اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله الثلاثاء 9 مارس 2021 - 0:16

مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل  .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

257 - الخيال 
المترادفات : العالم الأوسط - البرزخ الأعظم - الحضرة الوسطى - حضرة الخيال .
في اللغة : 
“ الخاء والياء واللام أصل واحد يدلّ على حركة في تلوّن . فمن ذلك الخيال ، وهو الشخص . وأصله ما يتخيله الانسان في منامه ، لأنه يتشبه ويتلوّن . . . والخيل معروفة . . . سميت الخيل خيلا . . . لاختيالها . . . لان المختال في مشيته يتلون في حركته ألوانا . . . ويقال تخيّلت السماء ، إذا تهيأت للمطر . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ خيل “ ) .
في القرآن : 
الأصل خيل لم يرد في القرآن بصيغة الاسم [ خيال ] ، وانما ورد فعلا للدلالة على الوهم والتشبيه في مقابل الحق والحقيقة .
قال تعالى : ” فَإِذا حِبالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّها تَسْعى “[ 20 / 66 ] .

عند الشيخ ابن العربي : 
* تدفّق “ الخيال “ عند الشيخ ابن العربي سيلا مخصبا مثمرا باسطا حكمه على كل العوالم ، متداخلا في كل الحقائق ، مشكلا عالما وسطا وحقيقة برزخية : بين عالم المعاني المجردة وعالم المحسوسات . 
فالخيال ليس تخيلا نزويا عابرا لا قيمة واقعية له ، كما أنه ليس خيالا خلّاقا كما عرفه الفنانون ، بل طاقة وقوة ذات بعد حقيقي واقعي يسعى إلى التحقق في الحس بشكل دائم ابدي أزلي ، ينتمي إلى عالم له مقاييس خاصة به وحقائق وسطية برزخية . 
وهاك بعض نصوص الشيخ ابن العربي تبين مدى اتساع رقعة سلطان الخيال ، وصفاته الذاتية .

“ 448 “
يقول :
1 - اتساع سلطان الخيال 
“ علم الخيال هو علم البرزخ 1 ، وعلم عالم الأجساد التي تظهر فيها الروحانية 2 ، وهو علم سوق الجنة 3 ، وهو علم التجلي الإلهي في القيامة في صور التبدل 4 ، وهو علم ظهور المعاني التي لا تقوم بنفسها مجسدة مثل الموت في صورة كبش 5 ، وهو علم ما يراه الناس في النوم 6 ، وعلم الموطن الذي يكون فيه الخلق بعد الموت وقبل البعث 7 ، وهو علم الصور وفيه تظهر الصور المرئيات في الأجسام الصقيلة كالمرآة 8 ، وليس بعد العلم بالأسماء الإلهية ولا التجلي وعمومه أتم من هذا الركن [ - الخيال ] ، فإنه واسطة العقد اليه تعرج الحواس واليه تنزل المعاني وهو لا يبرح من موطنه تجبى اليه ثمرات كل شيء ، وهو صاحب الإكسير 9 الذي تحمله على المعنى فيجسده في اي صورة شاء . . . فهو المشهود له بالتصرف التام وله التحام المعاني بالأجسام . . . “ ( ف 2 / 309 ) . 

“ . . . ما أوجد اللّه أعظم منه [ من الخيال ] منزلة ولا أعم حكما يسري حكمه في جميع الموجودات والمعدومات من محال وغيره ، فليس للقدرة الإلهية فيما اوجدته أعظم وجودا من الخيال منه ظهرت القدرة الإلهية . . . وهو حضرة المجلى الإلهي في القيامة وفي الاعتقادات [ - اله المعتقدات ] . . . “ . ( ف 3 / 508 ) .

2 - صفات الخيال الذاتية : 
“ . . . فقد ثبت ان الحكم له [ للخيال ] بكل وجه وعلى كل حال في المحسوس والمعقول . . . وفي الصور المعاني . . . وحقيقة الخيال التبدل في كل حال والظهور في كل صورة . فلا وجود حقيقي لا يقبل التبديل الا اللّه ، فما في الوجود المحقق الا اللّه ، وأما ما سواه فهو في الوجود الخيالي 10 . . . فكل ما سوى ذات الحق : خيال حائل وظل زائل فلا يبقى كون . . . ولا شيء مما سوى اللّه ، أعني ذات الحق ، على حالة واحدة بل تتبدل من صورة إلى صورة دائما ابدا ، وليس الخيال الا هذا . . . والعماء هو جوهر العالم كله فالعالم ما ظهر

“ 449 “

الا في خيال ، فهو متخيل لنفسه فهو هو وما هو هو ومما يؤيد ما ذكرناه” وَما رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ “[ 8 / 17 ] فنفى عين ما أثبت ، اي تخيلت انك رميت . . . “ ( ف 2 / 313) . 
“ . . . الخيال من حقيقته ان يجسد ويصور ما ليس بجسد ولا صورة . . . 
فهو حسّ باطن بين المعقول والمحسوس . . . “ ( ف 3 / 377 ) . 
“ فقد جمع الخيال بين الاطلاق العام الذي لا اطلاق يشبهه ، فان له التصرف العام في الواجب والمحال والجائز . . . وهذا هو تصرف الحق في المعلومات بوساطة هذه القوة ، كما أن له التقييد الخاص المحض فلا يقدر ان يصور امرا من الأمور الا في صورة حسية قد اخذها من الحس . . . “ ( ف 3/ 470 ). . 

يقسم الشيخ الأكبر الخيال اربع مراتب : 
الخيال المطلق - الخيال المحقق - الخيال المنفصل - الخيال المتصل . 
الخيال المطلق : هو الحضرة الجامعة والمرتبة الشاملة ( ف 2  / 310 ).
، يقبل التشكل في صور الكائنات كلها على اختلافها ، وليس ذلك الا “العماء“ ( انظر “ عماء “ ) [ من حيث قابليته للتشكل في صور الكائنات ]. 
الخيال المحقق : هو الخيال المطلق أو العماء نفسه ولكن بعد قبوله صور الكائنات . 
الخيال المنفصل : هو عالم له حضرة ذاتية يظهر في الحس ويدرك منفصلا عن شخص المتخيل الناظر ، كتصور جبريل في صورة دحية للنبي . 
الخيال المتصل : وهو القوة المتخيلة في الانسان وما لها من طاقة على خلق صور تبقى ببقاء المتخيل . 

يقول الشيخ ابن العربي : 
( 1 ) “ الخيال [ الخيال المطلق - العماء ] . . . فإنه أوسع الكائنات وأكمل الموجودات ويقبل الصور الروحانيات ، وهو التشكل في الصور المختلفة من الاستحالة الكائنة . . . “ ( ف 2 / 311 ) . 
“ ان حقيقة الخيال المطلق هو المسمى بالعماء الذي هو أول ظرف قبل كينونة

“ 450 “

الحق . . . ففتح اللّه تعالى . في ذلك العماء صور كل ما سواه من العالم ، الا ان ذلك العماء هو الخيال المحقق . الا تراه يقبل صور الكائنات كلها ويصور ما ليس بكائن . هذا لاتساعه فهو عين العماء لا غيره . . . “ ( ف 2 / 310 ) . 
“ فالصور [ صور العالم ] بما هي صور هي المتخيلات . والعماء الظاهرة فيه هو الخيال . . . “ ( ف 2 / 311 ) . 

“ ( 2 ) الخيال وله حالان : حال اتصال وهذا الحال له بوجود الانسان وبعض الحيوان ، وحال انفصال وهو ما يتعلق به الادراك الظاهر منحازا عنه في نفس الامر كجبريل ، في صورة دحية ومن ظهر من عالم الستر من الجنة من ملك وغيره . . . “ ( ف 3 / 442 ) . 

“ . . . القوة المتخيلة في الانسان وهو الخيال المتصل . . . فالفرقان بين الخيال المتصل والخيال المنفصل ان المتصل يذهب بذهاب المتخيل ، والمنفصل حضرة ذاتية قابلة دائما للمعاني والأرواح فتجسدها بخاصيتها لا يكون غير ذلك ، ومن هذا الخيال المنفصل يكون الخيال المتصل ، والخيال المتصل على نوعين : منه ما يوجد عن تخيل ومنه ما لا يوجد عن تخيل كالنائم . . . “ ( ف 2 / 311 ) . 


يقسم الشيخ ابن العربي الوجود شقين : حقيقي وخيالي . 
فالوجود الحقيقي هو اللّه ، والخيالي هو كل ما سواه . وهذا يرجعنا إلى الحقيقة الواحدة كما تتجلى له بوجهيها : الحقي والخلقي . 
فالوجه الحقي له الوجود الحقيقي والوجه الخلقي وجه ذو وجود خيالي متوهم . 
فالعالم : خيال . ولكن ليس بالمعنى السطحي العابر بل بكل ما يحوى الخيال من طاقات ايجابية موضوعية ذات فعالية مشهودة في الحس . 

وقد استند الشيخ ابن العربي في تصنيفه العالم خيالا إلى حديث شريف يقول : “ ان الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا “ ولا يخفى ان كل ما يرى في حال النوم فهو خيال.
 اذن العالم خيال ، والخلق نيام ، اي في مواطن الخيال . 

وقد افرد في كتابه فصوص الحكم فصا كاملا ( الفص التاسع ) تتلامح في سطوره تبعية العالم للخيال ( فليراجع ) . نختار منه الجمل التالية 11 :
“ 451 “

“ . . . ان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قد قال : “ ان الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا “ وكل ما يرى في حال النوم فهو من ذلك القبيل [ الرؤى ] . . . وكل ما ورد من هذا القبيل فهو المسمى عالم الخيال 12 ، ولهذا يعبر . . . ثم قال يوسف . . .” هذا تَأْوِيلُ رُءْيايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَها رَبِّي حَقًّا “[ 12 / 100 ] ، اي أظهرها في الحس بعدما كانت في صورة الخيال ، 
فقال النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم : “ الناس نيام “ فكان قول يوسف “ قد جعلها ربي حقا “ بمنزلة من رأى في نومه انه قد استيقظ من رؤيا رآها ثم عبرها . ولم يعلم أنه في النوم عينه ما برح . فإذا استيقظ يقول رأيت كذا ورأيت كأني استيقظت وأولتها بكذا . هذا مثل ذلك ، فانظر كم بين ادراك محمد صلى اللّه عليه وسلم وبين ادراك يوسف عليه السلام “ ( الفصوص ج 1 ص ص 99 - 101 ). 

“ فكما لا يزول عنه [ عن العالم ] باختلاف الصور اسم الظل ، كذلك لا يزول باختلاف الصور اسم العالم ، أو اسم سوى الحق . . . فالعالم متوهم ما له وجود حقيقي ، وهذا معنى الخيال . اي خيّل لك انه أمر زائد قائم بنفسه خارج عن الحق وليس كذلك في نفس الأمر . . . 
فاعلم انك خيال وجميع ما تدركه مما تقول فيه ليس انا : خيال . 
فالوجود كله خيال في خيال 13 . والوجود الحق انما هو اللّه خاصة من حيث ذاته وعينه لا من حيث أسماؤه 14 . . . فما في الكون الا ما دلت عليه الأحدية ، وما في الخيال الا ما دلت عليه الكثرة . . . “ ( فصوص 1 / 103 - 104 ) . 
..........................................................................................
( 1 ) ان الخيال له كل صفات البرزخ ، لان حقيقته برزخية بتوسطه عالم المعاني المجردة وعالم المحسوسات انظر “ برزخ “ . 
( 2 ) كظهور جبريل للنبي صلى اللّه عليه وسلم في صورة دحيّة الاعرابي الجميل ، هذا التجسد للروح لا يكون الا من عالم الخيال . 
( 3 ) انظر “ سوق الجنة “ 
( 4 ) ان للحق تجليات يوم القيامة في صور المعتقدات فيقبل وينكر وبما ان الحق لا صورة له فتصوره من عالم الخيال . . . انظر “ اله المعتقدات “ . 
( 5 ) يوم القيامة يحي عليه السلام ، يذبح الموت في صورة كبش أملح ، والكبش الأملح يجسد : 
معنى ، لا جسد له ( الموت ) . فلذلك ينتمي إلى عالم الخيال - انظر :Exegese coranique pp . 106 - 107. 
( 6 ) ان الرؤى والأحلام لها وجود برزخي وسطي بين الواقع الحسي والمعاني المجردة . فالاحلام من عالم الخيال . 
 

“ 452 “
( 7 ) البرزخ في أحد معانيه يشير إلى عالم وسطي بين حياة الدنيا وحياة الآخرة ، وهذه الحقيقة الوسطية تنسبه إلى عالم الخيال . انظر “ برزخ “ . 
( 8 ) ان صورة الاشخاص في المرايا لها وجود برزخي بين الحس والمعقول . فهي من عالم الخيال . 
( 9 ) يرى الشيخ ابن العربي ان الخيال هو “ إكسير التجسيد “ بمعنى ان كل معنى يتجسد في عالم الخيال دون استثناء حتى أعلى المعاني مثل الألوهية . فالحق الذي ليس كمثله شيء وهو بخلاف كل تصوراتنا يتصور في صور المعتقدات في عالم الخيال . انظر “ اله المعتقدات “ . 
( 10 ) انظر خيال المعنى “ الثالث “ . 
( 11 ) كما سبق أن أوردنا نصا من الفتوحات ينبت وجود كل ما سوى اللّه وجودا خياليا . 
( انظر المعنى “ الثاني “ السابق النص الأول من الفقرة “ الثانية “ ) . 
( 12 ) يراجع بخصوص “ خيال “ عند الشيخ ابن العربي : 
- فصوص الحكم : الفص التاسع : فص حكمة نورية في كلمة يوسفية ج 1 ص ص 99 - 106 ، وص 159 ، ج 2 ص 77 ، 105 ، 
- الفتوحات ج 2 ص 113 ( الخيال والتخيل ) . 
- الفتوحات 3 ص 47 ( علاقة الخيال المتصل بالمنفصل ) ، 234 ( الخيال ) ، 455 ( الخيال حق ) 470 ( التضاهي الإلهي الخيالي ) 473 ( الجولان في الملكوت خيالا ) ، 509 - 510 ( حضرة الخيال في الدنيا . ) 
- ف 4 ص 19 ( الخيال ) ص 108 ( موطن الخيال - خزانة الخيال ) . 
- كما اننا نجد فيضا من القول وغزارة في التفهم عند هنري كوربان الذي جذبه مذهب الشيخ ابن العربي في الخيال . فكتب كتابهL'imagination creatriceمدفوعا بواقعية الخيال الايجابية التي تفرد بها الشيخ الأكبر . فليراجع خاصة : المقدمة ص ص 5 - 8 . كما يراجع ص ص 161 - 164 . 
- ختم الأولياء ص 178 هامش 65 ، ص ص 179 - 180 الهوامش ، ص ص 229 - 230 ، ص 292 ، ص 315 ، ص 509 . 
- دراسات فنية في الأدب العربي عبد الكريم اليافي ص ص 372 - 378 : حيث يبين ان مكانة الخيال في فلسفة الشيخ ابن العربي تشف عن طبيعة واستعداد ومزاج جميعها ذات رؤى وتخيل بعيد . كل ذلك مثبت بحوادث من حياة الشيخ ابن العربي الخاصة . فليراجع . 
( 13 ) قارن كلام الشيخ ابن العربي في أن العالم متوهم ما له وجود حقيقي وان الوجود كله خيال مع نظرة ابن سبعين إلى “ الوهم “ . فهو يصدر كل لوح من الواحه بعبارة “ اللّه فقط “ بما يتلامح فيها من أن الوجود واحد : فان كل ما عقل أو أحس فهو مرتبة ووجود ، فالعقل مرتبة والحس مرتبة والمراتب زائلة والوجود ثابت والثابت حق والزائل وهم باطل . 
اذن اللّه هو الوجود والوهم هو المراتب الزائلة والباطلة .  
“ 453 “

انظر : ابن سبعين وفلسفته الصوفية التفتازاني ص 198 - 201 ، 
( 14 ) انظر “ اسم الهي ".
***
258 - الخيال المتصل 
انظر خيال المعنى “ الثاني ".
***
259 - الخيال المحقق 
انظر خيال المعنى “ الثاني ".
***
260 - الخيال المطلق 
المترادفات : الحضرة الجامعة . المرتبة الشاملة . 
الخيال المطلق هو العماء . 
انظر خيال المعنى “ الثاني “ الفقرة “ أ “ .
***
261 - الخيال المنفصل 
انظر خيال المعنى “ الثاني “ 
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» مصطلح كتاب - الكاتب المطلق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الألوهيّة أو الألوهة - اله المعتقدات - الإله المخلوق - الإله المجعول - المألوه المطلق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الله - الاسم الجامع - الاله المطلق - الاله الحق - الاله المجهول .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى