المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
55 - ما بسقت أغصان ذلّ إلّا على بذر طمع .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: السادة المدرسة الشاذلية :: كتب الشيخ ابن عطاء الله السكندري :: كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية لابن عباد النفري الرندي
صفحة 1 من اصل 1
03022021
55 - ما بسقت أغصان ذلّ إلّا على بذر طمع .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
55 - ما بسقت أغصان ذلّ إلّا على بذر طمع .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية العارف بالله الشيخ محمد ابراهيم ابن عباد النفزي الرندي
55 - ما بسقت أغصان ذلّ إلّا على بذر طمع :
البسوق : الطول ، يقال : بسقت النخلة بسوقا إذا طالت ، قال اللّه تعالى : وَالنَّخْلَ باسِقاتٍ [ ق : 10 ] .
والأغصان : جمع غصن ، وهو ما تشعّب عن سوق الشجر ، ويجمع أيضا على غصون .
والبذر : الحبّ الذي يزرع وهذه كلها استعارات مليحة .
والطمع من أعظم آفات النفوس وعيوبها القادحة في عبوديتها ، بل هو أصل جميع الآفات ؛ لأنه محض تعلّق بالناس ، والتجاء إليهم ، واعتماد عليهم ، وعبودية لهم . وفي ذلك من المذلّة والمهانة ما لا مزيد عليه ، ولا يحلّ للمؤمن أن يذلّ نفسه .
والطمع مضادّ لحقيقة الإيمان الذي يقتضي وجود العزّة ، والعزّة التي اتصف بها المؤمنون إنما تكون برفع هممهم إلى مولاهم ، وطمأنينة قلوبهم إليه ، وثقتهم به دون من سواه ، فهذه هي العزّة التي منحها اللّه عبده المؤمن ، قال اللّه تعالى :وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ[ المناقون : 8 ] .
وكما أن العزّة من صفات المؤمنين كذلك الذلّة من أخلاق الكافرين والمنافقين ، قال اللّه تعالى :إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولئِكَ فِي الْأَذَلِّينَ[ المجادلة : 20 ] .
قال أبو بكر الورّاق الحكيم « 3 » رضي اللّه عنه : « لو قيل للطمع من أبوك ؟ قال :
الشك في المقدور ، ولو قيل له : ما حرفتك ؟ قال : اكتساب الذلّ ، ولو قيل : ما غايتك ؟
قال : الحرمان » .
..........................................................................................
( 1 ) المجوس : معرّب عن ( منج كوش ) بالفارسية ، ومعناها : صفير الأذنين ، وهم أمة يعبدون الشمس أو النار ، وواحدهم مجوسي .
( 2 ) انظر الرسالة القشيرية ص 57 .
( 3 ) هو أبو بكر محمد بن عمر الوراق الترمذي ، أقام ببلخ ، وصحب أحمد بن خضرويه وغيره . له تصانيف في الرياضة ، قال : من أرض الجوارح بالشهوات ، غرس في قلبه شجر الندامات . ( الرسالة القشيرية ص 440 ) .
« 83 »
وقال أبو الحسن الورّاق النيسابوري ، رضي اللّه عنه : « من أشعر في نفسه محبة شيء من الدنيا فقد قتلها بسيف الطمع ، ومن طمع في شيء ذلّ ، وبذّله هلك ،
وقد قيل في ذلك :
أتطمع في ليلى وتعلم أنما * تقطّع أعناق الرجال المطامع
فالطامع لا محالة فاسد الدين ، مفلس من أنوار اليقين .
قال في التنوير : « وتفقّد وجود الورع من نفسك أكثر مما تتفقّد ما سواه ، وتطهّر من الطمع في الخلق ، فلو تطهّر الطامع فيهم بسبعة أبحر ما طهّره إلّا اليأس منهم ، ورفع الهمّة عنهم » .
قال : وقدم علي بن أبي طالب « 1 » رضي اللّه تعالى عنه ، البصرة ، فدخل جامعها ، فوجد القصاص يقصّون ، فأقامهم ،
حتى جاء إلى الحسن البصري ، رضي اللّه تعالى عنه ، فقال : يا فتى إني سائلك عن أمر فإن أجبتني عنه أبقيتك ، وإلّا أقمتك كما أقمت أصحابك - وكان قد رأى عليه سمتا « 2 » وهديا « 3 » - فقال الحسن : سل عمّا شئت قال : ما ملاك « 4 » الدين ؟
قال : الورع ، قال : فما فساد الدين ؟
قال : الطمع . قال : اجلس فمثلك من يتكلم على الناس .
قال : وسمعت شيخنا ، رضي اللّه عنه ، يقول : كنت في ابتداء أمري بثغر الإسكندرية جئت إلى بعض من يعرفني فاشتريت منه حاجة بنصف درهم ، ثم قلت في نفسي : لعله لا يأخذه مني ، فهتف بي هاتف : السلامة في الدين بترك الطمع في المخلوقين .
قال : وسمعته يقول : صاحب الطمع لا يشبع أبدا ، ألا ترى أنّ حروفه كلّها مجوّفة : الطاء ، والميم ، والعين .
ثم قال بعد هذا : فعليك أيها المريد برفع همتك عن الخلق ، ولا تذلّ لهم ، فقد سبقت قسمته وجودك ، وتقدّم ثبوته ظهورك
...........................................................................................
( 1 ) علي بن أبي طالب ( 23 ق هـ - 40 هـ ( 600 - 661 م ) هاشمي قرشي . رابع الخلفاء الراشدين وأول العشرة المبشرين ، وابن عم النبي صلى اللّه عليه وسلم وصهره ، ومن أكابر الخطباء والعلماء بالقضاء ، وأول الرجال إسلاما ، ولد بمكة . ( الأعلام 4 / 295 ، والرسالة القشيرية ص 108 ، وتهذيب الكمال 13 / 293 ) .
( 2 ) السمت : الطريق والمذهب أو هيئة أهل الخير .
( 3 ) الهدى : الرشاد .
( 4 ) ملاك الأمر : قوامه وخلاصته أو عنصره الجوهري .
« 84 »
واسمع ما قاله بعض المشايخ : « أيها الرجل ، ما قدر لما ضغيك أن يمضغاه ، فلا بدّ أن يمضغاه ، فكله - ويحك - بعزّ ، ولا تأكله بذلّ » .
قلت : تقدّم الآن من كلامه في « التنوير » ذكر الورع في مقابلة الطمع ، وكذلك في جواب الحسن لعلي بن أبي طالب رضي اللّه عنهما لمّا سأله مستخبرا له عن صلاح الدين وفساده في الكلام الذي حكاه عنهما ، ولا شكّ أنّ الورع الظاهر لعامة الناس ، وهو ترك الشبهات والتحرّج من اقتحام المشكلات لا يقابل الطمع كل المقابلة ، وقد ذكرنا الطمع ما هو ، وإنما يقابله ورع الخاصة ، وهو عندهم : صحة اليقين وكمال التعلق برب العالمين ، ووجود السكون إليه ، وعكوف الهمم عليه ، وطمأنينة القلب به ، ولا يكون له ركون إلى غير ، ولا انتساب إلى خلق ولا كون ، فهذا هو الورع الذي يقابل الطمع المفسد ، وبه يصلح كل عمل مقرّب وحال مسعد ، كما نبّه عليه الحسن ، رضي اللّه عنه ، في جوابه المذكور .
قال يحيى بن معاذ ، رضي اللّه تعالى عنه : « الورع على وجهين : ورع في الظاهر ، وهو : ألّا تتحرك إلّا للّه ، وورع في الباطن ، وهو : أن لا يدخل قلبك إلّا اللّه » .
ذكر أن بعضهم كان حريصا على أن يرى أحدا ممن هذه صفته ، فجعل يجتهد في طلبه ، ويحتال على التوصّل إليه بأن يأخذ الشيء بعد الشيء من ماله ، ويقصد به الفقراء والمساكين ،
ويقول لمن يعطيه منهم حين المناولة : خذ لا لك ، فكانوا يأخذون ولا يسمع من أحد منهم جوابا مطابقا لما أراده بكلامه ، إلى أن ظفر ذات يوم ببغيته وحصل على مقصوده ومنيته ، وذلك أنه قال لأحدهم : خذ لا لك ، فقال له : آخذه لا منك .
فإن كان للعبد استشراف « 1 » إلى خلق ، أو سبقية نظر إليهم قبل مجيء الرزق أو بعده فمقتضى هذا الورع ، والواجب في حق الأدب ، أن لا ينيل نفسه شيئا ممّا يأتيه على هذه الحال عقوبة لنفسه في نظره إلى أبناء جنسه ،
كقصّة أيوب الحمّال مع أحمد بن حنبل ، رضي اللّه عنهم ، وهي معروفة ، وكما روي عن الشيخ أبي مدين ، رضي اللّه عنه ، أنه أتاه حمّال بقمح فنازعته نفسه وقالت له : يا ترى ، من أين هذا ؟
فقال لها : أنا أعرف من أي هو يا عدوّة اللّه ، وأمر بعض أصحابه أن يدفعه لبعض الفقراء ؛ عقوبة لها ، لكونها رأت الخلق قبل رؤية الحق تعالى .
وقد قيل : « أحلّ الحلال ما لم يخطر لك على بال ، ولا سألت فيه أحدا من النساء والرجال » .
..........................................................................................
( 1 ) استشرف الشيء : رفع بصره ناظرا إليه .
« 85 »
وقد صرّح بهذا المعنى الذي ذكرناه وأوضح الغرض الذي قصدناه شيخ الطريقة وإمام أهل الحقيقة من المتأخرين أبو محمد عبد العزيز المهدوي رضي اللّه عنه ، فإنه قال : « اعلم أن الورع أن لا يكون بينك وبين الخلق نسبة في أخذ أو إعطاء أو قبول أو ردّ ، وأن يكون السبق للّه تعالى ، وهو أن تأتي إليه طاهرا من جميع الأشياء والعلم والعمل ،
كما قال تعالى :وَلَقَدْ جِئْتُمُونا فُرادى كَما خَلَقْناكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ[ الأنعام : 94 ] » .
وقال أيضا : « الورع : أن لا تتحرك ولا تسكن إلّا وترى اللّه في الحركة والسكون » فإذا رأى اللّه ذهبت الحركة والسكون وبقي مع اللّه ، فالحركة ظرف لما فيها ،
كما قال بعضهم : « ما رأيت شيئا إلا رأيت اللّه فيه » فإذا رأى اللّه ذهبت الأشياء .
وقال أيضا : « أجمع العلماء على أن الحلال المطلق ما أخذ من يد اللّه بسقوط الوسائط » وهذا مقام التوكل ؛ ولهذا قال بعضهم : « الحلال هو الذي لا ينسى اللّه فيه » ، إلى غير هذا من العبارات التي عبّر بها في هذا المعنى .
وقال بعض هذه الطائفة : « العبيد كلهم يأكلون أرزاقهم ، ثم يفترقون في المشاهدات ، فمنهم : من يأكل رزقه بذلّ ، ومنهم : من يأكل رزقه بامتهان ، ومنهم : من يأكل رزقه بانتظار ، ومنهم : من يأكل رزقه بعزّ بلا مهانة ولا انتظار ولا ذلة ، فأمّا الذي يأكلون أرزاقهم بذلّ ، فالسؤّال يشهدون أيدي الخلق فيذلّون لهم ، وأما الذين يأكلون أرزاقهم بامتهان فالصنّاع يأكل أحدهم رزقه بمهنته وكدّه ، وأما الذين يأكلون أرزاقهم بانتظار فالتجار ينتظر أحدهم على نفاق سلعته ، فهو متعوب القلب معذّب بانتظاره ، وأما الذين يأكلون أرزاقهم بعزّ من غير مهنة ولا انتظار ولا ذلّ ، فالصوفية يشهدون العزيز فيأخذون قسمتهم من يده بعزّة » .
قال سهل بن عبد اللّه ، رضي اللّه تعالى عنه : « ليس مع الإيمان أسباب ، إنما الأسباب مع الإسلام » قال الشيخ أبو طالب رضي اللّه عنه ، معناه : ليس في حقيقة الإيمان رؤية الأسباب والسكون إليها ، إنما رؤيتها والطمع في الخلق يوجد في مقام الإسلام .
وقد عقد المؤلف رحمه اللّه في « لطائف المنن » فصلا في هذا المعنى وجعله لجميع وظائف الآداب الدينية أصلا ومبنى ، فرأينا نقله في هذا الموضع من صواب العمل المتكفّل إن شاء اللّه بنجاح الأمل ،
قال رضي اللّه عنه : « اعلم - رحمك اللّه - أن ورع الخصوص لا يفهم إلا قليل ، فإنّ من جملة ورعهم تورّعهم عن أن يسكنوا لغيره أو يميلوا بالحب لغيره ، أو تمتد أطماعهم بالطمع في غير فضله وخيره ومن ورعهم ورعهم عن الوقوف مع الوسائط والأسباب ، وخلع الأنداد والأرباب ، ومن ورعهم ورعهم عن الوقوف مع العادات والاعتماد على الطاعات ، والسكون إلى أنوار التجليات . . . ومن
« 86 »
ورعهم ورعهم عن أن تفتنهم الدنيا أو ترفعهم الآخرة ، تورّعوا عن الدنيا وفاء ، وعن الوقوف مع الآخرة صفاء ،
قال الشيخ عثمان بن عاشوراء : « خرجت من بغداد أريد الموصل فأنا أسير ، وإذا أنا بالدنيا قد عرضت لي بعزّها وجاهها ورفعتها ومراكبها وملابسها ومزيّناتها ومشتهياتها فأعرضت عنها ، فعرضت عليّ الجنة بحورها وقصورها وأنهارها وثمارها فلم اشتغل بها ، فقيل لي : يا عثمان ، لو وقفت مع الأولى لحجبناك عن الثانية ، ولو وقفت مع الثانية لحجبناك عنا ، فها نحن لك ، وقسطك « 1 » من الدارين يأتيك » .
وقال الشيخ عبد الرحمن المغربي ، وكان مقيما بشرقيّ الإسكندرية : « حججت سنة من السنين ، فلما قضيت الحج عزمت على الرجوع إلى الإسكندرية ، فإذا عليّ قائل يقول لي : إنك في العام القابل عندنا ،
فقلت في نفسي : إذا كنت بالعام القادم هاهنا فلا أعود إلى الإسكندرية ، فخطر لي الذهاب إلى اليمن فأتيت إلى عدن فإنا يوما على ساحلها ، وإذا بالتجار قد أخرجوا بضائعهم ومتاجرهم ، ثم نظرت فإذا رجل فرش سجادته على البحر ومشى على الماء ، فقلت في نفسي : لم أصلح للدنيا ولا للآخرة ، فإذا العليّ يقول لي : من لم يصلح للدنيا ولا للآخرة يصلح لنا » .
وقال الشيخ أبو الحسن ، رضي اللّه تعالى عنه : « الورع نعم الطريق لمن عجّل ميراثه وأجّل ثوابه » فقد انتهى بهم الورع إلى الأخذ من اللّه وعن اللّه ، والقول باللّه ، والعمل للّه وباللّه وعلى البينة الواضحة والبصيرة الفائقة « 2 » ، فهم في عموم أوقاتهم وسائر أحوالهم لا يدبّرون ولا يختارون ، ولا يريدون ولا يتفكرون ، ولا ينظرون ولا ينطقون ، ولا يبطشون ولا يمشون ولا يتحركون إلا باللّه ، وللّه من حيث يعلمون ، هجم بهم العلم على حقيقة الأمر فهم مجموعون في عيد الجمع لا يتفرقون فيما هو أعلى ولا فيما هو أدنى .
وأما أدنى الأدنى فاللّه يوزعهم عنه ثوابا لورعهم مع الحفظ لمنازلات الشرع عليهم ، ومن لم يكن لعلمه وعمله ميزان فهو محجوب بدنيا ، أو مصروف بدعوى ، وميراثه التعزر « 3 » لخلقه والاستكبار على مثله ، والدلالة على اللّه بعمله فهذا هو الخسران المبين ، والعياذ باللّه العظيم من ذلك ، والأكياس يتورّعون عن هذا الورع ويستعيذون باللّه منه ، ومن لم يزدد بعلمه وعمله احتقارا لنفسه ، وافتقارا لربّه ، وتواضعا لخلقه فهو هالك ، فسبحان من قطع كثيرا من الصالحين بصلاحهم عن مصلحهم ، كما قطع كثيرا من المفسدين بفسادهم عن موجدهم ، فاستعذ باللّه إنه هو السميع العليم » . قال : فانظر –
..........................................................................................
( 1 ) قسطك : نصيبك وحصتك .
( 2 ) الفائق : الجيد من كل شيء والممتاز على غيره من الناس ( ج ) فوقة .
( 3 ) تعزز : صار عزيزا ، وتقوى بعد ذلة .
« 87 »
فهّمك اللّه سبيل أوليائه ؛ ومنّ عليك بمتابعة أحبائه - هذا الورع الذي ذكره الشيخ رضي اللّه عنه هل كان يصل فهمك إلى مثل هذا النوع من الورع ؟
ألا ترى قوله : « قد انتهى بهم الورع إلى الأخذ من اللّه وعن اللّه ، والقول باللّه ، والعمل للّه وباللّه على البينة الواضحة والبصيرة الفائقة ، فهذا هو ورع الأبدال والصدّيقين لا ورع المنقطعين الذي ينشأ عن سوء الظن وغلبة الوهم » انتهى .
وإنما أوردنا هذه المعاني هاهنا تتميما للفائدة المتعلقة بكلام صاحب « التنوير » من كون الورع مقابلا للطمع ، وسيأتي مزيد بيان فيها في موضع أنسب من هذا عند قوله :
« لا تمد يدك إلى الإخذ من الخلائق . . . إلخ ) » فانظره فيه .
ثم قال الشيخ ابن عطاء الله رضي اللّه عنه : ( ما قادك شيء مثل الوهم ) .
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
55 - ما بسقت أغصان ذلّ إلّا على بذر طمع .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
مواضيع مماثلة
» 174 - لا يخرج الشهوة من القلب إلّا خوف مزعج أو شوق مقلق .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
» 205 - من أثبت لنفسه تواضعا فهو المتكبر حقا إذ ليس التواضع إلّا عن رفعة فمتى أثبتّ لنفسك تواضعا فأنت المتكبر حقا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
» 23 - إلهي علمني من علمك المخزون وصني بسر اسمك المصون .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
» 148 - الفاقات بسط المواهب فإن أردت ورود المواهب عليك صحح الفقر والفاقة لديك إنما الصدقات للفقراء .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
» 10 - إلهي ما أقربك مني وما أبعدني عنك وما أرأفك بي فما الذي يحجبني عنك .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
» 205 - من أثبت لنفسه تواضعا فهو المتكبر حقا إذ ليس التواضع إلّا عن رفعة فمتى أثبتّ لنفسك تواضعا فأنت المتكبر حقا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
» 23 - إلهي علمني من علمك المخزون وصني بسر اسمك المصون .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
» 148 - الفاقات بسط المواهب فإن أردت ورود المواهب عليك صحح الفقر والفاقة لديك إنما الصدقات للفقراء .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
» 10 - إلهي ما أقربك مني وما أبعدني عنك وما أرأفك بي فما الذي يحجبني عنك .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله