اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مصطلحات حرف اللام .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 12:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف النون .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 12 مايو 2021 - 14:09 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الواو .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 11 مايو 2021 - 3:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 10 مايو 2021 - 16:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 10 مايو 2021 - 14:40 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الواو .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 16:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف النون .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 16:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:37 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف اللام .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:12 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الكاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:04 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 13:51 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الفاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 6:30 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الغين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 6:22 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 5:16 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الظاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 4:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 3:30 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الضاد .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 3:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 2:55 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 2:45 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 17:24 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 17:12 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 17:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 16:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 8:54 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 8:38 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 8:08 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الثاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 12:59 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 8:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 8:30 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 6:17 من طرف عبدالله المسافر

» الدور الأعلى .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة نسب الخرقة وإلباسها للشيخ الأكبر .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 5:08 من طرف عبدالله المسافر

» الإسرا إلى مقام الأسرى .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 4:34 من طرف عبدالله المسافر

» مواقع النجوم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 0:17 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة ما لا يعول عليه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 23:40 من طرف عبدالله المسافر

» الوصيّة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 23:23 من طرف عبدالله المسافر

» الوصايا .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 12:29 من طرف عبدالله المسافر

» كنه ما لا بد للمريد منه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» التدبيرات الإلهية في اصلاح المملكة الإنسانية .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 5:34 من طرف عبدالله المسافر

» الغذاء في الخلوة - الابتلاء في الخلوة - الاشتغال بالذكر - الأذكار الهجّير - التسبيح - السماع .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 4:44 من طرف عبدالله المسافر

» رب أنعمت فزد - في الصمت - في العزلة - في السهر - مخالفة النفس - الخلوة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 12:17 من طرف عبدالله المسافر

» المريد بين يدي الشيخ كالميت بين يدي الغاسل - الموت المعنوي- التبري - السلوك - النفس .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:51 من طرف عبدالله المسافر

» احترام الشيوخ - الكشف - الفرق بين الكشف الحسي والخيالي - المريد والمراد .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:24 من طرف عبدالله المسافر

» الخواطر وأصلها - علم العلل والأدوية - من أحوال الشيوخ وهممهم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:09 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة إلى الإمام الرازي - الشيخ - حظ الشيوخ من العلم باللّه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 1:19 من طرف عبدالله المسافر

» تمهيد - الشريعة - الظاهرية والباطنية - الطريق - الدواعي والبواعث والأخلاق والحقائق - .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 0:46 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 0:36 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 6:45 من طرف عبدالله المسافر

» التنعم بالحلال في الدنيا - سر الجمعية الكبريائية - أنظر إلى هذا الوجود المحكم .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 6:22 من طرف عبدالله المسافر

» إبراهيم وهاجر ومریم علیهم السلام - الغيرة على الله تعالی - العبيد و الإجراء - أبي يزيد البسطامي - أو لا يذكر الإنسان .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 3:29 من طرف عبدالله المسافر

» أيهما أفضل الغني الشاكر أم الفقير الصابر - الفقير - الفقر والغنى - وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 3 مايو 2021 - 14:43 من طرف عبدالله المسافر

» الفتوة والفتيان - إن الله مع الصابرين - مقام الحيرة - أهل الورع - الأبدال السبعة - الأواهون - محبة عارفة .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 3 مايو 2021 - 10:56 من طرف عبدالله المسافر

» ما اريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون - جبل قاف والحية المحيطة بها - السائحون - الشيخ لا ينسى أهل زمانه .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 10:54 من طرف عبدالله المسافر

» قطب التوكل في زمان الشيخ - أهل الحديث وأهل الرأي - الرجال - الأوتاد - الأبدال .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 7:03 من طرف عبدالله المسافر

» مذ حل كاتب حب الله في خلدي - رجال الإمداد الإلهي والكوني - الطريق والرفيق - اقعد على البساط وإياك والانبساط .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 5:01 من طرف عبدالله المسافر

» الوصال - أنا سيد ولد آدم ولا فخر - آدم فمن دونه تحت لوائي - صالح العدوي - محاسبة النفس .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 1 مايو 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» حتى يفنى من لم یکن ویبقی من لم يزل - الملامية - أبو يعقوب الكومي - المار بين يدي المصلی .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 11:18 من طرف عبدالله المسافر

» ما فضلكم ابو بکر بكثرة صوم ولا صلاة ولكن فضلكم بسر وقر في صدره - عروج أبي بكر الصديق بروحه مع رسول الله .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 11:08 من طرف عبدالله المسافر

» من أهل التمكين والتحقيق كان طعامهم - الإيثار .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» القبض المجهول - الحجاب على الذات الإلهية لا يرفع ابدا .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 14:46 من طرف عبدالله المسافر

» أهل الله و السماع .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 9:58 من طرف عبدالله المسافر

» مقام العبودة المحضة - الصحابة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 8:04 من طرف عبدالله المسافر

»  خلق جهنم - إسراء الأولياء - النفس - أمر الحق الشيخ بالنصيحة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» مع أهل الطريقة - الموتات الأربع عند أهل طريق الله .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:46 من طرف عبدالله المسافر

» عن أهل المغرب - الطريق والطريقة والشريعة والحقيقة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:38 من طرف عبدالله المسافر

» سبب كتابة الرسالة - رؤية الحق في المنام .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:29 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 4:41 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات - المسائل التي اجتهد فيها الشيخ محي الدين ابن العربي .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 1:02 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة - وصية .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:44 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب البيوع - كتاب الرق - كتاب الذبائح - أحكام متفرقة .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:41 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الأموال - كتاب الجهاد .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:33 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الشهادة والأيمان .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:26 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الحدود والأحكام .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:14 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الإمامة .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:34 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الرضاع - كتاب المواريث .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب النكاح .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:18 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 7" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 6:10 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 6" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:55 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 5" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:31 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 4" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:13 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 13:04 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 13:02 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 4" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:36 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:27 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:18 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 8:29 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 8:22 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:51 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الأول المدخل "إلى الفقة ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:02 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الأول المدخل "إلى الفقة ج1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 12:00 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 8:55 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 4:49 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة إلى عبد العزيز بن باز .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:38 من طرف عبدالله المسافر

» الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:30 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة الترجمة - خاتم الولاية المحمدية الخاصة - عقيدة الشيخ الأكبر .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:24 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

اذهب الى الأسفل

مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Empty مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الأحد 7 مارس 2021 - 23:08

مصطلح الحضور - الحال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

170 - الحضور 
* الحضور هو تنبه خاص يطرأ على قلب العبد إلى امر معين 1 فيحضر معه ، وفي هذه الحال تفترض الغيبة 2 عما سوى هذا الامر 3 ( الحضور يقابل الغفلة ) . 

يقول ابن العربي
“ فنبه [ الحق ] . . . قلوب العارفين لئلا تشغلهم العوارض في الحياة الدنيا عن استحضار مثل هذا [ ان يكون هيولى لصور المعتقدات كلها . انظر “ اله المعتقدات “ ] . فإنه لا يدري العبد في أي نفس يقبض . 
فقد يقبض في وقت غفلة فلا يستوى مع من قبض على حضور “ ( فصوص 1 / 113 ) . 

“ . . . والخلوة تنتج الفكرة والفكرة 4 تنتج الحضور . . . “ ( مواقع النجوم - ص 18 ) . 
“ اعلم يا بني . . . ان السمع لا يحضر الا مع الحضور أعني حضور القلب . “ 5 ( مواقع النجوم - ص 72 ) . 
“ الحضور 6 : حضور القلب بالحق عند غيبته عن الخلق “ ( اصطلاحات ص 288 ) . 

ان الحضور ، كما رأينا ، عبارة عن تنبه يحصل للقلب ويظهر اثره على الجوارح . 
وهو يختلف في مراتب ظهوره في الخلق 7 فمنه : التام وغير التام أو الكلي وغير الكلي . 
يقول الشيخ ابن العربي : 
“ فما ذكر 8 أحد اللّه عن غفلة قط . 
وما بقي الا حضور باستفراغ له أو حضور بغير استفراغ بل بمشاركة . . . “ ( فتوحات 4 / 36 ) . 

“ فاستعاذت [ مريم ] باللّه منه [ جبريل ] بجمعية منها ليخلصها اللّه منه . . . 
فحصل لها حضور تام 9 مع اللّه . . . “ ( فصوص 1 / 139 ) .

“ 329 “

..........................................................................................
( 1 ) ان هذا “ الامر المعين “ هو دائما في نظر الصوفية : الحق ، فالحضور هو حضور مع الحق . 
لان الحضور مع غيره : غيبة . فالحق مدار كل شيء في ألفاظهم . 
( 2 ) انظر الرسالة القيشيرية ص ص 37 - 38 ( الغيبة والحضور ) . 
( 3 ) ننبه إلى العلاقة الجدلية بين الغيبة والحضور ، فبقدر غيبة العبد عن الخلق يحضر مع الحق والعكس بالعكس . 
يقول شيخنا الأكبر
“ اعلم أنه لا تكون غيبة الا بحضور فغيبتك من تحضر معه . . . فكل غائب حاضر وكل حاضر غائب . . . “ ( فتوحات 2 / 544 ) . 
( 4 ) الفكرة هي ذكر الشيء والتفكير فيه ، وذكر الشيء أول مراتب الحضور معه بل المدخل الوحيد للحضور معه . 
( 5 ) ان القلب هو القطب الرئيسي في الانسان منه تشع المواجيد التي تستجيب لها الجوارح فتظهر فيها . فالسمع مثلا لا يصل إلى مرتبة الحضور الا إذا كان القلب في حالة حضور . فغفلة القلب لا تسمح بحضور اي حاسة من حواس الانسان . 
( 6 ) راجع كتاب “ الارشاد “ ورقة 149 . 
( 7 ) يتوسع الشيخ ابن العربي بثلاثة أوجه قسم الحضور إليها وهي : حضور العموم ، حضور الخصوص ، وحضور خصوص الخصوص ، راجع : “ الأجوبة اللايقة عن الأسئلة الفايقة “ ورقة 8 ب . 
( 8 ) راجع “ ذكر “ . 
( 9 ) يظهر من النص ان الحضور التام يفترض جمعية من الانسان ، اي استجماعه لقواه كافة وتوجيهها للحضور مع المراد الحضور معه . وهذا الاستجماع قد يكون في الواقع استحضارا . انظر الفتوحات ج 3 / 376 . 
كما يراجع “ جمع “ المعنى “ الرابع “ .
***
171 – الحال
في اللغة : 
“ الحاء والواو واللام أصل واحد ، وهو تحرك في دور ، فالحول العام وذلك أنه يحول ، اي يدور . . . “ ( معجم مقاييس اللغة . مادة “ حول “ ) . 
“ حل “ . الحاء واللام له فروع كثيرة ومسائل ، وأصلها كلها عندي فتح الشيء لا يشذ عنه شيء . . . حللت الشيء إذا أبحته واوسعته لامر فيه ، 
وحل : نزل . . . “ ( معجم مقاييس اللغة . مادة “ حل “ ) . 
 
“ 330 “
في القرآن : 
الحال : اسم بمعنى صفة الشيء أو هيئته أو كيفيته لم ترد في القرآن . وانما ورد الفعل حال . يحول : منع .” وَحالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ “[ 11 / 43 ] .


عند الشيخ ابن العربي
لقد كثر الجدل في “ الحال “ وفي “ حليفه “ المقام - فهما رديفان لا يكادان يفترقان - في التصوف الاسلامي قبل الشيخ ابن العربي 2 . 
ولا نجد ضرورة في ترديد كل ما قيل قبله . 
لأنه استوعب كل ثقافة عصره بما تحمله من تراث 3 وأضاف إليها جديدا من تفرده الشخصي بفكره المميز . 

كثيرا ما يورد الشيخ الأكبر أقوال أهل الطائفة ممن سبقه ويخرج بها أفكاره . مما يوقع القارئ في حيرة حول حقيقة رأيه . 
وقد نهج في اشتقاق الحال هذا النهج ، فنراه يورد اشتقاقين للفظ الحال مستندين إلى نظرتين يتبناهما في الغالب . 
الاشتقاق الأول : الحال أصله حلّ
قال به من رأى دوام الأحوال دون ان يشهد انها أمثال تتعاقب . ( انظر “ خلق جديد “ ) . 
الاشتقاق الثاني ، الحال أصله حال ، يحول : قال به من رأى زوال الأحوال في مقابل ثبات “ المقام “ . 

يقول الشيخ ابن العربي : 
“ ( 1 )فالمجاورة في الثبوت 4 [ مجاورة العين وأحوالها ] حلول في الوجود ، ففي الثبوت إلى جانبها ، وفي الوجود حالّ فيها 5 . . . “ ( فتوحات 4 / 81 ) 
“ . . . فإذا خلق اللّه الحال لم يكن له محل الا الذي يخلقه فيه ، فيحل فيه زمان وجوده فلهذا اعتبره من اعتبره من الحلول : وهو النزول في المحل “ ( ف 2 / 385 ) . 


“ ( 2 )الحال . . . هو ما يرد على القلب من غير تعمل ولا اجتلاب ، ومن شرطه ان يزول ويعقبه المثل بعد المثل إلى أن يصفو ، وقد لا يعقبه المثل ومن هنا نشأ

“ 331 “

الخلاف بين الطائفة في دوام الأحوال . فمن رأى تعاقب الأمثال ولم يعلم أنها أمثال قال بدوامه واشتقه من : الحلول ، ومن لم يعقبه مثل قال بعدم دوامه واشتقه من حال يحول إذا زال وانشد في ذلك .
لو لم تحل ما سميت حالا *** وكل ما حال فقد زالا 
وقد قيل : 
الحال تغيّر الأوصاف على العبد فإذا استحكم وثبت فهو المقام “ ( فتوحات 2 / 132 ) 
“ الحال ما حال ، فالجود كله حال لا يصح الثبات على شأن واحد . . . “ ( فتوحات 4 / 370 ) . 
“ فاعلم أن الطريق إلى اللّه تعالى . . . على اربع شعب : بواعث ودواع واخلاق وحقائق . . . وجميع ما ذكرناه [ تفصيل الشعب الأربع 6 ] يسمى الأحوال والمقامات . 
فالمقام منها كل صفة يجب الرسوخ فيها ولا يصح التنقل عنها 7 كالتوبة ، والحال منها كل صفة تكون في وقت دون وقت كالسكر والمحو والغيبة والرضى ، أو يكون وجودها مشروطا بشرط فتنعدم لعدم شرطها كالصبر مع البلاء . . . “ 8 . ( فتوحات 1 / 33 - 34 ) . 

وكما تبنى رأى السلف في اشتقاق الحال ، نراه يتتبعهم في مضمونه ، فيجد انه المتحول في مقابل الثابت ( مقام ) ، الموهوب في مقابل المكتسب 9 ( مقام ) . 
يقول : 
“ الحال . . . ما يرد على القلب من غير تعمل ولا اجتلاب فتتغير صفات صاحبه له . واختلف في دوامه . . . والأحوال مواهب لا مكاسب ، اعلم أن الحال نعت الهي . . . قال تعالى عن نفسه” كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ “[ 55 / 29 ]


وتلك الشؤون : أحوال المخلوقين وهم المحال لوجودها فيهم . . . والأحوال اعراض تعرض للكائنات من اللّه يخلقها فيهم عبّرعنها : بالشأن . . . هذا أصل الأحوال الذي يرجع اليه في الإلهيات 10 . . . “ ( ف 2 / 384 - 385 ) 

ثم إن الشيخ ابن العربي تجاوز الاشتقاق إلى الاعتبار الزمني وربما كان يستند في هذا الاعتبار إلى النحو سواء من جهة الفعل أو الاسم . 
“ 332 “
* الحال هو الحاضر الدائم المستمر . 
يقول الشيخ ابن العربي : 
( 1 )”  فالحال في الاحياء يشهد دائما *** والماضي والآتي مع الأموات “( فتوحات 3 / 356 ) . 
( 2 ) “  والحال له الدوام . . . الا ترى في كلام اللّه في اخباره إيانا بأمور قد انقضت عبّر عنها بالزمان الماضي ، وبأمور تأتي عبّر عنها بالزمان المستقبل ، وأمور كائنة 11 عبّر عنها بالحال ، فالحال : كل يوم هو في شأن . . . “ ( فتوحات 3 / 546 - 547 ) 
“ الحال له الوجود الدائم وهو الحكم الثابت اللازم ، وما عدا الحال فهو عدم 12 ، وما له في الوجود قدم “ ( فتوحات 4 / 362 ) . 

الحال : هو ظهور العبد بصفة الحق في التكوين ووجود الآثار عن همته . 
ويحتفظ “ الحال “ عند الشيخ ابن العربي هنا بصفات : الترجح والنقص والزوال رغم انه “ تخلق “ ، ولذلك نراه يضعه في مقابل العلم الذي له الثبات والكمال ، فالعلم “ مقام “ والتصرف “ حال “ . 

كما تنشأ علاقة جدلية (Dialectique) بين الحال والمقام كلما ترسخ السالك في المقام نقص في الحال والعكس بالعكس 13 . 

يقول الشيخ ابن العربي : 
( 1 ) “  الحال . . . ظهور العبد بصفة الحق في التكوين ووجود الآثار عن همته ، وهو التشبه باللّه المعبّر عنه بالتخلق بالأسماء ، وهو الذي يريده أهل زماننا اليوم بالحال . 
ونحن نقول به ولكن لا نقول باثره ، لكن نقول إنه يكون العبد متمكنا منه بحيث لو شاء ظهوره لظهر به ، لكن الأدب يمنعه . . . ومن لا علم له بما قلنا يقول ، الولي : صاحب الحال . . . هو الذي يكون له التكوين والفعل بالهمة والتحكم في العالم . . . “ ( فتوحات 2385 /  ) . 

“ فان اللّه لا يعطي العلم الا من يحب ، وقد يعطي الحال من يحب ومن لا يحب ، فان العلم ثابت والحال زائلة . . . “ ( فتوحات 4 / 151 ) . 

“ فان الحكيم حاكم ، وصاحب الحال محكوم تحت سلطان حاله . . .( وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً )[ 20 / 114 ] “ ( كتاب الياء ص 14 ) .

“ 333 “

( 2 )“  فإذا أراد [ صاحب المقام ] التحكم نزل إلى الحال لان التحكم للأحوال ، إذا علم أن نزوله غير مؤثر في مقامه . . . فإذا سمع من شيخ محقق . . . ان صاحب هذا المقام [ مقام العلم أو المعرفة ] مالك جميع المقامات فإنه يزيد بالعلم لا بالحال . . . فان الكامل كلما علا في المقام نقص في الحال . . . كما أن المشاهدة تغني عن رؤية الاغيار كذلك المقام 14 يذهب بالأحوال 15 “ . 
(فتوحات 2 / 319 ) . 

الأحوال أمور عدمية ليس لها عين وانما لها حكم - وهي مبدأ التمييز بين الأعيان وأصله . 
يقول الشيخ ابن العربي : 
( 1 ) “  الأحوال وهي احكام المعاني المعقولة أو النسب . . . وهي العلم والقدرة والبياض والسواد والحماسة . . . “ ( فتوحات 3 / 399 ) . 
“ثلاثة ما لها كيان *** السلب والحال والزمان فالعين ، لا ، وهي حاكمات قال به العقل واللسان 16 “ . 
( كتاب التجليات ص 46 ) . 

( 2 )“  فان الأعيان لا تنقلب من حال إلى حال ، وانما الأحوال تلبسها احكاما فتلبسها ، فيتخيل من لا علم له ان العين انتقل . . . ولولا الأحوال ما تميّزت الأعيان فإنه ما ثمّ الا عين واحدة تميّزت بذاتها عن واجب الوجود ، كما اشتركت معه في وجوب الثبوت 17 فله تعالى وجوب الثبوت والوجود ، ولهذه العين وجوب الثبوت . 
فالأحوال لهذه العين كالأسماء الإلهية للحق . . . 

فحصل لهذه العين الكمال بالوجود ، الذي هو [ الوجود ] من جملة الأحوال التي تقلبت عليها ، وذلك ان الحق ينقلب في الأحوال لا تتقلب عليه الأحوال . . . وعين العالم ليس كذلك تتقلب عليه الأحوال فتظهر فيها [ في عين العالم ] احكامها . . . فالتقلب للحق في الأحوال لاظهار أعيانها . . . “ ( فتوحات 3 / 314 ) . 

يخرج الشيخ ابن العربي عن السلف الصوفي فيما يتعلق بالأحوال والمقامات ، فالمنازل عنده لا تحددها أرقام رغم محاولاته المتعددة لحصرها في اطار معلوم .

“ 334 “

والسبب ان الأحوال والمقامات عنده تدور حول “ الحقائق “ وبمعنى أوضح :
 ان كل “ حقيقة “ بكل ما تحويه هذه الكلمة من شعاب وابعاد 18 لها “ حال “ أو “ مقام “ يستتبعه “ علم “ . 

فقد استعمل الشيخ ابن العربي هنا الحال والمقام على الترادف ليعبّر عن كشف أو شهود أو رؤية لحقيقة معينة منفصلة متميّزة . هذا الشهود أو هذه الرؤية يستتبعها “ علم “ 19 . 

يقول الشيخ ابن العربي : 
“ من الناس من تلوح له بارقة من مطلوبه ، فيكتفي بها عن استيفاء الحال واستقصائه ، فيحكم على هذا المقام بما شاهد منه ظنا منه أو قطعا انه قد استوفاه . 
وقد رأيت ممن هذه صفته رجالا وقد طرأ مثل هذا لسهل بن عبد اللّه التستري ، المبرز في هذا الشأن في علم البرزخ ، فمرّ عليه لمحة فاحاط علما بما هو الناس عليه في البرزخ ولم يتوقف حتى يرى . . . “ ( فتوحات 2 / 395 ) . 
في هذا النص : 
شهود البرزخ = حال ومقام لمشاهده . 
اثر الشهود العلمي = علم البرزخ ، وهو نتيجة حتمية للحال 20 . 

الحال هي الصلة أو الرابطة الوجودية التي تصل المخلوق بخالقه 
- وهي تركيب عضوي طبيعي فعّال في مقابل التركيب اللغوي المقول . 
يقول الشيخ ابن العربي : 
( 1 )“ ما من مخلوق الا وله حال . . . مع اللّه 21 . . . “ ( في التعليقات على شرح التجليات . المشرق 1967 . ص 12 ) . 
( 2 ) يضع الشيخ ابن العربي الحال : تركيب طبيعي معين فعال وهو باطن في مقابل “ القول “ ( تركيب ظاهر ) . 
مثلا : الدعاء إلى اللّه أو سؤال اللّه أو الجواب أو اي فعل يصدر عن الانسان اما ان يكون بالحال أو بالقول . حتى التصّرف فهو اما بالحال أو بالقول الذي هو الامر . 

يقول الشيخ ابن العربي : 
“ والدعاء على نوعين : دعاء بلسان نطق وقول ، ودعاء بلسان حال . . . “ ( فتوحات 4 / 256 ) .

“ 335 “
“ التصريف بالحال والامر “ ( فتوحات 4 / 64 ) . 
“ ومن سأل بالحال . . . “ ( فتوحات 3 / 320 ) . 
..........................................................................................
( 1 ) هل يجوز الحال على اللّه ؟ انظر “ أسماء الأحوال “ . 
( 2 ) يراجع بخصوص الأحوال والمقامات في الفكر الاسلامي : 
- الرسالة القشيرية “ المقام والحال “ ص 32 . 
- اللمع . السراج . “ كتاب الأحوال والمقامات “ ص 65 - 104 
- عوارف المعارف . السهروردي ص ص 469 - 522 . 
وقد شرح السهروردي الحال والمقام والفرق بينهما ، كما أشار إلى المقامات والأحوال وأقوال المشايخ فيها على الترتيب . 
- التعرف لمذهب أهل التصوف . ص ص 86 - 89 . 
- طبقات الأولياء لابن الملقن . ص 44 . 
- طبقات الصوفية . السلمي . ص 310 ، ص 315 ، أرباب الأحوال ص 3 وص 67 . 
- الأنوار القدسية في معرفة قواعد الصوفية الشعراني . ج 1 ص 88 . 
- المواقف والمخاطبات . النفري . نشر آربري . فهرس المصطلحات . مادة “ مقام “ ومادة “ حال “ . 
- تاريخ التصوف في الاسلام . د . قاسم غني . ترجمة صادق نشأت ص ص 300 - 495 .  - التصوف الاسلامي الخالص . تأليف السيد محمود أبو الفيض المنوفي ص ص 97 - 100 . 
( 3 ) نلاحظ ان الشيخ ابن العربي تقريبا جعل من ارثه الصوفي خلفية ثقافية وركيزة قفز من خلالها إلى تفرّده وشخصيته الذاتية . 
ولكن ربما فاته ان يستفيد من أقوال نجم الدين كبرى في الأحوال . فالشيخ الأكبر أنشأ علاقة جدلية بين المقام والحال [ انظر المعنى “ الرابع “ ] الا انه لم ينشئ اي علاقة فيما بين “ الأحوال “ في حين ان نجم الدين كبرى أشار إلى علاقة تعادلية بين الأحوال ، يقول : 
“ الحال بمنزلة الجناحين للطير ، والمقام بمنزلة الوكر له ، ولا بد للسيّار من قوتين مختلفتين في حالة واحدة نبعتا من معنى واحد ، سواء كان السيّار مبتدأ أو متوسطا أو منتهيا . . . وهاتان القوتان يجب ان تكونا متساويتين ككفتي الميزان . . . فجناحا الطفل [ - المبتدأ ] الخوف والرجاء ، وجناحا الكهل [ - المتوسط ] القبض والبسط ، وجناحا الشيخ [ - المنتهي ] الانس والهيبة . . . وهذان الجناحان قد يصح الطيران بهما إذا كانا متساويين في الذات والتحريك . . . “ ( فوائح الجمال - ص ص 41 - 42 ) 
راجع فيما يتعلق بالحال والمقام عند نجم الدين كبرى في كتاب فوائح الجمال ص ص 40 - 50 .     ( 4 ) انظر “ ثبوت
( 5 ) اي ان أحوال “ العين “ تجاورها في عالم الثبوت ، وتحل فيها في عالم الوجود العيني .   
“ 336 “

( 6 ) انظر فتوحات 1 / 33 . 
( 7 ) ان “ المقام “ لا ينتقل عنه الانسان . هذه من الافكار المهمة التي ستتضح أهميتها بعد قليل عند بحث “ المقام “ وموقف الشيخ ابن العربي من المقامات . 
( 8 ) النص نفسه حرفيا في كتاب بدر الحبشي : “ الانباه على طريق اللّه “ وقد جمعه من كلام الشيخ ابن العربي . مخطوط الظاهرية . رقم 5517 . ورقة 55 أ - ب . 
( 9 ) راجع “ مقام “ . 
( 10 ) يرى الشيخ ابن العربي ان كل ظاهر في العالم له مستند الهي اي صفة أو نعت أو اسم الهي ظهر عنه ، و “ الحال “ مستنده الإلهي : الشأن . راجع “ شأن “ . 
( 11 ) يتضمن مفهوم كلمة “ كائنة “ هنا الوجود والاستمرار . 
( 12 ) يستعمل عدم هنا بالمفهوم الاطلاقي . وليس العدم الثبوتي . راجع “ عدم الامكان “ و “ العدم المطلق “ . 
( 13 ) انظر الفتوحات ج 3 ص 457 ( صاحب الحال ) . 
( 14 ) يقول الشيخ ابن العربي : 
“ فان المقام كل ما له قدم راسخ في الألوهية ، وما ليس له ذلك فليس بمقام وانما هو حال يرد ويزول بزوال حكم التعلق والمتعلق ببشرى أو بغيرها “ ( فتوحات 2 / 184 ) . 
( 15 ) كما يراجع الفتوحات ج 2 ص 478 - 479 . 
( 16 ) راجع كتاب كشف الغايات نشر عثمان يحيى المشرق : 1967 ص ص 448 - 489 حيث يشرح تجلي حكم المعلوم وهما البيتان الواردان أعلاه . 
كما يراجع املاء ابن سودكين بخصوصه . 
( 17 ) راجع “ ثبوت “ و “ ممكن “ بما يتضمنه من مفهوم وجوبي . 
( 18 ) ان القاء نظرة سريعة على فهرس الجزء الثاني من الفتوحات المكية . ومطالعة عناوين الفصول المكونة من الصفحات 138 - 375 تقريبا ، تعطينا فكرة واضحة عن كيفية رؤية الشيخ ابن العربي للمقام والحال والعلم من خلال حقيقة منفصلة “ متميزة “ ، سواء كانت حقيقة “ حقية “ أم “ خلقية “ ، مثلا : الغيرة - الرضى - العبودية . 
وقد لا يكتفي الشيخ ابن العربي بايراد حال ومقام للحقيقة ، بل نراه يستطرد في بيان مدى توغله في المقامات والأحوال - فيورد مثلا للغيرة 3 أحوال و 3 مقامات . انظر فتوحات 2 / 500 . 
وان كانت هذه الأحوال هي بنظرة أخرى مراحل تطور حال واحد . وهو ما سيرشد اليه في النص الذي سنورده : باستقصاء الحال واستيفائه . 
( 19 ) يصرح الشيخ ابن العربي بما نشير اليه في : الفتوحات ج 1 ص ص 33 - 34 . حيث يقرر ان الطريق إلى اللّه تعالى على اربع شعب : بواعث [ ثلاثة ] ودواع [ خمسة ] واخلاق [ ثلاثة أنواع ] وحقائق [ اربع حقائق : ذاتية ، صفاتية ، كونية ، فعلية ] . وجميع ما ذكره يسمى الأحوال والمقامات فليراجع . 
 “ 337 “
( 20 ) يقول الشيخ ابن العربي : 
“ الحال الذي لا ينتج علما لا يعول عليه “ ( رسالة لا يعول ص 3 ) . 
( 21 ) انظر المشرق 1967 - ص 12 هامش رقم 466 .
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6014
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى