اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyاليوم في 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

اذهب الى الأسفل

مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Empty مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله الثلاثاء 9 مارس 2021 - 18:50

مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

279 - مرآة الرجل الكامل 
الحق هو مرآة الرجل الكامل 
انظر “ مرآة “ .
***
280 - مرآة العالم 
مرآة العالم هو الحق ، فلا يرون فيها غير ما هي صورهم عليه . 
يقول : “ . . . ان الحق مرآة العالم ، فلا يرون فيها غير ما هي صورهم عليه . . . “ ( ف 4 / 42 ) 
انظر “ مرآة ".
***
281 - مرآة القديم 
مرادف : مرآة الحق 
مرآة القديم : هو الحادث 
انظر “ مرآة ".
***
282 - مرآة وجود الإنسان 
مرآة وجود الانسان أو العبد هو ما به أو عليه تنطبع رؤيته للحق ، وحيث إن كل انسان يتجلى فيه الحق على قدره ، تتفاضل المرائي . وأفضل مرآة هي مرآة محمد صلى اللّه عليه وسلم . 

يقول الشيخ ابن العربي : 
“ ثم انظر في المرائي واعتدالها والأقوم منها ، وانظر إلى مرآة وجودك فإن كانت اعدل المرائي ولا تكن ، فإن الأنبياء عليهم السلام اعدل مرآة منك ، ثم لتعلم ان
“ 506 “
الأنبياء قد فضل بعضهم بعضا ، فلا بد ان يكون مرائهم متفاضلة . وأفضل المرائي واعدلها وأقومها مرآة محمد صلى اللّه عليه وسلم ، فتجلى الحق فيها أكمل من كل تجل يكون ، فاجهد ان تنظر إلى الحق المتجلي في مرآة محمد صلى اللّه عليه وسلم لينطبع في مرآتك ، فترى الحق في صورة محمدية برؤية محمدية . . . “ ( ف 4 / 433 ) . 
انظر “ مرآة ".
***
283 - ربّ – ربوبيّة
في اللغة : 
“ الراء والباء يدل على أصول ، فالأول : اصلاح الشيء والقيام عليه . 
فالرب : المالك ، والخالق ، والصاحب . 
والرب : المصلح للشيء . . . واللّه جل ثناؤه : الرب ، لأنه مصلح أحوال خلقه . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ رب “ ) .
في القرآن : 
ان لفظة “ رب “ وردت في القرآن في سياق لغوي [ - السيد ، المالك المصلح ، المربي ] ولكن اضافتها 1 إلى مربوبيها [ الانسان ، العرش ، العالمين ، كل شيء ] حصرها في إطار الألوهية . 
-” قال تعالى : قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيايَ وَمَماتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ “2 ( 6 / 162 ) . 
-” قال تعالى : قُلْ أَ غَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ “( 6 / 164 ) . 
-” قال تعالى : وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنا بَعْضاً أَرْباباً مِنْ دُونِ اللَّهِ “( 3 / 64 ) .
عند الشيخ ابن العربي : 
* لقد افرغ الشيخ ابن العربي في الخطوة الأولى مضمون “ رب “ من دلالاته الدينية وايماءات لفظه إلى الألوهية حاصرا معناه في أفق لغوي ، يقبل الاشتراك بين اللّه والانسان 3 . 
فالرب هنا هو : المالك ، والمصلح ، والسيد ، والمربي ، والثابت 4 .

“ 507 “
يقول الشيخ ابن العربي : 
“ أسماء الاشتراك كاسمه : المؤمن 5 والرب . فالمؤمن : المصدق ، والمؤمن : 
معطي الأمان ، والرب : المالك ، والرب : المصلح 6 ، والرب : السيد والرب : المربي ، والرب : الثابت . . . “ ( ف 2 / 303 ) . 

وهذا الاتجاه اللغوي في تفسير لفظة “ رب “ أدى إلى قول الشيخ الأكبر بالربوبية العامة التي هي ربوبية الأكوان والأسباب 7 . 
****
بعد ما أفرغ الشيخ ابن العربي لفظ “ رب “ من دلالاته إلى الألوهية نجده في الخطوة التالية يحصره في دائرتها . فالرب فقط هو : اللّه من حيث أسمائه . 
ونبين مقدمات وصوله إلى هذه النتيجة بالمعادلات التالية : 
الرب - المصلح ، المربي . . . [ انظر المعنى السابق ] . 
الاسم الإلهي - كل مؤثر في الكون ، وكل ما يفتقر اليه الكون انظر المعنى “ الرابع “ للاسم الإلهي في مقابل العبد مؤثر فيه 8 . 
ولما كان الاصلاح والتربية إلى غير ما تتضمنه كلمة رب من مفاهيم لغوية تفيد الأثر والتأثير في الربوب . 
اذن : الرب - الاسم الإلهي ، ( الأرباب - الأسماء الإلهية ) . 

يقول الشيخ ابن العربي : 
( 1 )“  انه لا جامع . . . بين العبودية والربوبية بوجه من الوجوه وانهما أشد الأشياء في التقابل ، فان المثلين ان تقابلا فإنهما يشتركان . . . فان الجامع للبياض والسواد : اللون ، والجامع للحركة والسكون : الكون ، والجامع للأكوان والألوان : العرضية . فكل ضدين وان تقابلا . . . فلا بد من جامع يجتمعان فيه الا العبد والرب فان كل واحد لا يجتمع مع الآخر . . . “ ( ف 3 / 371 ) .

يضع الشيخ ابن العربي العبودية في موازاة الربوبية من حيث إن الثانية هي صفة الفعل والتأثير ، وبذلك يحصر مفهوم لفظ “ رب “ بالألوهية من حيث تعيناتها متجاوزا بهذه الخطوة ما ذهب اليه في المعنى السابق . 

( 2 )“  اعلم أن ارتباط الموجودات إلى الوجود الواحد الحق لا يكون الا من حيث تعيناته التي هي أسماؤه ، فكل موجود مرتبط باسم من الأسماء
“ 508 “
[ الإلهية ] من جهة انه ، لم يتعين الحصة الوجودية المضافة اليه حتى صار بها موجودا الا من حضرة اسم من الأسماء ، ولم يصل المدد الواصل الذي به بقاؤه في الآن الثاني 9 اليه الا بواسطة ذلك الاسم . . . 
فكان ذلك الاسم ربه في الحقيقة 10 . . . والاسم اللّه : رب جميع الموجودات من جهة جمعيته ، لكن إضافة ربوبيته إلى غير الكمل من حيث أسمائه وبواسطتها . . . “ ( مراتب التقوى ق ق 166 ب 167 أ ) 
“ . . . ان كل اسم الهي يتضمن جميع الأسماء كلها ، وان كل اسم ينعت بجميع الأسماء في أفقه . . . 
والا فكيف يصح ان يكون ربا لعابده هيهات هيهات . . . “ ( ف 1 / 101 ) . 
“ اعلم أن مسمى اللّه أحديّ بالذات كل بالأسماء . وكل موجود فماله من اللّه الا ربه خاصة يستحيل ان يكون له الكل . . . 
والسعيد من كان عند ربه مرضيا ، وما ثم الا من هو مرضي عند ربه لأنه الذي يبقى عليه ربوبيته ، ولا يلزم إذا كان كل موجود عند ربه مرضيا . . . 
ان يكون مرضيا عند رب عبد آخر . فما تعين له من الكل الا ما يناسبه فهو ربه . . . 
فقد وقع التمييز بين العبيد ، فقد وقع التمييز بين الأرباب 11 . . . “ ( فصوص ج 1 ص ص 90 - 93 ) . 

حصر الشيخ ابن العربي الربوبية في اطار الألوهية كما رأينا في المعنى السابق . 
وهذا لا يعني انه يرادف بينهما 12 ويمكن تلخيص موقفه في نقطتين : 
1 - ان الألوهية تتفق والربوبية من حيث إنهما يطلبان المألوه والمربوب في مقابل “ الذات “ الغنية عن العالمين . 
2 - ان الألوهية لها التنوع في الأسماء والشؤون من حيث الجمعية التي للاسم اللّه ، في مقابل الربوبية التي لها الثبوت ( حقيقة كل اسم الهي ثابتة ومتميزة فالمعز غير المذل وغير الباسط ) . . 
ونلفت النظر إلى أنه لا ينبغي ان نظن الكثرة والتعدد في ذات الحق . فالألوهية والربوبية مجالي ومظاهر لها ، وليستا على الحقيقة إلا عينها .
“ 509 “
يقول الشيخ ابن العربي : 
( 1 )“  فالألوهية تطلب المألوه ، والربوبية تطلب المربوب ، والا فلا عين لها الا به وجودا أو تقديرا . والحق من حيث ذاته غني عن العالمين . 
والربوبية ما لها هذا الحكم . 
فبقي الامر بين ما تطلبه الربوبية وبين ما تستحقه الذات من الغنى عن العالمين . وليست الربوبية على الحقيقة والاتصاف الا عين هذه الذات . . . “ ( فصوص 1 / 119 ) . 
( 2 )   قال نوح ربّ 13 ، ما قال الهي ، فان الرب 14 له الثبوت والاله يتنوع بالأسماء فهو كل يوم في شأن 15 . فأراد بالرب ثبوت التلوين إذ لا يصح الا هو . . . “ ( فصوص 1 / 73 ) . 
..........................................................................................
( 1 ) ان لفظة “ رب “ لم ترد في القرآن الّا مضافة . راجع المعجم المفهرس لألفاظ القرآن . 
المواد : رب ، ربك ، ربكم ، ربنا . . . 
( 2 ) يقول البيضاوي في لفظة رب هنا : “ الرب في الأصل مصدر بمعنى التربية وهي تبليغ الشيء التي كماله شيئا فشيئا ، ثم وصف للمبالغة كالعدم والعدل . وقيل هو نعت من ربّه يربّه فهو رب . . . ثم سمي به المالك لأنه يحفظ ما يملكه ويربيه ولا يطلق على غيره تعالى الا مقيدا “ ( أنوار التنزيل ج 1 ج 3 ) . 
اما سهل التستري فيقول : 
“ ( رب العالمين ) : سيد الخلق المربي لهم والقائم بأمرهم المصلح المدبر لهم قبل كونهم وكون فعلهم المتصرف بهم . . . لا رب لهم غيره “ ( تفسير القرآن العظيم ص 7 ) . 
( 3 ) ان لفظ رب يقبل الاشتراك بين اللّه والانسان من حيث إنه انسان لا من حيث إنه عبد ، فالعبد يقابل الرب مقابلة موازاة لا تسمح بالتماس في اية صفة ولذلك لا يطلق على “ العبد “ لفظ “ رب “ ، ونورد هذا النص من رسالة “ الأجوبة عن الانسان الكامل “ مخطوط الظاهرية رقم 6824 ق 224 ب . 
“ فالانسان ذو نسبتين كاملتين : نسبة يدخل بها إلى الحضرة الإلهية ونسبة يدخل بها إلى الحضرة الكيانية ، 
فيقال فيه عبد : من حيث إنه مكلف ولم يكن ثم كان كالعالم . 
ويقال فيه رب من حيث إنه خليفة من الرب ومن حيث إنه أحسن تقويم . . . “ . 
- راجع المعنى الثاني الفقرة ( أ ) لكلمة “ رب “ . 
( 4 ) انظر المعنى الثالث من كلمة “ رب “ . 
( 5 ) راجع “ مؤمن “ “ سمي اللّه “ . 
( 6 ) يقول الشيخ ابن العربي : 
“ والرب : المصلح ، فان اللّه يصلح بين عباده يوم القيامة ، هكذا جاء في الخبر النبوي في 

“ 510 “
الرجلين يكون لأحدهما حق على الآخر ، فيقفان بين يدي اللّه تعالى . 
فيقول : رب خذ لي بمظلمتي من هذا . فيقول له : ارفع رأسك ، فيرى خيرا كثيرا . 
فيقول المظلوم : لمن هذا يا رب ؟ 
فيقول : لمن أعطاني الثمن . فيقول : يا رب ومن يقدر على ثمن هذا ؟ 
فيقول له : 
أنت بعفوك عن أخيك . فيقول : قد عفوت عنه . فيأخذ بيده فيدخلان الجنة “ ( ف 3 / 383 ) . 
 
( 7 ) انظر “ الربوبية العامة “ 
( 8 ) كما يراجع “ اثر “ “ مؤثر “ “ مؤثر فيه “ . 
( 9 ) ان العبد وبالتالي كل موجود له الفناء والبقاء مع الآنات انظر “ خلق جديد “ 
( 10 ) يرى الشيخ ابن العربي ان كل عبد هو مظهر لاسم من الأسماء الإلهية ، وبذلك يختلف العبيد فيما بينهم ، فمنهم : عبد اللّه [ - محمد صلى اللّه عليه وسلم ] وهو أكمل المخلوقات من حيث إنه مظهرا لاسم اللّه الجامع للأسماء الإلهية كافة . 
راجع - لطائف الاعلام ق ق 120 ب - 128 أ “ حيث يبين المؤلف مضمون مظهر كل اسم من الأسماء الإلهية - عبد اللّه - عبد الرحمن - عبد الرحيم - عبد الملك - عبد القدوس - عبد السلام . . . حتى يستوفي الأسماء الإلهية ). 
- الفتوحات المكية ج 4 ص ص 196 - 326 حيث يسترسل الشيخ ابن العربي في شرح مضمون كل مظهر من مظاهر الأسماء الإلهية التي هي الحضرات . مما لا يتسع المجال لتعدادها نظرا لكثافة النصوص وتشعبها . فمن يبغ الاستزادة من هذا الموضوع فليراجع إلى الفتوحات . 
( 11 ) من الغريب ان تفسح نظرية مفكر اسلامي مكانا لكلمة “ أرباب “ ولكن ما الذي يجعل موقف الشيخ ابن العربي هذا يتآلف مع منهجه التوحيدي والوحدوي الذي عرف به - فالشيخ ابن العربي الذي يوحد الوجود ، رافعا بذلك الاثنينية بين شقي الحقيقة الوجودية ، هو نفسه الذي يكثر هنا مفهوم الألوهية بتكثر أسمائها وصفاتها ! وما الذي يجعل موقفه كذلك يندرج في التفكير الاسلامي القائم على التوحيد ؟ ونلخص الإجابة بما يلي : 
1 - ان الشيخ ابن العربي لم يتخذ “ الأرباب “ من دون اللّه بل العكس لقد واجه ربوبية الأكوان والأسباب ( فلتراجع ) بشدة حاصرا الربوبية في الحق وحده ، فلم يخالف التنزيل العزيز في قوله :” وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنا بَعْضاً أَرْباباً مِنْ دُونِ اللَّهِ “( 3 / 64 ) . 
2 - ان التمييز بين الأرباب ليس تفرقة ذاتية تؤدي إلى تعدد ذوات بل هي اعتبارية مرجعها ذات واحدة ، فالحق احدى بالذات كل بالأسماء . فالأسماء الإلهية مع الذات هي ذات واحدة مع تجلياتها ومظاهرها . 
اذن لم يخالف الشيخ ابن العربي التنزيل من ناحية في قوله” أَ أَرْبابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْواحِدُ الْقَهَّارُ “( 12 / 39 ) ، كما أنه لم يخالف موقفه الوحدوي من ناحية ثانية ( انظر اسم الهي ) . 
( 12 ) راجع ما كتبه كوربان عن الربوبية والألوهية عند الشيخ ابن العربي :- Hist de la philo . Ency . de la pleiade T 3 p 1110( 13 )” قالَ نُوحٌ رَبِّ لا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكافِرِينَ دَيَّاراً “[ 71 / 26 ] .  

“ 511 “
( 14 )   بخصوص معنى كلمة “ رب “ عند ابن العربي فليراجع : 
- الفتوحات ج 1 ص 61 ص 99 ( الرب - الاسم الإلهي ) . 
- الفتوحات ج 2 ص 251 ( الرب - المصلح ) ، ص 437 ( الرب - الثابت ) ، 
- الفتوحات ج 3 ص 73 ( الرب فيه رائحة تقييد ) ، ص 129 ( الرب مقيد بالإضافات ) ص 340 ( الأرباب ) ، 355 ( الأرباب ) ص 369 ( علم الربوبية ) 
ص 383 ( الرب : المصلح ، المالك ، السيد ، الثابت ) . ص 387 ( الربوبية مرتبة ) . 
ص 420 ( رتبة الربوبية في جغرافية العالم عند ابن العربي ) ص 474 ( سريان الربوبية ) . 
ص 495 ( الرب لا يعقل الا مضافا ) ، ص 499 ( الربوبية نعت إضافي ) . 
ص 526 ( الرب - السيد ، المربي ، المصلح ) . 
- الفتوحات ج 4 ص 30 ( رب ذاتي ، رب مشيئة ) ص 62 ص 64 ( ربوبية الانسان - رب في عين عبد ) ص 97 ، ص 165 ( الاسم الرب لا يكون الا مضافا ومقيدا ) . ص 166 ( سريان الربوبية في الاعتقادات ) ، ص 169 ( أرباب القوى ) ، ص 198 - 200 ( الحضرة الربانية ) ، ص 204 ، ص 337 ، فقرة 9 ، ص 356 . 
- فصوص الحكم ج 1 ص 215 ، ج 2 ص 19 ( الرب - الاسم الإلهي ) ، 
41 ، 42 ، 83 ، 85 ، 87 ، 88 ، 92 ، 143 ، 320 ، 325 ، 337 ، 341 . 
- عنقاء مغرب ص 27 ( تجلي الربوبية ، تجلي الألوهية ) . 
- إشارات القرآن ق 61 ب 
- كتاب الهوق 198 ( اللّه - الرب ) . 
- تاج الرسائل ق 33 أ ( اللّه - الرب ) . 
- المقصد الأتم في الإشارات ق ق 152 ب - 153 أ . 
- الأجوبة اللايقة عن الأسئلة الفايقة ق 4 ب ( رباني ) . 
كما يراجع بشأن الكلمة نفسها في كتابات غيره من المفكرين : 
- رسالة في علم التصوف . مخطوط الظاهرية رقم 8080 ق 60 ب . لإسماعيل بن سودكين النوري . 
- لطائف الاعلام ق 92 أ ( رب - رب الأرباب ) . 
- شرح مشكلات الفتوحات المكية . الجيلي . ق 11 . 
- مطلع خصوص الكلم . القيصري ق 4 ، ق 24 ( رب - رب الأرباب ) . 
- رسالة في اصطلاحات الصوفية . عز الدين بن غانم المقدسي ق 87 ب ، 
- المضنون على غير أهله ، الغزالي ص 125 ، 
- كشاف اصطلاحات الفنون . التهانوي ج 2 ص ص 526 - 527 ، 
- نشأة التصوف الاسلامي . إبراهيم بسيوني ص 77 ( الصوفية ربانيون ) . 

“ 512 “
 ( 15 ) راجع “ شأن “ .
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» مصطلح مرآة - مرآة تجلي الحق بالعالم - مرآة الحادث - مرآة الحقّ - مرآة الخلق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الرّوح - روح الأرواح - روح العالم - الرّوح الكلّ - الرّوح المحمّديّ - روح الياء - إرادة - مريد - مراد - رياضة - الرّيّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح رقيقة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح رداء - الرزق - الرّضى - رقاع - المراقبة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الذّوق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى