اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:24 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:03 من طرف عبدالله المسافر

» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 2 سبتمبر 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:59 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:48 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 23 أغسطس 2021 - 12:53 من طرف عبدالله المسافر

» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 22 أغسطس 2021 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 7:58 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 13:08 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:40 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

»  مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 12:37 من طرف عبدالله المسافر

» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021 - 17:39 من طرف AIGAMI

» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 22 يوليو 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 يوليو 2021 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 12:54 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 يوليو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 يوليو 2021 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 8:51 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 27 يونيو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر السبت 13 مارس 2021 - 8:33

مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

485 – غفر
في اللغة :
الغين والفاء والراء عظم بابه الستر ، ثم يشذّ عنه ما يذكر .
فالغفر : الستر .
والغفران والغفر بمعنى يقال : غفر اللّه ذنبه غفرا ومغفرة وغفرانا . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ غفر “ ) .
في القرآن :
ورد الأصل غفر في القرآن بصيغة الفعل ، فاعله الحق فهو وحده الغفور والغفار . ويقع هذا الفعل على الذنب ، وبذلك يتضمن فعل المغفرة الرحمة والعفو ، مبنيا على طلب المذنب المغفرة ( الاستغفار ) .
وكل ذلك من باب الستر . ( انظر المعنى اللغوي ) .
 
( أ ) قال تعالى : ” لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً “( 39 / 53 )
( ب ) قال تعالى : ” أُولئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللَّهِ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ “( 2 / 218 ) .
قال تعالى : ” إِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ “( 22 / 60 ) .
( ج ) قال تعالى : ” فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كانَ تَوَّاباً “( 110 / 3 ) .
 
847
عند ابن العربي
لقد تقيد ابن العربي بالمعنى اللغوي حرفيا للأصل غفر [ الغفر - الستر ] في مقابل الكشف والشهود .
 
يقول :
( 1 ) قال تعالى : وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ “[ 5 / 118 ] اي تسترهم عن ايقاع العذاب الذي يستحقونه بمخالفتهم ، اي تجعل لهم غفرا يسترهم عن ذلك ويمنعهم منه “ .
( فصوص 1 / 149 ) .
مثل قوله : افعل ما شئت فقد غفرت لك ، اي سترت نفسي عنك من اجلك . فلا تؤاخذك إذا آخذت غيرك بذلك ، لما سبقت لك عندي من العناية ، فقدّم المغفرة للذنب قبل وقوع الذنب ، وهو قوله :” وَما تَأَخَّرَ “[ 48 / 2 ] .
 فيأتي الذنب مغفورا اي مستورا ، اي بحجاب بينه وبين من يقع منه فلا يؤثر فيه حكمه . . . “ ( ف 4 / 145 ) .
قال تعالى :” وَكانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً “ *[ 25 / 70 ، 33 / 5 . . ] غفورا أي يستر ، رحيما بذلك الستر “ ( ف 3 / 352 ) .
 
“ ( 2 ) دعاهم [ دعا نوح قومه ] ليغفر لهم 1 ، لا ليكشف لهم. . .
 لذلك ” جَعَلُوا أَصابِعَهُمْ فِي آذانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيابَهُمْ [ 71 / 7 ]
وهذه كلها صورة الستر التي دعاهم إليها فأجابوا دعوته بالفعل . . . “ ( فصوص 1 / 71 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يراجع بشأن “ غفر “ عند ابن العربي :
- الفصوص ج 1 ص 74 ، ج 2 ص 38 ،
- الفتوحات ج 3 ص 309 ،
- الفتوحات ج 4 ص 107 ، 155 ،
 ****
848
486 – الغوث
في اللغة :
الغين والواو والثاء كلمة واحدة ، وهي الغوث من الإغاثة ، وهي الإعانة والنصرة عند الشدة . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ غوث “ ) .
في القرآن :
ورد الأصل “ غوث “ بصيغة الفعل ولم يرد اسما وذلك بالمعنى اللغوي السابق :
قال تعالى : ” إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجابَ لَكُمْ “( 81  9/ ) .
 
عند ابن العربي :
انظر “ قطب ".
****
487 – الغيب
في اللغة :
الغين والياء والباء أصل صحيح يدل على تستر الشيء عن العيون ، ثم يقاس من ذلك الغيب : ما غاب ، مما لا يعلمه الا اللّه . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ غيب “ ) .
 
في القرآن :
يظهر اللفظ “ غيب “ في القرآن بصورة مجملة ، وان ارتدى ثوب الاصطلاح اللغوي ، الا ان سياقه الموحى بشيوع استعماله حصره في دائرة النسب والإضافات ، فلم يصل إلى حدّ ذاتي له .
 
وتجلى دون تكثيف اصطلاحي ، وهذه البساطة الحدية ظلت واضحة في نصوص صوفية القرون الأولى للهجرة .

849
 
ويمكن تلخيص كل النقاط التي سترد بالجملة التالية : الغيب هو ستر 1 مكاني 2 وزماني 3 .
( أ ) الغيب - ما يكون 4:
قال تعالى : ” وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ “( 16 / 77 ) .
ويظهر “ غيب الساعة “ خير مثال على الغيب بهذا المعنى .
قال تعالى :  " يَسْئَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْساها قُلْ إِنَّما عِلْمُها عِنْدَ رَبِّي (/7 187 ) .
( ب ) الغيب - البطون والستر في مقابل الظهور والشهادة” ذلِكَ مِنْ أَنْباءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ “5 ( 12 / 102 ) .
قال تعالى : ” إِنَّما تُنْذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ الرَّحْمنَ بِالْغَيْبِ “6 ( 36 11 /).
 قال تعالى : " عالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهادَةِ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ “( 64  18/ ) .
( ج ) الغيب - القرآن .
قال تعالى : ” الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ “( 2 / 3 ) .
 
يفسر مقاتل الغيب في هذه الآية بالقرآن ،
ويكون معناها قال تعالى : “ الذين يؤمنون بالقرآن “ 7
ولعل السبب الذي دفع مقاتل إلى تفسير الغيب بالقرآن ، قوله تعالى :” ذلِكَ مِنْ أَنْباءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ “(12  102/ )
 .
( د ) وتجدر الملاحظة ان التنزيل العزيز لم يطلق على الحق لفظ الغيب فلا نجد آية تفيد : ان اللّه غيب ، بل له الغيب وهو عالم الغيب .
 
عند ابن العربي :
* لم يخلص ابتكار الشيخ الأكبر من كبوة في مزالق النظرة العامة الكلاسيكية إلى الغيب . وهذا ما يحدث في غالب المصطلحات التي لم يبتدعها بل كساها من تفكيره حلة .
إذ انه على الرغم من التفرد بمضمون يميزه لا يسلم من استعمالات شاعت وتركزت بمفاهيم عامة 8 .
ولذلك نشعر من إشاراته إلى الغيب انه يقصد به : القرآن ، وما يكون 9 .
يقول :
 
850
 
وهو ( صلى اللّه عليه وسلم ) يستمد من الفيض الاقدس 10 الاعلى ، ويمد العالم 11 أجمع ، لأنه الرسول المنبأ باسرار الغيب . . . “ ( تذكرة الخواص فقرة 54 ) .
 
خلق اللّه تعالى الآدمي . . . وركّب سبحانه في رأسه عينين واذنين يبصر ويسمع ظاهر الأشياء ، وجعل في الصدر بضعة لها عينان واذنان باطنان نافذان إلى الغيب ، وسماها قلبا وفؤادا . . . والعينان على الفؤاد ، والرؤية له لقوله تعالى :” ما كَذَبَ الْفُؤادُ ما رَأى “[ 53 / 11 ] “ ( تذكرة الخواص فقرة 64 ) .
 
. . . ولما كثرت موافقته [ عمر رضي اللّه عنه ] لربه 12 قال النبي ( صلى اللّه عليه وسلم ) ان عمر لمحدث ، وكأنما ينظر إلى الغيب من ستر 13 رقيق : وقال ( صلى اللّه عليه وسلم ) انه كان في الأمم السالفة مكلمون ومحدثون وليسوا أنبياء وان يكن في أمتي فعمر 14 “ ( تذكرة الخواص فقرة 112 ) .
****
يفرق ابن العربي بين الغيب والمغيب ، ويجعلهما كالستر والمستور أو كالباب والدار .

فليس الباب الدار نفسه ، وليس الغيب المغيب نفسه .
فالغيب ماهية محددة متميزة .
والغيب صفة أو مجموعة صفات مشتركة بين ماهيات متباينة مختلفة متباعدة .
فالغيب صفة عالم ضم ماهيات غير متجانسة ، غيابها وسترها عن الخلق يجعلها بالنسبة لهم غيبا .
ونعطي لذلك مثلا :

عالم الشهادة ، انه يضم اشخاص ماهيات متباينة :انسان - حيوان - نبات . . .
يجمعها صفة كونها مشهودة لنا ، فلذلك انتسبت إلى عالم الشهادة ، كذا في عالم الغيب 15 .
والخصائص التي إن اجتمعت لشيء أصبح غيبا هي : كل ما غاب من العالم عن العالم - وكل ما لا يمكن ان يدركه الحس .
ولكن الجميع بالنسبة إلى الحق شهادة ، فالغيب ليس صفة ذاتية للمغيب بل هو في الواقع نسبة ستره عن الخلق .
 
يقول ابن العربي :
( 1 )“  فالغيب حجاب كالباب وكالستر ، ليس الباب نفس الدار وليس الستر نفس المستور . . . “ ( مفتاح الغيب ق 79 ) .
( 2 )“  لما خلق اللّه العالم جعل له ظاهرا وباطنا ، وجعل منه غيبا وشهادة لنفس
 
851
 
العالم ، فما غاب من العالم عن العالم فهو الغيب . وما شاهد العالم من العالم فهو شهادة .

وكله للّه شهادة وظاهر .
فجعل القلب من 16 عالم الغيب وجعل الوجه من عالم الشهادة “ ( ف 3 / 303 ) .
قال تعالى :” أَنَّ اللَّهَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ [ التوبة / 78 ] . . .
فهو سبحانه المنفرد بادراك الغيب والغيب ضد الحضور .
وما كان اللّه ليطلعكم على الغيب ، [ آل عمران / 179 ] ، لأنه ليس في طاقة المخلوق ذلك الادراك ، فإذا اطلعه على ما غاب عنه أوجده له فلم يكن غائبا . . . “ ( التذكرة فق 43 - 44 ) .
 
( 3 ) والعالم عالمان ، ما ثمّ ثالث :
عالم يدركه الحس وهو المعبر عنه بالشهادة ، وعالم لا يدركه الحس وهو المعبر عنه بعالم الغيب ، فإن كان مغيبا في وقت وظهر في وقت للحس فلا يسمى ذلك غيبا ، وانما الغيب : ما لا يمكن ان يدركه الحس لكن يعلم بالعقل ، اما بالدليل القاطع واما بالخبر الصادق 17 . . . “ ( ف 3 / 78 ) .
إذ لو أدرك الغيب ما كان غيبا “ . ( ف 2 / 218 ) .
 
نلاحظ من نصوص المعنى السابق ، أن ابن العربي نظر إلى الغيب على أنه ستر على المغيب ، ولكن لا نلبث في نصوص أخرى ان نرى انه يجعله سر المغيب .
وكأني به قلب الصورة الأولى جاعلا المغيب سترا على الغيب ، أي سترا على غيبه هو .
وها هو في الفص التاسع عشر من فصوص الحكم يبحث بوجه عام عالم الغيب ، ويرمز اليه بالماء من حيث إنه سر الحياة .
وقد خص الكلمة الأيوبية لورود اسم الماء في ذكرها القرآني 18 بالحكمة الغيبية .
 
يقول :
[ العنوان ] فص حكمة غيبية في كلمة ايوبية :
اعلم أن سر الحياة سرى في الماء فهو أصل العناصر 19 “ .
استعمل ابن العربي لفظ الغيب بمعنى الباطن في مقابل الشهادة ( الظاهر ) :

 
852
وهو بذلك يجعل الغيب عين الشهادة . يقول :
. . . الألوهية غيبا في الانسان فشهادته إنسان وغيبه إله . . . “ ( الجلالة ص 5 ) .
. . . ان العالم قسمه اللّه في الوجود بين غيب وشهادة ، وظاهر وباطن ، وأول وآخر ، فجعل الباطن والآخر والغيب نمطا واحدا . . . “ ( ف 3  405/ ) .
 
ولعل من أجمل ما كتبه في الغيب والشهادة ، تلك التعريفات التي يعطيها للواصل والمشاهد والعارف والمحب . . .
تعريفات يعطيها من خلال مواقفهم من الظاهر والباطن ، وهذا يدل على غناه الفكري واللغوي ، وعلى عمقه وابداعه . وننقل النص على طوله لجماله .
يقول :
الواصل هو الذي اتصل غيبه بشهادته حتى صار شيئا واحدا ، والمشاهد هو الذي شهد بعينه غيبه وشهادته .
والعارف هو الذي عرف شهادته وغيبه ، واعطى كل ذي حق حقه .
والمحب هو الذي أحب ما احتجب عنه وهو غيبه .
والكامل هو الذي شهد في الغيب الشهادة وفي الشهادة الغيب .
والسالك هو الذي سافر من شهادته إلى غيبه .
والمكاشف هو الذي استوى غيبه وشهادته في اللطافة .
والمتصرّف هو الذي غلب غيبه على شهادته .
والفاني هو الذي غلب عليه الغيب على الشهادة .
والموحّد هو الذي لا غيب له ولا شهادة .
والمحجوب هو الذي وقف مع الشهادة عن الغيب .
واعلم أن الغيب هو الحق  والشهادة هي الخلق .20
الغيب هو هويتك والشهادة هي انانيتك ، الغيب هو باطنك والشهادة هي ظاهرك ، الغيب هو عالم الامر والشهادة هي عالم الخلق والمعنى واحد . . . “ ( رسالة الحكم ص 11 - 12 ) .
انظر “ أول - آخر “ “ ظاهر - باطن
****
بعد ما تلمسنا عالم غيب ابن العربي من خلال الصفات والخصائص تتجمع هذه الصفات لتكون عوالم ، نتساءل ما هو عالم الغيب في سلم عوالمه ؟
يقسم الغيب إلى قسمين :
الغيب المطلق أو الغيب الاقدس ، وهو لا يدرك ابدا وليس إلا هويّة الحق .
وغيب إضافي امكاني يخرج منه المغيب إلى الظهور والشهادة ، وليس الا عالم الثبوت عنده .

853
يقول ابن العربي :
“ ( 1 ) ان الغيب على قسمين :
غيب لا يعلم ابدا وليس الا هوية الحق ونسبته الينا فهذا غيب لا يمكن ولا يعلم ابدا .

والقسم الآخر غيب إضافي فما هو مشهود لاحد قد يكون غيبا لآخر ، فما في الوجود غيب أصلا لا يشهده أحد ، وأدقه : ان يشهد الموجود نفسه الذي هو غيب عن كل أحد سوى نفسه ، فما ثمّ غيب الا وهو مشهود في حال غيبته عمن ليس بمشاهد له . . . “ ( ف 4  128/ ) .
( 2 )  الغيب المطلق - هوية الحق 21 .
اللّه هو الغيب المطلق . . . “ ( الجلالة ص 3 ) .
. . . فالأرواح إذا نسّمت لا تسوق الا طيبا ، فإنها تهب من الحضرة الذاتية من الغيب الاقدس . . . “ ( ف 2 / 392 ) .
( 3 ) الغيب الامكاني - عالم الثبوت 22 .
. . . فكل معدوم العين ظاهر الحكم والأثر فهو على الحقيقة المعبر عنه بالغيب ، فإنه من غاب في عينه فهو الغيب . . . “ ( ف 3 / 397 ) .
 
ان الغيب ظرف لعالم الشهادة ، وعالم الشهادة هنا كل موجود سوى اللّه تعالى ، مما وجد ولم يوجد أو وجد ثم رد إلى الغيب . . .
وهو مشهود للّه تعالى ، ولهذا قلنا إنه عالم الشهادة .
ولا يزال الحق سبحانه يخرج العالم من الغيب شيئا بعد شيء . . . واللّه يخرجها [ الأجسام والاعراض ] من الغيب إلى شهادتها أنفسها ، فهو عالم الغيب والشهادة . . . “ ( ف 3 / 10  11- ) .
 
. . . مقام الغيب الذي خرج [ الممكن ] منه [ - عالم الثبوت أو عالم الامكان ] هو الغيب الامكاني “ ( ف 3 / 78 ) .
فصارت [ المعدومات ] شهادة [ بظهورها في الحس ] بعد ما كانت غيبا [ في ثبوتها ] . . . “ ( مفتاح الغيب ص 81 ) .
. . . أول نور برز من خدر الغيب 23 من العلم 24 إلى العين ، نور نبينا
 
854
محمد 25 ( صلى اللّه عليه وسلم ) يعني ذاته النورانية الباطنة في عالم المعاني . . . “ ( تذكرة الخواص فقرة 51 ) .
..........................................................................................
( 1 ) انه ستر بالنسبة للانسان اما في الجناب الإلهي فالكل شهادة .
( 2 ) هو كل ما لا يدركه الحس : ذات الصدور ( 3 / 38 ) - اليوم الآخر وأحواله - الجنة . . .
( 3 ) اتخذ الغيب في القرآن ، معنى : ما سيكون ( مستقبل : الساعة ) .
أو : ما كان ( الماضي القديم ) . وهذا سيظهر فيما يلي .
( 4 ) وهو المعنى الذي فهمه مقاتل بن سليمان من الغيب في مواضع عدة من القرآن . ويرجع الأب نويا جذور هذا الاصطلاح إلى مفردات كهان مشركي الجاهلية . انظر :Exegese coranique P . 38 - 39( 5 ) تشعر تلك الآية ان ما يظهره الوحي من الغيب يصبح شهادة على حين يبقى ما لا يشمله الوحي غيبا . راجعMohamed . Gaudefroy - Demombynes P . 305( 6 ) يقسم التهانوي الغيب قسمين . واصفا غيب هذه الآية في القسم الثاني يقول :
الغيب . . . هو الامر الخفي الذي لا يدركه الحس ولا يقتضيه بديهة العقل وهو قسمان :
قسم لا دليل عليه لا عقلي ولا سمعي وهذا هو المعنى بقوله تعالى :” وَعِنْدَهُ مَفاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُها إِلَّا هُوَ “( 6 / 59 ) . وقسم نصب عليه دليل عقلي أو سمعي كالصانع وصفاته واليوم الآخر وأحواله وهو المراد بالغيب في قوله تعالى :” الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ “( 2 / 3 ) “ ( الكشاف ج 5 ص 109 ) .
( 7 ) انظر -Exegese coranique P 39( 8 ) لا نستطيع ان نضم الحلاج إلى التصوف الكلاسيكي بل يعد بحق أول من فتح أبواب المطلق امام الصوفية ، وخطا في عوالم الكلمة بجرأة كان ثمنها حياته .
فليراجع بخصوص “ غيب “ عنده :
- السلمي حقائق التفسير : الفقرات 41 ( غيب الهو ) - 84 ( غيب الغيب - عيان العيان ) - 108 [ غيبه ( اللّه ) ] - 152 ( غيب الهوية ) .
اخبار الحلاج : المقاطع : 1 - 3 - 17 - 46 - 53 . ( لسان الغيب ) - 64 ( غيب الهو ) .
( 9 ) راجع : معنى الغيب في القرآن عند مقاتل :Exegese coranique P . 38 - 39( 10 ) راجع “ الفيض الاقدس “ .
( 11 ) راجع “ انسان كامل “ ووظائفه .
( 12 ) ينوه ابن العربي إلى أن عمر رضي اللّه عنه كان يقول القول ويشير بالرأي فينزل القرآن به .
وخص بالذكر ثلاث آيات أولها ما أشار به في الاسرى ونزول الآية ما كانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الْأَرْضِ ( الأنفال / 67 )
وثانيها : كثرة الحاحه على النبي في ضرب
 
855
الحجاب على نسائه ونزول آية الحجاب ( الأحزاب / 53 )
وثالثها : طلبه الكعبة قبله . ونزول الآية” وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقامِ إِبْراهِيمَ مُصَلًّى “ ( البقرة  125/ ) . راجع تذكرة الخواص فقرة 112 .
 
( 13 ) فرق ابن العربي في هذا النص بين الغيب والستر وجعل الغيب هنا يقابل المستور ، وهذه النظرة الماهوية إلى الغيب سرعان ما يتخلى عنها ليدعم نظرة صفاتية نتبينها في المعنى الثاني التالي .
( 14 ) راجع فهرس الأحاديث حديث رقم ( 35 ) .
( 15 ) لم نعط المثال من عالم الغيب ، لأننا نتكلم عبر رؤيتنا لابن العربي ، ومضمون عالم الغيب عنده سوف نراه في الفقرة “ الخامسة “ فيما يلي ؛
( 16 ) تظهر هذه الجملة ان الغيب ليس ماهية تقبل التحقق في افرادها بل هي صفات مشتركة بين افراد متباينة . فالقلب مثلا لا يطابق الغيب ولكن صفته تجعله في عالم الغيب .
( 17 ) يرى ابن العربي الغيب هنا ما لا يمكن ان يدركه الحس وبالتالي ما لا يمكن ان يكون في العالم المحسوس ، وبذلك فارق النظرة الأولى التي جعلت من الغيب أسوة بالتصوف السابق “ ما يكون “ ولكن هل يمكن ان يتحقق هذا الغيب ويدرك بغير الحس ؟ نعم العقل يدركه بالدليل أو بالخبر الصادق .
وقد نستطيع ان نعطي مثالا على ذلك : الايمان بالبعث والنشور ، والجنة والنار وأحوالهما انه ايمان بالغيب ادركه العقل بالخبر الصادق ( اخبار رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ) وبالدليل القاطع ( الذي بدأ الخلق يستطيع ان يعيده ) .
( 18 ) إشارة إلى الآيتين :” وَاذْكُرْ عَبْدَنا أَيُّوبَ إِذْ نادى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطانُ بِنُصْبٍ وَعَذابٍ . ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هذا مُغْتَسَلٌ بارِدٌ وَشَرابٌ “( ص 41 / 42 ) .
( 19 ) راجع “ العنصر الأعظم “ .
( 20 ) يقصد الغيب المطلق . انظر المعنى “ الخامس “ الفقرة “ 2 “ .
( 21 ) راجع “ ثبوت “ .
( 22 ) يراجع بشأن الغيب بهذا المعنى : لطائف الاعلام ق ق 147 أ - 147 ب ( غيب الهوية - الغيب المطلق - الغيب المكنون - الغيب المصون ) .
( 23 ) يراجع بشأن “ غيب “ عند ابن العربي :
- الانسان الكلي ق 4 أ ( غيب الغيب ) .
- مفتاح الغيب ص 82 ( اقسام الغيب بالنظر إلى المخلوقات )
- الجلالة ص 3 ( غيب الغيب )
- رسالة الشيخ إلى الإمام الرازي ( الغيب الذاتي ) .
- ف ج 3 ص 12 ( غيب اللّه - عالم الثبوت ) ، ص 78 ( الغيب المحالي ) . ص 79 ( الغيب الصحيح ) ، ص 279 ( غيب الانسان ) ، ص 350 ( الغيب ) ، ص 441 ( غيب الانسان - باطنه ) ، ص 470 ( الغيب - الثابت ) ص 488 ( الغيب ) .
 
856
 
- ف ج 4 ص 50 ، ص 172 ( غيب الطبع ) ، 193 ، 443 ( الحق - شهادة ، الهو - غيب ) .
- تذكرة الخواص ، فقرة 37 ( قاموس غيب البحار ) فقرة 69 ( غيب روح القدس ) فقرة 45 ( مهود الغيب - مقصورة الغيب - علم الغيب ) فقرة 41 ( بحر الغيب ) فقرة 52 ، فقرة 55 ، 57 ( خدر الغيب ) فق 59 ، فق 62 ( سر الغيب ) ، فق 69 ( غيب روح القدس ) ، 88 ( مهود الغيب ) ، فق 159 ( خزان الغيب ) .
- منهاج التراجم مخطوط دار الكتب المصرية رقم 9 مجاميع ق 143 أ - 143 ب ( ترجمة الغيب )
- فصوص الحكم ج 1 ص 74 ( أهل الغيب ) ص 102 ( الغيب المجهول ) .
ج 2 ص 109 ( الغيب المجهول - عالم الثبوت ) ص 132 ( الغيب - الذات الإلهية ) .
 
( 24 ) الغيب بمقابلته العلم الإلهي مرادف الثبوت - انظر “ ثبوت “ .
( 25 ) راجع “ نور محمد “ “ الحقيقة المحمدية “ .
****
488 - الغيب الأمكاني
مترادف : الغيب الإضافي
انظر “ الغيب “ المعنى “ الخامس ".

يقسم الغيب إلى قسمين :
الغيب المطلق أو الغيب الاقدس ،
وهو لا يدرك ابدا وليس إلا هويّة الحق .
وغيب إضافي امكاني يخرج منه المغيب إلى الظهور والشهادة ،
وليس الا عالم الثبوت عنده .

( 3 ) الغيب الامكاني - عالم الثبوت
22 .
“ . . . فكل معدوم العين ظاهر الحكم والأثر فهو على الحقيقة المعبر عنه بالغيب ، فإنه من غاب في عينه فهو الغيب . . . “ ( ف 3 / 397 ) .
 
“ ان الغيب ظرف لعالم الشهادة ، وعالم الشهادة هنا كل موجود سوى اللّه تعالى ، مما وجد ولم يوجد أو وجد ثم رد إلى الغيب . . .
وهو مشهود للّه تعالى ، ولهذا قلنا إنه عالم الشهادة .
ولا يزال الحق سبحانه يخرج العالم من الغيب شيئا بعد شيء . . . واللّه يخرجها [ الأجسام والاعراض ] من الغيب إلى شهادتها أنفسها ، فهو عالم الغيب والشهادة . . . “ ( ف 3 / 10  11- ) .
 
“ . . . مقام الغيب الذي خرج [ الممكن ] منه [ - عالم الثبوت أو عالم الامكان ] هو الغيب الامكاني “ ( ف 3 / 78 ) .
“ فصارت [ المعدومات ] شهادة [ بظهورها في الحس ] بعد ما كانت غيبا [ في ثبوتها ] . . . “ ( مفتاح الغيب ص 81 ) .
“ . . . أول نور برز من خدر الغيب 23 من العلم 24 إلى العين ، نور نبينا
 
“ 854 “
محمد 25 ( صلى اللّه عليه وسلم ) يعني ذاته النورانية الباطنة في عالم المعاني . . . “ ( تذكرة الخواص فقرة 51 ) .



.
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى