اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:24 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:03 من طرف عبدالله المسافر

» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 2 سبتمبر 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:59 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:48 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 23 أغسطس 2021 - 12:53 من طرف عبدالله المسافر

» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 22 أغسطس 2021 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 7:58 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 13:08 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:40 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

»  مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 12:37 من طرف عبدالله المسافر

» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021 - 17:39 من طرف AIGAMI

» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 22 يوليو 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 21 يوليو 2021 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 12:54 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 يوليو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 يوليو 2021 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 8:51 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 27 يونيو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

اذهب الى الأسفل

مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Empty مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الثلاثاء 9 مارس 2021 - 17:33

مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

272 – الذّكر
في اللغة : 
“ الذال والكاف والراء أصلان ، عنهما يتفرع كلم الباب . . . ويقال كم الذكرة من ولدك ؟ 
اي الذّكور . . . والأصل الآخر : ذكرت الشيء ، خلاف نسيته . ثم حمل عليه الذكر باللسان . 
ويقولون : اجعله منك على ذكر . . . اي لا تنسه . 
والذكر : العلاء والشرف . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ ذكر “ ).

في القرآن : 
لقد عدد الترمذي نظائر “ الذكر “ في القرآن 1 ، حاصرا إياها في تسعة ، وهي : 
1 - الصلاة : [“ إِذا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلى ذِكْرِ اللَّهِ “( 62 / 9 ) ] . 
2 - الخوف : . . . فمن اجل انه لا يهيج الخوف الا من الذكر ، فإنما نسب إلى الخوف لأنه ذكر بالعز والعظمة . 
3 - الخبر : . . .” وَاذْكُرْ فِي الْكِتابِ إِبْراهِيمَ “[ 19 / 41 ] 
4 - الحفظ : [“ وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ “( 54 / 17 ) ] . . . 
5 - الوعظ : . . . لأنه لا يخلو الوعظ 2 من ذلك . 
6 - الشرف : . . . [“ وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ “( 43 / 44 ) ] 
7 - القرآن : . . .[ “ إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحافِظُونَ “( 15 / 9 ) ] 
8 - الجهاد : . . . لأنه انما يجاهد عن “ لا اله الا اللّه “ . . . فذلك الفعل هو ذكر . 
9 - أم الكتاب : وانما صار الذكر “ أم الكتاب “ الذي عند اللّه 3 لان جميع الكائنات إلى قيام الساعة فيها . . . “ [ تحصيل نظائر القرآن الترمذي ص ص 51 - 67 ] .

عند الشيخ ابن العربي : 
* نستشف عند شيخنا الأكبر ابعاد نظرة من سبقه إلى “ الذكر “ 4 ، 
فالذكر : 
حضور 5 يورث الشهود 6 والفتح 7 ( - الكشف ) - وهو القرآن .

“ 488 “
يقول : 
( 1 )“  فذكر اللّه المشار اليه : الحضور الذي هو ضد الغفلة . . . “ ( بلغة الغواص ق 3 ) . 


( 2 )“  فإنه تعالى جليس من ذكره 8 ، والجليس مشهود للذاكر ، ومتى لم يشاهد الذاكر الحق الذي هو جليسه فليس بذاكر ، فان ذكر اللّه سار في جميع العبد لا من ذكره بلسانه خاصة . . . “ ( فصوص 1 / 168  169 -) . 


( 3 )”  تاه الفؤاد بذكر اللّه وابتهجا *** ولاح صبح الهدى للعبد وابتلجا 
وأسرج اللّه من أنوار حكمته *** ومن معارفه في قلبه سرجا 
فظل يفتح من أبواب رحمته *** على خليفته ما كان قد رتجا “
( الديوان ص 44 ) 
( 4 )“  والذكر 9 : القرآن وهو أعظم الذكر ، قال تعالى :” إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ “[ 15 / 9 ] يعني القرآن . . . “ ( ف 4 /461 ) . 
*****
 لا يقف الشيخ ابن العربي عند حدود ما استفاده من التصوف السابق ، بل تأبى اصالته المبتكرة الا ان تحلق في افاق لم تصل إليها رؤى غيره ، فتستثمر كل الإرث الصوفي الفكري الاسلامي في نزعة توحيدية . 

ونستطيع ان ننظر إلى الذكر من خلاله نظرات ثلاثا تعطي ابعاد موقفه : 
( أ ) لا يختص الشيخ ابن العربي موقفا أو تلفظا أو حالا . . مميزا محددا باسم الذكر . 
بل كل ما في الوجود يذكّر بالحق : 
إذ نستطيع ان نعبر من خلاله إلى الحق . فكل موجود هو مجلى يوصل للمتجلى فيه . 
اذن : كل شيء وضعه الحق في الوجود مذكّرا . 
وهذه أول رتبة من مراتب النظرة التوحيدية عنده : إذ انه هنا يوحد كل المظاهر ( من حيث إنها “ ذكر “ ) لاحدية الظاهر بها . 

يقول : 
“ قالت عائشة [ رضي اللّه عنها ] عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم انه كان يذكر اللّه على كل احيانه مع كونه يمازح العجوز والصغير ، وكل ذلك عند العالم ذكر اللّه ، لأنه ،

“ 489 “

ما من شيء الا وهو يذكر باللّه . فمن رأى شيئا لا يذكر اللّه عند رؤيته فما رآه ، فان اللّه ما وضعه في الوجود الا مذكرا . . . “ ( ف 4 / 10 ) . 

( ب ) ان الفاعل والمؤثر على كل وجه وفي كل شيء هو الحق . 
في نظرية تقول بوحدة الوجود التي تستتبعها وحدة الفعل ، اما الوجه الثاني للحقيقة الواحدة فهو وجه الخلق : وهو المتأثر في كل حال . 
اذن : الذكر فعل للحق في محل هو العبد . وتنحصر همة العبد في التجرد الكلي عن كل تأثير لتهيئة المحل تهيئة كلية . فالحق هو الذاكر [ اسم الفاعل ] والعبد هو المذكور [ اسم المفعول ] . 

يقول الشيخ ابن العربي : 
“ . . . ومتى ورد على الباطن ذكر 10 معين فليكن السالك ساكنا ، لا يساعده بتفعّله بل يسكن ليكون المحل مذكورا لا ذاكرا . 
فإذا اعطى الوارد قوته ذهب لنفسه . ومتى ساعدت الهمة 11 فاتصف العبد بأنه ذاكر ، فذلك الذكر المعيّن . 
فقد تقيد المحل وخرج عن التهيوء الكلي الذي يعطي الاطلاق . . . “ ( وسائل السائل ص ص 19 - 20 ) 
( ج ) في الفقرتين السابقتين استطعنا ان نلمس توحيد الشيخ ابن العربي لكافة مظاهر وجهي الحقيقة الواحدة مع احتفاظه بذاك التفريق بين الوجهين . 

وهنا نلاحظ انه يرفع كل الحواجز الفاصلة بين هذين الوجهين ليتسنى لهما التداخل والامتزاج والتحقق بوحدتهما الشاملة . 
فالذكر الذي يحمل في حناياه مفهوم الفقد والبعد والافتراق والتثنية بين الذاكر والمذكور . 
ترفضه الوحدة الوجودية المسيطرة على كيان الشيخ الأكبر الفكري . 
فالذكر هو الحضور مع الحق والفناء فيه والتحقق بالوحدة الذاتية معه ، اذن ينتفي الذكر كنسبة بين ذاكر ومذكور ويسقط . 

يقول الشيخ ابن العربي : 
“ الذكر حجاب عن المذكور بمنزلة الدليل 12 ، والدليل متى أعطاك المدلول سقط عنك . . . فمتى كنت مع المذكور فلا ذكر . . .

“ 490 “

دع 13 الذكر والتسبيح ان كنت عاشقا *** فليس يديم الذكر الا المنافق 
إذا 14 كان من تهواه في القلب حاضرا *** وأنت تديم الذكر كنت منافقا 15 
بذكر اللّه تحتجب الذنوب *** وتحتجب البصائر والقلوب 
وترك الذكر أفضل كل شيء *** فشمس الذات ليس لها غروب . . . “
( وسائل السائل ص ص 25 - 26 ) 
كما أنه يورد البيتين الأخيرين من هذا النص في ديوانه بكلمات مختلفة يقول :
” بذكر اللّه تزداد الذنوب 16 *** وتحتجب البصائر والقلوب 
وترك الذكر أفضل منه حالا * فان الشمس ليس لها غروب “( الديوان ص ص 4 - 5 ) 
..........................................................................................
( 1 ) بخصوص الذكر في القرآن فليراجعExegese coraniqueص 36 - 37 
( مقاتل : الذكر في القرآن - الصلاة ، القرآن ، الطاعة ) - ص 130 - 133 
( الذكر في القرآن عند الترمذي وقد لخصنا نظائره التسع في المتن ) - ص  306 - 307 
( الذكر عند الخراز ) كما يراجع فهرس الاصطلاحات مادة ذكر . 
( 2 ) ربما أشار إلى الآية :” وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ “( 51 / 55 ) . 
( 3 ) ربما في ذلك إشارة إلى الآية :” ذلِكَ نَتْلُوهُ عَلَيْكَ مِنَ الْآياتِ وَالذِّكْرِ الْحَكِيمِ “( 3 / 58 ) . 
( 4 ) يراجع بشأن “ ذكر “ قبل الشيخ ابن العربي :Exegese coraniqueفهرس الاصطلاحات مادة ذكر . 
- التجريد في كلمة التوحيد “ احمد الغزالي “ مطبعة البابي الحلبي ص ص 5 - 6 . 
- الغزالي منهاج العارفين ص 84 . 
- الترمذي . نوادر الأصول ص 72 . 
 
“ 491 “
- الرسالة القشيرية ص 101 . 
- الحلاج . الطواسين نشر ماسينيون باريس 1913 : طاسين النقطةVفقرة 18 ، 19 . 
وطاسين الأزل والالتباسVIفقرة 15 . 
كما تراجع النصوص التالية التي الحقها ماسينيون في كتابه Essai sur les origines du lexique technique )- التعرف الكلا بأذى فقرة : 32 ، 33 ، 34 ، 48 . 
- جوامع آداب الصوفية . السلمي ، فقرة 3 . 
- حقائق التفسير . السلمي . فقرة : 2 ، 19 ، 53 ، 72 ، 110 ، 134 ، 150 . 
- الكرماني فقرة 1 . 
 
( 5 ) انظر “ حضور “     ( 6 ) انظر “ شهود “ . 
( 7 ) راجع “ فتح “ .        ( 8 ) انظر “ جليس الحق “ . 
( 9 ) بخصوص “ ذكر “ عند الشيخ ابن العربي فليراجع : 
- الفتوحات ج 4 ص 36 ( الذكر والحضور ) ، ص 50 [ الذكر - القرآن ] ، ص ص 429 - 430 [ الذاكرون ثلاثة أقسام : ذاكر قائم ، ذاكر قاعد ، ذاكر على جنبه . وهذا الترتيب قرآني :” الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِياماً وَقُعُوداً وَعَلى جُنُوبِهِمْ “( 3 / 191 ) ] . 
- وسائل السائل ص 5 - 6 ( ذكر العبد اللّه بنفسه - ذكر تنزيه ، ذكر العبد اللّه باللّه - الذكر طاعة لامر الشارع ) ، ص 42 ( لا ينبغي للذاكر ان يشتغل بمعاني الذكر ) . 
- رسالة “ سر المحبة “ مخطوط دار الكتب المصرية . 
( 10 ) يفرق القونوي بين صورة الذكر ومعناه وباطنه يقول : 
“ فالانسان لا يزال مقبلا من صورة الذكر إلى معناه وباطنه ، ومن التلفظ به إلى نطق القلب بذلك الذكر أو غيره ، وباطن الذكر غير معناه وانه عبارة عن التوجه إلى المذكور من كونه مذكورا ومتوجها اليه ، هكذا درجة فوق درجة وفي كل درجة يسقط منه جملة من احكام كثرته وصفات امكانه . . . “ ( التوجه الأولى ق 11 أ ) . 
انظر رسالة القونوي المذكورة خصوصا في كيفية الانتقال من ظاهر الذكر إلى باطنه . ثم الجمع بين ما بطن وظهر وما يؤدي اليه ذاك الجمع . 
( 11 ) انظر “ همة “ 
( 12 ) ان الذكر حجاب يتمتع بكل ما للحجاب من صفات سلبية وايجابية انظر “ حجاب “ . 
( 13 ) الأصل “ فدع “ وهو خطأ ينكسر به الوزن . 
( 14 ) الأصل “ فإذا “ وهو خطأ ينكسر به الوزن . 
( 15 ) ان العاشق للجمال الإلهي لا يتسع قلبه لغيره ، فالحق في قلبه متربع لا يترك لسواه مدخلا فالذكر انتفى في هذا الذاكر لأنه حاضر مع المذكور ، ولا يذكر حاضر ، فإن ذكره كان ذلك  
“ 492 “
مخالفة لحضور قلبه ، اذن : نفاق . 
 
( 16 ) ازدياد الذنوب بالذكر يحتمل معنيين : - ان الذكر يفترض الفقد الذي هو ذنب، 
- ان الذكر يفترض تثنية بين الذاكر والمذكور لأنه اشراك المذكور في الوجود الذي يقفه الشيخ ابن العربي على الحق ، وهذا الاشراك ذنب .
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Empty تحميل المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم PDF

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الأربعاء 17 مارس 2021 - 1:18


_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى