المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح رداء - الرزق - الرّضى - رقاع - المراقبة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الراء
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح رداء - الرزق - الرّضى - رقاع - المراقبة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
مصطلح رداء - الرزق - الرّضى - رقاع - المراقبة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
المترادفات : رداء الكبرياء - رداء الحق
في اللغة :
“ الراء والدال والياء أصل واحد يدل على رمي أو ترام وما أشبه ذلك . يقال رديته بالحجارة أرديه : رميته . . . ومن الباب الرّدى ، وهو الهلاك ، يقال ردى ، يردى ، إذا هلك . وأرداه اللّه : أهلكه . . . ومما شذ عن الباب الرّداء الذي يلبس . ما أدري مما اشتقاقه ، وفي اي شيء قياسه ، يقال فلان حسن الرّدية ، من لبس الرداء . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ ردى “ ) .
في القرآن :
غير واردة في القرآن .
عند الشيخ ابن العربي :
“ رداء “ مصطلح يمكن اضافته إلى المفردات التي تشكل عائلة “ حجاب “ ، فالرداء حجاب ، ولكن له مواصفات خاصة استفادها الشيخ ابن العربي من موحيات الرداء ومواصفاته ؛ ففارق بذلك عمومية “ الحجاب “ إلى خصوصية لم تخرجه عن معناه ، ولم تفقده “ الايجابية “ التي تميز بها عند الشيخ الأكبر [ حجاب موصل ، انظر “ حجاب “ ] .
“ 530 “
يرى الشيخ ابن العربي اشتقاقين للرداء يضعهما في خدمة وجهيه : فالرداء من جهة مستهلك استهلاكا كليا في المرتدي فلا وجود ذاتي له .
ومن ناحية أخرى الرداء على صورة المرتدي إذ لو لم يكن على صورته لما ارتداه .
وجهان للرداء خاصة وللحجاب عامة يتناوبان الستر والكشف ، بل يجمعان الستر والكشف معا على “ المرتدي “ اي الحق .
وسنترك الشيخ الأكبر يعبّر بلغته عن “ الرداء “ فنرى اللفظ في سياقه وحركية علاقاته ؛ يقول :
( 1 ) الرداء من الردى - الهلاك .
“ . . . وانما سماه رداء لأنه مشتق من الردى المقصور وهو الهلاك ، لأنه مستهلك في الحق استهلاكا كليا . . . “ ( ف 2 / 104 ) .
“ . . . فان قلت : وما الرداء .
قلنا : الظهور بصفات الحق في الكون ، فان قلت : وما الكون . قلنا : كل امر وجودي وهو خلاف الباطل . . . “ ( ف 2 / 129 ) .
النص الثاني جعل الرداء هو الظهور بصفات الحق في الكون .
وهذا لا يكون الا للفاني أو المستهلك في الحق الذي ظهرت صفات الحق على البدل من صفاته .
( 2 ) الرداء من التردي - صورة
“ . . . الكبرياء رداء الحق وليس سواك . فان الحق تردى بك إذ كنت صورته .
فان الرداء بصورة المرتدي ، ولهذا ما يتجلى لك الا بك ،
وقال : من عرف نفسه عرف ربه ، فمن عرف الرداء عرف المرتدي ، ما يتوقف معرفة الرداء على معرفة المرتدي . . .
فما وصلت الأعين الا إلى الرداء وهو الكبرياء ، وما تجلى لك الا بنا فما وصلت الرؤية الا الينا ، ولا تعلقت الا بنا فنحن عين الكبرياء على ذاته . . .
فإذا قلبت الانسان الكامل رأيت الحق ، والانسان لا ينقلب فلا يرجع الرداء مرتديا لمن هو له رداء فهذا معنى الكبير . فإنه كبير لذاته والكبرياء نحن ، فمن نازعه منا فينا قصمه الحق . . . “ ( ف 4 / 245 ) .
“ . . . ما الرداء . الجواب : العبد الكامل المخلوق على الصورة ، الجامع للحقائق
“ 531 “
الامكانية والإلهية وهو المظهر الأكمل الذي لا أكمل منه ، الذي قال فيه أبو حامد : ما في الامكان ابدع من هذا العالم لكمال وجود الحقائق كلها فيه ، وهو العبد الذي ينبغي ان يسمى خليفا ونائبا ، وله الأثر الكامل في جميع الممكنات وله المشيئة التامة . . . “ ( ف 20 / 103 ) .
( 3 ) الرداء : ستر وكشف
“ ولما كنا عين كبرياء الحق على وجهه ، والحجاب يشهد المحجوب [ اللّه ] ، فاثبت انا نراه ، فصدق الأشعري وصدق قوله ترون ربكم ، كما صدق [ المعتزلة ] لن تراني . وللرداء ظاهر وباطن فيراه [ الحق ] الرداء بباطنه فيصدق ترون ربكم ويصدق مثبت الرؤية ، ولا يراه ظاهر الرداء فيصدق المعتزلي ويصدق لن تراني ، والرداء عين واحدة . . . فلا يشهد العالم سوى الانسان الذي هو الرداء ، والرداء من حيث ظاهره يشهد من يشهده وهو العالم . . . “ ( ف 4 / 246 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يراجع بشأن رداء عند الشيخ ابن العربي : - كتاب التراجم ص 61 ( الرداء والإزار ) .
- الفتوحات ج 2 ص 40 ( الرداء - الإزار ) . ص 103 ( الإزار ) .
300 – الرزق
في اللغة :
“ الراء والزاء والقاف أصل واحد يدل على عطاء لوقت ، ثم يحمل عليه غير الموقوت . فالرّزق : عطاء اللّه جل ثناؤه ، ويقال رزقه اللّه رزقا ، والاسم الرّزق . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ رزق “ ) .
في القرآن :
الرزق في القرآن هو ما خصص للموجود [ انسانا أو حيوانا ] من الانعام الإلهي [ دون تحديد لمضمون الرزق ] يصله في حتمية لا تقبل التذبذب ، من حيث أن الحق وحده هو : الرازق .
( أ ) قال تعالى : ” وَما مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُها “( 11 / 6 ) .
( ب ) قال تعالى : ” وَأَنْزَلْنا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوى كُلُوا مِنْ طَيِّباتِ ما رَزَقْناكُمْ “(/ 2 57 ) .
“ 532 “
قال تعالى : “ وَأَنْزَلَ مِنَ السَّماءِ ماءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَراتِ رِزْقاً لَكُمْ “( 2 / 22 ) .
( ج ) قال تعالى :” اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشاءُ وَيَقْدِرُ “( 13 / 26 ) .
( ذ ) قال تعالى :” قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ قُلِ اللَّهُ “( 34 / 24 ) .
قال تعالى : ” إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ “( 51 / 58 ) .
عند الشيخ ابن العربي :
* أرجع الشيخ ابن العربي “ الرزق “ من شموله ، إلى كل ما يهبه الحق للمخلوق فيدخل في ملكيته ، إلى “ الغذاء “ . المحدد بما تتقوم به نشأة الموجود وتدوم قوته وحياته - وهو محسوس ومعنوي .
يقول الشيخ الأكبر :
“( 1 )فإنه لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها . . . وليس رزقك الا ما تقوم به نشأتك وتدوم به وقتك وحياتك ، ليس رزقك ما جمعت وادخرت فقد يكون ذلك لك ولغيرك . . . فإذا تغذيت به [ رزقك ] وسرى في ذاتك . حينئذ تعلم أنه رزقك . . . “ ( ف 4 / 114 ) .
يلاحظ من النص ، ان الشيخ ابن العربي لا يعترف باي قوت يكسبه الانسان رزقا ، بل لا بد من أن يتحول الرزق إلى المرزوق حتى يصح ان يطلق عليه هذا الاسم .
فالرزق هو ما تحول إلى عين المرزوق 1 .
( 2 )“ فالرزق المحسوس للجسوم ، والرزق المعنوي للأرواح “ ( بلغة الغواص ق 21 ) .
“ . . . فان الانسان الحيوان 2 يرزق رزق الحيوان وهو للكامل [ للانسان الكامل 3 ] وزيادة ، فان الكامل له رزق الهي لا يناله الانسان الحيوان ، وهو ما يتغذى به من علوم الفكر . . . والكشف والذوق والفكر الصحيح 4 . . . “ ( ف 3 / 357 ) .
الرزق يتلخص في ايصال الغذاء وسريانه في ذات المتغذى به 5 .
وفعل التغذية هذا ينطبق على وجهي الحقيقة الوجودية الواحدة : الحق والخلق 6 .
الحق يتغذى بالخلق : من حيث إنه لا ظهور للحق الا في صورة خلقية تغذيه باحكامها ولا بقاء للألوهية الا ببقاء المألوه ، فالألوهية غذاؤها وجود مألوهيها .
“ 533 “
والخلق يتغذى بالحق : من حيث إنه لا يتقوم وجوده وكيانه الا بالحق فالخلق مظهر ، الظاهر به هو الحق . فالحق : رزق كيان الخلق ، وغذاؤهم بالوجود .
يقول الشيخ ابن العربي :
( 1 )“ ولما كان العالم لا بقاء له الا باللّه وكان النعت الإلهي 7 لا بقاء له الا بالعالم ، كان كل واحد رزقا للآخر به يتغذى لبقاء وجوده . . .فنحن له رزق تغذى بكوننا * كما أنه رزق الكيان بلا شك
فيحفظنا كونا ونحفظ كونه *** الها وهذا القول ما فيه من افك” ( ف 3 / 363 ) .
“ . . . علّمتك [ علم الحق العبد ] فعلمت ما تستحقه الأسماء الحسنى من الرزق 8 الذي تقوم به حياتها ونشأتها . . . وجعلتك الآتي به إليهم . . .
وأسمائي لا بد ان يصل إليها ذلك [ الرزق ] من العالم . . . “ ( ف 4 / 114 ) .
( 2 )“ فهو [ الحق ] الساري في مسمى المخلوقات والمبدعات ولو لم يكن الامر كذلك ما صح الوجود . . .
فهو الكون كله *** وهو الواحد الذي
قام كوني بكونه *** ولذا قلت يغتذى 9
فوجودي غذاؤه *** وبه نحن نحتذى . . .”
( فصوص 1 / 111 )
” إذا شاء الاله يريد رزقا *** له فالكون أجمعه غذاء
وان شاء الاله يريد رزقا *** لنا فهو الغذاء كما يشاء “
( فصوص 1 / 187 )
“ فأنت [ العبد ] غذاؤه بالاحكام ، وهو [ الحق ] غذاؤك بالوجود 10 “ ( فصوص 1 / 83 ) .
..........................................................................................
( 1 ) انظر مثل : الفراشة ونور الشمعة ، الهامش رقم ( 5 )
( 2 ) انظر “ انسان حيوان “
( 3 ) انظر “ انسان كامل “
“ 534 “
( 4 ) راجع كتاب المواقف للأمير عبد القادر الجزائري ، الموقف ( 16 ) ص 53 : حيث يشرح الآية” قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّماءِ وَالْأَرْضِ. . . “ ( 10 / 31 ) جاعلا الرزق من السماء : ما تنتفع به العقول من العلوم والاسرار . والرزق من الأرض : ما تنتفع به الأجسام .
( 5 ) لكي يتسنى للقارئ ان يقف على مرمى الشيخ الأكبر في الغذاء نرجع إلى مثل نستعين به من كتاب منطق الطير لفريد الدين العطار [ الفراشة ونور الشمعة ] : الفراشة تعشق النور ويتأكلها شوق إلى معرفته التي دونها الفناء به ، فتقوم سكرى بالحب وتقذف بنفسها على لهيب الشمعة ، وللحظة يزداد نور الشمعة يغذيه جسد محبته التي اسعدها أن تكون ، ولو للحظة ، ذات محبوبها . فالفراشة في احتراقها كانت غذاء محبوبها ، كانت محبوبها .
انظر : منطق الطير الترجمة الفرنسية ص ص 222 - 223 .
كما استعمل الصورة التمثيلية نفسها ( الفراشة والنور ) احمد الغزالي وبالتعابير نفسها تقريبا .
راجع :Hist . de la philo Islamique . Corbin P . 281( 6 ) ان الحق المتغذى بالخلق هو الحق من حيث أسماؤه وصفاته لا من حيث ذاته الغنية عن العالمين ، رغم تأكيد عفيفي ان العالم هو غذاء الذات الإلهية ، والذات الإلهية هي غذاء العالم .
( انظر فصوص ج 2 ص 278 ) وهذا سيتضح من النصوص التي سنوردها لالشيخ ابن العربي في المتن .
( 7 )هاتان العبارتان تثبتان ما ذهبنا اليه سابقا من أن الخلق هم غذاء الأسماء والصفات الإلهية لا غذاء الذات الغنية عنهم .
( 8 )هاتان العبارتان تثبتان ما ذهبنا اليه سابقا من أن الخلق هم غذاء الأسماء والصفات الإلهية لا غذاء الذات الغنية عنهم .
( 9 )كون المخلوق .
( 10 )راجع الفصوص ج 2 ص 64 ، 67 ، 190 ، 191 .
***
301 - الرّضى
انظر “ الطريق ".
***
302 - رقاع انظر “ طرح الرقاع ".
***
303 - المراقبة انظر “ الطريق “
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» مصطلح رقيقة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الذّوق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الرّوح - روح الأرواح - روح العالم - الرّوح الكلّ - الرّوح المحمّديّ - روح الياء - إرادة - مريد - مراد - رياضة - الرّيّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الذّوق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الرّوح - روح الأرواح - روح العالم - الرّوح الكلّ - الرّوح المحمّديّ - روح الياء - إرادة - مريد - مراد - رياضة - الرّيّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الراء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي