المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح الظلّ - ظلّ اللّه - ظلّ الرحمن - الظلّ الممدود .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الظاء
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح الظلّ - ظلّ اللّه - ظلّ الرحمن - الظلّ الممدود .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح الظلّ - ظلّ اللّه - ظلّ الرحمن - الظلّ الممدود .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
في اللغة :
“ . . . قال رؤبة : كل موضع يكون فيه الشمس فتزول عنه ، فهو ظلّ وفيء . . . وجمع الظّل أظلال وظلال وظلول . . .
والظلال : ما اظلّك من سحاب ونحوه . .
الظّل في الحقيقة انما هو ضوء شعاع الشمس دون الشّعاع . .
يقال أظلّ يومنا هذا إذا كان ذا سحاب أو غيره وصار ذا ظلّ ، فهو مظل . . .
والعرب تقول :
ليس شيء أظلّ من حجر ، ولا أدفأ من شجر . . . وكلّ ما كان أكثر عرضا وأشد اكتنازا كان أشد لسواد ظلّه . .
وقوله عز وجل : وللّه يسجد من في السماوات والأرض طوعا وكرها وظلالهم بالغدوّ والآصال . أي ويسجد ظلالهم ، وجاء في التفسير : ان الكافر يسجد لغير اللّه وظلّه يسجد للّه .
وقيل ظلالهم اي اشخاصهم .
وهذا مخالف للتفسير . . . وقوله عز وجل :وَلَا الظِّلُّ وَلَا الْحَرُورُ[ 35 / 21 ]
قال ثعلب : قيل الظّل هنا الجنة ، والحرور : النار . . .
وقوله عز وجل :” وَظَلَّلْنا عَلَيْكُمُ الْغَمامَ[ 2 57 /] .
قيل : سخر اللّه لهم السحاب يظلهم متى خرجوا إلى الأرض المقدسة ، وأنزل عليهم المنّ والسلوى . . . وكل شيء اظلّك فهو ظلّه . .
وفي التنزيل العزيز :أَ لَمْ تَرَ إِلى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ[ 25 / 45 ]
وظلّ كل شيء :
شخصه لمكان سواده . . . “ ( لسان العرب مادة “ ظلل “ ) .
في القرآن :
انظر : في اللغة
عند ابن العربي :
استعان ابن العربي بصورة الشيء والنور وظله أو ظلاله ،
المثلثة العناصر ليفسر :
1 - الخلق والتكثر
2 - نمطية العلاقة بين الحق والخلق
3 - أحدية الفعل .
“ 746 “
فالظل لا يتمتع بمضمون ذاتي عند شيخنا الأكبر ، وما هو الا صورة استعارها ليقرب إلى الأذهان فكرته في الوجود الواحد المتكثر في المظاهر .
وقد استطاعت هذه الصورة التمثيلية ان تتكيف مع نظريته فطبقها في الكليات ، وطوعها في الجزئيات .
فلنر إلى اي مدى وفق في استعارته هذه .
****
الخلق والتكثر الوجود واحد يتكثر في الصور التي يعبر عنها ابن العربي بالمظاهر أو المجالي أو الظلال . فالظل هو شكل الشيء عند مقابلته النور .فلذلك الظل وان كان على الصورة فنسبته إلى الأصل نسبة بعيدة ، نسبة ما بين الشخص وظله .
فالظل تدن في المرتبة الوجودية ، وإشارة إلى المرتبة الأدنى دائما ، جسم الشخص مثلا ظل حقيقته وهكذا .
يقول : التكثر .
“ . . . ظل الاشخاص اشكالها فهي أمثالها وهي ساجدة بسجود اشخاصها ، ولولا النور الذي هو بإزاء الاشخاص ما ظهرت الظلال . . . “ ( ف 4 / 435) .
“ . . . الشخص وان كان واحدا فلا تقل له ظل واحد ولا صورة واحدة . . .
فعلى عدد ما يقابله من الأنوار يظهر للشخص ظلالات وعلى عدد المراي تظهر له صور .
فهو واحد من حيث ذاته متكثر من حيث تجليه في الصور ، أو ظلالاته في الأنوار فهي المتعددة لا هو وليست الصور غيره . . . “ ( التراجم 31 ) .
الأدنى ظل للأعلى :
“ . . . واعلم أن الطبيعة ظل النفس الكلية الموصوفة بالقوتين المعبر عنها بلسان الشرع باللوح المحفوظ ، فما لم يمتد من ظل النفس وبقي فيها فهو الذي نزلت به
“ 747 “
على العقل في درجة النورية والإضاءة ، وما امتد من ظل النفس سمي طبيعة ، وكان امتداد هذا الظل على ذات الهيولى الكل . . . “ ( ف - 3 / 296 ) .
“ . . . إذا كان جسمك ظل حقيقتك وهو ظل غير ظليل لا يغنيها من اللهب ، بل هو الذي يقودها إلى لهب الجهالة ويضرم فيها نارها . . . “ ( ف - 3 / 32 ) .
****
الظل : نمطية علاقة بين الحق والخلق يتصور ابن العربي العلاقة بين الحق والخلق كالعلاقة بين الصورة والأصل ، فالصورة لا وجود لها في عينها وانما تكتسب وجودها بوجود الأصل ، وهي وان كانت غير الأصل ، الا انها موصلة اليه بشكل من الاشكال ، ودالة عليه .يقول :
“ ( 1 ) وانما جعل النهار ظلا لليل لأن الليل هو الأصل ، وكذلك الجسم هو الأصل فإنه بعد التسوية انسلخ منه النهار عند التفتح ، فكان مدرجا فيه من اجل الحجاب ، فلما أحس بالنفخة الإلهية سارع إليها فظهر ما كان مسلوخا منه . . . “ ( أيام الشأن ص 9 ) .
“ ( 2 ) فان الظلال لا يكون لها عين بعدم النور .” ثُمَّ قَبَضْناهُ إِلَيْنا قَبْضاً يَسِيراً “[ 25 / 46 ] وانما قبضته اليه لأنه ظله ، فمنه ظهر واليه يرجع الامر كله ، فهو هو لا غيره . فكل ما ندركه فهو وجود الحق في أعيان الممكنات . . .
فكما لا يزول عنه باختلاف الصور اسم الظل . . . فمن حيث أحدية كونه ظلا هو الحق ، لأنه الواحد الاحد . . . “ ( فصوص 1 / 103 ) .
“ ( 3 ) انبعاث الظل من الشخص إذا قابله النور ، فلا تنظر إلى النور نظرا يغنيك عن ظلك فتدعي انك هو ، ولا إلى ظلك بحيث ينسيك النور “ ( رسالة القواعد الكلية ق 15 أ ) .
“ ( 4 ) ما مد الظلال للراحة وانما مدها لتكون لك سلما إلى معرفته ، فأنت ذلك الظل وسيقبضك اليه . . . “ ( الشاهد ص 3 ) .
“ 748 “
الظلال لا تؤثر في أحدية الفعل يوحد ابن العربي الفعل في الكون بأجمعه وينسبه إلى الحق فقط . فهو فاعل تعالى في كل فعل . وليس أكمل من استعارة الظلال في التعبير عن تبعية كل الصورة لفعل الأصل . فالحركة المرئية في الظل هي في الحقيقة للأصل .
لذلك كل فعل في الكون تنطبق عليه الآية التي تنفي وتثبت . . . “ وما رميت إذ رميت ولكن اللّه رمى . . “ فنفى وأثبت واكد نسبته إلى الحق .
يقول :
“ ظلك على صورتك وأنت على الصورة ، فأنت ظل . قام الدليل على أن التحريك للحق لا لك ، كذلك التحريك لك لا للظل 1 “ ( التراجم ص 30 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يراجع بشأن “ ظل “ عند ابن العربي :
- الفتوحات ج 2 ص 299 ( مد الظل ) ص 303 ( كالظل المنبعث )
- الفتوحات ج 3 ص 47 ( الظلالات الحقيقية ) ص 106 ( مد الظل ) ص 304 ( عدم الممكن ظل )
- مشاهد الاسرار القدسية ق 25 ( الظل )
- مطلع فصوص الكلم ق 3 .
- شرح مشكلات الفتوحات ص 13 - 14
- الصلاة الكبرى ق 19 .
****
423 - ظلّ اللّهفي اللغة :
انظر “ ظل “
في القرآن :
انظر “ ظل “
“ 749 “
عند ابن العربي :* كل مظهر أو صورة للحق فهي ظل له تعالى . .
و “ اللّه “ هنا يقصد بها ابن العربي الاسم الجامع للأسماء كلها .
ان “ ظل اللّه “ ليس مظهرا للذات الإلهية بل مظهرا للحق من حيث جمعيته للأسماء .
فيكون “ ظل اللّه “ هنا هو العالم ، أو ما يسميه “ سوى الحق “ .
يقول :
“ . . . اعلم أن المقول عليه “ سوى الحق “ أو مسمى العالم هو بالنسبة إلى الحق كالظل للشخص ، وهو ظل اللّه ، وهو عين نسبة الوجود إلى العالم لان الظل موجود بلا شك في الحس . . . فمحل ظهور هذا الظل الإلهي المسمى بالعالم انما هو أعيان الممكنات : عليها امتد هذا الظل ، فتدرك من هذا الظل بحسب ما امتد عليه من وجود هذه الذات .
ولكن باسمه النور وقع الادراك وامتد هذا الظل على أعيان الممكنات في صورة الغيب المجهول . الا ترى الظلال تضرب إلى السواد تشير إلى ما فيها من الخفاء لبعد المناسبة بينها وبين اشخاص من هي ظلاله 1 “ ( فصوص 1 / 101 - 102 ).
****
ظل اللّه هو الظاهر بصفة من صفاته أو أسمائه تعالى ، على الاستخلاف فالخليفة إذا [ الخلافة الباطنة والخلافة الظاهرة ( انظر خلافة ) ] هو : ظل اللّه .يقول :
الخلافة الظاهرة :
“ . . . السلطان ظل اللّه في الأرض ، فالظل لا محالة تابع لمن هو ظله . . . “ ( بلغة الغواص ق 62 ) .
الخلافة الباطنة :
“ . . . فإن اللّه حجب الجميع عنه وما ظهر الا للانسان الكامل ، الذي هو ظله الممدود وعرشه المحدود ، وبيته المقصود الموصوف بكمال الوجود . . . “ ( ف - 3 / 282 ) .
“ . . . فجعل الانسان الكامل خليفة عن الانسان الكل الكبير ، الذي هو ظل
“ 750 “
اللّه في خلقه ، من خلقه .فعن ذلك هو خليفة . ولذلك هم خلفاء عن مستخلف واحد فهم ظلاله . للأنوار الإلهية التي تقابل الانسان الأصل . . . “ ( ف 3 / 297 ) .
“ . . . فأول مفتاح فتح [ اللّه ] به . مفتاح غيب الانسان الكامل الذي هو ظل اللّه 2 ، في كل ما سوى اللّه . . . “ ( ف 3 / 279 ) .
..........................................................................................
( 1 ) انظر شرح المقطع . الفصوص ج 2 ص 110 - 111
( 2 ) يراجع بشأن “ ظل “ عند ابن العربي
- الفتوحات ج 3 ص 27 ( الظلة )
ص 190 ( ظل الصورة الإلهية )
ص 282 ( ظله الممدود )
ص 430 ( ظل الشخص ) .
****
424 - ظلّ الرحمن
في اللغة :
انظر “ ظل “
في القرآن :
انظر “ ظل “عند ابن العربي :
ظل الرحمن هو صورة ومظهر الاسم الرحمن ، وإذا علمنا أن الاسم الرحمن عند ابن العربي يعني الوجود.
فيكون ظل الرحمن هو : الجامع للموجودات كلها اي العرش .
يقول :
“ لكل شيء ظل ، وظل اللّه العرش ، غير أنه ليس كل ظل يمتد ، والعرش في الألوهية ظل غير ممتد ، لكنه غيب الا ترى الأجسام ذوات الظل المحسوس إذا
“ 751 “
أحاطت بها الأنوار كان ظلها فيها ، والنور ظله فيه والظلمة ضياؤها فيها . . .
فالعرش الظاهر : ظل الرحمن ، والعرش الانساني : ظل اللّه . . . “ ( الجلالة ص 4 ) .
انظر “ عرش ".
****
425 - الظلّ الممدودفي اللغة :
انظر “ ظل “
في القرآن :
انظر “ ظل “
عند ابن العربي :
يقسم ابن العربي الظل إلى نوعين : نوع مستهلك في الشخص لا يمتد خارجه ، ونوع آخر يمتد خارج الشخص .
فهذا الممتد خارج الشخص هو الظل الممدود .
اما المستهلك في الشخص فهو ظل غير ممدود .
بعد ما علمنا الظل الممدود وغير الممدود .
ما أو من هو الظل الممدود ؟
انه الانسان الكامل .
يقول :
“ . . . فإن اللّه حجب الجميع عنه وما ظهر الا للانسان الكامل الذي هو ظله الممدود ، وعرشه المحدود وبيته المقصود الموصوف بكمال الوجود ، فلا أكمل منه لأنه لا أكمل من الحق تعالى “ ( ف - 3 / 282 ) .
.
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

» مصطلح ضيف اللّه .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح يد اللّه - اليدان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح بيّنة اللّه .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح سوق الجنّة - سوى اللّه – السّوى .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الشطح - الشعر - الشعور - شعائر اللّه .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح يد اللّه - اليدان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح بيّنة اللّه .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح سوق الجنّة - سوى اللّه – السّوى .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الشطح - الشعر - الشعور - شعائر اللّه .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الظاء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم