المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح الرّوح - روح الأرواح - روح العالم - الرّوح الكلّ - الرّوح المحمّديّ - روح الياء - إرادة - مريد - مراد - رياضة - الرّيّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الراء
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح الرّوح - روح الأرواح - روح العالم - الرّوح الكلّ - الرّوح المحمّديّ - روح الياء - إرادة - مريد - مراد - رياضة - الرّيّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
مصطلح الرّوح - روح الأرواح - روح العالم - الرّوح الكلّ - الرّوح المحمّديّ - روح الياء - إرادة - مريد - مراد - رياضة - الرّيّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
في اللغة :
“ الراء والواو والحاء أصل كبير مطّرد ، يدلّ على سعة وفسحة واطّراد .
وأصل [ ذلك ] كله الريح . وأصل الياء في الريح الواو وانما قلبت ياء لكسرة ما قبلها . فالرّوح روح الانسان ، وانما هو مشتق من الرّيح ، وكذلك الباب كله .
والرّوح : نسيم الرّيح ، ويقال أراح الانسان ، إذا تنفّس . . . والرّوح : جبرئيل عليه السلام . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ روح “ ) .
في القرآن :
لقد بحث الأب بولس نويا في كتابه” Exegese Coranique “كلمة “ روح “ في القرآن من خلال ثلاث رؤى قرآنية لثلاثة من متقدمي الصوفية : مقاتل ، الترمذي ، الخراز .
ونلخص مواقفهم بالنقاط التالية :
1 - روح - جبرئيل ( - روح القدس 1 )
2 - روح - وحي 2
3 - روح اللّه - رحمته 3
4 - روح - بدو الخلق يفترق في : النبوة ، القرآن ، الوحي 4
5 - روح - الذي يفرض على الجسد كلمة : الحياة 5 .
ونقف في تقصينا “ الروح “ في القرآن عند بحث الأب نويا ، فليراجع 6 .
عند الشيخ ابن العربي :
لن نتشعب في بحث عن “ الروح “ ، فهذا لن يؤدي إلى صيغة ايجابية لم يطرحها المفكرون قبل شيخنا الأكبر 7 .
“ 540 “
ولكن لا نستطيع ان نمر بهذه الكلمة دون إشارة تومئ إلى نظرة الشيخ ابن العربي إليها .
الروح : هو حصول الاستعداد من الصورة المسواة لقبول التجلي الإلهي الدائم الذي لم يزل ولا يزال ، وهو بذلك مبدأ الاختلاف وكثرة الصور في التجلي الواحد - ويفترق “ الروح “ عن “ الحياة “ من حيث الحكم : فالحياة سارية في كل الكائنات دائمة الحكم ، والروح متقطع الحكم .
يقول الشيخ ابن العربي :
( 1 )“ ومن شأن الحكم الإلهي انه ما سوّى محلا الا ويقبل روحا الهيا عبّر عنه بالنفخ فيه ، وما هو الا حصول الاستعداد من تلك الصورة المسواة لقبول الفيض التجلي الدائم الذي لم يزل ولا يزال 8 . . . “ ( فصوص 1 / 49 ) .
“ . . . فالجسم المشهود والحكم للروح ، فالظاهر الحق والحكم للروح :
وهو استعداد العالم الذي أظهر الاختلاف في الحق الظاهر 9 . . . “ ( ف 2 / 396 ) .
( 2 )“ فان حكم الأرواح في الأشياء ما هو مثل حكم الحياة لها ، فالحياة :
دائمة في كل شيء . والأرواح كالولاة : وقتا يتصفون بالعزل ووقتا يتصفون بالولاية ووقتا بالغيبة عنها مع بقاء الولاية ، فالولاية : ما دام مدبرا لهذا الجسد الحيواني ، والموت : عزلة ، والنوم غيبته عنه مع بقاء الولاية عليه 10 . . . “ ( ف 2 / 540 ) .
..........................................................................................
( 1 ) الآيات : 70 / 4 ، 97 / 4 ، 16 / 102 ، 19 / 17 ، 21 / 91 ، 26 / 193 ، وقد حدد الشيخ ابن العربي الروح القدس بجبريل . انظر الفتوحات ج 1 ص 31 ، 168 ، ج 3 ص 370 ، ج 4 ص 51 ، 147 ، 202 ، انشاء الدوائر ص 15 - 21 .
( 2 ) الآيات : 16 / 2 ، 40 / 15 ، 42 / 52
( 3 ) الآية : 12 / 87 ،
( 4 ) الآيتان : 16 / 2 ، 40 / 15 ،
( 5 ) الآية : 17 / 85 ،
( 6 ): ص ص 56 - 57 ( مقاتل ) ، ص 154 ( الترمذي ) ، ص 271 ( الخراز ) .
“ 541 “
( 7 ) يراجع بخصوص “ الروح “ - مشكاة الأنوار : الغزالي ص 35 ، 38 ،
- رسالة القشيري ص 45 ،
- رسالة بيان الفرق ، الترمذي ص 96 ،
- تحصيل نظائر القرآن . الترمذي ص 141 ،
- معارج القدس الغزالي ص 19 ، 114 ، 124 ،
- كتاب روح العارفين . الكمشخانوي
- علم التصوف لابن سودكين ق 60 ب .
( 8 ) هذا التجلي الدائم الذي لم يزل ولا يزال هو الخلق الجديد فليراجع .
( 9 ) راجع “ تجلي “ “ وحده “
( 10 ) بخصوص “ روح “ عند الشيخ ابن العربي فليراجع :
- الفصوص ج 1 ص 66 ، ص 109 ( الروح الحقية ) ، 142 ، 144 ( الأرواح العلمية - أرواح السماوات ) ، 176 ج 2 ص 139 .
- عقلة المستوفز 51 ، 52 ،
- الفتوحات ج 1 ص 85 ( الروح الامري ) ص 143 - 151 ،
- الفتوحات ج 3 ص 315 ، 385 ، 430 ، 461 ( الروح المدبرة ) ، 486 ، 487 ، 390 ،
- الفتوحات ج 4 ص 25 ص 109 ، 202 ، 328 ،
- الفتوحات ج 4 ص 62 ، ص 232 ( روح السماع ) ، ص 344 ( الروح المنفوخ ) .
- تراجم ص 26 ، 41 ،
- شجون المشجون ص 25 ب ،
- شق الجيوب ص 60 ، 61
- الانسان الكلي ق 3 ب ، 5 ب ، ( الأرواح المهيمة ) .
- رسالة في الأرواح مخطوط الظاهرية رقم 5433 ق ق 241 ب - 242 أ ، ( الأرواح المهيمة - الأرواح المسخرة - الأرواح المدبرة ) .
- انشاء الدوائر ص 33 ( الروح العقلي )
- ترجمان الأشواق ص 96 ،
- عنقاء مغرب ص 47 ، 68 ،
- وسائل السائل ص 50 ،
***
“ 542 “
306 - روح الأرواح استعمل الشيخ ابن العربي عبارة “ روح الأرواح “ للدلالة على الانسان الكامل .
وهو بذلك يرادف هذه العبارة بعبارة “ روح العالم 1 “ اما مصدر عبارة “ روح الأرواح “
فتقبل تفسيرين :
الأول : إذا أخذنا “ الانسان الكامل “ على أنه كل من حاز رتبة الكمال من جنس الانسان ، فنقول في مصدر روح الأرواح :
على الأرجح 2 ان الشيخ ابن العربي الذي جعل الحياة سارية في كل المخلوقات ( انسان - حيوان - نبات - جماد 3 ) ، لم يستطع ان ينفي “ الروح “ عن موجود حي ولذلك أثبت روحا لكل شيء ، فنراه يتكلم على أرواح السماوات وروح العرش وروح الكرسي وما إلى ذلك من الأشياء 4 .
وبالتالي فان روح هذه الأرواح جميعها هو الانسان الكامل .
الثاني : إذا أخذنا “ الانسان الكامل “ على أنه الحقيقة المحمدية خاصة . تصبح عبارة “ روح الأرواح “ هنا إشارة إلى روح محمد صلى اللّه عليه وسلم الجامعة والممدة لروح جميع الكمل من أنبياء وأولياء .
يقول الشيخ ابن العربي :
( 1 ) “ ففي الانسان الكامل حقائق العالم . . . فالانسان الكامل 5 هو عين الأعيان وروح الأرواح وصاحب الحجة . . . “ ( رسالة الكنز العظيم ق 154 أ ).
( 2 )“ فأول موجود ظهر مقيد فقير . . . يسمى العقل الأول 6 ويسمى . . .
الحقيقة المحمدية 7 ويسمى روح الأرواح . . . “ ( كتاب المسائل ص ص 9 - 10 ) .
..........................................................................................
( 1 ) راجع “ روح العالم “
( 2 ) لم نجد نصا يبين مصدرها السببي ولذلك نعطي تفسيرا من خلال مفهومنا لالشيخ ابن العربي .
( 3 ) راجع “ حياة “
( 4 ) انظر المواضيع التي ارجعنا إليها فيما يتعلق بالروح .
“ 543 “
( 5 ) راجع “ انسان كامل “ ( 6 ) راجع “ العقل الأول “
( 7 ) راجع “ الحقيقة المحمدية “ .
***
307 - روح العالم المترادفات : قلب العالم 1 ، قلب الوجود .
يجعل الشيخ ابن العربي الانسان الكامل ، لا الانسان الحيوان 2 ، روح العالم المقصودة ومعناه . اما سبب اطلاق عبارة “ روح العالم “ على الانسان الكامل من حيث : ان العالم هو جسد لا ينبض الا بوجود الانسان الكامل ، وبانتقاله عن هذه الدار الدنيا إلى الآخرة يموت العالم .
ونرى ان تحديد “ روح العالم “ بالانسان الكامل يقيده بتعدد مفاهيمه التي يطرحها شيخنا الأكبر .
فالانسان الكامل هو أحيانا كل انسان تحقق بالكمال الانساني كما تقرره مبادئ الشيخ ابن العربي ، وأخرى هو شخص محمد صلى اللّه عليه وسلم فقط 3 .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ ( 1 ) فلما أراد اللّه كمال هذه النشأة الانسانية جمع لها بين يديه وأعطاها جميع حقائق العالم . . . وجعلها روحا للعالم ، وجعل أصناف العالم له كالأعضاء من الجسم للروح المدبر له ، فلو فارق العالم هذا الانسان مات العالم . . . فالدار الدنيا جارحة من جوارح جسد العالم الذي الانسان روحه . . . “ ( ف 2 / 468 ) .
“ . . . فإنك من العالم : روح العالم ، والعالم : صورتك الظاهرة ، ولا معنى للصورة بلا روح فلا معنى للعالم دونك . . . “ ( ف 3 / 363 ) .
“ فالانسان : روح العالم ، والعالم : الجسد ، فبالمجموع يكون العالم كله هو الانسان الكبير 4 والانسان فيه .
وإذا نظرت في العالم وحده دون الانسان وجدته كالجسم المسوى بغير روح ، وكمال العالم بالانسان مثل كمال الجسد بالروح ، والانسان : منفوخ في جسم العالم فهو المقصود من العالم . . . “ ( ف 2 / 67 ) .
“ 544 “
“ والانسان الكامل : روح العالم ، ومن قرب منه كالأعضاء الرئيسية من المشاعر الانسانية وباقي العالم كسائر الصور الانسانية ، وليس من شرط الانسان ان العالم كله بالنسبة اليه في هذه الدار شيء واحد حتى يعقل بجميعه ويحس بجميعه في جميع الحالات 5 . . . “ ( بلغة الغواص ق 33 ) .
( 2 )“ واعلم أن العالم اليوم بفقد جمعية محمد صلى اللّه عليه وسلم في ظهوره روحا وجسما وصورة ومعنى نائم لا ميت ، وان روحه الذي هو محمد صلى اللّه عليه وسلم هو من العالم في صورة المحل الذي هو فيه روح الانسان عند النوم 6 إلى يوم البعث الذي هو مثل يقظة النائم هنا . . . فالعالم كله نائم من ساعة مات رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم 7 “ ( ف 3 / 187 - 188 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يرى الشيخ ابن العربي ان الانسان الكامل هو قلب العالم وسبب التسمية تقلبه في كل صورة . واما مضمون الصورة التشبيهية فيرجع إلى الأسباب نفسها التي سماه لأجلها روحا للعالم :
يقول :
“ . . . فبالانسان الكامل ظهر كمال الصورة فهو قلب لجسم العالم الذي هو عبارة عن كل ما سوى اللّه . . . وسماه بالقلب لتقليبه في كل صورة . . . وتصريفه واتساعه في التقليب والتصريف . . . “ ( ف 3 / 295 ) .
كما يراجع بهذا الموضوع .
- الفتوحات ج 3 ص 199 ،
- الفتوحات ج 4 ص 143 ،
- التراجم ص 37
وكتاب حقيقة اليقين للجيلي ق 1 .
( 2 ) انظر “ انسان كامل “ “ انسان حيوان “
( 3 ) راجع “ انسان كامل “
( 4 ) راجع “ انسان كبير “
( 5 ) ان كل جارحة من جوارح الانسان لها اثر معين وفعالية خاصة هي قوة متميزة مثلا :
الاذن لها قوة السمع . ولكن لا يصل الانسان إلى المرتبة المشار إليها ( روح العالم ) الا بعد ان يعقل بجميعه اي تستوي لديه كل الجوارح في اعطاء القوة المطلوبة ، فيسمع باي جارحة كانت وذلك لان كل جارحة تكتسب جمعية القوى .
( 6 ) هذا المحل المشار اليه هو البرزخ في أحد معانيه . انظر “ برزخ “ .
( 7 ) بخصوص “ روح العالم “ عند الشيخ ابن العربي فليراجع :
“ 545 “
- كتاب أيام الشأن ص 3 ، - الفصوص المقدمة ص 37 ، ج 1 ص 199 .
- عنقاء مغرب ص 40 ،
- التراجم ص 34 ،
- نقش الفصوص ص 1 ،
- الفتوحات ج 3 ص ص 187 - 189 .
***
308 - الرّوح الكلّ
لن نسهب في شرح الروح الكل وعلاقتها بالأرواح الجزئية ، فقد استهلكت الفلسفة الاسلامية قبل الشيخ ابن العربي هذا الموضوع .
ولكن يهمنا فقط ان نشير إلى موازاته في بنيان شيخنا الفلسفي .
فالروح الكل ترادف عنده : النفس الرحماني .
يقول :
“ . . . تعيين الأرواح الجزئية المنفوخة في الأجسام المسواة المعدلة من الطبيعة العنصرية من الروح الكل المضاف اليه ، ولذلك ذكر [ تعالى ] انه خلقها قبل الأجسام اي قدّرها وعيّنها ، لكل جسم وصورة روحها المدبر لها الموجود بالقوة في هذا الروح الكل . . . وذلك هو النفس الرحماني . . . “ ( ف 3 / 456 ) .
راجع النفس الرحماني 1
..........................................................................................
( 1 ) كما يراجع بخصوص “ الروح الكل “ عند الشيخ ابن العربي :
- الفتوحات ج 3 ص 12 ، 346 ، 461 ، 516 .
- الفتوحات ج 2 ص 394 .
- التجليات ص 25 ،
- ترجمان الأشواق ص 49 ،
“ 546 “
***
309 - الرّوح المحمّديّ انظر “ الحقيقة المحمدية ".
***
310 - روح الياء روح الياء هو الروح المشار اليه في قوله تعالى “ ونفخت فيه من روحي “ .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ واما قولنا : روح الياء ، فاردنا قوله [ تعالى ] :” وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي “ *[ 15 / 29 ، 38 / 72 ] .
بياء الإضافة إلى نفسه . . . “ ( ف 2 / 569 ) .
***
311 - إرادة راجع “ مشيئة ".
***
312 - مريد - مراد انظر “ الطريق ".
***
313 - رياضة انظر “ الطريق ".
***
314 - الرّيّ انظر “ الشرب “
.
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الراء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» تحصيل الشيخ أنواع الفتوح الثلاثة - سماع الشيخ تسبيح الحجر ونطقه وتسبيح كل شيء -الحضرات التي دخلها الشيخ .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» دخول الشيخ المقامات القدسية - رجوع الشيخ إلى الله تعالى - الموت في عين الحياة الدنيا .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» اجتماع الشيخ بالقطب الغوث - معرفة الشيخ لجميع الأقطاب بأسمائهم - اجتماع الشيخ بالخضرعليه السلام .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مكانة الشيخ عند علماء زمانه - صحبة الشيخ ومكانته عند الملوك والسلاطين .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الشيخ صاحب مذهب مستقل - اجتماع الشيخ بعلماء عصره - اجتماع الشيخ بالفلاسفة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مولده ونشأته - نسبه - زوجاته - شيوخه - تلامذته .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» علماء أم سفهاء الرد على السندي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» خاتمة وفصل الخطاب .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» شرح وحدة الوجود .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الحاسدون - الساحرون - الكافرون - الساهون - صفة العارف عند الشيخ الأكبر وعند الجماعة .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» وحق الهوى إن الهوى سبب الهوى ولولا الهوى في القلب ما عبد الهوى .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» عدم العدم - إذا أغناك فقد أبعدك في غاية القرب وإذا أفقرك فقد قربك في غاية البعد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» ظهر العالم على صورة الحق - لبس النعلين وخلع النعلين - كل موجود سوى اللّه فهو نسبة لا عين .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» آخر ما يخرج من قلوب الصديقين حب الرياسة - ما قال بالاتحاد إلا أهل الإلحاد - هو الظاهر في المظاهر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» التصوّف - المنزل والموطن والمسكن - الفرق بين المنزل والمنازلة .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» من طلبه شهوة الحب - كن مع اللّه بقيمتك لا بعينك - الحب أملك للنفوس من العقل .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن الإنسان يجمع بين المشاهدة والكلام - عن اسم اللّه الأعظم - أيهما أفضل الغني الشاكر أم الفقير الصابر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الأولياء غير محفوظين من خواطر الشيطان - أطعمونا لحما طريا - لا يكون المريد مريدا حتى يجد في القرآن كل ما يريد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» معاشر الأنبياء أوتيتم اللقب وأوتينا ما لم تؤتوا - تركت الكل ورائي وجئت إليه - نحن تركنا الحق يتصرف لنا .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الجمع ما سلب عنك والفرق ما ينسب إليك - الفرق شهود الأغيار للّه - الفرق بين الولي والنبي عند أبي حامد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما التذ عاقل بمشاهدة قط - أوقفني الحق في موقف كذا - عدم تكرار نفس التجلي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» حال أويس القرني وحال الحلاج في الإيثار - بسم اللّه منك بمنزلة كن منه - وصية الشبلي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» لا يبلغ أحد درج الحقيقة حتى يشهد فيه ألف صدّيق بأنه زنديق - إن المحدث إذا قورن بالقديم لم يبق له أثر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» بم عرفت اللّه ؟ قال بجمعه بين الضدين - سجود القلب - إن للربوبية سرا لو ظهر لبطلت الربوبية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» حدثني قلبي عن ربي - ليس بي يتمسحون - تقرب إلي بالذلة والافتقار - لا صباح لى ولا مساء .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» كأنه الآن في أذني - كل فعل لا يكون عن أثر فهو هوى النفس .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» أحبك حبين - أرأيتم لو لم يخلق جنة ولا نارا أليس بأهل أن يعبد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» العجز عن درك الإدراك إدراك .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» شرح ما قاله الشيخ الأكبر للجنيد رضي اللّه عنهما مما لم يفهمه ابن تيمية .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» كيف أفتى ابن تيمية مع معارضة النصوص .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» رد قول الإمام ابن تيمية من أن الشيخ الأكبر يقول بالاتحاد .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» قول الإمام ابن تيمية عن الحق والخلق هو نفس كلام الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» رد قول ابن تيمية أن الشيخ الأكبر يقول إن خاتم الأولياء أفضل من محمد صلى اللّه عليه وسلم .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» تحقيق ما أورده ابن تيمية عن ختم الأولياء .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الرد على فتوى ابن تيمية في الحديث " اللهم زدني فيك تحيرا " .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» رد ما قاله ابن تيمية أن الشيخ الأكبر يجعل وجود المحدث عين وجود القديم .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» من هم الفقهاء الذين وصفهم الشيخ بأنهم فراعنة الأولياء .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» تحقيق قول ابن تيمية لما كانت أحوال هؤلاء شيطانية والرد عليها .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» نص فتوى الشيخ ابن تيمية والرد عليها .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» مقدمة المؤلف .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» خاتمة الكتاب - التخلق والتحقق .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفرق بين المحب والعارف .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخبار بعض المحبين الإلهيين - من أخبار ذي النون المصري .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» روح المعاني - تحقيق أدبي لشعر بعضهم في الحب .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» إسناد بعض نعوت المحب إلى حقائقها الإلهية .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» المحبة تقتضي الجمع بين الضدين - نعوت المحبين الإلهيين - المحب مقتول - المحب تالف - المحب سائر إلى محبوبه بأسمائه .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الذبول - النحول - الاستعطاف والاستلطاف - طلب الرحمة - الدهش - الخرس - الشفقة - الأنفاس .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» البكاء والدمع - الحنين والأنين - الصبر - الكتمان والستر - البوح والإفشاء والإعلان -الهلاك - الموت - الهيبة .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» العلة والمرض - الزمن - الوله - السكر - الحيرة -الهيام - المدله - الشجي - الحزن - البث .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» لوازم الحب - الغرام - الكمد - الذل - الاصطلام - اللوعه - الجوى .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» ألقاب الحب - الهوى - الحب - العشق - الود .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الحب - الحب الطبيعي - الحب الروحاني النفسي - لماذا يبتلي اللّه أحبابه؟ .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السماع والحب - السماع الإلهي .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حب الحب - أثر الجمال .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حب الخيال - التجلي الإلهي في حضرة الخيال .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حب الجمال - جمال الصور جمال مطلق وجمال مقيد عرضي .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» سريان الحب في الوجود - السكر من شراب الحب - سبب الحب .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» نسبة الحب إلى الإنسان - من حقائق المحبة .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حبه سبحانه للمقاتلين في سبيل اللّه - الاتباع لرسول اللّه فيما شرع .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حبه سبحانه للصابرين - للشاكرين - للمحسنين .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» خاتمة .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رؤية الشيخ الأكبر قدس اللّه سره العزيز لبعض الملائكة في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رؤية الشيخ الحق سبحانه وتعالى في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» شرح الصلاة الإبراهيمية في الواقعة - مبشرة قصة هاروت وماروت .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إلهيات - موعظة - حسن الرجاء باللّه - تجليات إلهية .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مبشرات أخرى -الأدب في الطواف - الدنيا أم رقوب - مبشرة بخاتم الأولياء الخاص .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 2 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 1 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ أحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الرؤيا - الواقعة .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فهرس الموضوع والصفحات .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» معراج ثالث - عروج رابع - عروج خامس - خاتمة الكتاب .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل المراتب خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل الكراسي خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل الأسرة خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل المنابر خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» المراتب الأربعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السماء السابعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السماء الثالثة والسماء السادسة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السماء الثانية و السماء الخامسة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» معراج الشيخ ابن العربي السماء الأولى .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» إسراء الشيخ الأكبر رضي اللّه عنه .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» المعراج المعنوي - التلبيس في هذه الحضرة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفرق بين عروج صاحب النظر وعروج صاحب الشريعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الإسراء والعروج - الإسراء بالأولياء وورثة الرسل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الدخول إلى عالم الخيال الحقيقي الرياضة والمجاهدة - السلوك العقلي والسلوك الشرعي .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أثر النوم في الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أثر الحب في الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الخيال المتصل والخيال المنفصل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السحر - الفرق بين عصا موسى وعصي السحرة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي