المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الجيم
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
في اللغة :
“ الجيم والميم والعين أصل واحد ، يدل على تضام الشيء . يقال جمعت الشيء جمعا . . . “ ( معجم مقاييس اللغة . مادة “ جمع “ ) .
في القرآن :
ورد الأصل “ جمع “ في القرآن على أوجه عدة [ انظر المعجم المفهرس .
مادة جمع ] . لم تخرج به عن المعنى اللغوي السابق .
” الَّذِي جَمَعَ مالًا وَعَدَّدَهُ “[ 104 / 2 ] .
” يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذلِكَ يَوْمُ التَّغابُنِ “[ 64 / 9 ] .
عند الشيخ ابن العربي :
* احتفظ الشيخ ابن العربي بالإشارات الصوفية المتوارثة إلى لفظة “ جمع “ ، وإلى الحال الذي يليها وهو “ جمع الجمع “ 1 .
“ 270 “
يقول : “ الجمع . . . إشارة إلى حق بلا خلق وعليه يرد 2 جمع الجمع . . . جمع الجمع : . . . الاستهلاك بالكلية في اللّه عند رؤية الجمال 3 “ ( فتوحات 2 / 133 ) . “ الجمع “ في هذا المعنى يقابل “ الفرق “ الذي يشير إلى : خلق بلا حق 4 .
في المرحلة الثانية يورد الشيخ ابن العربي أقوال سابقيه . بل وأقواله منسوبة إلى الطائفة في “ الجمع “ و “ جمع الجمع “ 5 . ويضع قبالتها نظرته الخاصة .
ولن نعرّف “ الجمع “ عنده بل سنترك كلماته تجري على أوراقنا تضوع منها عبق أصالته وطرافته .
يقول :
“ . . . والجمع عندنا : ان تجمع ما له [ للحق ] عليه مما وصفت به نفسك من نعوته وأسمائه ، وتجمع مالك عليك مما وصف الحق به نفسه من نعوتك وأسمائك ، فتكون أنت أنت ، وهو هو .
وجمع الجمع : ان تجمع ما له عليه وما لك عليه وترجع الكل اليه . . . فما في الكون الا أسماؤه ونعوته . . . ويكفي العاقل السليم العقل قولهم : الجمع ، فإنه لفظ مؤذن بالكثرة والتمييز بين الأعيان الكثيرة ، فمن حيث التمييز كان الجمع عين التفرقة وليست التفرقة عين الجمع . . . “ . ( فتوحات 2 / 516 ) .
الشيخ ابن العربي هنا يفارق النظرة الصوفية الكلاسيكية إلى “ الجمع “ كحال يوحد الحق والخلق ويذهب إلى ضدّها : فالجمع هو عين التفرقة بين الحق والخلق ، بين صفات القدم والحدوث ، فالجمع عمليتان يحدثان في آن معا ، جمع على صعيد أول لكل مظاهر القدم وردها إلى أصلها اي : الحق .
وجمع على صعيد ثان لكل مظاهر الحدوث أينما تجلت في القديم أو الحادث وردّها إلى أصلها اي : الخلق 6 .
اذن ، الجمع هو جمع المظاهر ، تفريقها على صعيدين ، وردّها إلى أصلها .
وهنا يظهر الجمع عين التفرقة 7 ( هذه النتيجة لا تقبل العكس ) : حيث إن كلمة “ جمع “ نفسها تثبت الكثرة لأننا لا نجمع الا كثرة متفرقة
اما “ جمع الجمع “ فهو استهلاك وجهي الحقيقة ( حق خلق ، قدم حدوث ) في وحدتها ، فالحق والخلق والقدم والحدوث ليست في الواقع سوى وجهين لحقيقة واحدة ندرك وحدتها في حال “ جمع الجمع “ 8 .
“ 271 “
* الجمع هو الكثرة في مقابل التوحيد 9 . فالوجود كثرة والتوحيد معقول غير موجود . اذن ، الجمع يقابل التوحيد ، ويرادف التفرقة والكثرة والتمييز بين الحقائق .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . . الأحدية تصحب كل جمع ، فلا بد من الجمع في الاحد ولا بد من الاحد في الجمع . . . وقال تعالى . . .” وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ ما كُنْتُمْ “[ 57 / 4 ] ، والمعية صحبة والصحبة جمع . . . لما كان الدوام لمعية الحق مع العالم لم يزل حكم الجمع في الوجود وفي العدم ، فإنه [ تعالى ] مع الممكن في حال عدمه كما هو معه في حال وجوده فأينما كنا فاللّه معنا ، فالتوحيد معقول غير موجود 10 ، والجمع موجود ومعقول 11 . . . لو أراد [ الحق ] التوحيد ما أوجد العالم وهو يعلم أنه إذا أوجده اشرك به . . . فهو أول من سنّ الشرك 12 لأنه اشرك معه العالم في الوجود . . . “ ( فتوحات 4 / 306 - 307) .
يطلق الشيخ ابن العربي مفهوم الجمع على الدرجة القصوى من تركيز القوى الانسانية ، حيث يستجمع الانسان قواه للهرب من شيء ، أو يوجه همته نحو شيء ما فينفعل له . ويسمى هذا الموقف : الجمعية . مقام الجمعية ، حال الجمعية .
يقول : “ فلما تمثل الروح الأمين . . . لمريم عليها السلام بشرا سويا . . . فاستعاذت باللّه منه استعاذة بجمعية منها ليخلصها اللّه منه . . . فحصل لها حضور تام مع اللّه . . . “ ( فصوص 1 / 138 - 139 ) .
“ فكيف يبقى لمن يشهد هذا الامر [ امره تعالى بان نتخذه وكيلا ] همة يتصرف بها ، والهمة لا تفعل الا بالجمعية التي لا متسع لصاحبها إلى غير ما اجتمع عليه ؟
وهذه المعرفة تفرقة عن هذه الجمعية 13 . . . “ ( فصوص 1 / 128 - 129 ) .
“ ان اجرام العالم تنفعل لهمم النفوس إذا أقيمت في مقام الجمعية “ ( فصوص 1 / 158 ) .
“ ان الانسان إذا جاء اللّه به اليه جمعه عليه جمعية لا تفرقة فيها ، حتى يهبه اللّه تعالى
“ 272 “
في ذلك ما يريد ان يهبه مما سبق في علمه ، فإذا خرج عن ذلك المشهد وعن تلك الحالة . . . فيخرج عن حال جمعيته إلى حال تفرقته 14 . . . “ ( فتوحات 2 / 632 ) . يستعمل الشيخ ابن العربي لفظ “ الجمع “ 15 مرادفا للاجمال في مقابل التفصيل .
فكل اجمال يسبق تفصيلا هو : جمع ، الوحي مثلا ينزل من عالم الجمع إلى عالم التفصيل 16 .
والألف مقامه الجمع يتفصل في الحروف التي يسري بها 17 .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ ومقام الألف مقام الجمع ، له من الأسماء اسم اللّه وله من الصفات القيومية . . . “ ( فتوحات 1 / 65 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يراجع بخصوص “ جمع “ قبل الشيخ ابن العربي :
- منازل السائرين . الأنصاري ص ص 225 - 226 ،
- شفاء السائل . فهرس الاصطلاحات . مادة “ جمع “
- اللمع . الطوسي . ص ص 549 - 550
- طبقات الصوفية . السلمي . فهرس الاصطلاحات . مادة “ جمع “ ،
- الرسالة القشيرية ص ص 35 - 36 ،
-Exegese coraniqueالأب نويا ص 265 ،
- ماسينيونL . Tص 12 ،
( 2 ) ان “ جمع الجمع “ لا يرد على العبد على حال التفرقة بل على حال الجمع . ولذلك يقول الشيخ ابن العربي و “ عليه “ اي : وعلى الجمع .
( 3 ) النص نفسه تقريبا في الاصطلاحات ص 287 .
( 4 ) انظر الاصطلاحات ص 287 ،
( 5 ) راجع الفتوحات ج 2 ص ص 516 - 517 ،
( 6 ) هذا الجمع للمظاهر وردها إلى أصلها هي عملية اما شعورية أو عقلية ، لا وجود لعينها في الواقع ، لأن نظرة الشيخ ابن العربي إلى الحق والخلق نظرة متداخلة : حق في خلق ، وخلق في حق . لذلك يقول :” والجمع حال لا وجود لعينه * وله التحكم ليس للآحاد “( فتوحات 2 / 396 )
( 7 ) يقول الشيخ ابن العربي :
“ فمن اتقى اللّه جعل له فرقانا ، وان كان في عين القرآن العزيز الذي هو الجمع . من قريت
“ 273 “
الماء في الحوض إذا جمعته فما كل فرقان قرآن ، وكل قرآن فرقان .فعين الجمع عين الفرق فانظر * بعينك لاجتماع في افتراق” ( فتوحات 3 / 318 ) .
- انظر “ قرآن “
( 8 ) يشير أحيانا الشيخ ابن العربي إلى “ جمع الجمع “ بلفظ “ الجمع “ فقط ، يقول :
“ الجمع : جمع الحق صفات القدم والحدوث “ ( فتوحات 4 / 82 ) .
( 9 ) توحيد هنا مأخوذة من زاوية الوجود بمعنى : التوحيد في الوجود .
( 10 ) ان التوحيد في الوجود حالة معقولة ، اي ان العقل جردها من الواقع : فالفكر يوحّد كثرة الوجود التي في يلتقطها الحس متجمعة . اذن ليس للتوحيد الا الوجود العقلي .
( 11 ) على حين تنحصر فكرة “ توحيد الوجود “ بالأفق العقلي نجد “ الجمع في الوجود “ يعم الوجودين : العقلي والحسي .
( أ ) الجمع له وجود عقلي اي ان العقل يدرك الكثرة الوجودية .
( ب ) الجمع له وجود حسي إشارة إلى تعدد المجالي ( انظر “ تجلي “ “ مجلي “ )
( 12 ) جرى الشيخ ابن العربي على تفسير كل المفاهيم الخلقية ( الكمال . . . ) والصوفية ( الفناء - البقاء - ) وكل ما تناوله بالبحث تفسيرا وجوديا .
فكل ما نظر اليه بصمه ببعد وجودي ، كذلك الشرك : ليس ان تشرك في عبادة اللّه أحدا ، ولكن ان تشرك في الوجود مع اللّه أحدا .
والحق في هذا النص هو أول من سنّ الشرك بمعنى :
انه خاطب الانسان في القرآن مانحا إياه كل صفات الوجود الحقيقي ( الفعل - التصرف - ) فأمره بالفعل والترك مثلا ، مع أن الحق هو الفاعل الوحيد ، من حيث إنه الوحيد القادر على الفعل لأنه : الوجود الحقيقي الوحيد .
( 13 ) انظر الشرح . الفصوص 2 / 155 - 156 .
( 14 ) انظر فصوص الحكم ج 2 ص 66 ( حال الجمع وحال الفرق ) .
( 15 ) بخصوص الجمع عند الشيخ ابن العربي يراجع :
- كتاب التجليات . ط . حيدرآباد ص ص 26 - 27 ( تجلي رقم 47 ) .
- كتاب الارشاد . ورقة 148 . - مواقع النجوم ص 20 ،
- رسالة روح القدس ص 151 ، 153 .
- الاسفار عن رسالة الأنوار . الجيلي . ص ص 288 - 290 ،
- شرح مشكلات الفتوحات المكية . الجيلي . ورقة 4 . ورقة 9 . ( حيث يشرح عبارة الشيخ ابن العربي : ما ثم الا جمع ) .
- شرح تائية ابن الفارض . القيصري : ق 8 ، ق ق 26 - 28 .
- لطائف الاعلام . مادة : جمع - جمع الجمع - جمع الفرق - ورقة 74 أ - ب .
“ 274 “
- مطلع خصوص الكلم . القيصري . ورقة 4 .
- رسالة الانتصار . ط . حيدرآباد ص 18 ( جمع الهمم - جمع الاسرار ) .
- مجلة المشرق . سنة 1966 . ص 674 ( هامش 311 ) ، ص 738 ( هامش 442 ) سنة 1967 ص 57 ( هامش 559 ) ، ص 178 ( هامش 615 ) .
( 16 ) انظر تعليق عفيفي الفصوص ج 2 ص 94 ،
( 17 ) راجع “ الف “ .
***
132 - جمع الجمع انظر “ جمع “ المعنى “ الأول “ و “ الثاني ".
***
133 - الجمعيّة انظر “ جمع “ المعنى “ الرابع ".
***
134 - جوامع الكلم 1 ان عبارة “ جوامع الكلم “ ملتصقة بالحقيقة المحمدية ، دالة عليها مشيرة إلى جمعيتها ، ويطلقها الشيخ ابن العربي عليها من وجهين :
يرى الشيخ ابن العربي ان كل نبي أو رسول هو “ كلمة “ 2 ، أو حقيقة مفردة معينة متميزة ، على حين ان الحقيقة المحمدية ، أو الكلمة المحمدية هي “ جوامع الكلم “ ، . اي لها جمعية الحقائق المفصلة في الأنبياء والمرسلين 3 .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ فقلت [ الشيخ ابن العربي ] : الهي الآيات شتات ، فأنزل عليّ عند هذا القول :” قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَما أُنْزِلَ عَلَيْنا وَما أُنْزِلَ عَلى إِبْراهِيمَ وَإِسْماعِيلَ وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْباطِ وَما أُوتِيَ مُوسى وَعِيسى وَالنَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ
“ 275 “
لَهُ مُسْلِمُونَ “[ 3 / 84 ] فأعطاني في هذه الآية كل الآيات ، وقرّب علي الامر وجعلها لي مفتاح كل علم . فعلمت : اني مجموع من ذكر لي [ من الأنبياء ] ، وكانت لي بذلك البشرى باني محمدي المقام من ورثة جمعية محمد صلى اللّه عليه وسلم ، فإنه آخر مرسل وآخر من اليه تنزل ، آتاه اللّه جوامع الكلم . . . “ ( ف 3 / 350 ) .
ويذهب الشيخ ابن العربي إلى ابعد من ذلك ، إلى جعل جوامع الكلم “ إرثا “ يرثه كل عارف تحقق بالحقيقة المحمدية 4 . ويسميه : المحمدي .
يقول : “ المحمدي [ يقول ] “ زدني فيك تحيرا “ . . . فالحائر له الدور والحركة الدورية 5 وصاحب الحركة الدورية لا بدء له فيلزمه “ من “ ولا غاية فتحكم عليه “ إلى “ فله الوجود الاتمّ وهو المؤتي جوامع الكلم والحكم . . . “ ( فصوص 1 / 73 ) .
ان الحق علم آدم الأسماء كلها 6 ، اي جعله مظهرا لجميع الأسماء ، على حين انه تعالى اعطى محمد صلى اللّه عليه وسلم حقائق هذه الأسماء الظاهرة في آدم . فآدم هو الانسان الظاهر المتعين بالوجود الخارجي ، ومحمد صلى اللّه عليه وسلم هو الانسان الباطن المتعين في العالم المعقول 7 .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ فكان [ محمد صلى اللّه عليه وسلم ] نبيا وآدم بين الماء والطين 8 . . . فإنه أوتي جوامع الكلم 9 التي هي مسميات أسماء آدم 10 . . “ ( فصوص 1 / 214 ) .
..........................................................................................
( 1 ) ورد في صحيح بخاري ج 9 ص 47 :
“ . . . قال : سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول : بعثت بجوامع الكلم ، ونصرت بالرعب .
وبينا انا نائم اتيت بمفاتيح خزائن الأرض فوضعت في يدي .
قال محمد : وبلغني ان جوامع الكلم ان اللّه يجمع الأمور الكثيرة التي كانت تكتب في الكتب قبله في الامر الواحد والامرين أو نحو ذلك “ .
( 2 ) راجع “ كلمة “ ،
( 3 ) راجع “ الحقيقة المحمدية “
( 4 ) انظر “ على قدم “ “ ارث “
( 5 ) انظر “ حيرة “ .
( 6 ) انظر موقف الشيخ ابن العربي من هذا الموضوع بتوسع . الفتوحات ج 2 ص 71 .
“ 276 “
( 7 ) كثيرا ما يقيم الشيخ ابن العربي مقارنة بين آدم ومحمد صلى اللّه عليه وسلم . راجع “ آدم “ المعنى “ الثالث “ حيث يرى أن “ محمد صلى اللّه عليه وسلم للجمع وآدم للتفريق “ . . . ( 8 ) انظر فهرس الأحاديث الحديث رقم ( 2 ) .
( 9 ) بخصوص جوامع الكلم عند الشيخ ابن العربي راجع :
- الفتوحات ج 3 ص 409 ،
- فصوص ج 2 ص 323 - 324 ،
- الفتوحات ج 1 ص ص 85 - 86 ،
- شرح الفصوص لبالي أفندي ص 420 .
( 10 ) إشارة إلى الآية :” وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْماءَ كُلَّها ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ “[ 2 / 31 ] .
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الأنثى .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح ضيف اللّه .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح التثليث .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الأنثى .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح ضيف اللّه .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح التثليث .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الجيم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله