المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: مولانا محمد جلال الدين الرومي البلخي :: ديوان شمس التبريزي "الديوان الكبير " :: مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الأول
صفحة 1 من اصل 1
04062021

القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الأول عن ترجمة د إبراهيم الدسوقي شتا
القصيدة (71) في هذه الدار
914 - في هذه الدار أيها القلب ، حيئا اعوجاج وحيا و استقامة ، فاخرج منها هيا ، فالدار الحق هي دارنا.915 - وأنت كالريح ، حيئا حار وحيئا بارد ، فاذهب إلى حيث لا حرارة ولا برودة .
916 - وإذا كنت تريد أن تجعلني مستورا ، فأنا نهار ،والنهار فضاح.
917 - إنك قيم على الماء ، تتحكم في ماء الجدول ،والروح لايسعها جدول ؛ فهي بحر.
918 - وإن لك جناحا وقوادم وكأنك طائر فما اهتمامك ا بأجنحة الرجال وقوادهم.
919 - والدنس في جدولنا ماء زلال ، وذبابة فوق مخيضنا ، بازی و عنقاء .
920 - فهيا يا شمس یا منسوبا إلى اللا مكان ؛ فمن كل ذرة من نورك نجم ثريا . .
921 - وبحمد الله ، نجونا بعشقه من هذا المضيق ، الذي هو محراب، أو صليب.
922 - فلتحمل الطبل ولتطف بالأسواق ، ولتداوم النداء :أي يوسف ... یا شدید الحسن .
923 - ولقد مزقت أنا حجب الشرف والرياء ، فلقد غادرت روحی روحی .. .
القصيدة (72) خيال الحبيب
924 - ما دام خيال الحبيب معنا ، فنحن طوال أعمارنا في نزهة داخل بواطننا.925 - وحيثما يكون وصال الأحبة ، فوالله إن صحن الدار ریاض ومروج.
926 - وحيثما يتأتى للقلب مراده ، فإن شوكة واحدة أفضل من مائة نخلة .
927 - ومادمنا قد نمنا على رأس حى الحبيب ، فإن الثريا تكون لنا فرشا ووسادة.
928 - وعندما ألتف في طرف جديلة الحبيب ، فكأن قدرنا وقد كتب في ليلة القدر .
929 - وعندما يتألق شعاع جماله ، فالجبل والأرض حرير وديباج .
930 - وعندما تتشمم شذاه من الرياح ، تضج الرياح بألحان الصنج والمزمار .
931 - وعندما يكتب اسمه فوق التراب ، فإن كل ذرة من و التراب تنقلب إلى حور.
932 - وعندما تتلو رقية منه على النار ، تتخذ النار المتأججة ملامح الماء .
933 - ولماذا أطيل ، ونحن إن ذكرنا اسمه على العدم ، أصبح مزيدا للوجود.
934 - وتلك الدقيقة الموجودة حيثما يكون العشق ، أبعد غورا من ألف جوزاء .
935 - وتلك اللحظة التي يبدى فيها العشق وجهه ، يختفي كل ماذكرت من أمامنا .
936 - واصمت ، فقد انتهى كل شيء ، وكل شيء بمراد الحق تعالی .
القصيدة (73) أرض من فضة
937 - إذا كان للعاشقين في بواطنهم عالم آخر ، فإن لنا من عشق ذلك المحبوب لذة أخرى وروحا أخرى .938 - والصدور المنورة تعرف كثيرا من الغيوب ، وفي صدور العشق معرفة بالعيب من نوع آخر.
939- وكثير من السنة الحكمة صارت شوقا إلى أسره آذانا ، ذلك أن ترجمان أسراره مختلف .
940 - فانظر إلى أرض من الفضة في عين الروح من لطفه ، و حتى تعلم أن لهذا الأمر سماء أخرى .
941 - لقد صار العقل والعشق والعلم والمعرفة درجات إلى و سقف الحق ، لكن للحق في الحقيقة درجات أخرى.
942 – والساري ينطلق إلى الجانب الآخر من العقل في حراسة ، لكن تلك الروح ذات حارس آخر من هناك .
943 - والفاتنون في طريق المعنى عجزوا من قلب واحد فأتاهم الوحي ، أن للقلب فاتئا آخر.
944 - أيتها الألسنة المنطلقة على القلب المفتون ، اصمتوا ؛فإن له نجيا آخر.
945 - وشمس الدين التبریزی عندما يكون في الجمع فالشموع فراشاته ، ذلك أن له في عين القلب عيائا آخر .
القصيدة (74) شكر
946 - انظر إلى كل الأبرار ثملون من « سقاهم ربهم ، وفي الجمال الأبدي شملت السبعة والأربعة والخمسة.947 - فانظر إلى هذه القيامة ، وكأن الغيب صار عيانا ، فالدن والإناء وحوض الكوثر ثملون من خمر الجبار .
948 - والجسد كالظل فوق الأرض ، وأرواح العاشقين الطاهرة ، ثملة في جنة من العشق تجري من تحتها الأنهار .
949 - وعندما يزداد التجلي ، انظر إلى كل ذرة في العالم ، صارت من جمال الحق موسی وارم .
950 - ومن مطالب السكارى ، ومن جواب الحق بـ « لن ترانی»، تشع كل شعرة من أحمد المختار بالسكر من الشفاعة .
951 - إنه الرأس ، ونحن كالعمائم التففنا حوله ، ومن شراب تلك الناحية ، ثملت الرأس والعمامة .
952 - فدعك من يوسف المصري ، وانظر نظرة إلى مصر نفسها ، انظر إلى مدينة مليئة بالفتنة والسوق كله ثمل .
953 - ولو تحدثت أيها الأخ سوف تتحير عجبا ؛ فالعرس والكرسي والسماء كلها تترنح ثملة .
954 - ولو أتي شمس الدين التبریزی فأقام حفلا في قلبي ، الثمل من شراب العشق .. هذا الباب وهذا الجدار .
القصيدة (75) عهد
955 - عند أهل النظر ، تكون الأوصاف الطيبة كلها في القلب ، أما كل هذه الأوصاف المفتضحة ، فمعدنها الماء والطين.956 - ومن الهوى والشهوة - أيها الحبيب - يتضاعف الماء والطين ، وترك الهوى صعب ، لكنه حلال الكل مشكلة .
957 - وهذا التعلل من أجل تركه دافع لمائة علة ، وعندما تنتهي العلل ، يتم انتقالك منزلا بعد منزل .
958 - لكن عاهد نفسك ، وحتى لاتنكث بالعهد، وإلا بقيت العلة ، وانمحي دواؤك ، وبطل مفعوله .
959 - وعندما يعتاد طبعك شرطه القاسي ، تتوصل روحك إلى مئات الآلاف من النتائج من باطنك.
960 - ويصبح هذا القلب القاسي مرآة بالنسبة لك ، يبدى لك كل لحظة وجها ... وجها فحسب لم يكون كسولا .
961 - ثم يكون لك من بعدها المطرب في مجلس اللهو ، ويكون لك الساقي ، وتصبح تلك الأمانة محمولة والروح حاملتها .
962 - وتفرغ بعدها من انشغالك ، بل من الفراغ نفسه ، ويشتهر منك ذاك الكنز الذي هو عندك شديد الخمول.
963 - وبالرغم من أنك تأكل الحلوى ؛ فإن روحك لاتحلو ، ولذاتها تكون في فم الأكل ومضة برق .
964 - وهذا الطبع أعمى وأصم ، لكن ما دمت قد جربت ؛ فهو كالحجاب والحائل دون تلك الناحية ، فإن به ميلا .
965 - لكن الطبع قد نجا من أصل الآلام والأحزان ؛ فالعاشق يسعى بلا طائل في أثر الآلام والأحزان .
966 - وانظر فيما يبديه طبعك من ألوان التواضع إلى سر الكبرياء ، وفي كبره هذا أشكال عديدة من التواضع لا حد لها .
967 - وكل حديث ينمي في طبعك ألوانا من السوء ، و فاشرخ وأول واعلم أن كل هذا لا حائل دونه .
968 - واعلم أن كل بيت من الشعر يضفى جمالا على بیت آخر ، والرواة مشغولون بما يؤيد هذا الرأي .
969 - وإن كنت تشعر بخوف الطالب من الأشهاد، فاطلب من الله حلاوة الأجل فهو آجل .
970 - وافترض أن في كل ناحية ألما مختلفا ثم سر ، ولا تمض إلا إلى الناحية التي لا ناحية لها ؛ فسواها بلا نتيجة .
971 - وإنك لتأتي إلى جحر الثعبان من أجل ثعبان آخر ، وتعاني أحزان الثعابين ، وكأنها سلسلة .
972 - وحتى لا تقول إن للثعبان عذرا في طبعه السام ، والثعبان نفسه يقول إن هذا القول باطل .
973 - وحدیث شمس الدين مفخر تبریز الصفاء ، يجده المزاج الحار ، وليس هذا بعمل الأفاويه .
القصيدة (76) إذا كنت عاشقا
974 - إذا كنت عاشقا باحثا عن العشق ؛ فخذ خنجرا حادا ومزق حلق الحياء .975 - واعلم أن الشرف سيد عظيم أمامه ، وهذا لا غرض فيه ؛ فتقبله بصفاء.
976 - فمن أي شيء أبدى ذلك المجنون ألف نوع من الجنون ،ولقد أبدى ألف نوع من الفتنة ، ذلك المفتون .
977 - فحيا مزق ثوبه، وحيئا أسرع إلى الجبل ، وآونة تجرع السم ، وأخرى اختار الغناء .
978 - وإذا كان العنكبوت قد صاد ذلك الصياد السمين، فانظر أي شيء تصيد شبكة (ربي الأعلى) .
979 - وإذا كان عشق طلعة ليلي قد استحق ذلك كله، فكيف تكون (أسرى بعبده ليلا).
980 - ألم تر أنت دواوين (ويس ورامین) ؟ وألم تقرأ حكاية (وامق و عذرا) ؟
981 - وأنت تلملم ثوبك خشية البلل بالماء ، فأنت لا تستحق إذن ألف غرفة في البحر .
982 - وإن طريق العشق كله سكر وضعة ؛ فالسيل يمضي إلى الأسافل، وكيف يمضي إلى أعلى ؟
983 - وإنك لتصبحن كالفص في حلقة العشاق، إذا كنت عبدا لأحد السادة، أيها المولى !!
984 - مثلما يكون هذا التراب تابعا للأفلاك، ومثلما تكون الأعضاء تابعة للروح .
985 - فتعال وحدثني ، أية خسارة لحقت بالتراب من هذه الصلة وأية ألطاف لم يبدها العقل للأعضاء ؟
986 - ولا ينبغي قرع الطبل تحت الكليم يا بني، ولترفع العلم كالشجعان وسط الخلاء .
987 - واستمع بأذن الروح إلى ضجيج المشتاقين، وألف نوع من الضجيج في جو القبة الخضراء.
988 - وعندما يفك خيط البقاء من سكر العشق، فانظر إلى صيحات وجد الملائكة وحيرة الحور.
989 - وأي اضطراب يحدث في أعلى الغيب وسافله ، من العشق الذي هو منزه عن الأسفل وعن الأعلى !!
990 - وعندما تسطع الشمس، أي بقاء لليل، لقد وصل جیش العناية، فكيف يبقى العناء؟
991 - فلقد صمت ، أيتها الروح، فتحدث یا روح الروح فإن وجهك صار متحدثا ، بل كل ذرة فيه . أي موضع للصبر ؟
992 – بحق روحك الطاهرة یا معدن السخاء والوفاء، إنه لا صبر لی بدونك، فتعال أيها العزيز .
993 - وأي موضع للصبر، ولو كان عند جبل قاف هذا : الصبر، لذاب كالثلج وصار فانيا من شمس الفراق .
994 - ومن عهد آدم حتى عهد الأعور الدجال، لم تكن روحا کروحى رهينة لديك.
995 - وإن شئت فصدق، أو فقل : ليس الأمر هكذا ،فإنني وقي لعشقك، بحق روح الوفاء الطاهرة.
996 - ولا تلوموني، إن أطلت في الحديث، ربما كشف حالى لكم.
997 - فإن النار التي لا تزال تنضج قدري، لو وصل الهيبها إلى سقف السماء لانشق.
998 - هذا بالرغم من أن سقف السماء لم يختل من شمسه وناره، ولم يصر من سعيرها أسود الوجه.
999 - ولقد سال نهر من الدم من وجودي، ولا علم لی من أين بدأ ، وإلى أين يمضي ؟!
1000 – وكيف أقول للنهر لا تجر، وأي جدال لي معه ؟ امض أنت وقل للبحر، لا تكن هائجا أيها البحر.
1001 - ويحق تلك الشفة الحلوة التي تنفث بها في داخلي، إن هذا المزمار لا اختيار له في الأنين
1002 - فلتصمت ، ولا تضرم في هذا الأجم، وإن لم تصبر، فتح أمامه وحده.
القصيدة (78) على الباب
1003 - هيا، فهذا أنا، افتح الباب ؛ فإن غلق الباب ليس من علامات الرضا.1004 - وإن لك بلاطا في قلب كل ذرة، ما لم تفتح هذا الباب في الخفاء
1005 - وأنت فالق الإصباح، وأنت رب الفلق، تفتح مائة باب، وتهتف: ألا فلتدخل.
1006 - ولست أنا الواقف ببابك، بل أنت، فلتسمح بالطرق، ولنفسك افتح الباب !!
1007 – ولقد اقترب الكبريت من نار، وقال لها : اخرجي إلى أيتها الفاتنة !!
1008 - وليست صورتك هي صورتي، لكني بأجمعی أنت، وصورتی كأنها الغطا.
1009 - وعندما تصلين، أكون لك الصورة والمعنى، : وتنمحي صورتی عند اللقا.
1010 - قالت له النار : لقد خرجت، وكيف أخفى وجهی عن ذاتی ؟
1011 - فهيا خذ مني ، وبلغ .. بلغ كل الصحاب وكل الأقرباء
1012 - وإن كان ثمة جبل فقم بجره كالقشة، ولقد وهبتك أنا طبع الكهرمان
1013 - ومن الذي يجذب كهرمانی ؟ ألست أنا الذي خلقت من العدم غار حراء؟
1014 - وأنا بأجمعي داخل قلبك جملة وتفصيلا، فتعال صوب قلبك، يا مرحبا.
1015 - فهو حبيبي، وهو سالب قلبي، ذلك الذي يكون جوهرا ولد قلبه من بحرى !!
1016 - وإن نقلت ظلي أو لم أنقله، فمتى يكون ظلی منفصلا عني ؟
1017 - لكني أحمله من مكانه، حتى يكون وصاله ظاهرا، عند الاجتلا .
1018 - وحتى يعلم أنه فرع مني، وحتي ينفصل عن كل العدا .
1019 - وامض إلى الساق، واسمع باقية، وحتي يحدثك بلسان البقا.
القصيدة (79) عاد ذلك القمر
1020 - عاد ذلك القمر ، الذي لم يره الفلك حتى في نومه، وأتى بنار لا يطفؤها ماء. 1021 - انظر إلى منزل جسدي، وانظر إلى روحي، فقد تهدم ذلك المنزل، وسكرت الروح من كأس العشق.
1022 - وعندما صار صاحب الحان رفيقا لقلبي، صار دمی شرابا، ومن العشق صار قلبي شواء .
1023 - وعندما امتلأت العين بخياله، وصل النداء : أحسنت أيها الكأس، وهنيئا لك أيها الشراب !!
1024 - ورأى قلبي فجأة بر العشق، فقفز مني فيه، وصاح : أدرکنی !!
1025 - وشمس وجه مفخر تبریز شمس الدين ، مسرعة أمامه قلوب كأنها السحاب .
القصيدة (80) خضر الزمان
1026 - لقد سمعت أن الخضر قد خرق السفينة، حتى نجت السفينة من يد الظالم الجبار. .1027 - وخضر زمانك هو العشق ؛ فالصوفي من انكساره، ، أصبح صافيا ، وترسب كالثمالة في القاع .
1028 - ولذة الفقر كالخمر ، الباحثة عن الانكسار ؛ فالعاشق بأجمعه ساجد، والتواضع ثمل الرأس .
1029 - حتى تعلم أن التكبر كله من السخف، إذن فيكفي المتكبر جزاء، رأس لا ذوق فيها.
1030 - وبكاء الشمع طوال الليل ليس من وجع الرأس ، وعندما خلص من الرأس ، صار نورا كله، ونجا من البكاء .
1031 - وزبد الوجود يمضي عن رأس دن المتكبر، عندما يمسك بيده قدح خمر الروح.
1032 - ويا أيتها السمكة، فلتطلبي كل هوى قلبك من البحر، وإياك من طمع المحال، حتى لا يأخذنك الشص.
1033 - والبحر يجيش ويقول : يا أمة الماء، اصدقي القول، أثمة شاك على هذه المائدة؟
1034 - ولحظة بلحظة يكون بحر القلب مع أمته في حبور وقصف ، وفي خطاب وجواب من ( بلي) و (الست).
1035 - ولا أحد في هذا الحفل قد أصابه وجع الرأس ، ولا أحد في هذا البستان قد دخلت قدمه شوكة.
1036 - هیا، اصمت ، فبصمتك ينجو الأسرى ، ومن صمتك، نجا الناطق والصامت .
1037 - واصمت ، ما دمت رأيت شفة الحبيب الصامتة بأي تدبير قد عقدت يد الضارب بالسيف.
.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع
القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق

» القصائد من 01 إلى 10 الأبيات 01 إلى 108 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 11 إلى 20 الأبيات 109 إلى 219 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 21 إلى 30 الأبيات 220 إلى 375 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 31 إلى 40 الأبيات من 375 إلى 489 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 41 إلى 50 الأبيات 490 إلى 661 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 11 إلى 20 الأبيات 109 إلى 219 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 21 إلى 30 الأبيات 220 إلى 375 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 31 إلى 40 الأبيات من 375 إلى 489 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 41 إلى 50 الأبيات 490 إلى 661 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم