اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله الأحد 7 مارس 2021 - 20:19

مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

131 – الجمع
في اللغة : 
“ الجيم والميم والعين أصل واحد ، يدل على تضام الشيء . يقال جمعت الشيء جمعا . . . “ ( معجم مقاييس اللغة . مادة “ جمع “ ) .
في القرآن : 
ورد الأصل “ جمع “ في القرآن على أوجه عدة [ انظر المعجم المفهرس . 
مادة جمع ] . لم تخرج به عن المعنى اللغوي السابق .
” الَّذِي جَمَعَ مالًا وَعَدَّدَهُ “[ 104 / 2 ] .
” يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذلِكَ يَوْمُ التَّغابُنِ “[ 64 / 9 ] .

عند الشيخ ابن العربي : 
* احتفظ الشيخ ابن العربي بالإشارات الصوفية المتوارثة إلى لفظة “ جمع “ ، وإلى الحال الذي يليها وهو “ جمع الجمع “ 1 .

“ 270 “
يقول : “ الجمع . . . إشارة إلى حق بلا خلق وعليه يرد 2 جمع الجمع . . . جمع الجمع : . . . الاستهلاك بالكلية في اللّه عند رؤية الجمال 3 “ ( فتوحات 2 / 133 ) . 

“ الجمع “ في هذا المعنى يقابل “ الفرق “ الذي يشير إلى : خلق بلا حق 4 . 

في المرحلة الثانية يورد الشيخ ابن العربي أقوال سابقيه . بل وأقواله منسوبة إلى الطائفة في “ الجمع “ و “ جمع الجمع “ 5 . ويضع قبالتها نظرته الخاصة . 
ولن نعرّف “ الجمع “ عنده بل سنترك كلماته تجري على أوراقنا تضوع منها عبق أصالته وطرافته . 
يقول : 
“ . . . والجمع عندنا : ان تجمع ما له [ للحق ] عليه مما وصفت به نفسك من نعوته وأسمائه ، وتجمع مالك عليك مما وصف الحق به نفسه من نعوتك وأسمائك ، فتكون أنت أنت ، وهو هو . 
وجمع الجمع : ان تجمع ما له عليه وما لك عليه وترجع الكل اليه . . . فما في الكون الا أسماؤه ونعوته . . . ويكفي العاقل السليم العقل قولهم : الجمع ، فإنه لفظ مؤذن بالكثرة والتمييز بين الأعيان الكثيرة ، فمن حيث التمييز كان الجمع عين التفرقة وليست التفرقة عين الجمع . . . “ . ( فتوحات 2 / 516 ) . 

الشيخ ابن العربي هنا يفارق النظرة الصوفية الكلاسيكية إلى “ الجمع “ كحال يوحد الحق والخلق ويذهب إلى ضدّها : فالجمع هو عين التفرقة بين الحق والخلق ، بين صفات القدم والحدوث ، فالجمع عمليتان يحدثان في آن معا ، جمع على صعيد أول لكل مظاهر القدم وردها إلى أصلها اي : الحق . 
وجمع على صعيد ثان لكل مظاهر الحدوث أينما تجلت في القديم أو الحادث وردّها إلى أصلها اي : الخلق 6 . 
اذن ، الجمع هو جمع المظاهر ، تفريقها على صعيدين ، وردّها إلى أصلها . 
وهنا يظهر الجمع عين التفرقة 7 ( هذه النتيجة لا تقبل العكس ) : حيث إن كلمة “ جمع “ نفسها تثبت الكثرة لأننا لا نجمع الا كثرة متفرقة 
اما “ جمع الجمع “ فهو استهلاك وجهي الحقيقة ( حق خلق ، قدم حدوث ) في وحدتها ، فالحق والخلق والقدم والحدوث ليست في الواقع سوى وجهين لحقيقة واحدة ندرك وحدتها في حال “ جمع الجمع “ 8 .

“ 271 “
* الجمع هو الكثرة في مقابل التوحيد 9 . 
فالوجود كثرة والتوحيد معقول غير موجود . اذن ، الجمع يقابل التوحيد ، ويرادف التفرقة والكثرة والتمييز بين الحقائق . 

يقول الشيخ ابن العربي : 
“ . . . الأحدية تصحب كل جمع ، فلا بد من الجمع في الاحد ولا بد من الاحد في الجمع . . . وقال تعالى . . .” وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ ما كُنْتُمْ “[ 57 / 4 ] ، والمعية صحبة والصحبة جمع . . . لما كان الدوام لمعية الحق مع العالم لم يزل حكم الجمع في الوجود وفي العدم ، فإنه [ تعالى ]  مع الممكن في حال عدمه كما هو معه في حال وجوده فأينما كنا فاللّه معنا ، فالتوحيد معقول غير موجود 10 ، والجمع موجود ومعقول 11 . . . لو أراد [ الحق ] التوحيد ما أوجد العالم وهو يعلم أنه إذا أوجده اشرك به . . . فهو أول من سنّ الشرك 12 لأنه اشرك معه العالم في الوجود . . . “ ( فتوحات 4 /  306 - 307) . 

يطلق الشيخ ابن العربي مفهوم الجمع على الدرجة القصوى من تركيز القوى الانسانية ، حيث يستجمع الانسان قواه للهرب من شيء ، أو يوجه همته نحو شيء ما فينفعل له . ويسمى هذا الموقف : الجمعية . مقام الجمعية ، حال الجمعية . 

يقول : “ فلما تمثل الروح الأمين . . . لمريم عليها السلام بشرا سويا . . . فاستعاذت باللّه منه استعاذة بجمعية منها ليخلصها اللّه منه . . . فحصل لها حضور تام مع اللّه . . . “ ( فصوص 1 / 138 - 139 ) . 

“ فكيف يبقى لمن يشهد هذا الامر [ امره تعالى بان نتخذه وكيلا ] همة يتصرف بها ، والهمة لا تفعل الا بالجمعية التي لا متسع لصاحبها إلى غير ما اجتمع عليه ؟ 
وهذه المعرفة تفرقة عن هذه الجمعية 13 . . . “ ( فصوص 1 / 128 - 129 ) . 

“ ان اجرام العالم تنفعل لهمم النفوس إذا أقيمت في مقام الجمعية “ ( فصوص 1 / 158 ) . 
“ ان الانسان إذا جاء اللّه به اليه جمعه عليه جمعية لا تفرقة فيها ، حتى يهبه اللّه تعالى

“ 272 “
في ذلك ما يريد ان يهبه مما سبق في علمه ، فإذا خرج عن ذلك المشهد وعن تلك الحالة . . . فيخرج عن حال جمعيته إلى حال تفرقته 14 . . . “ ( فتوحات 2 / 632 ) . 

يستعمل الشيخ ابن العربي لفظ “ الجمع “ 15 مرادفا للاجمال في مقابل التفصيل . 
فكل اجمال يسبق تفصيلا هو : جمع ، الوحي مثلا ينزل من عالم الجمع إلى عالم التفصيل 16 . 
والألف مقامه الجمع يتفصل في الحروف التي يسري بها 17 . 
يقول الشيخ ابن العربي : 
“ ومقام الألف مقام الجمع ، له من الأسماء اسم اللّه وله من الصفات القيومية . . . “ ( فتوحات 1 / 65 ) . 
..........................................................................................
( 1 ) يراجع بخصوص “ جمع “ قبل الشيخ ابن العربي : 
- منازل السائرين . الأنصاري ص ص 225 - 226 ، 
- شفاء السائل . فهرس الاصطلاحات . مادة “ جمع “ 
- اللمع . الطوسي . ص ص 549 - 550 
- طبقات الصوفية . السلمي . فهرس الاصطلاحات . مادة “ جمع “ ، 
- الرسالة القشيرية ص ص 35 - 36 ، 
-Exegese coraniqueالأب نويا ص 265 ، 
- ماسينيونL . Tص 12 ، 
( 2 ) ان “ جمع الجمع “ لا يرد على العبد على حال التفرقة بل على حال الجمع . ولذلك يقول الشيخ ابن العربي و “ عليه “ اي : وعلى الجمع . 
( 3 ) النص نفسه تقريبا في الاصطلاحات ص 287 . 
( 4 ) انظر الاصطلاحات ص 287 ، 
( 5 ) راجع الفتوحات ج 2 ص ص 516 - 517 ، 
( 6 ) هذا الجمع للمظاهر وردها إلى أصلها هي عملية اما شعورية أو عقلية ، لا وجود لعينها في الواقع ، لأن نظرة الشيخ ابن العربي إلى الحق والخلق نظرة متداخلة : حق في خلق ، وخلق في حق . لذلك يقول :” والجمع حال لا وجود لعينه * وله التحكم ليس للآحاد “( فتوحات 2 / 396 ) 
( 7 ) يقول الشيخ ابن العربي : 
“ فمن اتقى اللّه جعل له فرقانا ، وان كان في عين القرآن العزيز الذي هو الجمع . من قريت 

“ 273 “

الماء في الحوض إذا جمعته فما كل فرقان قرآن ، وكل قرآن فرقان .فعين الجمع عين الفرق فانظر * بعينك لاجتماع في افتراق” ( فتوحات 3 / 318 ) . 
- انظر “ قرآن “ 
 
( 8 ) يشير أحيانا الشيخ ابن العربي إلى “ جمع الجمع “ بلفظ “ الجمع “ فقط ، يقول : 
“ الجمع : جمع الحق صفات القدم والحدوث “ ( فتوحات 4 / 82 ) . 
( 9 ) توحيد هنا مأخوذة من زاوية الوجود بمعنى : التوحيد في الوجود . 
( 10 ) ان التوحيد في الوجود حالة معقولة ، اي ان العقل جردها من الواقع : فالفكر يوحّد كثرة الوجود التي في يلتقطها الحس متجمعة . اذن ليس للتوحيد الا الوجود العقلي . 
( 11 ) على حين تنحصر فكرة “ توحيد الوجود “ بالأفق العقلي نجد “ الجمع في الوجود “ يعم الوجودين : العقلي والحسي . 
( أ ) الجمع له وجود عقلي اي ان العقل يدرك الكثرة الوجودية . 
( ب ) الجمع له وجود حسي إشارة إلى تعدد المجالي ( انظر “ تجلي “ “ مجلي “ ) 
( 12 ) جرى الشيخ ابن العربي على تفسير كل المفاهيم الخلقية ( الكمال . . . ) والصوفية ( الفناء - البقاء - ) وكل ما تناوله بالبحث تفسيرا وجوديا . 
فكل ما نظر اليه بصمه ببعد وجودي ، كذلك الشرك : ليس ان تشرك في عبادة اللّه أحدا ، ولكن ان تشرك في الوجود مع اللّه أحدا . 
والحق في هذا النص هو أول من سنّ الشرك بمعنى : 
انه خاطب الانسان في القرآن مانحا إياه كل صفات الوجود الحقيقي ( الفعل - التصرف - ) فأمره بالفعل والترك مثلا ، مع أن الحق هو الفاعل الوحيد ، من حيث إنه الوحيد القادر على الفعل لأنه : الوجود الحقيقي الوحيد . 
( 13 ) انظر الشرح . الفصوص 2 / 155 - 156 . 
( 14 ) انظر فصوص الحكم ج 2 ص 66 ( حال الجمع وحال الفرق ) . 
( 15 ) بخصوص الجمع عند الشيخ ابن العربي يراجع : 
- كتاب التجليات . ط . حيدرآباد ص ص 26 - 27 ( تجلي رقم 47 ) . 
- كتاب الارشاد . ورقة 148 .   - مواقع النجوم ص 20 ، 
- رسالة روح القدس ص 151 ، 153 . 
- الاسفار عن رسالة الأنوار . الجيلي . ص ص 288 - 290 ، 
- شرح مشكلات الفتوحات المكية . الجيلي . ورقة 4 . ورقة 9 . ( حيث يشرح عبارة الشيخ ابن العربي : ما ثم الا جمع ) . 
- شرح تائية ابن الفارض . القيصري : ق 8 ، ق ق 26 - 28 . 
- لطائف الاعلام . مادة : جمع - جمع الجمع - جمع الفرق - ورقة 74 أ - ب .  
“ 274 “

- مطلع خصوص الكلم . القيصري . ورقة 4 . 
- رسالة الانتصار . ط . حيدرآباد ص 18 ( جمع الهمم - جمع الاسرار ) . 
- مجلة المشرق . سنة 1966 . ص 674 ( هامش 311 ) ، ص 738 ( هامش 442 ) سنة 1967 ص 57 ( هامش 559 ) ، ص 178 ( هامش 615 ) . 
 
( 16 ) انظر تعليق عفيفي الفصوص ج 2 ص 94 ، 
( 17 ) راجع “ الف “ .
***
132 - جمع الجمع 
انظر “ جمع “ المعنى “ الأول “ و “ الثاني ".
***
133 - الجمعيّة 
انظر “ جمع “ المعنى “ الرابع ".
***
134 - جوامع الكلم
ان عبارة “ جوامع الكلم “ ملتصقة بالحقيقة المحمدية ، دالة عليها مشيرة إلى جمعيتها ، ويطلقها الشيخ ابن العربي عليها من وجهين : 

يرى الشيخ ابن العربي ان كل نبي أو رسول هو “ كلمة “ 2 ، أو حقيقة مفردة معينة متميزة ، على حين ان الحقيقة المحمدية ، أو الكلمة المحمدية هي “ جوامع الكلم “ ، . اي لها جمعية الحقائق المفصلة في الأنبياء والمرسلين 3 . 
يقول الشيخ ابن العربي : 
“ فقلت [ الشيخ ابن العربي ] : الهي الآيات شتات ، فأنزل عليّ عند هذا القول :” قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَما أُنْزِلَ عَلَيْنا وَما أُنْزِلَ عَلى إِبْراهِيمَ وَإِسْماعِيلَ وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْباطِ وَما أُوتِيَ مُوسى وَعِيسى وَالنَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ
 
“ 275 “
لَهُ مُسْلِمُونَ “[ 3 / 84 ] 
فأعطاني في هذه الآية كل الآيات ، وقرّب علي الامر وجعلها لي مفتاح كل علم . فعلمت : اني مجموع من ذكر لي [ من الأنبياء ] ، وكانت لي بذلك البشرى باني محمدي المقام من ورثة جمعية محمد صلى اللّه عليه وسلم ، فإنه آخر مرسل وآخر من اليه تنزل ، آتاه اللّه جوامع الكلم . . . “ ( ف 3 / 350 ) . 


ويذهب الشيخ ابن العربي إلى ابعد من ذلك ، إلى جعل جوامع الكلم “ إرثا “ يرثه كل عارف تحقق بالحقيقة المحمدية 4 . ويسميه : المحمدي
يقول : “ المحمدي [ يقول ] “ زدني فيك تحيرا “ . . . فالحائر له الدور والحركة الدورية 5 وصاحب الحركة الدورية لا بدء له فيلزمه “ من “ ولا غاية فتحكم عليه “ إلى “ فله الوجود الاتمّ وهو المؤتي جوامع الكلم والحكم . . . “ ( فصوص 1 / 73 ) . 

ان الحق علم آدم الأسماء كلها 6 ، اي جعله مظهرا لجميع الأسماء ، على حين انه تعالى اعطى محمد صلى اللّه عليه وسلم حقائق هذه الأسماء الظاهرة في آدم . فآدم هو الانسان الظاهر المتعين بالوجود الخارجي ، ومحمد صلى اللّه عليه وسلم هو الانسان الباطن المتعين في العالم المعقول 7 .

 يقول الشيخ ابن العربي : 
“ فكان [ محمد صلى اللّه عليه وسلم ] نبيا وآدم بين الماء والطين 8 . . . فإنه أوتي جوامع الكلم 9 التي هي مسميات أسماء آدم 10 . . “ ( فصوص 1 / 214 ) . 
..........................................................................................
( 1 ) ورد في صحيح بخاري ج 9 ص 47 : 
“ . . . قال : سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول : بعثت بجوامع الكلم ، ونصرت بالرعب . 
وبينا انا نائم اتيت بمفاتيح خزائن الأرض فوضعت في يدي . 
قال محمد : وبلغني ان جوامع الكلم ان اللّه يجمع الأمور الكثيرة التي كانت تكتب في الكتب قبله في الامر الواحد والامرين أو نحو ذلك “ . 
( 2 ) راجع “ كلمة “ ، 
( 3 ) راجع “ الحقيقة المحمدية “ 
( 4 ) انظر “ على قدم “ “ ارث “ 
( 5 ) انظر “ حيرة “ . 
( 6 ) انظر موقف الشيخ ابن العربي من هذا الموضوع بتوسع . الفتوحات ج 2 ص 71 . 

“ 276 “
( 7 ) كثيرا ما يقيم الشيخ ابن العربي مقارنة بين آدم ومحمد صلى اللّه عليه وسلم . راجع “ آدم “ المعنى “ الثالث “ حيث يرى أن “ محمد صلى اللّه عليه وسلم للجمع وآدم للتفريق “ . . . 
( 8 ) انظر فهرس الأحاديث الحديث رقم ( 2 ) . 
( 9 ) بخصوص جوامع الكلم عند الشيخ ابن العربي راجع : 
- الفتوحات ج 3 ص 409 ، 
- فصوص ج 2 ص 323 - 324 ، 
- الفتوحات ج 1 ص ص 85 - 86 ، 
- شرح الفصوص لبالي أفندي ص 420 . 
( 10 ) إشارة إلى الآية :” وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْماءَ كُلَّها ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ “[ 2 / 31 ] .
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى