اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله السبت 13 مارس 2021 - 8:33

مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

485 – غفر
في اللغة :
الغين والفاء والراء عظم بابه الستر ، ثم يشذّ عنه ما يذكر .
فالغفر : الستر .
والغفران والغفر بمعنى يقال : غفر اللّه ذنبه غفرا ومغفرة وغفرانا . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ غفر “ ) .
في القرآن :
ورد الأصل غفر في القرآن بصيغة الفعل ، فاعله الحق فهو وحده الغفور والغفار . ويقع هذا الفعل على الذنب ، وبذلك يتضمن فعل المغفرة الرحمة والعفو ، مبنيا على طلب المذنب المغفرة ( الاستغفار ) .
وكل ذلك من باب الستر . ( انظر المعنى اللغوي ) .
 
( أ ) قال تعالى : ” لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً “( 39 / 53 )
( ب ) قال تعالى : ” أُولئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللَّهِ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ “( 2 / 218 ) .
قال تعالى : ” إِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ “( 22 / 60 ) .
( ج ) قال تعالى : ” فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كانَ تَوَّاباً “( 110 / 3 ) .
 
847
عند ابن العربي
لقد تقيد ابن العربي بالمعنى اللغوي حرفيا للأصل غفر [ الغفر - الستر ] في مقابل الكشف والشهود .
 
يقول :
( 1 ) قال تعالى : وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ “[ 5 / 118 ] اي تسترهم عن ايقاع العذاب الذي يستحقونه بمخالفتهم ، اي تجعل لهم غفرا يسترهم عن ذلك ويمنعهم منه “ .
( فصوص 1 / 149 ) .
مثل قوله : افعل ما شئت فقد غفرت لك ، اي سترت نفسي عنك من اجلك . فلا تؤاخذك إذا آخذت غيرك بذلك ، لما سبقت لك عندي من العناية ، فقدّم المغفرة للذنب قبل وقوع الذنب ، وهو قوله :” وَما تَأَخَّرَ “[ 48 / 2 ] .
 فيأتي الذنب مغفورا اي مستورا ، اي بحجاب بينه وبين من يقع منه فلا يؤثر فيه حكمه . . . “ ( ف 4 / 145 ) .
قال تعالى :” وَكانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً “ *[ 25 / 70 ، 33 / 5 . . ] غفورا أي يستر ، رحيما بذلك الستر “ ( ف 3 / 352 ) .
 
“ ( 2 ) دعاهم [ دعا نوح قومه ] ليغفر لهم 1 ، لا ليكشف لهم. . .
 لذلك ” جَعَلُوا أَصابِعَهُمْ فِي آذانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيابَهُمْ [ 71 / 7 ]
وهذه كلها صورة الستر التي دعاهم إليها فأجابوا دعوته بالفعل . . . “ ( فصوص 1 / 71 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يراجع بشأن “ غفر “ عند ابن العربي :
- الفصوص ج 1 ص 74 ، ج 2 ص 38 ،
- الفتوحات ج 3 ص 309 ،
- الفتوحات ج 4 ص 107 ، 155 ،
 ****
848
486 – الغوث
في اللغة :
الغين والواو والثاء كلمة واحدة ، وهي الغوث من الإغاثة ، وهي الإعانة والنصرة عند الشدة . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ غوث “ ) .
في القرآن :
ورد الأصل “ غوث “ بصيغة الفعل ولم يرد اسما وذلك بالمعنى اللغوي السابق :
قال تعالى : ” إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجابَ لَكُمْ “( 81  9/ ) .
 
عند ابن العربي :
انظر “ قطب ".
****
487 – الغيب
في اللغة :
الغين والياء والباء أصل صحيح يدل على تستر الشيء عن العيون ، ثم يقاس من ذلك الغيب : ما غاب ، مما لا يعلمه الا اللّه . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ غيب “ ) .
 
في القرآن :
يظهر اللفظ “ غيب “ في القرآن بصورة مجملة ، وان ارتدى ثوب الاصطلاح اللغوي ، الا ان سياقه الموحى بشيوع استعماله حصره في دائرة النسب والإضافات ، فلم يصل إلى حدّ ذاتي له .
 
وتجلى دون تكثيف اصطلاحي ، وهذه البساطة الحدية ظلت واضحة في نصوص صوفية القرون الأولى للهجرة .

849
 
ويمكن تلخيص كل النقاط التي سترد بالجملة التالية : الغيب هو ستر 1 مكاني 2 وزماني 3 .
( أ ) الغيب - ما يكون 4:
قال تعالى : ” وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ “( 16 / 77 ) .
ويظهر “ غيب الساعة “ خير مثال على الغيب بهذا المعنى .
قال تعالى :  " يَسْئَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْساها قُلْ إِنَّما عِلْمُها عِنْدَ رَبِّي (/7 187 ) .
( ب ) الغيب - البطون والستر في مقابل الظهور والشهادة” ذلِكَ مِنْ أَنْباءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ “5 ( 12 / 102 ) .
قال تعالى : ” إِنَّما تُنْذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ الرَّحْمنَ بِالْغَيْبِ “6 ( 36 11 /).
 قال تعالى : " عالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهادَةِ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ “( 64  18/ ) .
( ج ) الغيب - القرآن .
قال تعالى : ” الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ “( 2 / 3 ) .
 
يفسر مقاتل الغيب في هذه الآية بالقرآن ،
ويكون معناها قال تعالى : “ الذين يؤمنون بالقرآن “ 7
ولعل السبب الذي دفع مقاتل إلى تفسير الغيب بالقرآن ، قوله تعالى :” ذلِكَ مِنْ أَنْباءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ “(12  102/ )
 .
( د ) وتجدر الملاحظة ان التنزيل العزيز لم يطلق على الحق لفظ الغيب فلا نجد آية تفيد : ان اللّه غيب ، بل له الغيب وهو عالم الغيب .
 
عند ابن العربي :
* لم يخلص ابتكار الشيخ الأكبر من كبوة في مزالق النظرة العامة الكلاسيكية إلى الغيب . وهذا ما يحدث في غالب المصطلحات التي لم يبتدعها بل كساها من تفكيره حلة .
إذ انه على الرغم من التفرد بمضمون يميزه لا يسلم من استعمالات شاعت وتركزت بمفاهيم عامة 8 .
ولذلك نشعر من إشاراته إلى الغيب انه يقصد به : القرآن ، وما يكون 9 .
يقول :
 
850
 
وهو ( صلى اللّه عليه وسلم ) يستمد من الفيض الاقدس 10 الاعلى ، ويمد العالم 11 أجمع ، لأنه الرسول المنبأ باسرار الغيب . . . “ ( تذكرة الخواص فقرة 54 ) .
 
خلق اللّه تعالى الآدمي . . . وركّب سبحانه في رأسه عينين واذنين يبصر ويسمع ظاهر الأشياء ، وجعل في الصدر بضعة لها عينان واذنان باطنان نافذان إلى الغيب ، وسماها قلبا وفؤادا . . . والعينان على الفؤاد ، والرؤية له لقوله تعالى :” ما كَذَبَ الْفُؤادُ ما رَأى “[ 53 / 11 ] “ ( تذكرة الخواص فقرة 64 ) .
 
. . . ولما كثرت موافقته [ عمر رضي اللّه عنه ] لربه 12 قال النبي ( صلى اللّه عليه وسلم ) ان عمر لمحدث ، وكأنما ينظر إلى الغيب من ستر 13 رقيق : وقال ( صلى اللّه عليه وسلم ) انه كان في الأمم السالفة مكلمون ومحدثون وليسوا أنبياء وان يكن في أمتي فعمر 14 “ ( تذكرة الخواص فقرة 112 ) .
****
يفرق ابن العربي بين الغيب والمغيب ، ويجعلهما كالستر والمستور أو كالباب والدار .

فليس الباب الدار نفسه ، وليس الغيب المغيب نفسه .
فالغيب ماهية محددة متميزة .
والغيب صفة أو مجموعة صفات مشتركة بين ماهيات متباينة مختلفة متباعدة .
فالغيب صفة عالم ضم ماهيات غير متجانسة ، غيابها وسترها عن الخلق يجعلها بالنسبة لهم غيبا .
ونعطي لذلك مثلا :

عالم الشهادة ، انه يضم اشخاص ماهيات متباينة :انسان - حيوان - نبات . . .
يجمعها صفة كونها مشهودة لنا ، فلذلك انتسبت إلى عالم الشهادة ، كذا في عالم الغيب 15 .
والخصائص التي إن اجتمعت لشيء أصبح غيبا هي : كل ما غاب من العالم عن العالم - وكل ما لا يمكن ان يدركه الحس .
ولكن الجميع بالنسبة إلى الحق شهادة ، فالغيب ليس صفة ذاتية للمغيب بل هو في الواقع نسبة ستره عن الخلق .
 
يقول ابن العربي :
( 1 )“  فالغيب حجاب كالباب وكالستر ، ليس الباب نفس الدار وليس الستر نفس المستور . . . “ ( مفتاح الغيب ق 79 ) .
( 2 )“  لما خلق اللّه العالم جعل له ظاهرا وباطنا ، وجعل منه غيبا وشهادة لنفس
 
851
 
العالم ، فما غاب من العالم عن العالم فهو الغيب . وما شاهد العالم من العالم فهو شهادة .

وكله للّه شهادة وظاهر .
فجعل القلب من 16 عالم الغيب وجعل الوجه من عالم الشهادة “ ( ف 3 / 303 ) .
قال تعالى :” أَنَّ اللَّهَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ [ التوبة / 78 ] . . .
فهو سبحانه المنفرد بادراك الغيب والغيب ضد الحضور .
وما كان اللّه ليطلعكم على الغيب ، [ آل عمران / 179 ] ، لأنه ليس في طاقة المخلوق ذلك الادراك ، فإذا اطلعه على ما غاب عنه أوجده له فلم يكن غائبا . . . “ ( التذكرة فق 43 - 44 ) .
 
( 3 ) والعالم عالمان ، ما ثمّ ثالث :
عالم يدركه الحس وهو المعبر عنه بالشهادة ، وعالم لا يدركه الحس وهو المعبر عنه بعالم الغيب ، فإن كان مغيبا في وقت وظهر في وقت للحس فلا يسمى ذلك غيبا ، وانما الغيب : ما لا يمكن ان يدركه الحس لكن يعلم بالعقل ، اما بالدليل القاطع واما بالخبر الصادق 17 . . . “ ( ف 3 / 78 ) .
إذ لو أدرك الغيب ما كان غيبا “ . ( ف 2 / 218 ) .
 
نلاحظ من نصوص المعنى السابق ، أن ابن العربي نظر إلى الغيب على أنه ستر على المغيب ، ولكن لا نلبث في نصوص أخرى ان نرى انه يجعله سر المغيب .
وكأني به قلب الصورة الأولى جاعلا المغيب سترا على الغيب ، أي سترا على غيبه هو .
وها هو في الفص التاسع عشر من فصوص الحكم يبحث بوجه عام عالم الغيب ، ويرمز اليه بالماء من حيث إنه سر الحياة .
وقد خص الكلمة الأيوبية لورود اسم الماء في ذكرها القرآني 18 بالحكمة الغيبية .
 
يقول :
[ العنوان ] فص حكمة غيبية في كلمة ايوبية :
اعلم أن سر الحياة سرى في الماء فهو أصل العناصر 19 “ .
استعمل ابن العربي لفظ الغيب بمعنى الباطن في مقابل الشهادة ( الظاهر ) :

 
852
وهو بذلك يجعل الغيب عين الشهادة . يقول :
. . . الألوهية غيبا في الانسان فشهادته إنسان وغيبه إله . . . “ ( الجلالة ص 5 ) .
. . . ان العالم قسمه اللّه في الوجود بين غيب وشهادة ، وظاهر وباطن ، وأول وآخر ، فجعل الباطن والآخر والغيب نمطا واحدا . . . “ ( ف 3  405/ ) .
 
ولعل من أجمل ما كتبه في الغيب والشهادة ، تلك التعريفات التي يعطيها للواصل والمشاهد والعارف والمحب . . .
تعريفات يعطيها من خلال مواقفهم من الظاهر والباطن ، وهذا يدل على غناه الفكري واللغوي ، وعلى عمقه وابداعه . وننقل النص على طوله لجماله .
يقول :
الواصل هو الذي اتصل غيبه بشهادته حتى صار شيئا واحدا ، والمشاهد هو الذي شهد بعينه غيبه وشهادته .
والعارف هو الذي عرف شهادته وغيبه ، واعطى كل ذي حق حقه .
والمحب هو الذي أحب ما احتجب عنه وهو غيبه .
والكامل هو الذي شهد في الغيب الشهادة وفي الشهادة الغيب .
والسالك هو الذي سافر من شهادته إلى غيبه .
والمكاشف هو الذي استوى غيبه وشهادته في اللطافة .
والمتصرّف هو الذي غلب غيبه على شهادته .
والفاني هو الذي غلب عليه الغيب على الشهادة .
والموحّد هو الذي لا غيب له ولا شهادة .
والمحجوب هو الذي وقف مع الشهادة عن الغيب .
واعلم أن الغيب هو الحق  والشهادة هي الخلق .20
الغيب هو هويتك والشهادة هي انانيتك ، الغيب هو باطنك والشهادة هي ظاهرك ، الغيب هو عالم الامر والشهادة هي عالم الخلق والمعنى واحد . . . “ ( رسالة الحكم ص 11 - 12 ) .
انظر “ أول - آخر “ “ ظاهر - باطن
****
بعد ما تلمسنا عالم غيب ابن العربي من خلال الصفات والخصائص تتجمع هذه الصفات لتكون عوالم ، نتساءل ما هو عالم الغيب في سلم عوالمه ؟
يقسم الغيب إلى قسمين :
الغيب المطلق أو الغيب الاقدس ، وهو لا يدرك ابدا وليس إلا هويّة الحق .
وغيب إضافي امكاني يخرج منه المغيب إلى الظهور والشهادة ، وليس الا عالم الثبوت عنده .

853
يقول ابن العربي :
“ ( 1 ) ان الغيب على قسمين :
غيب لا يعلم ابدا وليس الا هوية الحق ونسبته الينا فهذا غيب لا يمكن ولا يعلم ابدا .

والقسم الآخر غيب إضافي فما هو مشهود لاحد قد يكون غيبا لآخر ، فما في الوجود غيب أصلا لا يشهده أحد ، وأدقه : ان يشهد الموجود نفسه الذي هو غيب عن كل أحد سوى نفسه ، فما ثمّ غيب الا وهو مشهود في حال غيبته عمن ليس بمشاهد له . . . “ ( ف 4  128/ ) .
( 2 )  الغيب المطلق - هوية الحق 21 .
اللّه هو الغيب المطلق . . . “ ( الجلالة ص 3 ) .
. . . فالأرواح إذا نسّمت لا تسوق الا طيبا ، فإنها تهب من الحضرة الذاتية من الغيب الاقدس . . . “ ( ف 2 / 392 ) .
( 3 ) الغيب الامكاني - عالم الثبوت 22 .
. . . فكل معدوم العين ظاهر الحكم والأثر فهو على الحقيقة المعبر عنه بالغيب ، فإنه من غاب في عينه فهو الغيب . . . “ ( ف 3 / 397 ) .
 
ان الغيب ظرف لعالم الشهادة ، وعالم الشهادة هنا كل موجود سوى اللّه تعالى ، مما وجد ولم يوجد أو وجد ثم رد إلى الغيب . . .
وهو مشهود للّه تعالى ، ولهذا قلنا إنه عالم الشهادة .
ولا يزال الحق سبحانه يخرج العالم من الغيب شيئا بعد شيء . . . واللّه يخرجها [ الأجسام والاعراض ] من الغيب إلى شهادتها أنفسها ، فهو عالم الغيب والشهادة . . . “ ( ف 3 / 10  11- ) .
 
. . . مقام الغيب الذي خرج [ الممكن ] منه [ - عالم الثبوت أو عالم الامكان ] هو الغيب الامكاني “ ( ف 3 / 78 ) .
فصارت [ المعدومات ] شهادة [ بظهورها في الحس ] بعد ما كانت غيبا [ في ثبوتها ] . . . “ ( مفتاح الغيب ص 81 ) .
. . . أول نور برز من خدر الغيب 23 من العلم 24 إلى العين ، نور نبينا
 
854
محمد 25 ( صلى اللّه عليه وسلم ) يعني ذاته النورانية الباطنة في عالم المعاني . . . “ ( تذكرة الخواص فقرة 51 ) .
..........................................................................................
( 1 ) انه ستر بالنسبة للانسان اما في الجناب الإلهي فالكل شهادة .
( 2 ) هو كل ما لا يدركه الحس : ذات الصدور ( 3 / 38 ) - اليوم الآخر وأحواله - الجنة . . .
( 3 ) اتخذ الغيب في القرآن ، معنى : ما سيكون ( مستقبل : الساعة ) .
أو : ما كان ( الماضي القديم ) . وهذا سيظهر فيما يلي .
( 4 ) وهو المعنى الذي فهمه مقاتل بن سليمان من الغيب في مواضع عدة من القرآن . ويرجع الأب نويا جذور هذا الاصطلاح إلى مفردات كهان مشركي الجاهلية . انظر :Exegese coranique P . 38 - 39( 5 ) تشعر تلك الآية ان ما يظهره الوحي من الغيب يصبح شهادة على حين يبقى ما لا يشمله الوحي غيبا . راجعMohamed . Gaudefroy - Demombynes P . 305( 6 ) يقسم التهانوي الغيب قسمين . واصفا غيب هذه الآية في القسم الثاني يقول :
الغيب . . . هو الامر الخفي الذي لا يدركه الحس ولا يقتضيه بديهة العقل وهو قسمان :
قسم لا دليل عليه لا عقلي ولا سمعي وهذا هو المعنى بقوله تعالى :” وَعِنْدَهُ مَفاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُها إِلَّا هُوَ “( 6 / 59 ) . وقسم نصب عليه دليل عقلي أو سمعي كالصانع وصفاته واليوم الآخر وأحواله وهو المراد بالغيب في قوله تعالى :” الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ “( 2 / 3 ) “ ( الكشاف ج 5 ص 109 ) .
( 7 ) انظر -Exegese coranique P 39( 8 ) لا نستطيع ان نضم الحلاج إلى التصوف الكلاسيكي بل يعد بحق أول من فتح أبواب المطلق امام الصوفية ، وخطا في عوالم الكلمة بجرأة كان ثمنها حياته .
فليراجع بخصوص “ غيب “ عنده :
- السلمي حقائق التفسير : الفقرات 41 ( غيب الهو ) - 84 ( غيب الغيب - عيان العيان ) - 108 [ غيبه ( اللّه ) ] - 152 ( غيب الهوية ) .
اخبار الحلاج : المقاطع : 1 - 3 - 17 - 46 - 53 . ( لسان الغيب ) - 64 ( غيب الهو ) .
( 9 ) راجع : معنى الغيب في القرآن عند مقاتل :Exegese coranique P . 38 - 39( 10 ) راجع “ الفيض الاقدس “ .
( 11 ) راجع “ انسان كامل “ ووظائفه .
( 12 ) ينوه ابن العربي إلى أن عمر رضي اللّه عنه كان يقول القول ويشير بالرأي فينزل القرآن به .
وخص بالذكر ثلاث آيات أولها ما أشار به في الاسرى ونزول الآية ما كانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الْأَرْضِ ( الأنفال / 67 )
وثانيها : كثرة الحاحه على النبي في ضرب
 
855
الحجاب على نسائه ونزول آية الحجاب ( الأحزاب / 53 )
وثالثها : طلبه الكعبة قبله . ونزول الآية” وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقامِ إِبْراهِيمَ مُصَلًّى “ ( البقرة  125/ ) . راجع تذكرة الخواص فقرة 112 .
 
( 13 ) فرق ابن العربي في هذا النص بين الغيب والستر وجعل الغيب هنا يقابل المستور ، وهذه النظرة الماهوية إلى الغيب سرعان ما يتخلى عنها ليدعم نظرة صفاتية نتبينها في المعنى الثاني التالي .
( 14 ) راجع فهرس الأحاديث حديث رقم ( 35 ) .
( 15 ) لم نعط المثال من عالم الغيب ، لأننا نتكلم عبر رؤيتنا لابن العربي ، ومضمون عالم الغيب عنده سوف نراه في الفقرة “ الخامسة “ فيما يلي ؛
( 16 ) تظهر هذه الجملة ان الغيب ليس ماهية تقبل التحقق في افرادها بل هي صفات مشتركة بين افراد متباينة . فالقلب مثلا لا يطابق الغيب ولكن صفته تجعله في عالم الغيب .
( 17 ) يرى ابن العربي الغيب هنا ما لا يمكن ان يدركه الحس وبالتالي ما لا يمكن ان يكون في العالم المحسوس ، وبذلك فارق النظرة الأولى التي جعلت من الغيب أسوة بالتصوف السابق “ ما يكون “ ولكن هل يمكن ان يتحقق هذا الغيب ويدرك بغير الحس ؟ نعم العقل يدركه بالدليل أو بالخبر الصادق .
وقد نستطيع ان نعطي مثالا على ذلك : الايمان بالبعث والنشور ، والجنة والنار وأحوالهما انه ايمان بالغيب ادركه العقل بالخبر الصادق ( اخبار رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ) وبالدليل القاطع ( الذي بدأ الخلق يستطيع ان يعيده ) .
( 18 ) إشارة إلى الآيتين :” وَاذْكُرْ عَبْدَنا أَيُّوبَ إِذْ نادى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطانُ بِنُصْبٍ وَعَذابٍ . ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هذا مُغْتَسَلٌ بارِدٌ وَشَرابٌ “( ص 41 / 42 ) .
( 19 ) راجع “ العنصر الأعظم “ .
( 20 ) يقصد الغيب المطلق . انظر المعنى “ الخامس “ الفقرة “ 2 “ .
( 21 ) راجع “ ثبوت “ .
( 22 ) يراجع بشأن الغيب بهذا المعنى : لطائف الاعلام ق ق 147 أ - 147 ب ( غيب الهوية - الغيب المطلق - الغيب المكنون - الغيب المصون ) .
( 23 ) يراجع بشأن “ غيب “ عند ابن العربي :
- الانسان الكلي ق 4 أ ( غيب الغيب ) .
- مفتاح الغيب ص 82 ( اقسام الغيب بالنظر إلى المخلوقات )
- الجلالة ص 3 ( غيب الغيب )
- رسالة الشيخ إلى الإمام الرازي ( الغيب الذاتي ) .
- ف ج 3 ص 12 ( غيب اللّه - عالم الثبوت ) ، ص 78 ( الغيب المحالي ) . ص 79 ( الغيب الصحيح ) ، ص 279 ( غيب الانسان ) ، ص 350 ( الغيب ) ، ص 441 ( غيب الانسان - باطنه ) ، ص 470 ( الغيب - الثابت ) ص 488 ( الغيب ) .
 
856
 
- ف ج 4 ص 50 ، ص 172 ( غيب الطبع ) ، 193 ، 443 ( الحق - شهادة ، الهو - غيب ) .
- تذكرة الخواص ، فقرة 37 ( قاموس غيب البحار ) فقرة 69 ( غيب روح القدس ) فقرة 45 ( مهود الغيب - مقصورة الغيب - علم الغيب ) فقرة 41 ( بحر الغيب ) فقرة 52 ، فقرة 55 ، 57 ( خدر الغيب ) فق 59 ، فق 62 ( سر الغيب ) ، فق 69 ( غيب روح القدس ) ، 88 ( مهود الغيب ) ، فق 159 ( خزان الغيب ) .
- منهاج التراجم مخطوط دار الكتب المصرية رقم 9 مجاميع ق 143 أ - 143 ب ( ترجمة الغيب )
- فصوص الحكم ج 1 ص 74 ( أهل الغيب ) ص 102 ( الغيب المجهول ) .
ج 2 ص 109 ( الغيب المجهول - عالم الثبوت ) ص 132 ( الغيب - الذات الإلهية ) .
 
( 24 ) الغيب بمقابلته العلم الإلهي مرادف الثبوت - انظر “ ثبوت “ .
( 25 ) راجع “ نور محمد “ “ الحقيقة المحمدية “ .
****
488 - الغيب الأمكاني
مترادف : الغيب الإضافي
انظر “ الغيب “ المعنى “ الخامس ".

يقسم الغيب إلى قسمين :
الغيب المطلق أو الغيب الاقدس ،
وهو لا يدرك ابدا وليس إلا هويّة الحق .
وغيب إضافي امكاني يخرج منه المغيب إلى الظهور والشهادة ،
وليس الا عالم الثبوت عنده .

( 3 ) الغيب الامكاني - عالم الثبوت
22 .
“ . . . فكل معدوم العين ظاهر الحكم والأثر فهو على الحقيقة المعبر عنه بالغيب ، فإنه من غاب في عينه فهو الغيب . . . “ ( ف 3 / 397 ) .
 
“ ان الغيب ظرف لعالم الشهادة ، وعالم الشهادة هنا كل موجود سوى اللّه تعالى ، مما وجد ولم يوجد أو وجد ثم رد إلى الغيب . . .
وهو مشهود للّه تعالى ، ولهذا قلنا إنه عالم الشهادة .
ولا يزال الحق سبحانه يخرج العالم من الغيب شيئا بعد شيء . . . واللّه يخرجها [ الأجسام والاعراض ] من الغيب إلى شهادتها أنفسها ، فهو عالم الغيب والشهادة . . . “ ( ف 3 / 10  11- ) .
 
“ . . . مقام الغيب الذي خرج [ الممكن ] منه [ - عالم الثبوت أو عالم الامكان ] هو الغيب الامكاني “ ( ف 3 / 78 ) .
“ فصارت [ المعدومات ] شهادة [ بظهورها في الحس ] بعد ما كانت غيبا [ في ثبوتها ] . . . “ ( مفتاح الغيب ص 81 ) .
“ . . . أول نور برز من خدر الغيب 23 من العلم 24 إلى العين ، نور نبينا
 
“ 854 “
محمد 25 ( صلى اللّه عليه وسلم ) يعني ذاته النورانية الباطنة في عالم المعاني . . . “ ( تذكرة الخواص فقرة 51 ) .



.
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى