المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الخاء
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
المترادفات : العالم الأوسط - البرزخ الأعظم - الحضرة الوسطى - حضرة الخيال .
في اللغة :
“ الخاء والياء واللام أصل واحد يدلّ على حركة في تلوّن . فمن ذلك الخيال ، وهو الشخص . وأصله ما يتخيله الانسان في منامه ، لأنه يتشبه ويتلوّن . . . والخيل معروفة . . . سميت الخيل خيلا . . . لاختيالها . . . لان المختال في مشيته يتلون في حركته ألوانا . . . ويقال تخيّلت السماء ، إذا تهيأت للمطر . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ خيل “ ) .
في القرآن :
الأصل خيل لم يرد في القرآن بصيغة الاسم [ خيال ] ، وانما ورد فعلا للدلالة على الوهم والتشبيه في مقابل الحق والحقيقة .
قال تعالى : ” فَإِذا حِبالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّها تَسْعى “[ 20 / 66 ] .
عند الشيخ ابن العربي :
* تدفّق “ الخيال “ عند الشيخ ابن العربي سيلا مخصبا مثمرا باسطا حكمه على كل العوالم ، متداخلا في كل الحقائق ، مشكلا عالما وسطا وحقيقة برزخية : بين عالم المعاني المجردة وعالم المحسوسات .
فالخيال ليس تخيلا نزويا عابرا لا قيمة واقعية له ، كما أنه ليس خيالا خلّاقا كما عرفه الفنانون ، بل طاقة وقوة ذات بعد حقيقي واقعي يسعى إلى التحقق في الحس بشكل دائم ابدي أزلي ، ينتمي إلى عالم له مقاييس خاصة به وحقائق وسطية برزخية .
وهاك بعض نصوص الشيخ ابن العربي تبين مدى اتساع رقعة سلطان الخيال ، وصفاته الذاتية .
“ 448 “
يقول :1 - اتساع سلطان الخيال
“ علم الخيال هو علم البرزخ 1 ، وعلم عالم الأجساد التي تظهر فيها الروحانية 2 ، وهو علم سوق الجنة 3 ، وهو علم التجلي الإلهي في القيامة في صور التبدل 4 ، وهو علم ظهور المعاني التي لا تقوم بنفسها مجسدة مثل الموت في صورة كبش 5 ، وهو علم ما يراه الناس في النوم 6 ، وعلم الموطن الذي يكون فيه الخلق بعد الموت وقبل البعث 7 ، وهو علم الصور وفيه تظهر الصور المرئيات في الأجسام الصقيلة كالمرآة 8 ، وليس بعد العلم بالأسماء الإلهية ولا التجلي وعمومه أتم من هذا الركن [ - الخيال ] ، فإنه واسطة العقد اليه تعرج الحواس واليه تنزل المعاني وهو لا يبرح من موطنه تجبى اليه ثمرات كل شيء ، وهو صاحب الإكسير 9 الذي تحمله على المعنى فيجسده في اي صورة شاء . . . فهو المشهود له بالتصرف التام وله التحام المعاني بالأجسام . . . “ ( ف 2 / 309 ) .
“ . . . ما أوجد اللّه أعظم منه [ من الخيال ] منزلة ولا أعم حكما يسري حكمه في جميع الموجودات والمعدومات من محال وغيره ، فليس للقدرة الإلهية فيما اوجدته أعظم وجودا من الخيال منه ظهرت القدرة الإلهية . . . وهو حضرة المجلى الإلهي في القيامة وفي الاعتقادات [ - اله المعتقدات ] . . . “ . ( ف 3 / 508 ) .
2 - صفات الخيال الذاتية :
“ . . . فقد ثبت ان الحكم له [ للخيال ] بكل وجه وعلى كل حال في المحسوس والمعقول . . . وفي الصور المعاني . . . وحقيقة الخيال التبدل في كل حال والظهور في كل صورة . فلا وجود حقيقي لا يقبل التبديل الا اللّه ، فما في الوجود المحقق الا اللّه ، وأما ما سواه فهو في الوجود الخيالي 10 . . . فكل ما سوى ذات الحق : خيال حائل وظل زائل فلا يبقى كون . . . ولا شيء مما سوى اللّه ، أعني ذات الحق ، على حالة واحدة بل تتبدل من صورة إلى صورة دائما ابدا ، وليس الخيال الا هذا . . . والعماء هو جوهر العالم كله فالعالم ما ظهر
“ 449 “
الا في خيال ، فهو متخيل لنفسه فهو هو وما هو هو ومما يؤيد ما ذكرناه” وَما رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ “[ 8 / 17 ] فنفى عين ما أثبت ، اي تخيلت انك رميت . . . “ ( ف 2 / 313) .
“ . . . الخيال من حقيقته ان يجسد ويصور ما ليس بجسد ولا صورة . . .
فهو حسّ باطن بين المعقول والمحسوس . . . “ ( ف 3 / 377 ) .
“ فقد جمع الخيال بين الاطلاق العام الذي لا اطلاق يشبهه ، فان له التصرف العام في الواجب والمحال والجائز . . . وهذا هو تصرف الحق في المعلومات بوساطة هذه القوة ، كما أن له التقييد الخاص المحض فلا يقدر ان يصور امرا من الأمور الا في صورة حسية قد اخذها من الحس . . . “ ( ف 3/ 470 ). .
يقسم الشيخ الأكبر الخيال اربع مراتب :
الخيال المطلق - الخيال المحقق - الخيال المنفصل - الخيال المتصل .
الخيال المطلق : هو الحضرة الجامعة والمرتبة الشاملة ( ف 2 / 310 ).
، يقبل التشكل في صور الكائنات كلها على اختلافها ، وليس ذلك الا “العماء“ ( انظر “ عماء “ ) [ من حيث قابليته للتشكل في صور الكائنات ].
الخيال المحقق : هو الخيال المطلق أو العماء نفسه ولكن بعد قبوله صور الكائنات .
الخيال المنفصل : هو عالم له حضرة ذاتية يظهر في الحس ويدرك منفصلا عن شخص المتخيل الناظر ، كتصور جبريل في صورة دحية للنبي .
الخيال المتصل : وهو القوة المتخيلة في الانسان وما لها من طاقة على خلق صور تبقى ببقاء المتخيل .
يقول الشيخ ابن العربي :
( 1 ) “ الخيال [ الخيال المطلق - العماء ] . . . فإنه أوسع الكائنات وأكمل الموجودات ويقبل الصور الروحانيات ، وهو التشكل في الصور المختلفة من الاستحالة الكائنة . . . “ ( ف 2 / 311 ) .
“ ان حقيقة الخيال المطلق هو المسمى بالعماء الذي هو أول ظرف قبل كينونة
“ 450 “
الحق . . . ففتح اللّه تعالى . في ذلك العماء صور كل ما سواه من العالم ، الا ان ذلك العماء هو الخيال المحقق . الا تراه يقبل صور الكائنات كلها ويصور ما ليس بكائن . هذا لاتساعه فهو عين العماء لا غيره . . . “ ( ف 2 / 310 ) .
“ فالصور [ صور العالم ] بما هي صور هي المتخيلات . والعماء الظاهرة فيه هو الخيال . . . “ ( ف 2 / 311 ) .
“ ( 2 ) الخيال وله حالان : حال اتصال وهذا الحال له بوجود الانسان وبعض الحيوان ، وحال انفصال وهو ما يتعلق به الادراك الظاهر منحازا عنه في نفس الامر كجبريل ، في صورة دحية ومن ظهر من عالم الستر من الجنة من ملك وغيره . . . “ ( ف 3 / 442 ) .
“ . . . القوة المتخيلة في الانسان وهو الخيال المتصل . . . فالفرقان بين الخيال المتصل والخيال المنفصل ان المتصل يذهب بذهاب المتخيل ، والمنفصل حضرة ذاتية قابلة دائما للمعاني والأرواح فتجسدها بخاصيتها لا يكون غير ذلك ، ومن هذا الخيال المنفصل يكون الخيال المتصل ، والخيال المتصل على نوعين : منه ما يوجد عن تخيل ومنه ما لا يوجد عن تخيل كالنائم . . . “ ( ف 2 / 311 ) .
يقسم الشيخ ابن العربي الوجود شقين : حقيقي وخيالي .
فالوجود الحقيقي هو اللّه ، والخيالي هو كل ما سواه . وهذا يرجعنا إلى الحقيقة الواحدة كما تتجلى له بوجهيها : الحقي والخلقي .
فالوجه الحقي له الوجود الحقيقي والوجه الخلقي وجه ذو وجود خيالي متوهم .
فالعالم : خيال . ولكن ليس بالمعنى السطحي العابر بل بكل ما يحوى الخيال من طاقات ايجابية موضوعية ذات فعالية مشهودة في الحس .
وقد استند الشيخ ابن العربي في تصنيفه العالم خيالا إلى حديث شريف يقول : “ ان الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا “ ولا يخفى ان كل ما يرى في حال النوم فهو خيال.
اذن العالم خيال ، والخلق نيام ، اي في مواطن الخيال .
وقد افرد في كتابه فصوص الحكم فصا كاملا ( الفص التاسع ) تتلامح في سطوره تبعية العالم للخيال ( فليراجع ) . نختار منه الجمل التالية 11 :
“ 451 “
“ . . . ان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قد قال : “ ان الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا “ وكل ما يرى في حال النوم فهو من ذلك القبيل [ الرؤى ] . . . وكل ما ورد من هذا القبيل فهو المسمى عالم الخيال 12 ، ولهذا يعبر . . . ثم قال يوسف . . .” هذا تَأْوِيلُ رُءْيايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَها رَبِّي حَقًّا “[ 12 / 100 ] ، اي أظهرها في الحس بعدما كانت في صورة الخيال ،
فقال النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم : “ الناس نيام “ فكان قول يوسف “ قد جعلها ربي حقا “ بمنزلة من رأى في نومه انه قد استيقظ من رؤيا رآها ثم عبرها . ولم يعلم أنه في النوم عينه ما برح . فإذا استيقظ يقول رأيت كذا ورأيت كأني استيقظت وأولتها بكذا . هذا مثل ذلك ، فانظر كم بين ادراك محمد صلى اللّه عليه وسلم وبين ادراك يوسف عليه السلام “ ( الفصوص ج 1 ص ص 99 - 101 ).
“ فكما لا يزول عنه [ عن العالم ] باختلاف الصور اسم الظل ، كذلك لا يزول باختلاف الصور اسم العالم ، أو اسم سوى الحق . . . فالعالم متوهم ما له وجود حقيقي ، وهذا معنى الخيال . اي خيّل لك انه أمر زائد قائم بنفسه خارج عن الحق وليس كذلك في نفس الأمر . . .
فاعلم انك خيال وجميع ما تدركه مما تقول فيه ليس انا : خيال .
فالوجود كله خيال في خيال 13 . والوجود الحق انما هو اللّه خاصة من حيث ذاته وعينه لا من حيث أسماؤه 14 . . . فما في الكون الا ما دلت عليه الأحدية ، وما في الخيال الا ما دلت عليه الكثرة . . . “ ( فصوص 1 / 103 - 104 ) .
..........................................................................................
( 1 ) ان الخيال له كل صفات البرزخ ، لان حقيقته برزخية بتوسطه عالم المعاني المجردة وعالم المحسوسات انظر “ برزخ “ .
( 2 ) كظهور جبريل للنبي صلى اللّه عليه وسلم في صورة دحيّة الاعرابي الجميل ، هذا التجسد للروح لا يكون الا من عالم الخيال .
( 3 ) انظر “ سوق الجنة “
( 4 ) ان للحق تجليات يوم القيامة في صور المعتقدات فيقبل وينكر وبما ان الحق لا صورة له فتصوره من عالم الخيال . . . انظر “ اله المعتقدات “ .
( 5 ) يوم القيامة يحي عليه السلام ، يذبح الموت في صورة كبش أملح ، والكبش الأملح يجسد :
معنى ، لا جسد له ( الموت ) . فلذلك ينتمي إلى عالم الخيال - انظر :Exegese coranique pp . 106 - 107.
( 6 ) ان الرؤى والأحلام لها وجود برزخي وسطي بين الواقع الحسي والمعاني المجردة . فالاحلام من عالم الخيال .
“ 452 “
( 7 ) البرزخ في أحد معانيه يشير إلى عالم وسطي بين حياة الدنيا وحياة الآخرة ، وهذه الحقيقة الوسطية تنسبه إلى عالم الخيال . انظر “ برزخ “ . ( 8 ) ان صورة الاشخاص في المرايا لها وجود برزخي بين الحس والمعقول . فهي من عالم الخيال .
( 9 ) يرى الشيخ ابن العربي ان الخيال هو “ إكسير التجسيد “ بمعنى ان كل معنى يتجسد في عالم الخيال دون استثناء حتى أعلى المعاني مثل الألوهية . فالحق الذي ليس كمثله شيء وهو بخلاف كل تصوراتنا يتصور في صور المعتقدات في عالم الخيال . انظر “ اله المعتقدات “ .
( 10 ) انظر خيال المعنى “ الثالث “ .
( 11 ) كما سبق أن أوردنا نصا من الفتوحات ينبت وجود كل ما سوى اللّه وجودا خياليا .
( انظر المعنى “ الثاني “ السابق النص الأول من الفقرة “ الثانية “ ) .
( 12 ) يراجع بخصوص “ خيال “ عند الشيخ ابن العربي :
- فصوص الحكم : الفص التاسع : فص حكمة نورية في كلمة يوسفية ج 1 ص ص 99 - 106 ، وص 159 ، ج 2 ص 77 ، 105 ،
- الفتوحات ج 2 ص 113 ( الخيال والتخيل ) .
- الفتوحات 3 ص 47 ( علاقة الخيال المتصل بالمنفصل ) ، 234 ( الخيال ) ، 455 ( الخيال حق ) 470 ( التضاهي الإلهي الخيالي ) 473 ( الجولان في الملكوت خيالا ) ، 509 - 510 ( حضرة الخيال في الدنيا . )
- ف 4 ص 19 ( الخيال ) ص 108 ( موطن الخيال - خزانة الخيال ) .
- كما اننا نجد فيضا من القول وغزارة في التفهم عند هنري كوربان الذي جذبه مذهب الشيخ ابن العربي في الخيال . فكتب كتابهL'imagination creatriceمدفوعا بواقعية الخيال الايجابية التي تفرد بها الشيخ الأكبر . فليراجع خاصة : المقدمة ص ص 5 - 8 . كما يراجع ص ص 161 - 164 .
- ختم الأولياء ص 178 هامش 65 ، ص ص 179 - 180 الهوامش ، ص ص 229 - 230 ، ص 292 ، ص 315 ، ص 509 .
- دراسات فنية في الأدب العربي عبد الكريم اليافي ص ص 372 - 378 : حيث يبين ان مكانة الخيال في فلسفة الشيخ ابن العربي تشف عن طبيعة واستعداد ومزاج جميعها ذات رؤى وتخيل بعيد . كل ذلك مثبت بحوادث من حياة الشيخ ابن العربي الخاصة . فليراجع .
( 13 ) قارن كلام الشيخ ابن العربي في أن العالم متوهم ما له وجود حقيقي وان الوجود كله خيال مع نظرة ابن سبعين إلى “ الوهم “ . فهو يصدر كل لوح من الواحه بعبارة “ اللّه فقط “ بما يتلامح فيها من أن الوجود واحد : فان كل ما عقل أو أحس فهو مرتبة ووجود ، فالعقل مرتبة والحس مرتبة والمراتب زائلة والوجود ثابت والثابت حق والزائل وهم باطل .
اذن اللّه هو الوجود والوهم هو المراتب الزائلة والباطلة .
“ 453 “
انظر : ابن سبعين وفلسفته الصوفية التفتازاني ص 198 - 201 ،
( 14 ) انظر “ اسم الهي ".
***
258 - الخيال المتصل انظر خيال المعنى “ الثاني ".
***
259 - الخيال المحقق انظر خيال المعنى “ الثاني ".
***
260 - الخيال المطلق المترادفات : الحضرة الجامعة . المرتبة الشاملة .
الخيال المطلق هو العماء .
انظر خيال المعنى “ الثاني “ الفقرة “ أ “ .
***
261 - الخيال المنفصل انظر خيال المعنى “ الثاني “
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مصطلح كتاب - الكاتب المطلق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الألوهيّة أو الألوهة - اله المعتقدات - الإله المخلوق - الإله المجعول - المألوه المطلق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الله - الاسم الجامع - الاله المطلق - الاله الحق - الاله المجهول .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الألوهيّة أو الألوهة - اله المعتقدات - الإله المخلوق - الإله المجعول - المألوه المطلق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الله - الاسم الجامع - الاله المطلق - الاله الحق - الاله المجهول .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الخاء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله