اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية

اذهب الى الأسفل

30012021

مُساهمة 

08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Empty 08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية




08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية

كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية العارف بالله الشيخ محمد بن إبراهيم النفزي الرندي

08 - إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك:

ثم قال الشيخ ابن عطاء الله رضي الله عنه  :
( إذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبال معها إن قلّ عملك ، فإنه ما فتحها لك إلا وهو يريد أن يتعرف إليك ، ألم تعلم أن التعرف هو مورده عليك ، والأعمال أنت مهديها إليه ، وأين ما تهديه إليه مما هو مورده عليك ).
 
معرفة اللّه تعالى هي غاية المطالب ونهاية الآمال والمآرب « 1 » ؛ فإذا واجه اللّه تعالى عبده ببعض أسبابها ، وفتح له باب التعرّف له منها ، وأوجد له سكينة وطمأنينة فيها ، فذلك من النعم الجزيلة عليه ، فينبغي أن لا يكترث بما يفوته بسبب ذلك من أعمال البر ، وما يترتب عليها من جزيل الأجر ، وليعلم أنه سلك به مسلك الخاصة المقربين ، المؤدّى إلى حقائق التوحيد واليقين ، من غير اكتساب من العبد ، ولا بعمل ، والأعمال التي من شأنه أن يتلبس بها هي باكتسابه وبعمله ، فلا تسلم من دخول الآفات عليها والمطالبة بوجود الإخلاص فيها وقد لا يحصل له ما يريد من الثواب عند مناقشة الحساب ، وأين أحدهما من الآخر .
 
ومثاله : ما يصاب به الإنسان من البلايا والشدائد التي تنغّص « 2 » عليه لذات الدنيا ، وتمنعه من تكثير أعمال البر ، فإنّ مراده أن يستمر بقاؤه في دنياه ، طيب العيش ناعم البال ، ويكون حاله في طلب سعادة الآخرة حال المترفين المتورعين ؛ فلا تسخو نفسه إلا بالأعمال الظاهرة التي لا كبير مؤنة عليه فيها ، ولا مشقة ، ولا تقطع عليه لذته ولا تفوّته شهوته .
 
ومراد اللّه منه : أن يطهره من أخلاقه اللئيمة ، ويحول بينه وبين صفاته الذميمة ، ويخرجه من أسر وجوده إلى متسع شهوده ؛ ولا سبيل له إلى الوصول إلى هذا المقام على غاية الكمال والتمام ، إلا بما يضادّ مراده ، ويشوش عليه معتادة ، ويكون حاله حينئذ المعاملة بالباطن ، ولا مناسبة بينها وبين الأعمال الظاهرة .
فإذا فهم هذا علم أن اختيار اللّه له ومراده منه خير له من اختياره لنفسه ومراده لها .

وقد روى أن اللّه تعالى أوحى إلى بعض أنبيائه : أنزلت بعبدي بلائي فدعاني ، فما طلته بالإجابة فشكاني ، فقلت : عبدي كيف أرحمك من شيء به أرحمك .
 
وفي حديث أبي هريرة « 1 » رضي اللّه عنه أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال : قال اللّه تبارك وتعالى : إذا ابتليت عبدي المؤمن فلم يشكني إلى عوّاد أنشطته من عقالي ، وأبدلته لحما خيرا من لحمه ، ودما خيرا من دمه ، ويستأنف العمل » " 2". 
وروى عن سعيد المقبري قال : سمعت أبا هريرة رضي اللّه عنه يقول : قال اللّه تبارك وتعالى : « إني أبتلي عبدي المؤمن ، فإذا لم يشكني إلى عوّاده حللت عنه عقدي ، وبدّلته لحما خيرا من لحمه ، ودما خيرا من دمه ، ثم قلت له : استأنف العمل » " 3 " .


قال أبو عبد اللّه محمد بن علي الترمذي « 4 » رضي اللّه عنه : « ولقد مرضت في سالف أيامي مرضة ، فلما شفاني اللّه تعالى منها مثّلت في نفسي ما دبر اللّه تعالى من هذه العلة في مقدار هذه المدة وبين عبادة الثقلين في قدر أيام علتي ، 
فقلت : لو خيرت بين هذه العلة وبين أن تكون لي عبادة الثقلين في مقدار مدتها إلى أيهما يميل اختياري ؟
فصحّ عزمي ، ودام يقيني ، ووقفت بصيرتي أن مختار اللّه تعالى أكثر شرفا ، وأعظم خطرا ، وأنفع عاقبة ، وهي العلّة التي دبرها لي ولا شوب فيه إذ كان فعله ، فشتان بين فعله بك لتنجو به وبين فعلك لتنجو به ، فلما رأيت ذلك دقّ في عيني عبادة الثقلين في مقدار تلك المدة في جنب ما أتاني ، فصارت العلة عندي نعمة ، وصارت النعمة منّة وصارت المّنة أملا ، وصار الأمل عطفا ، فقلت في نفسي : بهذا كانوا يستمرون في البلاء على طيب النفوس مع الحق لهذا الذي انكشف كانوا يفرحون بالبلاء » انتهى .


فهذه هي وجهة التعرف التي فتحها اللّه تعالى له ، وحصلت له الغبطة بها ، وآثرها على عباده الثقلين واللّه اعلم ، 
فإذا أنزل اللّه تعالى على العبد سينا من البلايا فليستسعر ما ذكرناه ، 
وليجعله نصب عينيه ، وليجدّد تذكاره على نفسه حتى يحصل له من السكون والطمأنينة ما يحمل عنه أثقال ذلك ، 
ويزيل عنه مرارته ، ويوجد حلاوته وعند ذلك يكون حاله في بلائه حال الشاكرين ، من الفرح والاغتباط به ، فيرى من حقّ شكره أن يأني بما يمكّنه من أعمال برّه ، واعتبر جميع ما قلناه في هذه المسألة بالحكاية التي ذكرها « أبو العباس ابن العريف » « 1 » ، رحمه اللّه ، في كتابه « مفتاح السعادة ومنهاج سلوك طريق الإرادة » قال فيه :
« كان بالمغرب - عمره اللّه بالإسلام - رجل يدعى « أبا الخيّار » رحمه اللّه ونفعنا بذكره ، 
أصله من « صقلية » « 2 » ، وموطنه بغداد ، وجاوز سنّه التسعين وهو في الرّق « 3 » لم يعتقه مولاه ، وذلك منه عن قصد واختيار ، وعمّ جسده الجذام ، ورائحة المسك توجد منه على مسافة بعيدة . 
قال الذي حدّثني : رأيته يصلّي على الماء ، ثم لقيت بعده « محمدا الإسفنجي » فإذا هو الأبرص ، فقلت : يا سيدي ، كأن اللّه تعالى لم يجد للبلاء محلا من أعدائه حتى أنزله بكم وأنتم خاصة أوليائه ! !
قال : فقال لي : اسكت ! ! 
لا تقل ذلك ؛ إنّه لمّا أشرفنا على خزائن العطاء لم نجد عند اللّه شيئا أشرف ولا أقرب إليه من البلاء ، فسألناه إيّاه ، فكيف بك لو رأيت سيّد الزهّاد ، وقطب العباد ، وإمام الأولياء الأوتاد ، في غار في أرض « طرسوس » « 4 » وجبالها لحمه يتناثر وجلده يسيل قيحا وصديدا « 5 » ، وقد أحاط به الذباب والنمل ، 
فإذا كان الليل لم يقنع بذكر اللّه وشكره على ما أعطاء من الرحمة وما أسكن جسده من العافية حتى يشدّ نفسه بالحديد ، ويستقبل القبلة عامّة ليله حتى يطلع الفجر » انتهى .
وسيأتي شيء من كلام المؤلف ، رحمه اللّه ، في هذا المعنى ، والتنبيه عليه ، واللّه ولي التوفيق .

 
ثم قال الشيخ ابن عطاء الله رضي الله عنه  :
( تنوعت أجناس الأعمال لتنوع واردات الأحوال، و الأعمال صور قائمة، و أرواحها وجود الإخلاص فيها ) .
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى