المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح مرآة - مرآة تجلي الحق بالعالم - مرآة الحادث - مرآة الحقّ - مرآة الخلق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الراء
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح مرآة - مرآة تجلي الحق بالعالم - مرآة الحادث - مرآة الحقّ - مرآة الخلق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
مصطلح مرآة - مرآة تجلي الحق بالعالم - مرآة الحادث - مرآة الحقّ - مرآة الخلق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
في اللغة :
“ الراء والهمزة والياء أصل يدل على نظر وابصار بعين أو بصيرة .
فالرّاي : ما يراه الانسان في الامر ، وجمعه الآراء . . .
والرّواء : حسن المنظر . والمرآة معروفة . . . والرّؤيا معروفة ، والجمع رؤى “ .
( معجم مقاييس اللغة مادة “ رأى “ ) .
في القرآن :
1 - الأصل “ رأى “ يدل على ابصار عين أو بصيرة .” فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بازِغاً قالَ هذا رَبِّي “( 6 / 77 )
قال تعالى : ” وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِها لَوْ لا أَنْ رَأى بُرْهانَ رَبِّهِ “. ( 12 / 24 )
2 - رئاء - وهو ان يفعل الانسان شيئا ليراه الناس .
” قال تعالى : وَالَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوالَهُمْ رِئاءَ النَّاسِ وَلا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ “( 4 / 38 ) .
3 - الرؤيا .
قال تعالى :” يا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُءْيايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّءْيا تَعْبُرُونَ “( 12 / 43 ) .
عند الشيخ ابن العربي :
لقد استثمر الشيخ ابن العربي صفة المرآة الوظيفية في صورة تمثيلية ، شرح على أساسها أحد اشكال العلاقة بين الحق والخلق : مفسرا بذلك سبب الخلق من ناحية ، وكيفية نشوء الكثرة عن الوحدة من ناحية ثانية .
وسرعان ما أينعت هذه الصورة التمثيلية رموزا ومصطلحات ( مرآة الحق . مرآة الخلق ) أغنت مفردات شيخنا الأكبر الفنية وسندرج مجمل نظرته إلى المرآة في نقطتين :
الأولى المرآة : صورة تمثيلية ، والثانية المرآة : رمز ذو دلالات وايماءات .
* * *
“ 500 “
* المرآة - صورة تمثيلية : وهي تفسر سبب الخلق ( 1 ) ، وكيفية نشوء الكثرة عن الوحدة ( 2 ) : ( 1 ) استفاد الشيخ ابن العربي من صفة “ الترائي “ في المرآة ليقدم بها إلى الفكر الانساني سببا لوجود العالم ، فقد شاء الحق ان يرى عين أسمائه وصفاته فأوجد العالم : مرآة .
يقول :
“ لما شاء الحق سبحانه من حيث أسمائه الحسنى 1 التي لا يبلغها الاحصاء ان يرى أعيانها ، وان شئت قلت إن يرى عينه . . . أوجد العالم كله وجود شبح مسوّى لا روح فيه ، فكان كمرآة غير مجلوة . . . فاقتضى الامر جلاء مرآة العالم ، فكان آدم عين جلاء تلك المرآة 2 . . . “ ( فصوص 1 / 48 - 49 ) .
( 2 ) حاول الشيخ الأكبر ان يبسط معضلة الوحدة والكثرة المتشاجرة بصورة تمثيلية [ الرائي والمرائي ] : فالحق واحد تتعدد صوره في المرائي ، فالمرائي مظاهر لظاهر واحد هو الحق .
اذن الحقيقة الوجودية واحدة تتعدد صورها 3 وتجلياتها 4 ومظاهرها 5 ومرائيها ، فهذه الكثرة هي كثرة اعتبارية لا مستندا حقيقيا لها اي لا وجودا حقيقيا لها 6 .
فالحق واحد يتكثر في مراتب التجلي وفي المرائي.
فتفاضل المرائي مشأ الكثرة المشهودة في العالم : فمرآة الانسان أفضل من مرآة العالم ، وهي بذاتها تتفاضل فيما بينها لتفسح المجال في قمة التفاضل للمرآة المحمدية .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . . ان الانسان : هو الكون باسره من حيث هو ثمرته ، وهو سره من حيث انفراده عنه ، لأنه مرآة تجلي الحق بالعالم بظهور أسمائه وصفاته . . . إذ لا يتم التجلي التام الكامل بكل الأسماء جملة الا بوجود آدم 7 اعني نوع الانسان . . . “ ( بلغة الغواص ق 12 ) .
“ . . . فان الأنبياء عليهم السلام أعدل مرآة منك [ العبد ] ، ثم لتعلم ان الأنبياء قد فضل بعضهم بعضا فلا بد من أن يكون مرائيهم متفاضلة ، وأفضل المرائي واعدلها وأقومها مرآة محمد صلى اللّه عليه وسلم فتجلى الحق فيها أكمل من كل تجل يكون ، فاجهد ان تنظر إلى الحق المتجلي في مرآة محمد صلى اللّه عليه وسلم ، لينطبع في مرآتك فترى الحق في صورة محمدية برؤية محمدية ولا تراه في صورتك . . . “ ( ف 4 / 433 ) .
* * *
“ 501 “
* المرآة رمز ذو دلالات وايماءات : أولا : يضع الشيخ ابن العربي وجهي الحقيقة الواحدة ( حق - خلق ) في تقابل ترائي :
الحق - مرآة الخلق ، والخلق - مرآة الحق .
ونلاحظ ان المرآة في اضافتها إلى الخلق تأخذ بعدا عرفانيا ، وفي اضافتها إلى الحق تأخذ بعدا انطولوجيا .
( أ ) الحق - مرآة الخلق - مرآة الحادث :
هنا نتعرض إلى مسألة “ رؤية الحق “ وموقف الشيخ ابن العربي منها .
ففي نظرية تؤمن بالوحدة الوجودية ، وفي بنيان وجودي يرجع كل شيء إلى الحق حيث ما ثمة الا الحق وأسماؤه وصفاته . لا معنى للسؤال التقليدي : هل رؤية الحق جائزة في هذه الدنيا ؟ فالعارف المحقق يرى الحق في كل شيء ، إذ كل شيء هو مجلى للحق . ولكن ليست هذه الرؤية هي المقصودة في السؤال التقليدي السابق ، بل رؤية الحق في مرتبته وليس في تجلياته . فهل هذه الرؤية حاصلة عند الشيخ ابن العربي ؟
ان رؤية الحق في مرتبة ألوهيته لا تحصل للعبد ، بل في قمة عرفان العبد ، لحظة يتهيأ لرؤية الحق لا يرى الا حقيقته وصورته 8 هو [ صورة العبد ] ؛ ولذلك يقول الشيخ ابن العربي : ان الحق مرآة العبد في رؤية نفسه . وقمة رؤية الحق هي رؤيته : بالرؤية المحمدية في الصورة المحمدية 9 .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . . فصحّ على الحادث من حيث هو حادث فقير متأخر ، وانه مرآة القديم الذي هو الواجب في رؤيته أسمائه ، وعلى القديم انه مرآة الحادث في رؤيته نفسه اي في بروزه له وليس أحدهما غير الآخر . . . “ ( بلغة الغواص ورقة 103 ) .
“ فهو [ تعالى ] مرآتك في رؤيتك نفسك ، وأنت مرآته في رؤيته أسمائه ، وظهور احكامها وليست سوى عينه . . . “ ( فصوص 1 / 62 ) .
“ . . . والحق مرآة الرجل الكامل . . . والحق مرآة للخلق . . . “ ( ف 4 / 430 ) .
“ ان الحق مرآة العالم فلا يرون فيها غير ما هي صورهم عليه وهم في صورهم على درجات . . . “ ( ف 4 / 42 ) .
“ 502 “
( ب ) الخلق - مرآة الحق - مرآة القديم ( انظر المعنى الأول )
ثانيا : استعمل الشيخ ابن العربي عبارة “ مرآة الحق “ التمثيلية ( انظر المعنى الأول )
رمزا يدل : على العالم باسره : من حيث إنه مجلى الهي لا يرى فيه العارفون الا صورة الحق - وعلى حضرة الانسان بصورة عامة ، والانسان الكامل أو القطب بصورة خاصة ، من حيث إنه مظهر تجلي الحق سبحانه في أسمائه الحسنى - وعلى الحقيقة القلبية : من حيث إنها تتسع لتجلي الحق .
يقول الشيخ ابن العربي :
( 1 )“ العالم مرآة الحق “ ( ف 4 / 430 )
“ فالعالم . . . مرآة الحق فما رأى العارفون فيه الا صورة الحق . . . “ ( ف 2 / 449 ) .
( 2 )“ والمرآة حضرة الانسان . . . “ ( ف 3 / 239 )
“ فالعالم [ الانسان الموصوف بالعلم ] مرآة الحق ، ولا يكون العارف ولا الفقيه مرآة له تعالى 10 . . “ (ف 4 / 54).
“ فاما القطب وهو عبد الجامع فهو المنعوت بجميع الأسماء تخلقا وتحققا وهو مرآة الحق 11 ومجلى النعوت المقدسة ومجلى المظاهر الإلهية . . . “ ( ف 3 / 573 ) .
” ( 3 ) قلب المحقق مرآة فمن نظر *** يرى الذي أوجد الأرواح والصورا
إذا أزل صدا 12 الأكوان واتحدت *** صفاته بصفات الحق فاعتبرا . . . “
( الديوان ص 17 ) .
..........................................................................................
( 1 ) “ راجع “ اسم الهي “
( 2 ) من حيث إن الانسان وحده من دون سائر المخلوقات هو المظهر الأتم والأكمل للحضرة الإلهية .
( 3 ) انظر “ صورة “
( 4 ) انظر “ تجلي “ .
( 5 ) انظر “ مظهر “
( 6 ) انظر “ خلق جديد “
“ 503 “
( 7 ) بهذا المعنى يفهم الشيخ ابن العربي الآية القرآنية :” وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْماءَ كُلَّها “[ 2 / 31 ] ، علم اللّه آدم الأسماء : تجلى بها فيه [ تجليا وجوديا ] وعليه [ تجليا عرفانيا ] راجع : تجلي .
( 8 ) يراجع للتأكد مما ذهبنا اليه بخصوص “ الرؤية “ عند الشيخ ابن العربي :
- الفتوحات ج 2 ص 129 ، 495 ، 496 .
- الفتوحات ج 3 ص 479 .
- الفتوحات ج 4 ص 2 .
- انشاء الدوائر ص 13 .
- فصوص الحكم ج 1 ص 71 .
- كتاب الكتب ص 48 ، 51 .
- التجليات ص 49 .
- الاسفار ص 21 .
( 9 ) يقول الشيخ ابن العربي : “ ورغبتنا . . . في رؤية الحق بالرؤية المحمدية ، في الصورة المحمدية ، فإنها أتم رؤية وأصحها وأصدقها “ ( ف 4 / 203 ) .
( 10 ) من حيث إن “ العالم “ من الأسماء الإلهية وتطلق على الحق وعلى الانسان ، على حين ان العارف والفقيه أسماء لا تطلق على الحق .
( 11 ) يراجع بشأن “ مرآة “ عند الشيخ ابن العربي :
- مشاهد الاسرار القدسية ورقة 25 ، ورقة 51 ، ( أنت مرآتي ) .
- مرآة العارفين ورقة 4 ( مرآة - مظهر ، مجلى ، منصة . . . )
- بلغة الغواص ورقة 12 ( العالم مجرد من آدم مرآة غير مجلوة ) ، ق 21 [ محمد صلى اللّه عليه وسلم - المرآة التامة ] ورقة 58 ( مرآة أسماء اللّه ) .
- ف ج 1 ص 163 .
- ف ج 2 ص 431 ( مرآة الغيب ) ، 549 ( الرائي والمرائي ) .
- ف 3 ص 449 ( مرآة الحق )
- ف ج 4 ص 203 ،
- فصوص الحكم ج 2 ص 7 ، 24 ، 146 ، 267 ، 268 ، 320 .
كما يراجع : - الغزالي . ميزان العمل ص ص 40 - 41 .
- اصطلاحات الصوفية . عز الدين عبد السلام بن غانم المقدسي : ق 82 أ ( مرآة الكون ) . ق 87 أ ( المرآة الروحية والقلبية ) . - تأويلات القيصري ق 165 ب .
- علم التصوف . النوري ورقة 59 ب .
- لطائف الاعلام مادة : مرآة الكون - مرآة الوجود - مرآة الحضرتين - مرآة الذات والألوهية معا .
( 12 ) الأصل “ صدى “ .
***
“ 504 “
275 - مرآة تجلي الحق بالعالم الانسان هو مرآة تجلي الحق بالعالم ، من حيث كونه مظهرا ومجلى للحضرة الإلهية .
يقول :
“ ان الانسان هو الكون باسره من حيث هو ثمرته ، وهو سره من حيث انفراده عنه لأنه مرآة تجلي الحق بالعالم . . . إذ لا يتم التجلي الكامل بكل الأسماء جملة الا بوجود آدم ، اعني نوع الانسان “
انظر “ مرآة “ .
***
276 - مرآة الحادث المترادفات : مرآة العالم ، مرآة الخلق
مرآة الحادث : هو القديم
انظر “ مرآة "
***
277 - مرآة الحقّ
مرادف : مرآة القديم
مرآة الحق : هي الخلق . وبصورة خاصة القطب والانسان الكامل
انظر “ مرآة “ خاصة المعنى الثاني الفقرة “ ب ".
***
278 - مرآة الخلق المترادفات : مرآة الحادث ، مرآة العالم
مرآة الخلق : هو الحق
انظر “ مرآة “
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح رقيقة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح رداء - الرزق - الرّضى - رقاع - المراقبة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الذّوق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح طرح الرقاع - طريق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح رقيقة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح رداء - الرزق - الرّضى - رقاع - المراقبة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الذّوق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح طرح الرقاع - طريق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الراء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي