المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح اللوح (المحفوظ) - الألواح - اللوائح - الطوالع - اللوامع .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف اللام
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح اللوح (المحفوظ) - الألواح - اللوائح - الطوالع - اللوامع .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح اللوح (المحفوظ) - الألواح - اللوائح - الطوالع - اللوامع .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
المترادفات : كل شيء 1 - النفس الكلية .
في اللغة :
“ اللام والواو والحاء أصل صحيح ، معظمه مقاربة باب اللّمعان .
يقال : لاح الشيء يلوح ، إذا لمح ولمع . والمصدر الّلوح . . .
ويقال : ألاح بسيفه : لمع به . وألاح البرق : أو مض . . .
الألواح : ما لاح من السلاح ، وأكثر ذلك السيوف . . . ومن الباب الّلوح : الكتف ، واللوح : الواحد من ألواح السفينة ، وهو أيضا : كل عظم عريض . . . ومن الباب اللّوح بالضم وهو : الهواء بين السماء والأرض . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ لوح “ ) .
في القرآن :
( أ ) ذكر اللوح المحفوظ في التنزيل الكريم مرة واحدة ، وقد جعل محلا : للقرآن المجيد .
قال تعالى : ” بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ . فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ2 “ . ( 85 / 22 ) .
وجريا على عادتنا من تتبع ظاهر النص القرآني دون الدخول في نظريات المفسرين والمؤولين ، نقف امام ابهام هذه العبارة دون الادلاء برأي خاص ، قد يكون نظرية تضاف إلى النظريات التي نتجنب الوقوع في شباكها .
( ب ) ورد اللوح بصيغة الجمع في آيات ثلاث تضيفها إلى موسى عليه السلام .
قال تعالى : " وَكَتَبْنا لَهُ فِي الْأَلْواحِ 3مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْعِظَةً “ ( 7 / 145 ) .
” قال تعالى : وَأَلْقَى الْأَلْواحَ 4وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ “ ( 7 / 150 ) .
قال تعالى : ” وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الْأَلْواحَ “( 7 / 154 ) .
( ج ) اللوح : لوح السفينة .
قال تعالى :” وَحَمَلْناهُ عَلى ذاتِ أَلْواحٍ وَدُسُرٍ “5 ( 54 / 13 ) .
“ 996 “
عند ابن العربي : سبق لنا الكلام على نظرة الشيخ الأكبر إلى الوجود ، على أنه : كتاب مسطور ، وما يستتبع تلك النظرة من مفردات تتعلق بفعل الكتابة ، من : قلم ولوح ومداد وأحرف وكلمات ، وإلى غير ذلك ( راجع القلم الاعلى المعنى “ الأول “ ) .
ولنر الان بماذا انفرد : اللوح المحفوظ .
* * * *
اللوح المحفوظ هو مرتبة وجودية تثني القلم الاعلى ، فتكون بذلك أول مخلوق انبعاثي يتبوأ مرتبة الانفعال في مقابل القلم ( فاعل ) - والأنوثة في مقابل القلم ( الذكورة ) - ومحل التفصيل في مقابل القلم ( محل اجمال ) . يقول ابن العربي :
( 1 ) “ واسم اللوح المحفوظ عند العقلاء : النفس الكلية ، وهي أول موجود انبعاثي ، منفعل عن العقل ، وهي للعقل بمنزلة حواء لآدم ، منه خلق ، وبه زوج فثنى “ ( ف 3 / 399 ) .
“ . . . [ كان ] اللوح موضعا ومحلا لما يكتب فيه هذا القلم الاعلى الإلهي . . .
[ وهو ] أول موجود انبعاثي . . . “ ( ف 1 / 139 ) .
( 2 ) “فكان بين القلم واللوح نكاح معنوي معقول ، وأثر حسي مشهود . . . وكان ما أودع في اللوح من الأثر ، مثل الماء الدافق الحاصل في رحم الأنثى ، وما حصل من تلك الكتابة من المعاني المودعة في تلك الحروف الجرمية ، بمنزلة أرواح الأولاد المودعة في أجسامهم “ 6 ( ف 1 / 129 ) .
( 3 ) “ اللوح محل الالقاء العقلي هو للعقل بمنزلة : حواء لآدم . . . وسميت نفسا : لأنها وجدت من نفس الرحمن ، فنفس اللّه بها عن العقل ، إذ جعلها محلا لقبول ما يلقى إليها ، ولوحا لما يسطّره فيها “ . ( عقلة 55 ) .
( 4 ) “ فهو [ القلم ] محل التجميل ، والنفس محل التفصيل “ ( عقلة 55 ) .
* * * *
اللوح المحفوظ محل حصر ما في العالم من العلوم إلى يوم القيامة ، وهو موضع
“ 997 “
تنزيل الكتب ، يمد الألواح [ ألواح المحو والاثبات ] التي تتنزل منها الشرائع والصحف :
يقول :
( 1 ) “ وتجلى [ الحق ] له [ للقلم ] ، في مجلى التعليم الوهبي ، بما يريد ايجاده من خلقه . . . فقبل بذاته علم ما يكون ، وما للحق من الأسماء الإلهية الطالب صدور هذا العالم الخلقي . فاشتق من هذا العقل موجودا آخر سماه اللوح ، وامر القلم ان يتدلى اليه ، ويودع فيه جميع ما يكون إلى يوم القيامة لا غير . . . فهذا [ اللوح ] حصر ما في العالم من العلوم إلى يوم القيامة 7 . . .“ ( ف 1 / 148 ).
( 2 ) “ اللوح المحفوظ . . . فهو موضع تنزيل الكتب ، وهو أول كتاب سطر فيه الكون “ . ( عقلة ص 54 ) .
( 3 ) “ النفس الكلية التي عبر عنها الشارع صلى اللّه عليه وسلم عن اللّه : باللوح المحفوظ ، حفظ اللّه عليه ما كتب فيه ، فلم ينله محو بعد ذلك ، ولا تبديل .
فكل شيء فيه ، وهو المسمى في القرآن : بكل شيء ، تسمية الهية . ومنه كتب اللّه كتابا وصحفه المنزلة على رسله وأنبيائه ،
مثل قوله تعالى :” وَكَتَبْنا لَهُ فِي الْأَلْواحِ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ “[ 7 / 145 ] وهو اللوح المحفوظ . . . “ ( ف 3 / 260 ) .
“ وهذه الأقلام تكتب في ألواح المحو والاثبات 8 ، وهو قوله تعالى :” يَمْحُوا اللَّهُ ما يَشاءُ وَيُثْبِتُ “[ 13 / 39 ] ومن هذه الألواح تتنزل الشرائع والصحف والكتب على الرسل صلوات اللّه عليهم وسلامه ، ولهذا يدخل في الشرائع النسخ “ ( ف 3 / 61 ) .
* * * *
يفارق اللوح المحفوظ القلم الاعلى بان له عند الفعل صفتين : صفة علم وصفة عمل أو الفاعلية والانفعالية .
وذلك أنه عند الفعل : منفعل بالنسبة للقلم ، وفاعل : بالنسبة لما يليه وهو الطبيعة . على حين يظهر القلم : فاعلا .
ولذلك جعل ابن العربي شهود الحق في المرأة أكمل شهود لأنه : شهود الحق من حيث هو فاعل منفعل 9 .
“ 998 “
يقول ابن العربي : “ ثم أوجد [ الحق ] فيه [ في اللوح ] صفتين : صفة علم وصفة عمل . . . فالصفة العالمة أب 10 فإنها المؤثرة . والصفة العاملة أم 11 فإنها المؤثر فيها ، وعنها ظهرت الصور [ صور العالم ] . . . “ ( ف 1 / 139 - 140 ) .
* * * *
أشار ابن العربي “ باللوح المحفوظ “ إلى الانسان ، من حيث إنه جمع في كونه كل الأسماء والنعوت ، فكان مختصرا شريفا .
والملاحظ انه يعني : “ الانسان الكامل “ الذي حفظ هذا “ الجمع “ عن المحو والاثبات 12 .
يقول
“ فقال :” بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ “[ 85 / 21 ]
اي جمع 13 شريف ، يعني ما هو عليه من الأسماء والنعوت” فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ “[ 5 / 22 ] وهو : أنت ، إشارة واعتبارا . . . “ ( ف 4 / 193 ) .
* * * *
جعل ابن العربي اللوح صفة الانفعال في مقابل القلم [ صفة الفاعل ] ، فكل منفعل في الكون : لوح ، وكل فاعل هو : قلم .
ونلاحظ ان اللوح هنا خسر ذاتيته وشخصيته الفردية ، فبعدما كان : “ اسم علم “ أصبح : “ اسم جنس “ - إن أمكن التعبير .
يقول :
“ اللوح المحفوظ هو أيضا : قلم لما دونه ، وهكذا كل فاعل ومنفعل : لوح وقلم . . .“ ( عقلة 56 ).
“ التلامذة للشيخ المتحقق : . . . ألواح منحوتة ، منصوبة لرقمه وكتابته ، وقبائل [ جمع : قابل ] مستعدة لنفحه . . . “ ( مواقع النجوم ص 126 ) .
* * * *
يتردد كثيرا عند الشيخ الأكبر ان كل أول يسري فيما بعده 14 ، وبما ان القلم واللوح هما : أول عالم التدوين والتسطير 15 ، فلذلك حقيقتهما سارية في كل المخلوقات . فكل مخلوق دونهما يجمع في ذاته ، حقيقة الأنوثة وحقيقة
“ 999 “
الذكورة 16 ، حقيقة الفعل وحقيقة الانفعال . يقول : " القلم واللوح 17 : أول عالم التدين [ التدوين ] والتسطير ، وحقيقتهما ، [ وحقيقتاهما ] : ساريتان في جميع الموجودات ، علوا وسفلا ومعنى وحسا “ .
( ف 3 / 221 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يقول ابن العربي : “ هذه النفس التي هي اللوح المحفوظ وهي من الملائكة الكرام ، وهو المشار اليه : بكل شيء ، في قوله تعالى” وَكَتَبْنا لَهُ فِي الْأَلْواحِ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ “[ 7 / 145 ] وهو اللوح المحفوظ “ ( عقلة ص 54 ) .
( 2 ) يقول البيضاوي :
“ ( في لوح محفوظ ) من التحريف ، وقرأ نافع ، محفوظ بالرفع صفة للقرآن ، وقرىء في لوح وهو الهواء يعني ما فوق السماء السابعة الذي فيه اللوح “ ( أنوار التنزيل ، ج 2 ص 302 ) .
( 3 ) “ . . . واختلف في أن الألواح كانت عشرة أو سبعة ، وكانت من زمرد أو زبرجد أو ياقوت احمر أو صخرة صماء ، لينها اللّه لموسى فقطعها بيده وسقفها بأصابعه ، وكان فيها التوراة . . . “ ( أنوار التنزيل ج 1 ص 173 ) .
( 4 ) “ روى أن التوراة كانت سبعة أسباع في سبعة ألواح ، فلما ألقاها انكسرت فرفع ستة أسباعها ، وكان فيها تفصيل كل شيء ، وبقي سبعة كان فيه المواعظ والاحكام “ ( أنوار التنزيل ج 1 ص 174 ) .
( 5 ) “ ( ذات ألواح ) : ذات أخشاب عريضة “ ( أنوار التنزيل ج 2 ص 238 ) .
( 6 ) راجع التعليق الوارد في “ القلم الاعلى “ المعنى “ الثالث “ الفقرة “ 2 “ النص الأخير .
( 7 ) يقول الجيلي بهذا المعنى :” نفس حوت بالذات علم العالم * هي لوحنا المحفوظ يا ابن الآدمي
صور الوجود جميعها منقوشة * في قابليتها بغير تكاتم “( الانسان الكامل ج 2 ص 6 )
( 8 ) ويتضح معنى “ ألواح المحو والاثبات “ بما يقابلها في العالم الأصغر اي الانسان .
يقول ابن العربي :
“ العبد هو : محل الالقاء الإلهي ، من خير وشر شرعا [ راجع “ خير “ ] .
وهو :
لوح المحو والاثبات” يَمْحُوا اللَّهُ ما يَشاءُ وَيُثْبِتُ “[ 13 / 39 ]
وعنده أم الكتاب [ انظر “ أم الكتاب “ ] ، فيخطر للعبد خاطر أن يفعل أمرا ما من الأمور ، ثم ينسخه خاطر آخر ،
“ 1000 “
فيمحو الأول ويثبت الثاني . هذا ما دام العبد مهتما لخواطره محجوبا . . . فإذا أيّد بالعصمة [ راجع “ عصمة “ ] ان كان نبيا ، وبالحفظ ان كان وليا ، عاد قلبه لوحا محفوظا مقدسا عن المحو . . . فلا يقال فيه أنه لوح محو واثبات لأنه صاحب كشف . . . سمينا هذه المقامات بهذه الاسمية لكون الانسان نسخة من العالم الكبير ، فاردنا ان نعرفك اين موضع اللوحين في الانسان ، المقابلين للوحي العالم الأكبر . . . “ ( مواقع النجوم ص ص 79 - 80 ) . “ وللقلب وجهان : ظاهر وباطن ، فباطنه : لا يقبل المحو بل هو اثبات مجرد محقق ، وظاهره : يقبل المحو ، وهو لوح المحو والاثبات فيثبت فيه وقتا امر ما “ ( كتاب الفناء ص 7 ) .
كما يراجع : - دراسات فنية . الدكتور عبد الكريم اليافي ص 391 ( الانسان : لوح المحو والاثبات )
( 9 ) لقد بحثنا ذلك عند كلامنا على الحب . انظر الحب المعنى “ الرابع “ .
( 10 ) راجع “ أب “ . ( 11 ) راجع “ أم “ .
( 12 ) انظر ما سبق الكلام عليه ، من أن العبد هو : محل الالقاء الإلهي ، وان صاحب الكشف قلبه : لوح محفوظ مقدس عن المحو والظاهر في تردد الخواطر . المعنى “ الثاني “ الفقرة “ 3 “ مع الهامش .
( 13 ) القرآن - الجمع ، انظر “ قرآن “ .
( 14 ) راجع “ أول “ . ( 15 ) راجع “ قلم “ .
( 16 ) لقد كان علم النفس الحديث إلى سنوات خلت ، يفصل بين حقيقة الأنوثة وحقيقة الذكورة في الانسان إلى أن توصل الان إلى النتيجة التالية : “ ان كل انسان ذكرا أو أنثى يحمل في ذاته صفتي الأنوثة والذكورة معا “ كم من السنين سبق ابن العربي علم النفس الحديث ، وكم يكون دين الصوفية كبيرا على علم النفس لو عرف هذا الأخير كيف يستفيد من ارثهم الفكري !
( 17 ) يراجع بشأن “ لوح محفوظ “ عند ابن العربي :
- ف ج 1 ص 46 ( علوم العقل المسطره في اللوح المحفوظ ) .
- ف ج 2 ص 130 ( اللوح ) ، 282 ( قوتي العلم والعمل للوح ) ، 427 ( اللوح المحفوظ :
النفس الكلية ) 428 ( القلم : محل الالقاء ، اللوح : محل القبول ) .
- ف ج 3 ص 12 ( اللوح : حضرة التفصيل ) ، 28 ( النفس : اللوح ، العقل : القلم ) .
317 ( اللوح المحفوظ ) ، 322 ( اللوح المحفوظ ) ، 342 ( صريف الأقلام في الألواح ) ، 430 ( اللوح المحفوظ : النفس ) ، 444 ( اللوح المحفوظ : النفس المنفعلة ) .
“ 1001 “
- ف ج 4 ص 26 ( اللوح المحفوظ ) .
- مراتب التقوى ق 168 أ .
- الانسان الكلي ق 5 ب ( لوح : منفعل - قلم : فاعل ) .
- بلغة الغواص ق 132 ( اللوح ثلاثة أصناف ) .
- مواقع النجوم ص ص 98 - 99 ( لوح الوجود المحفوظ ) ، ص 126 ( حصّن فرجه : طهر لوحه ومحاه ) .
كما يراجع بشأن “ اللوح “ :
- من اين استقى ابن العربي فلسفته ص 21 ،
- علم التصوف النوري ق 59 أ ،
- شرح الجلالة ق 3 ،
- اليواقيت والجواهر ج 1 ص ص 99 - 102 ،
- المضنون الصغير ص 186 .
****
563 - الألواح
مترادف : ألواح المحو والاثبات .
انظر “ لوح “ المعنى “ الثاني “ .
“ اللوائح “ و “ الطوالع “ و “ اللوامع “ متقاربة في المعنى ، لا يكاد يحصل بينها فرق وكلها من صفات أصحاب البداية . . .
فتكون أولا “ لوائح “ ثم “ لوامع “ ثم “ طوالع “ .
فاللوائح : كالبروق ما ظهرت حتى استترت .
واللوامع : اظهر منها وليس زوالها بتلك السرعة فقد تبقى وقتين وثلاثة .
والطوالع : أبقى وقتا وأقوى سلطانا واذهب للظلمة .
وجميعها بدايات الطريق قبل ان يتضح ضياء من شموس المعارف 1
يقول ابن العربي :
“ اللوائح “ : هي ما يلوح من الاسرار الظاهرة من السمو من حال إلى حال .
وعندنا : ما يلوح للبصر إذا لم تتقيد بالخارجة ومن الأنوار الذاتية لا من جهة القلب . الطوالع : أنوار التوحيد تطلع على قلوب أهل المعرفة فيطمس سائر الأنوار .
اللوامع : ما ثبت من أنوار التجلي وقتين وقريب من ذلك . . . “ ( الاصطلاحات 291 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يختصر الطوسي والقشيري موقف الصوفية من اللوائح والطوالع واللوامع .
- يقول القشيري :
“ وهي [ اللوائح ، اللوامع ، الطوالع ] من صفات أصحاب البدايات الصاعدين في الترقي بالقلب ، فلم يدم لهم بعد ضياء شموس المعارف . . .
وهم في زمان سترهم يرقبون فجأة اللوائح منهم
كما قال القائل :
يا أيها البرق الذي يلمع *** من اي كناف السماء تسطع
فتكون أولا اللوائح ثم لوامع ثم طوالع ،
فاللوائح : كالبروق ما ظهرت حتى استترت
كما قال قائل :
افترقنا حولا فلما التقينا *** كان تسليمه علي وداعا
واللوامع اظهر من اللوائح ، وليس زوالها بتلك السرعة ، فقد تبقى اللوامع وقتين وثلاثة .
ولكن كما قالوا : والعين بالكية لم تشبع النظرا ، فإذا لمع قطعك عنك ، وجمعك به ، لكن لم يسفر نور نهاره حتى كبر عليه عساكر الليل ، فهؤلاء بين روح ونوح ، لأنهم بين كشف وستر .
الطوالع : أبقى وقتا ، وأقوى سلطانا وأدوم مكثا وأذهب للظلمة ، وأنفى للتهمة .
لكنها موقوفة على خطر الأفول ، وهذه المعاني ، التي هي اللوائح واللوامع والطوالع ، تختلف في القضايا ، فمنها ما إذا فات لم يبق عنها اثر ، كالشوارق .
إذا أفلت ، فكان الليل ، كان دائما .
ومنها ، ما يبقى عنه اثر ، فان زال رقمه بقي المه ، وان غربت أنواره بقيت آثاره ، فصاحبه بعد سكون غلباته ، يعيش في ضياء بركاته “
- كما يراجع : اللمع ، الطوسي ص 412 - 422 .
مترادف : ألواح المحو والاثبات .
انظر “ لوح “ المعنى “ الثاني “ .
****
564 - اللوائح - الطوالع - اللوامع “ اللوائح “ و “ الطوالع “ و “ اللوامع “ متقاربة في المعنى ، لا يكاد يحصل بينها فرق وكلها من صفات أصحاب البداية . . .
فتكون أولا “ لوائح “ ثم “ لوامع “ ثم “ طوالع “ .
فاللوائح : كالبروق ما ظهرت حتى استترت .
واللوامع : اظهر منها وليس زوالها بتلك السرعة فقد تبقى وقتين وثلاثة .
والطوالع : أبقى وقتا وأقوى سلطانا واذهب للظلمة .
وجميعها بدايات الطريق قبل ان يتضح ضياء من شموس المعارف 1
يقول ابن العربي :
“ اللوائح “ : هي ما يلوح من الاسرار الظاهرة من السمو من حال إلى حال .
“ 1002 “
وعندنا : ما يلوح للبصر إذا لم تتقيد بالخارجة ومن الأنوار الذاتية لا من جهة القلب . الطوالع : أنوار التوحيد تطلع على قلوب أهل المعرفة فيطمس سائر الأنوار .
اللوامع : ما ثبت من أنوار التجلي وقتين وقريب من ذلك . . . “ ( الاصطلاحات 291 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يختصر الطوسي والقشيري موقف الصوفية من اللوائح والطوالع واللوامع .
- يقول القشيري :
“ وهي [ اللوائح ، اللوامع ، الطوالع ] من صفات أصحاب البدايات الصاعدين في الترقي بالقلب ، فلم يدم لهم بعد ضياء شموس المعارف . . .
وهم في زمان سترهم يرقبون فجأة اللوائح منهم
كما قال القائل :
يا أيها البرق الذي يلمع *** من اي كناف السماء تسطع
فتكون أولا اللوائح ثم لوامع ثم طوالع ،
فاللوائح : كالبروق ما ظهرت حتى استترت
كما قال قائل :
افترقنا حولا فلما التقينا *** كان تسليمه علي وداعا
واللوامع اظهر من اللوائح ، وليس زوالها بتلك السرعة ، فقد تبقى اللوامع وقتين وثلاثة .
ولكن كما قالوا : والعين بالكية لم تشبع النظرا ، فإذا لمع قطعك عنك ، وجمعك به ، لكن لم يسفر نور نهاره حتى كبر عليه عساكر الليل ، فهؤلاء بين روح ونوح ، لأنهم بين كشف وستر .
الطوالع : أبقى وقتا ، وأقوى سلطانا وأدوم مكثا وأذهب للظلمة ، وأنفى للتهمة .
لكنها موقوفة على خطر الأفول ، وهذه المعاني ، التي هي اللوائح واللوامع والطوالع ، تختلف في القضايا ، فمنها ما إذا فات لم يبق عنها اثر ، كالشوارق .
إذا أفلت ، فكان الليل ، كان دائما .
ومنها ، ما يبقى عنه اثر ، فان زال رقمه بقي المه ، وان غربت أنواره بقيت آثاره ، فصاحبه بعد سكون غلباته ، يعيش في ضياء بركاته “
- كما يراجع : اللمع ، الطوسي ص 412 - 422 .
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الأنثى .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح تاج الملك .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الأنثى .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح تاج الملك .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف اللام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله