المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الجيم
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح الجمع - جمع الجمع - الجمعيّة - جوامع الكلم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
في اللغة :
“ الجيم والميم والعين أصل واحد ، يدل على تضام الشيء . يقال جمعت الشيء جمعا . . . “ ( معجم مقاييس اللغة . مادة “ جمع “ ) .
في القرآن :
ورد الأصل “ جمع “ في القرآن على أوجه عدة [ انظر المعجم المفهرس .
مادة جمع ] . لم تخرج به عن المعنى اللغوي السابق .
” الَّذِي جَمَعَ مالًا وَعَدَّدَهُ “[ 104 / 2 ] .
” يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذلِكَ يَوْمُ التَّغابُنِ “[ 64 / 9 ] .
عند الشيخ ابن العربي :
* احتفظ الشيخ ابن العربي بالإشارات الصوفية المتوارثة إلى لفظة “ جمع “ ، وإلى الحال الذي يليها وهو “ جمع الجمع “ 1 .
“ 270 “
يقول : “ الجمع . . . إشارة إلى حق بلا خلق وعليه يرد 2 جمع الجمع . . . جمع الجمع : . . . الاستهلاك بالكلية في اللّه عند رؤية الجمال 3 “ ( فتوحات 2 / 133 ) . “ الجمع “ في هذا المعنى يقابل “ الفرق “ الذي يشير إلى : خلق بلا حق 4 .
في المرحلة الثانية يورد الشيخ ابن العربي أقوال سابقيه . بل وأقواله منسوبة إلى الطائفة في “ الجمع “ و “ جمع الجمع “ 5 . ويضع قبالتها نظرته الخاصة .
ولن نعرّف “ الجمع “ عنده بل سنترك كلماته تجري على أوراقنا تضوع منها عبق أصالته وطرافته .
يقول :
“ . . . والجمع عندنا : ان تجمع ما له [ للحق ] عليه مما وصفت به نفسك من نعوته وأسمائه ، وتجمع مالك عليك مما وصف الحق به نفسه من نعوتك وأسمائك ، فتكون أنت أنت ، وهو هو .
وجمع الجمع : ان تجمع ما له عليه وما لك عليه وترجع الكل اليه . . . فما في الكون الا أسماؤه ونعوته . . . ويكفي العاقل السليم العقل قولهم : الجمع ، فإنه لفظ مؤذن بالكثرة والتمييز بين الأعيان الكثيرة ، فمن حيث التمييز كان الجمع عين التفرقة وليست التفرقة عين الجمع . . . “ . ( فتوحات 2 / 516 ) .
الشيخ ابن العربي هنا يفارق النظرة الصوفية الكلاسيكية إلى “ الجمع “ كحال يوحد الحق والخلق ويذهب إلى ضدّها : فالجمع هو عين التفرقة بين الحق والخلق ، بين صفات القدم والحدوث ، فالجمع عمليتان يحدثان في آن معا ، جمع على صعيد أول لكل مظاهر القدم وردها إلى أصلها اي : الحق .
وجمع على صعيد ثان لكل مظاهر الحدوث أينما تجلت في القديم أو الحادث وردّها إلى أصلها اي : الخلق 6 .
اذن ، الجمع هو جمع المظاهر ، تفريقها على صعيدين ، وردّها إلى أصلها .
وهنا يظهر الجمع عين التفرقة 7 ( هذه النتيجة لا تقبل العكس ) : حيث إن كلمة “ جمع “ نفسها تثبت الكثرة لأننا لا نجمع الا كثرة متفرقة
اما “ جمع الجمع “ فهو استهلاك وجهي الحقيقة ( حق خلق ، قدم حدوث ) في وحدتها ، فالحق والخلق والقدم والحدوث ليست في الواقع سوى وجهين لحقيقة واحدة ندرك وحدتها في حال “ جمع الجمع “ 8 .
“ 271 “
* الجمع هو الكثرة في مقابل التوحيد 9 . فالوجود كثرة والتوحيد معقول غير موجود . اذن ، الجمع يقابل التوحيد ، ويرادف التفرقة والكثرة والتمييز بين الحقائق .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . . الأحدية تصحب كل جمع ، فلا بد من الجمع في الاحد ولا بد من الاحد في الجمع . . . وقال تعالى . . .” وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ ما كُنْتُمْ “[ 57 / 4 ] ، والمعية صحبة والصحبة جمع . . . لما كان الدوام لمعية الحق مع العالم لم يزل حكم الجمع في الوجود وفي العدم ، فإنه [ تعالى ] مع الممكن في حال عدمه كما هو معه في حال وجوده فأينما كنا فاللّه معنا ، فالتوحيد معقول غير موجود 10 ، والجمع موجود ومعقول 11 . . . لو أراد [ الحق ] التوحيد ما أوجد العالم وهو يعلم أنه إذا أوجده اشرك به . . . فهو أول من سنّ الشرك 12 لأنه اشرك معه العالم في الوجود . . . “ ( فتوحات 4 / 306 - 307) .
يطلق الشيخ ابن العربي مفهوم الجمع على الدرجة القصوى من تركيز القوى الانسانية ، حيث يستجمع الانسان قواه للهرب من شيء ، أو يوجه همته نحو شيء ما فينفعل له . ويسمى هذا الموقف : الجمعية . مقام الجمعية ، حال الجمعية .
يقول : “ فلما تمثل الروح الأمين . . . لمريم عليها السلام بشرا سويا . . . فاستعاذت باللّه منه استعاذة بجمعية منها ليخلصها اللّه منه . . . فحصل لها حضور تام مع اللّه . . . “ ( فصوص 1 / 138 - 139 ) .
“ فكيف يبقى لمن يشهد هذا الامر [ امره تعالى بان نتخذه وكيلا ] همة يتصرف بها ، والهمة لا تفعل الا بالجمعية التي لا متسع لصاحبها إلى غير ما اجتمع عليه ؟
وهذه المعرفة تفرقة عن هذه الجمعية 13 . . . “ ( فصوص 1 / 128 - 129 ) .
“ ان اجرام العالم تنفعل لهمم النفوس إذا أقيمت في مقام الجمعية “ ( فصوص 1 / 158 ) .
“ ان الانسان إذا جاء اللّه به اليه جمعه عليه جمعية لا تفرقة فيها ، حتى يهبه اللّه تعالى
“ 272 “
في ذلك ما يريد ان يهبه مما سبق في علمه ، فإذا خرج عن ذلك المشهد وعن تلك الحالة . . . فيخرج عن حال جمعيته إلى حال تفرقته 14 . . . “ ( فتوحات 2 / 632 ) . يستعمل الشيخ ابن العربي لفظ “ الجمع “ 15 مرادفا للاجمال في مقابل التفصيل .
فكل اجمال يسبق تفصيلا هو : جمع ، الوحي مثلا ينزل من عالم الجمع إلى عالم التفصيل 16 .
والألف مقامه الجمع يتفصل في الحروف التي يسري بها 17 .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ ومقام الألف مقام الجمع ، له من الأسماء اسم اللّه وله من الصفات القيومية . . . “ ( فتوحات 1 / 65 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يراجع بخصوص “ جمع “ قبل الشيخ ابن العربي :
- منازل السائرين . الأنصاري ص ص 225 - 226 ،
- شفاء السائل . فهرس الاصطلاحات . مادة “ جمع “
- اللمع . الطوسي . ص ص 549 - 550
- طبقات الصوفية . السلمي . فهرس الاصطلاحات . مادة “ جمع “ ،
- الرسالة القشيرية ص ص 35 - 36 ،
-Exegese coraniqueالأب نويا ص 265 ،
- ماسينيونL . Tص 12 ،
( 2 ) ان “ جمع الجمع “ لا يرد على العبد على حال التفرقة بل على حال الجمع . ولذلك يقول الشيخ ابن العربي و “ عليه “ اي : وعلى الجمع .
( 3 ) النص نفسه تقريبا في الاصطلاحات ص 287 .
( 4 ) انظر الاصطلاحات ص 287 ،
( 5 ) راجع الفتوحات ج 2 ص ص 516 - 517 ،
( 6 ) هذا الجمع للمظاهر وردها إلى أصلها هي عملية اما شعورية أو عقلية ، لا وجود لعينها في الواقع ، لأن نظرة الشيخ ابن العربي إلى الحق والخلق نظرة متداخلة : حق في خلق ، وخلق في حق . لذلك يقول :” والجمع حال لا وجود لعينه * وله التحكم ليس للآحاد “( فتوحات 2 / 396 )
( 7 ) يقول الشيخ ابن العربي :
“ فمن اتقى اللّه جعل له فرقانا ، وان كان في عين القرآن العزيز الذي هو الجمع . من قريت
“ 273 “
الماء في الحوض إذا جمعته فما كل فرقان قرآن ، وكل قرآن فرقان .فعين الجمع عين الفرق فانظر * بعينك لاجتماع في افتراق” ( فتوحات 3 / 318 ) .
- انظر “ قرآن “
( 8 ) يشير أحيانا الشيخ ابن العربي إلى “ جمع الجمع “ بلفظ “ الجمع “ فقط ، يقول :
“ الجمع : جمع الحق صفات القدم والحدوث “ ( فتوحات 4 / 82 ) .
( 9 ) توحيد هنا مأخوذة من زاوية الوجود بمعنى : التوحيد في الوجود .
( 10 ) ان التوحيد في الوجود حالة معقولة ، اي ان العقل جردها من الواقع : فالفكر يوحّد كثرة الوجود التي في يلتقطها الحس متجمعة . اذن ليس للتوحيد الا الوجود العقلي .
( 11 ) على حين تنحصر فكرة “ توحيد الوجود “ بالأفق العقلي نجد “ الجمع في الوجود “ يعم الوجودين : العقلي والحسي .
( أ ) الجمع له وجود عقلي اي ان العقل يدرك الكثرة الوجودية .
( ب ) الجمع له وجود حسي إشارة إلى تعدد المجالي ( انظر “ تجلي “ “ مجلي “ )
( 12 ) جرى الشيخ ابن العربي على تفسير كل المفاهيم الخلقية ( الكمال . . . ) والصوفية ( الفناء - البقاء - ) وكل ما تناوله بالبحث تفسيرا وجوديا .
فكل ما نظر اليه بصمه ببعد وجودي ، كذلك الشرك : ليس ان تشرك في عبادة اللّه أحدا ، ولكن ان تشرك في الوجود مع اللّه أحدا .
والحق في هذا النص هو أول من سنّ الشرك بمعنى :
انه خاطب الانسان في القرآن مانحا إياه كل صفات الوجود الحقيقي ( الفعل - التصرف - ) فأمره بالفعل والترك مثلا ، مع أن الحق هو الفاعل الوحيد ، من حيث إنه الوحيد القادر على الفعل لأنه : الوجود الحقيقي الوحيد .
( 13 ) انظر الشرح . الفصوص 2 / 155 - 156 .
( 14 ) انظر فصوص الحكم ج 2 ص 66 ( حال الجمع وحال الفرق ) .
( 15 ) بخصوص الجمع عند الشيخ ابن العربي يراجع :
- كتاب التجليات . ط . حيدرآباد ص ص 26 - 27 ( تجلي رقم 47 ) .
- كتاب الارشاد . ورقة 148 . - مواقع النجوم ص 20 ،
- رسالة روح القدس ص 151 ، 153 .
- الاسفار عن رسالة الأنوار . الجيلي . ص ص 288 - 290 ،
- شرح مشكلات الفتوحات المكية . الجيلي . ورقة 4 . ورقة 9 . ( حيث يشرح عبارة الشيخ ابن العربي : ما ثم الا جمع ) .
- شرح تائية ابن الفارض . القيصري : ق 8 ، ق ق 26 - 28 .
- لطائف الاعلام . مادة : جمع - جمع الجمع - جمع الفرق - ورقة 74 أ - ب .
“ 274 “
- مطلع خصوص الكلم . القيصري . ورقة 4 .
- رسالة الانتصار . ط . حيدرآباد ص 18 ( جمع الهمم - جمع الاسرار ) .
- مجلة المشرق . سنة 1966 . ص 674 ( هامش 311 ) ، ص 738 ( هامش 442 ) سنة 1967 ص 57 ( هامش 559 ) ، ص 178 ( هامش 615 ) .
( 16 ) انظر تعليق عفيفي الفصوص ج 2 ص 94 ،
( 17 ) راجع “ الف “ .
***
132 - جمع الجمع انظر “ جمع “ المعنى “ الأول “ و “ الثاني ".
***
133 - الجمعيّة انظر “ جمع “ المعنى “ الرابع ".
***
134 - جوامع الكلم 1 ان عبارة “ جوامع الكلم “ ملتصقة بالحقيقة المحمدية ، دالة عليها مشيرة إلى جمعيتها ، ويطلقها الشيخ ابن العربي عليها من وجهين :
يرى الشيخ ابن العربي ان كل نبي أو رسول هو “ كلمة “ 2 ، أو حقيقة مفردة معينة متميزة ، على حين ان الحقيقة المحمدية ، أو الكلمة المحمدية هي “ جوامع الكلم “ ، . اي لها جمعية الحقائق المفصلة في الأنبياء والمرسلين 3 .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ فقلت [ الشيخ ابن العربي ] : الهي الآيات شتات ، فأنزل عليّ عند هذا القول :” قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَما أُنْزِلَ عَلَيْنا وَما أُنْزِلَ عَلى إِبْراهِيمَ وَإِسْماعِيلَ وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْباطِ وَما أُوتِيَ مُوسى وَعِيسى وَالنَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ
“ 275 “
لَهُ مُسْلِمُونَ “[ 3 / 84 ] فأعطاني في هذه الآية كل الآيات ، وقرّب علي الامر وجعلها لي مفتاح كل علم . فعلمت : اني مجموع من ذكر لي [ من الأنبياء ] ، وكانت لي بذلك البشرى باني محمدي المقام من ورثة جمعية محمد صلى اللّه عليه وسلم ، فإنه آخر مرسل وآخر من اليه تنزل ، آتاه اللّه جوامع الكلم . . . “ ( ف 3 / 350 ) .
ويذهب الشيخ ابن العربي إلى ابعد من ذلك ، إلى جعل جوامع الكلم “ إرثا “ يرثه كل عارف تحقق بالحقيقة المحمدية 4 . ويسميه : المحمدي .
يقول : “ المحمدي [ يقول ] “ زدني فيك تحيرا “ . . . فالحائر له الدور والحركة الدورية 5 وصاحب الحركة الدورية لا بدء له فيلزمه “ من “ ولا غاية فتحكم عليه “ إلى “ فله الوجود الاتمّ وهو المؤتي جوامع الكلم والحكم . . . “ ( فصوص 1 / 73 ) .
ان الحق علم آدم الأسماء كلها 6 ، اي جعله مظهرا لجميع الأسماء ، على حين انه تعالى اعطى محمد صلى اللّه عليه وسلم حقائق هذه الأسماء الظاهرة في آدم . فآدم هو الانسان الظاهر المتعين بالوجود الخارجي ، ومحمد صلى اللّه عليه وسلم هو الانسان الباطن المتعين في العالم المعقول 7 .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ فكان [ محمد صلى اللّه عليه وسلم ] نبيا وآدم بين الماء والطين 8 . . . فإنه أوتي جوامع الكلم 9 التي هي مسميات أسماء آدم 10 . . “ ( فصوص 1 / 214 ) .
..........................................................................................
( 1 ) ورد في صحيح بخاري ج 9 ص 47 :
“ . . . قال : سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول : بعثت بجوامع الكلم ، ونصرت بالرعب .
وبينا انا نائم اتيت بمفاتيح خزائن الأرض فوضعت في يدي .
قال محمد : وبلغني ان جوامع الكلم ان اللّه يجمع الأمور الكثيرة التي كانت تكتب في الكتب قبله في الامر الواحد والامرين أو نحو ذلك “ .
( 2 ) راجع “ كلمة “ ،
( 3 ) راجع “ الحقيقة المحمدية “
( 4 ) انظر “ على قدم “ “ ارث “
( 5 ) انظر “ حيرة “ .
( 6 ) انظر موقف الشيخ ابن العربي من هذا الموضوع بتوسع . الفتوحات ج 2 ص 71 .
“ 276 “
( 7 ) كثيرا ما يقيم الشيخ ابن العربي مقارنة بين آدم ومحمد صلى اللّه عليه وسلم . راجع “ آدم “ المعنى “ الثالث “ حيث يرى أن “ محمد صلى اللّه عليه وسلم للجمع وآدم للتفريق “ . . . ( 8 ) انظر فهرس الأحاديث الحديث رقم ( 2 ) .
( 9 ) بخصوص جوامع الكلم عند الشيخ ابن العربي راجع :
- الفتوحات ج 3 ص 409 ،
- فصوص ج 2 ص 323 - 324 ،
- الفتوحات ج 1 ص ص 85 - 86 ،
- شرح الفصوص لبالي أفندي ص 420 .
( 10 ) إشارة إلى الآية :” وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْماءَ كُلَّها ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ “[ 2 / 31 ] .
.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح كشف - كفر - كلّ شيء - كلّ العالم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح اليثربي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح أوّل – اخر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح كشف - كفر - كلّ شيء - كلّ العالم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح اليثربي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح أوّل – اخر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الجيم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» توهّم صحّة الأنس باللّه كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني
» توهّم أنّ نفوذ الأقدار متوقّف على وجود الخلق كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني
» مقصود الكتاب لمصنف كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
» مقدمة المصنف كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
» مقدّمة التّحقيق و ترجمة المؤلّف كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
» مقدمة كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
» فهرس بشرح المصطلحات الصوفية عند الشيخ ابن عطاء اللّه السكندري كما وردت في الحكم لمؤلف اللطائف الإلهية
» مكاتبات للشّيخ تاج الدّين أحمد بن محمّد بن عبد الكريم ابن عطاء اللّه السّكندري المتوفى 709 هـ إلى بعض إخوانه ومريديه
» المناجاة الإلهيّة للشّيخ تاج الدّين أبي الفضل أحمد بن محمّد بن عبد الكريم ابن عطاء اللّه السّكندري المتوفى 709 هـ
» الحكم العطائيّة الصغرى للشّيخ تاج الدّين أبى الفضل أحمد بن محمّد بن عبد الكريم ابن عطاء اللّه السّكندري المتوفى 709 هـ
» الحكم العطائيّة الكبرى للشّيخ تاج الدّين أبى الفضل أحمد بن محمّد بن عبد الكريم ابن عطاء اللّه السّكندري المتوفى 709 هـ
» الحكم العطائية من 21 الى 30 كتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
» الحكم العطائية من 11 الى 20 كتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
» الحكم العطائية من 01 الى 10 كتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
» المقدمة لكتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
» فهرس موضوعات القرآن موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» فهرس موضوعات القرآن موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2313 إلى 2413 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2282 إلى 2351 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2282 إلى 2312 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2265 إلى 2281 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2249 إلى 2264 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2211 إلى 2248 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات أولا الإسلام السياسي من 2168 إلى 2210 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر الثالث عشر الحجّ والعمرة من 2084 إلى 2167 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر اثنى عشر الصيام والفطر والطعام والشراب ثانيا الطعام والشراب من 2049 إلى 2083 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر اثنى عشر الصيام والفطر والطعام والشراب أولا الصيام والفطر من 2002 إلى 2048 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات الحادي عشر الذكر والتسبيح والدعاء من 1961 إلى 2001 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات عاشرا السجود والمساجد والقبلة من 1921 إلى 1960 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات تاسعا صلاة الجمعة من 1903 إلى 1920 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات ثامنا الصلاة من 1826 إلى 1902 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات أولا الوضوء والاغتسال من 1794 إلى 1825 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "53" المجلس الثالث والخمسون من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي سابعا العدّة من 1782 إلى 1793 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي سادسا الطلاق من 1744 إلى 1781 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي خامسا الأسرة من 1739 إلى 1743 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي رابعا الأولاد من 1734 إلى 1738 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثالثا الحمل والولادة والرضاع والفطام والحضانة من 1722 إلى 1733 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1681 إلى 1721 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1651 إلى 1680 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1623 إلى 1650 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي أولا المرأة في الإسلام من 1598 إلى 1622 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس عشر الإسلام والحرب من 1547 إلى 1597 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس عشر الإسلام و الحرب من 1519 إلى 1546 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن ثانيا الأدب والأخلاق من 1505 إلى 1518 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن ثانيا الأدب والأخلاق من 1480 إلى 1504 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن والفنون والصنائع والآداب والأخلاق من 1462 إلى 1479 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم ثانيا علم النفس في القرآن من 1436 إلى 1461 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم ثانيا علم النفس في القرآن من 1419 إلى 1435 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1396 إلى 1418 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1375 إلى 1395 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1343 إلى 1374 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني عشر عن الساعة والقيامة والجنة والنار والموت من 1312 إلى 1342 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني عشر عن الساعة والقيامة والجنة والنار والموت من 1179 إلى 1311 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1146 إلى 1278 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1121 إلى 1245 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1190 إلى 1220 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1152 إلى 1189 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1130 إلى 1151 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1126 إلى 1129 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1076 إلى 1125 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1059 إلى 1075 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1045 إلى 1058 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1035 إلى 1044 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1026 إلى 1034 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1018 إلى 1025 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1015 إلى 1017 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1013 إلى 1014 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 981 الى 1011 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 961 الى 980 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 948 الى 960 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 941 الى 947 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 911 الى 940 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 881 الى 910 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 851 الى 880 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 831 الى 850 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 801 الى 830 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 771 الى 800 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 741 الى 770 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 721 الى 740 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 697 الى 720 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 681 الى 696 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 661 الى 680 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 641 الى 660 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 621 الى 640 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 611 الى 620 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 601 الى 610 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 591 الى 600 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 582 الى 590 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 561 الى 581 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 541 الى 560 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 527 الى 540 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 511 الى 526 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 491 الى 510 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 471 الى 490 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 451 الى 470 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 431 الى 450 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام ثانيا الإسلام في القرآن من 421 الى 430 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني