المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الغين
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح غفر - الغوث - الغيب - الغيب الأمكاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
في اللغة :
“ الغين والفاء والراء عظم بابه الستر ، ثم يشذّ عنه ما يذكر .
فالغفر : الستر .
والغفران والغفر بمعنى يقال : غفر اللّه ذنبه غفرا ومغفرة وغفرانا . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ غفر “ ) .
في القرآن :
ورد الأصل غفر في القرآن بصيغة الفعل ، فاعله الحق فهو وحده الغفور والغفار . ويقع هذا الفعل على الذنب ، وبذلك يتضمن فعل المغفرة الرحمة والعفو ، مبنيا على طلب المذنب المغفرة ( الاستغفار ) .
وكل ذلك من باب الستر . ( انظر المعنى اللغوي ) .
( أ ) قال تعالى : ” لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً “( 39 / 53 )
( ب ) قال تعالى : ” أُولئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللَّهِ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ “( 2 / 218 ) .
قال تعالى : ” إِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ “( 22 / 60 ) .
( ج ) قال تعالى : ” فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كانَ تَوَّاباً “( 110 / 3 ) .
“ 847 “
عند ابن العربيلقد تقيد ابن العربي بالمعنى اللغوي حرفيا للأصل غفر [ الغفر - الستر ] في مقابل الكشف والشهود .
يقول :
( 1 ) قال تعالى :” وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ “[ 5 / 118 ] اي تسترهم عن ايقاع العذاب الذي يستحقونه بمخالفتهم ، اي تجعل لهم غفرا يسترهم عن ذلك ويمنعهم منه “ .
( فصوص 1 / 149 ) .
“ مثل قوله : افعل ما شئت فقد غفرت لك ، اي سترت نفسي عنك من اجلك . فلا تؤاخذك إذا آخذت غيرك بذلك ، لما سبقت لك عندي من العناية ، فقدّم المغفرة للذنب قبل وقوع الذنب ، وهو قوله :” وَما تَأَخَّرَ “[ 48 / 2 ] .
فيأتي الذنب مغفورا اي مستورا ، اي بحجاب بينه وبين من يقع منه فلا يؤثر فيه حكمه . . . “ ( ف 4 / 145 ) .
قال تعالى :” وَكانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً “ *[ 25 / 70 ، 33 / 5 . . ] غفورا أي يستر ، رحيما بذلك الستر “ ( ف 3 / 352 ) .
“ ( 2 ) دعاهم [ دعا نوح قومه ] ليغفر لهم 1 ، لا ليكشف لهم. . .
لذلك ” جَعَلُوا أَصابِعَهُمْ فِي آذانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيابَهُمْ “[ 71 / 7 ]
وهذه كلها صورة الستر التي دعاهم إليها فأجابوا دعوته بالفعل . . . “ ( فصوص 1 / 71 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يراجع بشأن “ غفر “ عند ابن العربي :
- الفصوص ج 1 ص 74 ، ج 2 ص 38 ،
- الفتوحات ج 3 ص 309 ،
- الفتوحات ج 4 ص 107 ، 155 ،
****
“ 848 “
486 – الغوثفي اللغة :
“ الغين والواو والثاء كلمة واحدة ، وهي الغوث من الإغاثة ، وهي الإعانة والنصرة عند الشدة . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ غوث “ ) .
في القرآن :
ورد الأصل “ غوث “ بصيغة الفعل ولم يرد اسما وذلك بالمعنى اللغوي السابق :
قال تعالى : ” إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجابَ لَكُمْ “( 81 9/ ) .
عند ابن العربي :
انظر “ قطب ".
****
487 – الغيبفي اللغة :
“ الغين والياء والباء أصل صحيح يدل على تستر الشيء عن العيون ، ثم يقاس من ذلك الغيب : ما غاب ، مما لا يعلمه الا اللّه . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ غيب “ ) .
في القرآن :
يظهر اللفظ “ غيب “ في القرآن بصورة مجملة ، وان ارتدى ثوب الاصطلاح اللغوي ، الا ان سياقه الموحى بشيوع استعماله حصره في دائرة النسب والإضافات ، فلم يصل إلى حدّ ذاتي له .
وتجلى دون تكثيف اصطلاحي ، وهذه البساطة الحدية ظلت واضحة في نصوص صوفية القرون الأولى للهجرة .
“ 849 “
ويمكن تلخيص كل النقاط التي سترد بالجملة التالية : الغيب هو ستر 1 مكاني 2 وزماني 3 .
( أ ) الغيب - ما يكون 4:
قال تعالى : ” وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ “( 16 / 77 ) .
ويظهر “ غيب الساعة “ خير مثال على الغيب بهذا المعنى .
قال تعالى : " يَسْئَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْساها قُلْ إِنَّما عِلْمُها عِنْدَ رَبِّي “(/7 187 ) .
( ب ) الغيب - البطون والستر في مقابل الظهور والشهادة” ذلِكَ مِنْ أَنْباءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ “5 ( 12 / 102 ) .
قال تعالى : ” إِنَّما تُنْذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ الرَّحْمنَ بِالْغَيْبِ “6 ( 36 11 /).
قال تعالى : " عالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهادَةِ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ “( 64 18/ ) .
( ج ) الغيب - القرآن .
قال تعالى : ” الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ “( 2 / 3 ) .
يفسر مقاتل الغيب في هذه الآية بالقرآن ،
ويكون معناها قال تعالى : “ الذين يؤمنون بالقرآن “ 7
ولعل السبب الذي دفع مقاتل إلى تفسير الغيب بالقرآن ، قوله تعالى :” ذلِكَ مِنْ أَنْباءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ “(12 102/ )
.
( د ) وتجدر الملاحظة ان التنزيل العزيز لم يطلق على الحق لفظ الغيب فلا نجد آية تفيد : ان اللّه غيب ، بل له الغيب وهو عالم الغيب .
عند ابن العربي :
* لم يخلص ابتكار الشيخ الأكبر من كبوة في مزالق النظرة العامة الكلاسيكية إلى الغيب . وهذا ما يحدث في غالب المصطلحات التي لم يبتدعها بل كساها من تفكيره حلة .
إذ انه على الرغم من التفرد بمضمون يميزه لا يسلم من استعمالات شاعت وتركزت بمفاهيم عامة 8 .
ولذلك نشعر من إشاراته إلى الغيب انه يقصد به : القرآن ، وما يكون 9 .
يقول :
“ 850 “
“ وهو ( صلى اللّه عليه وسلم ) يستمد من الفيض الاقدس 10 الاعلى ، ويمد العالم 11 أجمع ، لأنه الرسول المنبأ باسرار الغيب . . . “ ( تذكرة الخواص فقرة 54 ) .
“ خلق اللّه تعالى الآدمي . . . وركّب سبحانه في رأسه عينين واذنين يبصر ويسمع ظاهر الأشياء ، وجعل في الصدر بضعة لها عينان واذنان باطنان نافذان إلى الغيب ، وسماها قلبا وفؤادا . . . والعينان على الفؤاد ، والرؤية له لقوله تعالى :” ما كَذَبَ الْفُؤادُ ما رَأى “[ 53 / 11 ] “ ( تذكرة الخواص فقرة 64 ) .
“ . . . ولما كثرت موافقته [ عمر رضي اللّه عنه ] لربه 12 قال النبي ( صلى اللّه عليه وسلم ) ان عمر لمحدث ، وكأنما ينظر إلى الغيب من ستر 13 رقيق : وقال ( صلى اللّه عليه وسلم ) انه كان في الأمم السالفة مكلمون ومحدثون وليسوا أنبياء وان يكن في أمتي فعمر 14 “ ( تذكرة الخواص فقرة 112 ) .
****
يفرق ابن العربي بين الغيب والمغيب ، ويجعلهما كالستر والمستور أو كالباب والدار . فليس الباب الدار نفسه ، وليس الغيب المغيب نفسه .
فالغيب ماهية محددة متميزة .
والغيب صفة أو مجموعة صفات مشتركة بين ماهيات متباينة مختلفة متباعدة .
فالغيب صفة عالم ضم ماهيات غير متجانسة ، غيابها وسترها عن الخلق يجعلها بالنسبة لهم غيبا .
ونعطي لذلك مثلا :
عالم الشهادة ، انه يضم اشخاص ماهيات متباينة :انسان - حيوان - نبات . . .
يجمعها صفة كونها مشهودة لنا ، فلذلك انتسبت إلى عالم الشهادة ، كذا في عالم الغيب 15 .
والخصائص التي إن اجتمعت لشيء أصبح غيبا هي : كل ما غاب من العالم عن العالم - وكل ما لا يمكن ان يدركه الحس .
ولكن الجميع بالنسبة إلى الحق شهادة ، فالغيب ليس صفة ذاتية للمغيب بل هو في الواقع نسبة ستره عن الخلق .
يقول ابن العربي :
( 1 )“ فالغيب حجاب كالباب وكالستر ، ليس الباب نفس الدار وليس الستر نفس المستور . . . “ ( مفتاح الغيب ق 79 ) .
( 2 )“ لما خلق اللّه العالم جعل له ظاهرا وباطنا ، وجعل منه غيبا وشهادة لنفس
“ 851 “
العالم ، فما غاب من العالم عن العالم فهو الغيب . وما شاهد العالم من العالم فهو شهادة .
وكله للّه شهادة وظاهر .
فجعل القلب من 16 عالم الغيب وجعل الوجه من عالم الشهادة “ ( ف 3 / 303 ) .
قال تعالى :” أَنَّ اللَّهَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ “[ التوبة / 78 ] . . .
فهو سبحانه المنفرد بادراك الغيب والغيب ضد الحضور .
وما كان اللّه ليطلعكم على الغيب ، [ آل عمران / 179 ] ، لأنه ليس في طاقة المخلوق ذلك الادراك ، فإذا اطلعه على ما غاب عنه أوجده له فلم يكن غائبا . . . “ ( التذكرة فق 43 - 44 ) .
( 3 )“ والعالم عالمان ، ما ثمّ ثالث :
عالم يدركه الحس وهو المعبر عنه بالشهادة ، وعالم لا يدركه الحس وهو المعبر عنه بعالم الغيب ، فإن كان مغيبا في وقت وظهر في وقت للحس فلا يسمى ذلك غيبا ، وانما الغيب : ما لا يمكن ان يدركه الحس لكن يعلم بالعقل ، اما بالدليل القاطع واما بالخبر الصادق 17 . . . “ ( ف 3 / 78 ) .
“ إذ لو أدرك الغيب ما كان غيبا “ . ( ف 2 / 218 ) .
نلاحظ من نصوص المعنى السابق ، أن ابن العربي نظر إلى الغيب على أنه ستر على المغيب ، ولكن لا نلبث في نصوص أخرى ان نرى انه يجعله سر المغيب .
وكأني به قلب الصورة الأولى جاعلا المغيب سترا على الغيب ، أي سترا على غيبه هو .
وها هو في الفص التاسع عشر من فصوص الحكم يبحث بوجه عام عالم الغيب ، ويرمز اليه بالماء من حيث إنه سر الحياة .
وقد خص الكلمة الأيوبية لورود اسم الماء في ذكرها القرآني 18 بالحكمة الغيبية .
يقول :
“ [ العنوان ] فص حكمة غيبية في كلمة ايوبية :
اعلم أن سر الحياة سرى في الماء فهو أصل العناصر 19 “ .
استعمل ابن العربي لفظ الغيب بمعنى الباطن في مقابل الشهادة ( الظاهر ) :
“ 852 “
وهو بذلك يجعل الغيب عين الشهادة . يقول :“ . . . الألوهية غيبا في الانسان فشهادته إنسان وغيبه إله . . . “ ( الجلالة ص 5 ) .
“ . . . ان العالم قسمه اللّه في الوجود بين غيب وشهادة ، وظاهر وباطن ، وأول وآخر ، فجعل الباطن والآخر والغيب نمطا واحدا . . . “ ( ف 3 405/ ) .
ولعل من أجمل ما كتبه في الغيب والشهادة ، تلك التعريفات التي يعطيها للواصل والمشاهد والعارف والمحب . . .
تعريفات يعطيها من خلال مواقفهم من الظاهر والباطن ، وهذا يدل على غناه الفكري واللغوي ، وعلى عمقه وابداعه . وننقل النص على طوله لجماله .
يقول :
“ الواصل هو الذي اتصل غيبه بشهادته حتى صار شيئا واحدا ، والمشاهد هو الذي شهد بعينه غيبه وشهادته .
والعارف هو الذي عرف شهادته وغيبه ، واعطى كل ذي حق حقه .
والمحب هو الذي أحب ما احتجب عنه وهو غيبه .
والكامل هو الذي شهد في الغيب الشهادة وفي الشهادة الغيب .
والسالك هو الذي سافر من شهادته إلى غيبه .
والمكاشف هو الذي استوى غيبه وشهادته في اللطافة .
والمتصرّف هو الذي غلب غيبه على شهادته .
والفاني هو الذي غلب عليه الغيب على الشهادة .
والموحّد هو الذي لا غيب له ولا شهادة .
والمحجوب هو الذي وقف مع الشهادة عن الغيب .
واعلم أن الغيب هو الحق والشهادة هي الخلق .20
الغيب هو هويتك والشهادة هي انانيتك ، الغيب هو باطنك والشهادة هي ظاهرك ، الغيب هو عالم الامر والشهادة هي عالم الخلق والمعنى واحد . . . “ ( رسالة الحكم ص 11 - 12 ) .
انظر “ أول - آخر “ “ ظاهر - باطن “
****
بعد ما تلمسنا عالم غيب ابن العربي من خلال الصفات والخصائص تتجمع هذه الصفات لتكون عوالم ، نتساءل ما هو عالم الغيب في سلم عوالمه ؟يقسم الغيب إلى قسمين :
الغيب المطلق أو الغيب الاقدس ، وهو لا يدرك ابدا وليس إلا هويّة الحق .
وغيب إضافي امكاني يخرج منه المغيب إلى الظهور والشهادة ، وليس الا عالم الثبوت عنده .
“ 853 “
يقول ابن العربي :“ ( 1 ) ان الغيب على قسمين :
غيب لا يعلم ابدا وليس الا هوية الحق ونسبته الينا فهذا غيب لا يمكن ولا يعلم ابدا .
والقسم الآخر غيب إضافي فما هو مشهود لاحد قد يكون غيبا لآخر ، فما في الوجود غيب أصلا لا يشهده أحد ، وأدقه : ان يشهد الموجود نفسه الذي هو غيب عن كل أحد سوى نفسه ، فما ثمّ غيب الا وهو مشهود في حال غيبته عمن ليس بمشاهد له . . . “ ( ف 4 128/ ) .
( 2 ) الغيب المطلق - هوية الحق 21 .
“ اللّه هو الغيب المطلق . . . “ ( الجلالة ص 3 ) .
“ . . . فالأرواح إذا نسّمت لا تسوق الا طيبا ، فإنها تهب من الحضرة الذاتية من الغيب الاقدس . . . “ ( ف 2 / 392 ) .
( 3 ) الغيب الامكاني - عالم الثبوت 22 .
“ . . . فكل معدوم العين ظاهر الحكم والأثر فهو على الحقيقة المعبر عنه بالغيب ، فإنه من غاب في عينه فهو الغيب . . . “ ( ف 3 / 397 ) .
“ ان الغيب ظرف لعالم الشهادة ، وعالم الشهادة هنا كل موجود سوى اللّه تعالى ، مما وجد ولم يوجد أو وجد ثم رد إلى الغيب . . .
وهو مشهود للّه تعالى ، ولهذا قلنا إنه عالم الشهادة .
ولا يزال الحق سبحانه يخرج العالم من الغيب شيئا بعد شيء . . . واللّه يخرجها [ الأجسام والاعراض ] من الغيب إلى شهادتها أنفسها ، فهو عالم الغيب والشهادة . . . “ ( ف 3 / 10 11- ) .
“ . . . مقام الغيب الذي خرج [ الممكن ] منه [ - عالم الثبوت أو عالم الامكان ] هو الغيب الامكاني “ ( ف 3 / 78 ) .
“ فصارت [ المعدومات ] شهادة [ بظهورها في الحس ] بعد ما كانت غيبا [ في ثبوتها ] . . . “ ( مفتاح الغيب ص 81 ) .
“ . . . أول نور برز من خدر الغيب 23 من العلم 24 إلى العين ، نور نبينا
“ 854 “
محمد 25 ( صلى اللّه عليه وسلم ) يعني ذاته النورانية الباطنة في عالم المعاني . . . “ ( تذكرة الخواص فقرة 51 ) ...........................................................................................
( 1 ) انه ستر بالنسبة للانسان اما في الجناب الإلهي فالكل شهادة .
( 2 ) هو كل ما لا يدركه الحس : ذات الصدور ( 3 / 38 ) - اليوم الآخر وأحواله - الجنة . . .
( 3 ) اتخذ الغيب في القرآن ، معنى : ما سيكون ( مستقبل : الساعة ) .
أو : ما كان ( الماضي القديم ) . وهذا سيظهر فيما يلي .
( 4 ) وهو المعنى الذي فهمه مقاتل بن سليمان من الغيب في مواضع عدة من القرآن . ويرجع الأب نويا جذور هذا الاصطلاح إلى مفردات كهان مشركي الجاهلية . انظر :Exegese coranique P . 38 - 39( 5 ) تشعر تلك الآية ان ما يظهره الوحي من الغيب يصبح شهادة على حين يبقى ما لا يشمله الوحي غيبا . راجعMohamed . Gaudefroy - Demombynes P . 305( 6 ) يقسم التهانوي الغيب قسمين . واصفا غيب هذه الآية في القسم الثاني يقول :
“ الغيب . . . هو الامر الخفي الذي لا يدركه الحس ولا يقتضيه بديهة العقل وهو قسمان :
قسم لا دليل عليه لا عقلي ولا سمعي وهذا هو المعنى بقوله تعالى :” وَعِنْدَهُ مَفاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُها إِلَّا هُوَ “( 6 / 59 ) . وقسم نصب عليه دليل عقلي أو سمعي كالصانع وصفاته واليوم الآخر وأحواله وهو المراد بالغيب في قوله تعالى :” الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ “( 2 / 3 ) “ ( الكشاف ج 5 ص 109 ) .
( 7 ) انظر -Exegese coranique P 39( 8 ) لا نستطيع ان نضم الحلاج إلى التصوف الكلاسيكي بل يعد بحق أول من فتح أبواب المطلق امام الصوفية ، وخطا في عوالم الكلمة بجرأة كان ثمنها حياته .
فليراجع بخصوص “ غيب “ عنده :
- السلمي حقائق التفسير : الفقرات 41 ( غيب الهو ) - 84 ( غيب الغيب - عيان العيان ) - 108 [ غيبه ( اللّه ) ] - 152 ( غيب الهوية ) .
اخبار الحلاج : المقاطع : 1 - 3 - 17 - 46 - 53 . ( لسان الغيب ) - 64 ( غيب الهو ) .
( 9 ) راجع : معنى الغيب في القرآن عند مقاتل :Exegese coranique P . 38 - 39( 10 ) راجع “ الفيض الاقدس “ .
( 11 ) راجع “ انسان كامل “ ووظائفه .
( 12 ) ينوه ابن العربي إلى أن عمر رضي اللّه عنه كان يقول القول ويشير بالرأي فينزل القرآن به .
وخص بالذكر ثلاث آيات أولها ما أشار به في الاسرى ونزول الآية” ما كانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الْأَرْضِ “( الأنفال / 67 )
وثانيها : كثرة الحاحه على النبي في ضرب
“ 855 “
الحجاب على نسائه ونزول آية الحجاب ( الأحزاب / 53 )وثالثها : طلبه الكعبة قبله . ونزول الآية” وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقامِ إِبْراهِيمَ مُصَلًّى “ ( البقرة 125/ ) . راجع تذكرة الخواص فقرة 112 .
( 13 ) فرق ابن العربي في هذا النص بين الغيب والستر وجعل الغيب هنا يقابل المستور ، وهذه النظرة الماهوية إلى الغيب سرعان ما يتخلى عنها ليدعم نظرة صفاتية نتبينها في المعنى الثاني التالي .
( 14 ) راجع فهرس الأحاديث حديث رقم ( 35 ) .
( 15 ) لم نعط المثال من عالم الغيب ، لأننا نتكلم عبر رؤيتنا لابن العربي ، ومضمون عالم الغيب عنده سوف نراه في الفقرة “ الخامسة “ فيما يلي ؛
( 16 ) تظهر هذه الجملة ان الغيب ليس ماهية تقبل التحقق في افرادها بل هي صفات مشتركة بين افراد متباينة . فالقلب مثلا لا يطابق الغيب ولكن صفته تجعله في عالم الغيب .
( 17 ) يرى ابن العربي الغيب هنا ما لا يمكن ان يدركه الحس وبالتالي ما لا يمكن ان يكون في العالم المحسوس ، وبذلك فارق النظرة الأولى التي جعلت من الغيب أسوة بالتصوف السابق “ ما يكون “ ولكن هل يمكن ان يتحقق هذا الغيب ويدرك بغير الحس ؟ نعم العقل يدركه بالدليل أو بالخبر الصادق .
وقد نستطيع ان نعطي مثالا على ذلك : الايمان بالبعث والنشور ، والجنة والنار وأحوالهما انه ايمان بالغيب ادركه العقل بالخبر الصادق ( اخبار رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ) وبالدليل القاطع ( الذي بدأ الخلق يستطيع ان يعيده ) .
( 18 ) إشارة إلى الآيتين :” وَاذْكُرْ عَبْدَنا أَيُّوبَ إِذْ نادى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطانُ بِنُصْبٍ وَعَذابٍ . ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هذا مُغْتَسَلٌ بارِدٌ وَشَرابٌ “( ص 41 / 42 ) .
( 19 ) راجع “ العنصر الأعظم “ .
( 20 ) يقصد الغيب المطلق . انظر المعنى “ الخامس “ الفقرة “ 2 “ .
( 21 ) راجع “ ثبوت “ .
( 22 ) يراجع بشأن الغيب بهذا المعنى : لطائف الاعلام ق ق 147 أ - 147 ب ( غيب الهوية - الغيب المطلق - الغيب المكنون - الغيب المصون ) .
( 23 ) يراجع بشأن “ غيب “ عند ابن العربي :
- الانسان الكلي ق 4 أ ( غيب الغيب ) .
- مفتاح الغيب ص 82 ( اقسام الغيب بالنظر إلى المخلوقات )
- الجلالة ص 3 ( غيب الغيب )
- رسالة الشيخ إلى الإمام الرازي ( الغيب الذاتي ) .
- ف ج 3 ص 12 ( غيب اللّه - عالم الثبوت ) ، ص 78 ( الغيب المحالي ) . ص 79 ( الغيب الصحيح ) ، ص 279 ( غيب الانسان ) ، ص 350 ( الغيب ) ، ص 441 ( غيب الانسان - باطنه ) ، ص 470 ( الغيب - الثابت ) ص 488 ( الغيب ) .
“ 856 “
- ف ج 4 ص 50 ، ص 172 ( غيب الطبع ) ، 193 ، 443 ( الحق - شهادة ، الهو - غيب ) .
- تذكرة الخواص ، فقرة 37 ( قاموس غيب البحار ) فقرة 69 ( غيب روح القدس ) فقرة 45 ( مهود الغيب - مقصورة الغيب - علم الغيب ) فقرة 41 ( بحر الغيب ) فقرة 52 ، فقرة 55 ، 57 ( خدر الغيب ) فق 59 ، فق 62 ( سر الغيب ) ، فق 69 ( غيب روح القدس ) ، 88 ( مهود الغيب ) ، فق 159 ( خزان الغيب ) .
- منهاج التراجم مخطوط دار الكتب المصرية رقم 9 مجاميع ق 143 أ - 143 ب ( ترجمة الغيب )
- فصوص الحكم ج 1 ص 74 ( أهل الغيب ) ص 102 ( الغيب المجهول ) .
ج 2 ص 109 ( الغيب المجهول - عالم الثبوت ) ص 132 ( الغيب - الذات الإلهية ) .
( 24 ) الغيب بمقابلته العلم الإلهي مرادف الثبوت - انظر “ ثبوت “ .
( 25 ) راجع “ نور محمد “ “ الحقيقة المحمدية “ .
****
488 - الغيب الأمكانيمترادف : الغيب الإضافي
انظر “ الغيب “ المعنى “ الخامس ".
يقسم الغيب إلى قسمين :
الغيب المطلق أو الغيب الاقدس ، وهو لا يدرك ابدا وليس إلا هويّة الحق .
وغيب إضافي امكاني يخرج منه المغيب إلى الظهور والشهادة ، وليس الا عالم الثبوت عنده .
( 3 ) الغيب الامكاني - عالم الثبوت 22 .
“ . . . فكل معدوم العين ظاهر الحكم والأثر فهو على الحقيقة المعبر عنه بالغيب ، فإنه من غاب في عينه فهو الغيب . . . “ ( ف 3 / 397 ) .
“ ان الغيب ظرف لعالم الشهادة ، وعالم الشهادة هنا كل موجود سوى اللّه تعالى ، مما وجد ولم يوجد أو وجد ثم رد إلى الغيب . . .
وهو مشهود للّه تعالى ، ولهذا قلنا إنه عالم الشهادة .
ولا يزال الحق سبحانه يخرج العالم من الغيب شيئا بعد شيء . . . واللّه يخرجها [ الأجسام والاعراض ] من الغيب إلى شهادتها أنفسها ، فهو عالم الغيب والشهادة . . . “ ( ف 3 / 10 11- ) .
“ . . . مقام الغيب الذي خرج [ الممكن ] منه [ - عالم الثبوت أو عالم الامكان ] هو الغيب الامكاني “ ( ف 3 / 78 ) .
“ فصارت [ المعدومات ] شهادة [ بظهورها في الحس ] بعد ما كانت غيبا [ في ثبوتها ] . . . “ ( مفتاح الغيب ص 81 ) .
“ . . . أول نور برز من خدر الغيب 23 من العلم 24 إلى العين ، نور نبينا
“ 854 “
محمد 25 ( صلى اللّه عليه وسلم ) يعني ذاته النورانية الباطنة في عالم المعاني . . . “ ( تذكرة الخواص فقرة 51 ) .
.
.
مواضيع مماثلة
» مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح أب علويّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح أب علويّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الغين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله