المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح الموت - الموت الأبيض - الموت الأحمر - الموت الأخضر - الموت الأسود - الموت الأصغر - الموت الأكبر - الموت المعنويّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الميم
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح الموت - الموت الأبيض - الموت الأحمر - الموت الأخضر - الموت الأسود - الموت الأصغر - الموت الأكبر - الموت المعنويّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح الموت - الموت الأبيض - الموت الأحمر - الموت الأخضر - الموت الأسود - الموت الأصغر - الموت الأكبر - الموت المعنويّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
مرادف : شهود الرفيق
لا يحلو الكلام في الموت الا عند الصوفية ، فهم الطائفة الوحيدة تقريبا التي نظرت اليه باشتياق وحنين ، ودغدغ وجدانها فترقبته فرحة وجلة .
ا ليس اطلاقا من قيد الجسد والأكوان والاندراج في المطلق والرحمن .
أليس تتويجا لطريقهم إلى الحق ؟
وكم هي مؤثرة تلك البساطة امام الموت !
انه مجرد “ نفس “ يخرج من الرئتين ولا يدخل ثانية ، ويبدأ التفريق بين الروح والجسد .
ولا يكاد يخرج ابن العربي على هذا الخط الصوفي ، وان كان قد ساهم في غناه بصور شعرية رائعة .
****
يصور ابن العربي الجسم والروح . كالمدينة والقرية بالنسبة : لواليها . فهو [ الوالي - الروح ] المحكم فيها ، يدبر أمورها ويرعى مصالحها .
والموت :
عزل لهذا الوالي . وفي عزله : إطلاقه من قيد الحدود دون انقطاع اثره في الوجود . فما الموت الا : انتقال مخصوص على وجه مخصوص .
يقول :
“ وليس الموت بإزالة الحياة . . . ولكن الموت : عزل الوالي . . . “ ( ف 4 / 289 )
“ والموت فينا : فراغ لأرواحنا من تدبير أجسامها . . . “ ( ف 2 / 351 ) .
“ . . . والموت عبارة عن الانتقال من منزل الدنيا إلى منزل الآخرة ، ما هو [ الموت ] عبارة عن إزالة الحياة . . . فالموت انتقال خاص على وجه
“ 1029 “
مخصوص . . . “ ( ف 4 / 290 ) . “ . . . الموت ولا بد منه بأي وجه كان ، ولست اعني بالموت الا الانتقال عن هذه الدار . فإن الشهيد منتقل وان لم يتصف بالموت 1 . . . “ ( ف 67/ 4) .
ويقول في نص صريح بتأثير الأرواح بعد انتقالها :” . . . للّه قوم وجود الحق عينهم * هم الاحياء ان عاشورا وان ماتوا
لا يأخذ القوم نوم لا ولا سنة * ولا يؤدهم حفظ ولو ماتوا “( ف 4 / 395 )
****
الموت تفريق لاجزاء الانسان وردّ كل جزء إلى أصله .
ونترك الكلام لشيخنا الأكبر . يبدع بحروفه صورة كمون النفس في العظم بعد الموت ، مثل كمون النار في الحجر .
يقول :
“ . . . جاء الموت بما فيه . . فاخلى البلد وفرقّ بين الروح والجسد ، ورد كل شيء إلى أصله . . . فالحق الجسم مع اترابه بترابه ، وعرج بالروح . . “ ( ف 4 / 381 ) .
“ . . ان الموت حياة مطموسة ، وذلك ان الحياة انقسمت قسمين : أحدهما الحياة المبصرة ، وهي حياة التأليف . والأخرى الحياة المطموسة ، وهي حياة التفريق المسماة موتا . . . “ ( بلغة الغواص 84 ) .
“ . . . ولما كان الموت مسببا لتفريق المجموع : وفصل الاتصالات ، وشتات الشمل ، سمي التفريق الذي هو بهذه المثابة : موتا “ ( ف 3 / 24 ) .
“ . . . فإذا انقطع غذاؤها [ النفس ] ضعفت حركتها ، فحينئذ : ينقطع هواها ، فإذا انقطع هواها [ عنصر الهواء ] ، انقطعت نار [ عنصر النار ] شهواتها ، فماتت .
وموتها : كمونها في العظم الرميم ، ككمون النار في الحجر . فكما ان النار كامنة في الحجر لا تخرج الا بقدح الزناد ، فكذلك الحياة الكامنة في العظم الرميم لا تخرج ، الا بالنفخة الثانية وهي : نفخة
“ 1030 “
البعث . . . “ ( شق الجيوب 25 ) ..........................................................................................
( 1 ) إشارة إلى الآية :” وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْواتاً “( 3 / 169 ) .
****
582 - الموت الأبيض “ الموت الأبيض “ إلى جانب ألوان أخرى من الموت : “ الأسود ، الأحمر ، الأخضر “ ، من المصطلحات الموروثة في السلوك الصوفي عند ابن العربي.
أول من أطلقها حاتم الأصم ( ت 237 هـ ) إذ يقول :
“ من دخل في مذهبنا فليجعل في نفسه اربع خصال من الموت : موتا ابيض ، وموتا اسود ، وموتا احمر ، وموتا اخضر .
فالأبيض : الجوع ،
والأسود : احتمال الأذى ،
والأحمر : مخالفة النفس ،
والأخضر : طرح الرقاع بعضها على بعض “ 1 ولم يضف ابن العربي جديدا .
يقول :
1 - الموتات الأربع
“ . . . فإن لأهل اللّه اربع موتات ، موت ابيض : وهو الجوع .
وموت احمر :
وهو مخالفة النفس في هواها ، وموت اخضر : وهو طرح الرقاع في اللباس بعض على بعض . وموت اسود : وهو تحمل اذى الخلق ، بل مطلق الأذى . . . “ ( ف 1 / 258 ) .
“ . . . سر الموت كرباته وكشف حسراته ، فأبيضه : ألم حسي ، وأحمره : ألم نفسي ، واسوده : مرض عقلي ، واخضره : مثل زهر النبات لما فيه من شتات . . . “ ( ف 4 / 352 )
“ 1031 “
2 - الموت الأبيض :” . . . الجوع موت أبيض * وهو من اعلام الهدى الجوع حلية أهل اللّه ، واعني بذلك جوع العادة وهو الموت الأبيض “ ( ف 2 / 187 )
3 - الموت الأسود :
“ . . . واما الموت الأسود لاحتمال الأذى فإن في ذلك غم النفس ، والغم ظلمة النفس ، والظلمة تشبه في الألوان : السواد . . . “ ( ف 1 / 258 ) .4
4 - الموت الأحمر :
“ . . . والموت الأحمر مخالفة النفس ، شبيه بحمرة الدم ، فإنه من خالف هواه :
فقد ذبح نفسه . . . “ ( ف 1 / 258 ) .
“ . . . وموت احمر وهو مخالفة النفس في اغراضها ، وهو لأهل الملامية . . . “ ( ف 2 / 187 )
5 - الموت الأخضر :
“ . . . وموت اخضر وهو لباس المرقعات الا المشهرات ، كان لعمر بن الخطاب ثوب يلبسه فيه ثلاث عشرة رقعة ، إحداها قطعة جلد ، وهو أمير المؤمنين “ ( ف 2 / 187 )
“ . . . وانما سميت لبس المرقعات موتا اخضر 2 لان حاله حال الأرض في اختلاف النبات فيه والأزهار ، فاشبه اختلاف الرقاع . . . “ ( ف 1 258/ ) .
انظر : “ الجوع “ “ طرح الرقاع “
..........................................................................................
( 1 ) نجد النص في طبقات المناوي ص 96 . والنص نفسه نجده في طبقات السلمي ص 93 .
( 2 ) يراجع بشأن أنواع الموت هذه :
- الفتوحات ج 2 ص 187 ( الموت الأسود )
- الفتوحات ج 4 ص 352 ( الموت الأخضر - الموت الأسود - الموت الأبيض ) ص 354 ( الموت الأحمر )
- روح القدس ص 23 ( الموت الأخضر )
****
“ 1032 “
583 - الموت الأحمر انظر “ الموت الأبيض ".
****
584 - الموت الأخضر انظر “ الموت الأبيض ".
****
585 - الموت الأسود انظر “ الموت الأبيض "
****
586 - الموت الأصغر الموت الأصغر هو : انتقال النوم ، في مقابل الموت الأكبر [ انتقال الموت ] .
يقول :
“ . . . والنوم : موت أصغر ، فهو عين الموت : من حيث إن الحضرة التي ينتقل إليها النائم ، هي بعينها التي ينتقل إليها الميت سواء ، اليقظة بعد النوم كالبعث بعد الموت . . . “ ( ف 4 / 424 ) .
“ . . . ا لا تراه إذا انتقل [ العبد ] بالموت الأكبر ، أو بالموت الأصغر ، إلى البرزخ . كيف يرى في الموت الأصغر أمورا كان يحيلها عقلا في حال اليقظة ، وهي له في البرزخ محسوسة ، كما هي له في حال اليقظة ما يتعلق به حسه فلا ينكره . . . “ ( ف 4 / 99 )
انظر “ موت “
“ 1033 “
****
587 - الموت الأكبر انظر “ الموت الأصغر ".
****
588 - الموت المعنويّ الموت المعنوي : هو وصول العبد إلى مقام تنقطع عنه أوصافه ، ويقوم الحق مقامه في جميع الحالات ، بل هو : فناء العبد وبقاء الحق ، في مقابل الموت الحسي ( انتقال ) .
يقول :
“ . . . فكما ان من مات بصورته ، انقطعت جميع أوصافه المحمودة والمذمومة ، كذلك بالموت المعنوي تنقطع عنه جميع أوصافه المحمودة والمذمومة ، ويقوم اللّه تعالى مقامه في جميع الحالات .
ويقوم مقام ذاته ذات اللّه ، ومقام صفاته صفاته .
ولذلك قال عليه السلام : موتوا قبل ان تموتوا .
وقال صلّى اللّه عليه وسلم : قال اللّه تعالى لا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت له سمعا وبصرا ويدا إلى آخره . . . [ - مقام قرب النوافل ، فليراجع ] . . . “ ( كتاب الهو ق 197 - 198 ) .
.
عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الأحد 13 يونيو 2021 - 18:29 عدل 1 مرات
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع
تحميل المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم PDF
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

» مصطلح نور - نور الأيمان - النور الأخضر - نور الشهود - نور محمّد صلّى اللّه عليه وسلم - النور الممتزج - نور الوجود - النار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الصفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الصفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الميم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم