المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح هدى – الهادي الكوني - الهادي التبياني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الهاء
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح هدى – الهادي الكوني - الهادي التبياني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح هدى – الهادي الكوني - الهادي التبياني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
في اللغة :
“ الهاء والدال والحرف المعتل : أصلان [ أحدهما ] التقدّم للإرشاد ، والآخر ؟ ؟ ؟ ثة لطف .
فالأول قولهم : هديته الطريق هداية ، اي تقدمته لارشده ، وكلّ متقدم
“ 1101 “
لذلك هاد . . . الهدى : خلاف الضّلالة ، نقول : هديته هدى . . . “ ( معجم مقاييس اللغة ، مادة “ هدى “ ) .في القرآن :
ورد اللفظ “ هدى “ في القرآن بالمعنى اللغوي السابق [ الأصل الأول ] بصيغة :
1 - الفعل :” فَمَنِ اهْتَدى فَإِنَّما يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ ، وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّما يَضِلُّ عَلَيْها “ *( 17 / 15 ) .
2 - الاسم :” ذلِكَ الْكِتابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدىً لِلْمُتَّقِينَ “( 2 / 2 ) .
3 - اسم فاعل :” مَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلا هادِيَ لَهُ “( 7 / 186 ) .
4 - اسم مفعول :” مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي “( 7 / 178 ) .
عند ابن العربي :
الهدى : هو ان يهتدي العبد إلى الحيرة 1
يقول :
“ فالهدى : هو ان يهتدي الانسان إلى الحيرة ، فيعلم ان الامر حيرة ، والحيرة قلق وحركة ، والحركة حياة “ ( فصوص 1 / 199 - 200 ) .
“ وكل [ أهل الشهود ] قال ما هو الامر عليه [ مع تضارب أقوالهم ] ، ومن هنا نشأت الحيرة في المتحيرين ، وهي : عين الهدى في كل حائر ،
فمن وقف مع الحيرة :
حار ، ومن وقف مع كون الحيرة : هدي ووصل “ ( ف 4 / 43 ) .”
كل من حار وصل *** والذي اهتدى انفصل
فإذا قال فتى *** انه اهتدى غفل “( ف 4 / 42 )
“ 1102 “
لقد توسعنا في شرح الحيرة فلتراجع في موضعها من المعجم .
..........................................................................................
( 1 ) يقول ابن الفارض في هذا المعنى :” ما بين ضال “ المنحنى “ وظلاله * ضل المتيّم ، واهتدى بضلاله “( الديوان ص 167 )651 - الهدى التبياني - الهدى التوفيقيّ
مرادف : هداة البيان - هداة التوفيق
ان الاسم الإلهي الهادي هو أصل الهداية في الأكوان ، وهو الهادي على الحقيقة من خلف حجب الرسل والأنبياء [ هدى تبياني + هدى توفيقي ] . اما الرسل والأنبياء فمن حيث كونهم “ هداة “ لهم : التبليغ والإبانة فقط [ هدى تبياني ] ، وليس لهم توفيق البشر إلى الهداية ، فهذا للحق فقط .
يقول :
“ الهداية التي هي : التوفيق “ ( ف 3 / 498 ) .
“ . . . وهو [ تعالى ] اعلم بالمهتدين ، اي : بالقابلين التوفيق ، فإنه على مزاج خاص اوجدهم عليه ، فهؤلاء الهداة [ من البشر ] هم : هداة البيان لاهداة التوفيق ، وللهادي الذي هو اللّه : الإبانة والتوفيق ، وليس للهادي الذي هو المخلوق الا : الإبانة خاصة . . . “ ( ف 3 / 498 ) .
652 - الهادي الكوني - الهادي التبياني
الهادي الكوني
يقول :
“ . . . فإن الهادي الكوني لا يكون الا رسولا من عند اللّه ، فهو : مبلّغ لا هاد ،
“ 1103 “
معناه : لا موفّق ، لكنه هاد بمعنى : مبين “ ( ف 3 / 498 ) .
انظر “ الهدى التبياني - الهدي التوفيقي “ .653 - المهديّ
1- فكرة المهدي تضرب عمقا في جذور الفكر الانساني ؛ لكأنها محفورة في قوالبه الفكر - نفسية . فالكل على اختلاف مذاهبهم وتنوع عقائدهم واحدية ميولهم ، ما بين مادية وغيبية ينتظر “ يوما موعودا “ يعم فية العدل ويرتفع الظلم من العالم . . . فهذا اليوم ينتظره المفكر المادي والمفكر الديني كلّ من خلال بنيانه الفكري أو الفلسفي . . . وسواء ا كان هذا اليوم يتمثل في شخص أم في ارتفاع تناقض . . . أم . . . أم . . . يبقى هو “ المنتظر “ .
لذلك لا نستطيع ان نقول إن فكرة المهدي هي اسلامية فقط ، أو شيعية أو صوفية خاصة . . . وان كانت صيغتها الاسلامية بسيطة تتلخص من خلال الأحاديث الشريفة ، بشخص يخرج في آخر الزمان يملا الدنيا عدلا بعد ما ملئت جورا . . . ولن نتعرض لما تحويه هذه الفكرة للأوساط الفقيرة والمظلومة من جوانب نفسية تعويضية ، لأننا بذلك نفرغ فكرة “ المهدي “ من دلالتها الفلسفية في بنيان افسح لها مكانا فيه .
2- اهتم الفكر الشيعي “ بالمهدي “ . والفرق الوحيد بينه وبين الفكر الصوفي : ان المهدي في الفكر الشيعي هو شخص معين بالذات وجد في زمن سابق . . . وبالتالي طرح امامهم مشكلة هذه “ الغيبة الطويلة “ . . . وما الفائدة منها ؟ والمبرر لها 1 ؟ على حين انه احتفظ في الفكر الصوفي بصورة بسيطة نراها عند ابن العربي .
****
المهدي : خليفة للّه نص رسول اللّه ( صلى اللّه عليه وسلم ) على إمامته ، فالعالم كله بانتظار ظهوره ، اسمه : اسم رسول اللّه ( صلى اللّه عليه وسلم ) ، وهو من آله . يقول :
“ . . . هذا الخليفة [ المهدي ] من عزة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم . من ولد فاطمة ، يواطئ اسمه اسم رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ، جده : الحسن بن علي بن أبي طالب “ ( ف 3 / 327 ) .
“ 1104 “
“ كما أنه ما نصّ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ، على امام من أئمة الدين يكون بعده ، يرثه ، ويقفو اثره ، ولا يخطئ ، الا المهدي خاصة . فقد شهد بعصمته في احكامه “ ( ف 3 / 338 ) .
****
يظهر “ المهدي “ بكل صفات الولاية من فعل ، فيبدل الاحكام في العالم : - من الجور إلى العدل
- من الجهل إلى العلم
- من الفقر إلى الغنى
- من الضعف إلى القوة
وهذا التبديل أعطاه الحق القدرة عليه فهو : ولي وخليفة وامام [ فلتراجع ] يضاف إلى ذلك طاقة الهداية التي أكسبته الاسم : المهدي
يقول ابن العربي :
1 - المهدي : يبدل من الجور إلى العدل :
“ . . . ان للّه خليفة يخرج ، وقد امتلأت الأرض جورا ، فيملؤها قسطا وعدلا .
لو لم يبق من الدنيا الا يوم واحد طوّل اللّه ذلك اليوم حتى يلي هذا الخليفة “ ( ف 3 / 327 ) .
“ وإذا خرج هذا الإمام المهدي ، فليس له عدو مبين الا : الفقهاء خاصة . فإنهم لا تبقى لهم رياسة ولا تمييز عن العامة “ ( ف 3 / 336 ) .
2 - المهدي : يبدل من الجهل إلى العلم :
“ . . . ويعلم ما أشار اليه عليه السلام من عموم البركات عند ظهور الإمام المهدي ، حتى يكلم الرجل عذبة سوطه وشراك نعله . . . إلى سائر ما ذكر صلى اللّه عليه وسلم لعموم انبساط اللطيف على الكثيف . . . “ ( بلغة 132 ).
3 - المهدي : يبدل من الفقر إلى الغنى :
“ يقسم [ المهدي ] المال بالسوية ، ويعدل بالرعية ، ويفصل في القضية ، يأتيه
“ 1105 “
الرجل فيقول له : يا مهدي أعطني ، وبين يديه المال فيحثى له في ثوبه ما استطاع ان يحمله “ ( ف 3 / 327 ) .
هذا نص غريب عن ابن العربي ، لسببين :
الأول ، ان امداد الأولياء عنده هو علمي - روحاني ،
الثاني : ان القرن السادس الهجري بعيد عن رؤية “ المال “ أحد مقومات الكمال في شخص الامام أو الولي .
فهل اعتبر ابن العربي هنا كمال المهدي هو : كمال جمعيته للقوى في زمن ظهوره . ولا يخفى ، بنظرة صادقة إلى الواقع ، أهمية المال كقوة اقتصادية فعالة من قوى العالم المعاصر [ انظر “ كمال “ ] .
4 - المهدي يبدل من الضعف إلى القوة :
( أ ) قوة السلاح :
“ فهو [ ختم الولاية المحمدية ] والقرآن : اخوان ، كما أن المهدي والسيف :
اخوان “ ( ف 3 / 329 ) .
“ . . . فيا منظور [ المهدي ] الناظر ، ويا من بظهوره بطش الملك القادر ، وياوليّ اللّه ، ويا خليفة الملك القاهر . اما انسلخت من الاصلاب والارحام ، أما أمرت بتبديل هذه الأحكام ، السماوات والأرض ومن فيهن بانتظارك ، والوجود متشوق إلى أسفارك [ - ظهورك ] .
اللهم انا [ - ابن العربي ] نؤمن بولايته [ انظر “ ولي “ ] ، وخلافته [ انظر “ خليفة “ ] ، وإمامته [ انظر “ امام “ ] وهدايته [ - التي استحق من اجلها اسمه ] ، ولا نلحد فيه إلحاد الغافلين ، ولا ننكره انكار العالين ، وننتظره مدة حياتنا ، ايمانا بك ، وتصديقا لرسولك .
فلا تحرمنا ان لم تقسم لنا رؤيته أجر اتباعه . واكتبنا في عدد أنصاره وأشياعه “ ( بلغة ق 64 ) .
( ب ) قوة الجماعة :
“ ينفخ [ المهدي ] الروح في الاسلام ، يعز الاسلام به بعد ذله . . يظهر من الدين ما هو الدين عليه في نفسه ، ما لو كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لحكم به 2 ، يرفع المذاهب من الأرض .
فلا يبقى الا الدين الخالص ، أعداؤه مقلدة العلماء أهل الاجتهاد . . . “ ( ف 3 / 327 ) .
“ 1106 “
المذاهب والفرق تمزق وحدة المسلمين ، وبالتالي تضعف قوتهم ، لذلك دور المهدي هو في إزالة التمزق الحاصل في صفوف المسلمين ، وبرفع التمزق تحصل القوة التي يستتبعها الغنى والعلم . . .
****
المهدي “ يظهر بالولاية إرثا محمديا ، بكل ما تحويه من ابعاد : فعل وعرفان ، في مقابل النبي محمد [ ظهر بالنبوة - ولايته باطنة ] .
يقول :
“ . . . ومحمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) . . الرحمة للعالمين ذاتا وصفاتا ، وتمام ملكه [ محمد صلى اللّه عليه وسلم ] 3 موقوف على ظهور المهدي . . . “ ( بلغة الغواص ق 60 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يراجع بشأن مهدي :
- من ناحية الأصول الحديثية لفكرة المهدي :
* التصريح بما تواتر في نزول المسيح [ خاصة 294 - 296 ] للمحدث الكبير الشيخ محمد أنور شاه الكشميري الهندي ولد 1292 وتوفي 1352 هـ.
تحقيق : عبد الفتاح أبو غرّة نشر : مكتب المطبوعات الاسلامية حلب -
- في الفكر السني :
* يسألونك عن المهدية . الصادق المهدي . دار القضايا 1975 [ وفيه يبحث الأصول الاسلامية والتاريخية للفكرة ، كما يتحدث عن الدعوات المهدية ] .
- في الفكر الشيعي :
* بحث حول الولاية . محمد باقر الصدر دار التعارف للمطبوعات بيروت . لبنان [ بحث في 96 ص من القطع الصغيرة ] .
* المهدي . صدر الدين الصدر . دار الزهراء بيروت . لبنان [ دراسة في ثمانية فصول عن المهدي في الشيعة الاثنا عشرية ] .
( 2 ) ابن العربي هنا يطرح قضية في منتهى الخطورة اسلاميا . يفصل بين الكلمة أو النص ، والشخص - الانسان .
فالمسلم اليوم ولو اتبع السنة المحمدية يفهمها على أنها كلمات وافعال ، والمطروح هنا : الشخص نفسه .
لأنه روح الكلمة والفعل ، هو الثابت في تحولها .
هذه الروح التي لا يفهمها المسلم اليوم لأنه أسير الكلمات والافعال .
كما أنه من ناحية ثانية الكلمات والافعال تأخذنا إلى الماضي فهي عودة إلى الوراء ، على حين ان الشخص ، طاقة حركية متطورة تتفاعل مع الزمن .
انظر “ الوراثة “ .
“ 1107 “
( 3 ) ان النبي محمد لم يظهر بالغنى والملك - على استطاعته - كما ظهر سليمان مثلا . لذلك يأخذ المهدي وجه سليمان إرثا محمديا . فهو مظهر من مظاهر ولاية النبي محمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) ،
ومن هنا يقول ابن العربي : تمام ملكه ( صلى اللّه عليه وسلم ) يكون بالمهدي .
.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الأنثى .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح تاج الملك .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الأنثى .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح تاج الملك .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الهاء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم