المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الراء
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
انظر “ الطريق “
“ 515 “
289 - الرّجلفي اللغة :
“ الراء والجيم واللام معظم بابه يدل على العضو الذي هو رجل كل ذي رجل . . . والرّجل : الرّجّالة . وانما سموا رجلا لأنهم يمشون على أرجلهم ، والرّجّال والرّجالى : الرّجال . والرّجلان : الرجل . . . ومما شذ عن ذلك الرّجل :
الواحد من الرّجال ، وربما قالوا للمرأة الرّجلة . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ رجل “ ) .
في القرآن :
الأصل “ رجل “ في القرآن :
1 - الرجل : العضو الذي هو رجل كل ذي رجل ، والراجل : الذي يمشي على رجليه .” وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلى رِجْلَيْنِ وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلى أَرْبَعٍ “( 24 / 45 ) .” وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجالًا وَعَلى كُلِّ ضامِرٍ “( 22 / 27 ) .
- 2الرّجل وهو ذكر الانسان في مقابل المرأة ( أنثى ) .
” فَإِنْ لَمْ يَكُونا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَداءِ “( 2 / 282 ) .
عند الشيخ ابن العربي :
* يضع الشيخ ابن العربي الرجل في مقابل المرأة ، ولكنه تقابل صفاتي مرتبي لا تقابل جنسي : فالرجل هو من حصّل صفة “ الرجولة “ وتحقق بمقامها ومرتبتها [ الظهور بصورة الحق : التصرف ، الفعل ، العدل . . . ] ذكرا كان أم أنثى [ انظر “ أنثى “ ] .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ وما أراد [ تعالى ] بالرجال في هذه الآيات 1 الذكران خاصة وانما أراد هذا الصنف الانساني ذكرا كان أو أنثى . . . “ ( ف 4 / 10 ) .
“ 516 “
“ فالرجل كل الرجل من ظهر بصورة الحق في عبودة محضة فاعطى كل ذي حق حقه . . . “ ( ف 4 / 112 ) .
“ فإذا خلص الانسان بعد خروجه من ظلمة طبعه وهواه إلى نور عقله وهداه أربعين صباحا ، ظهر عنه مثل ما ظهر له واخذ عنه مثل ما أخذ . . . ولا يزال فيه [ في هذا الحال ] حتى يجب عليه ان يطلب على من يأخذ عنه ، فإذا وجب عليه ذلك وجوبا شرعيا كفروض الأعيان كلها . . . [ سمي ] رجلا عند ذلك ، وان لم يحصل له هذا الوجوب فليس برجل ، فكمال الرجولية فيما ذكرناه ، وسواء كان ذكرا أو أنثى . . . “ ( ف 2 / 588 ) .
ولا يسعنا هنا بعد ما ذهبنا مع الشيخ ابن العربي إلى اثبات صفة الفعل للرجل من الانسان ، الا ان نعرج من هذا الموقف إلى نظرة توحيدية للفعل عند الشيخ الأكبر . فهو يرى أن الفاعل في كل شيء وبكل شيء هو الحق 2 .
اذن : كل من في الكون من المخلوقات هي محل للفعل الإلهي ، هي إناث ،
يقول :
” انا إناث لما فينا يولده *** فلنحمد اللّه ما في الكون من رجل
ان الرجال الذين العرف عيّنهم *** هم الإناث وهم نفسي وهم املي “( ف 4 / 445 )
****
بعد ما صنّف الشيخ ابن العربي الرجولة تصنيفا صفاتيا مرتبيا ، يرسم بدقة حدود دولة أهل اللّه داخلا في أدق التفاصيل بابداع جغرافي كوني . وسنعمد إلى بيان اجمالي يلخص هذه الدولة . وقد يقول قائل : ولم ندخل في زخم دولة الشيخ ابن العربي وهي تتبع نظرياته أكثر من تعلقها بمصطلحاته موضوع بحثنا ؟
نقول : ان هذه الدولة الغارفة في مد نظريات شيخنا الأكبر ، هي في الواقع شجرة تنمو على فروعها مئات المصطلحات لو توسعنا بها لدخلنا عمق نظرياته ، ولذلك نكتفي بالبيان الذي يضع المصطلحات في مكانها ونكون بذلك وضعنا “ الشعلة “ في يد من يرغب بالتعمق في هذه النقطة .
يقسم الشيخ ابن العربي الرجال في دولته قسمين : 3
رجال العدد – 4
رجال المراتب 5 .
بيان أسماء الرجال عند الشيخ ابن العربي :
“ 517 “
( 1 ) - رجال العدد : 1 - القطب أو الغوث ( العدد - 1 ) وهو موضع نظر الحق من العالم ( انظر قطب ) .
2 - الامام ( العدد - 2 ) [ انظر : الامامان ] .
3 - الوتد ( العدد - 4 ) : يعبر عنهم “ بالجبال “ 6 .
4 - بدل ( ج ) ابدال ( العدد - 7 ) يحفظ اللّه بهم الأقاليم السبعة ( انظر “ بدل “
5 - نقيب ( ج ) نقباء ( العدد - 12 ) على عدد بروج الفلك .
6 - حواري ( العدد - 1 ) : جمع في نصرة الدين بين السيف والحجة .
7 - رجبي 7 ( ج ) رجبيون ( العدد - 40 ) .
8 - الختم ( العدد - 1 ، لا في كل زمان بل هو واحد في العالم ) . انظر : ختم .
9 - المجتبى المصطفى ( العدد - 300 على قلب آدم عليه السلام ) .
10 - رجال في مقام الغيرة الإلهية ( العدد - 40 على قلب نوح عليه السلام ) .
11 - رجال في مقام السلامة ( العدد - 7 على قلب الخليل إبراهيم عليه السلام ) .
12 - ملوك الطريقة ( العدد - 5 على قلب جبريل ) .
13 - رجال الخير المحض ( العدد - 3 على قلب ميكائيل ) .
14 - رجال عالم الأنفاس ، وهم على قلب داود عليه السلام .
يقسمون إلى :
( 1 ) رجال الغيب ( العدد - 10 ) .
( 2 ) رجال الظاهر ( العدد - 18 ) .
( 3 ) رجال القوة الإلهية - رجال القهر ( العدد - 8 ) .
( 4 ) رجال الحنان ( العدد - 15 ) .
( 5 ) رجال الهيبة والجلال ( العدد - 4 ) .
( 6 ) رجال الفتح ( العدد - 24 ) .
( 7 ) رجال العلى - رجال المعارج ، وهم أعلى عالم الأنفاس ( العدد - 7 )
( 8 ) رجال التحت الأسفل - أهل النفس ( العدد - 21 ) .
( 9 ) رجال الامداد الإلهي والكوني ( العدد - 3 ) .
( 10 ) الإلهي الرحماني ( العدد - 3 ) .
( 11 ) رجل البرزخ ( العدد - 1 ) .
( 12 ) سقيط الرفرف بن ساقط العرش 8 ( العدد - 1 ) .
( 13 ) رجل الغنى باللّه ( العدد - 2 ) .
“ 518 “
( 14 ) رجل عين التحكيم والزوائد ( العدد - 10 ) .
( 15 ) البدلاء - الابدال ( العدد - 12 ) .
( 16 ) رجال الاشتياق ( العدد - 5 ) .
( 17 ) رجال الأيام الستة ( العدد - 6 ) .
( 2 ) - رجال المراتب :
1 - الملامية - رجال المطلع 9 .
2 - الفقراء
3 - الصوفية
4 - العباد
5 - الزهاد
6 - رجال الماء 10
7 - الافراد
8 - الامناء
9 - القراء
10 - الأحباب
11 - المحدثون
12 - الاخلاء
13 - السمراء
14 - الورثة
15 - الأولياء ولهم اقسام هي :
1 - الأنبياء
2 - الصديقون
3 - الشهداء
4 - الصالحون
5 - المسلمون والمسلمات
6 - المؤمنون والمؤمنات
7 - القانتون والقانتات
8 - الصادقون والصادقات
9 - الصابرون والصابرات
10 - الخاشعون والخاشعات
“ 519 “
11 - الصائمون والصائمات
12 - الحافظون لحدود اللّه والحافظات
13 - الذاكرون اللّه كثيرا والذاكرات
14 - التائبون والتائبات والتوابون
15 - المتطهرون
16 - الحامدون
17 - السائحون
18 - الراكعون
19 - الساجدون
20 - الناهون عن المنكر
21 - الحلماء
22 - الاوّاهون
23 - الأجناد الإلهيون
24 - الأخيار
25 - الأوّابون
26 - المخبتون
27 - المنيبون
28 - المبصرون
29 - المهاجرون والمهاجرات
30 - المشفقون
31 - الموفون بعهد اللّه
32 - الواصلون ما امر اللّه به ان يوصل
33 - الخائفون
34 - المعرضون عمن امرهم اللّه بالاعراض عنه .
35 - الكرماء .
وبعد هذا البيان التصويري نرجع القارئ إلى تفصيل مضمونه في فتوحات الشيخ الأكبر ج 2 ص ص 3 - 39 .
..........................................................................................
( 1 )” وَعَلَى الْأَعْرافِ رِجالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيماهُمْ “( 7 / 46 ) .
” رِجالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ “( 24 / 37 ) .
“ 520 “
قال تعالى : “ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجالٌ صَدَقُوا ما عاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ “( 33 / 23 ) .
( 2 ) راجع “ الاسم الإلهي “ ، “ الأثر والمؤثر والمؤثر فيه “ ، “ رب “ .
( 3 ) “ واعلم أن رجال اللّه في هذه الطريقة هم المسمون بعالم الأنفاس وهو اسم يعم الجميع “ ( ف 2 / 6 ) .
( 4 ) يرى الشيخ ابن العربي انه ما من امر محصور في العالم في عدد الا وللّه رجال بعدده في كل زمان يحفظ اللّه بهم ذلك الامر مثلا : السماوات سبع . هناك من رجال العدد صنف عددهم سبعة في كل زمان لا ينقصون ولا يزيدون يحفظ اللّه بهم السماوات . وكذلك مثلا الجهات الأربع هناك من رجال العدد صنف عددهم أربعة . . . وهكذا .
( 5 ) ان المراتب التي يتقلب فيها الرجال في سيرهم كثيرة مثلا الزهد - الصلاح - الصبر - الولاية . . . إلى غير ذلك من مراتب الرجال فكل مرتبة من هذه المراتب محفوظة برجال في كل زمان غير أنهم لا يتقيدون بعدد مخصوص .
( 6 ) الأوتاد الأربعة يحفظ اللّه بهم الجهات الأربع ، ولذلك يعبر عنهم بالجبال ، من حيث إن الجبل يسكن ميد الأرض .
قال تعالى : ” أَ لَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهاداً وَالْجِبالَ أَوْتاداً “[ 78 / 7 ] .
( 7 ) نسبة إلى شهر “ رجب “ .
( 8 ) سقيط الرفوف بن ساقط العرش هو اسم رمزي يسمى به عند الشيخ ابن العربي مقام معين ، اي هو اسم مقام . وقد أشار اليه في مواضع عديدة من فتوحاته انظر ج 2 ص 14 ، ج 3 ص ص 227 - 228 . يقول عنه : “ . . . رأيته في قونية . . . حاله لا يتعداه شغله بنفسه وبربه ، كبير الشأن ، عظيم الحال رؤيته مؤثرة في حال من يراه ، فيه انكسار هكذا شاهدته صاحب انكسار وذل أعجبتني صفته له لسان في المعارف شديد الحياء “ ( ف 2 / 14 ) .
كما تكلم عليه عبد الكريم الجيلي في كتابه حقيقة الحقائق مخطوط أسعد أفندي رقم 2459 / 7 أ ، ومؤلف كتاب معارج الألباب في كشف مداولة الافراد والأقطاب . مخطوط جار اللّه رقم 1015 / 203 - 204 أ ( انظر مجلة المشرق 1967 - ص 190 هامش 645 ) .
( 9 ) انظر الفتوحات ج 1 ص 188 ،
( 10 )“ رجال الماء وهم قوم يعبدون اللّه في قعور البحار والأنهار ولا يعلم بهم كل أحد “ ( ف 2 / 19 ) .
290 - رجال العدد
راجع “ رجل “
“ 521 “
291 - رجال المراتب انظر “ رجل ".
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح رداء - الرزق - الرّضى - رقاع - المراقبة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح رقيقة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح طرح الرقاع - طريق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الربوبيّة العامّة - ربّ في عين عبد - أربعة - تربيع .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح رداء - الرزق - الرّضى - رقاع - المراقبة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح رقيقة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح طرح الرقاع - طريق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الربوبيّة العامّة - ربّ في عين عبد - أربعة - تربيع .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الراء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي