المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الذال
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
في اللغة :
“ الذال والكاف والراء أصلان ، عنهما يتفرع كلم الباب . . . ويقال كم الذكرة من ولدك ؟
اي الذّكور . . . والأصل الآخر : ذكرت الشيء ، خلاف نسيته . ثم حمل عليه الذكر باللسان .
ويقولون : اجعله منك على ذكر . . . اي لا تنسه .
والذكر : العلاء والشرف . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ ذكر “ ).
في القرآن :
لقد عدد الترمذي نظائر “ الذكر “ في القرآن 1 ، حاصرا إياها في تسعة ، وهي :
1 - الصلاة : [“ إِذا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلى ذِكْرِ اللَّهِ “( 62 / 9 ) ] .
2 - الخوف : . . . فمن اجل انه لا يهيج الخوف الا من الذكر ، فإنما نسب إلى الخوف لأنه ذكر بالعز والعظمة .
3 - الخبر : . . .” وَاذْكُرْ فِي الْكِتابِ إِبْراهِيمَ “[ 19 / 41 ]
4 - الحفظ : [“ وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ “( 54 / 17 ) ] . . .
5 - الوعظ : . . . لأنه لا يخلو الوعظ 2 من ذلك .
6 - الشرف : . . . [“ وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ “( 43 / 44 ) ]
7 - القرآن : . . .[ “ إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحافِظُونَ “( 15 / 9 ) ]
8 - الجهاد : . . . لأنه انما يجاهد عن “ لا اله الا اللّه “ . . . فذلك الفعل هو ذكر .
9 - أم الكتاب : وانما صار الذكر “ أم الكتاب “ الذي عند اللّه 3 لان جميع الكائنات إلى قيام الساعة فيها . . . “ [ تحصيل نظائر القرآن الترمذي ص ص 51 - 67 ] .
عند الشيخ ابن العربي :
* نستشف عند شيخنا الأكبر ابعاد نظرة من سبقه إلى “ الذكر “ 4 ،
فالذكر :
حضور 5 يورث الشهود 6 والفتح 7 ( - الكشف ) - وهو القرآن .
“ 488 “
يقول : ( 1 )“ فذكر اللّه المشار اليه : الحضور الذي هو ضد الغفلة . . . “ ( بلغة الغواص ق 3 ) .
( 2 )“ فإنه تعالى جليس من ذكره 8 ، والجليس مشهود للذاكر ، ومتى لم يشاهد الذاكر الحق الذي هو جليسه فليس بذاكر ، فان ذكر اللّه سار في جميع العبد لا من ذكره بلسانه خاصة . . . “ ( فصوص 1 / 168 169 -) .
( 3 )” تاه الفؤاد بذكر اللّه وابتهجا *** ولاح صبح الهدى للعبد وابتلجا
وأسرج اللّه من أنوار حكمته *** ومن معارفه في قلبه سرجا
فظل يفتح من أبواب رحمته *** على خليفته ما كان قد رتجا “
( الديوان ص 44 )
( 4 )“ والذكر 9 : القرآن وهو أعظم الذكر ، قال تعالى :” إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ “[ 15 / 9 ] يعني القرآن . . . “ ( ف 4 /461 ) .
*****
لا يقف الشيخ ابن العربي عند حدود ما استفاده من التصوف السابق ، بل تأبى اصالته المبتكرة الا ان تحلق في افاق لم تصل إليها رؤى غيره ، فتستثمر كل الإرث الصوفي الفكري الاسلامي في نزعة توحيدية . ونستطيع ان ننظر إلى الذكر من خلاله نظرات ثلاثا تعطي ابعاد موقفه :
( أ ) لا يختص الشيخ ابن العربي موقفا أو تلفظا أو حالا . . مميزا محددا باسم الذكر .
بل كل ما في الوجود يذكّر بالحق :
إذ نستطيع ان نعبر من خلاله إلى الحق . فكل موجود هو مجلى يوصل للمتجلى فيه .
اذن : كل شيء وضعه الحق في الوجود مذكّرا .
وهذه أول رتبة من مراتب النظرة التوحيدية عنده : إذ انه هنا يوحد كل المظاهر ( من حيث إنها “ ذكر “ ) لاحدية الظاهر بها .
يقول :
“ قالت عائشة [ رضي اللّه عنها ] عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم انه كان يذكر اللّه على كل احيانه مع كونه يمازح العجوز والصغير ، وكل ذلك عند العالم ذكر اللّه ، لأنه ،
“ 489 “
ما من شيء الا وهو يذكر باللّه . فمن رأى شيئا لا يذكر اللّه عند رؤيته فما رآه ، فان اللّه ما وضعه في الوجود الا مذكرا . . . “ ( ف 4 / 10 ) .
( ب ) ان الفاعل والمؤثر على كل وجه وفي كل شيء هو الحق .
في نظرية تقول بوحدة الوجود التي تستتبعها وحدة الفعل ، اما الوجه الثاني للحقيقة الواحدة فهو وجه الخلق : وهو المتأثر في كل حال .
اذن : الذكر فعل للحق في محل هو العبد . وتنحصر همة العبد في التجرد الكلي عن كل تأثير لتهيئة المحل تهيئة كلية . فالحق هو الذاكر [ اسم الفاعل ] والعبد هو المذكور [ اسم المفعول ] .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . . ومتى ورد على الباطن ذكر 10 معين فليكن السالك ساكنا ، لا يساعده بتفعّله بل يسكن ليكون المحل مذكورا لا ذاكرا .
فإذا اعطى الوارد قوته ذهب لنفسه . ومتى ساعدت الهمة 11 فاتصف العبد بأنه ذاكر ، فذلك الذكر المعيّن .
فقد تقيد المحل وخرج عن التهيوء الكلي الذي يعطي الاطلاق . . . “ ( وسائل السائل ص ص 19 - 20 )
( ج ) في الفقرتين السابقتين استطعنا ان نلمس توحيد الشيخ ابن العربي لكافة مظاهر وجهي الحقيقة الواحدة مع احتفاظه بذاك التفريق بين الوجهين .
وهنا نلاحظ انه يرفع كل الحواجز الفاصلة بين هذين الوجهين ليتسنى لهما التداخل والامتزاج والتحقق بوحدتهما الشاملة .
فالذكر الذي يحمل في حناياه مفهوم الفقد والبعد والافتراق والتثنية بين الذاكر والمذكور .
ترفضه الوحدة الوجودية المسيطرة على كيان الشيخ الأكبر الفكري .
فالذكر هو الحضور مع الحق والفناء فيه والتحقق بالوحدة الذاتية معه ، اذن ينتفي الذكر كنسبة بين ذاكر ومذكور ويسقط .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ الذكر حجاب عن المذكور بمنزلة الدليل 12 ، والدليل متى أعطاك المدلول سقط عنك . . . فمتى كنت مع المذكور فلا ذكر . . .
“ 490 “
دع 13 الذكر والتسبيح ان كنت عاشقا *** فليس يديم الذكر الا المنافق
إذا 14 كان من تهواه في القلب حاضرا *** وأنت تديم الذكر كنت منافقا 15
بذكر اللّه تحتجب الذنوب *** وتحتجب البصائر والقلوب
وترك الذكر أفضل كل شيء *** فشمس الذات ليس لها غروب . . . “
( وسائل السائل ص ص 25 - 26 )
كما أنه يورد البيتين الأخيرين من هذا النص في ديوانه بكلمات مختلفة يقول :
” بذكر اللّه تزداد الذنوب 16 *** وتحتجب البصائر والقلوب
وترك الذكر أفضل منه حالا * فان الشمس ليس لها غروب “( الديوان ص ص 4 - 5 )
..........................................................................................
( 1 ) بخصوص الذكر في القرآن فليراجعExegese coraniqueص 36 - 37
( مقاتل : الذكر في القرآن - الصلاة ، القرآن ، الطاعة ) - ص 130 - 133
( الذكر في القرآن عند الترمذي وقد لخصنا نظائره التسع في المتن ) - ص 306 - 307
( الذكر عند الخراز ) كما يراجع فهرس الاصطلاحات مادة ذكر .
( 2 ) ربما أشار إلى الآية :” وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ “( 51 / 55 ) .
( 3 ) ربما في ذلك إشارة إلى الآية :” ذلِكَ نَتْلُوهُ عَلَيْكَ مِنَ الْآياتِ وَالذِّكْرِ الْحَكِيمِ “( 3 / 58 ) .
( 4 ) يراجع بشأن “ ذكر “ قبل الشيخ ابن العربي :Exegese coraniqueفهرس الاصطلاحات مادة ذكر .
- التجريد في كلمة التوحيد “ احمد الغزالي “ مطبعة البابي الحلبي ص ص 5 - 6 .
- الغزالي منهاج العارفين ص 84 .
- الترمذي . نوادر الأصول ص 72 .
“ 491 “
- الرسالة القشيرية ص 101 . - الحلاج . الطواسين نشر ماسينيون باريس 1913 : طاسين النقطةVفقرة 18 ، 19 .
وطاسين الأزل والالتباسVIفقرة 15 .
كما تراجع النصوص التالية التي الحقها ماسينيون في كتابه Essai sur les origines du lexique technique )- التعرف الكلا بأذى فقرة : 32 ، 33 ، 34 ، 48 .
- جوامع آداب الصوفية . السلمي ، فقرة 3 .
- حقائق التفسير . السلمي . فقرة : 2 ، 19 ، 53 ، 72 ، 110 ، 134 ، 150 .
- الكرماني فقرة 1 .
( 5 ) انظر “ حضور “ ( 6 ) انظر “ شهود “ .
( 7 ) راجع “ فتح “ . ( 8 ) انظر “ جليس الحق “ .
( 9 ) بخصوص “ ذكر “ عند الشيخ ابن العربي فليراجع :
- الفتوحات ج 4 ص 36 ( الذكر والحضور ) ، ص 50 [ الذكر - القرآن ] ، ص ص 429 - 430 [ الذاكرون ثلاثة أقسام : ذاكر قائم ، ذاكر قاعد ، ذاكر على جنبه . وهذا الترتيب قرآني :” الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِياماً وَقُعُوداً وَعَلى جُنُوبِهِمْ “( 3 / 191 ) ] .
- وسائل السائل ص 5 - 6 ( ذكر العبد اللّه بنفسه - ذكر تنزيه ، ذكر العبد اللّه باللّه - الذكر طاعة لامر الشارع ) ، ص 42 ( لا ينبغي للذاكر ان يشتغل بمعاني الذكر ) .
- رسالة “ سر المحبة “ مخطوط دار الكتب المصرية .
( 10 ) يفرق القونوي بين صورة الذكر ومعناه وباطنه يقول :
“ فالانسان لا يزال مقبلا من صورة الذكر إلى معناه وباطنه ، ومن التلفظ به إلى نطق القلب بذلك الذكر أو غيره ، وباطن الذكر غير معناه وانه عبارة عن التوجه إلى المذكور من كونه مذكورا ومتوجها اليه ، هكذا درجة فوق درجة وفي كل درجة يسقط منه جملة من احكام كثرته وصفات امكانه . . . “ ( التوجه الأولى ق 11 أ ) .
انظر رسالة القونوي المذكورة خصوصا في كيفية الانتقال من ظاهر الذكر إلى باطنه . ثم الجمع بين ما بطن وظهر وما يؤدي اليه ذاك الجمع .
( 11 ) انظر “ همة “
( 12 ) ان الذكر حجاب يتمتع بكل ما للحجاب من صفات سلبية وايجابية انظر “ حجاب “ .
( 13 ) الأصل “ فدع “ وهو خطأ ينكسر به الوزن .
( 14 ) الأصل “ فإذا “ وهو خطأ ينكسر به الوزن .
( 15 ) ان العاشق للجمال الإلهي لا يتسع قلبه لغيره ، فالحق في قلبه متربع لا يترك لسواه مدخلا فالذكر انتفى في هذا الذاكر لأنه حاضر مع المذكور ، ولا يذكر حاضر ، فإن ذكره كان ذلك
“ 492 “
مخالفة لحضور قلبه ، اذن : نفاق . ( 16 ) ازدياد الذنوب بالذكر يحتمل معنيين : - ان الذكر يفترض الفقد الذي هو ذنب،
- ان الذكر يفترض تثنية بين الذاكر والمذكور لأنه اشراك المذكور في الوجود الذي يقفه الشيخ ابن العربي على الحق ، وهذا الاشراك ذنب .
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مصطلح رقيقة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الذّوق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح طرح الرقاع - طريق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الربوبيّة العامّة - ربّ في عين عبد - أربعة - تربيع .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الكثرة - الكثير الواحد - كرامة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الذّوق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح طرح الرقاع - طريق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الربوبيّة العامّة - ربّ في عين عبد - أربعة - تربيع .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الكثرة - الكثير الواحد - كرامة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الذال
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله