المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: من كتب الصوفية :: عوارف المعارف الشيخ عمر السهروردي
صفحة 1 من اصل 1
23052021

الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
عوارف المعارف للشيخ شهاب الدين عمر السهروردي القرشي التميمي البكري الشافعي المتوفى سنة 632 ه
بسم الله الرحمن الرحيم
الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناءاعلم أن الوجد يشعر بسابقة فقد ، فمن لم يفقد لم يجد ، وإنما كان الفقد لمزاحمة وجود العبد بوجود صفاته وبقاياه ، فلو تمحض عبدا لتمحض حرا ، ومن تمحض حرا أفلت من شرك الوجد . فشرك الوجد يصطاد البقايا ، ووجود البقايا لتخلف شيء من العطايا .
قال الحصري رحمه اللّه : ما أدون حال من يحتاج إلى مزعج يزعجه .
فالوجد بالسماع في حق المحق ، كالوجد بالسماع في حق المبطل من حيث النظر إلى انزعاجه وتأثير الباطن به ، وظهور أثره على الظاهر ، وتغييره للعبد من حال إلى حال . وإنما يختلف الحال بين المحق والمبطل .
إن المبطل يجد لوجود هوى النفس ، والمحق يجد لوجوده إرادة القلب ، ولهذا قيل : السماع لا يحدث في القلب شيئا وإنما يحرك ما في القلب ، فمن تعلق باطنه بغير اللّه يحركه السماع فيجد بالهوى ، ومن متعلق باطنه بمحبة اللّه يجد بالإرادة إرادة القلب . فالمبطل محجوب بحجاب النفس ، والمحق محجوب بحجاب القلب ، وحجاب النفس حجاب أرضى ظلمانى ، وحجاب القلب حجاب سماوي نوراني .
ومن لم يفقد بدوام التحقق بالشهود ولا يتعثر بأذيال الوجود ، فلا يسمع ولا يجد .
ومن هذه المطالعة قال بعضهم : الوجد نار دم كلى لا ينفذ في قول .
ومر ممشاد الدينوري رحمه اللّه بقوم فيهم قوال ، فلما رأوه أمسكوا ، فقال ارجعوا إلى ما كنتم فيه ، فو اللّه لو جمعت ملاهي الدنيا في أذني ما شغل همى ولا شفى ما بي .
" 214 "
فالوجد صراخ الروح المبتلى بالنفس تارة في حق المبطل ، وبالقلب تارة في حق المحق ، فمثار الوجد الروح الروحاني في حق المحق والمبطل ، ويكون الوجد تارة من فهم المعاني يظهر ، وتارة من مجرد النغمات والألحان . فما كان من قبيل المعاني تشارك النفس الروح في السماع في حق المبطل ، ويشارك القلب في حق المحق ، وما كان من قبيل مجرد النغمات ، تتجرد الروح للسماع ، ولكن في حق المبطل تسترق النفس السمع ، وفي حق المحق يسترق القلب السمع . ووجه استلذاذ الروح النغمات أن العالم الروحاني مجمع الحسن والجمال ، ووجود التناسب في الأكوان مستحسن قولا وفعلا ، ووجود التناسب في الهياكل والصور ميراث الروحانية ، فمتى سمع الروح النغمات اللذيذة ، والألحان المتناسبة ، تأثر به لوجود الجنسية ، ثم يتقيد ذلك بالشرع بمصالح عالم الحكمة ، ورعاية الحدود للعبد عين المصلحة عاجلا وآجلا .
ووجه آخر : إنما يستلذ الروح النغمات لأن النغمات بها نطق النفس مع الروح بالإيماء الخفي إشارة ورمزا بين المتعاشقين ، وبين النفوس والأرواح تعاشق أصلى ، ينزع ذلك إلى أنوثة النفس وذكورة الروح ، والميل والتعاشق بين الذكر والأنثى بالطبيعة واقع . قال اللّه تعالى : وَجَعَلَ مِنْها زَوْجَها لِيَسْكُنَ إِلَيْها " 1 "
وفي قوله سبحانه ( منها ) إشعار بتلازم وتلاصق موجب للائتلاف . والتعاشق والنغمات تستلذها الروح ، لأنها مناغاة بين المتعاشقين .
وكما أن في عالم الحكمة كونت حواء من آدم ، ففي عالم القدرة كونت النفس من الروح الروحاني ، فهذا التآلف من هذا الأصل ، وذلك أن النفس روح حيواني تجنس بالقرب من الروح الروحاني . وتجنسها بأن امتازت من أرواح جنس الحيوان بشرف القرب من الروح الروحاني ،
" 215 "
وبهذا الطريق استطابت الروح النغمات لأنها مراسلات بين المتعاشقين ، ومكالمة بينهما . وقد قال القائل :
تكلم منا في الوجود عيوننا *** فنحن سكوت والهوى يتكلم
فإذا استلذ الروح النغمة ، وجدت النفس المعلولة بالهوى ، وتحركت بما فيها لحدوث العارض ، ووجد القلب المعلول بالإرادة ، وتحرك بما فيها لوجود العارض في الروح .
شربنا وأهرقنا على الأرض *** وللأرض من كأس الكرام نصيب
فنفس المبطل أرض لسماء قلبه ، وقلب المحق أرض لسماء روحه . فالبالغ مبلغ الرجال ، والمتجوهر المتجرد من أعراض الأحوال ، خلع نعلى النفس والقلب بالوادي المقدس ، وفي مقعد صدق عند مليك مقتدر استقر وعرس ، وحرق بنور العيان أجرام الألحان ، ولم تصغ روحه إلى مناغاة عاشقه ، لشغله بمطالعة آثار محبوبه . فالهائم المشتاق لا يسعه كشف ظلامة العشاق .
ومن هذا حاله لا يحركه السماع رأسا .
وإذا كانت الألحان لا تلحق هذا الروح مع لطافة مناجاتها ، وخفى لطف مناغاتها ، كيف يلحقه السماع بطريق فهم المعاني وهو أكثف ، ومن يضعف عن حمل لطيف الإشارات كيف يتحمل ثقل أعباء العبارات .
وأقرب من هذا عبارة تقرب إلى الأفهام ، الوجد وارد يرد من الحق سبحانه وتعالى ، ومن يريد اللّه لا يقنع بما من عند اللّه ، ومن صار في محل القرب متحققا به لا يلهيه ولا يحركه ما ورد من عند اللّه . فالوارد من عند اللّه مشعر ببعد ، والقريب واجد فما يصنع بالوارد .
والوجد نار والقلب للواجد ربه نور ، والنور ألطف من النار ، والكثيف غير مسيطر على اللطيف .
فما دام الرجل البالغ مستمرا على جادة استقامته ، غير منحرف عن وجه معهوده بنوازع وجوده لا يدركه الوجد بالسماع ، فإن دخل عليه فتور
" 216 "
أو عاقه قصور بدخول الابتلاء عليه من المبلى المحسن ، يتألف المحن من تفاريق صور الابتلاء ، أي يدخل عليه وجود يدركه الواجد لعود العبد عند الابتلاء إلى حجاب القلب ، فمن هو مع الحق إذا زل وقع على القلب ، ومن هو مع القلب إذا زل وقع على النفس . سمعت بعض مشايخنا يحكى عن بعضهم أنه وجد من السماع ، فقيل له : أين حالك من هذا ؟ فقال : دخل على داخل أوردنى هذا المورد .
قال بعض مشايخنا يحكى عن بعضهم أنه وجد من السماع ، فقيل له : أين حالك من هذا ؟ دخل على داخل أوردنى هذا المورد .
قال بعض أصحاب سهل : صحبت سهلا سنين ما رأيته تغير عند شيء كان يسمعه من الذكر والقرآن ، فلما كان في آخر عمره قرئ عنده فَالْيَوْمَ لا يُؤْخَذُ مِنْكُمْ فِدْيَةٌ [سورة الحديد : آية 15 .]
فارتعد وكاد يسقط ، فسألته عن ذلك ، قال : نعم لحقني ضعف . وسمع مرة الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمنِ [سورة الفرقان : آية 26]
فاضطرب ، فسأله ابن سالم وكان صاحبه ، قال : قد ضعفت ، فقيل له : إن كان هذا من الضعف فما القوة ؟ قال : القوة أن الكامل لا يرد وارد إلا يبتلعه بقوة حاله فلا يغيره الوارد .
ومن هذا القبيل قول أبى بكر رضي اللّه عنه : هكذا كنا حتى قست القلوب ، لما رأى الباكي يبكى عند قراءة القرآن .
وقوله : قست ، أي تصلبت وأدمنت سماع القرآن وألفت أنواره فما استغربته حتى تغير .
والواجد كالمستغرب ، ولهذا قال بعضهم : حالي قبل الصلاة كحالى في الصلاة . إشارة منه إلا استمرار حال الشهود ، فهكذا في السماع كقبل السماع .
وقد قال الجنيد : لا يضر نقصان الوجد مع فضل العلم ، وفضل العلم أتم من فضل الوجد .
" 217 "
وبلغنا عن الشيخ حماد رحمه اللّه أنه كان يقول : البكاء من بقية الوجود . وكل هذا يقرب البعض من البعض في المعنى لمن عرف الإشارة فيه وفهم ، وهو عزيز الفهم ، عزيز الوجود .
واعلم أن للباكين عند السماع مواجيد مختلفة . فمنهم من يبكى خوفا ، ومنهم من يبكى شوقا ، ومنهم من يبكى فرحا ، كما قال القائل :
طفح السرور على حتى أنني * من عظم ما قد سرني أبكاني
قال الشيخ أبو بكر الكتاني رحمه اللّه : سماع العوام على متابعة الطبع ، وسماع المريدين رغبة ورهبة ، وسماع الأولياء رؤية الآلاء والنعماء ، وسماع العارفين على المشاهدة ، وسماع أهل الحقيقة على الكشف والعيان ، ولكل واحد من هؤلاء مصدر ومقام .
وقال أيضا : الموارد ترد فتصادف شكلا أو موافقا ، فأي وارد صادف شكلا مازجه ، وأي وارد صادف موافقا ساكنه ، وهذه كلها مواجيد أهل السماع ، وما ذكرناه حال من ارتفع عن السماع ، وهذا الاختلاف منزل على اختلاف أقسام البكاء التي ذكرناها من الخوف والشوق والفرح ، وأعلاها بكاء الفرح بمثابة قادم يقدم على أهله بعد طول غربته ، فعند رؤية الأهل يبكى من قوة الفرح وكثرته .
وفي البكاء رتبة أخرى أعز من هذه ، يعز ذكرها ، ويكبر نشرها ، لقصور الأفهام عن إدراكها ، فربما يقابل ذكرها بالإنكار ، ويخفى بالاستكبار ، ولكن يعرفها من وجدها قدما ووصولا ، أو فهمها نظرا كثيرا ومثولا ، وهو بكاء الوجدان ، غير بكاء الفرح ، وحدوث ذك في بعض مواطن حق اليقين .
ومن حق اليقين في الدنيا إلمامات يسيرة ، فيوجد البكاء في بعض مواطنه ، لوجود تغاير وتباين بين المحدث والقديم ، فيكون البكاء رشحا هو من وصف الحدثان لوهج سطوة عظمة الرحمن .
" 218 "
ويقرب من ذلك مثلا في الشاهد قطر الغمام يتلاقى مختلف الأجرام .
وهذا وإن عز مشعر ببقية تقدح في صرف الفناء .
نعم قد يتحقق العبد في الفناء متجردا عن الآثار ، منغمسا في الأنوار ، ثم يرتقى منه إلى مقام البكاء ، ويرد إليه الوجود مطهرا ، فتعود إليه أقسام البكاء خوفا وشوقا وفرحا ووجدانا ، بمشاكلة صورها ، ومباينة حقائقها ، بفرق لطيف يدركه أربابه ، وعند ذلك يعود عليه من السماع أيضا قسم ، وذلك القسم مقدور له ، مقهور معه ، يأخذه إذا أراد .
ويرده إذا أراد ، ويكون هذا السماع من المتمكن بنفس اطمأنت واستنارت ، وباينت طبيعتها ، واكتسبت طمأنينتها ، وأكسبها الروح معنى منه ، فيكون سماعه نوع تمتع للنفس ، كتمتعها بمباحات اللذات والشهوات ، لا أن يأخذ السماع منه أو يزيد به ، أو يظهر عليه منه أثر ، فتكون النفس في ذلك بمثابة الطفل في حجر الوالد ، يفرحه في بعض الأوقات ببعض مآربه .
ومن هذا القبيل ما نقل أن أبا محمد الراشي كان يشغل أصحابه بالسماع ، وينعزل عنهم ناحية يصلى ، فقد تطرق هذه النغمات مثل هذا المصلى فتتدلى إليها النفس متنعمة بذلك ، فيزداد مورد الروح من الأنس صفاء عند ذلك ، لبعد النفس عن الروح في تمتعها ، فإنها مع طمأنينتها بوصف من الأجنبية بوضعها وجبلتها ، وفي بعدها توفر أقسام الروح من الفتوح ، ويكون طروق الألحان سمعه في الصلاة ، غير محيل بينه وبين حقيقة المناجاة ، وفهم تنزيل الكلمات ، وتصل الأقسام إلى محالها غير مزاحمة ولا مزاحمة ، وذلك كله لسعة شرح الصدر بالإيمان .
واللّه المحسن المنان .
ولهذا قيل : السماع لقوم كالدواء ، ولقوم كالغذاء ، ولقوم كالمروحة .
ومن عود أقسام البكاء ما روى أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال لأبىّ " اقرأ " ، فقال : اقرأ
" 219 "
عليك وعليك أنزل ؟ فقال " أحب أن أسمعه من غيرى " فافتتح سورة النساء حتى بلغ قوله تعالى : فَكَيْفَ إِذا جِئْنا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنا بِكَ عَلى هؤُلاءِ شَهِيداً [سورة النساء : آية 41] فإذا عيناه تهملان .
وروى أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم استقبل الحجر واستلمه ثم وضع شفتيه عليه طويلا يبكى وقال " يا عمر ههنا تسكب العبرات " .
والتمكن تعود إليه أقسام البكاء ، وفي ذلك فضيلة سألها النبي صلى اللّه عليه وسلم فقال " اللهم الرزقنى عينين هطالتين " .
ويكون البكاء في اللّه ، فيكون اللّه ، ويكون باللّه وهو الأتم ، لعوده إليه بوجود مستأنف موهوب له من الكريم المنان في مقام البقاء .
.
الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والعشرون في القول في السماع قبولا وإيثارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع في شرح حال الصوفية واختلاف طريقهم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والعشرون في القول في السماع قبولا وإيثارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع في شرح حال الصوفية واختلاف طريقهم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2282 إلى 2351 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2282 إلى 2312 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2265 إلى 2281 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2249 إلى 2264 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2211 إلى 2248 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات أولا الإسلام السياسي من 2168 إلى 2210 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر الثالث عشر الحجّ والعمرة من 2084 إلى 2167 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر اثنى عشر الصيام والفطر والطعام والشراب ثانيا الطعام والشراب من 2049 إلى 2083 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر اثنى عشر الصيام والفطر والطعام والشراب أولا الصيام والفطر من 2002 إلى 2048 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات الحادي عشر الذكر والتسبيح والدعاء من 1961 إلى 2001 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات عاشرا السجود والمساجد والقبلة من 1921 إلى 1960 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات تاسعا صلاة الجمعة من 1903 إلى 1920 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات ثامنا الصلاة من 1826 إلى 1902 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات أولا الوضوء والاغتسال من 1794 إلى 1825 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "53" المجلس الثالث والخمسون من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي سابعا العدّة من 1782 إلى 1793 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي سادسا الطلاق من 1744 إلى 1781 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي خامسا الأسرة من 1739 إلى 1743 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي رابعا الأولاد من 1734 إلى 1738 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثالثا الحمل والولادة والرضاع والفطام والحضانة من 1722 إلى 1733 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1681 إلى 1721 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1651 إلى 1680 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1623 إلى 1650 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي أولا المرأة في الإسلام من 1598 إلى 1622 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس عشر الإسلام والحرب من 1547 إلى 1597 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس عشر الإسلام و الحرب من 1519 إلى 1546 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن ثانيا الأدب والأخلاق من 1505 إلى 1518 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن ثانيا الأدب والأخلاق من 1480 إلى 1504 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن والفنون والصنائع والآداب والأخلاق من 1462 إلى 1479 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم ثانيا علم النفس في القرآن من 1436 إلى 1461 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم ثانيا علم النفس في القرآن من 1419 إلى 1435 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1396 إلى 1418 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1375 إلى 1395 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1343 إلى 1374 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني عشر عن الساعة والقيامة والجنة والنار والموت من 1312 إلى 1342 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني عشر عن الساعة والقيامة والجنة والنار والموت من 1179 إلى 1311 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1146 إلى 1278 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1121 إلى 1245 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1190 إلى 1220 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1152 إلى 1189 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1130 إلى 1151 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1126 إلى 1129 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1076 إلى 1125 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1059 إلى 1075 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1045 إلى 1058 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1035 إلى 1044 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1026 إلى 1034 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1018 إلى 1025 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1015 إلى 1017 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1013 إلى 1014 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» فهرس موضوعات القرآن موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 981 الى 1011 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 961 الى 980 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 948 الى 960 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 941 الى 947 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 911 الى 940 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 881 الى 910 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 851 الى 880 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 831 الى 850 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 801 الى 830 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 771 الى 800 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 741 الى 770 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 721 الى 740 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 697 الى 720 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 681 الى 696 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 661 الى 680 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 641 الى 660 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 621 الى 640 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 611 الى 620 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 601 الى 610 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 591 الى 600 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 582 الى 590 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 561 الى 581 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 541 الى 560 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 527 الى 540 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 511 الى 526 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 491 الى 510 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 471 الى 490 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 451 الى 470 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 431 الى 450 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام ثانيا الإسلام في القرآن من 421 الى 430 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام ثانيا الإسلام في القرآن من 408 الى 420 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 381 الى 407 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 361 الى 380 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 341 الى 360 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 321 الى 340 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 299 الى 320 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 281 الى 298 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 261 الى 280 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 241 الى 260 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 221 الى 240 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 201 الى 220 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 179 الى 200 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 161 الى 178 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 141 الى 160 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 121 الى 140 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 101 الى 120 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 81 الى 100 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني