المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح هدى – الهادي الكوني - الهادي التبياني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الهاء
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح هدى – الهادي الكوني - الهادي التبياني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح هدى – الهادي الكوني - الهادي التبياني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
في اللغة :
“ الهاء والدال والحرف المعتل : أصلان [ أحدهما ] التقدّم للإرشاد ، والآخر ؟ ؟ ؟ ثة لطف .
فالأول قولهم : هديته الطريق هداية ، اي تقدمته لارشده ، وكلّ متقدم
“ 1101 “
لذلك هاد . . . الهدى : خلاف الضّلالة ، نقول : هديته هدى . . . “ ( معجم مقاييس اللغة ، مادة “ هدى “ ) .في القرآن :
ورد اللفظ “ هدى “ في القرآن بالمعنى اللغوي السابق [ الأصل الأول ] بصيغة :
1 - الفعل :” فَمَنِ اهْتَدى فَإِنَّما يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ ، وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّما يَضِلُّ عَلَيْها “ *( 17 / 15 ) .
2 - الاسم :” ذلِكَ الْكِتابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدىً لِلْمُتَّقِينَ “( 2 / 2 ) .
3 - اسم فاعل :” مَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلا هادِيَ لَهُ “( 7 / 186 ) .
4 - اسم مفعول :” مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي “( 7 / 178 ) .
عند ابن العربي :
الهدى : هو ان يهتدي العبد إلى الحيرة 1
يقول :
“ فالهدى : هو ان يهتدي الانسان إلى الحيرة ، فيعلم ان الامر حيرة ، والحيرة قلق وحركة ، والحركة حياة “ ( فصوص 1 / 199 - 200 ) .
“ وكل [ أهل الشهود ] قال ما هو الامر عليه [ مع تضارب أقوالهم ] ، ومن هنا نشأت الحيرة في المتحيرين ، وهي : عين الهدى في كل حائر ،
فمن وقف مع الحيرة :
حار ، ومن وقف مع كون الحيرة : هدي ووصل “ ( ف 4 / 43 ) .”
كل من حار وصل *** والذي اهتدى انفصل
فإذا قال فتى *** انه اهتدى غفل “( ف 4 / 42 )
“ 1102 “
لقد توسعنا في شرح الحيرة فلتراجع في موضعها من المعجم .
..........................................................................................
( 1 ) يقول ابن الفارض في هذا المعنى :” ما بين ضال “ المنحنى “ وظلاله * ضل المتيّم ، واهتدى بضلاله “( الديوان ص 167 )651 - الهدى التبياني - الهدى التوفيقيّ
مرادف : هداة البيان - هداة التوفيق
ان الاسم الإلهي الهادي هو أصل الهداية في الأكوان ، وهو الهادي على الحقيقة من خلف حجب الرسل والأنبياء [ هدى تبياني + هدى توفيقي ] . اما الرسل والأنبياء فمن حيث كونهم “ هداة “ لهم : التبليغ والإبانة فقط [ هدى تبياني ] ، وليس لهم توفيق البشر إلى الهداية ، فهذا للحق فقط .
يقول :
“ الهداية التي هي : التوفيق “ ( ف 3 / 498 ) .
“ . . . وهو [ تعالى ] اعلم بالمهتدين ، اي : بالقابلين التوفيق ، فإنه على مزاج خاص اوجدهم عليه ، فهؤلاء الهداة [ من البشر ] هم : هداة البيان لاهداة التوفيق ، وللهادي الذي هو اللّه : الإبانة والتوفيق ، وليس للهادي الذي هو المخلوق الا : الإبانة خاصة . . . “ ( ف 3 / 498 ) .
652 - الهادي الكوني - الهادي التبياني
الهادي الكوني
يقول :
“ . . . فإن الهادي الكوني لا يكون الا رسولا من عند اللّه ، فهو : مبلّغ لا هاد ،
“ 1103 “
معناه : لا موفّق ، لكنه هاد بمعنى : مبين “ ( ف 3 / 498 ) .
انظر “ الهدى التبياني - الهدي التوفيقي “ .653 - المهديّ
1- فكرة المهدي تضرب عمقا في جذور الفكر الانساني ؛ لكأنها محفورة في قوالبه الفكر - نفسية . فالكل على اختلاف مذاهبهم وتنوع عقائدهم واحدية ميولهم ، ما بين مادية وغيبية ينتظر “ يوما موعودا “ يعم فية العدل ويرتفع الظلم من العالم . . . فهذا اليوم ينتظره المفكر المادي والمفكر الديني كلّ من خلال بنيانه الفكري أو الفلسفي . . . وسواء ا كان هذا اليوم يتمثل في شخص أم في ارتفاع تناقض . . . أم . . . أم . . . يبقى هو “ المنتظر “ .
لذلك لا نستطيع ان نقول إن فكرة المهدي هي اسلامية فقط ، أو شيعية أو صوفية خاصة . . . وان كانت صيغتها الاسلامية بسيطة تتلخص من خلال الأحاديث الشريفة ، بشخص يخرج في آخر الزمان يملا الدنيا عدلا بعد ما ملئت جورا . . . ولن نتعرض لما تحويه هذه الفكرة للأوساط الفقيرة والمظلومة من جوانب نفسية تعويضية ، لأننا بذلك نفرغ فكرة “ المهدي “ من دلالتها الفلسفية في بنيان افسح لها مكانا فيه .
2- اهتم الفكر الشيعي “ بالمهدي “ . والفرق الوحيد بينه وبين الفكر الصوفي : ان المهدي في الفكر الشيعي هو شخص معين بالذات وجد في زمن سابق . . . وبالتالي طرح امامهم مشكلة هذه “ الغيبة الطويلة “ . . . وما الفائدة منها ؟ والمبرر لها 1 ؟ على حين انه احتفظ في الفكر الصوفي بصورة بسيطة نراها عند ابن العربي .
****
المهدي : خليفة للّه نص رسول اللّه ( صلى اللّه عليه وسلم ) على إمامته ، فالعالم كله بانتظار ظهوره ، اسمه : اسم رسول اللّه ( صلى اللّه عليه وسلم ) ، وهو من آله . يقول :
“ . . . هذا الخليفة [ المهدي ] من عزة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم . من ولد فاطمة ، يواطئ اسمه اسم رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ، جده : الحسن بن علي بن أبي طالب “ ( ف 3 / 327 ) .
“ 1104 “
“ كما أنه ما نصّ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ، على امام من أئمة الدين يكون بعده ، يرثه ، ويقفو اثره ، ولا يخطئ ، الا المهدي خاصة . فقد شهد بعصمته في احكامه “ ( ف 3 / 338 ) .
****
يظهر “ المهدي “ بكل صفات الولاية من فعل ، فيبدل الاحكام في العالم : - من الجور إلى العدل
- من الجهل إلى العلم
- من الفقر إلى الغنى
- من الضعف إلى القوة
وهذا التبديل أعطاه الحق القدرة عليه فهو : ولي وخليفة وامام [ فلتراجع ] يضاف إلى ذلك طاقة الهداية التي أكسبته الاسم : المهدي
يقول ابن العربي :
1 - المهدي : يبدل من الجور إلى العدل :
“ . . . ان للّه خليفة يخرج ، وقد امتلأت الأرض جورا ، فيملؤها قسطا وعدلا .
لو لم يبق من الدنيا الا يوم واحد طوّل اللّه ذلك اليوم حتى يلي هذا الخليفة “ ( ف 3 / 327 ) .
“ وإذا خرج هذا الإمام المهدي ، فليس له عدو مبين الا : الفقهاء خاصة . فإنهم لا تبقى لهم رياسة ولا تمييز عن العامة “ ( ف 3 / 336 ) .
2 - المهدي : يبدل من الجهل إلى العلم :
“ . . . ويعلم ما أشار اليه عليه السلام من عموم البركات عند ظهور الإمام المهدي ، حتى يكلم الرجل عذبة سوطه وشراك نعله . . . إلى سائر ما ذكر صلى اللّه عليه وسلم لعموم انبساط اللطيف على الكثيف . . . “ ( بلغة 132 ).
3 - المهدي : يبدل من الفقر إلى الغنى :
“ يقسم [ المهدي ] المال بالسوية ، ويعدل بالرعية ، ويفصل في القضية ، يأتيه
“ 1105 “
الرجل فيقول له : يا مهدي أعطني ، وبين يديه المال فيحثى له في ثوبه ما استطاع ان يحمله “ ( ف 3 / 327 ) .
هذا نص غريب عن ابن العربي ، لسببين :
الأول ، ان امداد الأولياء عنده هو علمي - روحاني ،
الثاني : ان القرن السادس الهجري بعيد عن رؤية “ المال “ أحد مقومات الكمال في شخص الامام أو الولي .
فهل اعتبر ابن العربي هنا كمال المهدي هو : كمال جمعيته للقوى في زمن ظهوره . ولا يخفى ، بنظرة صادقة إلى الواقع ، أهمية المال كقوة اقتصادية فعالة من قوى العالم المعاصر [ انظر “ كمال “ ] .
4 - المهدي يبدل من الضعف إلى القوة :
( أ ) قوة السلاح :
“ فهو [ ختم الولاية المحمدية ] والقرآن : اخوان ، كما أن المهدي والسيف :
اخوان “ ( ف 3 / 329 ) .
“ . . . فيا منظور [ المهدي ] الناظر ، ويا من بظهوره بطش الملك القادر ، وياوليّ اللّه ، ويا خليفة الملك القاهر . اما انسلخت من الاصلاب والارحام ، أما أمرت بتبديل هذه الأحكام ، السماوات والأرض ومن فيهن بانتظارك ، والوجود متشوق إلى أسفارك [ - ظهورك ] .
اللهم انا [ - ابن العربي ] نؤمن بولايته [ انظر “ ولي “ ] ، وخلافته [ انظر “ خليفة “ ] ، وإمامته [ انظر “ امام “ ] وهدايته [ - التي استحق من اجلها اسمه ] ، ولا نلحد فيه إلحاد الغافلين ، ولا ننكره انكار العالين ، وننتظره مدة حياتنا ، ايمانا بك ، وتصديقا لرسولك .
فلا تحرمنا ان لم تقسم لنا رؤيته أجر اتباعه . واكتبنا في عدد أنصاره وأشياعه “ ( بلغة ق 64 ) .
( ب ) قوة الجماعة :
“ ينفخ [ المهدي ] الروح في الاسلام ، يعز الاسلام به بعد ذله . . يظهر من الدين ما هو الدين عليه في نفسه ، ما لو كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لحكم به 2 ، يرفع المذاهب من الأرض .
فلا يبقى الا الدين الخالص ، أعداؤه مقلدة العلماء أهل الاجتهاد . . . “ ( ف 3 / 327 ) .
“ 1106 “
المذاهب والفرق تمزق وحدة المسلمين ، وبالتالي تضعف قوتهم ، لذلك دور المهدي هو في إزالة التمزق الحاصل في صفوف المسلمين ، وبرفع التمزق تحصل القوة التي يستتبعها الغنى والعلم . . .
****
المهدي “ يظهر بالولاية إرثا محمديا ، بكل ما تحويه من ابعاد : فعل وعرفان ، في مقابل النبي محمد [ ظهر بالنبوة - ولايته باطنة ] .
يقول :
“ . . . ومحمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) . . الرحمة للعالمين ذاتا وصفاتا ، وتمام ملكه [ محمد صلى اللّه عليه وسلم ] 3 موقوف على ظهور المهدي . . . “ ( بلغة الغواص ق 60 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يراجع بشأن مهدي :
- من ناحية الأصول الحديثية لفكرة المهدي :
* التصريح بما تواتر في نزول المسيح [ خاصة 294 - 296 ] للمحدث الكبير الشيخ محمد أنور شاه الكشميري الهندي ولد 1292 وتوفي 1352 هـ.
تحقيق : عبد الفتاح أبو غرّة نشر : مكتب المطبوعات الاسلامية حلب -
- في الفكر السني :
* يسألونك عن المهدية . الصادق المهدي . دار القضايا 1975 [ وفيه يبحث الأصول الاسلامية والتاريخية للفكرة ، كما يتحدث عن الدعوات المهدية ] .
- في الفكر الشيعي :
* بحث حول الولاية . محمد باقر الصدر دار التعارف للمطبوعات بيروت . لبنان [ بحث في 96 ص من القطع الصغيرة ] .
* المهدي . صدر الدين الصدر . دار الزهراء بيروت . لبنان [ دراسة في ثمانية فصول عن المهدي في الشيعة الاثنا عشرية ] .
( 2 ) ابن العربي هنا يطرح قضية في منتهى الخطورة اسلاميا . يفصل بين الكلمة أو النص ، والشخص - الانسان .
فالمسلم اليوم ولو اتبع السنة المحمدية يفهمها على أنها كلمات وافعال ، والمطروح هنا : الشخص نفسه .
لأنه روح الكلمة والفعل ، هو الثابت في تحولها .
هذه الروح التي لا يفهمها المسلم اليوم لأنه أسير الكلمات والافعال .
كما أنه من ناحية ثانية الكلمات والافعال تأخذنا إلى الماضي فهي عودة إلى الوراء ، على حين ان الشخص ، طاقة حركية متطورة تتفاعل مع الزمن .
انظر “ الوراثة “ .
“ 1107 “
( 3 ) ان النبي محمد لم يظهر بالغنى والملك - على استطاعته - كما ظهر سليمان مثلا . لذلك يأخذ المهدي وجه سليمان إرثا محمديا . فهو مظهر من مظاهر ولاية النبي محمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) ،
ومن هنا يقول ابن العربي : تمام ملكه ( صلى اللّه عليه وسلم ) يكون بالمهدي .
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح أب علويّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الود .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح أب علويّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الود .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الهاء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله