اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2282 إلى 2312 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyاليوم في 0:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2265 إلى 2281 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 0:13 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2249 إلى 2264 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 27 نوفمبر 2023 - 23:54 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2211 إلى 2248 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 27 نوفمبر 2023 - 0:32 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن عشر المعاملات أولا الإسلام السياسي من 2168 إلى 2210 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 26 نوفمبر 2023 - 11:48 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع عشر الثالث عشر الحجّ والعمرة من 2084 إلى 2167 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 25 نوفمبر 2023 - 23:59 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع عشر اثنى عشر الصيام والفطر والطعام والشراب ثانيا الطعام والشراب من 2049 إلى 2083 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 25 نوفمبر 2023 - 16:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع عشر اثنى عشر الصيام والفطر والطعام والشراب أولا الصيام والفطر من 2002 إلى 2048 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 25 نوفمبر 2023 - 0:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع عشر العبادات الحادي عشر الذكر والتسبيح والدعاء من 1961 إلى 2001 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 24 نوفمبر 2023 - 22:59 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع عشر العبادات عاشرا السجود والمساجد والقبلة من 1921 إلى 1960 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 24 نوفمبر 2023 - 22:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع عشر العبادات تاسعا صلاة الجمعة من 1903 إلى 1920 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 24 نوفمبر 2023 - 2:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع عشر العبادات ثامنا الصلاة من 1826 إلى 1902 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 23 نوفمبر 2023 - 1:09 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع عشر العبادات أولا الوضوء والاغتسال من 1794 إلى 1825 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 22 نوفمبر 2023 - 17:54 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "53" المجلس الثالث والخمسون من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 22 نوفمبر 2023 - 0:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي سابعا العدّة من 1782 إلى 1793 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 22 نوفمبر 2023 - 0:48 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي سادسا الطلاق من 1744 إلى 1781 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 21 نوفمبر 2023 - 19:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي خامسا الأسرة من 1739 إلى 1743 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 21 نوفمبر 2023 - 19:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي رابعا الأولاد من 1734 إلى 1738 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 21 نوفمبر 2023 - 10:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثالثا الحمل والولادة والرضاع والفطام والحضانة من 1722 إلى 1733 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 20 نوفمبر 2023 - 23:21 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1681 إلى 1721 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 19 نوفمبر 2023 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1651 إلى 1680 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 19 نوفمبر 2023 - 1:17 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1623 إلى 1650 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 18 نوفمبر 2023 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي أولا المرأة في الإسلام من 1598 إلى 1622 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 17 نوفمبر 2023 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

»  الباب الخامس عشر الإسلام والحرب من 1547 إلى 1597 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 17 نوفمبر 2023 - 14:27 من طرف عبدالله المسافر

»  الباب الخامس عشر الإسلام و الحرب من 1519 إلى 1546 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 16 نوفمبر 2023 - 18:25 من طرف عبدالله المسافر

»  الباب الرابع عشر القرآن ثانيا الأدب والأخلاق من 1505 إلى 1518 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 16 نوفمبر 2023 - 2:40 من طرف عبدالله المسافر

»  الباب الرابع عشر القرآن ثانيا الأدب والأخلاق من 1480 إلى 1504 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 16 نوفمبر 2023 - 1:12 من طرف عبدالله المسافر

»  الباب الرابع عشر القرآن والفنون والصنائع والآداب والأخلاق من 1462 إلى 1479 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 15 نوفمبر 2023 - 10:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث عشر القرآن والعلم ثانيا علم النفس في القرآن من 1436 إلى 1461 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 14 نوفمبر 2023 - 18:27 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث عشر القرآن والعلم ثانيا علم النفس في القرآن من 1419 إلى 1435 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 14 نوفمبر 2023 - 9:39 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1396 إلى 1418 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 13 نوفمبر 2023 - 14:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1375 إلى 1395 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 12 نوفمبر 2023 - 22:48 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1343 إلى 1374 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 12 نوفمبر 2023 - 13:01 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني عشر عن الساعة والقيامة والجنة والنار والموت من 1312 إلى 1342 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 12 نوفمبر 2023 - 0:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني عشر عن الساعة والقيامة والجنة والنار والموت من 1179 إلى 1311 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 11 نوفمبر 2023 - 14:21 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1146 إلى 1278 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 10 نوفمبر 2023 - 21:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1121 إلى 1245 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 9 نوفمبر 2023 - 21:24 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1190 إلى 1220 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 9 نوفمبر 2023 - 13:16 من طرف عبدالله المسافر

» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1152 إلى 1189 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 9 نوفمبر 2023 - 9:11 من طرف عبدالله المسافر

» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1130 إلى 1151 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 8 نوفمبر 2023 - 16:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1126 إلى 1129 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 8 نوفمبر 2023 - 9:40 من طرف عبدالله المسافر

»  الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1076 إلى 1125 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 7 نوفمبر 2023 - 23:58 من طرف عبدالله المسافر

»  الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1059 إلى 1075 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 7 نوفمبر 2023 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

»  الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1045 إلى 1058 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 6 نوفمبر 2023 - 20:19 من طرف عبدالله المسافر

»  الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1035 إلى 1044 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 6 نوفمبر 2023 - 0:34 من طرف عبدالله المسافر

»  الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1026 إلى 1034 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 4 نوفمبر 2023 - 18:29 من طرف عبدالله المسافر

»  الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1018 إلى 1025 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 3 نوفمبر 2023 - 13:24 من طرف عبدالله المسافر

»  الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1015 إلى 1017 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 2 نوفمبر 2023 - 14:48 من طرف عبدالله المسافر

»  الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1013 إلى 1014 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 2 نوفمبر 2023 - 1:08 من طرف عبدالله المسافر

»  فهرس موضوعات القرآن موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 1 نوفمبر 2023 - 0:30 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 981 الى 1011 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 31 أكتوبر 2023 - 11:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 961 الى 980 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 30 أكتوبر 2023 - 2:02 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 948 الى 960 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 29 أكتوبر 2023 - 1:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع القصص في القرآن من 941 الى 947 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 27 أكتوبر 2023 - 20:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع القصص في القرآن من 911 الى 940 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 26 أكتوبر 2023 - 10:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع القصص في القرآن من 881 الى 910 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 25 أكتوبر 2023 - 12:48 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع القصص في القرآن من 851 الى 880 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 24 أكتوبر 2023 - 15:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع القصص في القرآن من 831 الى 850 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 23 أكتوبر 2023 - 22:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع القصص في القرآن من 801 الى 830 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 22 أكتوبر 2023 - 16:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع القصص في القرآن من 771 الى 800 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 21 أكتوبر 2023 - 18:19 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع القصص في القرآن من 741 الى 770 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 20 أكتوبر 2023 - 10:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع القصص في القرآن من 721 الى 740 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 19 أكتوبر 2023 - 15:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع القصص في القرآن من 697 الى 720 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 18 أكتوبر 2023 - 21:23 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس موجز سور القرآن من 681 الى 696 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 17 أكتوبر 2023 - 22:39 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس موجز سور القرآن من 661 الى 680 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 17 أكتوبر 2023 - 19:13 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس موجز سور القرآن من 641 الى 660 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 17 أكتوبر 2023 - 1:09 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس موجز سور القرآن من 621 الى 640 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 15 أكتوبر 2023 - 11:43 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس موجز سور القرآن من 611 الى 620 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 14 أكتوبر 2023 - 21:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس موجز سور القرآن من 601 الى 610 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 13 أكتوبر 2023 - 9:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس موجز سور القرآن من 591 الى 600 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 12 أكتوبر 2023 - 15:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس موجز سور القرآن من 582 الى 590 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 12 أكتوبر 2023 - 0:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 561 الى 581 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 10 أكتوبر 2023 - 20:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 541 الى 560 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 9 أكتوبر 2023 - 9:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 527 الى 540 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 8 أكتوبر 2023 - 16:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 511 الى 526 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 6 أكتوبر 2023 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 491 الى 510 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 5 أكتوبر 2023 - 22:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 471 الى 490 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 4 أكتوبر 2023 - 22:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 451 الى 470 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 3 أكتوبر 2023 - 20:32 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 431 الى 450 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 2 أكتوبر 2023 - 19:50 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث الإيمان والإسلام ثانيا الإسلام في القرآن من 421 الى 430 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 30 سبتمبر 2023 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث الإيمان والإسلام ثانيا الإسلام في القرآن من 408 الى 420 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 30 سبتمبر 2023 - 21:32 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 381 الى 407 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 29 سبتمبر 2023 - 15:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 361 الى 380 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 28 سبتمبر 2023 - 8:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 341 الى 360 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 27 سبتمبر 2023 - 20:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 321 الى 340 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 26 سبتمبر 2023 - 21:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 299 الى 320 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 25 سبتمبر 2023 - 17:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 281 الى 298 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 24 سبتمبر 2023 - 16:27 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 261 الى 280 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 24 سبتمبر 2023 - 1:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 241 الى 260 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 22 سبتمبر 2023 - 14:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 221 الى 240 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 21 سبتمبر 2023 - 15:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 201 الى 220 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 20 سبتمبر 2023 - 22:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 179 الى 200 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 20 سبتمبر 2023 - 0:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأول القرآن من 161 الى 178 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 18 سبتمبر 2023 - 21:43 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأول القرآن من 141 الى 160 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 18 سبتمبر 2023 - 19:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأول القرآن من 121 الى 140 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 17 سبتمبر 2023 - 19:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأول القرآن من 101 الى 120 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 17 سبتمبر 2023 - 14:11 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأول القرآن من 81 الى 100 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 16 سبتمبر 2023 - 23:30 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأول القرآن من 61 الى 80 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 15 سبتمبر 2023 - 14:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأول القرآن من 41 الى 60 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 13 سبتمبر 2023 - 22:40 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

اذهب الى الأسفل

مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Empty مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الثلاثاء 9 مارس 2021 - 17:33

مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

272 – الذّكر
في اللغة : 
“ الذال والكاف والراء أصلان ، عنهما يتفرع كلم الباب . . . ويقال كم الذكرة من ولدك ؟ 
اي الذّكور . . . والأصل الآخر : ذكرت الشيء ، خلاف نسيته . ثم حمل عليه الذكر باللسان . 
ويقولون : اجعله منك على ذكر . . . اي لا تنسه . 
والذكر : العلاء والشرف . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ ذكر “ ).

في القرآن : 
لقد عدد الترمذي نظائر “ الذكر “ في القرآن 1 ، حاصرا إياها في تسعة ، وهي : 
1 - الصلاة : [“ إِذا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلى ذِكْرِ اللَّهِ “( 62 / 9 ) ] . 
2 - الخوف : . . . فمن اجل انه لا يهيج الخوف الا من الذكر ، فإنما نسب إلى الخوف لأنه ذكر بالعز والعظمة . 
3 - الخبر : . . .” وَاذْكُرْ فِي الْكِتابِ إِبْراهِيمَ “[ 19 / 41 ] 
4 - الحفظ : [“ وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ “( 54 / 17 ) ] . . . 
5 - الوعظ : . . . لأنه لا يخلو الوعظ 2 من ذلك . 
6 - الشرف : . . . [“ وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ “( 43 / 44 ) ] 
7 - القرآن : . . .[ “ إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحافِظُونَ “( 15 / 9 ) ] 
8 - الجهاد : . . . لأنه انما يجاهد عن “ لا اله الا اللّه “ . . . فذلك الفعل هو ذكر . 
9 - أم الكتاب : وانما صار الذكر “ أم الكتاب “ الذي عند اللّه 3 لان جميع الكائنات إلى قيام الساعة فيها . . . “ [ تحصيل نظائر القرآن الترمذي ص ص 51 - 67 ] .

عند الشيخ ابن العربي : 
* نستشف عند شيخنا الأكبر ابعاد نظرة من سبقه إلى “ الذكر “ 4 ، 
فالذكر : 
حضور 5 يورث الشهود 6 والفتح 7 ( - الكشف ) - وهو القرآن .

“ 488 “
يقول : 
( 1 )“  فذكر اللّه المشار اليه : الحضور الذي هو ضد الغفلة . . . “ ( بلغة الغواص ق 3 ) . 


( 2 )“  فإنه تعالى جليس من ذكره 8 ، والجليس مشهود للذاكر ، ومتى لم يشاهد الذاكر الحق الذي هو جليسه فليس بذاكر ، فان ذكر اللّه سار في جميع العبد لا من ذكره بلسانه خاصة . . . “ ( فصوص 1 / 168  169 -) . 


( 3 )”  تاه الفؤاد بذكر اللّه وابتهجا *** ولاح صبح الهدى للعبد وابتلجا 
وأسرج اللّه من أنوار حكمته *** ومن معارفه في قلبه سرجا 
فظل يفتح من أبواب رحمته *** على خليفته ما كان قد رتجا “
( الديوان ص 44 ) 
( 4 )“  والذكر 9 : القرآن وهو أعظم الذكر ، قال تعالى :” إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ “[ 15 / 9 ] يعني القرآن . . . “ ( ف 4 /461 ) . 
*****
 لا يقف الشيخ ابن العربي عند حدود ما استفاده من التصوف السابق ، بل تأبى اصالته المبتكرة الا ان تحلق في افاق لم تصل إليها رؤى غيره ، فتستثمر كل الإرث الصوفي الفكري الاسلامي في نزعة توحيدية . 

ونستطيع ان ننظر إلى الذكر من خلاله نظرات ثلاثا تعطي ابعاد موقفه : 
( أ ) لا يختص الشيخ ابن العربي موقفا أو تلفظا أو حالا . . مميزا محددا باسم الذكر . 
بل كل ما في الوجود يذكّر بالحق : 
إذ نستطيع ان نعبر من خلاله إلى الحق . فكل موجود هو مجلى يوصل للمتجلى فيه . 
اذن : كل شيء وضعه الحق في الوجود مذكّرا . 
وهذه أول رتبة من مراتب النظرة التوحيدية عنده : إذ انه هنا يوحد كل المظاهر ( من حيث إنها “ ذكر “ ) لاحدية الظاهر بها . 

يقول : 
“ قالت عائشة [ رضي اللّه عنها ] عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم انه كان يذكر اللّه على كل احيانه مع كونه يمازح العجوز والصغير ، وكل ذلك عند العالم ذكر اللّه ، لأنه ،

“ 489 “

ما من شيء الا وهو يذكر باللّه . فمن رأى شيئا لا يذكر اللّه عند رؤيته فما رآه ، فان اللّه ما وضعه في الوجود الا مذكرا . . . “ ( ف 4 / 10 ) . 

( ب ) ان الفاعل والمؤثر على كل وجه وفي كل شيء هو الحق . 
في نظرية تقول بوحدة الوجود التي تستتبعها وحدة الفعل ، اما الوجه الثاني للحقيقة الواحدة فهو وجه الخلق : وهو المتأثر في كل حال . 
اذن : الذكر فعل للحق في محل هو العبد . وتنحصر همة العبد في التجرد الكلي عن كل تأثير لتهيئة المحل تهيئة كلية . فالحق هو الذاكر [ اسم الفاعل ] والعبد هو المذكور [ اسم المفعول ] . 

يقول الشيخ ابن العربي : 
“ . . . ومتى ورد على الباطن ذكر 10 معين فليكن السالك ساكنا ، لا يساعده بتفعّله بل يسكن ليكون المحل مذكورا لا ذاكرا . 
فإذا اعطى الوارد قوته ذهب لنفسه . ومتى ساعدت الهمة 11 فاتصف العبد بأنه ذاكر ، فذلك الذكر المعيّن . 
فقد تقيد المحل وخرج عن التهيوء الكلي الذي يعطي الاطلاق . . . “ ( وسائل السائل ص ص 19 - 20 ) 
( ج ) في الفقرتين السابقتين استطعنا ان نلمس توحيد الشيخ ابن العربي لكافة مظاهر وجهي الحقيقة الواحدة مع احتفاظه بذاك التفريق بين الوجهين . 

وهنا نلاحظ انه يرفع كل الحواجز الفاصلة بين هذين الوجهين ليتسنى لهما التداخل والامتزاج والتحقق بوحدتهما الشاملة . 
فالذكر الذي يحمل في حناياه مفهوم الفقد والبعد والافتراق والتثنية بين الذاكر والمذكور . 
ترفضه الوحدة الوجودية المسيطرة على كيان الشيخ الأكبر الفكري . 
فالذكر هو الحضور مع الحق والفناء فيه والتحقق بالوحدة الذاتية معه ، اذن ينتفي الذكر كنسبة بين ذاكر ومذكور ويسقط . 

يقول الشيخ ابن العربي : 
“ الذكر حجاب عن المذكور بمنزلة الدليل 12 ، والدليل متى أعطاك المدلول سقط عنك . . . فمتى كنت مع المذكور فلا ذكر . . .

“ 490 “

دع 13 الذكر والتسبيح ان كنت عاشقا *** فليس يديم الذكر الا المنافق 
إذا 14 كان من تهواه في القلب حاضرا *** وأنت تديم الذكر كنت منافقا 15 
بذكر اللّه تحتجب الذنوب *** وتحتجب البصائر والقلوب 
وترك الذكر أفضل كل شيء *** فشمس الذات ليس لها غروب . . . “
( وسائل السائل ص ص 25 - 26 ) 
كما أنه يورد البيتين الأخيرين من هذا النص في ديوانه بكلمات مختلفة يقول :
” بذكر اللّه تزداد الذنوب 16 *** وتحتجب البصائر والقلوب 
وترك الذكر أفضل منه حالا * فان الشمس ليس لها غروب “( الديوان ص ص 4 - 5 ) 
..........................................................................................
( 1 ) بخصوص الذكر في القرآن فليراجعExegese coraniqueص 36 - 37 
( مقاتل : الذكر في القرآن - الصلاة ، القرآن ، الطاعة ) - ص 130 - 133 
( الذكر في القرآن عند الترمذي وقد لخصنا نظائره التسع في المتن ) - ص  306 - 307 
( الذكر عند الخراز ) كما يراجع فهرس الاصطلاحات مادة ذكر . 
( 2 ) ربما أشار إلى الآية :” وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ “( 51 / 55 ) . 
( 3 ) ربما في ذلك إشارة إلى الآية :” ذلِكَ نَتْلُوهُ عَلَيْكَ مِنَ الْآياتِ وَالذِّكْرِ الْحَكِيمِ “( 3 / 58 ) . 
( 4 ) يراجع بشأن “ ذكر “ قبل الشيخ ابن العربي :Exegese coraniqueفهرس الاصطلاحات مادة ذكر . 
- التجريد في كلمة التوحيد “ احمد الغزالي “ مطبعة البابي الحلبي ص ص 5 - 6 . 
- الغزالي منهاج العارفين ص 84 . 
- الترمذي . نوادر الأصول ص 72 . 
 
“ 491 “
- الرسالة القشيرية ص 101 . 
- الحلاج . الطواسين نشر ماسينيون باريس 1913 : طاسين النقطةVفقرة 18 ، 19 . 
وطاسين الأزل والالتباسVIفقرة 15 . 
كما تراجع النصوص التالية التي الحقها ماسينيون في كتابه Essai sur les origines du lexique technique )- التعرف الكلا بأذى فقرة : 32 ، 33 ، 34 ، 48 . 
- جوامع آداب الصوفية . السلمي ، فقرة 3 . 
- حقائق التفسير . السلمي . فقرة : 2 ، 19 ، 53 ، 72 ، 110 ، 134 ، 150 . 
- الكرماني فقرة 1 . 
 
( 5 ) انظر “ حضور “     ( 6 ) انظر “ شهود “ . 
( 7 ) راجع “ فتح “ .        ( 8 ) انظر “ جليس الحق “ . 
( 9 ) بخصوص “ ذكر “ عند الشيخ ابن العربي فليراجع : 
- الفتوحات ج 4 ص 36 ( الذكر والحضور ) ، ص 50 [ الذكر - القرآن ] ، ص ص 429 - 430 [ الذاكرون ثلاثة أقسام : ذاكر قائم ، ذاكر قاعد ، ذاكر على جنبه . وهذا الترتيب قرآني :” الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِياماً وَقُعُوداً وَعَلى جُنُوبِهِمْ “( 3 / 191 ) ] . 
- وسائل السائل ص 5 - 6 ( ذكر العبد اللّه بنفسه - ذكر تنزيه ، ذكر العبد اللّه باللّه - الذكر طاعة لامر الشارع ) ، ص 42 ( لا ينبغي للذاكر ان يشتغل بمعاني الذكر ) . 
- رسالة “ سر المحبة “ مخطوط دار الكتب المصرية . 
( 10 ) يفرق القونوي بين صورة الذكر ومعناه وباطنه يقول : 
“ فالانسان لا يزال مقبلا من صورة الذكر إلى معناه وباطنه ، ومن التلفظ به إلى نطق القلب بذلك الذكر أو غيره ، وباطن الذكر غير معناه وانه عبارة عن التوجه إلى المذكور من كونه مذكورا ومتوجها اليه ، هكذا درجة فوق درجة وفي كل درجة يسقط منه جملة من احكام كثرته وصفات امكانه . . . “ ( التوجه الأولى ق 11 أ ) . 
انظر رسالة القونوي المذكورة خصوصا في كيفية الانتقال من ظاهر الذكر إلى باطنه . ثم الجمع بين ما بطن وظهر وما يؤدي اليه ذاك الجمع . 
( 11 ) انظر “ همة “ 
( 12 ) ان الذكر حجاب يتمتع بكل ما للحجاب من صفات سلبية وايجابية انظر “ حجاب “ . 
( 13 ) الأصل “ فدع “ وهو خطأ ينكسر به الوزن . 
( 14 ) الأصل “ فإذا “ وهو خطأ ينكسر به الوزن . 
( 15 ) ان العاشق للجمال الإلهي لا يتسع قلبه لغيره ، فالحق في قلبه متربع لا يترك لسواه مدخلا فالذكر انتفى في هذا الذاكر لأنه حاضر مع المذكور ، ولا يذكر حاضر ، فإن ذكره كان ذلك  
“ 492 “
مخالفة لحضور قلبه ، اذن : نفاق . 
 
( 16 ) ازدياد الذنوب بالذكر يحتمل معنيين : - ان الذكر يفترض الفقد الذي هو ذنب، 
- ان الذكر يفترض تثنية بين الذاكر والمذكور لأنه اشراك المذكور في الوجود الذي يقفه الشيخ ابن العربي على الحق ، وهذا الاشراك ذنب .
.
عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6541
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Empty تحميل المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم PDF

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الأربعاء 17 مارس 2021 - 1:18

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6541
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى