المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح دولة السّنبلة - ديوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الدال
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح دولة السّنبلة - ديوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح دولة السّنبلة - ديوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
في اللغة :
“ الدّولة والدّولة : العقبة في المال والحرب سواء . وقيل : الدّولة بالضم ، في المال ، والدّولة ، بالفتح ، في الحرب . . . والدّولة : الانتقال من حال الشدة إلى الرخاء . . . “ ( لسان العرب مادة “ دول “ )
في القرآن :
ورد الأصل “ دول “ في القرآن مرة واحدة وبالمعنى اللغوي الذي أشار اليه لسان العرب في قوله :
“ يقال صار الفيء دولة بينهم يتداولونه مرة لهذا ومرة لهذا .
أبو عبيد : الدّولة بالضم اسم للشيء الذي يتداول به بعينه . . . “ ( مادة “ دول “ )
يقول تعالى :” كَيْ لا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِياءِ مِنْكُمْ. . . “ [ 7 / 59 ]
عند الشيخ ابن العربي :
تفتقر نصوص الشيخ الأكبر إلى الوضوح فيما يتعلق بعبارة “ دولة السنبلة “ .
وانما من الممكن استقراء غوامض هذا النص .
يقول :
“ . . . فلما خمّر الحق بيديه طينة آدم . . وجعل ظهره [ آدم ] محلا للأشقياء والسعداء من ذريته . . . وأودع الكل طينة آدم ، وجمع فيه الاضداد بحكم المجاورة ، وأنشأه [ آدم ] على الحركة المستقيمة وذلك في دولة السنبلة“ (ف 1 / 123).
نستنتج :
1 - ان عبارة “ دولة السنبلة “ تنتمي إلى مرحلة من مراحل خلق الانسان كما يظهر من سياق النص
“ 472 “
2 - ان هذه المرحلة من الخلق بايحاءاتها تضع امامنا مرحلة شبيهة بها وهي مرحلة الميثاق . ففي هذه المرحلة أودع الحق تعالى في ظهر آدم “ الكل “ من ذريته ، على حين في الميثاق : وإذ اخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم واشهدهم الست بربكم . . .
[انظر “ ميثاق “ ] .
3 - ان عبارة “ دولة السنبلة “ مؤلفة من لفظين ، وسنحاول معرفة سبب هذه التسمية :
أ - “ دولة “ : ان الدولة كيان معنوي يتميز بوجوده في الاحكام ، لذلك فعلى الأرجح ان الشيخ ابن العربي عندما وجد أن الاضداد بحكم المجاورة ، استبدل صورة الحكم بلفظ : الدولة .
ولكن لماذا لم يقل مثلا : ارض السنبلة أو عالم السنبلة وهذا أقرب إلى طريقته في خلق المفردات ! .
- ان “ الأرض “ تشعر القارئ أو المستمع بامكان دخولها “ فأرض الحقيقة “ مثلا على الرغم من عزتها ، نراه يورد الكثير من الأمثلة عن دخولها [ انظر “ ارض الحقيقة “ ] .
وإلى “ دولة السنبلة “ . . . مرحلة خلق آدم كيف يتسنى لمخلوق ان يدخل ؟ ! اذن انتفت امكانية قوله “ ارض السنبلة “ .
- ان “ العالم “ وان كان من الممكن ان يعبر كالدولة تماما عن شخصية معنوية ، الا انه يفيد الشمول والإحاطة أكثر مما يفيد الحكم والتعيين .
لذلك جاءت “ دولة السنبلة “ ، واضحة تخدم فكرته أكثر مما لو أنه قال “ عالم السنبلة “ .
ب - “ سنبلة “ : ورد في النص لفظان نستدل منهما على السبب الذي جعل هذه الدولة ، دولة السنبلة .
اللفظان هما :
- المجاورة [ بحكم المجاورة ]
- المستقيمة [ الحركة المستقيمة ]
فالسنبلة في قامتها المستقيمة وتوزيع حباتها على التجاور ، تشبه آدم في حركته المستقيمة [ يمشي على قدميه ] وفي تجاور الاضداد فيه دون امتزاج ، تجاور الحبات المنفصلة الكاملة كل منها في ذاتها .
“ 473 “
270 - ديوانفي اللغة :
“ والدّيوان مجتمع الصحف ، أبو عبيدة : هو فارسي معرب ، ابن السكيت :
هو بالكسر لا غير ، الكسائي : بالفتح لغة مولّدة وقد حكاها سيبويه
وقال : إنما صحّت الواو في ديوان ، وان كانت بعد الياء ولم تعتل كما اعتلت في سيد ، لأن الياء في ديوان غير لازمة . وانما هو فعّال من دوّنت . . .
الجوهري : الدّيوان أصله دوّان . فعوض من احدى الواوين ياء لأنه يجمع على دواوين . . .
قال ابن الأثير :
هو الدفتر الذي يكتب فيه أسماء الجيش وأهل العطاء .
وأول من دوّن الديوان عمر ، رضي اللّه عنه ، وهو فارسي معرب . . . “ ( لسان العرب مادة “ دون “ )
في القرآن :
غير قرآنية .
عند الشيخ ابن العربي :
لم يكن الشيخ ابن العربي منعزلا عن ثقافة عصره ولغتها الحية آنذاك ، فقد تميز القرن السادس الهجري بامتصاصه وتفاعله مع الفكر الهلليني ، الذي كان قد تسرب اليه في فترة سابقة وساهم في تطوير مفهوم الدولة والتدوين .
وخلق المنشآت الحكومية . ولعل لفظ “ ديوان “ تجد مصدرها في هذا الوسط الثقافي - اللغوي ،
وهو لم يخرج عند الشيخ ابن العربي من كونه يعني :
- إما ما جرى عليه التدوين [ - ديوان ]
- واما المكان الذي يعتبر مرجعا ومسؤولا في امر من الأمور ، كديوان المحاسبة مثلا فهو المرجع في امر محاسبة العباد ، وكل محاسبة اليه ترجع .
وفي حال اضافتها إلى اللّه اي “ الديوان الإلهي “ لا تأخذ معناها من حيثية اضافتها إلى الحق ، بل يقتضي ان نبحث عن إضافة ثانية يعطيها النص .
مثلا “ الديوان الإلهي الوجودي “ تأخذ معناها بالإضافة إلى مفهوم الوجود ، وليس من اضافتها إلى الحق .
“ 474 “
فيكون معنى “ الديوان الإلهي الوجودي “ : الوجود من القلم الاعلى أو العقل الأول إلى آخر الموجودات ليس باشخاصها انما بماهياتها وهكذا . .
يقول الشيخ ابن العربي :
( 1 ) “ فقد بينت لك المقصود من هذا التجلي [ التجلي الشمسي ] الذي يحويه هذا المنزل وفوائده لا تحصى لو ذهبنا نذكرها ما وسعها ديوان . . . “ ( ف 2 / 657 ) .
( 2 ) “ الأدب وهو مشتق من المأدبة وهو الاجتماع إلى الطعام ، كذلك الأدب عبارة عن جماع الخير كله . . . فان اللّه جعل في الدنيا عبده عاملا جابيا ، يجبي له سبحانه جميع ما رسم له . . . فما خلقه الا للجمع ، فان جمع ما امر بجمعه وجباه كان سعيدا . . . فكانت اجرته عين ما جمعه ، مع الثناء الإلهي الحسن عليه بالأمانة والعدل . . . وإن كان عبد سوء خان في أمانته . . . فلما انقلب إلى سيده ، وحصل في ديوان المحاسبة ، وقعد أهل الديوان يحاسبونه ، ورأى شدة الهول في حسابه . . . “ ( ف 2 / 640 ) .
“ . . . فإذا استوفى أهل ديوان المحاسبة ما بأيديهم في حق عبد من العباد وفعلوا فيه ما اقتضاه امره معهم ، وفرغ من ذلك ورفع الامر إلى اللّه راجعا . . . “ ( ف 4 / 302 ) .
“ أوقفني من أوقف كل وارث وعارف ، وأمدني بالاسرار الإلهية في المشاهد والمواقف ، واثبتني في ديوان الكشف والظهور ، وجعلني أتردد بين سدرة المنتهى والبيت المعمور ، إذ هي درجة الصديقية . . . “ ( مشاهد الاسرار ق 4 ).
( 3 ) “ فالديوان الإلهي الوجودي رأسه العقل الأول وهو القلم ، واما الامام فهو الكتاب وهو اللوح المحفوظ ، ثم تنزل الكتبة مراتبها في الديوان باقلامها ،
لكل كاتب قلم وهو قوله صلى اللّه عليه وسلم كما ذكر حديث الاسراء فقال :
حتى ظهرت لمستوى اسمع فيه صرير الأقلام 1 فالقلم الاعلى الذي بيد راس الديوان 2 لا محو فيه ، كل امر فيه ثابت وهو الذي يرفع إلى الحق ، والذي بأيدي الكتبة فيه ما يمحو اللّه وفيه ما يثبت 3 على قدر ما تأتي به إليهم ، رسل اللّه من عند اللّه من راس الديوان من اثبات ما شاء ومحو ما شاء . . . “ ( ف 4 / 287 )
“ 475 “
..........................................................................................( 1 ) انظر فهرس الأحاديث حديث رقم : 23 .
( 2 ) يراجع بشأن ديوان عند الشيخ ابن العربي :
- ف 4 ص 302 ( الديوان الإلهي ) . ص 305 ( ديوان الحكم الإلهي ) .
( 3 ) إشارة إلى الآية” يَمْحُوا اللَّهُ ما يَشاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتابِ “( 13 / 39 )
.
عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الأحد 13 يونيو 2021 - 22:50 عدل 1 مرات
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الوحشة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح التثليث .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الوحشة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح التثليث .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الدال
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي