المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح تابوت - تحت – التحتية .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف التاء
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح تابوت - تحت – التحتية .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح تابوت - تحت – التحتية .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
في اللغة :
“ التابوت : الصندوق من خشب . . . “
( المنجد الأبجدي - مادة تابوت) .
“ ما أودعت تابوتي شيئا ففقدته اي ما أودعت صدري علما فعدمته .
وانشد أبو حاتم :
تجاوب الصوت بترنموتها *** وتخرج الحية من تابوتها
” ( أساس البلاغة - الزمخشري - مادة تبت ) .
في القرآن :
وردت لفظة تابوت في القرآن الكريم في موضعين بمعنى : صندوق .” إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ 1فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ “ ( 2 / 248 ) .
” أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ “( 20 / 39 ) .
عند الشيخ ابن العربي :
* التابوت : رمز للجسم الانساني الذي يطلقون عليه اسم ، الناسوت في مقابل اللاهوت [ الروح ] ، والواقع ان “ التابوت “ أقرب إلى الصورة التمثيلية منه إلى الرمز ، لأنه صورة أخرى من الصور التشبيهية السلبية التي يمثل بها المفكرون علاقة الروح بالجسد 2 .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ واما حكمة القائه [ موسى ] في التابوت ورميه في اليمّ فالتابوت ناسوته 3 . . . “ ( فصوص 1 / 198 ) .
****
استعمل الشيخ ابن العربي التابوت في صورة تمثيلية أخرى ، أعمق من الأولى وأكثر تفردا . فالتابوت يشير إلى : التكاليف الإلهية التي يحملها العبد بما فيها من مشقة ، حملا معنويا في قلبه ، وحملا حسيا يتمثل في العمل بالجوارح .
“ 234 “
يقول الشيخ ابن العربي : “ ويتضمن هذا المنزل [ منزل تقرير النعم من الحضرة الموسوية ] : التكليف ، فاعلم أن اللّه تعالى أمر عباده بالايمان به . . . وجعل مع الايمان الزاما من المعاني امرهم اللّه تعالى ان يحملوها كلها في بواطنهم ، حملا معنويا وجعل محلها القلوب ، وعين أمورا عملية انزلها على ظواهرهم وحملها جوارحهم . . .
كالصلاة والجهاد . . . وإذا أقيمت هذه الحضرة ممثلة في صور حسية يقام له [ للعبد ] توابيت 4 على يمينه وتوابيت على يساره ، فالتوابيت التي على يمينه مملوءة 5 درا وياقوتا واحجارا نفيسة 6 . . . وقيل له : لا بد من حمل هذا إلى موضع معين ، إلى دار حسنة وروضة مورقة 7 ، وقيل له : إذا أوصلت هذه الأحمال إلى هذه الروضة كان أجرك عليها وعلى ما آلمك من ثقلها : ما تحوي عليه هذه التوابيت كلها . ولك هذه الدار التي وصلتها بجميع ما تحوى عليه 8 . . .
وقد يجمع له [ للمؤمن العامل ] بين الدنيا والآخرة فيرى 9 العامل ما تحمل تلك التوابيت من الأشياء النفيسة ومآلها ، وقد حصل له البشري 10 بأنها له ملك إذا حملها ، . . . فيهون عليه حملها ويخف لحمل الهمة إياها فلا يجد فيها مشقة . . .
وآخر ينظر إلى ثقلها وهو المؤمن الذي لا كشف عنده فيجدها ثقيلة المحمل . . . “ ( ف 2 / ص ص 649 - 650 ).
..........................................................................................
( 1 ) يقول البيضاوي في معنى “ التابوت “ في هذه الآية :
“ ( التابوت ) الصندوق ، فعلوت من التوب وهو الرجوع ، فإنه لا يزال يرجع اليه ما يخرج منه ، وليس بفاعول لقلة نحو سلس وقلق . . . ويريد به صندوق التوراة وكان من خشب الشمشاد مموها بالذهب . . . “ ( أنوار التنزيل ج 1 ص 55 ) .
( 2 ) استعمل الشيخ ابن العربي كلمة تابوت بالمعنى “ الأول “ في كتابه إشارات القرآن - الأوراق التالية :
- 50 أ ، و 52 أو 60 أ .
( 3 ) لم يزد جامي أو بالي أفندي على شرح الشيخ ابن العربي التابوت بالناسوت شيئا . يقول جامي :
“ فالتابوت ، بلسان الإشارة ناسوته اي صورته الانسانية “ ( شرح الفصوص ج 2 ص 308 ) .
يقول بالي أفندي :
“ ( فالتابوت ) إشارة إلى ( ناسوته ) وهو الجسم العنصري الموسوي . . . ( فرمى به ) . . .
( في اليم ) . . . ان هذا الرمي إشارة إلى النفس الانسانية التي ألقيت في تابوت البدن . . . “ ( شرح الفصوص ص ص 386 - 387 ) .
“ 235 “
( 4 ) أنواع التوابيت خمسة وهي : “ توابيت الامر الواجب ، وتوابيت الامر المندوب ، وتوابيت الامر المبيح من حيث الايمان به ، وتوابيت النهي الواجب ، وتوابيت النهي المكروه “ ( ف 2 / 650 ) .
( 5 ) ان التوابيت ( اي ظاهر النصوص التكليفية ) مملوءة درا وياقوتا ( الدر : باطنها ) . . .
ولكن المكلف لا يعرف ذلك في هذه الدنيا . بل كان التكليف امرا فقط بحمل التوابيت بما تحوى عليه . فمحتوياتها مجهول بالنسبة له .
( 6 ) استعمل الشيخ ابن العربي “ التابوت “ من حيث الصفة التي يعطيها لكلمة “ خزانة “ راجع “ خزانة “ .
( 7 ) هذا الموضع المعين والروضة المورقة ، إشارة إلى الآخرة . لأنها الموضع الذي ينتهي اليه التكليف .
( 8 ) ان اجر المؤمن على حمله التكليف ، الجواهر التي يحويها التكليف . اما “ الدار “ فهي فضل من اللّه ، يأتيه العبد احسانا منه .
( 9 ) يشير الشيخ ابن العربي هنا إلى حالة المؤمن الذي كشف له عن حقيقة التكليف ، فلم يعد التكليف شاقا على النفس والجسد بل العكس تندفع همته كما سنرى في النص .
( 10 ) راجع “ بشرّ “ .
***
104 - تحت – التحتيةفي اللغة :
“ التاء والحاء والتاء كلمة واحدة ، تحت الشيء ، والتحوت : الدّون من الناس “ . ( معجم مقاييس اللغة مادة “ تحت “ ) .
في القرآن :
ورد لفظ “ تحت “ في أماكن كثيرة ولكن دون ان يخرج عن المعنى اللغوي السابق . فكان مقابلا للفوق :” لَأَكَلُوا مِنْ فَوْقِهِمْ وَمِنْ تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ “( 5 / 66 ) .
عند الشيخ ابن العربي :
التحت والفوق إشارتان متقابلتان لهما صبغة مكانية لذلك نبحثهما معا :
حين يضيف الشيخ ابن العربي التحت والفوق إلى : الحق ، يستحسن ان نستحضر في أذهاننا مفهومه لنسبتين : الظاهر والباطن . فللفوق والتحت مرتبة الظاهر
“ 236 “
والباطن في فكر الحاتمي . وذلك ان الظاهر والباطن لا يميزهما كمرتبتين مستقلتين الا حقيقة الانسان 1 .
كذلك الفوق والتحت لا معنى لهما الا بالانسان الذي له الوسط .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . . ان الانسان خلقه اللّه عبدا فتكبّر على ربه وعلا عليه ، فهو سبحانه مع هذا يحفظه من تحته بالنظر إلى علو هذا العبد الجاهل بنفسه ، وهو قوله عليه السلام : لو دليتم بحبل لهبط على اللّه 2 . فأشار إلى نسبة التحت اليه ، كما أن نسبة الفوق اليه في قوله :” يَخافُونَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ “( 16 / 50 )” وَهُوَ الْقاهِرُ فَوْقَ عِبادِهِ “ *( 6 / 18 - 61 ) فله [ اللّه تعالى ] : الفوق والتحت .
ولهذا ما ظهرت الجهات الست الا بالانسان . . . “ ( فصوص 1 / 171 ) .
يشرح بالي أفندي ( ت 960 هـ ) هذا النص من الفصوص قائلا :
“ . . . فلا يظهر ان له الفوق والتحت الا بالانسان ، لاستواء نسبة الفوق والتحت اليه لكونه محيطا بالأشياء من جميع الجهات . . . فظهر ان الفوق والتحت للّه لا للانسان وما عرف العبد الجاهل ذلك فتفوق على ربه وعلا . . . “ .
كما يستعمل الشيخ ابن العربي لفظي الفوق والتحت مضافين إلى : العلم .
يقول : علوم التحت وعلوم الفوق
يشير بعلوم الفوق إلى الوهب . فكل علم موهوب هو من علوم الفوق .
ويشير بعلوم التحت إلى الكسب . فكل علم مكتسب بالجد والاجتهاد فهو من علوم التحت .
يقول :
“ ان العلوم على قسمين : موهوبة ، وهو قوله تعالى :” لَأَكَلُوا مِنْ فَوْقِهِمْ “( 5 / 66 ) وهي نتيجة التقوى . . . ومكتسبة وإليها الإشارة بقوله تعالى :” وَمِنْ تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ “( 5 / 66 ) يشير إلى كدّهم واجتهادهم . . . “ ( ف 2 / 594 ) .” لَأَكَلُوا مِنْ فَوْقِهِمْ “( 5 / 66 ) وهي علوم خارجة عن الكسب” وَمِنْ تَحْتِ
“ 237 “
أَرْجُلِهِمْ “( 5 / 66 ) وهي علوم دخلت تحت الكسب . فهي من علوم التحت والفوق . . . “ ( ف 2 / 488 ) .
..........................................................................................
( 1 ) راجع “ ظاهر “ و “ باطن “ .
( 2 ) راجع فهرس الأحاديث ، حديث رقم : ( 18 ) .
.
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح تاج الملك .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الود .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح تاج الملك .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الود .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف التاء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي