اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله الإثنين 8 مارس 2021 - 22:39

مصطلح الخاطر - الأخفياء - الإخلاص - الخلّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

234 – الخاطر 
في اللغة : 
“ الخاء والطاء والراء أصلان : أحدهما القدر والمكانة ، والثاني اضطراب وحركة . فالأول قولهم لنظير الشيء خطيره . 
ولفلان خطر اي منزلة ومكانة تناظره وتصلح لمثله . 
والأصل الآخر قولهم : خطر البعير بذنبه خطرانا . 
وخطر بالي كذا خطرا ، وذلك ان يمر بقلبه بسرعة لا لبث فيها ولا بطء “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ خطر “ ) . 
 
“ 406 “
في القرآن : 
لم يرد الأصل “ خطر “ في القرآن .
عند الشيخ ابن العربي 1 : 
* ان أكثر ما كتب الشيخ الأكبر في الخاطر والخواطر يذكر بالتعريف الكلاسيكي الصوفي . 
إذ اننا لا نلمح خلال الأسطر والكلمات وجهه المميز و “ بصماته “ الشخصية . 
لذلك لن نكثر من ايراد النصوص 2 ، بل سنكتفي باهمها وخاصة بنص معين يخالف كل نصوصه في الخاطر ، من حيث إن سطوره يعبق منها شذا “ وحدة الوجود “ التي دأب شيخنا التوجه إليها عبر كل لفظ ومعنى . 
يقول : 
“ . . . فكل امر الهي ينزل [ إلى الخلق ] فهو : اسم الهي عقلي نفساني عرشي كرسي 3 ، فهو مجموع صور كل ما مر عليه في طريقه . 
فيخترق الكور ويؤثر في كل كرة بحسب ما تقبله طبيعتها ، إلى أن ينتهي إلى الأرض 4 فيتجلى لقلوب الخلق فتقبله بحسب استعداداتها ، وقبولها متنوع ، وذلك هو الخواطر التي تجدها الناس في قلوبهم فبها يسعون وبها يشتهون وبها يتحركون ، طاعة كانت تلك الحركة أو معصية أو مباحة 5 ، فجميع حركات العالم من معدن ونبات وحيوان وانسان وملك ارضي وسماوي . 
فمن ذلك التجلي الذي يكون من هذا الامر الإلهي النازل إلى الأرض ، فيجد الناس في قلوبهم خواطر لا يعرفون أصلها وهذا هو أصلها . . . 
ويظهر التأثيرات العلوية والسفلية . . . 
فإذا نفذ فيهم امره وأراد الرجوع جاءته رسله ، من كل موجود بما ظهر من كل من بعثوا اليه صورا قائمة ، فيلبسها ذلك الامر الإلهي من قبيح وحسن ، ويرجع إلى معراجه من حيث جاء إلى أن يقف بين يدي ربه اسما الهيا ظاهرا بكل صورة ، فيقبل منها الحق ما شاء ويرد منها ما شاء على صاحبها في صور تناسبها . . . “ ( فتوحات 3 : 30) . 
نستخلص من النص ان : 
الخاطر هو الامر الإلهي المتصف بصفة كل الأكوان التي اخترقها في تنزله إلى الخلق - وهو مبدأ الحركة والفعل في المخلوقات . 
* * *
“ 407 “
* اما طبيعة الخاطر ، التي تميزه عن غيره من أنواع الواردات على السالك فهو انه خطاب [ - صورة ] لا يثبت . 
يقول الشيخ ابن العربي : 
“ الخاطر . . . ما يرد على القلب والضمير من الخطاب ربانيا كان أو غير رباني ، ولكن من غير إقامة فان أقام فهو حديث نفس . . . “ ( فتوحات 2 / 132 ) . 
“ والخواطر كلها خطابات الهية ما هي تجليات . 

ولهذا ينشئها اللّه صورا تحدث في العماء الذي هو النفس الإلهي ، فمن شهدها ولا يرزقه اللّه علما بما ذكرناه يتخيل ان الخواطر تجل الهي لما يرى من الصورة ، وهذا هو السبب في تسميتها خواطر . 

وانها لا تثبت كما لا تثبت صورة الحرف في الوجود بعد نطق اللسان به ، فما له سوى زمان النطق به ثم ينعدم ويبقى في فهم السامع ، مثال صورته فيتخيل ان الخاطر باق . 
كما تخيل ذو النون في قوله “ الست بربكم “ فقال كأنه الآن في أذني . 
فما ذلك هو الكلام الذي سمع وانما ذلك الباقي مما اخذ الفهم من صورة الكلام فثبت في النفس . . . “ ( فتوحات 2 / 565 - 566 ) . 
..........................................................................................
( 1 ) يراجع بشأن “ الخاطر “ 
- اللمع ص ص 418 - 419 ، 
- قوت القلوب ص ص 231 - 252 
- روضة الطالبين . الغزالي . ص 9 . 
- رسالة المسترشدين . المحاسبي . ص 63 . 
- شفاء السائل . فهرس المصطلحات . مادة “ خاطر “ “ خواطر “ 
-Exegese coraniqueص 305 “ خاطر “ “ خواطر “ 
- نصوص صوفية غير منشورة تحقيق الأب نويا ص ص 314 - 316 ( الخواطر الملكوتية - والملكية - والملكتية ) . 
- الانباه على طريق اللّه . بدر الحبشي . ورقة 50 ، 
- الرعاية لحقوق اللّه . المحاسبي . ص ص 105 - 107 ، ص ص 109 - 114 ( خطرة ، خطرات ) . 
- ننقل كلام القشيري في “ الرسالة “ لأنه يلخص موقف المتقدمين جميعهم ، يقول : 
“ والخواطر خطاب يرد على الضمائر ، فقد يكون بالقاء ملك ، وقد يكون بالقاء لشيطان ، ويكون أحاديث النفس ، ويكون من قبل الحق سبحانه ، فإذا كان من الملك فهو الالهام ، 
“ 408 “
وإذا كان من قبل النفس قيل له الهواجس ، وإذا كان من قبل الشيطان فهو الوسواس ، وإذا كان من قبل اللّه سبحانه وتعالى والقائه في القلب فهو خاطر الحق. . .
 وفرق الجنيد بين هواجس النفس ووساوس الشيطان بان النفس إذا طلبتك بشيء الحت فلا تزال تعاودك ولو بعد حين حتى تصل إلى مرادها . . . 
واما الشيطان إذا دعاك إلى زلة فخالفته بترك ذلك يوسوس بزلة أخرى لان جميع المخالفات له سواء . . . “ ص 43 . 
 
( 2 ) النصوص التي يذهب فيها الشيخ ابن العربي في الخاطر مذهب المتقدمين من حيث تعريفه واقسامه هي : - فتوحات 1 ص ص 281 - 284 [ اقسام الخواطر الأربعة ] . 
- فتوحات 2 ص ص 77 - 78 [ خاطر : رباني - ملكي - نفساني - شيطاني ] . 
- فتوحات 2 ص 564 [ الخواطر سفراء اللّه على قلب عبده - الخاطر الأول الهي صادق ( انظر أول ) ] . 
- فتوحات 3 ص 61 [ تردد الخواطر وعلاقته بأقلام المحو والاثبات ] . 
- فتوحات 3 ص 97 [ الخاطر الأول . والخاطر الثاني ] . 
- فتوحات 4 ص 152 [ الخاطر الأول ] . 
- شجون المشجون . ورقة 16 ب ورقة 17 أ . [ الخاطر ] . 
- وسائل السائل ص ص 22 - 23 [ خاطر الحق - خاطر الملك ] ، ص 33 [ اقسام الخواطر الأربعة - خاطر الحق - الخاطر الأول ] . 
- شرح التجليات - نشر عثمان يحي . المشرق . 1967 . ص ص 156 - 158 مع الهوامش . 
( 3 ) ان الامر الإلهي في نزوله إلى الأرض يمر بعوالم مختلفة وفي مروره هذا يصطبغ بصفتها . مثلا ان الامر الإلهي في نزوله إلى الخلق يمر على القلم أو العقل الأول ثم اللوح أو النفس الكلية ثم العرش وهكذا ، فيصطبغ بصفة كل عالم ويصبح امرا الهيا عقليا نفسيا عرشيا - وهكذا . 


( 4 ) ان الامر الإلهي ينزل من الحق إلى الخلق مخترقا كل العوالم التي تفصلهما . فهو يمر على العقل [ القلم ] والنفس [ اللوح ] والعرش والكرسي . . . ويخترق السماوات السبع . وعندما يصل إلى السابعة وهي السماء الدنيا ينزل منها إلى الأرض . اما مدة هذا “ السفر “ الذي يقوم به الامر الإلهي فهي ثلاث سنوات . لذلك من حظي بكشف هذا الامر الإلهي قبل وصوله إلى الأرض يستطيع ان يخبر بما سيحدث . لأنه ما من شيء يحدث في الأرض الا بعد انقضاء ثلاث سنوات على نزول الامر الإلهي ، وهي مدة اختراقه العوالم الفاصلة بين الحضرتين [ وعلى هذا يستند العرافون والكهنة . . . في تنبؤاتهم ] انظر الفتوحات ج 3 . ص ص 30 - 31 ، 
( 5 ) نلفت الانتباه إلى أن الشيخ ابن العربي يقسم الامر الإلهي إلى قسمين : أمر الهي تكويني . وامر إلهي تكليفي . وعلى أساس هذا الفصل يشرح كيفية استناد المعصية في أصلها إلى أمر الهي . انظر “ امر الهي “ . 
***
“ 409 “
235 - الأخفياء 
“ الاخفياء “ هم “ الافراد “ انظر “ افراد ".
***
236 - الإخلاص 
انظر “ الصدق “ .
***
237 - الخلّة 1
في اللغة : 
“ الخل والخلّة بكسرهما اي المصادقة والإخاء ، والخلّة أيضا الصديق للذكر والأنثى والواحد والجمع ، والخلّ بالكسر والضم الصديق المختص . . . “ ( القاموس المحيط الفيروزآبادي مادة “ خل “ )

في القرآن : 
ورد لفظ “ خلة “ في القرآن في موضع واحد بمعنى الخليل ( انظر “ خليل “ في اللغة ) .” مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لا بَيْعٌ فِيهِ وَلا خُلَّةٌ وَلا شَفاعَةٌ “ ( البقرة : 254 ) .

عند الشيخ ابن العربي : 
“ الخلة “ مقام إبراهيم 3 عليه السلام ، ويتخلص في صفتين بارزتين تنتج إحداهما عن الأخرى : 
- 1مقام الخلة هو المقام الذي يتخلل فيه الحق العبد ( قرب نوافل ) والعبد الحق ( قرب فرائض ) 4 . 
- 2الصفة الثانية تنتج عن الأولى فبعد ان يتجلى الحق في كامل مظهره اي في العبد في مقام الخلة ، يظهر العبد بالنعت الإلهي ، وتعم رحمته وتشمل كل الخلق برّهم وفاجرهم .

“ 410 “

وهذا المقام وان كان لإبراهيم عليه السلام ، الا انه يمكن للسالك التحقق به باتباع سنته ، وينسب السالك اليه فيقال : براهيمي . كما ينسب الأولياء ، إلى الأنبياء فيقال موسوي وعيسوي ومحمدي . 

ويتميز النبي صاحب المقام عن السالك المتحقق بالمقام ، ان الصفة في النبي تسبق مظهرها . بل مظهرها ناتج من وجودها بينما السالك يسعى من خلال فعله لمظهر الصفة إلى اكتساب الصفة . مثلا الخلة صفة إبراهيم هي سابقة لمظهرها فيه وما اعماله الا نتيجة وجودها السابق بينما السالك الذي يريد ان يتحقق بمقام إبراهيم يمشي على قدمه 5 ويتبع سنته عسى ان يمنّ اللّه عليه بصفته . 

يقول الشيخ ابن العربي : 
“ ( 1 )إذا تخللت المعرفة باللّه اجزاء العارف . . . فلا يبقى فيه جوهر فرد الا وقد حلت فيه معرفة ربه ، فهو عارف به بكل جزء فيه ولولا ذلك ما انتظمت اجزاؤه ولا ظهر تركيبه . . . فبه تعالى انتظمت الأمور معنى وحسا وخيالا . . . فإذا احسّ الانسان بما ذكرناه وتحقق به وجودا وشهودا كان خليلا ، من حصل في هذا المقام كان حاله في العالم نعت الحق . . . “ ( ف 22 : 263 ). 

“ ( 2 )فمن أراد تحصيل هذا المقام وان يكون خليلا للرحمن . . . فينبغي . . . 
ان يحسن عامة لجميع خلق اللّه كافرهم ومؤمنهم طائعهم وعاصيهم ، وان يقوم في العالم مع قوته مقام الحق فيهم ، من شمول الرحمة وعموم لطائفه من حيث لا يشعرهم ان ذلك الاحسان هو منه . . . فإذا كان العبد بهذه المثابة صحت له الخلة . . . وهكذا تكون حال الخليل فهو رحمة كله ، فابحث عن صفات إبراهيم عليه السلام وقم بها عسى اللّه ان يرزقك بركته فإنه بالخلة قام بها ، ما هي أوجبت له الخلة “ ( ف 2 / 362 - 363 ) . 
..........................................................................................
( 1 )  اما الخلة كما يعرفها أقطاب وحدة الوجود فننقلها من لطائف الاعلام حيث يقول : 
“ الخلة الخاصة : يعني بها تخلل كل شيء الحق والعبد بصفات الاخر . . . 
الخلة الخاصة : هي ظهور العبد بصفات الحق تخلقا بحيث يكون العبد متعمدا في التخلي عن صفات خلقية والتجلي بصفات حقية ، رغبة في التجلي الحاصل بظهور صفات الحق به . 
الخلة الكاملة : هي المناسبة الذاتية التي يقتضي التحقق بصفات الحق على وجه يكون المحقق بها مرآة يرتسم فيه جميع الأسماء والصفات ، ارتساما ذاتيا لا على سبيل المحاكاة بل بحيث يتخلله 
 
“ 411 “

تخللا لا يبقى للعبد معه فراغ ليتصف بشيء من الصفات غير صفات الحق عز وجلّ . . . “ وقد تخللت مسلك الروح منى ، ولذا سمي الخليل خليلا “ هكذا عبر الشيخ في كتاب الفصوص عما هو المراد بالخلة عند أهل الخصوص “ ( لطائف الاعلام ق 87 أ ) . 

( 2 ) راجع شرح الآية في أنوار التنزيل ج 1 ص 56 ، 
( 3 ) راجع “ إبراهيم “ 
( 4 ) راجع “ قرب الفرائض “ “ قرب النوافل “ . 
( 5 ) راجع “ قدم “ .
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى