المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح الموت - الموت الأبيض - الموت الأحمر - الموت الأخضر - الموت الأسود - الموت الأصغر - الموت الأكبر - الموت المعنويّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الميم
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح الموت - الموت الأبيض - الموت الأحمر - الموت الأخضر - الموت الأسود - الموت الأصغر - الموت الأكبر - الموت المعنويّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح الموت - الموت الأبيض - الموت الأحمر - الموت الأخضر - الموت الأسود - الموت الأصغر - الموت الأكبر - الموت المعنويّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
مرادف : شهود الرفيق
لا يحلو الكلام في الموت الا عند الصوفية ، فهم الطائفة الوحيدة تقريبا التي نظرت اليه باشتياق وحنين ، ودغدغ وجدانها فترقبته فرحة وجلة .
ا ليس اطلاقا من قيد الجسد والأكوان والاندراج في المطلق والرحمن .
أليس تتويجا لطريقهم إلى الحق ؟
وكم هي مؤثرة تلك البساطة امام الموت !
انه مجرد “ نفس “ يخرج من الرئتين ولا يدخل ثانية ، ويبدأ التفريق بين الروح والجسد .
ولا يكاد يخرج ابن العربي على هذا الخط الصوفي ، وان كان قد ساهم في غناه بصور شعرية رائعة .
****
يصور ابن العربي الجسم والروح . كالمدينة والقرية بالنسبة : لواليها . فهو [ الوالي - الروح ] المحكم فيها ، يدبر أمورها ويرعى مصالحها .
والموت :
عزل لهذا الوالي . وفي عزله : إطلاقه من قيد الحدود دون انقطاع اثره في الوجود . فما الموت الا : انتقال مخصوص على وجه مخصوص .
يقول :
“ وليس الموت بإزالة الحياة . . . ولكن الموت : عزل الوالي . . . “ ( ف 4 / 289 )
“ والموت فينا : فراغ لأرواحنا من تدبير أجسامها . . . “ ( ف 2 / 351 ) .
“ . . . والموت عبارة عن الانتقال من منزل الدنيا إلى منزل الآخرة ، ما هو [ الموت ] عبارة عن إزالة الحياة . . . فالموت انتقال خاص على وجه
“ 1029 “
مخصوص . . . “ ( ف 4 / 290 ) . “ . . . الموت ولا بد منه بأي وجه كان ، ولست اعني بالموت الا الانتقال عن هذه الدار . فإن الشهيد منتقل وان لم يتصف بالموت 1 . . . “ ( ف 67/ 4) .
ويقول في نص صريح بتأثير الأرواح بعد انتقالها :” . . . للّه قوم وجود الحق عينهم * هم الاحياء ان عاشورا وان ماتوا
لا يأخذ القوم نوم لا ولا سنة * ولا يؤدهم حفظ ولو ماتوا “( ف 4 / 395 )
****
الموت تفريق لاجزاء الانسان وردّ كل جزء إلى أصله .
ونترك الكلام لشيخنا الأكبر . يبدع بحروفه صورة كمون النفس في العظم بعد الموت ، مثل كمون النار في الحجر .
يقول :
“ . . . جاء الموت بما فيه . . فاخلى البلد وفرقّ بين الروح والجسد ، ورد كل شيء إلى أصله . . . فالحق الجسم مع اترابه بترابه ، وعرج بالروح . . “ ( ف 4 / 381 ) .
“ . . ان الموت حياة مطموسة ، وذلك ان الحياة انقسمت قسمين : أحدهما الحياة المبصرة ، وهي حياة التأليف . والأخرى الحياة المطموسة ، وهي حياة التفريق المسماة موتا . . . “ ( بلغة الغواص 84 ) .
“ . . . ولما كان الموت مسببا لتفريق المجموع : وفصل الاتصالات ، وشتات الشمل ، سمي التفريق الذي هو بهذه المثابة : موتا “ ( ف 3 / 24 ) .
“ . . . فإذا انقطع غذاؤها [ النفس ] ضعفت حركتها ، فحينئذ : ينقطع هواها ، فإذا انقطع هواها [ عنصر الهواء ] ، انقطعت نار [ عنصر النار ] شهواتها ، فماتت .
وموتها : كمونها في العظم الرميم ، ككمون النار في الحجر . فكما ان النار كامنة في الحجر لا تخرج الا بقدح الزناد ، فكذلك الحياة الكامنة في العظم الرميم لا تخرج ، الا بالنفخة الثانية وهي : نفخة
“ 1030 “
البعث . . . “ ( شق الجيوب 25 ) ..........................................................................................
( 1 ) إشارة إلى الآية :” وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْواتاً “( 3 / 169 ) .
****
582 - الموت الأبيض “ الموت الأبيض “ إلى جانب ألوان أخرى من الموت : “ الأسود ، الأحمر ، الأخضر “ ، من المصطلحات الموروثة في السلوك الصوفي عند ابن العربي.
أول من أطلقها حاتم الأصم ( ت 237 هـ ) إذ يقول :
“ من دخل في مذهبنا فليجعل في نفسه اربع خصال من الموت : موتا ابيض ، وموتا اسود ، وموتا احمر ، وموتا اخضر .
فالأبيض : الجوع ،
والأسود : احتمال الأذى ،
والأحمر : مخالفة النفس ،
والأخضر : طرح الرقاع بعضها على بعض “ 1 ولم يضف ابن العربي جديدا .
يقول :
1 - الموتات الأربع
“ . . . فإن لأهل اللّه اربع موتات ، موت ابيض : وهو الجوع .
وموت احمر :
وهو مخالفة النفس في هواها ، وموت اخضر : وهو طرح الرقاع في اللباس بعض على بعض . وموت اسود : وهو تحمل اذى الخلق ، بل مطلق الأذى . . . “ ( ف 1 / 258 ) .
“ . . . سر الموت كرباته وكشف حسراته ، فأبيضه : ألم حسي ، وأحمره : ألم نفسي ، واسوده : مرض عقلي ، واخضره : مثل زهر النبات لما فيه من شتات . . . “ ( ف 4 / 352 )
“ 1031 “
2 - الموت الأبيض :” . . . الجوع موت أبيض * وهو من اعلام الهدى الجوع حلية أهل اللّه ، واعني بذلك جوع العادة وهو الموت الأبيض “ ( ف 2 / 187 )
3 - الموت الأسود :
“ . . . واما الموت الأسود لاحتمال الأذى فإن في ذلك غم النفس ، والغم ظلمة النفس ، والظلمة تشبه في الألوان : السواد . . . “ ( ف 1 / 258 ) .4
4 - الموت الأحمر :
“ . . . والموت الأحمر مخالفة النفس ، شبيه بحمرة الدم ، فإنه من خالف هواه :
فقد ذبح نفسه . . . “ ( ف 1 / 258 ) .
“ . . . وموت احمر وهو مخالفة النفس في اغراضها ، وهو لأهل الملامية . . . “ ( ف 2 / 187 )
5 - الموت الأخضر :
“ . . . وموت اخضر وهو لباس المرقعات الا المشهرات ، كان لعمر بن الخطاب ثوب يلبسه فيه ثلاث عشرة رقعة ، إحداها قطعة جلد ، وهو أمير المؤمنين “ ( ف 2 / 187 )
“ . . . وانما سميت لبس المرقعات موتا اخضر 2 لان حاله حال الأرض في اختلاف النبات فيه والأزهار ، فاشبه اختلاف الرقاع . . . “ ( ف 1 258/ ) .
انظر : “ الجوع “ “ طرح الرقاع “
..........................................................................................
( 1 ) نجد النص في طبقات المناوي ص 96 . والنص نفسه نجده في طبقات السلمي ص 93 .
( 2 ) يراجع بشأن أنواع الموت هذه :
- الفتوحات ج 2 ص 187 ( الموت الأسود )
- الفتوحات ج 4 ص 352 ( الموت الأخضر - الموت الأسود - الموت الأبيض ) ص 354 ( الموت الأحمر )
- روح القدس ص 23 ( الموت الأخضر )
****
“ 1032 “
583 - الموت الأحمر انظر “ الموت الأبيض ".
****
584 - الموت الأخضر انظر “ الموت الأبيض ".
****
585 - الموت الأسود انظر “ الموت الأبيض "
****
586 - الموت الأصغر الموت الأصغر هو : انتقال النوم ، في مقابل الموت الأكبر [ انتقال الموت ] .
يقول :
“ . . . والنوم : موت أصغر ، فهو عين الموت : من حيث إن الحضرة التي ينتقل إليها النائم ، هي بعينها التي ينتقل إليها الميت سواء ، اليقظة بعد النوم كالبعث بعد الموت . . . “ ( ف 4 / 424 ) .
“ . . . ا لا تراه إذا انتقل [ العبد ] بالموت الأكبر ، أو بالموت الأصغر ، إلى البرزخ . كيف يرى في الموت الأصغر أمورا كان يحيلها عقلا في حال اليقظة ، وهي له في البرزخ محسوسة ، كما هي له في حال اليقظة ما يتعلق به حسه فلا ينكره . . . “ ( ف 4 / 99 )
انظر “ موت “
“ 1033 “
****
587 - الموت الأكبر انظر “ الموت الأصغر ".
****
588 - الموت المعنويّ الموت المعنوي : هو وصول العبد إلى مقام تنقطع عنه أوصافه ، ويقوم الحق مقامه في جميع الحالات ، بل هو : فناء العبد وبقاء الحق ، في مقابل الموت الحسي ( انتقال ) .
يقول :
“ . . . فكما ان من مات بصورته ، انقطعت جميع أوصافه المحمودة والمذمومة ، كذلك بالموت المعنوي تنقطع عنه جميع أوصافه المحمودة والمذمومة ، ويقوم اللّه تعالى مقامه في جميع الحالات .
ويقوم مقام ذاته ذات اللّه ، ومقام صفاته صفاته .
ولذلك قال عليه السلام : موتوا قبل ان تموتوا .
وقال صلّى اللّه عليه وسلم : قال اللّه تعالى لا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت له سمعا وبصرا ويدا إلى آخره . . . [ - مقام قرب النوافل ، فليراجع ] . . . “ ( كتاب الهو ق 197 - 198 ) .
.
عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الأحد 13 يونيو 2021 - 18:29 عدل 1 مرات
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» مصطلح نور - نور الأيمان - النور الأخضر - نور الشهود - نور محمّد صلّى اللّه عليه وسلم - النور الممتزج - نور الوجود - النار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الصفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الصفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الميم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي