اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:24 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:03 من طرف عبدالله المسافر

» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 2 سبتمبر 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:59 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:48 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 23 أغسطس 2021 - 12:53 من طرف عبدالله المسافر

» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 22 أغسطس 2021 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 7:58 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 13:08 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:40 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

»  مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 12:37 من طرف عبدالله المسافر

» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021 - 17:39 من طرف AIGAMI

» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 22 يوليو 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 يوليو 2021 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 12:54 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 يوليو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 يوليو 2021 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 8:51 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 27 يونيو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الأحد 7 مارس 2021 - 23:08

مصطلح الحضور - الحال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

170 - الحضور 
* الحضور هو تنبه خاص يطرأ على قلب العبد إلى امر معين 1 فيحضر معه ، وفي هذه الحال تفترض الغيبة 2 عما سوى هذا الامر 3 ( الحضور يقابل الغفلة ) . 

يقول ابن العربي
“ فنبه [ الحق ] . . . قلوب العارفين لئلا تشغلهم العوارض في الحياة الدنيا عن استحضار مثل هذا [ ان يكون هيولى لصور المعتقدات كلها . انظر “ اله المعتقدات “ ] . فإنه لا يدري العبد في أي نفس يقبض . 
فقد يقبض في وقت غفلة فلا يستوى مع من قبض على حضور “ ( فصوص 1 / 113 ) . 

“ . . . والخلوة تنتج الفكرة والفكرة 4 تنتج الحضور . . . “ ( مواقع النجوم - ص 18 ) . 
“ اعلم يا بني . . . ان السمع لا يحضر الا مع الحضور أعني حضور القلب . “ 5 ( مواقع النجوم - ص 72 ) . 
“ الحضور 6 : حضور القلب بالحق عند غيبته عن الخلق “ ( اصطلاحات ص 288 ) . 

ان الحضور ، كما رأينا ، عبارة عن تنبه يحصل للقلب ويظهر اثره على الجوارح . 
وهو يختلف في مراتب ظهوره في الخلق 7 فمنه : التام وغير التام أو الكلي وغير الكلي . 
يقول الشيخ ابن العربي : 
“ فما ذكر 8 أحد اللّه عن غفلة قط . 
وما بقي الا حضور باستفراغ له أو حضور بغير استفراغ بل بمشاركة . . . “ ( فتوحات 4 / 36 ) . 

“ فاستعاذت [ مريم ] باللّه منه [ جبريل ] بجمعية منها ليخلصها اللّه منه . . . 
فحصل لها حضور تام 9 مع اللّه . . . “ ( فصوص 1 / 139 ) .

“ 329 “

..........................................................................................
( 1 ) ان هذا “ الامر المعين “ هو دائما في نظر الصوفية : الحق ، فالحضور هو حضور مع الحق . 
لان الحضور مع غيره : غيبة . فالحق مدار كل شيء في ألفاظهم . 
( 2 ) انظر الرسالة القيشيرية ص ص 37 - 38 ( الغيبة والحضور ) . 
( 3 ) ننبه إلى العلاقة الجدلية بين الغيبة والحضور ، فبقدر غيبة العبد عن الخلق يحضر مع الحق والعكس بالعكس . 
يقول شيخنا الأكبر
“ اعلم أنه لا تكون غيبة الا بحضور فغيبتك من تحضر معه . . . فكل غائب حاضر وكل حاضر غائب . . . “ ( فتوحات 2 / 544 ) . 
( 4 ) الفكرة هي ذكر الشيء والتفكير فيه ، وذكر الشيء أول مراتب الحضور معه بل المدخل الوحيد للحضور معه . 
( 5 ) ان القلب هو القطب الرئيسي في الانسان منه تشع المواجيد التي تستجيب لها الجوارح فتظهر فيها . فالسمع مثلا لا يصل إلى مرتبة الحضور الا إذا كان القلب في حالة حضور . فغفلة القلب لا تسمح بحضور اي حاسة من حواس الانسان . 
( 6 ) راجع كتاب “ الارشاد “ ورقة 149 . 
( 7 ) يتوسع الشيخ ابن العربي بثلاثة أوجه قسم الحضور إليها وهي : حضور العموم ، حضور الخصوص ، وحضور خصوص الخصوص ، راجع : “ الأجوبة اللايقة عن الأسئلة الفايقة “ ورقة 8 ب . 
( 8 ) راجع “ ذكر “ . 
( 9 ) يظهر من النص ان الحضور التام يفترض جمعية من الانسان ، اي استجماعه لقواه كافة وتوجيهها للحضور مع المراد الحضور معه . وهذا الاستجماع قد يكون في الواقع استحضارا . انظر الفتوحات ج 3 / 376 . 
كما يراجع “ جمع “ المعنى “ الرابع “ .
***
171 – الحال
في اللغة : 
“ الحاء والواو واللام أصل واحد ، وهو تحرك في دور ، فالحول العام وذلك أنه يحول ، اي يدور . . . “ ( معجم مقاييس اللغة . مادة “ حول “ ) . 
“ حل “ . الحاء واللام له فروع كثيرة ومسائل ، وأصلها كلها عندي فتح الشيء لا يشذ عنه شيء . . . حللت الشيء إذا أبحته واوسعته لامر فيه ، 
وحل : نزل . . . “ ( معجم مقاييس اللغة . مادة “ حل “ ) . 
 
“ 330 “
في القرآن : 
الحال : اسم بمعنى صفة الشيء أو هيئته أو كيفيته لم ترد في القرآن . وانما ورد الفعل حال . يحول : منع .” وَحالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ “[ 11 / 43 ] .


عند الشيخ ابن العربي
لقد كثر الجدل في “ الحال “ وفي “ حليفه “ المقام - فهما رديفان لا يكادان يفترقان - في التصوف الاسلامي قبل الشيخ ابن العربي 2 . 
ولا نجد ضرورة في ترديد كل ما قيل قبله . 
لأنه استوعب كل ثقافة عصره بما تحمله من تراث 3 وأضاف إليها جديدا من تفرده الشخصي بفكره المميز . 

كثيرا ما يورد الشيخ الأكبر أقوال أهل الطائفة ممن سبقه ويخرج بها أفكاره . مما يوقع القارئ في حيرة حول حقيقة رأيه . 
وقد نهج في اشتقاق الحال هذا النهج ، فنراه يورد اشتقاقين للفظ الحال مستندين إلى نظرتين يتبناهما في الغالب . 
الاشتقاق الأول : الحال أصله حلّ
قال به من رأى دوام الأحوال دون ان يشهد انها أمثال تتعاقب . ( انظر “ خلق جديد “ ) . 
الاشتقاق الثاني ، الحال أصله حال ، يحول : قال به من رأى زوال الأحوال في مقابل ثبات “ المقام “ . 

يقول الشيخ ابن العربي : 
“ ( 1 )فالمجاورة في الثبوت 4 [ مجاورة العين وأحوالها ] حلول في الوجود ، ففي الثبوت إلى جانبها ، وفي الوجود حالّ فيها 5 . . . “ ( فتوحات 4 / 81 ) 
“ . . . فإذا خلق اللّه الحال لم يكن له محل الا الذي يخلقه فيه ، فيحل فيه زمان وجوده فلهذا اعتبره من اعتبره من الحلول : وهو النزول في المحل “ ( ف 2 / 385 ) . 


“ ( 2 )الحال . . . هو ما يرد على القلب من غير تعمل ولا اجتلاب ، ومن شرطه ان يزول ويعقبه المثل بعد المثل إلى أن يصفو ، وقد لا يعقبه المثل ومن هنا نشأ

“ 331 “

الخلاف بين الطائفة في دوام الأحوال . فمن رأى تعاقب الأمثال ولم يعلم أنها أمثال قال بدوامه واشتقه من : الحلول ، ومن لم يعقبه مثل قال بعدم دوامه واشتقه من حال يحول إذا زال وانشد في ذلك .
لو لم تحل ما سميت حالا *** وكل ما حال فقد زالا 
وقد قيل : 
الحال تغيّر الأوصاف على العبد فإذا استحكم وثبت فهو المقام “ ( فتوحات 2 / 132 ) 
“ الحال ما حال ، فالجود كله حال لا يصح الثبات على شأن واحد . . . “ ( فتوحات 4 / 370 ) . 
“ فاعلم أن الطريق إلى اللّه تعالى . . . على اربع شعب : بواعث ودواع واخلاق وحقائق . . . وجميع ما ذكرناه [ تفصيل الشعب الأربع 6 ] يسمى الأحوال والمقامات . 
فالمقام منها كل صفة يجب الرسوخ فيها ولا يصح التنقل عنها 7 كالتوبة ، والحال منها كل صفة تكون في وقت دون وقت كالسكر والمحو والغيبة والرضى ، أو يكون وجودها مشروطا بشرط فتنعدم لعدم شرطها كالصبر مع البلاء . . . “ 8 . ( فتوحات 1 / 33 - 34 ) . 

وكما تبنى رأى السلف في اشتقاق الحال ، نراه يتتبعهم في مضمونه ، فيجد انه المتحول في مقابل الثابت ( مقام ) ، الموهوب في مقابل المكتسب 9 ( مقام ) . 
يقول : 
“ الحال . . . ما يرد على القلب من غير تعمل ولا اجتلاب فتتغير صفات صاحبه له . واختلف في دوامه . . . والأحوال مواهب لا مكاسب ، اعلم أن الحال نعت الهي . . . قال تعالى عن نفسه” كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ “[ 55 / 29 ]


وتلك الشؤون : أحوال المخلوقين وهم المحال لوجودها فيهم . . . والأحوال اعراض تعرض للكائنات من اللّه يخلقها فيهم عبّرعنها : بالشأن . . . هذا أصل الأحوال الذي يرجع اليه في الإلهيات 10 . . . “ ( ف 2 / 384 - 385 ) 

ثم إن الشيخ ابن العربي تجاوز الاشتقاق إلى الاعتبار الزمني وربما كان يستند في هذا الاعتبار إلى النحو سواء من جهة الفعل أو الاسم . 
“ 332 “
* الحال هو الحاضر الدائم المستمر . 
يقول الشيخ ابن العربي : 
( 1 )”  فالحال في الاحياء يشهد دائما *** والماضي والآتي مع الأموات “( فتوحات 3 / 356 ) . 
( 2 ) “  والحال له الدوام . . . الا ترى في كلام اللّه في اخباره إيانا بأمور قد انقضت عبّر عنها بالزمان الماضي ، وبأمور تأتي عبّر عنها بالزمان المستقبل ، وأمور كائنة 11 عبّر عنها بالحال ، فالحال : كل يوم هو في شأن . . . “ ( فتوحات 3 / 546 - 547 ) 
“ الحال له الوجود الدائم وهو الحكم الثابت اللازم ، وما عدا الحال فهو عدم 12 ، وما له في الوجود قدم “ ( فتوحات 4 / 362 ) . 

الحال : هو ظهور العبد بصفة الحق في التكوين ووجود الآثار عن همته . 
ويحتفظ “ الحال “ عند الشيخ ابن العربي هنا بصفات : الترجح والنقص والزوال رغم انه “ تخلق “ ، ولذلك نراه يضعه في مقابل العلم الذي له الثبات والكمال ، فالعلم “ مقام “ والتصرف “ حال “ . 

كما تنشأ علاقة جدلية (Dialectique) بين الحال والمقام كلما ترسخ السالك في المقام نقص في الحال والعكس بالعكس 13 . 

يقول الشيخ ابن العربي : 
( 1 ) “  الحال . . . ظهور العبد بصفة الحق في التكوين ووجود الآثار عن همته ، وهو التشبه باللّه المعبّر عنه بالتخلق بالأسماء ، وهو الذي يريده أهل زماننا اليوم بالحال . 
ونحن نقول به ولكن لا نقول باثره ، لكن نقول إنه يكون العبد متمكنا منه بحيث لو شاء ظهوره لظهر به ، لكن الأدب يمنعه . . . ومن لا علم له بما قلنا يقول ، الولي : صاحب الحال . . . هو الذي يكون له التكوين والفعل بالهمة والتحكم في العالم . . . “ ( فتوحات 2385 /  ) . 

“ فان اللّه لا يعطي العلم الا من يحب ، وقد يعطي الحال من يحب ومن لا يحب ، فان العلم ثابت والحال زائلة . . . “ ( فتوحات 4 / 151 ) . 

“ فان الحكيم حاكم ، وصاحب الحال محكوم تحت سلطان حاله . . .( وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً )[ 20 / 114 ] “ ( كتاب الياء ص 14 ) .

“ 333 “

( 2 )“  فإذا أراد [ صاحب المقام ] التحكم نزل إلى الحال لان التحكم للأحوال ، إذا علم أن نزوله غير مؤثر في مقامه . . . فإذا سمع من شيخ محقق . . . ان صاحب هذا المقام [ مقام العلم أو المعرفة ] مالك جميع المقامات فإنه يزيد بالعلم لا بالحال . . . فان الكامل كلما علا في المقام نقص في الحال . . . كما أن المشاهدة تغني عن رؤية الاغيار كذلك المقام 14 يذهب بالأحوال 15 “ . 
(فتوحات 2 / 319 ) . 

الأحوال أمور عدمية ليس لها عين وانما لها حكم - وهي مبدأ التمييز بين الأعيان وأصله . 
يقول الشيخ ابن العربي : 
( 1 ) “  الأحوال وهي احكام المعاني المعقولة أو النسب . . . وهي العلم والقدرة والبياض والسواد والحماسة . . . “ ( فتوحات 3 / 399 ) . 
“ثلاثة ما لها كيان *** السلب والحال والزمان فالعين ، لا ، وهي حاكمات قال به العقل واللسان 16 “ . 
( كتاب التجليات ص 46 ) . 

( 2 )“  فان الأعيان لا تنقلب من حال إلى حال ، وانما الأحوال تلبسها احكاما فتلبسها ، فيتخيل من لا علم له ان العين انتقل . . . ولولا الأحوال ما تميّزت الأعيان فإنه ما ثمّ الا عين واحدة تميّزت بذاتها عن واجب الوجود ، كما اشتركت معه في وجوب الثبوت 17 فله تعالى وجوب الثبوت والوجود ، ولهذه العين وجوب الثبوت . 
فالأحوال لهذه العين كالأسماء الإلهية للحق . . . 

فحصل لهذه العين الكمال بالوجود ، الذي هو [ الوجود ] من جملة الأحوال التي تقلبت عليها ، وذلك ان الحق ينقلب في الأحوال لا تتقلب عليه الأحوال . . . وعين العالم ليس كذلك تتقلب عليه الأحوال فتظهر فيها [ في عين العالم ] احكامها . . . فالتقلب للحق في الأحوال لاظهار أعيانها . . . “ ( فتوحات 3 / 314 ) . 

يخرج الشيخ ابن العربي عن السلف الصوفي فيما يتعلق بالأحوال والمقامات ، فالمنازل عنده لا تحددها أرقام رغم محاولاته المتعددة لحصرها في اطار معلوم .

“ 334 “

والسبب ان الأحوال والمقامات عنده تدور حول “ الحقائق “ وبمعنى أوضح :
 ان كل “ حقيقة “ بكل ما تحويه هذه الكلمة من شعاب وابعاد 18 لها “ حال “ أو “ مقام “ يستتبعه “ علم “ . 

فقد استعمل الشيخ ابن العربي هنا الحال والمقام على الترادف ليعبّر عن كشف أو شهود أو رؤية لحقيقة معينة منفصلة متميّزة . هذا الشهود أو هذه الرؤية يستتبعها “ علم “ 19 . 

يقول الشيخ ابن العربي : 
“ من الناس من تلوح له بارقة من مطلوبه ، فيكتفي بها عن استيفاء الحال واستقصائه ، فيحكم على هذا المقام بما شاهد منه ظنا منه أو قطعا انه قد استوفاه . 
وقد رأيت ممن هذه صفته رجالا وقد طرأ مثل هذا لسهل بن عبد اللّه التستري ، المبرز في هذا الشأن في علم البرزخ ، فمرّ عليه لمحة فاحاط علما بما هو الناس عليه في البرزخ ولم يتوقف حتى يرى . . . “ ( فتوحات 2 / 395 ) . 
في هذا النص : 
شهود البرزخ = حال ومقام لمشاهده . 
اثر الشهود العلمي = علم البرزخ ، وهو نتيجة حتمية للحال 20 . 

الحال هي الصلة أو الرابطة الوجودية التي تصل المخلوق بخالقه 
- وهي تركيب عضوي طبيعي فعّال في مقابل التركيب اللغوي المقول . 
يقول الشيخ ابن العربي : 
( 1 )“ ما من مخلوق الا وله حال . . . مع اللّه 21 . . . “ ( في التعليقات على شرح التجليات . المشرق 1967 . ص 12 ) . 
( 2 ) يضع الشيخ ابن العربي الحال : تركيب طبيعي معين فعال وهو باطن في مقابل “ القول “ ( تركيب ظاهر ) . 
مثلا : الدعاء إلى اللّه أو سؤال اللّه أو الجواب أو اي فعل يصدر عن الانسان اما ان يكون بالحال أو بالقول . حتى التصّرف فهو اما بالحال أو بالقول الذي هو الامر . 

يقول الشيخ ابن العربي : 
“ والدعاء على نوعين : دعاء بلسان نطق وقول ، ودعاء بلسان حال . . . “ ( فتوحات 4 / 256 ) .

“ 335 “
“ التصريف بالحال والامر “ ( فتوحات 4 / 64 ) . 
“ ومن سأل بالحال . . . “ ( فتوحات 3 / 320 ) . 
..........................................................................................
( 1 ) هل يجوز الحال على اللّه ؟ انظر “ أسماء الأحوال “ . 
( 2 ) يراجع بخصوص الأحوال والمقامات في الفكر الاسلامي : 
- الرسالة القشيرية “ المقام والحال “ ص 32 . 
- اللمع . السراج . “ كتاب الأحوال والمقامات “ ص 65 - 104 
- عوارف المعارف . السهروردي ص ص 469 - 522 . 
وقد شرح السهروردي الحال والمقام والفرق بينهما ، كما أشار إلى المقامات والأحوال وأقوال المشايخ فيها على الترتيب . 
- التعرف لمذهب أهل التصوف . ص ص 86 - 89 . 
- طبقات الأولياء لابن الملقن . ص 44 . 
- طبقات الصوفية . السلمي . ص 310 ، ص 315 ، أرباب الأحوال ص 3 وص 67 . 
- الأنوار القدسية في معرفة قواعد الصوفية الشعراني . ج 1 ص 88 . 
- المواقف والمخاطبات . النفري . نشر آربري . فهرس المصطلحات . مادة “ مقام “ ومادة “ حال “ . 
- تاريخ التصوف في الاسلام . د . قاسم غني . ترجمة صادق نشأت ص ص 300 - 495 .  - التصوف الاسلامي الخالص . تأليف السيد محمود أبو الفيض المنوفي ص ص 97 - 100 . 
( 3 ) نلاحظ ان الشيخ ابن العربي تقريبا جعل من ارثه الصوفي خلفية ثقافية وركيزة قفز من خلالها إلى تفرّده وشخصيته الذاتية . 
ولكن ربما فاته ان يستفيد من أقوال نجم الدين كبرى في الأحوال . فالشيخ الأكبر أنشأ علاقة جدلية بين المقام والحال [ انظر المعنى “ الرابع “ ] الا انه لم ينشئ اي علاقة فيما بين “ الأحوال “ في حين ان نجم الدين كبرى أشار إلى علاقة تعادلية بين الأحوال ، يقول : 
“ الحال بمنزلة الجناحين للطير ، والمقام بمنزلة الوكر له ، ولا بد للسيّار من قوتين مختلفتين في حالة واحدة نبعتا من معنى واحد ، سواء كان السيّار مبتدأ أو متوسطا أو منتهيا . . . وهاتان القوتان يجب ان تكونا متساويتين ككفتي الميزان . . . فجناحا الطفل [ - المبتدأ ] الخوف والرجاء ، وجناحا الكهل [ - المتوسط ] القبض والبسط ، وجناحا الشيخ [ - المنتهي ] الانس والهيبة . . . وهذان الجناحان قد يصح الطيران بهما إذا كانا متساويين في الذات والتحريك . . . “ ( فوائح الجمال - ص ص 41 - 42 ) 
راجع فيما يتعلق بالحال والمقام عند نجم الدين كبرى في كتاب فوائح الجمال ص ص 40 - 50 .     ( 4 ) انظر “ ثبوت
( 5 ) اي ان أحوال “ العين “ تجاورها في عالم الثبوت ، وتحل فيها في عالم الوجود العيني .   
“ 336 “

( 6 ) انظر فتوحات 1 / 33 . 
( 7 ) ان “ المقام “ لا ينتقل عنه الانسان . هذه من الافكار المهمة التي ستتضح أهميتها بعد قليل عند بحث “ المقام “ وموقف الشيخ ابن العربي من المقامات . 
( 8 ) النص نفسه حرفيا في كتاب بدر الحبشي : “ الانباه على طريق اللّه “ وقد جمعه من كلام الشيخ ابن العربي . مخطوط الظاهرية . رقم 5517 . ورقة 55 أ - ب . 
( 9 ) راجع “ مقام “ . 
( 10 ) يرى الشيخ ابن العربي ان كل ظاهر في العالم له مستند الهي اي صفة أو نعت أو اسم الهي ظهر عنه ، و “ الحال “ مستنده الإلهي : الشأن . راجع “ شأن “ . 
( 11 ) يتضمن مفهوم كلمة “ كائنة “ هنا الوجود والاستمرار . 
( 12 ) يستعمل عدم هنا بالمفهوم الاطلاقي . وليس العدم الثبوتي . راجع “ عدم الامكان “ و “ العدم المطلق “ . 
( 13 ) انظر الفتوحات ج 3 ص 457 ( صاحب الحال ) . 
( 14 ) يقول الشيخ ابن العربي : 
“ فان المقام كل ما له قدم راسخ في الألوهية ، وما ليس له ذلك فليس بمقام وانما هو حال يرد ويزول بزوال حكم التعلق والمتعلق ببشرى أو بغيرها “ ( فتوحات 2 / 184 ) . 
( 15 ) كما يراجع الفتوحات ج 2 ص 478 - 479 . 
( 16 ) راجع كتاب كشف الغايات نشر عثمان يحيى المشرق : 1967 ص ص 448 - 489 حيث يشرح تجلي حكم المعلوم وهما البيتان الواردان أعلاه . 
كما يراجع املاء ابن سودكين بخصوصه . 
( 17 ) راجع “ ثبوت “ و “ ممكن “ بما يتضمنه من مفهوم وجوبي . 
( 18 ) ان القاء نظرة سريعة على فهرس الجزء الثاني من الفتوحات المكية . ومطالعة عناوين الفصول المكونة من الصفحات 138 - 375 تقريبا ، تعطينا فكرة واضحة عن كيفية رؤية الشيخ ابن العربي للمقام والحال والعلم من خلال حقيقة منفصلة “ متميزة “ ، سواء كانت حقيقة “ حقية “ أم “ خلقية “ ، مثلا : الغيرة - الرضى - العبودية . 
وقد لا يكتفي الشيخ ابن العربي بايراد حال ومقام للحقيقة ، بل نراه يستطرد في بيان مدى توغله في المقامات والأحوال - فيورد مثلا للغيرة 3 أحوال و 3 مقامات . انظر فتوحات 2 / 500 . 
وان كانت هذه الأحوال هي بنظرة أخرى مراحل تطور حال واحد . وهو ما سيرشد اليه في النص الذي سنورده : باستقصاء الحال واستيفائه . 
( 19 ) يصرح الشيخ ابن العربي بما نشير اليه في : الفتوحات ج 1 ص ص 33 - 34 . حيث يقرر ان الطريق إلى اللّه تعالى على اربع شعب : بواعث [ ثلاثة ] ودواع [ خمسة ] واخلاق [ ثلاثة أنواع ] وحقائق [ اربع حقائق : ذاتية ، صفاتية ، كونية ، فعلية ] . وجميع ما ذكره يسمى الأحوال والمقامات فليراجع . 
 “ 337 “
( 20 ) يقول الشيخ ابن العربي : 
“ الحال الذي لا ينتج علما لا يعول عليه “ ( رسالة لا يعول ص 3 ) . 
( 21 ) انظر المشرق 1967 - ص 12 هامش رقم 466 .
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى