المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح مرآة - مرآة تجلي الحق بالعالم - مرآة الحادث - مرآة الحقّ - مرآة الخلق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الراء
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح مرآة - مرآة تجلي الحق بالعالم - مرآة الحادث - مرآة الحقّ - مرآة الخلق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
مصطلح مرآة - مرآة تجلي الحق بالعالم - مرآة الحادث - مرآة الحقّ - مرآة الخلق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
في اللغة :
“ الراء والهمزة والياء أصل يدل على نظر وابصار بعين أو بصيرة .
فالرّاي : ما يراه الانسان في الامر ، وجمعه الآراء . . .
والرّواء : حسن المنظر . والمرآة معروفة . . . والرّؤيا معروفة ، والجمع رؤى “ .
( معجم مقاييس اللغة مادة “ رأى “ ) .
في القرآن :
1 - الأصل “ رأى “ يدل على ابصار عين أو بصيرة .” فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بازِغاً قالَ هذا رَبِّي “( 6 / 77 )
قال تعالى : ” وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِها لَوْ لا أَنْ رَأى بُرْهانَ رَبِّهِ “. ( 12 / 24 )
2 - رئاء - وهو ان يفعل الانسان شيئا ليراه الناس .
” قال تعالى : وَالَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوالَهُمْ رِئاءَ النَّاسِ وَلا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ “( 4 / 38 ) .
3 - الرؤيا .
قال تعالى :” يا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُءْيايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّءْيا تَعْبُرُونَ “( 12 / 43 ) .
عند الشيخ ابن العربي :
لقد استثمر الشيخ ابن العربي صفة المرآة الوظيفية في صورة تمثيلية ، شرح على أساسها أحد اشكال العلاقة بين الحق والخلق : مفسرا بذلك سبب الخلق من ناحية ، وكيفية نشوء الكثرة عن الوحدة من ناحية ثانية .
وسرعان ما أينعت هذه الصورة التمثيلية رموزا ومصطلحات ( مرآة الحق . مرآة الخلق ) أغنت مفردات شيخنا الأكبر الفنية وسندرج مجمل نظرته إلى المرآة في نقطتين :
الأولى المرآة : صورة تمثيلية ، والثانية المرآة : رمز ذو دلالات وايماءات .
* * *
“ 500 “
* المرآة - صورة تمثيلية : وهي تفسر سبب الخلق ( 1 ) ، وكيفية نشوء الكثرة عن الوحدة ( 2 ) : ( 1 ) استفاد الشيخ ابن العربي من صفة “ الترائي “ في المرآة ليقدم بها إلى الفكر الانساني سببا لوجود العالم ، فقد شاء الحق ان يرى عين أسمائه وصفاته فأوجد العالم : مرآة .
يقول :
“ لما شاء الحق سبحانه من حيث أسمائه الحسنى 1 التي لا يبلغها الاحصاء ان يرى أعيانها ، وان شئت قلت إن يرى عينه . . . أوجد العالم كله وجود شبح مسوّى لا روح فيه ، فكان كمرآة غير مجلوة . . . فاقتضى الامر جلاء مرآة العالم ، فكان آدم عين جلاء تلك المرآة 2 . . . “ ( فصوص 1 / 48 - 49 ) .
( 2 ) حاول الشيخ الأكبر ان يبسط معضلة الوحدة والكثرة المتشاجرة بصورة تمثيلية [ الرائي والمرائي ] : فالحق واحد تتعدد صوره في المرائي ، فالمرائي مظاهر لظاهر واحد هو الحق .
اذن الحقيقة الوجودية واحدة تتعدد صورها 3 وتجلياتها 4 ومظاهرها 5 ومرائيها ، فهذه الكثرة هي كثرة اعتبارية لا مستندا حقيقيا لها اي لا وجودا حقيقيا لها 6 .
فالحق واحد يتكثر في مراتب التجلي وفي المرائي.
فتفاضل المرائي مشأ الكثرة المشهودة في العالم : فمرآة الانسان أفضل من مرآة العالم ، وهي بذاتها تتفاضل فيما بينها لتفسح المجال في قمة التفاضل للمرآة المحمدية .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . . ان الانسان : هو الكون باسره من حيث هو ثمرته ، وهو سره من حيث انفراده عنه ، لأنه مرآة تجلي الحق بالعالم بظهور أسمائه وصفاته . . . إذ لا يتم التجلي التام الكامل بكل الأسماء جملة الا بوجود آدم 7 اعني نوع الانسان . . . “ ( بلغة الغواص ق 12 ) .
“ . . . فان الأنبياء عليهم السلام أعدل مرآة منك [ العبد ] ، ثم لتعلم ان الأنبياء قد فضل بعضهم بعضا فلا بد من أن يكون مرائيهم متفاضلة ، وأفضل المرائي واعدلها وأقومها مرآة محمد صلى اللّه عليه وسلم فتجلى الحق فيها أكمل من كل تجل يكون ، فاجهد ان تنظر إلى الحق المتجلي في مرآة محمد صلى اللّه عليه وسلم ، لينطبع في مرآتك فترى الحق في صورة محمدية برؤية محمدية ولا تراه في صورتك . . . “ ( ف 4 / 433 ) .
* * *
“ 501 “
* المرآة رمز ذو دلالات وايماءات : أولا : يضع الشيخ ابن العربي وجهي الحقيقة الواحدة ( حق - خلق ) في تقابل ترائي :
الحق - مرآة الخلق ، والخلق - مرآة الحق .
ونلاحظ ان المرآة في اضافتها إلى الخلق تأخذ بعدا عرفانيا ، وفي اضافتها إلى الحق تأخذ بعدا انطولوجيا .
( أ ) الحق - مرآة الخلق - مرآة الحادث :
هنا نتعرض إلى مسألة “ رؤية الحق “ وموقف الشيخ ابن العربي منها .
ففي نظرية تؤمن بالوحدة الوجودية ، وفي بنيان وجودي يرجع كل شيء إلى الحق حيث ما ثمة الا الحق وأسماؤه وصفاته . لا معنى للسؤال التقليدي : هل رؤية الحق جائزة في هذه الدنيا ؟ فالعارف المحقق يرى الحق في كل شيء ، إذ كل شيء هو مجلى للحق . ولكن ليست هذه الرؤية هي المقصودة في السؤال التقليدي السابق ، بل رؤية الحق في مرتبته وليس في تجلياته . فهل هذه الرؤية حاصلة عند الشيخ ابن العربي ؟
ان رؤية الحق في مرتبة ألوهيته لا تحصل للعبد ، بل في قمة عرفان العبد ، لحظة يتهيأ لرؤية الحق لا يرى الا حقيقته وصورته 8 هو [ صورة العبد ] ؛ ولذلك يقول الشيخ ابن العربي : ان الحق مرآة العبد في رؤية نفسه . وقمة رؤية الحق هي رؤيته : بالرؤية المحمدية في الصورة المحمدية 9 .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . . فصحّ على الحادث من حيث هو حادث فقير متأخر ، وانه مرآة القديم الذي هو الواجب في رؤيته أسمائه ، وعلى القديم انه مرآة الحادث في رؤيته نفسه اي في بروزه له وليس أحدهما غير الآخر . . . “ ( بلغة الغواص ورقة 103 ) .
“ فهو [ تعالى ] مرآتك في رؤيتك نفسك ، وأنت مرآته في رؤيته أسمائه ، وظهور احكامها وليست سوى عينه . . . “ ( فصوص 1 / 62 ) .
“ . . . والحق مرآة الرجل الكامل . . . والحق مرآة للخلق . . . “ ( ف 4 / 430 ) .
“ ان الحق مرآة العالم فلا يرون فيها غير ما هي صورهم عليه وهم في صورهم على درجات . . . “ ( ف 4 / 42 ) .
“ 502 “
( ب ) الخلق - مرآة الحق - مرآة القديم ( انظر المعنى الأول )
ثانيا : استعمل الشيخ ابن العربي عبارة “ مرآة الحق “ التمثيلية ( انظر المعنى الأول )
رمزا يدل : على العالم باسره : من حيث إنه مجلى الهي لا يرى فيه العارفون الا صورة الحق - وعلى حضرة الانسان بصورة عامة ، والانسان الكامل أو القطب بصورة خاصة ، من حيث إنه مظهر تجلي الحق سبحانه في أسمائه الحسنى - وعلى الحقيقة القلبية : من حيث إنها تتسع لتجلي الحق .
يقول الشيخ ابن العربي :
( 1 )“ العالم مرآة الحق “ ( ف 4 / 430 )
“ فالعالم . . . مرآة الحق فما رأى العارفون فيه الا صورة الحق . . . “ ( ف 2 / 449 ) .
( 2 )“ والمرآة حضرة الانسان . . . “ ( ف 3 / 239 )
“ فالعالم [ الانسان الموصوف بالعلم ] مرآة الحق ، ولا يكون العارف ولا الفقيه مرآة له تعالى 10 . . “ (ف 4 / 54).
“ فاما القطب وهو عبد الجامع فهو المنعوت بجميع الأسماء تخلقا وتحققا وهو مرآة الحق 11 ومجلى النعوت المقدسة ومجلى المظاهر الإلهية . . . “ ( ف 3 / 573 ) .
” ( 3 ) قلب المحقق مرآة فمن نظر *** يرى الذي أوجد الأرواح والصورا
إذا أزل صدا 12 الأكوان واتحدت *** صفاته بصفات الحق فاعتبرا . . . “
( الديوان ص 17 ) .
..........................................................................................
( 1 ) “ راجع “ اسم الهي “
( 2 ) من حيث إن الانسان وحده من دون سائر المخلوقات هو المظهر الأتم والأكمل للحضرة الإلهية .
( 3 ) انظر “ صورة “
( 4 ) انظر “ تجلي “ .
( 5 ) انظر “ مظهر “
( 6 ) انظر “ خلق جديد “
“ 503 “
( 7 ) بهذا المعنى يفهم الشيخ ابن العربي الآية القرآنية :” وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْماءَ كُلَّها “[ 2 / 31 ] ، علم اللّه آدم الأسماء : تجلى بها فيه [ تجليا وجوديا ] وعليه [ تجليا عرفانيا ] راجع : تجلي .
( 8 ) يراجع للتأكد مما ذهبنا اليه بخصوص “ الرؤية “ عند الشيخ ابن العربي :
- الفتوحات ج 2 ص 129 ، 495 ، 496 .
- الفتوحات ج 3 ص 479 .
- الفتوحات ج 4 ص 2 .
- انشاء الدوائر ص 13 .
- فصوص الحكم ج 1 ص 71 .
- كتاب الكتب ص 48 ، 51 .
- التجليات ص 49 .
- الاسفار ص 21 .
( 9 ) يقول الشيخ ابن العربي : “ ورغبتنا . . . في رؤية الحق بالرؤية المحمدية ، في الصورة المحمدية ، فإنها أتم رؤية وأصحها وأصدقها “ ( ف 4 / 203 ) .
( 10 ) من حيث إن “ العالم “ من الأسماء الإلهية وتطلق على الحق وعلى الانسان ، على حين ان العارف والفقيه أسماء لا تطلق على الحق .
( 11 ) يراجع بشأن “ مرآة “ عند الشيخ ابن العربي :
- مشاهد الاسرار القدسية ورقة 25 ، ورقة 51 ، ( أنت مرآتي ) .
- مرآة العارفين ورقة 4 ( مرآة - مظهر ، مجلى ، منصة . . . )
- بلغة الغواص ورقة 12 ( العالم مجرد من آدم مرآة غير مجلوة ) ، ق 21 [ محمد صلى اللّه عليه وسلم - المرآة التامة ] ورقة 58 ( مرآة أسماء اللّه ) .
- ف ج 1 ص 163 .
- ف ج 2 ص 431 ( مرآة الغيب ) ، 549 ( الرائي والمرائي ) .
- ف 3 ص 449 ( مرآة الحق )
- ف ج 4 ص 203 ،
- فصوص الحكم ج 2 ص 7 ، 24 ، 146 ، 267 ، 268 ، 320 .
كما يراجع : - الغزالي . ميزان العمل ص ص 40 - 41 .
- اصطلاحات الصوفية . عز الدين عبد السلام بن غانم المقدسي : ق 82 أ ( مرآة الكون ) . ق 87 أ ( المرآة الروحية والقلبية ) . - تأويلات القيصري ق 165 ب .
- علم التصوف . النوري ورقة 59 ب .
- لطائف الاعلام مادة : مرآة الكون - مرآة الوجود - مرآة الحضرتين - مرآة الذات والألوهية معا .
( 12 ) الأصل “ صدى “ .
***
“ 504 “
275 - مرآة تجلي الحق بالعالم الانسان هو مرآة تجلي الحق بالعالم ، من حيث كونه مظهرا ومجلى للحضرة الإلهية .
يقول :
“ ان الانسان هو الكون باسره من حيث هو ثمرته ، وهو سره من حيث انفراده عنه لأنه مرآة تجلي الحق بالعالم . . . إذ لا يتم التجلي الكامل بكل الأسماء جملة الا بوجود آدم ، اعني نوع الانسان “
انظر “ مرآة “ .
***
276 - مرآة الحادث المترادفات : مرآة العالم ، مرآة الخلق
مرآة الحادث : هو القديم
انظر “ مرآة "
***
277 - مرآة الحقّ
مرادف : مرآة القديم
مرآة الحق : هي الخلق . وبصورة خاصة القطب والانسان الكامل
انظر “ مرآة “ خاصة المعنى الثاني الفقرة “ ب ".
***
278 - مرآة الخلق المترادفات : مرآة الحادث ، مرآة العالم
مرآة الخلق : هو الحق
انظر “ مرآة “
.
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

» مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح رداء - الرزق - الرّضى - رقاع - المراقبة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح رقيقة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح طرح الرقاع - طريق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح رداء - الرزق - الرّضى - رقاع - المراقبة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح رقيقة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح طرح الرقاع - طريق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الراء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم