اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:24 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:03 من طرف عبدالله المسافر

» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 2 سبتمبر 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:59 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:48 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 23 أغسطس 2021 - 12:53 من طرف عبدالله المسافر

» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 22 أغسطس 2021 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 7:58 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 13:08 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:40 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

»  مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 12:37 من طرف عبدالله المسافر

» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021 - 17:39 من طرف AIGAMI

» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 22 يوليو 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 يوليو 2021 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 12:54 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 يوليو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 يوليو 2021 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 8:51 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 27 يونيو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الثلاثاء 9 مارس 2021 - 0:16

مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

257 - الخيال 
المترادفات : العالم الأوسط - البرزخ الأعظم - الحضرة الوسطى - حضرة الخيال .
في اللغة : 
“ الخاء والياء واللام أصل واحد يدلّ على حركة في تلوّن . فمن ذلك الخيال ، وهو الشخص . وأصله ما يتخيله الانسان في منامه ، لأنه يتشبه ويتلوّن . . . والخيل معروفة . . . سميت الخيل خيلا . . . لاختيالها . . . لان المختال في مشيته يتلون في حركته ألوانا . . . ويقال تخيّلت السماء ، إذا تهيأت للمطر . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ خيل “ ) .
في القرآن : 
الأصل خيل لم يرد في القرآن بصيغة الاسم [ خيال ] ، وانما ورد فعلا للدلالة على الوهم والتشبيه في مقابل الحق والحقيقة .
قال تعالى : ” فَإِذا حِبالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّها تَسْعى “[ 20 / 66 ] .

عند الشيخ ابن العربي : 
* تدفّق “ الخيال “ عند الشيخ ابن العربي سيلا مخصبا مثمرا باسطا حكمه على كل العوالم ، متداخلا في كل الحقائق ، مشكلا عالما وسطا وحقيقة برزخية : بين عالم المعاني المجردة وعالم المحسوسات . 
فالخيال ليس تخيلا نزويا عابرا لا قيمة واقعية له ، كما أنه ليس خيالا خلّاقا كما عرفه الفنانون ، بل طاقة وقوة ذات بعد حقيقي واقعي يسعى إلى التحقق في الحس بشكل دائم ابدي أزلي ، ينتمي إلى عالم له مقاييس خاصة به وحقائق وسطية برزخية . 
وهاك بعض نصوص الشيخ ابن العربي تبين مدى اتساع رقعة سلطان الخيال ، وصفاته الذاتية .

“ 448 “
يقول :
1 - اتساع سلطان الخيال 
“ علم الخيال هو علم البرزخ 1 ، وعلم عالم الأجساد التي تظهر فيها الروحانية 2 ، وهو علم سوق الجنة 3 ، وهو علم التجلي الإلهي في القيامة في صور التبدل 4 ، وهو علم ظهور المعاني التي لا تقوم بنفسها مجسدة مثل الموت في صورة كبش 5 ، وهو علم ما يراه الناس في النوم 6 ، وعلم الموطن الذي يكون فيه الخلق بعد الموت وقبل البعث 7 ، وهو علم الصور وفيه تظهر الصور المرئيات في الأجسام الصقيلة كالمرآة 8 ، وليس بعد العلم بالأسماء الإلهية ولا التجلي وعمومه أتم من هذا الركن [ - الخيال ] ، فإنه واسطة العقد اليه تعرج الحواس واليه تنزل المعاني وهو لا يبرح من موطنه تجبى اليه ثمرات كل شيء ، وهو صاحب الإكسير 9 الذي تحمله على المعنى فيجسده في اي صورة شاء . . . فهو المشهود له بالتصرف التام وله التحام المعاني بالأجسام . . . “ ( ف 2 / 309 ) . 

“ . . . ما أوجد اللّه أعظم منه [ من الخيال ] منزلة ولا أعم حكما يسري حكمه في جميع الموجودات والمعدومات من محال وغيره ، فليس للقدرة الإلهية فيما اوجدته أعظم وجودا من الخيال منه ظهرت القدرة الإلهية . . . وهو حضرة المجلى الإلهي في القيامة وفي الاعتقادات [ - اله المعتقدات ] . . . “ . ( ف 3 / 508 ) .

2 - صفات الخيال الذاتية : 
“ . . . فقد ثبت ان الحكم له [ للخيال ] بكل وجه وعلى كل حال في المحسوس والمعقول . . . وفي الصور المعاني . . . وحقيقة الخيال التبدل في كل حال والظهور في كل صورة . فلا وجود حقيقي لا يقبل التبديل الا اللّه ، فما في الوجود المحقق الا اللّه ، وأما ما سواه فهو في الوجود الخيالي 10 . . . فكل ما سوى ذات الحق : خيال حائل وظل زائل فلا يبقى كون . . . ولا شيء مما سوى اللّه ، أعني ذات الحق ، على حالة واحدة بل تتبدل من صورة إلى صورة دائما ابدا ، وليس الخيال الا هذا . . . والعماء هو جوهر العالم كله فالعالم ما ظهر

“ 449 “

الا في خيال ، فهو متخيل لنفسه فهو هو وما هو هو ومما يؤيد ما ذكرناه” وَما رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ “[ 8 / 17 ] فنفى عين ما أثبت ، اي تخيلت انك رميت . . . “ ( ف 2 / 313) . 
“ . . . الخيال من حقيقته ان يجسد ويصور ما ليس بجسد ولا صورة . . . 
فهو حسّ باطن بين المعقول والمحسوس . . . “ ( ف 3 / 377 ) . 
“ فقد جمع الخيال بين الاطلاق العام الذي لا اطلاق يشبهه ، فان له التصرف العام في الواجب والمحال والجائز . . . وهذا هو تصرف الحق في المعلومات بوساطة هذه القوة ، كما أن له التقييد الخاص المحض فلا يقدر ان يصور امرا من الأمور الا في صورة حسية قد اخذها من الحس . . . “ ( ف 3/ 470 ). . 

يقسم الشيخ الأكبر الخيال اربع مراتب : 
الخيال المطلق - الخيال المحقق - الخيال المنفصل - الخيال المتصل . 
الخيال المطلق : هو الحضرة الجامعة والمرتبة الشاملة ( ف 2  / 310 ).
، يقبل التشكل في صور الكائنات كلها على اختلافها ، وليس ذلك الا “العماء“ ( انظر “ عماء “ ) [ من حيث قابليته للتشكل في صور الكائنات ]. 
الخيال المحقق : هو الخيال المطلق أو العماء نفسه ولكن بعد قبوله صور الكائنات . 
الخيال المنفصل : هو عالم له حضرة ذاتية يظهر في الحس ويدرك منفصلا عن شخص المتخيل الناظر ، كتصور جبريل في صورة دحية للنبي . 
الخيال المتصل : وهو القوة المتخيلة في الانسان وما لها من طاقة على خلق صور تبقى ببقاء المتخيل . 

يقول الشيخ ابن العربي : 
( 1 ) “ الخيال [ الخيال المطلق - العماء ] . . . فإنه أوسع الكائنات وأكمل الموجودات ويقبل الصور الروحانيات ، وهو التشكل في الصور المختلفة من الاستحالة الكائنة . . . “ ( ف 2 / 311 ) . 
“ ان حقيقة الخيال المطلق هو المسمى بالعماء الذي هو أول ظرف قبل كينونة

“ 450 “

الحق . . . ففتح اللّه تعالى . في ذلك العماء صور كل ما سواه من العالم ، الا ان ذلك العماء هو الخيال المحقق . الا تراه يقبل صور الكائنات كلها ويصور ما ليس بكائن . هذا لاتساعه فهو عين العماء لا غيره . . . “ ( ف 2 / 310 ) . 
“ فالصور [ صور العالم ] بما هي صور هي المتخيلات . والعماء الظاهرة فيه هو الخيال . . . “ ( ف 2 / 311 ) . 

“ ( 2 ) الخيال وله حالان : حال اتصال وهذا الحال له بوجود الانسان وبعض الحيوان ، وحال انفصال وهو ما يتعلق به الادراك الظاهر منحازا عنه في نفس الامر كجبريل ، في صورة دحية ومن ظهر من عالم الستر من الجنة من ملك وغيره . . . “ ( ف 3 / 442 ) . 

“ . . . القوة المتخيلة في الانسان وهو الخيال المتصل . . . فالفرقان بين الخيال المتصل والخيال المنفصل ان المتصل يذهب بذهاب المتخيل ، والمنفصل حضرة ذاتية قابلة دائما للمعاني والأرواح فتجسدها بخاصيتها لا يكون غير ذلك ، ومن هذا الخيال المنفصل يكون الخيال المتصل ، والخيال المتصل على نوعين : منه ما يوجد عن تخيل ومنه ما لا يوجد عن تخيل كالنائم . . . “ ( ف 2 / 311 ) . 


يقسم الشيخ ابن العربي الوجود شقين : حقيقي وخيالي . 
فالوجود الحقيقي هو اللّه ، والخيالي هو كل ما سواه . وهذا يرجعنا إلى الحقيقة الواحدة كما تتجلى له بوجهيها : الحقي والخلقي . 
فالوجه الحقي له الوجود الحقيقي والوجه الخلقي وجه ذو وجود خيالي متوهم . 
فالعالم : خيال . ولكن ليس بالمعنى السطحي العابر بل بكل ما يحوى الخيال من طاقات ايجابية موضوعية ذات فعالية مشهودة في الحس . 

وقد استند الشيخ ابن العربي في تصنيفه العالم خيالا إلى حديث شريف يقول : “ ان الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا “ ولا يخفى ان كل ما يرى في حال النوم فهو خيال.
 اذن العالم خيال ، والخلق نيام ، اي في مواطن الخيال . 

وقد افرد في كتابه فصوص الحكم فصا كاملا ( الفص التاسع ) تتلامح في سطوره تبعية العالم للخيال ( فليراجع ) . نختار منه الجمل التالية 11 :
“ 451 “

“ . . . ان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قد قال : “ ان الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا “ وكل ما يرى في حال النوم فهو من ذلك القبيل [ الرؤى ] . . . وكل ما ورد من هذا القبيل فهو المسمى عالم الخيال 12 ، ولهذا يعبر . . . ثم قال يوسف . . .” هذا تَأْوِيلُ رُءْيايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَها رَبِّي حَقًّا “[ 12 / 100 ] ، اي أظهرها في الحس بعدما كانت في صورة الخيال ، 
فقال النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم : “ الناس نيام “ فكان قول يوسف “ قد جعلها ربي حقا “ بمنزلة من رأى في نومه انه قد استيقظ من رؤيا رآها ثم عبرها . ولم يعلم أنه في النوم عينه ما برح . فإذا استيقظ يقول رأيت كذا ورأيت كأني استيقظت وأولتها بكذا . هذا مثل ذلك ، فانظر كم بين ادراك محمد صلى اللّه عليه وسلم وبين ادراك يوسف عليه السلام “ ( الفصوص ج 1 ص ص 99 - 101 ). 

“ فكما لا يزول عنه [ عن العالم ] باختلاف الصور اسم الظل ، كذلك لا يزول باختلاف الصور اسم العالم ، أو اسم سوى الحق . . . فالعالم متوهم ما له وجود حقيقي ، وهذا معنى الخيال . اي خيّل لك انه أمر زائد قائم بنفسه خارج عن الحق وليس كذلك في نفس الأمر . . . 
فاعلم انك خيال وجميع ما تدركه مما تقول فيه ليس انا : خيال . 
فالوجود كله خيال في خيال 13 . والوجود الحق انما هو اللّه خاصة من حيث ذاته وعينه لا من حيث أسماؤه 14 . . . فما في الكون الا ما دلت عليه الأحدية ، وما في الخيال الا ما دلت عليه الكثرة . . . “ ( فصوص 1 / 103 - 104 ) . 
..........................................................................................
( 1 ) ان الخيال له كل صفات البرزخ ، لان حقيقته برزخية بتوسطه عالم المعاني المجردة وعالم المحسوسات انظر “ برزخ “ . 
( 2 ) كظهور جبريل للنبي صلى اللّه عليه وسلم في صورة دحيّة الاعرابي الجميل ، هذا التجسد للروح لا يكون الا من عالم الخيال . 
( 3 ) انظر “ سوق الجنة “ 
( 4 ) ان للحق تجليات يوم القيامة في صور المعتقدات فيقبل وينكر وبما ان الحق لا صورة له فتصوره من عالم الخيال . . . انظر “ اله المعتقدات “ . 
( 5 ) يوم القيامة يحي عليه السلام ، يذبح الموت في صورة كبش أملح ، والكبش الأملح يجسد : 
معنى ، لا جسد له ( الموت ) . فلذلك ينتمي إلى عالم الخيال - انظر :Exegese coranique pp . 106 - 107. 
( 6 ) ان الرؤى والأحلام لها وجود برزخي وسطي بين الواقع الحسي والمعاني المجردة . فالاحلام من عالم الخيال . 
 

“ 452 “
( 7 ) البرزخ في أحد معانيه يشير إلى عالم وسطي بين حياة الدنيا وحياة الآخرة ، وهذه الحقيقة الوسطية تنسبه إلى عالم الخيال . انظر “ برزخ “ . 
( 8 ) ان صورة الاشخاص في المرايا لها وجود برزخي بين الحس والمعقول . فهي من عالم الخيال . 
( 9 ) يرى الشيخ ابن العربي ان الخيال هو “ إكسير التجسيد “ بمعنى ان كل معنى يتجسد في عالم الخيال دون استثناء حتى أعلى المعاني مثل الألوهية . فالحق الذي ليس كمثله شيء وهو بخلاف كل تصوراتنا يتصور في صور المعتقدات في عالم الخيال . انظر “ اله المعتقدات “ . 
( 10 ) انظر خيال المعنى “ الثالث “ . 
( 11 ) كما سبق أن أوردنا نصا من الفتوحات ينبت وجود كل ما سوى اللّه وجودا خياليا . 
( انظر المعنى “ الثاني “ السابق النص الأول من الفقرة “ الثانية “ ) . 
( 12 ) يراجع بخصوص “ خيال “ عند الشيخ ابن العربي : 
- فصوص الحكم : الفص التاسع : فص حكمة نورية في كلمة يوسفية ج 1 ص ص 99 - 106 ، وص 159 ، ج 2 ص 77 ، 105 ، 
- الفتوحات ج 2 ص 113 ( الخيال والتخيل ) . 
- الفتوحات 3 ص 47 ( علاقة الخيال المتصل بالمنفصل ) ، 234 ( الخيال ) ، 455 ( الخيال حق ) 470 ( التضاهي الإلهي الخيالي ) 473 ( الجولان في الملكوت خيالا ) ، 509 - 510 ( حضرة الخيال في الدنيا . ) 
- ف 4 ص 19 ( الخيال ) ص 108 ( موطن الخيال - خزانة الخيال ) . 
- كما اننا نجد فيضا من القول وغزارة في التفهم عند هنري كوربان الذي جذبه مذهب الشيخ ابن العربي في الخيال . فكتب كتابهL'imagination creatriceمدفوعا بواقعية الخيال الايجابية التي تفرد بها الشيخ الأكبر . فليراجع خاصة : المقدمة ص ص 5 - 8 . كما يراجع ص ص 161 - 164 . 
- ختم الأولياء ص 178 هامش 65 ، ص ص 179 - 180 الهوامش ، ص ص 229 - 230 ، ص 292 ، ص 315 ، ص 509 . 
- دراسات فنية في الأدب العربي عبد الكريم اليافي ص ص 372 - 378 : حيث يبين ان مكانة الخيال في فلسفة الشيخ ابن العربي تشف عن طبيعة واستعداد ومزاج جميعها ذات رؤى وتخيل بعيد . كل ذلك مثبت بحوادث من حياة الشيخ ابن العربي الخاصة . فليراجع . 
( 13 ) قارن كلام الشيخ ابن العربي في أن العالم متوهم ما له وجود حقيقي وان الوجود كله خيال مع نظرة ابن سبعين إلى “ الوهم “ . فهو يصدر كل لوح من الواحه بعبارة “ اللّه فقط “ بما يتلامح فيها من أن الوجود واحد : فان كل ما عقل أو أحس فهو مرتبة ووجود ، فالعقل مرتبة والحس مرتبة والمراتب زائلة والوجود ثابت والثابت حق والزائل وهم باطل . 
اذن اللّه هو الوجود والوهم هو المراتب الزائلة والباطلة .  
“ 453 “

انظر : ابن سبعين وفلسفته الصوفية التفتازاني ص 198 - 201 ، 
( 14 ) انظر “ اسم الهي ".
***
258 - الخيال المتصل 
انظر خيال المعنى “ الثاني ".
***
259 - الخيال المحقق 
انظر خيال المعنى “ الثاني ".
***
260 - الخيال المطلق 
المترادفات : الحضرة الجامعة . المرتبة الشاملة . 
الخيال المطلق هو العماء . 
انظر خيال المعنى “ الثاني “ الفقرة “ أ “ .
***
261 - الخيال المنفصل 
انظر خيال المعنى “ الثاني “ 
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى