اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

اذهب الى الأسفل

مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Empty مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله الثلاثاء 9 مارس 2021 - 19:11

مصطلح الرّجاء - الرّجل - رجال العدد - رجال المراتب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

288 - الرّجاء 
انظر “ الطريق “
“ 515 “
289 - الرّجل
في اللغة : 
“ الراء والجيم واللام معظم بابه يدل على العضو الذي هو رجل كل ذي رجل . . . والرّجل : الرّجّالة . وانما سموا رجلا لأنهم يمشون على أرجلهم ، والرّجّال والرّجالى : الرّجال . والرّجلان : الرجل . . . ومما شذ عن ذلك الرّجل : 
الواحد من الرّجال ، وربما قالوا للمرأة الرّجلة . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ رجل “ ) .
في القرآن : 
الأصل “ رجل “ في القرآن : 
1 - الرجل : العضو الذي هو رجل كل ذي رجل ، والراجل : الذي يمشي على رجليه .” وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلى رِجْلَيْنِ وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلى أَرْبَعٍ “( 24 / 45 ) .” وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجالًا وَعَلى كُلِّ ضامِرٍ “( 22 / 27 ) . 
- 2الرّجل وهو ذكر الانسان في مقابل المرأة ( أنثى ) .
” فَإِنْ لَمْ يَكُونا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَداءِ “( 2 / 282 ) .

عند الشيخ ابن العربي : 
* يضع الشيخ ابن العربي الرجل في مقابل المرأة ، ولكنه تقابل صفاتي مرتبي لا تقابل جنسي : فالرجل هو من حصّل صفة “ الرجولة “ وتحقق بمقامها ومرتبتها [ الظهور بصورة الحق : التصرف ، الفعل ، العدل . . . ] ذكرا كان أم أنثى [ انظر “ أنثى “ ] . 
يقول الشيخ ابن العربي : 
“ وما أراد [ تعالى ] بالرجال في هذه الآيات 1 الذكران خاصة وانما أراد هذا الصنف الانساني ذكرا كان أو أنثى . . . “ ( ف 4 / 10 ) .
“ 516 “

“ فالرجل كل الرجل من ظهر بصورة الحق في عبودة محضة فاعطى كل ذي حق حقه . . . “ ( ف 4 / 112 ) . 
“ فإذا خلص الانسان بعد خروجه من ظلمة طبعه وهواه إلى نور عقله وهداه أربعين صباحا ، ظهر عنه مثل ما ظهر له واخذ عنه مثل ما أخذ . . . ولا يزال فيه [ في هذا الحال ] حتى يجب عليه ان يطلب على من يأخذ عنه ، فإذا وجب عليه ذلك وجوبا شرعيا كفروض الأعيان كلها . . . [ سمي ] رجلا عند ذلك ، وان لم يحصل له هذا الوجوب فليس برجل ، فكمال الرجولية فيما ذكرناه ، وسواء كان ذكرا أو أنثى . . . “ ( ف 2 / 588 ) . 
ولا يسعنا هنا بعد ما ذهبنا مع الشيخ ابن العربي إلى اثبات صفة الفعل للرجل من الانسان ، الا ان نعرج من هذا الموقف إلى نظرة توحيدية للفعل عند الشيخ الأكبر . فهو يرى أن الفاعل في كل شيء وبكل شيء هو الحق 2 . 
اذن : كل من في الكون من المخلوقات هي محل للفعل الإلهي ، هي إناث ، 
يقول :
” انا إناث لما فينا يولده *** فلنحمد اللّه ما في الكون من رجل 
ان الرجال الذين العرف عيّنهم *** هم الإناث وهم نفسي وهم املي “( ف 4 / 445 ) 
****
 بعد ما صنّف الشيخ ابن العربي الرجولة تصنيفا صفاتيا مرتبيا ، يرسم بدقة حدود دولة أهل اللّه داخلا في أدق التفاصيل بابداع جغرافي كوني . وسنعمد إلى بيان اجمالي يلخص هذه الدولة . 
وقد يقول قائل : ولم ندخل في زخم دولة الشيخ ابن العربي وهي تتبع نظرياته أكثر من تعلقها بمصطلحاته موضوع بحثنا ؟ 
نقول : ان هذه الدولة الغارفة في مد نظريات شيخنا الأكبر ، هي في الواقع شجرة تنمو على فروعها مئات المصطلحات لو توسعنا بها لدخلنا عمق نظرياته ، ولذلك نكتفي بالبيان الذي يضع المصطلحات في مكانها ونكون بذلك وضعنا “ الشعلة “ في يد من يرغب بالتعمق في هذه النقطة . 
يقسم الشيخ ابن العربي الرجال  في دولته قسمين : 3
رجال العدد  – 4
رجال المراتب 5 .
بيان أسماء الرجال عند الشيخ ابن العربي :

“ 517 “
( 1 )  - رجال العدد : 
1 - القطب أو الغوث ( العدد - 1 ) وهو موضع نظر الحق من العالم ( انظر قطب ) . 
2 - الامام ( العدد - 2 ) [ انظر : الامامان ] . 
3 - الوتد ( العدد - 4 ) : يعبر عنهم “ بالجبال “ 6 . 
4 - بدل ( ج ) ابدال ( العدد - 7 ) يحفظ اللّه بهم الأقاليم السبعة ( انظر “ بدل “ 
5 - نقيب ( ج ) نقباء ( العدد - 12 ) على عدد بروج الفلك . 
6 - حواري ( العدد - 1 ) : جمع في نصرة الدين بين السيف والحجة . 
7 - رجبي 7 ( ج ) رجبيون ( العدد - 40 ) . 
8 - الختم ( العدد - 1 ، لا في كل زمان بل هو واحد في العالم ) . انظر : ختم . 
9 - المجتبى المصطفى ( العدد - 300 على قلب آدم عليه السلام ) . 
10 - رجال في مقام الغيرة الإلهية ( العدد - 40 على قلب نوح عليه السلام ) . 
11 - رجال في مقام السلامة ( العدد - 7 على قلب الخليل إبراهيم عليه السلام ) . 
12 - ملوك الطريقة ( العدد - 5 على قلب جبريل ) . 
13 - رجال الخير المحض ( العدد - 3 على قلب ميكائيل ) . 
14 - رجال عالم الأنفاس ، وهم على قلب داود عليه السلام . 
يقسمون إلى : 
( 1 ) رجال الغيب ( العدد - 10 ) . 
( 2 ) رجال الظاهر ( العدد - 18 ) . 
( 3 ) رجال القوة الإلهية - رجال القهر ( العدد - 8 ) . 
( 4 ) رجال الحنان ( العدد - 15 ) . 
( 5 ) رجال الهيبة والجلال ( العدد - 4 ) . 
( 6 ) رجال الفتح ( العدد - 24 ) . 
( 7 ) رجال العلى - رجال المعارج ، وهم أعلى عالم الأنفاس ( العدد - 7 ) 
( 8 ) رجال التحت الأسفل - أهل النفس ( العدد - 21 ) . 
( 9 ) رجال الامداد الإلهي والكوني ( العدد - 3 ) . 
( 10 ) الإلهي الرحماني ( العدد - 3 ) . 
( 11 ) رجل البرزخ ( العدد - 1 ) . 
( 12 ) سقيط الرفرف بن ساقط العرش 8 ( العدد - 1 ) . 
( 13 ) رجل الغنى باللّه ( العدد - 2 ) .

“ 518 “

( 14 ) رجل عين التحكيم والزوائد ( العدد - 10 ) . 
( 15 ) البدلاء - الابدال ( العدد - 12 ) . 
( 16 ) رجال الاشتياق ( العدد - 5 ) . 
( 17 ) رجال الأيام الستة ( العدد - 6 ) .

( 2 ) - رجال المراتب : 
1 - الملامية - رجال المطلع 9 . 
2 - الفقراء 
3 - الصوفية 
4 - العباد 
5 - الزهاد 
6 - رجال الماء 10 
7 - الافراد 
8 - الامناء 
9 - القراء 
10 - الأحباب 
11 - المحدثون 
12 - الاخلاء 
13 - السمراء 
14 - الورثة 
15 - الأولياء ولهم اقسام هي : 
1 - الأنبياء 
2 - الصديقون 
3 - الشهداء 
4 - الصالحون 
5 - المسلمون والمسلمات 
6 - المؤمنون والمؤمنات 
7 - القانتون والقانتات 
8 - الصادقون والصادقات 
9 - الصابرون والصابرات 
10 - الخاشعون والخاشعات
“ 519 “

11 - الصائمون والصائمات 
12 - الحافظون لحدود اللّه والحافظات 
13 - الذاكرون اللّه كثيرا والذاكرات 
14 - التائبون والتائبات والتوابون 
15 - المتطهرون 
16 - الحامدون 
17 - السائحون 
18 - الراكعون 
19 - الساجدون 
20 - الناهون عن المنكر 
21 - الحلماء 
22 - الاوّاهون 
23 - الأجناد الإلهيون 
24 - الأخيار 
25 - الأوّابون 
26 - المخبتون 
27 - المنيبون 
28 - المبصرون 
29 - المهاجرون والمهاجرات 
30 - المشفقون 
31 - الموفون بعهد اللّه 
32 - الواصلون ما امر اللّه به ان يوصل 
33 - الخائفون 
34 - المعرضون عمن امرهم اللّه بالاعراض عنه . 
35 - الكرماء . 
وبعد هذا البيان التصويري نرجع القارئ إلى تفصيل مضمونه في فتوحات الشيخ الأكبر ج 2 ص ص 3 - 39 . 
..........................................................................................
( 1 )” وَعَلَى الْأَعْرافِ رِجالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيماهُمْ “( 7 / 46 ) .
” رِجالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ “( 24 / 37 ) . 

“ 520 “

قال تعالى : “ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجالٌ صَدَقُوا ما عاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ “( 33 / 23 ) . 
 
( 2 ) راجع “ الاسم الإلهي “ ، “ الأثر والمؤثر والمؤثر فيه “ ، “ رب “ . 
( 3 ) “ واعلم أن رجال اللّه في هذه الطريقة هم المسمون بعالم الأنفاس وهو اسم يعم الجميع “ ( ف 2 / 6 ) . 
( 4 ) يرى الشيخ ابن العربي انه ما من امر محصور في العالم في عدد الا وللّه رجال بعدده في كل زمان يحفظ اللّه بهم ذلك الامر مثلا : السماوات سبع . هناك من رجال العدد صنف عددهم سبعة في كل زمان لا ينقصون ولا يزيدون يحفظ اللّه بهم السماوات . وكذلك مثلا الجهات الأربع هناك من رجال العدد صنف عددهم أربعة . . . وهكذا . 
( 5 ) ان المراتب التي يتقلب فيها الرجال في سيرهم كثيرة مثلا الزهد - الصلاح - الصبر - الولاية . . . إلى غير ذلك من مراتب الرجال فكل مرتبة من هذه المراتب محفوظة برجال في كل زمان غير أنهم لا يتقيدون بعدد مخصوص . 
( 6 ) الأوتاد الأربعة يحفظ اللّه بهم الجهات الأربع ، ولذلك يعبر عنهم بالجبال ، من حيث إن الجبل يسكن ميد الأرض .
قال تعالى : ” أَ لَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهاداً وَالْجِبالَ أَوْتاداً “[ 78 / 7 ] . 
( 7 ) نسبة إلى شهر “ رجب “ . 
( 8 ) سقيط الرفوف بن ساقط العرش هو اسم رمزي يسمى به عند الشيخ ابن العربي مقام معين ، اي هو اسم مقام . وقد أشار اليه في مواضع عديدة من فتوحاته انظر ج 2 ص 14 ، ج 3 ص ص 227 - 228 . يقول عنه : “ . . . رأيته في قونية . . . حاله لا يتعداه شغله بنفسه وبربه ، كبير الشأن ، عظيم الحال رؤيته مؤثرة في حال من يراه ، فيه انكسار هكذا شاهدته صاحب انكسار وذل أعجبتني صفته له لسان في المعارف شديد الحياء “ ( ف 2 / 14 ) . 
كما تكلم عليه عبد الكريم الجيلي في كتابه حقيقة الحقائق مخطوط أسعد أفندي رقم 2459 / 7 أ ، ومؤلف كتاب معارج الألباب في كشف مداولة الافراد والأقطاب . مخطوط جار اللّه رقم 1015 / 203 - 204 أ ( انظر مجلة المشرق 1967 - ص 190 هامش 645 ) . 
( 9 ) انظر الفتوحات ج 1 ص 188 ، 
( 10 )“ رجال الماء وهم قوم يعبدون اللّه في قعور البحار والأنهار ولا يعلم بهم كل أحد “ ( ف 2 / 19 ) .

290 - رجال العدد 
راجع “ رجل “ 
“ 521 “
291 - رجال المراتب 
انظر “ رجل ".
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى