المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف السين
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
354 - أسماء الإحصاء
لا تنتمي عبارة أسماء الاحصاء في فكرتها ومضمونها إلى مصطلحات ابن العربي ولكنها في صيغتها الخاصة تنتسب اليه ، فالأرجح انه أول من أطلقها .
وأغلب الظن 1 ان المنبع الذي نهل منه ابن العربي مضمون هذه الكلمة هو الحديث الشريف :
“ ان للّه تسعة وتسعين اسما مائة الا واحدا 2 ، من أحصاها 3 دخل الجنة 4 .
“ ودليلنا في هذا الرجوع هو لفظ “ الاحصاء “ المشترك بين مصطلح ابن العربي والحديث الشريف .
اما نص ابن العربي الذي نعتمد عليه في تحديد المضمون فهو :
“ ان الأسماء الحسنى 5 التي تبلغ فوق أسماء الاحصاء عددا ، وتنزل دون أسماء الاحصاء سعادة . . . “ ( ف 1 / 99 ) .
وهكذا بعد ان ربطنا بين أسماء الاحصاء والحديث الشريف نستطيع ان نعرفها قائلين : انها الأسماء التي وعد الحق سبحانه وتعالى محصيها بدخول الجنة ، وعددها تسعة وتسعون اسما 6 .
وهذا مقطع للقونوي ، نلمح فيه عدد أسماء الاحصاء ومطابقتها لما أشرنا اليه ، يطمئننا 7 إلى صحة ما ذهبنا اليه من ربط الحديث الشريف بنص ابن العربي :
“ 615 “
“ ثم اعلم أن الرحمة حقيقة واحدة كلية والتعدد المنسوب إليها المشار اليه في الحديث “ بان للّه مائة رحمة “ 8 راجع إلى مراتبها ، واختصاصها بالمائة إشارة إلى الأسماء الكلية المحرّض على احصائها ، وهكذا الامر في الدرجات الجنانية ، فما من اسم من أسماء الاحصاء الا وللرحمة فيه حكم “ ( اعجاز البيان ص 202 ) ...........................................................................................
( 1 ) نعتمد في بيان هذا المصطلح على “ الظن “ لأنه ليس بأيدينا نصوص توضح مضمونه ، فابن العربي يشير اليه عرضا دون بيان أو شرح .
اما اعتمادنا على الحديث في معرفة مصدره فلسببين : الأول هو ان الأسماء عند ابن العربي مبدأ الكثرة ، وعندما يريد ان يشير إلى الأصول التي تجمعها يستعمل لفظ “ أمهات “ راجع “ أمهات الأسماء “ .
اذن أسماء الاحصاء هي في مضمونها لا تمت إلى التركيب البنائي الفكري لابن العربي فالأسماء الإلهية عنده غير محصاة ،
والسبب الثاني : ان ابن العربي استمد معظم ألفاظه من القرآن والحديث وأعطاها ابعادا تناسب تفكيره ، وربما استمد هذه المرة اللفظ والمضمون .
( 2 ) راجع ما قاله الفخر الرازي عن الفائدة من التكرار في الحديث حيث أعاد التسعة والتسعين بعبارة مائة الا واحدا : لوامع البينات في الأسماء والصفات ص 54 .
( 3 ) يراجع بخصوص معنى “ الاحصاء “ في اصطلاح القوم :
- جامع الأصول الكمشخانوي ص 54 “ احصاء الأسماء الإلهية : هو التحقق بها في الحضرة الواحدية بالفناء من رسوم الخليقة ، والبقاء بقاء الحضرة الأحدية . . . “ - لطائف الاعلام ق ق 16 أ - ب ( الاحصاء - تعلق ، تخلق ، تحقق . . . )
- تفسير أسماء اللّه الحسنى ، لأبي اسحق الزجاج ( ت 311 هـ ) وهو يورد عدة معان لكلمة احصاء ، تكاد تكون نفسها التي أوردها الفخر الرازي في لوامع البينات “ ( الطبعة الأولى 1323 هـ ص 56 - 58 ) حيث يشير إلى أربعة وجوه لكلمة “ أحصاها “ . ( الاحصاء : العد - الاحصاء بالعقل - الطاقة - الطلب في القرآن والحديث والعقل حتى يحصل ال 99 ) .
( 4 ) الحديث : “ ان للّه تسعة وتسعين اسما . . . “ انظر فهرس الأحاديث حديث رقم ( 28 ) .
( 5 ) يأخذ ابن العربي الأسماء الحسنى هنا بالمعنى الثالث للاسم الإلهي . فليراجع . وهكذا عندما تكون الأسماء الحسنى هي - مظاهرها في الأكوان ، يكثر عددها بتعداد مظاهرها . وهنا تظهر أسماء الاحصاء بمنزلة أمهات هذه المظاهر التي هي الأسماء الحسنى ، وتكون دونها عددا وأكثر منها سعادة .
( 6 ) يراجع : - فيض القدير للمناوي وهو شرح الجامع الصغير للسيوطي . الطبعة الأولى مصر 1938 م . ج 2 ص ص 488 - 495 .
حيث نجد في المتن حديثا عن أبي هريرة فيه أسماء اللّه التسعة والتسعين .
وفي الحاشية شرح كل اسم من أسماء الاحصاء هذه .
- كما أن لابن العربي مخطوطا في الظاهرية رقم 7457 بعنوان “ دعوة أسماء اللّه الحسنى “ حيث
“ 616 “
نجد الشيخ الأكبر يدعو اللّه بأسمائه الحسنى ، ويأخذ كل نداء صفة الاسم الذي يدعو به ، وهكذا في كل اسم من أسمائه التسعة والتسعين . ونورد مثلا يقول :
“ . . . يا نور أنت نور السماوات والأرض . . . فأسألك ان تجعل لي نورا في قلبي ، ونورا في سمعي ، ونورا في بصري استضيء به في الدنيا والآخرة . . . يا متعالي أسألك بعلوك ان ترفعني ولا تضعني . . . “ ( المخطوط المذكور ص 2 ) .
( 7 ) ان القونوي تلميذ ابن العربي وربيبه ، وما فلسفته الا صورة لتفكيره ولذلك نطمئن إلى نصوص القونوي في حال فقدان النصوص الواضحة للشيخ الأكبر .
( 8 ) انظر فهرس الأحاديث حديث رقم : ( 29 ) .
****
355 - اسم كيانيالمترادفات : اسم الكون ( ج ) أسماء الكون 1 أو أسماء كونية - اسم العالم ( ج ) أسماء العالم 2 - اسم خلق ( ج ) أسماء الخلق 3 .
* * *
لقد وردت عبارة “ اسم كياني “ أو “ اسم العالم 4 “ عند ابن العربي في مقابل “ اسم الحق “ أو “ اسم الهي “ ، فدائرة الوجود مقسومة 5 بين الخلق ( اي العالم ) والحق . ومن هنا نبعت كل الثنائيات 6 التي يحلو لابن العربي تعدادها :
حق خلق - عبد رب - قديم حادث . . . ولكن بلمحة مميزة تذوب هذه الثنائية وتتحد في العين ، فالذات واحدة ، والوجود واحد له وجهان .
يقول الشيخ الأكبر :
“ فلم يكن الخط الذي قسم الدائرة الا عين تميزي [ تميز العبد ] عنه [ عن الحق ] ، وتميزه عني ، من الوجه الذي كان به الها ، وكنت به عبدا . . . قد علمنا أن الدائرة قابلة للقسمة بلا شك . . . فإذا اتصلت الدائرة فلا يزول العلم منا انها ذات قسمين . . . وقع الاشتراك بالتفصيل في أسماء الحق ، ولم يقع الاشتراك بالتفصيل 7 في أسماء العالم “ ( ف 3 / 544 ) .
“ فكل من له عليك ولادة من اي نوع وفي اي صورة كان من ظاهر وباطن واسم الهي وكياني ، فهو أبوك 8 . . . “
“ . . . الأسماء الكونية التي تنطلق على الصور الكائنة في عين الوجود ، هي أسماء للعين الوجودية [ الواحدة ] قال تعالى :” قُلْ سَمُّوهُمْ “[ 13 / 33 ] في معرض الدلالة ، فإذا سموهم قالوا : هذا حجر ، هذا شجر . . . والكل اسم عبد أو اي اسم كان من المعبودين ، الذين ما لهم اسم اللّه . . . “ ( ف 4 / 11 ) .
“ 617 “
يظهر من خلال النصوص التي أوردناها لابن العربي . كيف ان قسمي دائرة الوجود المشار اليهما في مقدمة كلامنا ، هما بلمحة مميزة وجها حقيقة واحدة ، بل حقيقة واحدة تقبل كل الأسماء وتتسمى بها ، فلها الأسماء الإلهية والأسماء الكونية 9 ، وهي الرب وهي العبد .
..........................................................................................
( 1 ) فيما يتعلق بأسماء الكون يراجع : - المعنى الثالث للاسم الإلهي فقرة ب
- الفتوحات ج 2 ص 350 وج 3 ص 415 .
( 2 ) فيما يتعلق بأسماء العالم يراجع : الفتوحات ج 4 ص 89 وص 250 .
( 3 ) راجع “ أسماء الخلق “ وعلاقتها بأسماء الحق في الفتوحات ج 4 ص 366 .
( 4 ) ان اسم الكون المقصود به اسم المرتبة الكونية كما سيظهر من خلال النصوص ، وهو في الواقع صفة ونعت ، “ فالعبد “ مثلا هو اسم للمرتبة الكونية أو لاحد وجهي الحقيقة ، وهو في الواقع صفة لشخص اسمه زيد .
( 5 ) “ اخذ ابن العربي . . . الفكرة الحلاجية ، ولكنه اعتبر اللاهوت والناسوت مجرد وجهين لا طبيعتين منفصلتين لحقيقة واحدة ، إذا نظرنا إلى صورتها الخارجية سميناها ناسوتا ، وإذا نظرنا إلى باطنها وحقيقتها سميناها لاهوتا ، فصفتا اللاهوت والناسوت . . . مرادفتان لصفتي الظاهر والباطن . . . “ ( مقدمة الفصوص ص 36 ) .
( 6 ) يراجع أبو العلا عفيفي : - الكتاب التذكاري ص 15 - 27
- مقدمة الفصوص ص ص 27 - 30 .
( 7 ) يشرح ابن العربي ذاك الاشتراك بالتفصيل :
“ الخلق الذي هو العالم يقبل أسماء الحق وصفاته ، وكذلك الحق يقبل صفات الخلق لا أسماءه بالتفصيل . . . وكونه لا يقبل أسماء العالم بالتفصيل فأعني بذلك الأسماء الاعلام ، وهو قوله قل سموهم [ فإذا سموهم قالوا هذا حجر . هذا شجر ] . . . وما عدا الأسماء الاعلام فيقبلها الحق على التفصيل . . . “ ( ف 3 / 544 ) .
- “ فاسماؤنا [ أسماء العالم ] أسماء اللّه تعالى “ ( الفصوص 1 / 106 ) .
- راجع المعنى الثالث للاسم الإلهي .
( 8 ) راجع المعنى الثاني لكلمة أب .
( 9 ) طبعا ما عدا أسماء الاعلام . راجع الهامش رقم 4 .
“ 618 “
356 - اسم ذات - اسم مرتبةنورد نصا لابن العربي على أن نعرف من خلاله ماهية : اسم الذات واسم المرتبة .
يقول :
“ أول الأسماء [ الإلهية ] : الواحد الاحد ، وهو اسم مركب . . . لا نريد بذلك اسمين ، وانما كان الواحد الاحد أول الأسماء لان الاسم موضوع للدلالة ، وهي العلمية الدالة على عين الذات لا من حيث ما يوصف بها كالأسماء الجوامد للأشياء . وليس أخص في العلمية من الواحد الاحد 1 .
لأنه اسم ذاتي له يعطيه هذا اللفظ بحكم المطابقة ، فان قلت : فاللّه أولى بالأولية من الواحد الاحد لان اللّه ينعت بالواحد الواحد [ بالواحد الاحد ] ولا ينعت باللّه ، قلنا مدلول اللّه يطلب العالم بجميع ما فيه فهو له كاسم الملك أو السلطان فهو اسم للمرتبة لا للذات ، والاحد اسم ذاتي لا يتوهم معه دلالة على غير العين ، فلهذا لم يصح ان يكون اللّه أول الأسماء ، فلم يبق الا الواحد حيث لا يعقل منه الا العين من غير تركيب . . . “ ( ف 2 / 56 57 -).
يتضح من خلال النص السابق ان اسم المرتبة : هو اللفظ الموضوع للدلالة على مرتبة المسمى لا على عينه . كالاسم “ اللّه “ ليس اسما للذات وانما لمرتبة الألوهية التي تطلب المألوه [ راجع “ اللّه “ ] ، اما اسم الذات ، فهو اللفظ الموضوع للدلالة على عين المسمى دون الإشارة إلى مرتبة أو نسبة أو صفة [ راجع “ صفة “ ] ، مثلا الاسم الإلهي “ الواحد الاحد “ يدل على الذات الإلهية ، ولا يعقل منه الا العين من غير تركيب .
..........................................................................................
( 1 ) راجع “ اسم “ عند ابن العربي ، حاشية رقم ( 1 ) ، اقسام الاسم .
حيث يضع اسم “ اللّه “ وحده في القسم المخصص للاسم العلم . فيجعله يدل على الذات بحكم المطابقة .
وقارنه بكلامه هنا على “ الواحد الاحد “ .
****
357 - السماء 1انظر “ ارض “
“ 619 “
..........................................................................................
( 1 ) كما يراجع :
- عنقاء مغرب ص 46 .
- تحرير البيان ق 5 .
- الفتوحات ج 3 ص 340 - 341 ( السماء الدنيا ) .
ص 419 ( السماء جسم شفاف صلب ) .
- الفتوحات ج 4 ص 360 .
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الأنثى .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح تاج الملك .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الأنثى .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح تاج الملك .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف السين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله