المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
من هم الفقهاء الذين وصفهم الشيخ بأنهم فراعنة الأولياء .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى قدس الله روحه :: فى رحاب الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى :: كتب من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي جمع أ. محمود محمود الغراب :: كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
صفحة 1 من اصل 1
16042021
![مُساهمة مُساهمة](https://2img.net/i/empty.gif)
من هم الفقهاء الذين وصفهم الشيخ بأنهم فراعنة الأولياء .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
من هم الفقهاء الذين وصفهم الشيخ بأنهم فراعنة الأولياء .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي لجامعها أ. محمود محمود الغراب
فإن قلت : كيف يقول الشيخ الأكبر في الفقهاء كما أوردت عنه " أليس هذا موجودا في الفقهاء وأصحاب الأفكار ،
الذين هم فراعنة الأولياء ودجاجلة عباده الصالحين " ؟
قلت :
يجب عليك أن تعلم ما يعني الشيخ بذلك ، وهو قد أفصح عنه بنفسه إذ يقول في الفتوحات المكية :
الجزء الأول الصفحة 272 :
غير أن أصحابنا اليوم يجدون غاية الألم ، حيث لا يقدرون يرسلون ما ينبغي أن يرسل عليه سبحانه ، كما أرسلت الأنبياء عليهم السلام ، وإنما منعهم أن يطلقوا عليه ما أطلقت الكتب المنزلة والرسل عليهم السلام ، عدم إنصاف السامعين من الفقهاء وأولي الأمر ، لما يسارعون إليه في تكفير من يأتي بمثل ما جاءت به الأنبياء عليهم السلام في جنب اللّه ،
وتركوا معنى قوله تعالى لَقَدْ كانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ
كما قاله له صلى اللّه عليه وسلم ربه عز وجل - عند ذكره الأنبياء والرسل عليهم السلام -أُولئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُداهُمُ اقْتَدِهْ فأغلق الفقهاء هذا الباب من أجل المدعين
" 38 "
الكاذبين في دعواهم ، ونعم ما فعلوا ، وما على الصادقين في هذا من ضرر ، لأن الكلام والعبارة عن مثل هذا ما هو ضربة لازب ، وفي ما ورد عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في ذلك كفاية لهم ، فيوردونها يستريحون إليها ، من تعجب وفرح وضحك وتبشش ، ونزول ومعية ومحبة وشوق ، وما أشبه ذلك ، مما لو انفرد بالعبارة عنه الولي كفّر ، وربما قتل ،
وأكثر علماء الرسوم عدموا علم ذلك ذوقا وشربا ، فأنكروا مثل هذا من العارفين حسدا من عند أنفسهم ،
إذ لو استحال إطلاق مثل هذا على اللّه تعالى ما أطلقه على نفسه ، ولا أطلقته رسله عليهم السلام عليه ، ومنعهم الحسد أن يعلموا أن ذلك رد على كتاب اللّه ، وتحجير على رحمة اللّه أن تنال بعض عباد اللّه ، وأكثر العامة تابعون للفقهاء في هذا الإنكار تقليدا لهم ، لا بل بحمد اللّه أقل العامة ،
وأما الملوك فالغالب عليهم عدم الوصول إلى مشاهدة هذه الحقائق ، لشغلهم بما دفعوا إليه ، فساعدوا علماء الرسوم فيما ذهبوا إليه ، إلا القليل منهم ، فإنهم اتهموا علماء الرسوم في ذلك ، لما رأوه من انكبابهم على حطام الدنيا وهم في غنى عنه ، وحب الجاه والرياسة ، وتمشية أغراض الملوك فيما لا يجوز ،
وبقي العلماء باللّه تحت ذل العجز والحصر معهم ، كرسول كذبه قومه ، وما آمن به واحد منهم ، ولم يزل رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يحرس حتى نزلوَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِفانظر ما يقاسيه في نفسه العالم باللّه ، فسبحان من أعمى بصائرهم ، حيث أسلموا وسلّموا وآمنوا بما به كفروا ، فاللّه يجعلنا ممن عرف الرجال بالحق ، لا ممن عرف الحق بالرجال . . . أهـ .
الجزء الأول الصفحة 279 :
فصدق علماء الرسوم عندنا فيما قالوا : إن العلم لا يكون إلا بالتعلم ؛ وأخطؤوا في اعتقادهم أن اللّه لا يعلم من ليس بنبي ولا رسول ،
يقول اللّه يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشاءُ
وهي العلم ، وجاء بمن وهي نكرة ، ولكن علماء الرسوم لما آثروا الدنيا على الآخرة ، وآثروا جانب الحلق على جانب الحق ، وتعودوا أخذ العلم من الكتب ، ومن أفواه الرجال الذين من جنسهم ، ورأوا في زعمهم أنهم من أهل اللّه ،
بما علموا وأمتازوا به عن العامة ، حجبهم ذلك عن أن يعلموا أن للّه عبادا تولى اللّه تعليمهم في سرائرهم ، بما أنزله في كتبه وعلى ألسنة رسله ، وهو العلم الصحيح عن العالم المعلّم ، الذي لا يشك مؤمن في كمال علمه ، ولا غير مؤمن .
" 39 "
الجزء الأول الصفحة 524 :
الكامل من أهل الشرع ، هو الذي أحكم العلم والعمل ، فجمع بين الظاهر والباطن ، والناقص منهم هم الفقهاء الذين يعلمون ولا يعملون ، ويقولون بالظاهر ولا يعرفون الباطن ، كما قال تعالى يَعْلَمُونَ ظاهِراً مِنَ الْحَياةِ الدُّنْيا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غافِلُونَ.
ويقول الشيخ قدس اللّه سره العزيز في كتابه روح القدس في محاسبة النفس :
فإياك يا أخي - عافاك اللّه من الظن السوء - من أن تظن في أني أذم الفقهاء من أجل أنهم فقهاء ، أو لنقلهم الفقه ، لا ينبغي أن يظنّ هذا بمسلم ، وإن شرف الفقه وعلم الشرع لا خفاء به ، ولكن أذم من الفقهاء الصنف الذي تكالب على الدنيا ، وطلب الفقه للرياء والسمعة ، وابتغى به نظر الناس ليقال ، ولازم المراء والجدال ، وأخذ يرد على أبناء الآخرة الذين اتقوا اللّه فعلمهم اللّه من لدنه علما ،
فأخذت الفقهاء - أعني هذا الصنف منهم - في الرد عليهم في علم لا يعلمونه ولا عرفوا أصوله ، ولو سئل أحدهم عن شرح لفظة مما اصطلح عليه علماء الآخرة ما عرفها ، وكفى به جهلا ،
ولو نظر في قول اللّه تعالى :ها أَنْتُمْ هؤُلاءِ حاجَجْتُمْ فِيما لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ ، فَلِمَ تُحَاجُّونَ فِيما لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌالآية ، لا عتبر وتاب ، وقد ذم النبي صلى اللّه عليه وسلم العلماء الذين طلبوا العلم لغير اللّه ، وتصرفوا به في غير مرضاة اللّه ، لا لكونهم علموا ، كما مدح الصنف الآخر من العلماء بالخشية وغير ذلك ، كما أني قد ذممت الصوفية في كتابي هذا ، ولم أرد به الصادقين ،
وإنما أعني الصنف الذي تزيا بزيهم عند الناس وباطنه مع اللّه بخلاف ذلك ،
قال اللّه تعالى وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلى ما فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصامِ الآية ،
فلا أنكر مرتبة الفقه وقد سمعت من النبي صلى اللّه عليه وسلم يقول :
" من يرد اللّه به خيرا يفقهه في الدين " ولما كان هذا الصنف من الفقهاء غلبت عليهم نفوسهم وشهواتهم ، واستولى عليهم الشيطان ، وعلى أيديهم جرى الضرر على أولياء اللّه ، ويشهادتهم هلكوا ،
كما سيأتي في آخر الكتاب هذا عن النبي صلى اللّه عليه وسلم ، وأما العلماء العاملون المنصفون الراسخون في العلم ،
فهم السادة الذين هداهم اللّه ، فهم مصابيح الهدى وأعلام التقى ، وارثو رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في العلم والعمل والإخلاص والوصف الذي صح لهم به نسب
" 40 "
التقوى ، فإذا سمعتني أذم الفقهاء في كتاب فإنما أعني به هذا الصنف المدبر ، الذي اتبع شهوته وغرض نفسه الأمارة بالسوء ، وكذلك ذمي للصوفية ، إنما أذم هذا الصنف الذي ذكرت ، فإن الحلولية والإباحية وغيرهم من هذا الطريق ظهروا ، وتظاهروا بالدعاوي واتصفوا ، فهم قرناء الشيطان وحلفاء الخسران ، نوّر اللّه بصائرنا وبصائرهم ، وأصلح سرائرنا وسرائرهم ، وأوقفهم على عيوبهم لعلهم يرجعون .
هذا غيض من فيض قدمناه من كلام الشيخ الأكبر رضي اللّه عنه ، فيه ما يكفي لرد قول الإمام ابن تيمية
" ولما كانت أحوال هؤلاء شيطانية كانوا مناقضين للرسل صلوات اللّه عليهم "
مع أن في عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي ، التي صدر بها كتابه الفتوحات المكية ، والباب الأخير من نفس الكتاب وهو الوصايا ، الذي يشتمل علم الأوامر والنواهي ، ما يكفي لكل منصف ذي عينين ،
ومن أراد الاستزادة فليراجع كتابنا " الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي " وقد جمعت فيه كل ما وصل إلي من كلام الشيخ ، في علم الأصول والعقيدة والعبادات ، فليراجعه من شاء .
أما قول ابن تيمية " كما جاء في كلام صاحب الفتوحات المكية والفصوص " أهـ
فيقول الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي عن كتابه الفتوحات المكية في الجزء الأول الصفحة 404 :
من وقف على هذا الكتاب وعمل بما قررناه فيه ، فإنه ما قررنا فيه أمرا غير مشروع للّه الحمد ، وإن كنا لم نتعرض لذكر الأدلة مخافة التطويل ، فما خرجنا بحمد اللّه عن الكتاب والسنة فيه ، كما قال الجنيد " علمنا هذا مقيد بالكتاب والسنة " ويقول مخاطبا العارفين والمحققين المقصودين بالفتوحات المكية وسائر كتبه ،
يقول في الجزء الرابع الصفحة 176 :
كل مصل أدى صلاته لوقتها ، ولم يطلع ولا أنتج له معرفة بسر القدر - الذي قد أومأنا إليه في هذا الكتاب في مواضع كثيرة مختلفة بطرائق عجيبة - فما صلى الصلاة لوقتها ، فهل ابن تيمية من رجال هذا المقام ! !
وأما كتاب " فصوص الحكم " فهو كتاب فيه تحريف وتزوير في أقوال الشيخ ، ولا يصح نسبته إليه بعد التحقيق العلمي - راجع كتابنا " شرح فصوص الحكم " .
" 41 "
رد قول الإمام ابن تيمية من أن الشيخ الأكبر يمدح الحلاج ، ومدح ابن تيمية نفسه للحلاج :
أما تحقيق قول الإمام ابن تيمية أن الشيخ الأكبر " يمدح المذمومين عند المسلمين كالحلاج وغيره " فكان الأولى أن يقول ابن تيمية : " يمدح المذمومين عندنا كالحلاج وغيره "
فإنه ليس من المسلّم به أن الحلاج من المذمومين عند المسلمين قاطبة ،
وقد قال عنه الشيخ الأكبر في أكثر من موضع في الفتوحات إنه سكران " 1 " .
وقال عنه : إن الحلاج ليس من أهل الاحتجاج " 2 " .
ولا يقول منصف إن هذا مدح ، لا في كلام الصوفية ولا عند الفقهاء ، إلا إذا حمل كلام الشيخ الأكبر الذي أوردناه عن الجنيد وسهل بن عبد اللّه التستري على الذم ، طبقا لما ورد في كلام ابن تيمية ،
وسيقف القارئ على مدح ابن تيمية للحلاج الذي اعتبره من المذمومين عند المسلمين ،
إذ يقول في المجلد العاشر من فتاويه الصفحة 220 : وكذلك صار في شيوخ الصوفية من يعرض له من الفناء والسكر ، ما يضعف معه تمييزه ، حتى يقول في تلك الحال من الأقوال ، ما إذا صحا عرف أنه غالط فيه ،
يحكى ذلك عن مثل أبي يزيد وأبي الحسن النوري وأبي بكر الشبلي وأمثالهم - ثم ينتقل ابن تيمية إلى شرح الفناء في نفس المجلد العاشر الصفحة 338
ويقسمه إلى ثلاثة أنواع :
القسم الأول محمود عنده ، والثاني ناقص عن الأول ، وفيه يقول : "
الأمر الثاني فناء القلب عن شهود ما سوى الرب ، فذاك ( أي الأول ) فناء الإرادة ، وهذا فناء عن الشهادة ، ذاك فناء عن عبادة الغير والتوكل عليه ، وهذا فناء عن العلم بالغير والنظر إليه ، فهذا الفناء فيه نقص ، فإنه شهود الحقائق على ما هي عليه ، وهو شهود الرب - مدبرا لعباده آمرا بشرائعه - أكمل من شهود وجوده ، أو صفة من صفاته أو اسم من أسمائه - " –
إلى أن يقول الإمام ابن تيمية - وفي هذا الفناء قد يقول :
..........................................................................................
( 1 ) الفتوحات الجزء الثاني ص 546 .
( 2 ) الفتوحات الجزء الرابع ص 328 .
" 42 "
أنا الحق ، أو سبحاني ، أو ما في الجبة إلا اللّه ؛ إذا فني بمشهوده عن شهوده ، وبموجده عن وجوده ، وبمذكوره عن ذكره " 1 " ،
وبمعروفه عن عرفانه . أهـ
نقول : فقد جعل الإمام ابن تيمية من قال " ما في الجبة إلا اللّه " في حال فناء كاملا ، ولكن هناك من هو أكمل منه ، أو ناقصا عن المقام الكامل ،
ولذلك أكد قوله في الصفحة 348 فقال :
" فالأحوال التي ترد على العبّاد وأهل المعرفة والزهاد ونحوهم ، مما توجب زوال عقل أحدهم وعلمه ، حتى تجعله كالمجنون والموله والسكران والنائم ، أو زوال قدرته حتى تجعله كالعاجز ، أو تجعله كالمضطر الذي يصدر عنه القول والفعل بغير إرادته واختياره ، فإن زوال العقل والقدرة قد يوجب عجزه عن أداء واجبات ، وقد يوجب وقوعه في محرمات ،
فهؤلاء يقال فيهم - إن كان زوال ذلك بسبب غير محرم - فلا حرج عليهم فيما يتركونه من الواجبات ويفعلونه من المحرمات ، ولا يجوز أيضا اتباعهم فيما هو خارج عن الشريعة من أقوالهم وأفعالهم ، ولا نذمهم على ذلك ، بل قد يمدحون على ما وافقوا فيه الشريعة من الأقوال والأعمال ، ويرفع عنهم اللوم فيما عذرهم فيه الشرع ، كما يقال في المجتهد المخطىء سواء ، بل المجتهد المخطىء نوع من هذا الجنس ، حيث سقط عنه اللوم لعجزه عن العلم . .
إلى أن يقول في الصفحة 350 : ومن هؤلاء أيضا ، من غلب عليه الذكر للّه والتوحيد له والمحبة ، حتى غاب بالمذكور المشهود المحبوب المعبود عما سواه ، كما يحصل لبعض العاشقين في غيبته بمعشوقه عما سواه ،
فيقول أحدهم في هذه الحال : أنا الحق ، أو سبحاني ، أو ما في الجبة إلا اللّه ، . . . فمن قال هذا في حال زوال عقله ، بحيث يكون كالسكران أو المولّه ، وكان السبب الذي أوجب ذلك غير منهي عنه شرعا ، فلا إثم عليه . أهـ
ما أعجب هذا الكلام من الإمام ابن تيمية ، فقد أقام العذر وأثنى ثناء عطرا على من قال " ما في الجبة إلا اللّه " إذا قال ذلك في حال فناء ، فإنه وصفه بأنه قد غلب عليه الذكر للّه
..........................................................................................
( 1 ) راجع الفرق بين فهم ابن تيمية وفهم الشيخ الأكبر لمقام الفاني عن الذكر بالمذكور ، فلا تجد لابن تيمية قدما ولا فهما ولا ذوقا في هذا الفناء ، الذي هو دون الفاني عن المذكور بالمذكور ، وهو دون الفاني عن المذكور للمذكور - راجع مواقع النجوم ص 161 .
" 43 "
والتوحيد له والمحبة ، وقال أن لا حرج عليه ، فلا يذم على ذلك ، ويرفع عنه اللوم فيما يفعل من المحرمات ، بل جعله في مرتبة المجتهد المخطىء ، ونحن نعلم أنه ما قال هذه الكلمة ، ولا وصلت إلينا إلا عن الحلاج " 1 " ،
وأنه قد قتل بها ، وقد قال عنه ابن تيمية إنه من المذمومين عند المسلمين ، فهل اطلع الإمام ابن تيمية على حال الحلاج في قوله هذا ،
هل كان عن توله أو فناء في الذكر والتوحيد ، أو كان عن شرب للخمر أو ارتكاب للمعاصي ؟
وهل نقل عن الحلاج تعطيله للشريعة حتى يشهد فيه بما شهد ، أو يستشهد بكلامه في وصف حال الفناء غير المذموم ؟
فانظر يا أخي كيف يذم الإمام ابن تيمية الحلاج ، ويمدح حاله ؟!!.
..........................................................................................
( 1 ) راجع الحلاج - كتابنا شرح كلمات الصوفية .
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
من هم الفقهاء الذين وصفهم الشيخ بأنهم فراعنة الأولياء .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» تحقيق ما أورده ابن تيمية عن ختم الأولياء .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» رد قول ابن تيمية أن الشيخ الأكبر يقول إن خاتم الأولياء أفضل من محمد صلى اللّه عليه وسلم .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الرد على فتوى ابن تيمية في الحديث " اللهم زدني فيك تحيرا " .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» قول الإمام ابن تيمية عن الحق والخلق هو نفس كلام الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» كيف أفتى ابن تيمية مع معارضة النصوص .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» رد قول ابن تيمية أن الشيخ الأكبر يقول إن خاتم الأولياء أفضل من محمد صلى اللّه عليه وسلم .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الرد على فتوى ابن تيمية في الحديث " اللهم زدني فيك تحيرا " .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» قول الإمام ابن تيمية عن الحق والخلق هو نفس كلام الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» كيف أفتى ابن تيمية مع معارضة النصوص .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي