اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله الأربعاء 10 مارس 2021 - 17:00

مصطلح أسماء الإحصاء - اسم كياني - اسم ذات - اسم مرتبة - السماء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية


354 - أسماء الإحصاء
لا تنتمي عبارة أسماء الاحصاء في فكرتها ومضمونها إلى مصطلحات ابن العربي ولكنها في صيغتها الخاصة تنتسب اليه ، فالأرجح انه أول من أطلقها .
وأغلب الظن 1 ان المنبع الذي نهل منه ابن العربي مضمون هذه الكلمة هو الحديث الشريف :
ان للّه تسعة وتسعين اسما مائة الا واحدا 2 ، من أحصاها 3 دخل الجنة 4 .
“ ودليلنا في هذا الرجوع هو لفظ “ الاحصاء “ المشترك بين مصطلح ابن العربي والحديث الشريف .
اما نص ابن العربي الذي نعتمد عليه في تحديد المضمون فهو :
ان الأسماء الحسنى 5 التي تبلغ فوق أسماء الاحصاء عددا ، وتنزل دون أسماء الاحصاء سعادة . . . “ ( ف 1 / 99 ) .
وهكذا بعد ان ربطنا بين أسماء الاحصاء والحديث الشريف نستطيع ان نعرفها قائلين : انها الأسماء التي وعد الحق سبحانه وتعالى محصيها بدخول الجنة ، وعددها تسعة وتسعون اسما 6 .
وهذا مقطع للقونوي ، نلمح فيه عدد أسماء الاحصاء ومطابقتها لما أشرنا اليه ، يطمئننا 7 إلى صحة ما ذهبنا اليه من ربط الحديث الشريف بنص ابن العربي :
 
615
ثم اعلم أن الرحمة حقيقة واحدة كلية والتعدد المنسوب إليها المشار اليه في الحديث “ بان للّه مائة رحمة “ 8 راجع إلى مراتبها ، واختصاصها بالمائة إشارة إلى الأسماء الكلية المحرّض على احصائها ، وهكذا الامر في الدرجات الجنانية ، فما من اسم من أسماء الاحصاء الا وللرحمة فيه حكم “ ( اعجاز البيان ص 202 ) .
..........................................................................................
( 1 ) نعتمد في بيان هذا المصطلح على “ الظن “ لأنه ليس بأيدينا نصوص توضح مضمونه ، فابن العربي يشير اليه عرضا دون بيان أو شرح .

اما اعتمادنا على الحديث في معرفة مصدره فلسببين : الأول هو ان الأسماء عند ابن العربي مبدأ الكثرة ، وعندما يريد ان يشير إلى الأصول التي تجمعها يستعمل لفظ “ أمهات “ راجع “ أمهات الأسماء “ .

اذن أسماء الاحصاء هي في مضمونها لا تمت إلى التركيب البنائي الفكري لابن العربي فالأسماء الإلهية عنده غير محصاة ،

والسبب الثاني : ان ابن العربي استمد معظم ألفاظه من القرآن والحديث وأعطاها ابعادا تناسب تفكيره ، وربما استمد هذه المرة اللفظ والمضمون .
( 2 ) راجع ما قاله الفخر الرازي عن الفائدة من التكرار في الحديث حيث أعاد التسعة والتسعين بعبارة مائة الا واحدا : لوامع البينات في الأسماء والصفات ص 54 .
 ( 3 ) يراجع بخصوص معنى “ الاحصاء “ في اصطلاح القوم :
- جامع الأصول الكمشخانوي ص 54 “ احصاء الأسماء الإلهية : هو التحقق بها في الحضرة الواحدية بالفناء من رسوم الخليقة ، والبقاء بقاء الحضرة الأحدية . . . “ - لطائف الاعلام ق ق 16 أ - ب ( الاحصاء - تعلق ، تخلق ، تحقق . . . )
- تفسير أسماء اللّه الحسنى ، لأبي اسحق الزجاج ( ت 311 هـ ) وهو يورد عدة معان لكلمة احصاء ، تكاد تكون نفسها التي أوردها الفخر الرازي في لوامع البينات “ ( الطبعة الأولى 1323 هـ ص  56 - 58 ) حيث يشير إلى أربعة وجوه لكلمة “ أحصاها “ . ( الاحصاء : العد - الاحصاء بالعقل - الطاقة - الطلب في القرآن والحديث والعقل حتى يحصل ال 99 ) .
( 4 ) الحديث : “ ان للّه تسعة وتسعين اسما . . . “ انظر فهرس الأحاديث حديث رقم ( 28 ) .


( 5 ) يأخذ ابن العربي الأسماء الحسنى هنا بالمعنى الثالث للاسم الإلهي . فليراجع . وهكذا عندما تكون الأسماء الحسنى هي - مظاهرها في الأكوان ، يكثر عددها بتعداد مظاهرها . وهنا تظهر أسماء الاحصاء بمنزلة أمهات هذه المظاهر التي هي الأسماء الحسنى ، وتكون دونها عددا وأكثر منها سعادة .
( 6 ) يراجع : - فيض القدير للمناوي وهو شرح الجامع الصغير للسيوطي . الطبعة الأولى مصر 1938 م .  ج 2 ص ص 488 - 495 .
حيث نجد في المتن حديثا عن أبي هريرة فيه أسماء اللّه التسعة والتسعين .

وفي الحاشية شرح كل اسم من أسماء الاحصاء هذه .
- كما أن لابن العربي مخطوطا في الظاهرية رقم 7457 بعنوان “ دعوة أسماء اللّه الحسنى “ حيث
616
 
نجد الشيخ الأكبر يدعو اللّه بأسمائه الحسنى ، ويأخذ كل نداء صفة الاسم الذي يدعو به ، وهكذا في كل اسم من أسمائه التسعة والتسعين . ونورد مثلا يقول :
. . . يا نور أنت نور السماوات والأرض . . . فأسألك ان تجعل لي نورا في قلبي ، ونورا في سمعي ، ونورا في بصري استضيء به في الدنيا والآخرة . . . يا متعالي أسألك بعلوك ان ترفعني ولا تضعني . . . “ ( المخطوط المذكور ص 2 ) .
 
( 7 ) ان القونوي تلميذ ابن العربي وربيبه ، وما فلسفته الا صورة لتفكيره ولذلك نطمئن إلى نصوص القونوي في حال فقدان النصوص الواضحة للشيخ الأكبر .
( 8 ) انظر فهرس الأحاديث حديث رقم : ( 29 ) .
 ****
355 - اسم كياني
المترادفات : اسم الكون ( ج ) أسماء الكون 1 أو أسماء كونية - اسم العالم ( ج ) أسماء العالم 2 - اسم خلق ( ج ) أسماء الخلق 3 .
* * *
لقد وردت عبارة “ اسم كياني “ أو “ اسم العالم 4 “ عند ابن العربي في مقابل “ اسم الحق “ أو “ اسم الهي “ ، فدائرة الوجود مقسومة 5 بين الخلق ( اي العالم ) والحق .

ومن هنا نبعت كل الثنائيات 6 التي يحلو لابن العربي تعدادها :

حق خلق - عبد رب - قديم حادث . . . ولكن بلمحة مميزة تذوب هذه الثنائية وتتحد في العين ، فالذات واحدة ، والوجود واحد له وجهان .
يقول الشيخ الأكبر :
فلم يكن الخط الذي قسم الدائرة الا عين تميزي [ تميز العبد ] عنه [ عن الحق ] ، وتميزه عني ، من الوجه الذي كان به الها ، وكنت به عبدا . . . قد علمنا أن الدائرة قابلة للقسمة بلا شك . . . فإذا اتصلت الدائرة فلا يزول العلم منا انها ذات قسمين . . . وقع الاشتراك بالتفصيل في أسماء الحق ، ولم يقع الاشتراك بالتفصيل 7 في أسماء العالم “ ( ف 3 / 544 ) .
 
فكل من له عليك ولادة من اي نوع وفي اي صورة كان من ظاهر وباطن واسم الهي وكياني ، فهو أبوك 8 . . . “
 
. . . الأسماء الكونية التي تنطلق على الصور الكائنة في عين الوجود ، هي أسماء للعين الوجودية [ الواحدة ] قال تعالى :” قُلْ سَمُّوهُمْ “[ 13 / 33 ] في معرض الدلالة ، فإذا سموهم قالوا : هذا حجر ، هذا شجر . . . والكل اسم عبد أو اي اسم كان من المعبودين ، الذين ما لهم اسم اللّه . . . “ ( ف 4 / 11 ) .

617
 
يظهر من خلال النصوص التي أوردناها لابن العربي . كيف ان قسمي دائرة الوجود المشار اليهما في مقدمة كلامنا ، هما بلمحة مميزة وجها حقيقة واحدة ، بل حقيقة واحدة تقبل كل الأسماء وتتسمى بها ، فلها الأسماء الإلهية والأسماء الكونية 9 ، وهي الرب وهي العبد .
..........................................................................................
( 1 ) فيما يتعلق بأسماء الكون يراجع : - المعنى الثالث للاسم الإلهي فقرة ب
- الفتوحات ج 2 ص 350 وج 3 ص 415 .
( 2 ) فيما يتعلق بأسماء العالم يراجع : الفتوحات ج 4 ص 89 وص 250 .
( 3 ) راجع “ أسماء الخلق “ وعلاقتها بأسماء الحق في الفتوحات ج 4 ص 366 .
( 4 ) ان اسم الكون المقصود به اسم المرتبة الكونية كما سيظهر من خلال النصوص ، وهو في الواقع صفة ونعت ، “ فالعبد “ مثلا هو اسم للمرتبة الكونية أو لاحد وجهي الحقيقة ، وهو في الواقع صفة لشخص اسمه زيد .
 
( 5 ) “ اخذ ابن العربي . . . الفكرة الحلاجية ، ولكنه اعتبر اللاهوت والناسوت مجرد وجهين لا طبيعتين منفصلتين لحقيقة واحدة ، إذا نظرنا إلى صورتها الخارجية سميناها ناسوتا ، وإذا نظرنا إلى باطنها وحقيقتها سميناها لاهوتا ، فصفتا اللاهوت والناسوت . . . مرادفتان لصفتي الظاهر والباطن . . . “ ( مقدمة الفصوص ص 36 ) .
( 6 ) يراجع أبو العلا عفيفي : - الكتاب التذكاري ص 15 - 27
- مقدمة الفصوص ص ص 27 - 30 .
 
( 7 ) يشرح ابن العربي ذاك الاشتراك بالتفصيل :
الخلق الذي هو العالم يقبل أسماء الحق وصفاته ، وكذلك الحق يقبل صفات الخلق لا أسماءه بالتفصيل . . . وكونه لا يقبل أسماء العالم بالتفصيل فأعني بذلك الأسماء الاعلام ، وهو قوله قل سموهم [ فإذا سموهم قالوا هذا حجر . هذا شجر ] . . . وما عدا الأسماء الاعلام فيقبلها الحق على التفصيل . . . “ ( ف 3 / 544 ) .
- “ فاسماؤنا [ أسماء العالم ] أسماء اللّه تعالى “ ( الفصوص 1 / 106 ) .
- راجع المعنى الثالث للاسم الإلهي .
( 8 ) راجع المعنى الثاني لكلمة أب .
( 9 ) طبعا ما عدا أسماء الاعلام . راجع الهامش رقم 4 .
618
356 - اسم ذات - اسم مرتبة
نورد نصا لابن العربي على أن نعرف من خلاله ماهية : اسم الذات واسم المرتبة .

يقول :
أول الأسماء [ الإلهية ] : الواحد الاحد ، وهو اسم مركب . . . لا نريد بذلك اسمين ، وانما كان الواحد الاحد أول الأسماء لان الاسم موضوع للدلالة ، وهي العلمية الدالة على عين الذات لا من حيث ما يوصف بها كالأسماء الجوامد للأشياء . وليس أخص في العلمية من الواحد الاحد 1 .


لأنه اسم ذاتي له يعطيه هذا اللفظ بحكم المطابقة ، فان قلت : فاللّه أولى بالأولية من الواحد الاحد لان اللّه ينعت بالواحد الواحد [ بالواحد الاحد ] ولا ينعت باللّه ، قلنا مدلول اللّه يطلب العالم بجميع ما فيه فهو له كاسم الملك أو السلطان فهو اسم للمرتبة لا للذات ، والاحد اسم ذاتي لا يتوهم معه دلالة على غير العين ، فلهذا لم يصح ان يكون اللّه أول الأسماء ، فلم يبق الا الواحد حيث لا يعقل منه الا العين من غير تركيب . . . “ ( ف 2 / 56  57 -).
 
يتضح من خلال النص السابق ان اسم المرتبة : هو اللفظ الموضوع للدلالة على مرتبة المسمى لا على عينه . كالاسم “ اللّه “ ليس اسما للذات وانما لمرتبة الألوهية التي تطلب المألوه [ راجع “ اللّه “ ] ، اما اسم الذات ، فهو اللفظ الموضوع للدلالة على عين المسمى دون الإشارة إلى مرتبة أو نسبة أو صفة [ راجع “ صفة “ ] ، مثلا الاسم الإلهي “ الواحد الاحد “ يدل على الذات الإلهية ، ولا يعقل منه الا العين من غير تركيب .
..........................................................................................
( 1 ) راجع “ اسم “ عند ابن العربي ، حاشية رقم ( 1 ) ، اقسام الاسم .
حيث يضع اسم “ اللّه “ وحده في القسم المخصص للاسم العلم . فيجعله يدل على الذات بحكم المطابقة .
وقارنه بكلامه هنا على “ الواحد الاحد .
 
****
357 - السماء 1
انظر “ ارض
619
 
..........................................................................................
( 1 ) كما يراجع :
- عنقاء مغرب ص 46 .
- تحرير البيان ق 5 .
- الفتوحات ج 3 ص 340 - 341 ( السماء الدنيا ) .
ص 419 ( السماء جسم شفاف صلب ) .
- الفتوحات ج 4 ص 360 .
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى