المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
الوصايا .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى قدس الله روحه :: فى رحاب الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى :: كتب من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي جمع أ. محمود محمود الغراب :: الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
صفحة 1 من اصل 1
06052021
الوصايا .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الوصايا .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي لجامعها أ. محمود محمود الغراب
بسم الله الرحمن الرحيمكتاب الوصايا « 1 »
بسم اللّه الرحمن الرحيمالذي أوصيك به أيها الأخ الإلهي ، أيدك اللّه بروح منه ، حتى تخبر به عنه ، أن تعرف الحق سبحانه وتعالى من حيث ما أخبرك به عن نفسه أنه عليه « 2 » ،
مع اعتمادك على ما اقتضاه البرهان الوجودي ، مما ينبغي أن يكون الحق عليه سبحانه من التنزيه والتقديس ، فتجمع بين العلم الذي أعطاك الإيمان ، وبين العلم الذي اقتضاه الدليل العقلي ، ولا تطلب الجمع بين الطريقين ، بل خذ كل طريقة على انفرادها ، واجعل الإيمان لقلبك بما أعطاك من معرفة اللّه بمنزلة البصر لحسك ، بما أعطاك من معرفة ما تقتضيه حقيقته ، واحذر أن تصرف نظرك الفكري فيما أعطاك الإيمان ، فتحرم عين اليقين « 3 » ،
فإن اللّه أوسع من أن يقيده عقل عن إيمان ، أو إيمان عن عقل ، وإن كان نور الإيمان يشهد العقل من حيث ما أعطاه فكره ، بصحة ما أعطاه من السلوب « 4 » ،
ولا يشهد نور العقل - من حيث فكره - بصحة ما أعطاه نور الإيمان والكشف ، لكن العقل به يكون القبول عن الفكر « 5 » ،
يشهد بصحة ما أعطاه الكشف والإيمان .
..........................................................................................
( 1 ) مطبوع في حيدر آبار عام 1948 ضمن رسائل ابن العربي ، وأقدم نسخة لهذا الكتاب تحمل تاريخ 997 هـ ، أي أكثر من ثلاثمائة وخمسين سنة بعد وفاة الشيخ الأكبر ، ولم يذكر اسم هذا الكتاب في أي من كتب الشيخ ، ولا في الإجازة المنسوبة إلى الشيخ للملك المظفر ، ولكننا نثبتها هنا ، لما تحويه من آراء تتفق مع ما جاء عن الشيخ رضي اللّه عنه في كتبه الأخرى .
( 2 ) راجع ف ح 1 / 597 ، وكتابنا « الفقه عند الشيخ الأكبر » ص 114 ، راجع كتابنا حياة الشيخ ص 171 .
( 3 ) راجع كلام الشيخ في قوله تعالىوَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُف ح 1 ص 166 .
( 4 ) معنى السلوب : هو نفي ما ينسب إلى الحادث ، عن القديم فيقال : إن اللّه عالم ليس بجاهل ، وإنه حي ليس بميت .
( 5 ) العقل بين النظر والقبول ف ح 1 / 261 .
"119"
للشرع نور وللألباب ميزان * والشرع للعقل تأييد وسلطانوالكشف نور ولكن ليس تدركه * إلا عقول لها في الوزن رجحان
واعلم يا أخي أن العقول بأسرها ، الملكية والبشرية ، بل العقل الأول الذي هو أول موجود من عالم التدوين والتسطير ، قد علمت قصورها وجهلها بحقيقة ذات باريها ، وأنها ما تعرف من هذه الذات المنزهة ، إلا قدر ما يطلب العالم منها من المناسبة ، وتلك صفات الإله ، فما عرفت سوى المرتبة ، فاشتركت العقول البليغة والقاصرة في هذا الجهل والقصور ، وما عدا هذه المعرفة فهو العلم بما سوى اللّه ، والعلم بما سوى اللّه لا حاجة لنا به ، أعني الحاجة المهمة التي بحصولها يكون كمال النفس ، فإن الصفة النفسية التي لهذه الذات المنزهة ، من المحال أن تكون سوى واحدة ، وهي عين الذات ، وتعيينها من حيث الإثبات محال ، فالعلم بها محال ، فإنها ذات لا تقبل التركيب ، فتعالت عن الفصول المقومة لها .
فإذا كان الأمر على ما ذكرناه ، فلم يبق إلا التهيؤ لما يكون منه ، من حيث الوهب الإلهي ، فإن القوى لا تعطي إلا ما فيها ، وجميع ما فيها تابع لها في الخلق ، فمحال أن تعلم موجدها علمه بنفسه ، فإذا هيأت المحل للتجلي الإلهي ، فهو أكمل ما يحصل من العلم « 1 » ، وهو علم عقول الملائكة والأنبياء والخواص من عباد اللّه ، من المجردين والهياكل النورانية ، فلا تتعب خاطرك في التفكر في العلم باللّه ، قال اللّه : وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ « 2 »
وقال عليه السلام : « لا تتفكروا في ذات اللّه » فالشغل بما لا يوصل إليه تتضيع لما يستحقه الوقت .
واعلم يا أخي أنه ما انتقش من العلم الإلهي في العالم ، إلا قدر ما هو العالم عليه إلى يوم القيامة ، علوا وهو قوله تعالى : وَأَوْحى فِي كُلِّ سَماءٍ أَمْرَها ، وسفلا وهو قوله تعالى حين ذكر الأرض : وَقَدَّرَ فِيها أَقْواتَها فإذا صفت النفس ، وصقلت مرآتها ، فلا تقابل بها العالم ليحصل فيها ، وينتقش فيها ما في العالم بأسره ، فإنه لا فائدة فيه ، ولكن قابل به الحضرة الذاتية - من حيث ما تعلم نفسها - مقابلة افتقار
..........................................................................................
( 1 ) راجع ف ح 1 / 31 ، 261 - ح 2 / 389 - ح 4 / 80 .
( 2 ) راجع ف ح 1 / 166 .
"120"
وتعرية ، ليهبها الحق من معرفته ما لا يمكن حصوله إلا بهذه الطريقة ، وهذا القدر من العلم ما هو مما ينتقش في العالم الخارج عنك ، فإن قيل لك قد انتقش في اللوح المحفوظ جميع ما يكون إلى يوم القيامة ، وقد علمه القلم الذي هو العقل الأول ، وهذا الحاصل لك هو مما في العالم ، فكيف الأمر ؟قلنا ما انتقش في اللوح المحفوظ ولا سطر القلم فيه إلا العلوم التي تنقال « 1 » ، ويأخذها النقل ، وأما ما لا ينقال مما يعطيه التجلي الذي أردناه هنا ، فما انتقش في العالم أصلا ، وحصوله في الإنسان إنما هو من الوجه الخاص الإلهي الذي لكل موجود « 2 » ، وهو خارج عن علم العقل الأول ، وغيره مما هو دونه ، فاعلم ذلك .
واعلم أن السبب الموصل إلى نيل ما ذكرناه : تفرغ الخاطر والقلب من كل علم ، ومن الفكر المطلوب لاقتناء العلوم « 3 » ،
ومحو ما كتب ، ونسيان ما علم ، والجلوس مع اللّه على الصفا ، وتجريد الباطن من التعلق بغير ذات الحق جل جلاله على ما هو عليه من الإطلاق ، لا تجالسه على شيء معين « 4 » ،
فإن فعلت وعينت وفتح عليك ، لم يحصل سوى ما عينت ، وليكن هجيرك في جلوسك بباطنك ، اللّه اللّه ، من غير تخيل
..........................................................................................
( 1 ) هذه الكلمة مع كونها من غريب اللغة ، وردت في كتب الشيخ الأخرى في الفتوحات ح 2 / 482 ، ح 3 / 260 .
( 2 ) يقول الشيخ رضي اللّه عنه : ما رأيت أحدا من المتقدمين قبلنا ولا من أهل زماننا - في علمي - نبه على إثبات الوجه الخاص في كل ممكن ، مع كونهم لا يجهلونه ، فالحمد للّه الذي فتح أبصارنا إلى إدراك هذا الوجه في كل ممكن ، وما رأيت أحدا نبه عليه غيري ، ولولا أني مأمور بالنصيحة لهذه الأمة ، بل لعباد اللّه ، ما ذكرته . ف ح 1 / 720 - ف ح 2 / 273 - راجع كتابنا ترجمة حياة الشيخ ص 224 .
( 3 ) راجع ص 16 .
( 4 ) أوصى الشيخ أبو العباس العريبي الشيخ الأكبر محي الدين أول ما دخل عليه ، وقبل أن يرى وجهه ، فقال له : يا ولدي سد الباب ، واقطع الأسباب ، وجالس الوهاب ، يكلمك من غير حجاب ؛ قال الشيخ : فعملت عليها حتى فتح لي ورأيت بركتها ، ودخلت عليه بعد ذلك فرأى خلعتها عليّ ، فقال : هكذا هكذا وإلا فلا لا ، ثم قال لي : امح ما كتبت ، وانس ما حفظت ، واجهل ما علمت ، وكن هكذا معه على كل حال ، لا تتحدث معه بما قد علمته ، فإن في ذلك -
"121"
بل بتعقل الحروف لا بتخيلها « 1 » ، ولا تنتظر الفتح الإلهي بواسطة هذا الجلوس وهذا الحال ، بل اذكره مثل هذا الذكر لما يستحقه جلاله ، من إيثارك إياه من حيث هو ، لا من حيث علمك به أو عقيدتك ، بل بجهل عام ، ثم إنه إن فتح لك بابا من أبواب العلم به ، مما لم يتقدمك فيه ذوق ، وأتاك بلسان روح قدسي فلا ترده ولا تقف عنده ، واشتغل بما كنت عليه ، فإن اختلفت الأذواق بلسان الأرواح المجردة ، فلتكن حالك معها حالك مع الروح الأول ، إلى أن يقدح لك في باطنك ما هو خارج عن أذواق الملأ الأعلى ، ولم تشم في ذلك رائحة واسطة روح أقدس ، فانظر أيضا ذلك الذوق الغريب ، فإن ذلك على اسم إلهي من هذه الأسماء التي بأيدينا ، سواء كان اسم تنزيه ، أو غير تنزيه ، فليكن حالك مع هذا الذوق حالك مع أذواق الروح ولا فرق ، فإن وجدت ذوقا يحيرك ولا تقدر على دفعه ، وتجد مع تلك الحيرة تفريقا ، فلتكن حالك مع تلك الحيرة حالك مع الأرواح والأسماء سواء ، فإن وجدت ذوقا يحيرك وتجد مع الحيرة « 2 » سكونا لا تقدر على دفعه فذلك المطلوب ، فعليه فليعتمد ،
فإن وجدت قدرة على رفع ذلك السكون ، فلا تعتمد على ذلك السكون ، فإن تقيد ذلك الذوق في نفسك مرتين بينهما تمييز ، حتى تعلم أن قد كان ذلك مرتين ، فما هو المطلوب ، فلا تعتمد عليه « 3 » ،
فإذا تخلصت من كل ما ذكرناه ، فإن رددت إليك وإلى عالم الحس علمت من أين نطقت الرسل ، وتنزلت الكتب والصحف ، وعلمت ما بقي من الأبواب مفتوحا ، وما سد منها ، ولماذا سد ما سد منها ، وعلمت ما تقول وما يقال لك ، ورزقت الفهم عن كل شيء ، وأنكرت
..........................................................................................
- تضييع الوقت ، واطلب المزيد ، كما أمرك في قول نبيه صلّى اللّه عليه وسلّم يأمره وأمتهوَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماًف ح 4 / 529 .
( 1 ) راجع الذكر بالاسم المفرد ص 92 .
( 2 ) الحيرة عند العارفين علم لا جهل ، مثل قيام الضدين معا بالذات الواحدة في وقت واحد - راجع الفتوحات المكية ح 1 / 270 ، 420 - ح 2 / 607 - ح 3 / 490 - ح 4 / 196 ، 197 ، 245 ، 280 .
( 3 ) لا يتجلى الحق في صورة واحدة لشخصين ، ولا تتكرر صورة التجلي لشخص واحد مرتين - راجع فتوحات ح 3 / 384 .
"122"
المعروف ، وعرفت المنكور ، وأنكرت المنكور وعرفت المعروف ، وكنت أعلم الخلق بأنك أجهل الخلق « 1 » ، ولم يبق لك من الهجير إلارَبِّ زِدْنِي عِلْماًفيه تحيا وفيه تموت .فقد دللتك على ما فيه سعادتك في الدارين ، وما يؤول إليه نفوس العارفين في النشأتين ، واللّه يقول الحق وهو يهدي السبيل .
..........................................................................................
( 1 ) العلم باللّه هو الجهل به - راجع « العجز عن درك الإدراك إدراك »
ف ح 1 / 51 ، 93 ، 94 ، 95 ، 271 - ح 2 / 619 ، 641 - ح 3 / 371 ، 429 ، 555 - ح 4 / 283 .
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
الوصايا .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
مواضيع مماثلة
» تمهيد - الشريعة - الظاهرية والباطنية - الطريق - الدواعي والبواعث والأخلاق والحقائق - .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» كنه ما لا بد للمريد منه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الوصيّة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» مواقع النجوم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الدور الأعلى .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» كنه ما لا بد للمريد منه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الوصيّة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» مواقع النجوم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الدور الأعلى .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله