المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
كنه ما لا بد للمريد منه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى قدس الله روحه :: فى رحاب الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى :: كتب من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي جمع أ. محمود محمود الغراب :: الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
صفحة 1 من اصل 1
06052021
![مُساهمة مُساهمة](https://2img.net/i/empty.gif)
كنه ما لا بد للمريد منه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
كنه ما لا بد للمريد منه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي لجامعها أ. محمود محمود الغراب
بسم الله الرحمن الرحيمكتاب كنه ما لا بد للمريد منه « 1 »
بسم اللّه الرحمن الرحيمالحمد للّه رب العالمين ، والعاقبة للمتقين ، ولا عدوان إلا على الظالمين ، ولا حول ولا قوة إلا باللّه العلي العظيم ، وحسبنا اللّه ونعم الوكيل ، وصلى اللّه على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم .
وبعد ، سألت أيها المريد المسترشد عن كنه ما لا بد لك منه ، فأجبتك في هذه الأوراق إلى ما سألت ، واللّه ولي التوفيق .
اعلم أيها المريد ، وفقنا اللّه وإياك لطاعته ، واستعملنا وإياك فيما يرضيه ، أن القرب من اللّه لا يعلم إلا بتعريفه إيانا بذلك ، وتنبيهه لنا ، وقد فعل ذلك والحمد للّه ، فأرسل الرسل ، وأوضح الطرق الموصلة إلى السعادة الأبدية ، فآمنا وصدقنا ، وبقي الاستعمال فيما وقع به الإيمان من الأعمال ، ووقر في نفوس المؤمنين من وضع الشرع « 2 » .
فأول ما يجب عليك أيها المريد : توحيد خالقك ، وتنزيهه عما لا يجوز عليه ، فأما توحيده فلو كان ثمّ إله آخر لا متنع وقوع الفعل باختلاف الإرادات وجودا وتقديرا ، وفسد النظام ؛ وذلك قوله تعالى : لَوْ كانَ فِيهِما آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتا ولا تبالي يا أخي بمن أشرك ، ولا تحتاج إلى إقامة الدليل على الوحدانية ، فإن المشرك قد أثبت ما أثبت ، وهو الواحد ، وسلّم وجود الخالق معك ، وزاد عليك الشريك ، فعليه الدليل فيما زاد لأنه مقر بعين ما أثبتّه ، ويكفيك هذا القدر في التوحيد ، فإن الوقت عزيز ، والعقل سالم ، والمخالف لا عين له موجودة ، والحمد للّه تعالى .
..........................................................................................
( 1 ) هذا الكتاب لم يرد ذكره في أي من كتب الشيخ ، ولكنه ورد في الإجازة من الشيخ الأكبر للملك المظفر ، ونثبتها هنا لموافقتها ما جاء في كتب الشيخ الثابتة ، ولمناسبتها موضوع هذا الكتاب .
( 2 ) راجع كتابنا الفقه عند الشيخ الأكبر .
"113"
وأما تنزيهه فهو آكد عليك من أجل المشبّهة والمجسّمة ، فإنهم ظاهرون في هذا الزمان ، فاعتقد يا أخي على قوله تعالى لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وحسبك هذا « 1 » ، فكل وصف يناقض هذه الآية فهو مردود إلى ما يليق بهذه الآية ، ولا تزد ولا تبرح عن هذا الموطن .
وكذلك جاء في السنة « كان اللّه ولا شيء معه » وزاد العلماء « وهو الآن على ما عليه كان » « 2 »
فلم يرجع إليه سبحانه من خلقه العالم وصف لم يكن عليه ولا عالم موجود ، فاعتقد فيه من التنزيه مع وجود العالم ما تعتقده فيه ولا عالم ولا عرش ولا شيء سواه ، تعالى اللّه عما يقول الظالمون والجاحدون علوا كبيرا ،
وكل آية أو حديث عن النبي صلّى اللّه عليه وسلّم يوهم التشبيه ، بما يعطيه ابتداء كلام العرب أو كلام من أنزل عليه ، شيء من ذلك ، فهو التبليغ والتوصيل ، فيجب عليك الإيمان على حد ما يعلمه اللّه وما أنزله ، لا على ما تتوهمه ، واصرف علم ذلك إلى اللّه « 3 » ،
وما بعد لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ما ينزهه به منزّه ، إذ قد نزه نفسه بأنزه ما ينبغي له .
ثم بعد ذلك أيها المريد ، يجب عليك الإيمان بالرسل كلهم ، وبما جاؤوا به ، وبما أخبروا به عن اللّه تعالى ، مما علمت ومما لم تعلم ، ثم حب الصحابة رضي اللّه عنهم أجمعين ، والقول بعد التهم ولا سبيل إلى تجريحهم ، ولا إلى الطعن فيهم ، ولا تفضل أحدا منهم على الآخر ، إلا بما فضله ربه في كتابه أو على لسان رسوله .
ويجب عليك يا أخي تعظيم من عظم اللّه ، وعظمته رسله صلوات اللّه عليهم وسلامه ، ثم التسليم لأهل هذه الطريقة في كل ما يحكى عنهم من كلامهم وإشارتهم ، وفي كل ما ترى منهم مما لا يسعه علمك « 4 » ، والفضل لهم في ذلك ، حيث ارتضوك خديما لهم في علمك ذلك .
ومما لا بد لك منه ، حسن الظن بالناس كافة « 5 » وسلامة الصدر ، والدعاء
..........................................................................................
( 1 ) راجع فتوحات ح 1 / 36 - ح 3 / 384 .
( 2 ) راجع فتوحات ح 2 / 56 .
( 3 ) راجع فتوحات ح 1 / 89 - ح 4 / 7 .
( 4 ) راجع قول رويم بالفتوحات ح 2 / 366 - ح 4 / 183 .
( 5 ) راجع فصل الصحبة ص 108 .
"114"
للمسلمين بظهر الغيب ، وخدمة الفقراء برؤية المنة لهم ، وحمل كلفهم ، وتحمل أذاهم وجناهم ، والصبر باللّه على أخلاقهم .ومما لا بد لك منه ، الصمت إلا عن ذكر اللّه وتلاوة القرآن ، أو إرشاد الضال ، أو أمر بمعروف ، أو نهي عن منكر ، أو إصلاح بين متهاجرين ، أو تحريض على صدقة بل على كل خير .
ومما لا بد لك منه ، يا حبيبي ، طلب أخ موافق يعينك على ما أنت بسبيله ، وإياك وصحبة الضد .
ومما لا بد لك منه ، طلب شيخ مرشد ، والصدق شعار المريد ، فإن المريد إذا صدق مع اللّه ، قيض اللّه له من يأخذ بيده ، وصير كل شيطان في حقه ملكا ، يلهمه الخير ، فإن الصدق ما وضع على شيء إلا قلب عينه .
ومما لا بد للمريد منه ، البحث عن اللقمة وهي أساس ، فعليها قام عماد هذا الأمر .
ومما لا بد للمريد ، يا حبيبي ، أن ترفع كلفتك عن الخلق ، ولا تثقل على أحد ، ولا تقبل رفقا من امرئ لا لنفسك ولا لغيرك ، واحترف ، وتورع في كسبك كله ونطقك ونظرك في جميع حركاتك وسكناتك ، ولا تتوسع في مسكن ولا ملبس ولا مأكل ، فإن الحلال قليل لا يحتمل السرف .
واعلم يا حبيبي أن النفوس إذا زرع فيها الإنسان الشهوات نبتت أصولها ، فيبعد أن تنقلع بعد ذلك ، فليس للمريد سعة ولا راحة ، هذا كله لا بد منه للمريد .
ومما لا بد لك منه يا حبيبي ، التقليل من الطعام فإنه يورث النشاط للطاعة ، ويذهب الكسل ، وعليك تقسيم الأوقات في ليل ونهار ، فأما الساعات التي دعاك الشرع فيها إلى الوقوف بين يدي ربك فهي خمسة ، أوقات الصلوات المفروضة ، وبقي ما سنها من الأوقات ، فإن كنت ذا حرفة ،
فاجتهد أن تعمل في يوم ، ما يفوتك في أيام ، إن كنت من أهل ذلك الشغل ، ولا تفارق مصلاك من بعد صلاة الصبح إلى أن تطلع الشمس ، ولا بعد صلاة العصر إلى أن تغرب الشمس ، تذكر اللّه بحضور وخشوع ،
ولا يفوتك الوقوف بين يدي اللّه مصليا ، من الظهر إلى العصر ومن المغرب إلى العشاء
"115"
الآخرة بعشرين ركعة ، وحافظ على أربع ركعات أول النهار ، وقبل الظهر وقبل العصر ، واجعل وترك ثلاث عشر ركعة ، ولا تنم إلا عن غلبة ، ولا تأكل إلا عن حاجة ، ولا تلبس إلا عن وقاية من برد أو حر ، بنية ستر العورة ، ودفع الأذى القاطع عن عبادة ربك ، وإن كنت ممن يعرف أن يكتب ، فاجعل على نفسك وردا من القرآن في المصحف ، تمكنه من حجرك ، وتلقي يدك اليسرى على المصحف ، وتمشي بيدك اليمنى على حروفه وأنت تنظر إليه « 1 » ، وترفع صوتك بحيث تسمع نفسك ، وترتل القرآن ، وتسأل في الآية التي توجب السؤال ، وتعتبر في آيات الاعتبار ، وتعامل كل آية بحسب ما تدل عليه ، من الاستعاذة والاستغفار وغير ذلك ، وإذا قرأت صفة للمؤمنين فانظر إلى ما عندك من تلك الصفات ، وإلى ما فقدت منها ، فاشكر اللّه على ما عندك ، وحصل ما فاتك ، وكذلك إذا قرأت صفة للمنافقين والكافرين ،
فانظر هل فيك من تلك الصفات شيء أم لا ؟
ومما لا بد لك منه ، محاسبة نفسك ، ومراعاة خواطرك مع الأوقات ، واستشعار الحياء من اللّه تعالى بقلبك ، فإنك إذا استحييت من اللّه منعت قلبك أن يخطر فيه خاطر ذمّه اللّه ، أو يتحرك بحركة لا يرتضيها اللّه تعالى ، ولقد كان لنا شيخ يقيد حركاته في كتابه بالنهار ، فإذا أمسى جعل صحيفته بين يديه ، وحاسب نفسه على ما فيها ، وزدت أنا على شيخي بتقييد خواطري « 2 »
وما لا بد لك منه ، مراعاة الأوقات بأن تنظر الوقت الذي أنت فيه ، وتنظر ما قال لك الشرع أن تعمله فيه فاعمله ، فإن كنت في وقت فرض فأدّه ، أو ندب فبادر إليه ، وإن كنت في وقت مباح ، فاشغل نفسك فيه بما ندبك الحق إليه ، من الخير على أنواعه ، وإذا شرعت في عمل مشروع يعطي قربة ، فلا تحدث نفسك بأنك تعيش بعده إلى عمل اخر « 3 » ،
واجعل ذلك آخر عملك في الدنيا - الذي به تلقى ربك عليه - فإنك
..........................................................................................
( 1 ) ذكر الشيخ رضي اللّه عنه ذلك عن الشيخ أبي عبد اللّه محمد بن قسوم في رسالة روح القدس في محاسبة النفس .
( 2 ) الشيخ هو أبو عبد اللّه محمد بن قسوم - راجع فتوحات ح 1 ص 211 ، ح 2 ص 628 ، ورسالة روح القدس في محاسبة النفس .
( 3 ) راجع الفتوحات ح 1 ص 591 ، ح 4 ص 103 .
"116"
إذا فعلت هذا أخلصت ، ومع الإخلاص يكون القبول .ومما لا بد لك منه ، الجلوس على طهارة دائما ، ومتى ما أحدثت توضأ ، ومتى توضأت صل ركعتين إلا أن يكون الوقت قد نهي عن إيقاع الصلاة فيه ، وهي ثلاثة أوقات ، عند طلوع الشمس وعند غروبها وعند الاستواء ، إلا يوم الجمعة خاصة ، فإن الصلاة تجوز عند الاستواء .
ومما لا بد لك منه يا حبيبي ، البحث عن مكارم الأخلاق ، ولتأتها مهما تعين عليك منها خلق ، وكذلك سوء الأخلاق اجتنبها كلها ، واعلم أن كل من ترك خلقا كريما إنما تركه بسوء خلق ذميم .
واعلم أن الأخلاق على أصناف ، كما أن الخلق على أصناف ، فينبغي أن تعرف أي خلق تستعمله معه من الأخلاق الكريمة ، والذي يعم أكثر الأصناف إيصال الراحة لهم ، ودفع الأذى عنهم ، ولكن في مرضاة اللّه تعالى ، فاجتهد في ذلك يا حبيبي ، واعلم أنهم خلق اللّه ، عبيد مسخرون مجبورون في حركاتهم ، ونواصيهم بيد محركهم ، والنبي عليه السلام قد أراحنا في هذا المقام فقال : « بعثت لأتمم لكم مكارم الأخلاق » فكل موضع قال لك الشرع فيه : - إن شئت انتصرت ، وإن شئت تركت ، أو قال لك فيه : - إن شئت جازيت ، فجعلت نفسك محلا للسيئة ، فإنه تعالى قال :
وَجَزاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُها وإن شئت قابلت بالعفو والصفح ، فكن ممن عفا وأصلح وأجرك على اللّه ، وإياك أن تقتص ممن أساء إليك ، فإن اللّه سماها سيئة بالجملة ، وإن كانت مما يسوء المقتص منه ، والأولى سيئة شرعية مما يسوءه ، فهما سيئتان « 1 » ، وكل موضع قال لك الشرع فيه : اغضب ، فاغضب وإن لم تغضب فليس بخلق محمود ، فإن الغضب للّه من مكارم الأخلاق مع اللّه ، ومن أحسن معاملة من اللّه تعالى ! فطوبى لمن عامله وصاحبه ، فمع اللّه ينبغي أن تصرف الأخلاق التي أثنى عليها اللّه وبيّنها وأوضحها .
ومما لا بد منه ، مجانبة الأضداد ، ومن ليس من جنسك ، من غير أن تعتقد فيهم سوءا يخطر لك بخاطر ، ولكن بنية صحبة الحق وأهله ، وإيثاره عليهم ، فكذلك
..........................................................................................
( 1 ) راجع ف ح 1 / 379 - ح 4 / 104 ، 171 .
"117"
معاملتك مع الحيوانات من الشفقة عليهم والرحمة لهم ، فإنهم ممن سخرهم الحق لك ، فلا تحملهم فوق طاقتهم ، ولا تركب عليهم بطرا ولا أشرا ، وكذلك مع ملك اليمين من الرقيق ، فهم إخوانك ، ملكك اللّه نواصيهم ، ليرى كيف تتصرف فيهم ، وأنت عبد له سبحانه ، فما تحب أن يصرف عنك من السوء والقبح ، فذلك بعينه افعله معهم ، تجز بذلك يوم حاجتك إليه ، فإن كان لك أهل فأحسن العشرة معهم ، فالكل عيال ،
وأنت من جملة العيال ، وجماع الأمر كله ، أن كل ما تحب أن يفعله الحق معك ، افعله مع خلقه ، قدما بقدم ؛ وإن كان لك ولد فعلمه كتاب اللّه للّه ، لا لغرض من أغراض الدنيا ، وألزمه محافظة الآداب الشرعية والأخلاق الدينية ،
واحمله على الرياضة من صغره حتى يعتادها ، ولا تزرع الشهوات في قلبه ، وبغّض إليه زينة الحياة الدنيا ، وعرّفه ما يؤول إليه صاحبها من نقص الحظ في الآخرة ، ولا تعمل ذلك شحا على درهمك ومالك .
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
كنه ما لا بد للمريد منه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» تمهيد - الشريعة - الظاهرية والباطنية - الطريق - الدواعي والبواعث والأخلاق والحقائق - .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الوصايا .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الوصيّة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» مواقع النجوم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الدور الأعلى .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الوصايا .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الوصيّة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» مواقع النجوم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الدور الأعلى .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي