والفاسق وكلاهما مفرد مذكر ، فكان الأصح أن يقال « لا يستويان » ، فلما ذا قال « لا يستوون » ؟والجواب : أن لفظ « من » للواحد والجمع ، ولهذا قال : « لا يستوون » .
* * *
519 . إشكال الآية : « وترى الفلك مواخر فيه »
يقول تعالى :وَما يَسْتَوِي الْبَحْرانِ . .( 12 ) ( فاطر ) ثم يقولوَتَرَى الْفُلْكَ مَواخِرَ فِيهِ( النحل 14 ) ، قيل كان الأصحّ أن يقول : وترى الفلك مواخر « فيهما » تعود على البحرين ، غير أنه لا إشكال في الآية مع ذلك ، لأن الفلك هي السفن ، وتمخر يعنى تشق ، والسفن لا تكون في مياه الأنهار ، وإنما في الأنهار المراكب ، كما أن المراكب لا تمخر البحار ، وإنما السفن هي التي تمخر البحار ، والمراد إذن هو البحر لا النهر ، والبحر مفرد ، ومن ثم قال « فيه » مفردا . * * *
520 . إشكال الفلك في التذكير والتأنيث
في الآية :فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ( 41 ) ( يس ) تجىء الفلك مذكرا ، وفي الآية :وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ( 164 ) ( البقرة ) تجىء مؤنثة ، والمستشرقون يشككون في القرآن بحسب ذلك ، وليس ثمة إشكال كما يدّعون ، فالكلمة تحتمل الواحد والجمع .وفي الآية :حَتَّى إِذا كُنْتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِمْ بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ( 22 ) ( يونس )
الفلك : جمع مؤنث ، والواحدة الفلك أيضا ، مثل أسد وأسد ، وخشب وخشب .
وأصل الفلك من الدوران ، وفلك السماء الذي تدور عليه النجوم ، وفلكت البنت أي استدار ثدياها ، ومنه فلكة المغزل ، وفلكة الشيخ ، وسميت السفينة فلكا لأنها تدور بالماء .
* * *
عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الجمعة 6 أكتوبر 2023 - 9:41 عدل 1 مرات
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 511 الى 526 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني :: تعاليق
الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 521 الى 526 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
521 . إشكال الآية : « قُلْ ما كُنْتُ بِدْعاً مِنَ الرُّسُلِ وَما أَدْرِي ما يُفْعَلُ بِي وَلا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا ما يُوحى إِلَيَّ وَما أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ » ( الأحقاف 9 )
قالوا : كيف يكون النبي نبيا ولا يدرى ما يفعل به ولا بمن يتبعه ؟ !ومعنى الآية لا ينصرف إلى هذا المعنى ، لأن العبارة مشروطة بأنه لا يتّبع إلا ما يوحى إليه ، ومع ذلك فالروايات التي تثير الشك في الآية كثيرة ومحاولات الردّ عليها منحولة ، فقالوا : الآية فيما يخصّ الرسول صلى اللّه عليه وسلم نسخها قوله :لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ ما تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَما تَأَخَّرَ( 2 ) ( الفتح ) ،
وفيما يخصّ من يتّبعه من المسلمين نسختها الآية :لِيُدْخِلَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِناتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ( 5 ) ( الفتح ) ، وهذا غير صحيح ، فلا نسخ هناك ، ولا تعارض بين الآيتين اللاحقتين والآية موضوع الإشكال .
وقوله تعالى :وَما أَدْرِيالمقصود به ما رموه به من تهمة افتراء القرآن ،
ومعنى الآية : أنا لا أدرى أنى أفترى القرآن ، وإنما أنا يوحى إلىّ به ، وما أنا إلا نذير مبين . فأين الإشكال ؟
وواضح أن اليهود كانوا ينزعون الآية من السياق ، ثم يقيمون عليها اعتراض وهمى ، كأن ينتزع أحدهم :لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ( النساء 43 ) ، من سياقها ، وينفى بها أن تكون الصلاة مقررة .
وكانوا يقولون : أنتّبع نبيا دعيّا وهو لا يدرى ما يفعل به ولا بأصحابه ؟
وقالوا : هو إذن لا يفضلنا بشيء ، فكلنا سواء لا ندري ! واستدلوا من ذلك على أنه مؤلف القرآن ، وأن القرآن لم ينزل من عند اللّه .
ومن المؤسف أن بعض المفسرين طاوعوهم على قولهم ، وحصروا المعنى في الآية دون السياق ، حتى ذهب بعضهم إلى تصحيح نصّ الآية بأنه « وما أدرى ما يفعل بهم » وأنكروا أن يكون فيها « بي » و « بكم » ،
وقالوا : الخطاب فيما قبلها للمشركين فيجب أن تكون الآية على ما أوردوا به تصحيحها المزعوم . وأنكروا إمكان أن يقول النبىّ للمشركين : « ما أدرى ما يفعل بي ولا بكم » ، لأنه من بداية البعثة حتى مماته ما زال يخبرهم : أن من مات على الكفر مخلّد في النار ، ومن مات على الإيمان واتّبعه وأطاعه فهو في الجنة ، ولا يجوز أن يقول لهم « ما أدرى » حتى لا يكون جوابهم : وكيف نتّبعك وأنت لا تدرى !
وقال آخرون مصححين الآية : أنها لا بد أن تكون : ما أدرى ما يفعل بي ولا بكم في الدنيا » ؟
وقال آخرون إن المقصود بالآية : ما أدرى أأخرج إلى الموضع الذي أريته في الرؤيا أم لا ؟
وكان قد رأى في المنام أنه يهاجر إلى أرض ذات نخل وشجر وماء ، فقصّها على أصحابه واستعجلوه الهجرة ، فسكت .
وقال آخرون : ربما المعنى لا أدرى ما يفعل بي في الدنيا ، أأخرج كما أخرجت الأنبياء قبلي ، أو أقتل كما قتل الأنبياء قبلي ؟
ولا أدرى ما يفعل بكم ، أتكونون أمّتى المصّدقة أم المكذّبة ، أم أمّتى المرمية بالحجارة من السماء ، أو المخسوف بها خسفا ؟ !
وقال آخرون : إنه أمر أن يقول للمؤمنين ما أدرى ما يفعل بي ولا بكم يوم القيامة ؟ ثم بيّنت الآيات اللاحقة أنه مغفور له وللمؤمنين ، كما في قوله :لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ ما تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَما تَأَخَّرَ( 2 ) ( الفتح ) ،
وقوله :لِيُدْخِلَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِناتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ( 5 ) ( الفتح ) ، فكأن هاتين الآيتين نسختا الآية موضوع الإشكال .
والصحيح أن ذلك كله لا لزوم له ، لأن الآية يحدد معناها السياق ، ولا شئ مما قالوه في السياق كما سبق ، والآية محكمة كما أن الآيتين الأخريين محكمتان .
* * *
522 . إشكال الآية « وَإِنْ طائِفَتانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُما » ( الحجرات 9 )
قال المستشرقون : أخطأ القرآن لمّا قال « اقتتلوا » بالجمع في حين أنها ترجع إلى طائفتين وهي في المثنى ، وعلى ذلك كان ينبغي أن يقال « اقتتلتا » على لفظ الطائفتين ؛ والصحيح أن طائفتين في معنى القوم أو الناس ، فتكون « اقتتلوا » صحيحة . ومثل ذلك في قوله تعالى :مِنْهُمْ طائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ( 122 ) ( التوبة ) ،قيل : إن الطائفة مفرد ومؤنث ، فكيف يعبّر عنها بقوله « ليتفقهوا ولينذروا » بضمير الجماعة المذكر ؟
والصحيح أنه برغم أن « الطائفة » واحدة ، إلا أن خبرها يرجع إلى معناها وهو أنها الجماعة من الناس أو القوم ، فيعبّر عنها بواو الجماعة .
* * *
523 . لما ذا التناقض في آيات الكلام عن يوم القيامة ؟
يقول أهل الإلحاد في يوم القيامة : إن بعض آيات القرآن تقول إن الناس فيه لا يتكلمون إلا لمن أذن له اللّه :يَوْمَ يَأْتِ لا تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلَّا بِإِذْنِهِ( 105 ) ( هود ) ، أي لا تتكلم بحجة ولا شفاعة إلا بإذنه ، فلم قال في موضع آخر :هذا يَوْمُ لا يَنْطِقُونَ ( 35 ) وَلا يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ( 36 ) ( المرسلات ) ،وفي موضع آخر :وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلى بَعْضٍ يَتَساءَلُونَ( 27 ) ( الصافات ) ،
وفي موضع آخريَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجادِلُ عَنْ نَفْسِها( 111 ) ( النحل ) ،
وفي موضع آخروَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْؤُلُونَ( 24 ) ( الصافات ) ،
وقال :فَيَوْمَئِذٍ لا يُسْئَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلا جَانٌّ( 39 ) ( الرحمن ) .
وكأن الآيات تتناقض مع بعضها البعض ؟
والجواب : إنهم لا ينطقون بحجة تجب لهم ، وإنما يتكلمون بالإقرار بذنوبهم ، ولوم بعضهم بعضا ، وطرح بعضهم الذنوب على بعض . ولا يؤذن لهم بالتكلم أو بالنطق بحجة لهم . ويوم القيامة يوم طويل ، وله مواطن ومواقف ، يمنعون من بعضها من الكلام ، وفي بعضها يطلق لهم الكلام ، فهذا يدل على أنه لا تتكلم كل نفس إلا بإذنه تعالى ، ولا تناقض في الآيات .
* * *
524 . شجر الزقوم في النار من المتشابهات
لمّا نزلت الآية :ثُمَّ إِنَّكُمْ أَيُّهَا الضَّالُّونَ الْمُكَذِّبُونَ ( 51 ) لَآكِلُونَ مِنْ شَجَرٍ مِنْ زَقُّومٍ( 52 ) ( الواقعة )قال كفار قريش : ما نعرف هذا الشجر ؟ فكيف يكون شجرا ويكون في النار ؟ أفلا يحترق ؟ وثار الجدل في ذلك ، واعتبروا أن النبىّ صلى اللّه عليه وسلم يهرّف ، فنزلت الآيات تقارن بين نزل الجنة ونزل النار ،
تقول :أَ ذلِكَ خَيْرٌ نُزُلًا أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ ( 62 ) إِنَّا جَعَلْناها فِتْنَةً لِلظَّالِمِينَ ( 63 ) إِنَّها شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ ( 64 ) طَلْعُها كَأَنَّهُ رُؤُسُ الشَّياطِينِ ( 65 ) فَإِنَّهُمْ لَآكِلُونَ مِنْها فَمالِؤُنَ مِنْهَا الْبُطُونَ ( 66 ) ثُمَّ إِنَّ لَهُمْ عَلَيْها لَشَوْباً مِنْ حَمِيمٍ( 67 ) ( الصافات ) ،
فأفصحوا عن جهلهم ، لأن أصحاب النار أو أهلها يكونون في النار وأحياء ، وفيها أيضا خزنة النار ولا يحترقون ، والذي خلق النار يخلق ما يضاد النار ، فكانت هذه الشجرة فتنة ، وصارت آياتها من المتشابهات ، أي مما يحتمل وجوها عدة في التفسير ، كقولهم في الآية عن خزنة النار :عَلَيْها تِسْعَةَ عَشَرَ( 30 ) ( المدثر ) :
فلما ذا هذا العدد بالذات ؟
حتى قال بعضهم : طالما أن حراس النار تسعة عشر ، فنحن نكفيكم منهم ، ونقتلهم ونرتاح ! فجعل اللّه عدّتهم فتنة للذين كفروا ، مثلما جعل شجرة الزقوم فتنة للذين ظلموا .
وقال جماعة بالتأويل ، والتأويل في هاتين الحالتين تأويل باطل ولا يجوز ، والمسلمون مجمعون على التصديق بهذه الأشياء من غير نظر إلى تأويل أو أخذ بعلم الباطن ، فالعلم الحديث يكفينا ، والعلم الحديث يفجؤنا بمكتشفات لا نتخيلها ، وهي أقرب إلى الأوهام ولكننا نصدقها ، فلما ذا لا نصدق هذه الأشياء رغم أنها من الغيب ؟
وما كان غيبا فكيف نفتى فيه ؟
( انظر المحكمات والمتشابهات في باب القرآن ) .
* * *
525 . إشكال الآية : « وَالَّذِينَ يُظاهِرُونَ مِنْ نِسائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِما قالُوا » ( المجادلة 3 )
قالوا : إن آيات الظهار بيّنت حرمته ووجوب الكفارة فيه ، ثم ألغت ذلك هذه الآية وجعلت الكفارة للظهار الثاني ، يعنى إذا عاد يظاهر زوجته مرة أخرى .وهذا غير صحيح ، فإن الآية تفيد أن العودة تعنى معاودة الزوجية ، فلا تتحقق هذه المعاودة إلا بعد الكفّارة .
* * *
526 . وقوله تعالى : إِنْ تَتُوبا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُما » ( التحريم 4 )
قال المستشرقون كان المفروض أن يقول القرآن « صغى قلباكما » طالما أنهما اثنتان :عائشة وحفصة ، ولكنه جمع فقال « قلوبكما » ؟ والصحيح هو ما ذكره القرآن ، لأن العرب إذا ذكروا الشيئيين من اثنين جمعوهما ، لأنه لا يشكل ، ومثل ذلك في قوله تعالى :فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُما( 38 ) ( المائدة ) .
وكلما ثبتت الإضافة مع التثنية فلفظ الجمع أليق به ، لأنه أمكن وأخف .
* * *
وبهذا ينتهى الباب الرابع بحمد اللّه ومنّته ، ويليه الباب الخامس بعنوان « اليهود والنصارى في القرآن »
* * *
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 431 الى 450 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 451 الى 470 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 471 الى 490 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 491 الى 510 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 771 الى 800 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 451 الى 470 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 471 الى 490 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 491 الى 510 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 771 الى 800 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله