المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
الأسماء الإدريسية وهى منسوبة لسيدنا إدريس النبي عليه السلام
صفحة 1 من اصل 1
الأسماء الإدريسية وهى منسوبة لسيدنا إدريس النبي عليه السلام
الأسماء الإدريسية وهى منسوبة لسيدنا إدريس النبي عليه السلام
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامين المبعوث رحمة للعالمين
صلاة تفرج بها عنا ما نحن فيه من أمور ديننا ودنيانا وأخرانا
وعلى آله وصحبه وسلم كمالا نهاية لكمالك وعدد كماله صلى الله عليه وسلم
وأوردها بعض المشايخ بأورادهم مثل الشيخ السهروردى ولها فوائد عظيمة يعلمها أهل الذكر
وأفادوا بأن من ذكرها بالأسم الأول فقط فلا بد أن يستمر عليها ولا يتركها
لأن لها وارد عجيب يضر من ترك الذكر بها
ولكن إن ذكرت الإسم فى أول الشِطر ثم كررته فى أخر الشطر أمتنع عنك الأذى
إن تركت الذكر بالأسماء لأي سبب ولذلك أنصحك أخى وسيدى بالذكر كما أوردتها هنا
والله ولي التوفيق والمستعان
إليكم الاسماء الادريسية الصحيحة بإذن الله
ـــــــــــــــــــــــــــ
الإسم الأول
سبحانك لا إله إلا أنت يا رب كل شيء ووارثه ورازقه وراحمه سبحانك
هذه الطريقة هي أسمى الطرق لأنها لا ضرر فيها وهي أن آخر كل اسم مثل أوله ،
وهي الطريقة الغوثية التي لا ضرر فيها على المستعمل ،
وغيرها من الطرق فيها الضرر إن لم يوف بشروطها ،
1- سبحانك لا إله إلا أنت يا ربّ كل شيء ووارثه ورازقه وراحمه سبحانك.
"خاصية هذا الإسم الشريف أنّ من كان له عدو - وهو خائف منه،
أو ظالم يخشى بطشه - فليقرأ في وجهه هذا الإسم 17 سبع عشرة مرة؛
فإنّ الله تعالى يغير له خاطره، ويبدل غضبه حلماً.
ومن كان عنده زرع، وأراد أن يزيد الله له في خيره،
فعليه أن يقرأه في أركان الحقل الأربعة.
ومن أكثر من ذكره رزقه الله القبول، ووسع رزقه، ونجاه من الآفات
2 -يا إله الآلهة الرفيع جلاله يا إله
"خاصية هذا الإسم الشريف أن كثرة ذكره تورث الهيبة والرفعة،
ومن ذكره قبل صلاة الفجر - بين السنة والفريضة - خمس عشرة مرة يومياً
- رزقه الله تعالى التقوى والهيبة وسعة الرزق. ومن واظب علي ذكره خمس عشرة مرة
عقب كل صلاة نوّر الله سرّه. ومن واظب على ذكره ألف مرة وبعد صلاة العشاء
- فتح الله عليه أبواب الخير، وبارك له في أمواله وأولاده." اهـ.
3 _ يا ألله المحمود في كل فعاله يا ألله .
هذا الإسم من الأسماء العظيمة وهو إسم جلالي، والأولياء والعارفون يكثرون من ذكره.
روي أن من قرأه قبل صلاة الجمعة ألفي مرة - قضى الله حاجته،
ومن نقشه على خاتم أحمر عقيق ولبسه في إصبعه الخنصر من اليد اليمنى،
وتوجه إلى حاجة فإنها تقضى بإذن الله تعالى.
4 _ يا رحمـن كل شيء وراحمـه يا رحمـن
"هذا الإسم الشريف جمالي؛ لأنّ الرحمة رقة تقتضي التفضل والإحسان.
ومن أكثر من ذكره رزقه الله حُسن الخلق، وصار عند الله وجيهاً، وعند الناس خيّراً
5 _ يا حي حين لا حي في ديمومية ملكه وبقائه يا حي .
"هذا الإسم الشريف جلالي، لأن الحياة الدائمة من صفات الله تعالى وحده.
ومن داوم على ذكره أحياه الله حياة طيبة، وشفاه من كل داء، وكان مجاب الدعوة"
6 - يا قيوم فلا يفوته شيء من علمه، ولا يؤوده حفظه يا قيوم .
"هذا الإسم الشريف كماليّ، لا يواظب عليه إلا الكـُمـّل من أهل الطريق.
ومن واظب على ذكره خمساً وعشرين مرة يومياً هوّن الله عليه حفظ ما يريد حفظه.
ويصلح للمسحور والمريض، فمن كتبه على سبع ورقات من سدر كل ورقة ثلاث مرّات،
ووضع ذلك الورق في ماء، وغلاه واغتسل به - فإن كان مسحوراً بطل سحره،
وإن كان مريضاً شفاه الله - بإذنه تعالى.
ومن أكثر من ذكره أقام الله ذكره بين العباد، وجعل أمره مطاعاً." اهـ.
7 - يا واحد الباقي أول كل شيء وآخره يا واحد .
"هذا الإسم جلالي؛ لأن الأحدية والبقاء المطلق من صفات الله تعالى وحده.
ومن كان خائفاً من ظالم، وقرأه خمسمائة مرة، ثم توجه إليه - فإنه يتبدل حاله
، ويقضى له بحقه. ومن أكثر من ذكره أطال الله عمره." اهـ.
8 - يا دائم فلا فناء ولا زوال لملكه وبقائه يا دائم .
" هذا الإسم الشريف جلاليّ، لأنه لا دائم إلا الله تعالى.
وروي أن من كان في منزلة أو ولاية، وأكثر قراءته، أدام الله عليه منزلته وأعزه.
ومن ذكره كل يوم ثلاثمائة وستين مرة يسّر الله له جميع حوائجه.
ومن واظب على ذكره أدام الله الألفة بينه وبين أهله" اهـ.
9 _ يا صمد من غير شبه فلا شيء كمثله يا صمد .
من واظب على ذكره، كمـّله الله تعالى، وأصلح أحواله، وأوقفه لقضاء حوائج العباد.
ومن أراد أن يتوب الله عليه، ويقلع عن المعاصي - فليصم أيام الخميس والجمعة والسبت،
وليقرأ هذا الإسم الشريف ألف مرة قي كل يوم منها؛ فإن الله تعالى يرزقه التوبة والهدى.... سبحانه فهو التواب الرحيم.
10 _ يا بارئ فلا شيء كفؤه يدانيه، ولا إمكان لوصفه يا بارئ .
"من قرأه كل ليلة الف مرة فتح الله عليه، ويسّر له أبواب الخير.
ومن اكثر من ذكره رزقه الله التقوى وحسن الطاعة. ومن واظب على ذكره رضي الله عنه
، وكتب له الرضى في قلوب العباد.
ويصلح ذكره لأرباب الصنائع والحرف" اهـ.
11 _ يا كبير أنت الله الذي لا تهتدي العقول لوصف عظمته يا كبير .
هذا الإسم جلالي، ومن واظب على ذكره رأى عجباً؛ فله فوائد عظيمة،
وأسرار جليلة، منها: أن من كان عليه دين وذكره كل يوم ثلاثمائة وستين مرة (360)
ليلاً، ومثلها نهاراً - قضى الله دينه، ويسّر رزقه، وجعله من الآمنين.
ومن أراد نيل منصب من المناصب العالية، فليقرأه كل يوم ثلاثة آلاف
(3000) مرة في مجلس واحد؛ فإنه ينال مطلوبه - بإذن الله تعالى.
ولهذا الإسم تأثير عجيب في تفريج الهموم، وكشف الغموم، والشفاء من الأمراض النفسية. "
12_ يا بارئ النفوس بلا مثال خلا من غيره يا بارئ
"هذا الإسم الشريف جمالي؛ فمن داوم على ذكره جمّل الله ظاهره وباطنه.
وروي أن سيدّنا أيّوب عليه السلام كان يذكره. قال تعالى: {وأيّوب إذ نادى ربّه أنّي مسّني الضّر وأنت أرحم الراحمين*
فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضرّ وآتيناه أهله ومثلهم معهم رحمة منّا...} -الأنبياء 83-84.
ويصلح ذكره لمن كان مريضا وأعيا الأطباء دواؤه، فإذا ذكره سبعة أيام
- في كل يوم ألف مرة - وهو مستقبل القبلة في جلسة واحدة - شفاه الله وعافاه -
بإذنه تعالى. ومن أكثر من ذكره لا يصيبه هم ولا غم.
وفي المداومة على ذكره شفاء ودواء ورحمة وبركة. وقد جرّبه الكثيرون، فوجدوا له خيراً كثيراً" ..
13_ يا زاكي الطاهر من كل آفة بقدسه يا زاكي .
"هذا الإسم الشريف كمالي، ومن أكثر من ذكره كمّله الله تعالى في دينه، ومكّن له في دنياه، ونجاه من كل بلاء.
ومن كان سيء الخلق، كثير المعاصي، فليداوم على ذكره؛
فإنّ الله تعالى يجعل العفة في قلبه، والطهارة في بدنه، وييسر له أموره.
ومن كان كثير الصيام، وجلس في خلوة، وواظب على ذكره سبعة آلاف مرة
- قضى الله حوائجه، وأظهر على يديه الكرامات، ورزقه من حيث لا يحتسب.
14 - يا كافي الموسع لما خلق من عطايا فضله يا كافي "
هذا الإسم قطب الأسماء الملكية - كما أن "الله" قطب الأسماء الملكوتية.
وهو إسم سريع الإجابة، ويقرأ لتوسيع الرزق اثني عشر يوماً، كل يوم اثني عشر ألف مرّة..
. وهو مجرّب صحيح.
ومن ذكره في يوم - وهو في خلوة - سبعة آلاف مرة، ثم واظب علي قرائته
كل يوم ثلاثمائة وستين مرة - كفاه الله شر حوادث الدنيا، ورزقه خيراً كثيراً.
ومن واظب على ذكره نجاه الله من أعدائه.
15_ يا نقيـّاً من كل جور لم يرضه ولم يخالط فعاله يا نقيـّاً .@
"هذا الإسم الشريف يذكره الرجال الصالحون، وهو اسم سريع الإجابة؛
فمن اشتغل بذكره ليلاً ونهاراً تظهر له أسرار عجيبة وكرامات كثيرة.
ولا يقلّ ذكره عن ألفي مرّة.
16 - يا حنّان أنت الذي وسعت كل شيء رحمة وعلما يا حنّان
هذا الإسم الشريف بذكره تنجلي القلوب، وتنار البصائر،
وتطمئن النفوس؛ فإذا ذكره خائف أمنّه الله، وإذا ذكره عاص تاب الله عليه.
ومن واظب على ذكره ثلاثمائة وستين مرّة رفع الله منزلته، وكساه المهابة،
وحبّب فيه العباد. ويصلح ذكره لمن فاتها قطار الزواج؛
فإن أكثرت من ذكره يسّر الله لها ذلك.. بإذنه تعالى." اهـ..
17_ يا منـّان ذا الإحسان قد عمّ كل الخلائق منـّه يا منـّان .
هذا الإسم جمالي، ومن واظب على ذكره يسّر الله رزقه،
وبارك له في ماله وولده، ورزقه العطف على الخلق.
ومن ذكره مدّة أربعين يوماً، في كل يوم ألف مرّة صباحاً،
ومثلها بعد العصر، ومثلها بعد العشاء - رزقه الله علماً لدنيّاً،
وأفاض الخيرات والبركات على يديه" اهـ.
18_ يا ديــّانَ العباد كلّ يوم يقــوم خاضعـاً لرهبتــه ورغبتــه يا ديــّانَ .
"هذا الإسم جلالي، ومن أكثر من ذكره أعــزّه الله تعالى، وكان مطاعاً في قومه
، ومن اتخـذه ورداً فقرأه كل يوم مائة مرة - كتب الله محبته وهيبته في قلوب العباد" اهـ.
19_يا خالق من في السماوات والأرض وكُلّ إليه معاده يا خالق .
"هذا الإسم الشريف من خصائصه أن من ذكره في الثلث الأخير من الليل أربعين مرّة،
فإنّ الله تعالى ينوّر له قلبه، ويبارك له في رزق يومه. ومنها أنه إذا غاب لك شخص
-ولا تعرف مكانه- فصُم لله تعالى خمسة أيام، واذكر هذا الإسم خمسة آلاف مرّة
في اليوم والليلة؛ فإنّ الله تعالى يكشف لك أمره.
20_ يا رحيـــم كلّ صريـــخ ومكروب وغيـــاثه ومعــــاذه يا رحيـــم .
هذا الإسم جلاليّ، ويذكره أرباب الخلوات وأصحاب السلوك. ومن أكثر من ذكره
حفظه الله من كل مكروه. ونجا من كل خوف. ويصلح ذكره لمن وقع في كرب شديد،
فيقرأه بهمة ورجاء؛ فإن الله تعالى يكتب له النجاة وكشف الكرب.
ومن واظب على ذكره في كل يوم ثلاثمائة وستين مرّة،
وبعده يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم - فتح الله عليه،
وألهمه الحفظ ودقة الفهم.
21 - يا تــامّ فلا تصـف الألســن كل جـــلاله وملكــــه وعــــزّه يا تــامّ .
"هذا الإسم الشريف كماليّ، وهو يوافق اسمه تعالى (الملك).
وروي أن سيدّنا سليمان عليه السلام كان يذكره فأتمّ الله ملكه،
وسخرّ له جميع الخلائق لخدمته.
وهذا الإسم الشريف يذكره من أراد الكمال في الأمور كلها؛
فالمداومة على ذكره تورث الهيبة والعزّة والرفعة والمجد. ومن أكثر من ذكره،
جعل الله البركة في رزقه، وقضى له حوائجه، وكان في أمان الله تعالى.
وتصلح قراءته على سبيل الرقية للحفظ من المعاصي".
22_ يا مبـدع البـدائـــع لم يبـغ في إنشــائها عونــاً من خلقـــه يا مبـدع.
"هذا الإسم الشريف كماليّ، وهو يناسب اسمه تعالى (المبدع)
و (القوي)، ومن داوم على ذكره فتح الله عليه بعلوم غيبية، وأورثه نوراً في القلب
، وحكمة في العقل. ومن ذكره كل ليلة أربعين مرة، تفجرت ينابيع الحكمة على لسانه".
23 - يا عـلاّم الغيـــوب فلا يفوتــــه شيء من حفظــــه يا عـلاّم .
هذا الإسم كمالي، ومن واظب على ذكره وهبه الله تعالى حُسن الفهم والحفظ.
ومن أراد أن ينكشف له أمر من الأمور الخفيّة فليقرأه في الليل ألفين وخمسمائة مرة (2500)
- قبل أن ينام - ثم يقول: (اللهم ببركة هذا الإسم الشريف أرني في ليلتي هذه كذا وكذا)
- فإنه يرى ذلك - بإذن الله تعالى.
وقد جرّبه الكثيرون في ذلك، فنجح معهم. ومن لم ير له أثراً فعليه بكثرة الإستغفار والتوبة،
حتى ينجلي حجاب قلبه.
24 - يا حليم ذا الأنــاة فلا يعادلــه شيء في خلقـــه يا حليم .
هذا الإسم الشريف جماليّ. وروي أن سيدنا إبراهيم عليه السلام كان يذكره،
وببركته أعطاه الله تعالى الحلم وحسن الخلق، وأثنى عليه بقوله:
{إنّ إبراهيم لحليم أوّاه منيب} ومن ذكره في كل يوم ثلاثمائة وستين مرّة
جمّل الله ظاهره وباطنه.
وخاصيته أن من كان غاضباً وذكره ثمان وثمانين مرة ذهب غضبه،
ومن ذكره عن من غضب سكن غضبه. ومن كان جباراً في طبعه، وأراد أن يجعله حليماً،
فليكثر من ذكره. ومن قرأه على شيء من المأكولات وأطعمه لإنسان أحبه حباً شديداً.
وخلوص النيّة للخير سر لصحة العمل.
25 - يا معيدُ ما أفناه إذا برز الخلائق لدعوته من مخافته يا معيدُ
هذا الإسم الشريف يصلح ذكره لجمع الشمل ورد الغائب، والخلاص من الشدائد،
والأمن من الخوف؛ وذلك بأن يقرأ قبل صلاة الفجر ثلاثمائة مرة متصلّة.
ومن خواصه أن من قرأه على مريض على سبيل الرقية إحدى وعشرين مرة -
عافاه الله بإذنه تعالى. ومن أكثر من ذكره كان عند الله وجيهاً.
26 - يا حميد الفِعال ذا المنّ على جميع خلقه بلطفه يا حميد الفِعال .
"هذا الإسم جماليّ، وله تأثير عجيب في جلب الخيرات واللطف في جميع الحالات،
ومن داوم على ذكره كان من واجبه ألا يتركه.
قال أحد العارفين: (إنّ للأسماء ملائكة، وهي تتغيّر على مستعملها إذا تركها).
ويُذكر هذا الإسم الشريف بكسر الفاء من كلمة (فِعال) ومن قرأه ثلاثمائة وستين مرّة بعد قوله تعالى: "إنّا جعلنا في أعناقهم أغلالاً فهي إلى الأذقان فهُم مُقمحون"
ونوى بها قهر أعدائه وتشتيتهم - انهزموا وتشتتوا بإذن الله تعالى
من واظب عليه عقب كل فرض 62 فانه يصير غنيا بإذن الله- والله أعلم.
27_ يا عزيز المنيع الغالب على جميع أمره فلا شيء يعادله يا عزيز .
هذا الإسم الشريف جلاليّ، وروي أن سيدّنا يوسف عليه السلام كان يذكره،
فصار عزيز مصر، وهو من الأذكار العالية القدر.
وخاصيته أن من داوم على ذكره صار عزيزاً في قومه، ورفع الله قدره وأعزّه،
ونصره، وآمنه من كل خوف. ومن ذكره عقب كل صلاة خمسين مرة،
ثم دعا بهذا الدعاء:
"يا دائم العز والبقاء، يا واهب الجود والعطاء، يا ودود، يا ذا العرش المجيد،
يا فعال لما يريد: أنزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيداً لأوّلنا وآخرنا، وآية منك، وارزقنا، وأنت خير الرازقين) -
من واظب على هذا أربعين يوماً - أغناه الله من حيث لا يحتسب.
ومن قرأه كل يوم ثلاثمائة وستين مرة نهاراً، ومثلها ليلاً انعقدت له الرئاسة في قومه. ومن ذكره (1202 مرة) على حاجة
- قضيت بإذن الله تعالى. ويصلح ذكره للحكام وولاة الأمور. وشرط النفع مداومة الذكر...
28 - يا قاهر ذا البطش الشديد أنتَ الذي لا يُطاق إنتقامه يا قاهر .
"هذا الإسم الشريف جلاليّ جماليّ. ومن أكثر من ذكره ألبسه الله تعالى حلّة الجلال
والبهاء والمهابة. ومن أراده للإنتقام من العدو وإهلاكه فليذكره بالمبالغة فيقول: (يا قهـّار...)
، ويصلح ذكره للحكام وولاة الأمور. وهو من الأسماء سريعة الإجابة،
وكل من جربّه وجد له فوائد عظيمة".
29 - يا قريب المتعالي فوق كل شيء علو ارتفاعه يا قريب .
"هذا الإسم الشريف كماليّ، ومن واظب على تلاوته نال الدرجات العُلى
في الدنيا والآخرة، فكان عند الله وجيهاً، وعند الناس مقرّباً.
ومن ذكره كل يوم ثلاثمائة وستين مرة صباحاً، ومثلها مساءاً -كان مجاب الدعوة" اهـ.
30_ يا مذلّ كل جبار عنيد بقهر عزيز سلطانه يا مذلّ .
"هذا الإسم جلالي، وهو كالسيف الماضي، فببركته يُهلك الله تعالى للظالمين
والمتجبرين، ويصلح ذكره لجميع الأغراض - خاصة لقهر الأعداء وإذلالهم.
وعلمنا أنه بعد نكسة 1967م كان سيدي الشيخ عبد المقصود محمد سالم يذكره دائماً
مع الإسم السابق (يا قاهر ذا البطش الشديد أنت الذي لا يطاق انتقامه.
يا مذل كل جبار عنيد بقهر عزيز سلطانه)، وكان يأمر المريدين بذكره
- حاصة إذا اجتمعوا للحضرة، فيقرأونه بصوت مرتفع ويتضرعون إلى الله تعالى
أن يخذل الأعداء... والحمد لله، وبفضله تعالى ارتفع البلاء، وانهزم الأعداء..
. ورد الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيراً.
31 - يا نور كل شيء وهداه أنت الذي فلق الظلمات نوره يا نور .
هذا الإسم الشريف جماليّ، ومن أكثر من ذكره نوّر الله قلبه وبصره، ورزقه الفتوحات الربانية والعلوم اللدنية .
وكان من دعاء النبي: "اللهم اجعل في وجهي نوراً، وفي سمعي نوراً، وفي قلبي نوراً،
وعن يميني نوراً، وعن يساري نوراً، ومن أمامي نوراً، ومن خلفي نوراً، واجعل لي نوراً".
32 - يا عالي الشامخ فوق كل شيء عُـلوَّ إرتفاعه يا عالي .
هذا الإسم الشريف من داوم على ذكره قضى الله حاجاته، ورزقه الرفعة في الدرجات،
ومن ذكره في كل يوم أربعمائة مرة نهاراً، ومثلها ليلاً -
كان مجاب الدعاء بإذن الله تعالى.
33 - يا قدّوس الطاهر من كل سوء فلا شيء يعادله في خلقه يا قدّوس .
"هذا الإسم الشريف جمالي، ومن أكثر من ذكره رزقه الله الخير، وعقد ألسنة الأعداء عنه. وهو من الأسماء المجرّبة في قضاء الحوائج وسرعة الإستجابة.
ويصلح ذكره لمن أراد التوبة من المعاصي، وصلاح الحال. ومن كان مبتلى بالفواحش - كالزنا وشرب الخمر - وواظب على قراءته (25 مرة) نهاراً ومثلها ليلاً - تاب الله عليه،
ووسع رزقه..
34 - يا مبدئ البرايا ومعيدها بعد فنائها بقدرته يا مبدئ .
"لهذا الإسم الشريف فوائد عظيمة، وأسرار جليلة، منها:
أن من أراد سرعة حفظ القرآن فليكثر من ذكره - واضعاً يده على صدره.
ومن أراد النجاح في أمور حياته فليقرأه (41 مرة) عند بداية كل عمل.
ومن قرأه ألف مرّة على مريض لا دواء له - شفاه الله تعالى.
ومن واظب على ذكره أجرى الله على يديه الكرامات".
35_ يا جليل المتكبّر على كلّ شيء فالعدل أمره والصدق وعده يا جليل .
هذا الإسم جلالي، ومن قرأه كان مهاباً ومعظمّاً في قومه.
ورضي الله عن الإمام البوصيري حين يقول في سيدّنا الرسول
: كأنّه وهو فردٌ في جلالته = في عسكرٍ حين تلقاه وفي حشمِ
ويصلح ذكره للأمراء والملوك، ومن قرأه أربعين يوماً في كل يوم أربعين مرّة
- منحه الله تعالى حكماً وعدلاً. ومن واظب على ذكره.. لا يتركه، وإلاّ يُخشى عليه الضرر..
36 - يا محمود فلا تبلغ الأوهام كل ثنائه ومجده يا محمود.
هذا الإسم جمالي، ومن واظب عليه رزقه الله التقوى، وحصلت له فتوح عظيمة، ويصلح ذكره لقطع الأوصاف الذميمة، والبعد عن الأخلاق الرذيلة؛ فبذكره الدائم يبدل الله تعالى ذلك بحسن الخلق، ويكون ذكره لهذا ألفاً وواحداً وأربعين مرة. ومن أراد رؤية النبي : فليصم يوم الخميس، ويقرأ بعد صلاة العشاء سورة الكوثر (41 مرة)
، ثم يذكر هذا الإسم الشريف ألف مرة." اهـ
37 - يا كريم العفو ذا العدل أنت الذي ملأ كل شيء عدله يا كريم .
"هذا الإسم الشريف يصلح ذكره لغفران الذنوب، وكثرة الرزق، والنجاة من الظالمين؛
فمن واظب على ذكره أربعين يوماً نجاه الله ممّا يخاف، وجعله من أهل عفوه ورحمته.
ومن حُبس ظلماً فليذكره (ألف مرة) لمدة ثلاثة أيام؛ فإن الله تعالى ينجيه،
ويحسن خلاصه. ومن أكثرَ من ذكره ارتفع شأنه وعلا قدره بين الناس.
38 - يا عظيم ذا الثناء الفاخر والعزِّ والمجد والكبرياء فلا يذل عزُّه يا عظيم.
"هذا الإسم الشريف من واظب على ذكره ظهرت عليه آثار العظمة، ونال الشرف والعز والرياسة، وصار محبوباً في الناس. وتكون تلاوته كل يوم ألف مرة
39 - يا قريب المجيب الداني دون كل شيء قربه يا قريب .
"هذا الإسم كمالي، ويصلح ذكره لقضاء الحوائج، والنجاة من أهل السوء.
ومن أكثر من ذكره كان مجاب الدعوة.
40 - يا عجيب الصنائع فلا تنطق الألسن بكل آلائه ونعمائه يا عجيب .
"كثرة ذكر هذا الإسم الشريف تورث الإبداع والبراعة في العمل.
ويصلح ذكره لمن كان يريد الحكمة، فليقرأه (41 مرة) بعد كل صلاة،
والله يمنّ على من يشاء {ومن يؤتَ الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً.
41_ يا غياثي عند كل كربة . ومجيبي عند كل دعوة .ومعاذي عند كل شدّة و رجائي حين تنقطع حيلتي يا غياثي
هذا الإسم الشريف مَنْ واظب على تلاوته نجّاه الله من كل كرب،
وأعاذه من كل شر، وأجاب دعوته. ومَنْ وقع في كرب شديد
فواظب على ذكره (99 مرة) انكشفت كربته،
وزالت أسباب شدته، وأتاه الفرج القريب...
فالله سميع مجيب. وأشرف فوائده أن كثرة ذكره تقرّب من رؤية النبي "
يا غياثي عند كل كربة ومجيبي عند كل دعوة ومعاذي عند كل شدة ورجائي
حين تنقطع حيلتي ياغياثي..
من واظب عليه 40 مرة كل يوم يري النبي عليه الصلاة والسلام
واحد و أربعون إسما بالتمام والكمال
الأسماء الإدريسية وهى منسوبة لسيدنا إدريس النبي عليه السلام
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامين المبعوث رحمة للعالمينبسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
صلاة تفرج بها عنا ما نحن فيه من أمور ديننا ودنيانا وأخرانا
وعلى آله وصحبه وسلم كمالا نهاية لكمالك وعدد كماله صلى الله عليه وسلم
وأوردها بعض المشايخ بأورادهم مثل الشيخ السهروردى ولها فوائد عظيمة يعلمها أهل الذكر
وأفادوا بأن من ذكرها بالأسم الأول فقط فلا بد أن يستمر عليها ولا يتركها
لأن لها وارد عجيب يضر من ترك الذكر بها
ولكن إن ذكرت الإسم فى أول الشِطر ثم كررته فى أخر الشطر أمتنع عنك الأذى
إن تركت الذكر بالأسماء لأي سبب ولذلك أنصحك أخى وسيدى بالذكر كما أوردتها هنا
والله ولي التوفيق والمستعان
إليكم الاسماء الادريسية الصحيحة بإذن الله
ـــــــــــــــــــــــــــ
الإسم الأول
سبحانك لا إله إلا أنت يا رب كل شيء ووارثه ورازقه وراحمه سبحانك
هذه الطريقة هي أسمى الطرق لأنها لا ضرر فيها وهي أن آخر كل اسم مثل أوله ،وهي الطريقة الغوثية التي لا ضرر فيها على المستعمل ،
وغيرها من الطرق فيها الضرر إن لم يوف بشروطها ،
1- سبحانك لا إله إلا أنت يا ربّ كل شيء ووارثه ورازقه وراحمه سبحانك.
"خاصية هذا الإسم الشريف أنّ من كان له عدو - وهو خائف منه،
أو ظالم يخشى بطشه - فليقرأ في وجهه هذا الإسم 17 سبع عشرة مرة؛
فإنّ الله تعالى يغير له خاطره، ويبدل غضبه حلماً.
ومن كان عنده زرع، وأراد أن يزيد الله له في خيره،
فعليه أن يقرأه في أركان الحقل الأربعة.
ومن أكثر من ذكره رزقه الله القبول، ووسع رزقه، ونجاه من الآفات
2 -يا إله الآلهة الرفيع جلاله يا إله
"خاصية هذا الإسم الشريف أن كثرة ذكره تورث الهيبة والرفعة،ومن ذكره قبل صلاة الفجر - بين السنة والفريضة - خمس عشرة مرة يومياً
- رزقه الله تعالى التقوى والهيبة وسعة الرزق. ومن واظب علي ذكره خمس عشرة مرة
عقب كل صلاة نوّر الله سرّه. ومن واظب على ذكره ألف مرة وبعد صلاة العشاء
- فتح الله عليه أبواب الخير، وبارك له في أمواله وأولاده." اهـ.
3 _ يا ألله المحمود في كل فعاله يا ألله .
هذا الإسم من الأسماء العظيمة وهو إسم جلالي، والأولياء والعارفون يكثرون من ذكره.روي أن من قرأه قبل صلاة الجمعة ألفي مرة - قضى الله حاجته،
ومن نقشه على خاتم أحمر عقيق ولبسه في إصبعه الخنصر من اليد اليمنى،
وتوجه إلى حاجة فإنها تقضى بإذن الله تعالى.
4 _ يا رحمـن كل شيء وراحمـه يا رحمـن
"هذا الإسم الشريف جمالي؛ لأنّ الرحمة رقة تقتضي التفضل والإحسان.ومن أكثر من ذكره رزقه الله حُسن الخلق، وصار عند الله وجيهاً، وعند الناس خيّراً
5 _ يا حي حين لا حي في ديمومية ملكه وبقائه يا حي .
"هذا الإسم الشريف جلالي، لأن الحياة الدائمة من صفات الله تعالى وحده.ومن داوم على ذكره أحياه الله حياة طيبة، وشفاه من كل داء، وكان مجاب الدعوة"
6 - يا قيوم فلا يفوته شيء من علمه، ولا يؤوده حفظه يا قيوم .
"هذا الإسم الشريف كماليّ، لا يواظب عليه إلا الكـُمـّل من أهل الطريق.ومن واظب على ذكره خمساً وعشرين مرة يومياً هوّن الله عليه حفظ ما يريد حفظه.
ويصلح للمسحور والمريض، فمن كتبه على سبع ورقات من سدر كل ورقة ثلاث مرّات،
ووضع ذلك الورق في ماء، وغلاه واغتسل به - فإن كان مسحوراً بطل سحره،
وإن كان مريضاً شفاه الله - بإذنه تعالى.
ومن أكثر من ذكره أقام الله ذكره بين العباد، وجعل أمره مطاعاً." اهـ.
7 - يا واحد الباقي أول كل شيء وآخره يا واحد .
"هذا الإسم جلالي؛ لأن الأحدية والبقاء المطلق من صفات الله تعالى وحده.ومن كان خائفاً من ظالم، وقرأه خمسمائة مرة، ثم توجه إليه - فإنه يتبدل حاله
، ويقضى له بحقه. ومن أكثر من ذكره أطال الله عمره." اهـ.
8 - يا دائم فلا فناء ولا زوال لملكه وبقائه يا دائم .
" هذا الإسم الشريف جلاليّ، لأنه لا دائم إلا الله تعالى.وروي أن من كان في منزلة أو ولاية، وأكثر قراءته، أدام الله عليه منزلته وأعزه.
ومن ذكره كل يوم ثلاثمائة وستين مرة يسّر الله له جميع حوائجه.
ومن واظب على ذكره أدام الله الألفة بينه وبين أهله" اهـ.
9 _ يا صمد من غير شبه فلا شيء كمثله يا صمد .
من واظب على ذكره، كمـّله الله تعالى، وأصلح أحواله، وأوقفه لقضاء حوائج العباد.ومن أراد أن يتوب الله عليه، ويقلع عن المعاصي - فليصم أيام الخميس والجمعة والسبت،
وليقرأ هذا الإسم الشريف ألف مرة قي كل يوم منها؛ فإن الله تعالى يرزقه التوبة والهدى.... سبحانه فهو التواب الرحيم.
10 _ يا بارئ فلا شيء كفؤه يدانيه، ولا إمكان لوصفه يا بارئ .
"من قرأه كل ليلة الف مرة فتح الله عليه، ويسّر له أبواب الخير.ومن اكثر من ذكره رزقه الله التقوى وحسن الطاعة. ومن واظب على ذكره رضي الله عنه
، وكتب له الرضى في قلوب العباد.
ويصلح ذكره لأرباب الصنائع والحرف" اهـ.
11 _ يا كبير أنت الله الذي لا تهتدي العقول لوصف عظمته يا كبير .
هذا الإسم جلالي، ومن واظب على ذكره رأى عجباً؛ فله فوائد عظيمة،وأسرار جليلة، منها: أن من كان عليه دين وذكره كل يوم ثلاثمائة وستين مرة (360)
ليلاً، ومثلها نهاراً - قضى الله دينه، ويسّر رزقه، وجعله من الآمنين.
ومن أراد نيل منصب من المناصب العالية، فليقرأه كل يوم ثلاثة آلاف
(3000) مرة في مجلس واحد؛ فإنه ينال مطلوبه - بإذن الله تعالى.
ولهذا الإسم تأثير عجيب في تفريج الهموم، وكشف الغموم، والشفاء من الأمراض النفسية. "
12_ يا بارئ النفوس بلا مثال خلا من غيره يا بارئ
"هذا الإسم الشريف جمالي؛ فمن داوم على ذكره جمّل الله ظاهره وباطنه.وروي أن سيدّنا أيّوب عليه السلام كان يذكره. قال تعالى: {وأيّوب إذ نادى ربّه أنّي مسّني الضّر وأنت أرحم الراحمين*
فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضرّ وآتيناه أهله ومثلهم معهم رحمة منّا...} -الأنبياء 83-84.
ويصلح ذكره لمن كان مريضا وأعيا الأطباء دواؤه، فإذا ذكره سبعة أيام
- في كل يوم ألف مرة - وهو مستقبل القبلة في جلسة واحدة - شفاه الله وعافاه -
بإذنه تعالى. ومن أكثر من ذكره لا يصيبه هم ولا غم.
وفي المداومة على ذكره شفاء ودواء ورحمة وبركة. وقد جرّبه الكثيرون، فوجدوا له خيراً كثيراً" ..
13_ يا زاكي الطاهر من كل آفة بقدسه يا زاكي .
"هذا الإسم الشريف كمالي، ومن أكثر من ذكره كمّله الله تعالى في دينه، ومكّن له في دنياه، ونجاه من كل بلاء.ومن كان سيء الخلق، كثير المعاصي، فليداوم على ذكره؛
فإنّ الله تعالى يجعل العفة في قلبه، والطهارة في بدنه، وييسر له أموره.
ومن كان كثير الصيام، وجلس في خلوة، وواظب على ذكره سبعة آلاف مرة
- قضى الله حوائجه، وأظهر على يديه الكرامات، ورزقه من حيث لا يحتسب.
14 - يا كافي الموسع لما خلق من عطايا فضله يا كافي "
هذا الإسم قطب الأسماء الملكية - كما أن "الله" قطب الأسماء الملكوتية.وهو إسم سريع الإجابة، ويقرأ لتوسيع الرزق اثني عشر يوماً، كل يوم اثني عشر ألف مرّة..
. وهو مجرّب صحيح.
ومن ذكره في يوم - وهو في خلوة - سبعة آلاف مرة، ثم واظب علي قرائته
كل يوم ثلاثمائة وستين مرة - كفاه الله شر حوادث الدنيا، ورزقه خيراً كثيراً.
ومن واظب على ذكره نجاه الله من أعدائه.
15_ يا نقيـّاً من كل جور لم يرضه ولم يخالط فعاله يا نقيـّاً .@
"هذا الإسم الشريف يذكره الرجال الصالحون، وهو اسم سريع الإجابة؛فمن اشتغل بذكره ليلاً ونهاراً تظهر له أسرار عجيبة وكرامات كثيرة.
ولا يقلّ ذكره عن ألفي مرّة.
16 - يا حنّان أنت الذي وسعت كل شيء رحمة وعلما يا حنّان
هذا الإسم الشريف بذكره تنجلي القلوب، وتنار البصائر،وتطمئن النفوس؛ فإذا ذكره خائف أمنّه الله، وإذا ذكره عاص تاب الله عليه.
ومن واظب على ذكره ثلاثمائة وستين مرّة رفع الله منزلته، وكساه المهابة،
وحبّب فيه العباد. ويصلح ذكره لمن فاتها قطار الزواج؛
فإن أكثرت من ذكره يسّر الله لها ذلك.. بإذنه تعالى." اهـ..
17_ يا منـّان ذا الإحسان قد عمّ كل الخلائق منـّه يا منـّان .
هذا الإسم جمالي، ومن واظب على ذكره يسّر الله رزقه،وبارك له في ماله وولده، ورزقه العطف على الخلق.
ومن ذكره مدّة أربعين يوماً، في كل يوم ألف مرّة صباحاً،
ومثلها بعد العصر، ومثلها بعد العشاء - رزقه الله علماً لدنيّاً،
وأفاض الخيرات والبركات على يديه" اهـ.
18_ يا ديــّانَ العباد كلّ يوم يقــوم خاضعـاً لرهبتــه ورغبتــه يا ديــّانَ .
"هذا الإسم جلالي، ومن أكثر من ذكره أعــزّه الله تعالى، وكان مطاعاً في قومه، ومن اتخـذه ورداً فقرأه كل يوم مائة مرة - كتب الله محبته وهيبته في قلوب العباد" اهـ.
19_يا خالق من في السماوات والأرض وكُلّ إليه معاده يا خالق .
"هذا الإسم الشريف من خصائصه أن من ذكره في الثلث الأخير من الليل أربعين مرّة،فإنّ الله تعالى ينوّر له قلبه، ويبارك له في رزق يومه. ومنها أنه إذا غاب لك شخص
-ولا تعرف مكانه- فصُم لله تعالى خمسة أيام، واذكر هذا الإسم خمسة آلاف مرّة
في اليوم والليلة؛ فإنّ الله تعالى يكشف لك أمره.
20_ يا رحيـــم كلّ صريـــخ ومكروب وغيـــاثه ومعــــاذه يا رحيـــم .
هذا الإسم جلاليّ، ويذكره أرباب الخلوات وأصحاب السلوك. ومن أكثر من ذكرهحفظه الله من كل مكروه. ونجا من كل خوف. ويصلح ذكره لمن وقع في كرب شديد،
فيقرأه بهمة ورجاء؛ فإن الله تعالى يكتب له النجاة وكشف الكرب.
ومن واظب على ذكره في كل يوم ثلاثمائة وستين مرّة،
وبعده يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم - فتح الله عليه،
وألهمه الحفظ ودقة الفهم.
21 - يا تــامّ فلا تصـف الألســن كل جـــلاله وملكــــه وعــــزّه يا تــامّ .
"هذا الإسم الشريف كماليّ، وهو يوافق اسمه تعالى (الملك).وروي أن سيدّنا سليمان عليه السلام كان يذكره فأتمّ الله ملكه،
وسخرّ له جميع الخلائق لخدمته.
وهذا الإسم الشريف يذكره من أراد الكمال في الأمور كلها؛
فالمداومة على ذكره تورث الهيبة والعزّة والرفعة والمجد. ومن أكثر من ذكره،
جعل الله البركة في رزقه، وقضى له حوائجه، وكان في أمان الله تعالى.
وتصلح قراءته على سبيل الرقية للحفظ من المعاصي".
22_ يا مبـدع البـدائـــع لم يبـغ في إنشــائها عونــاً من خلقـــه يا مبـدع.
"هذا الإسم الشريف كماليّ، وهو يناسب اسمه تعالى (المبدع)و (القوي)، ومن داوم على ذكره فتح الله عليه بعلوم غيبية، وأورثه نوراً في القلب
، وحكمة في العقل. ومن ذكره كل ليلة أربعين مرة، تفجرت ينابيع الحكمة على لسانه".
23 - يا عـلاّم الغيـــوب فلا يفوتــــه شيء من حفظــــه يا عـلاّم .
هذا الإسم كمالي، ومن واظب على ذكره وهبه الله تعالى حُسن الفهم والحفظ.ومن أراد أن ينكشف له أمر من الأمور الخفيّة فليقرأه في الليل ألفين وخمسمائة مرة (2500)
- قبل أن ينام - ثم يقول: (اللهم ببركة هذا الإسم الشريف أرني في ليلتي هذه كذا وكذا)
- فإنه يرى ذلك - بإذن الله تعالى.
وقد جرّبه الكثيرون في ذلك، فنجح معهم. ومن لم ير له أثراً فعليه بكثرة الإستغفار والتوبة،
حتى ينجلي حجاب قلبه.
24 - يا حليم ذا الأنــاة فلا يعادلــه شيء في خلقـــه يا حليم .
هذا الإسم الشريف جماليّ. وروي أن سيدنا إبراهيم عليه السلام كان يذكره،وببركته أعطاه الله تعالى الحلم وحسن الخلق، وأثنى عليه بقوله:
{إنّ إبراهيم لحليم أوّاه منيب} ومن ذكره في كل يوم ثلاثمائة وستين مرّة
جمّل الله ظاهره وباطنه.
وخاصيته أن من كان غاضباً وذكره ثمان وثمانين مرة ذهب غضبه،
ومن ذكره عن من غضب سكن غضبه. ومن كان جباراً في طبعه، وأراد أن يجعله حليماً،
فليكثر من ذكره. ومن قرأه على شيء من المأكولات وأطعمه لإنسان أحبه حباً شديداً.
وخلوص النيّة للخير سر لصحة العمل.
25 - يا معيدُ ما أفناه إذا برز الخلائق لدعوته من مخافته يا معيدُ
هذا الإسم الشريف يصلح ذكره لجمع الشمل ورد الغائب، والخلاص من الشدائد،والأمن من الخوف؛ وذلك بأن يقرأ قبل صلاة الفجر ثلاثمائة مرة متصلّة.
ومن خواصه أن من قرأه على مريض على سبيل الرقية إحدى وعشرين مرة -
عافاه الله بإذنه تعالى. ومن أكثر من ذكره كان عند الله وجيهاً.
26 - يا حميد الفِعال ذا المنّ على جميع خلقه بلطفه يا حميد الفِعال .
"هذا الإسم جماليّ، وله تأثير عجيب في جلب الخيرات واللطف في جميع الحالات،ومن داوم على ذكره كان من واجبه ألا يتركه.
قال أحد العارفين: (إنّ للأسماء ملائكة، وهي تتغيّر على مستعملها إذا تركها).
ويُذكر هذا الإسم الشريف بكسر الفاء من كلمة (فِعال) ومن قرأه ثلاثمائة وستين مرّة بعد قوله تعالى: "إنّا جعلنا في أعناقهم أغلالاً فهي إلى الأذقان فهُم مُقمحون"
ونوى بها قهر أعدائه وتشتيتهم - انهزموا وتشتتوا بإذن الله تعالى
من واظب عليه عقب كل فرض 62 فانه يصير غنيا بإذن الله- والله أعلم.
27_ يا عزيز المنيع الغالب على جميع أمره فلا شيء يعادله يا عزيز .
هذا الإسم الشريف جلاليّ، وروي أن سيدّنا يوسف عليه السلام كان يذكره،فصار عزيز مصر، وهو من الأذكار العالية القدر.
وخاصيته أن من داوم على ذكره صار عزيزاً في قومه، ورفع الله قدره وأعزّه،
ونصره، وآمنه من كل خوف. ومن ذكره عقب كل صلاة خمسين مرة،
ثم دعا بهذا الدعاء:
"يا دائم العز والبقاء، يا واهب الجود والعطاء، يا ودود، يا ذا العرش المجيد،
يا فعال لما يريد: أنزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيداً لأوّلنا وآخرنا، وآية منك، وارزقنا، وأنت خير الرازقين) -
من واظب على هذا أربعين يوماً - أغناه الله من حيث لا يحتسب.
ومن قرأه كل يوم ثلاثمائة وستين مرة نهاراً، ومثلها ليلاً انعقدت له الرئاسة في قومه. ومن ذكره (1202 مرة) على حاجة
- قضيت بإذن الله تعالى. ويصلح ذكره للحكام وولاة الأمور. وشرط النفع مداومة الذكر...
28 - يا قاهر ذا البطش الشديد أنتَ الذي لا يُطاق إنتقامه يا قاهر .
"هذا الإسم الشريف جلاليّ جماليّ. ومن أكثر من ذكره ألبسه الله تعالى حلّة الجلالوالبهاء والمهابة. ومن أراده للإنتقام من العدو وإهلاكه فليذكره بالمبالغة فيقول: (يا قهـّار...)
، ويصلح ذكره للحكام وولاة الأمور. وهو من الأسماء سريعة الإجابة،
وكل من جربّه وجد له فوائد عظيمة".
29 - يا قريب المتعالي فوق كل شيء علو ارتفاعه يا قريب .
"هذا الإسم الشريف كماليّ، ومن واظب على تلاوته نال الدرجات العُلىفي الدنيا والآخرة، فكان عند الله وجيهاً، وعند الناس مقرّباً.
ومن ذكره كل يوم ثلاثمائة وستين مرة صباحاً، ومثلها مساءاً -كان مجاب الدعوة" اهـ.
30_ يا مذلّ كل جبار عنيد بقهر عزيز سلطانه يا مذلّ .
"هذا الإسم جلالي، وهو كالسيف الماضي، فببركته يُهلك الله تعالى للظالمينوالمتجبرين، ويصلح ذكره لجميع الأغراض - خاصة لقهر الأعداء وإذلالهم.
وعلمنا أنه بعد نكسة 1967م كان سيدي الشيخ عبد المقصود محمد سالم يذكره دائماً
مع الإسم السابق (يا قاهر ذا البطش الشديد أنت الذي لا يطاق انتقامه.
يا مذل كل جبار عنيد بقهر عزيز سلطانه)، وكان يأمر المريدين بذكره
- حاصة إذا اجتمعوا للحضرة، فيقرأونه بصوت مرتفع ويتضرعون إلى الله تعالى
أن يخذل الأعداء... والحمد لله، وبفضله تعالى ارتفع البلاء، وانهزم الأعداء..
. ورد الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيراً.
31 - يا نور كل شيء وهداه أنت الذي فلق الظلمات نوره يا نور .
هذا الإسم الشريف جماليّ، ومن أكثر من ذكره نوّر الله قلبه وبصره، ورزقه الفتوحات الربانية والعلوم اللدنية .وكان من دعاء النبي: "اللهم اجعل في وجهي نوراً، وفي سمعي نوراً، وفي قلبي نوراً،
وعن يميني نوراً، وعن يساري نوراً، ومن أمامي نوراً، ومن خلفي نوراً، واجعل لي نوراً".
32 - يا عالي الشامخ فوق كل شيء عُـلوَّ إرتفاعه يا عالي .
هذا الإسم الشريف من داوم على ذكره قضى الله حاجاته، ورزقه الرفعة في الدرجات،ومن ذكره في كل يوم أربعمائة مرة نهاراً، ومثلها ليلاً -
كان مجاب الدعاء بإذن الله تعالى.
33 - يا قدّوس الطاهر من كل سوء فلا شيء يعادله في خلقه يا قدّوس .
"هذا الإسم الشريف جمالي، ومن أكثر من ذكره رزقه الله الخير، وعقد ألسنة الأعداء عنه. وهو من الأسماء المجرّبة في قضاء الحوائج وسرعة الإستجابة.ويصلح ذكره لمن أراد التوبة من المعاصي، وصلاح الحال. ومن كان مبتلى بالفواحش - كالزنا وشرب الخمر - وواظب على قراءته (25 مرة) نهاراً ومثلها ليلاً - تاب الله عليه،
ووسع رزقه..
34 - يا مبدئ البرايا ومعيدها بعد فنائها بقدرته يا مبدئ .
"لهذا الإسم الشريف فوائد عظيمة، وأسرار جليلة، منها:أن من أراد سرعة حفظ القرآن فليكثر من ذكره - واضعاً يده على صدره.
ومن أراد النجاح في أمور حياته فليقرأه (41 مرة) عند بداية كل عمل.
ومن قرأه ألف مرّة على مريض لا دواء له - شفاه الله تعالى.
ومن واظب على ذكره أجرى الله على يديه الكرامات".
35_ يا جليل المتكبّر على كلّ شيء فالعدل أمره والصدق وعده يا جليل .
هذا الإسم جلالي، ومن قرأه كان مهاباً ومعظمّاً في قومه.ورضي الله عن الإمام البوصيري حين يقول في سيدّنا الرسول
: كأنّه وهو فردٌ في جلالته = في عسكرٍ حين تلقاه وفي حشمِ
ويصلح ذكره للأمراء والملوك، ومن قرأه أربعين يوماً في كل يوم أربعين مرّة
- منحه الله تعالى حكماً وعدلاً. ومن واظب على ذكره.. لا يتركه، وإلاّ يُخشى عليه الضرر..
36 - يا محمود فلا تبلغ الأوهام كل ثنائه ومجده يا محمود.
هذا الإسم جمالي، ومن واظب عليه رزقه الله التقوى، وحصلت له فتوح عظيمة، ويصلح ذكره لقطع الأوصاف الذميمة، والبعد عن الأخلاق الرذيلة؛ فبذكره الدائم يبدل الله تعالى ذلك بحسن الخلق، ويكون ذكره لهذا ألفاً وواحداً وأربعين مرة. ومن أراد رؤية النبي : فليصم يوم الخميس، ويقرأ بعد صلاة العشاء سورة الكوثر (41 مرة)، ثم يذكر هذا الإسم الشريف ألف مرة." اهـ
37 - يا كريم العفو ذا العدل أنت الذي ملأ كل شيء عدله يا كريم .
"هذا الإسم الشريف يصلح ذكره لغفران الذنوب، وكثرة الرزق، والنجاة من الظالمين؛فمن واظب على ذكره أربعين يوماً نجاه الله ممّا يخاف، وجعله من أهل عفوه ورحمته.
ومن حُبس ظلماً فليذكره (ألف مرة) لمدة ثلاثة أيام؛ فإن الله تعالى ينجيه،
ويحسن خلاصه. ومن أكثرَ من ذكره ارتفع شأنه وعلا قدره بين الناس.
38 - يا عظيم ذا الثناء الفاخر والعزِّ والمجد والكبرياء فلا يذل عزُّه يا عظيم.
"هذا الإسم الشريف من واظب على ذكره ظهرت عليه آثار العظمة، ونال الشرف والعز والرياسة، وصار محبوباً في الناس. وتكون تلاوته كل يوم ألف مرة39 - يا قريب المجيب الداني دون كل شيء قربه يا قريب .
"هذا الإسم كمالي، ويصلح ذكره لقضاء الحوائج، والنجاة من أهل السوء.ومن أكثر من ذكره كان مجاب الدعوة.
40 - يا عجيب الصنائع فلا تنطق الألسن بكل آلائه ونعمائه يا عجيب .
"كثرة ذكر هذا الإسم الشريف تورث الإبداع والبراعة في العمل.ويصلح ذكره لمن كان يريد الحكمة، فليقرأه (41 مرة) بعد كل صلاة،
والله يمنّ على من يشاء {ومن يؤتَ الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً.
41_ يا غياثي عند كل كربة . ومجيبي عند كل دعوة .ومعاذي عند كل شدّة و رجائي حين تنقطع حيلتي يا غياثي
هذا الإسم الشريف مَنْ واظب على تلاوته نجّاه الله من كل كرب،وأعاذه من كل شر، وأجاب دعوته. ومَنْ وقع في كرب شديد
فواظب على ذكره (99 مرة) انكشفت كربته،
وزالت أسباب شدته، وأتاه الفرج القريب...
فالله سميع مجيب. وأشرف فوائده أن كثرة ذكره تقرّب من رؤية النبي "
يا غياثي عند كل كربة ومجيبي عند كل دعوة ومعاذي عند كل شدة ورجائي
حين تنقطع حيلتي ياغياثي..
من واظب عليه 40 مرة كل يوم يري النبي عليه الصلاة والسلام
واحد و أربعون إسما بالتمام والكمال
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

» جلوس الشيطان في مقام سليمان عليه السلام وتشبهه في أعماله بسليمان عليه السلام .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الرابع ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الرابع والخمسون في الوهم وأنه محتد عزرائيل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم
» الباب الثالث والخمسون في العقل الأول وأنه محتد جبريل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم
» المرتبة الثالثة عشر العقل الأول .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الرابع والخمسون في الوهم وأنه محتد عزرائيل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم
» الباب الثالث والخمسون في العقل الأول وأنه محتد جبريل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم
» المرتبة الثالثة عشر العقل الأول .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 431 الى 450 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام ثانيا الإسلام في القرآن من 421 الى 430 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام ثانيا الإسلام في القرآن من 408 الى 420 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 381 الى 407 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 361 الى 380 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 341 الى 360 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 321 الى 340 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 299 الى 320 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 281 الى 298 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 261 الى 280 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 241 الى 260 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 221 الى 240 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 201 الى 220 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 179 الى 200 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 161 الى 178 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 141 الى 160 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 121 الى 140 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 101 الى 120 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 81 الى 100 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 61 الى 80 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 41 الى 60 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 21 الى 40 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 01 الى 20 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» مقدمة موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الأسماء الإدريسية وهى منسوبة لسيدنا إدريس النبي عليه السلام
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي