المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح الحضرة - الحضرة الإلهيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الحاء
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح الحضرة - الحضرة الإلهيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح الحضرة - الحضرة الإلهيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
في اللغة :
“ الحاء والضاد والراء ايراد الشيء ، ووروده ومشاهدته . وقد يجيء ما يبعد عن هذا وان كان الأصل واحدا . . . وحضرة الرجل : فناؤه . . . “
( معجم مقاييس اللغة . مادة “ حضر “ ) .
عند الشيخ ابن العربي :
* كل حقيقة 1 من الحقائق الإلهية أو الكونية ، مع جميع مظاهرها في كل العوالم تشكل حضرة ، هي حضرة الحقيقة المشار إليها .
مثلا : القدرة هي حقيقة الهية يرجع إليها كل مظهر للقدرة في العوالم كافة .
من حيث إن كل قدرة في العوالم هي مظهر وتجل للقدرة الإلهية .
فالقدرة الإلهية مع جميع مظاهرها وتجلياتها من حيث تميّزها عن بقية الحقائق الإلهية ،
تشكل حضرة هي : حضرة القدرة .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ 324 “
( 1 ) “ قال اللّه تعالى” وَلِلَّهِ الْأَسْماءُ الْحُسْنى “[ 7 / 180 ] وليست سوى الحضرات الإلهية . . . فلنذكر . . . الحضرات الإلهية التي كنى اللّه عنها بالأسماء الحسنى حضرة حضرة ولنقتصر منها على مائة حضرة 2 . . . فمن ذلك الحضرة الإلهية وهي الاسم اللّه . . . وهي الحضرة الجامعة للحضرات كلها . . . “ ( فتوحات 4 / 196 ) .
“ ان الحضرات الإلهية لا تكاد تنحصر لأنها نسب . . . وكل اسم الهي هو حضرة ، ومن أسمائه ما نعلم ومنها ما لا نعلم . . . [ و ] كل ما يفتقر اليه هو اسم من أسمائه تعالى 3 . . . “ ( ف 4 / 318 ) .
( 2 ) “ فمن أحب العالم لجماله فإنما أحب اللّه ، وليس للحق . . . مجلى 4 الا العالم ، وهنا سر نبوي الهي خصصت به من حضرة النبوة 5 مع كوني لست بنبي واني لوارث 6 . . . “ ( ف 4 / 269 ) .
ينتج عن التعريف الأول الذي ذكرنا لكلمة “ حضرة “ ، ان عددها في الكون لا ينحصر لان الحقائق لا تنحصر
- ولكن الحضرات الإلهية يرجعها الشيخ ابن العربي إلى أصول أمهات تجمعها ، كما ارجع كثرة الأسماء الإلهية إلى أمهات 7 .
يقول الشيخ ابن العربي :
( 1 ) “ وصدر عن أم الكتاب الذي عنده حضرة تسمى أم الجمع ، ادخلني الحق إياها فرأيتها ورأيت ظاهرها وباطنها . . . وفرّع سبحانه من هذه الحضرة الجامعة التي اختصها لنفسه ، حضرات لا يعلم عددها الا اللّه : في السماء والأرض وما بينهما وما تحت الثرى . . . “ ( فتوحات 2 / 582 ) .
“ وله [ التجلي الصمداني ] أربعة آلاف حضرة . . . “ ( مواقع النجوم . ص 159 ) .
( 2 ) “ وكل مقام فاما الهي أو رباني أو رحماني 8 غير هذه الثلاث الحضرات لا يكون ، وهي تعم جميع الحضرات وعليها يدور الوجود ، وبها تنزلت الكتب وإليها ترتقي المعارج .
والمهيمن عليها ثلاثة أسماء الهية : اللّه والرب والرحمن . . . “ ( فتوحات 2 / 176 ) .
****
الحضرة هي : كل مجموع حقائق تآلفت بشكل مخصوص يعطي حقيقة جديدة
“ 325 “
واحدة مركبة لها خصائص مميّزة وصورة واضحة . مثلا : الخيال هو حقيقة واحدة مركبة من مجموع حقائق مفردة ، تألفت بشكل معين يعطي خصائص واضحة موضوعية ، وهذه الحقيقة تسمى : حضرة الخيال 9 .
وهكذا يسمى الشيخ ابن العربي كل “ مجموع حقائق شكّل وحدة “ : حضرة 10 .
يقول :
“ . . . الحضرة الانسانية 11 كالحضرة الإلهية لا بل هي عينها 12 على ثلاث مراتب : ملك وملكوت وجبروت 13 وكل واحدة من هذه المراتب تنقسم إلى ثلاث فهي تسعة . . . فتمتد من كل حقيقة من التسعة الحقية رقائق 14 إلى التسعة الخلقية ، وتنعطف من التسعة الخلقية رقائق على التسعة الحقية . . . “ ( فتوحات 1 / 54 ) .
“ قال [ إبراهيم ] لابنه :” إِنِّي أَرى فِي الْمَنامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ “[ 37 / 102 ]
والمنام حضرة الخيال فلم يعبرها . . . فالتجلي الصوري في حضرة الخيال محتاج إلى علم آخر يدرك به ما أراد اللّه تعالى بتلك الصورة . . .
ومعنى التعبير : الجواز من صورة ما رآه إلى امر آخر ، ان موطن الخيال 15 يطلب التعبير . . . “ ( فصوص 1 / 85 - 86 ) .
****
ان كل نسبة بين الحق والخلق تؤلف حضرة 16 ، من حيث إن العبد يحضر 17 فيها مع الحق من هذه النسبة . يقول الشيخ ابن العربي :
“ ان اللّه تعالى قد عرّف عباده ان له حضرات معينة لأمور دعاهم إلى طلب دخولها وتحصليها منه ، وجعلهم فقراء إليها . . . فمنها حضرة المشاهدة وهي على منازل مختلفة وان عمتها حضرة واحدة . . . ومنها حضرة المكالمة . . . ومنها حضرة السماع . . . ومنها حضرة التعليم . . . “ ( فتوحات 2 / 601) .
..........................................................................................
( 1 ) راجع “ حقيقة “ .
( 2 ) ان لكل اسم من الأسماء الإلهية حضرة ، وهي مؤلفة من الاسم الإلهي [ - الحاكم والمهيمن على الحضرة ] مع جميع تجلياته في كل العوالم .
وسنذكر بعض هذه الحضرات التي يتكلم عليها الشيخ الأكبر ، بأسمائها فقط ، فهي كافية لوضع خطوط لوحة الوجود العريضة عنده .
- الحضرة الربية - حضرة الرحموت - حضرة الملك - حضرة التقديس - حضرة السلام - حضرة الأمان - حضرة الشهادة - حضرة العزة - حضرة الجبروت - حضرة كسب الكبرياء - حضرة
“ 326 “
الخلق والامر - حضرة البارئية - حضرة التصوير - حضرة اسبال الستور - حضرة القهر - حضرة الوهب - حضرة الارزاق - حضرة الفتح - حضرة العلم - حضرة القبض - حضرة البسط - حضرة الخفض - حضرة الرفعة - حضرة الاعزاز - حضرة السمع - حضرة البصر . . . فلتراجع هذه الحضرات مع ما بقي منها [ عددها 100 ] في الفتوحات ج 4 ص 198 - 326 .
( 3 ) نجد في هذا النص ان الحضرات الإلهية هي الأسماء الإلهية ولكنها لا تنحصر بالعدد مائة كما في النص الأول . بل يزداد عددها ليشمل مقصود الشيخ ابن العربي بالاسم الإلهي . انظر “ اسم الهي “ .
( 4 ) انظر “ مجلى “
( 5 ) انظر “ نبوة “
( 6 ) انظر “ وارث “
( 7 ) انظر “ أمهات الأسماء “
( 8 ) راجع “ مقام “
( 9 ) راجع “ خيال “ .
( 10 ) راجع “ عالم “
( 11 ) الحقيقة الانسانية ، المؤلفة من مجموع حقائق شكلّ وحدة ، هي : حضرة .
( 12 ) انظر “ وحدة وجود “
( 13 ) انظر “ عالم “
( 14 ) انظر “ رقيقة “
( 15 ) وهكذا الخيال يفرد له الشيخ ابن العربي حضرة ، لأنه عبارة عن عالم منفرد له خصائص موضوعية أحدها ما ظهر من النص وهو التعبير . راجع “ خيال “ .
يراجع بشأن “ حضرة الخيال “ عند الشيخ ابن العربي :
- الفصوص ج 1 ص 85 - 86 ، 99 - 100 - 123 ج 2 ص 74 .
- الفتوحات ج 3 ص 198 ، 361 ، 364 ، 365 ، 509 ، 510 ، 525 .
( 16 ) بخصوص كلمة حضرة عند الشيخ ابن العربي ، فليراجع بالإضافة إلى ما ذكرنا : - الفتوحات ج 3 ص 37 ( حضرة الجمع ) ، ص 136 ( حضرة المثال ) ، ص 334 ( حضرة القرآن ) ، ص 345 ، ص 364 ( حضرة المحسوسات - حضرة المعاني المجردة ) ، ص 370 ، 385 ( حضرة الحق - حضرة الخلق - حضرة الامر ) .
- الفتوحات ج 4 ص 306 ، 407 .
- رسالة لا يعول ص 3 .
- الاسرا إلى المقام الاسرى ص 53 .
- انشاء الدوائر ص 31 - 32
- شق الجيوب ورقة 71 - 72 ( تنزل الذات الإلهية لكل حضرة )
“ 327 “
- منزل القطب . ص 4 .
- رسالة الاتحاد الكوني ورقة 147 ب ( أمهات الأكوان - الحضرات الخمس : الانسان الكلي ، القلم الاعلى ، اللوح المحفوظ ، الهباء ، الجسم ) .
- مواقع النجوم ص 20 ، 152 ، 159 .
- الاصطلاحات ص 297 ( كلمة الحضرة - كن ) .
- الفصوص ج 2 ص 26 ، 70 ( الحضرات الخمس ) ، 74 .
- نسخة الحق ورقة 29 ب ( الحضرة الجامعة - الانسان ) .
- شرح تائية ابن الفارض . القيصري . ورقة 11 ( الحضرات الخمس ) .
- مطلع فصوص الكلم . القيصري . ورقة 18 ( الحضرات الخمس ) .
- لطائف الاعلام ق ق 78 ب - 80 ب . حيث يورد 36 حضرة .
- رسالة في علم الحقائق . القيصري . ورقة 3 أ . ( الحضرات الخمس ) .
اعجاز البيان . القونوي . ص ص 3 - 5 ( الحضرات الخمس ، الغيبية العلمية - الظهور - الجمع والوجود - عالم الأرواح - الكتب المنزلة ) .
( 17 ) يقول النابلسي في شرح كلمة “ حضرة “ في الصلاة الكبرى للشيخ ابن العربي : “ ( الحضرات الإلهية ) جمع حضرة وهي ما يحضر الحق تعالى به من عوالم الامكان ، بحيث يغيب العبد عن شهوده نفسه وغيره ، ويحضر عنده ربه متجليا بكل شيء “ ( ورد الورود . ورقة 6 ) .
كما يراجع لفظ “ حضور “ .
***
169 - الحضرة الإلهيّة
ان كل اسم الهي مع تجلياته في الكون هو حضرة الهية [ نكرة ] ، اما الحضرة الإلهية [ معرفة ] ، فهي الذات الإلهية مع صفاتها وافعالها في مقابل الحضرة الانسانية [ مظاهر الحضرة الإلهية وتجلياتها ] .
يقول ابن العربي :
“ آدم الذي هو البرنامج الجامع لنعوت الحضرة الإلهية التي هي الذات والصفات والافعال . . .“ ( فصوص 1 / 199 ).
“ الحضرة الإلهية وهي عبارة عن الذات والصفات والافعال “ ( فتوحات 2 / 173 ) .
.
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

» مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح آدم - ادم الأرواح - ادم الزمان - الإذن الإلهيّ - ارض - الأرض الإلهيّة الواسعة - ارض الحقيقة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح المجلى - مجلى المظاهر الإلهيّة - مجلى النعوت المقدّسة - الجمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح خادم الإرادة الإلهيّة - خادم الأمر الإلهيّ - المخدع - خرق عادة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح آدم - ادم الأرواح - ادم الزمان - الإذن الإلهيّ - ارض - الأرض الإلهيّة الواسعة - ارض الحقيقة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح المجلى - مجلى المظاهر الإلهيّة - مجلى النعوت المقدّسة - الجمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح خادم الإرادة الإلهيّة - خادم الأمر الإلهيّ - المخدع - خرق عادة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الحاء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم