المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
فهرس موضوعات الجزء الرابع .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى قدس الله روحه :: كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي :: كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم الجزء الرابع من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
صفحة 1 من اصل 1
09042021

فهرس موضوعات الجزء الرابع .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
فهرس موضوعات الجزء الرابع .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
فهرس الجزء الرابع
الموضوع الصفحة سورة غافر
إشارة وتنبيه : لم لم يجعل للاسم الشديد العقاب مؤيدا 3
استغفار الملائكة للمؤمنين 4
« قالُوا رَبَّنا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ . . . »الآية 6
« رَفِيعُ الدَّرَجاتِ ذُو الْعَرْشِ يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ . . . »الآية 7
خائنة الأعين 10« كَذلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ »الآية 13
« مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلا يُجْزى إِلَّا مِثْلَها . . . »الآية 16
« وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ . . . »الآية 17
" لَخَلْقُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ . . . »الآية 20
" وَقالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ . . . »الآية 22
إشارة : من لم ير أن يكون عبدا لي فإنه سيكون عبدا لطبيعته 23
تحقيق : المآل إلى الرحمة مع التخليد في جهنم 23
رقيقة : ما سبق العلم به كائن ، ولا ينجي حذر من قدر 23
التوحيد الثلاثون في القرآن ، توحيد الحياة ، وهو توحيد الكل 25
لما كان المطلوب من خلقنا عبادة اللّه قرب إلينا الطريق بأن خلقنا من الأرض 25
« فَلَمْ يَكُ يَنْفَعُهُمْ إِيمانُهُمْ لَمَّا رَأَوْا بَأْسَنا . . . »الآية 27
سورة فصلت
شمول الرحمة ومراتب العالم ومآله 28
ص 587
إشارة وموعظة : القلب مرآة مصقولة 30
فصل في خلق الأرض 31
طاعة السماء والأرض للأمر الإلهي 34« وَأَوْحى فِي كُلِّ سَماءٍ أَمْرَها »الآية 35
إشارة : مقارنة البنية الإنسانية بالسماوات والأرض 40
نطق الجلود وسبب تسميتها جلودا 43
تنزل الملائكة على البشر 45
الإرادة والشهوة 47
سبب إسلام بعض فصحاء العرب 48
« وَما يُلَقَّاها إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا . . . »الآية 49
« سَنُرِيهِمْ آياتِنا فِي الْآفاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ . . . »الآية 53
ما المقصود بالتفسير الإشاري ؟ أقسام العالم ونظائره في الإنسان 58
استغفار الملائكة لمن في الأرض ودلالته على شمول الرحمة 61
نسبة الولاية إلى الحق تعالى 63
نصيحة : الولي اللّه ، فلا تجالس غيره 64
أنزل اللّه تعالى الشرائع على أمزجة العالم المختلفة ليعم الفضل الجميع 65
التنزيه والتشبيه بقوله تعالى :« لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ »65
عدم صحة قياس الغائب على الشاهد في الإلهيات 66
المثلية اللغوية والعقلية 68
وحدة الوجود ، وجود الحق عينه 71
أمهات المطالب الأربعة وما يصح أن يسأل بها عن الحق 71
تحقيق : لا مثل في الأعيان الموجودة 73
القمر بدر أبدا من جهة الشمس حتى في السرار 74
خلاصة التحقيق : لا يعلم الحق إلا العلم ، كما لا يحمده إلا الحمد 75
ص 588
إقامة الدين وارتباطه باتخاذ الإمام 77
« وَاسْتَقِمْ كَما أُمِرْتَ . . . »الآية 79
اللطف الإلهي وعلاقته بالرزق 79
اعتبار ووصية : نزّه نفسك عن الدنيا وأوضارها 80
تعريف الاجتهاد المشروع 81
« لا أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبى . . . »الآية 82
إشارة : استدامة تجلي التوحيد يؤدي إلى تعطيل الأحكام 85
« وَأَمْرُهُمْ شُورى بَيْنَهُمْ . . . »الآية - المشاورة محاورة 87
سبب تسمية الجزاء سيئة 88
الخشوع 90
خلق الخنثى 91« وَما كانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْياً . . . »الآية 92
مسألة : الفرق بين الكلام والقول 95
« وَكَذلِكَ أَوْحَيْنا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنا . . . »الآية 96
« أَلا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الْأُمُورُ »شمول الرحمة 97
سورة الزخرف
أم الكتاب 98
إشارة : الفلك عرش الإنسان الكامل 99
لا فضل لك على البهائم بالتسخير 99« وَرَفَعْنا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجاتٍ . . . »الآية 101
هل في نكاح الجنة نتاج ؟ 107« وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ »الآية 109
سورة الدخان
الليلة المباركة ، ووحي الفرقان ووحي القرآن 111
ص 589
التوحيد الحادي والثلاثون في القرآن وهو توحيد البركة 112
« ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ »الآية 115
النكاح في الجنة 115
إشارة : من أحب لقاء اللّه أحب اللّه لقاءه - الحديث 116
سورة الجاثية
العاقل يهوله المعتاد وغير المعتاد من الآيات 118
نصيحة :وَسَخَّرَ لَكُمْ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً مِنْهُ119
الشرع 120
إشارة : الولاية سارية في الوجود 120
الهوى 121« وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلى عِلْمٍ »الآية 122
الملأ الأعلى والملأ الأسفل 125
سورة الأحقاف
هل النبوة مكتسبة ؟ 127
أقل مدة الحمل ستة أشهر 128
الأرواح والجن استماعهم لكلام اللّه أوثق وأحسن من الإنس 131
سورة محمد
إشارة : إن لم تنصروه يخذلكم 134
العلوم التي تعطيها أنهار الجنة 135
« فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلهَ إِلَّا اللَّهُ . . . »الآية - العلم بتوحيد اللّه تعالى 137
نصيحة خالصة : الزم طريقة الإيمان بالإلهيات 140
التوحيد الثاني والثلاثون في القرآن وهو توحيد الذكرى 142
إشارة وتحقيق : الأكابر يلزمون في الذكر( لا إِلهَ إِلَّا اللَّهُ )142
إشارة : الأقربون إلى اللّه أولى بالمعروف 143
ص 590
الفكر حال لا يعطي العصمة 144
« وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ . . . »الآية 145
إشارة : قريب التجلي فما لك مولّ ؟ 148
سورة الفتح
فتوح المكاشفة وفتوح الحلاوة وفتوح العبارة 148
« لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ ما تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَما تَأَخَّرَ . . . »الآية 149
« وَيَنْصُرَكَ اللَّهُ نَصْراً عَزِيزاً »الآية 150
السكينة في أمة محمد صلّى اللّه عليه وسلّم 151
إشارة :وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ152
الورع في إطلاق لفظتي الرسول والملك 153
« يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ »الآية 153
« مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ . . . »الآية 157
إشارة : معاذ رسول رسول اللّه ، ومحمد صلّى اللّه عليه وسلّم رسول اللّه 159
سورة الحجرات
الأدب عند السماع والمناظرة بحديث رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم 160
بحث في الأخوة في طريق اللّه تعالى 162
فائدة : حسن الظن بالناس 164
الجسم الإنسانية أربعة أنواع 165
من التقوى حماية جانب اللّه تعالى من المذام 166
سورة ق« ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ »الآية 168
« بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ »الآية 169
« وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ »الآية 171
« ما يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ »الآية 172
ص 591
" فَكَشَفْنا عَنْكَ غِطاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ " الآية 174
تحقيق : إذا انكشف الغطاء علمت أنه ما أعطاك إلا ما كان بيدك 176
« ما يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ . . . »الآية 177
« إِنَّ فِي ذلِكَ لَذِكْرى لِمَنْ كانَ لَهُ قَلْبٌ . . . »الآية 180
سورة الذاريات« قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ »الآية - العلم باللّه من جهة الشرع 184
« وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَ فَلا تُبْصِرُونَ »الآية 185
قسم اللّه جل ثناؤه بالربوبية على ضمان الرزق 186
إشارة : الريح العقيم هي التي تزيل عن القلب كل ما سوى اللّه تعالى 189
الفرار الموسوي والفرار المحمدي 190
« وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ »الآية 192
« وَما خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ »الآية 193
« إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ »الآية 197
سورة الطور
إشارة : العالم هو الكتاب المسطور 200
إشارة واعتبار : الطور والكتاب المسطور والرق المنشور 201
« فَوَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ »الآية 202
الذرية تابعة للآباء في الإيمان ، ولا يتبعونهم في الكفر 203
« وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنا . . . »الآية 205
سورة النجم
الحديث مثل القرآن بالنص 207« ثُمَّ دَنا فَتَدَلَّى »الآية 207
إشارة : إذا نزلت قاب قوسين ، فلا تطلب أثرا بعد عين 209
إشارة : مناجاة الحق للشيخ الأكبر من مقام« فَأَوْحى إِلى عَبْدِهِ . . . »209
ص 592
إشارة : لا يتواضع إلا مؤمن 211
تحقيق وإفصاح بالتلاوة الإلهية وبالتلاوة الجسمانية والروحانية 213
إشارة واعتبار : ما زاغ البصر وما طغى 214
اللات والعزّى 215
إشارة لا تفسير : فأعرض عمن تولى عن ذكرنا 219
« إِنَّ رَبَّكَ واسِعُ الْمَغْفِرَةِ »الآية 220
إشارة : لا يحجبنك قوله تعالى :« وَأَنَّ إِلى رَبِّكَ الْمُنْتَهى »فتقول 222
الإضحاك نعت إلهي 222
إشارة : الأرض عاد بخارها عليها 223
الغنى غنى النفس 223
سورة القمر
انشقاق القمر على عهد رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم 225
« إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْناهُ بِقَدَرٍ »الآية - علم القضاء والقدر 228
« وَما أَمْرُنا إِلَّا واحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ »الآية 230
إشارة :« إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ »الآية 231
الاسم الإلهي القادر والمقتدر 231
اعتبار 231
سورة الرحمن« عَلَّمَ الْقُرْآنَ »الآية 233
ترتيب الخلائق من العقل إلى الإنسان 233
الإنسان الكامل إنسان عين الوجود 234
إشارة واعتبار : العوالم الأربعة 234
إشارة : قطع اللّه حكم الأسباب 236
« وَالسَّماءَ رَفَعَها وَوَضَعَ الْمِيزانَ »الآية 237
ص 593
تنبيه وإشارة : خلق اللّه آدم على صورته 239
كان الجن أحسن استماعا لسورة الرحمن من الإنس 241
باب في خلق الجان 242
تشكل العالم الروحاني وكيفية تقييده 244
نصيحة : للإنسان وجهان : وجه إلى ذاته ووجه إلى ربه 246
تعريف الأيام كبيرها وصغيرها 247
شؤون الحق أحوال الخلق 248« سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَ الثَّقَلانِ »الآية 251
تحقيق : من أي حقيقة نودي محمد صلّى اللّه عليه وسلّم : قف إن ربك يصلي 253
« هَلْ جَزاءُ الْإِحْسانِ إِلَّا الْإِحْسانُ »الآية 254
من باب الإشارة :« حُورٌ مَقْصُوراتٌ فِي الْخِيامِ »255
مناسبة الإكرام للجلال 256
سورة الواقعة
السابقون هم الأولياء المقربون 258
كيف تكون الفاكهة لا مقطوعة ولا ممنوعة 260
« وَنُنْشِئَكُمْ فِي ما لا تَعْلَمُونَ »الآية 261
« فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ »الآية 264
" إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ »الآية - صفة التالي للقرآن بهذا الوصف 265
" وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ »الآية 266
إشارة : من قوله تعالى :« فَأَمَّا إِنْ كانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ . . . »الآية 268
سورة الحديد« هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ . . . »الآية 269
بحث في الأزل 270
مسئلة : العالم لم يبرح من رتبة إمكانه سواء كان معدوما أو موجودا 271
ص 594
معنى قوله تعالى :« وَالظَّاهِرُ وَالْباطِنُ »272
إشارة : كيف تصح المعرفة باللّه ؟ 274
تحقيق : الحق لا يتصف أبدا بنسبتين مختلفتين كما يقرره العقل 274
مناجاة 275
« وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ ما كُنْتُمْ »الآية - ولسنا معه 276
دلالة هذه الآية على التوحيد 278
إشارة : العالم كله حرف جاء لمعنى 278
فائدة : الجاهل كل الجاهل من طلب الحاصل 278
سور الأعراف 281
إشارة : أنت سر الأعراف 282
الفرق بين الأجير والعبد 285
معنى قوله تعالى :« وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ »286
البدعة والسنة الحسنة 287
سورة المجادلة
إشارة : لا عين للشريك إذ لا شريك في العالم 290
إشارة واعتبار : تحرير الرقبة والصيام والإطعام 290
الحق واحد أبدا لكل كثرة وجماعة ، ولا يدخل معها في الجنس 291
« يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجاتٍ »الآية 294
فائدة : النافلة القبلية في الصلاة 296
إشارة لأهل المقامات 296
سورة الحشر
الحشر 299
الأخذ بقول الرسول هو الذي أمرنا به ، وأما أفعاله فليست على الوجوب 301
إشارة : أين الكرم من الإيثار ؟ 302
ص 595
" كَمَثَلِ الشَّيْطانِ إِذْ قالَ لِلْإِنْسانِ اكْفُرْ . . . »الآية 303
العلم وتحمل نزول القرآن على القلب 307
التوحيد الثالث والثلاثون في القرآن ، وهو توحيد العلم 308
علم الغيب وأقسامه 309
حضرة الخيال والغيب والشهادة 310
التوحيد الرابع والثلاثون في القرآن ، وهو توحيد النعوت 311
تحقيق : ما خلق اللّه تعالى الثقلين إلا بأسماء اللطف والحنان 315
سورة الممتحنة
السعيد من لم يتخذ عدوا للّه محبوبا ولا محبا 317
ليس للمؤمن أن يبتلي المؤمن إلا بأمر إلهي 319
سورة الصف« يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ ما لا تَفْعَلُونَ »الآية 321
من نصر دين اللّه فقد نصر اللّه وأدى واجبا 324
سورة الجمعة
إشارة : في التقديس 325
بحث في الأمية : تعريف الأمي والأمية 326
صلاة الجمعة 327
سورة المنافقون
منزلة الناس هي الذلة والافتقار 332
سورة التغابن
يوم التغابن 335
التوحيد الخامس والثلاثون في القرآن وهو توحيد الرزايا والرجوع فيها إلى اللّه 336
« فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ . . . »الآية 337
ص 596
سورة الطلاق
« وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ »الآية 339
وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ341
تنزل الأمر بين السماوات والأرضين 343
سورة التحريم
ليس في العالم المخلوق أعظم قوة من المرأة 347
تحقيق : خلق آدم من الفردانية والمرأة من الوحدانية 349
تحقيق :« لا يَعْصُونَ اللَّهَ ما أَمَرَهُمْ »الآية 350
الناس لا يسعون يوم القيامة إلا في أنوارهم 351
الجار قبل الدار 352
سورة الملك
الموت والحياة وأقسام الحياة 353
نور النجوم ذاتي ونور القمر مستمد 357
« أَ لا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ »الآية 359
سورة القلم« ن وَالْقَلَمِ وَما يَسْطُرُونَ »من الملائكة 361
« وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ »الآية 364
« يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ ساقٍ . . . »الآية 367
سورة الحاقة
حقيقة السمع الفهم عن اللّه 370
« وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمانِيَةٌ »الآية 371
موقف القيامة 373
« فَلا أُقْسِمُ بِما تُبْصِرُونَ ، وَما لا تُبْصِرُونَ »376
ص 597
سورة المعارج
الفرق بين عروج الرسول وعروج الملك 379
« إِنَّ الْإِنْسانَ خُلِقَ هَلُوعاً »إلى« إِلَّا الْمُصَلِّينَ »380
تفسير من باب الإشارة :« الَّذِينَ هُمْ عَلى صَلاتِهِمْ دائِمُونَ »381
من هم المشفقون من أولياء اللّه تعالى ؟ 384
« فَلا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشارِقِ وَالْمَغارِبِ . . . »الآية 385
سورة نوح
خطأ من قال : إن الكلام إذا خرج من القلب وقع في القلب 387
فائدة : فعل الأزمان في الأجسام 389
لم يقدم العبد نفسه في الدعاء على والديه ؟ 391
سورة الجن
الكيس من الناس من يهرب من مجالسة الجن 393
اللّه تعالى مع الخلق لا الخلق مع اللّه تعالى 395
إضافة الحق محمدا صلّى اللّه عليه وسلّم إليه صفة 395
الغيب الذي أطلع الحق تعالى عليه رسله 397
الفرق بين الإحاطة والإحصاء 399
سورة المزمل
ناشئة الليل 401
إشارة إلى التصرف في الجهات 402
التوحيد السادس والثلاثون في القرآن وهو توحيد الوكالة 403
تحقيق :« لا إِلهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا »الآية 403
حقيقة التوكل ومخاطبة الحق للشيخ في سره 404
واجب الأدباء من العلماء تجاه المجمل من كلام اللّه تعالى 406
ص 598
سورة المدثر
إشارة : في معنى قولك « الله أكبر » 411
إشارة لا تفسير : الثوب في الاعتبار القلب 412
خطأ الفكر أكثر من إصابته 413
شفاعة ملائكة العذاب التسعة عشر 414« وَما يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ . . . »الآية 415
سورة القيامة
بحث في الكسوف والخسوف 418
رؤية اللّه تعالى 421« وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ »الآية 427
« إِلى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَساقُ »الآية 427
سورة الإنسان
إشارة : لولا ما نحن ثابتون في العدم ، ما صح أن تحوي علينا خزائن الكرم 430
نصيحة : لا تزد في العهود ويكفيك ما جبرت عليه 432
« وَما تَشاؤُنَ إِلَّا أَنْ يَشاءَ اللَّهُ . . . »الآية - الفرق بين الأثر والحكم 433
سورة المرسلات« فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ »الآية 435
سورة النبأ
تفسير من باب الإشارة :« وَالْجِبالَ أَوْتاداً »الآية 438
أقسام النوم 438
الفرق بين الملك والروح 441
سورة النازعات« فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكالَ الْآخِرَةِ وَالْأُولى »الآية - نجاة فرعون 444
ص 599
" وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوى " الآية - الموت الأحمر 446
سورة عبس« عَبَسَ وَتَوَلَّى »الآية 448
لمن تصدى رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم ؟ 450
الكرام البررة 453
سورة التكوير« وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ »الآية فإنها أمم أمثالنا 455
« الْجَوارِ الْكُنَّسِ »الآية 456
تحقيق : المشيئة الإلهية من حيث أن العلم تابع للمعلوم 459
سورة الانفطار« يا أَيُّهَا الْإِنْسانُ ما غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ »الآية - تلقين الحجة للعبد 460
« فِي أَيِّ صُورَةٍ ما شاءَ رَكَّبَكَ »الآية - الصور الروحية 462
كن نعم الجليس للملك القرين الموكل بك 464
سورة المطففين
إشارة : قيام الناس يوم عرفة يذكرهم قيامهم لرب العالمين 466
تحقيق :« كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ »الآية 468
سورة الانشقاق« فَسَوْفَ يُحاسَبُ حِساباً يَسِيراً »الآية - السؤال عام في الجميع 471
« فَبَشِّرْهُمْ بِعَذابٍ أَلِيمٍ »الآية - البشرى اللغوية 472
سورة البروج« وَالسَّماءِ ذاتِ الْبُرُوجِ »الآية 473
قصة أصحاب الأخدود 476
تحقيق :« فَعَّالٌ لِما يُرِيدُ »الآية 479
ص 600
" وَاللَّهُ مِنْ وَرائِهِمْ مُحِيطٌ " الآية - الحفظ الإلهي 480
اللوح المحفوظ 481
سورة الطارق
لما ذا يعتز الإنسان ويعلو ويتكبر وهو مخلوق من ماء مهين ؟ ! 482
سورة الأعلى« سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى »الآية 483
« ثُمَّ لا يَمُوتُ فِيها وَلا يَحْيى »الآية 485
نصيحة : ليجتهد العبد أن يكون عند الموت عبدا محضا 486
سورة الغاشية« أَ فَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ »الآية 487
سورة الفجر
إشارة : الرفيق الأعلى 488
« وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ »الآية 489
إشارة : تنبيه على سير الواحد في المراتب 491
« وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ . . . »الآية 493
إشارة واعتبار لا تفسير : ارجعي إلى ربك 495
سورة البلد« أَ لَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ »الآية 496
« وَلِساناً وَشَفَتَيْنِ »الآية 497
« وَهَدَيْناهُ النَّجْدَيْنِ »الآية 498
سورة الشمس
القسم الإلهي 500
« فَأَلْهَمَها فُجُورَها وَتَقْواها »الآية 501
ص 601
الفرق بين الإلهام والعلم اللدني 503
« وَقَدْ خابَ مَنْ دَسَّاها »الآية - زكاة النفوس 504
سورة الليل
إشارة : اترك الوجود على ما هو عليه ، فكل ميسر لما يسر إليه 508
سورة الضحى« وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولى »الآية 509
« وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ »الآية - يدخل فيه السائل عن العلم 511
نصيحة : إذ ولا بد من الحديث فلا تتحدث إلا بنعمة ربك 513
سورة الشرح
نصيحة : لا تضف إلى أثقالك أثقالا 514
إشارة :« فَإِذا فَرَغْتَ فَانْصَبْ وَإِلى رَبِّكَ فَارْغَبْ »515
سورة التين« لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ »الآية 516
إشارة : إلى الإنسان الكامل الخليفة 517
سورة العلق
إشارة : لا راحة مع الخلق ، فارجع إلى ربك فهو أولى بك 521
« كَلَّا لا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ »الآية 522
إشارة : الحق قبلة القلب 524
إشارة : شاهد السجدتين 524
إشارة :« وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ »524
سورة القدر
ليلة القدر 525
كونها خير من ألف شهر 526
602
إشارة : في قيام ليلة القدر 528
سورة البينة
إخلاص الدين للّه تعالى 529
رقيقة : خشية الفؤاد من قلة الزاد وهول المعاد 532
سورة الزلزلة
وزن الأعمال 533
إشارة : إذا زلزلت أرض الجسوم زلزالها 534
سورة العاديات
النفس مجبولة على حب المال وجمعه 534
سورة القارعة
العالم كله يطلب الرحمة 535
وزن الأعمال 536
سورة التكاثر
تفسير من باب الإشارة : لا تكثر مما لا تحتاج إليه 537
اليقين 537
سورة العصر« . . . وَتَواصَوْا بِالْحَقِّ وَتَواصَوْا بِالصَّبْرِ »الآية 540
سورة الهمزة« نارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ »544
سورة الفيل
كل ما حدث كان عن وحي إلهي 545
سورة القريش
الإنسان إذا أكل الطعام حتى يشبع فذلك ليس بغذاء 546
603
سورة الماعون
السهو في الصلاة والسهو عن الصلاة 547
سورة الكوثر
الأبتر من لا عقب له 548
سورة الكافرون
كل مشرك كافر 549
سورة النصر« فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كانَ تَوَّاباً »الآية 550
سورة المسد
من اعتمد على غير اللّه في أموره خسر 551
سورة الإخلاص« قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ »الآية 552
« اللَّهُ الصَّمَدُ »الآية 554
« لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ »الآية 555
« وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ »الآية 556
سورة الفلق
إبطال السحر 559
سورة الناس
إشارة : صلاة الخائف عند المسايفة 560
* * *
أشرف على التصحيح والتدقيق كل من السادة : ماجد الحناوي ، وخالد البستاني ، وسعيد الناشي
( )
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد
المبعوث رحمة للعالمين
أخي العارئ تحية طيبة مباركة من عند الله تعالى وبعد هذا الجهد هو ما يسره الله تعالى ووفق إليه ، فلعله يعطي صورة واضحة جلية لفهم الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي للقرآن ، ولمستنده إلى ما ذهب إليه وأتى به من توحيد وأحكام وعلوم عرفانية ، وتحقيق وإشارات صوفية ، فأرجو ممن وجد تقصيرا أن يغفره ، أو وجد خطأ أن يصححه ، أو وجد نقصأ أن يكمله ، والحمد لله تعالى على ما أنعم وأسبغ
والله يقول الحق وهو يهدي السبيل
أبو عبد الله
محمود محمود الغراب
دمشق
في التاسع والعشرين من المحرم عام 1410
الموافق 31 آب عام 1989
605
كتب للمؤلف
1 - الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي صدر
2 - الإنسان الكامل صدر
3 - القطب الغوث صدر
4 - الرد على ابن تيمية صدر
5 - شرح كلمات الصوفية صدر
6 - الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي - ترجمة حياته صدر
7 - الحب والمحبة الإلهية صدر
8 - الخيال عالم البرزخ والمثال صدر
9 - الرؤيا والمبشرات صدر
10 - شرح فصوص الحكم صدر
11 - شرح رسالة روح القدس صدر
12 - الطريق إلى اللّه تعالى - الشيخ والمريد صدر
13 - الاعتبار وهو الفقه الباطن مخطوط
14 - علماء وأمراء مخطوط
15 - الرسائل والمقالات مخطوط
16 - الحديث في شرح الحديث مخطوط
..........................................................................................
تطلب كتب المؤلف التي صدرت من :
*** دار الفكر - دمشق - ساحة الحجاز - سوريا
*** دار قتيبة - دمشق - شارع مسلم البارودي - سوريا
*** المؤلف - دمشق - ص . ب 333 - سوريا
.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع
فهرس موضوعات الجزء الرابع .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم