اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:24 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:03 من طرف عبدالله المسافر

» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 2 سبتمبر 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:59 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:48 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 23 أغسطس 2021 - 12:53 من طرف عبدالله المسافر

» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 22 أغسطس 2021 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 7:58 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 13:08 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:40 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

»  مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 12:37 من طرف عبدالله المسافر

» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021 - 17:39 من طرف AIGAMI

» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 22 يوليو 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 21 يوليو 2021 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 12:54 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 16 يوليو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 يوليو 2021 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 8:51 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 27 يونيو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

اذهب الى الأسفل

30012021

مُساهمة 

شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Empty شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض




شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

شرح الشيخ كمال الدين عبد الرزاق ابن أحمد القاشاني المتوفى بعد سنة 730 ه‍

شرح قصيدة التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761
727 - فإن ناح في الأيك الهزار وغرّدت *** جوابا له الأطيار في كلّ دوحة 
728 - وأطرب بالمضمار مصلحه عليّ *** مناسبة الأوتار من يد قينة 
729 - وغنّت من الأشعار ما رقّ فارتقت *** لسدرتها الأسرار في كلّ شدوة 
730 - تنزّهت في آثار صنعي منزّها *** عن الشّرك ، بالأغيار جمعي وألفتي 

( الأيك ) والأيكة : الغيظة ، وهي جماع الشجر ، و ( الدوحة ) : الشجرة الكبيرة ، و ( السّدرة ) : شجرة النبق ، وهو المراد المذكور في قوله : إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ ما يَغْشى ( 16 ) [ النجم : الآية 16 ] ، 
والشدوة : النغمة ، يعني : فاق ناح الهزار واضطرب يصلح المزمار بمزماره على مناسبة أوتار الملاهي من يد مغنية غنت من الأشعار ما لطف ، فارتقت أسرار المستمعين إلى سدرتها في سماء كل نغمة ، وما وجدت هذه الآثار من فعل غيري بل تنزّهت وتفرحت في آثار صنعي حال كوني غيرها جمعي وأغربي عن الشرك بمطالعة الأغيار ، ولا شكّ في غرابة هذا التنزّه بحيث رأى التنزّه فصل الغير فعله ، 
ومنها : 
731 - فبيّ مجلس الأذكار سمع مطالع *** ولي خانة الخمّار عين طليعة 

“ 250 “
 
( سمع المطالع ) : كناية عن محل الحضور والتفهّم ، والوعي لأن مطالع كان إلفي سمعه لفهم ما يحويه من المعاني وحضر بمواقع قلبه محصر السمع ليلقى المراد من الخطاب ، و ( عين الطليعة ) عبارة عن بيت مفتوح الباب ؛ لأن الطلعة لا يزال مفتوح العينين ليطالع ما يتطلعه ، يعني : فبوجودي لكل مجلس يذكر فيه اسم اللّه يكون على حضور يدعى ، ولأجلي كانت خانة السماء مفتوحة الباب أبدا ، واجتماع هذين الوصفين يضامن خصائص الجمع ، كاجتماع الوصفين في قوله : 
732 - وما عقد الزّنّار حكما سوى يدي *** فإن جلّ بالإقرار بي ، فهي حلّت 

يعني : لو عقد مجوسي لإظهار الكفر زنارا أو جلّه ( مقرّ بي ) لإظهار الإيمان إقرار ما عقده إلّا يدي ، وما حلّه إلّا يدي حكما ، كاجتماع الفاضل والمفضول 
في قوله : 
733 - وإن نار بالتّنزيل ، محراب مسجد *** فما بار بالإنجيل هيكل بيعة 
734 - وأسفار توراة الكليم لقومه *** يناجي بها الأخبار في كلّ ليلة 

( نار ) ينور نورا : أشرق ، ( بار ) يبور بورا : هدأت وبطل ، و ( البيعة ) : معبد النصارى ، و ( الأسفار ) : جمع سفر ، وهو الكتاب ، والأحبار جمع حبر وهو عالم اليهود ، يعني : وإن أشرق بنور القرآن محراب مسجد فما بار ، 
أي : بطل بالإنجيل صورة معبد من معابد النصارى ، وكتب التوراة المنزّلة على الكليم - عليه السلام - لأجل قومه يناجي بقراءتها العلماء من أمّته في كل ليلة من اللّيالي في صلاتهم ، 
أي : وكل واحد من التوراة والإنجيل ، وإن بطل حكمها ينظم في سلك المراد مع التنزيل بحكم الجمع ، ولولا كانا مرادين لما وجدا ، 
وفي قوله معتذرا لأهل الضلال : 
735 - وإن خرّ للأحجار ، في البدّ عاكف *** فلا وجه للإنكار بالعصبيّة 
736 - فقد عبد الدّينار معنى منزّه *** عن العار بالإشراك بالوثنيّة 

( البدّ ) : الصنم ، وهو معرب مضاف إليه أقيم مقام مضافه المحذوف تقديره : 
( بيت البد ) ، و ( الوثنيّة ) : عبادة الوثن ، 
يعني : لو أشرك باللّه وثني وسجد للأحجار عاكف في بيت الأصنام ، فلا وجه للإنكار عليه بالتعصّب ، فإن المنكر المنزّه جناب ألحق عن العار اللّاحق به بسبب الإشراك الحاصل بالوثنيّة عبد الدينار من حيث المعنى ، 
كما عبد الوثني الأحجار من حيث الصورة ورد في الحديث : “ تعس عبد 

“ 251 “
 
الدينار ، تعس عبد الدرهم ، تعس عبد البطن “ “ 1 “ ، 
وفي قوله : 
737 - وقد بلغ الإنذار عنّي من بغى *** وقامت بي الأعذار في كلّ فرقة 
738 - وما زاغت الأبصار من كل ملّة *** وما راغت الأفكار في كلّ نحلة 
739 - وما اختار من للشمس عن غرّة صبا *** وإشراقها من نور إسفار غرّتي 
740 - وإن عبد النّار المجوس ، وما انطفت *** كما جاء في الأخبار في ألف حجّة 
741 - فما قصدوا غيري ، وإن كان قصدهم *** سواي ، وإن لم يظهروا عقد نيّة 
742 - رأوا ضوء نوري ، مرّة ، فتوهّموه *** نارا ، فضّلوا في الهدى بالأشعّة 

أخذ يمهد في هذه الأبيات أعذار كل فرقة ، وقال : ( وقد بلغ الإنذار عني من بغى ) حاكيا عن ربّه بلسان الجمع ، يعني : ما بلغ إنذاري إلّا من يسمعه ، ولم يسمعه فيما بلغه من حيث الحقيقة ، وإن بلغه من حيث الصور لأني لم أهب له استعداد قوله ، فهو معذور من هذا الوجه ، 
وكل صاحب ملّة ونحله ، وإن بطل سعيه قد قصده على أن حيث كان أصل مذهبه على قاعدة مطلوبة ، وما زاغت أبصار الواصفين ولا زاغت أفكارهم أن يصيب من الهدى ؛ لأن من عبد الشمس وصباها ، أي : أحبّها عن غرّة ما أصابه الحيرة والضلال ، والحال : أن إشراقها مستفادة من نور ظهور وجهي ، ومن عبد النار من المجوس ، والحال أنها ما انطفت في ألف سنة ؛ 
كما جاء في الأخبار : ( أن النار التي أوقدت وعبدت مضى عليها ألف سنة ، ولم تنطف ) ، فما قصد في عبادة النار غيري ، وإن قصدوا سواي من حيث إظهار قصد إليه ؛ وذلك لأن عبدة النار رأوا ضوء نوري مرّة ، فتوهّموا النور نارا فضلّوا عن الهدى في عين الهدى بسبب مشاهدة أشعّة نوري حيث توهّموه أشعة النار ، 
وقوله : ( وما راغت الأفكار ) ، أي : ما كانت غشيّا مأخوذ من روغان ثعلب ، وهو لعبه بذنبه ، واحتياله وثورته ، و ( النحلة ) : الملّة ، و ( الحجة ) : السنة ، و ( احتار ) : بمعنى حار أي تحيّر ، 
وقوله : 
743 - ولولا حجاب الكون قلت وإنّما *** قيامي بأحكام المظاهر مسكتي 
744 - فلا عبث والخلق لم يخلقوا سدى *** وإن لم تكن أفعالهم بالسّديدة 
..........................................................................................
( 1 ) رواه البخاري ( 3 / 1057 ) ( 5 / 2364 ) ، وابن ماجة ( 2 / 1385 ) ، وابن حبان ( 8 / 12 ) ، والبيهقي في الكبرى ( 9 / 159 ) ( 10 / 245 ) . 

“ 252 “
 
أراد ب ( مسكتي ) اسم فاعل من أسكت مضافا إلى الياء ، و ( السدى ) : المهملين ، يعني : ولولا حجاب الوجود ، وحكمة أسبابه قلت مصرّحا بلا حجاب أن الكل موجود واحد وليس غيره شيء في الوجود ، وكل عابد فهو مول وجهه شطر ذاك الموجود ، وعذر الكل قائم ، ولكن قيامي بإحكام المظاهر هي العبوديّة التي أسكتني عن إظهار ذلك ، وإذا كان الأمر كذلك ، فليس في الوجود عبث ولم تخلق الخلق مهملين ، وإن لم تكن أفعالهم جارية على نهج السداد ، 
وقوله : 
745 - على سمة الأسماء تجري أمورهم *** وحكمة وصف الذات للحكم أجرت 
746 - تصرّفهم في القبضتين ولا ولا *** فقبضة تنعيم ، وقبضة بشقوة 

يعني : تجري أمور الخلائق كلهم على سمة الأسماء الإلهيّة من المعزّ والمذلّ ، والهادي والمضلّ وغيرها ، وحكمة ظهور أوصاف الذات من الإعزاز والإذلال والهداية والإضلال وغيرها المشتملة على ما أجرت عليهم السعادة والشقاوة ، وهو تصرّفهم حكم ولا ولا في قبضتي النعيم والشقاوة ، 
فيما روي عن أبي الدرداء أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال : “ إن اللّه تبارك وتعالى خلق آدم فضرب بيمينه على يساره ، فأخرج ذرّية بيضاء كالفضّة ، ومن اليسرى سوداء كالحمم “ ،
 ثم قال : “ هؤلاء في الجنّة ولا أبالي ، وهؤلاء في النار ولا أبالي “ “ 1 “ ، ولا إشارة إلى هذين الوصفين في آخر الحديث وحكمها استغناء الذات عن أخلاق محل الصفات ، 
ثم قال : 
747 - إلّا هكذا ، فلتعرف النّفس ، أو فلا ،*** ويتلى بها الفرقان كلّ صبيحة 
748 - وعرفانها من نفسها وهي الّتي *** على الحسّ ما أمّلت مني ، أملت 
749 - ولو أنّي وحّدت ألحدت وانسلخت *** من آي جمعي ، مشركا بي صنعتي 

أي : تنبّه أيها الطالب ، فلتعرف النفس هكذا كما ذكرت من أنها هي المتفرّقة في الكون مطلقا تارة بالهداية ، وتارة بالإضلال ، وتجري أمور الخلائق على مقتضى أحكام أسمائها وصفاتها ، وإلّا فلا تطلب معرفتها ، والحال أن الفرقان يتلى كل صباح بهذه الحالة ؛ 
كقوله تعالى : كَذلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشاءُ [ المدّثّر : الآية 31 ] ، 

وأمثاله وعرفانها بهذه الصفة حاصلة من ذاتها لا من غيرها ، وهي التي أملت على الحسّ من العلوم الغريبة ما رجوته كما سبق ذكره في غير موضع لها هي المرتسمة فيها العلوم ، ولو أنّني وجدت فعلها وقلت أنها الهادية ، فحسب ، ونسبت الإضلال 
..........................................................................................
( 1 ) رواه أحمد في المسند ( 6 / 441 ) ، والديلمي في الفردوس ( 3 / 422 ) . 

“ 253 “
 
إلى غيرها صرت ملحدا مائلا إلى جانب آخر ، فانسلخت من آيات جمعي مشركا بتعيني غيري الذي هو صنعتي ، ثم أجاب عن اعتراض مقدّر ، 
وهو أن إظهار الحال مذموم بقوله : 
750 - ولست ملوما أن أبثّ مواهبي *** وأمنح أتباعي جزيل عطيّتي 

أي : لا أريد من المهار حالي جاها عند الخلق بل أريد به أن أبثّ مواهب الحقّ سبحانه التي خصّني بها ، وأمنح أتباعي من طلّاب الحقيقة جزيل عطيّة منحها فلست ملوما به ، وبثّ المواهب وإعطاؤها مما حثّ الشرع عليه 
في قوله سبحانه : وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ (11) [ الضّحى : الآية 11 ] ، 
و أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ [ يس : الآية 47 ] ، 
ثم أشار إلى من أفاض عليه معنى الجمع ، وهو الرسول صلى اللّه عليه وسلم لأنه قاسم المواهب الإلهيّة في قوله : “ إن اللّه يعطي وإنما أنا قاسم “ “ 1 “ ، فأورثته هذا المعنى لقرب النسبة وقدم الصحبة الروحانية منهما ، 
وقال : 
751 - ولي عن مفيض الجمع عند سلامه *** عليّ بأو ، أدنى إشارة نسبة 
752 - ومن نوره مشكاة ذاتي أشرقت *** عليّ فنارت بي عشائي ، كضحوتي 

أي : وحصل لي إشارة نسبة عن ( مفيض الجمع ) - صلوات اللّه عليه - إذا سلم عليّ مقام أو أدنى ، وأشرقت عليّ من نوره مشكاة ذاتي ، فتنوّرت بسبب نور ذاتي ( عشائي كضحوتي ) ، أو ارتفع التضادّ بين أوقاتي وأحوالي ، وذلك أنه إذا جاوز النبيّ صلى اللّه عليه وسلم منتهى أقدام السّائرين ، وخلف وراء ظهره السماوات والأرضين ، وتخلف عنه الروح الأمين ، وطوى بساط التكوين حيث ثُمَّ دَنا فَتَدَلَّى ( 8 ) فَكانَ قابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنى ( 9 ) [ النجم : الآيتان 8 ، 9 ] ، 
أي : في تلك الحضرة أرواح الأنبياء الصالحين ، فسلّم عليهم بعد السلام على نفسه ، وقال : “ سلام علينا وعلى عباد اللّه الصالحين “ ، 
وفي هذا إشارة نسبة بين روحه - عليه السلام - وأرواحهم - أفاض اللّه عليها سجال رحمته - حيث رآها في محل القرب بعد المجاوزة عن مقام جبرائيل - عليه السلام - واقتبست أرواحهم ، وذواتهم من نوره الثاقب قبل التعلق بالأشباح أنوار ، 
فأشرقت عليهم ( مشكاة ) القوالب بنور مصابيح الأرواح حال التعلق ، ( فنارت ) بنور عشاء وجود 
..........................................................................................
( 1 ) رواه البخاري ( 1 / 39 ) ( 3 / 1133 ، 1134 ) ( 5 / 2290 ) ( 6 / 2667 ) ، ومسلم ( 2 / 719 ) ( 3 / 1682 ، 1683 ) ، وأحمد في المسند ( 2 / 234 ، 482 ) ، والبخاري في الأدب المفرد ( 1 / 293 ) . 

“ 254 “
 
الجسم والجسمانيّات ، وصارت كضحوة وجود الروح ، والروحانيات نيّرة وتلاشت آثار التفرقة في عين الجمع ، ثم أخبر عن مشاهدة تلك الحالة بعد التعلق بالبدن ، 
فقال : 
753 - فأشهدتني كوني هناك فكنته *** وشاهدته إيّاي والنّور بهجتي 

يعني : فجعلت نفسي شاهدة وجودي في ذلك المقام ، فكنت عين مفيض الجمع ورايته عين ذاتي ؛ وذلك لأن الجمع يفيد هذا الشهود ، وصاحب هذا المقام يحيط بجميع أجزاء وجوده أشعّة نور الذات وببقائه تكثر الأنوار ، وتبتهج الأسرار ، فلذلك قال : ( والنور بهجتي ) ، ولما كان الجمع حاكما بزوال التفرقة ، ونفى رؤية الغير ، 
وغلب على الناظم - رحمه اللّه - معنى الجمع ختم هذه القصيدة بذكر بعض أحكام الجمع ، وتفرّده بحيازة فضله  فقال : 
754 - فبي قدّس الوادي ، وفيه خلعت خلع *** نعلي على النّادي ، وجدت بخلعتي 
755 - وآنست أنواري ، فكنت لها هدى *** وناهيك من نفس عليها مضيئة 
756 - وأسّست أطواري ، فناجيتني بها *** وقضيت أوطاري ، وذاتي كليمتي 

( خلعت ) عليه ثوبي : ألبسته إياه ، وخلعت نعلي : نزعته ، والخلعة : ثوب يلبس على أحد ، وجدت عليه بخلعتي : أعطيتها ، وأراد ب ( النادي ) أهله من الطلاب الذين جمعتهم رابطة الطلب ، وب ( الإيناس ) : الرؤية ، وب ( الأطوار ) : مقامات المناجاة والقرب جمع طور الذي هو محل مناجاة موسى - عليه السلام - ، واللام في ( الوادي ) للعهد و  هو الوادي المقدّس الذي أمر فيه موسى - عليه السلام - بخلع نعليه في قوله سبحانه : فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوادِ الْمُقَدَّسِ طُوىً [ طه : الآية 12 ] ، 
والضمير في ( لها ) ( للأنوار ) ، و ( الهدى ) بمعنى الهادي ، و ( من ) في ( من نفس ) لبيان خبر ناهيك ، وقوله : ( فكنت لها هدى ) أي : رأيت الأنوار التي يهتدي بها طلاب الحقيقة في الواد المقدّس مهتدية مني إلى الوجود بحكم الجمع ، وأعقبه بما يصلح للتعليل ، وهو قوله : ( وناهيك من نفس عليها مضيئة ) ؛ وذلك لأن تلك الأنوار مضيئة بسبب إدراك النفس إيّاها ، وأمّا بالنسبة إلى نفسها ، فمظلمة لا تدرك إضاءتها ، 
والنفس مضيئة في ذاتها على ذاتها ، والنّير بالغير يستنير بالذات ، والباء في ( فبيّ ) للسببية ، أي : بسبب أني عين مفيض الجمع ، 
ثم قال : 
757 - وبدري لم يأفل ، وشمسي لم تغب *** وبي تهتدي كلّ الدّراري المنيرة 
758 - وأنجم أفلاكي جرت عن تصرّفي *** بملكي ، وأملاكي ، لملكي ، خرّت 

“ 255 “
 
( دراري ) : جمع درّي صفة كوكب مضيء ، و ( الأملاك ) : جمع ملك ، ( خرّت ) : 
سجدت ، يعني : لمّا كان الأمر كما قلت من وجدان الكل في نفسي غير خارج عني فبدر شهودي ، وشمس وجودي لم يأفلا أبدا ، وكيف وكل الكواكب الدراري تهتدي بنوري ؟ 

والأفلاك والأملاك في قبضة لتخيّري وأنجم الأفلاك جارية عن تصرّفي الواقع بملكي والأملاك الموكلة بتدبير الأمور ، وبسير الأفلاك ، والأنجم خرّت لملكي سجّدا ، ثم تعرّض لدفع شبهة ربما خالجت قلبا أنه ادّعى استقلال بنفسه وترقّيه أبدا إلى حال فوق حال ونيله درجة في العلم فوق درجة أخرى ، وهو دليل افتقاره إلى الغير 
فأزالها بقوله : 
759 - وفي عالم التّذكار للنّفس علمها *** المقدّم تستهديه منّي فتيتي 

( التذكار ) : بمعنى التذكرة مبالغة ، ويتعلق للنفس به ، و ( علمها ) مبتدأ خبره ( تستهديه ) و المراد بعالم التذكار عالم الشهادة ؛ لأن النفس تتذكر فيه ما جرى عليها في السابقة ، يعني : كانت نفسي عالمة في الأزل بكل ما يظهر فيها من العلوم إلى الأبد ، لكنها ذهلت عنها عند اشتغالها بعالم الصور والتركيب المعبّر عنه بعالم التذكار ، فتذكر كل وقت يتجرّد عن غواشي البدن إما تبرّم أو غيبة شيئا فشيئا من علمها المتقدّم ، وتستهديه من فتيتي وأصحابي من طلبة اليقين ، ثم حثّ الطالب على جمعه قائلا : 
760 - فحيّ على جمعي القديم الذي به *** وجدت كهول الحيّ أطفال صبية 

أي : فسارع أيها الطالب إلى جمعي الأزلي الذي وجدت به مشايخ حي العرفان بالنسبة إلى صبية أصحابي كالأطفال سواء منهم المعاصرون والمتقدمون عليّ بالزمان ، وكيف لا ؟ 
761 - ومن فضل ما أسارت شرب معاصري *** ومن كان قبلي ، فالفاضل فضلتي 

( أسأر ) : أبقى في الكأس سؤرا ، وهو بقية الشراب ، و ( الشرب ) : النصيب ، و ( الفضلة ) : شيء زائد على الحاجة ، يعني : حظّ معاصري من الجمع من أبقيته أسأرتها وأبقيتها في الكأس . وأمّا المتقدمون ، فإن كانت لهم فضيلة ونسبوا للزمان ، فالفضيلة عندي فضله لا يؤبه بها لما تقدم من البيان الكاشف عنه ، وهذا الكلام محمول على سبيل الحكاية بلسان الجمع عن المقام المحمدي كما سبق مرارا ، وهذا آخر ما أردنا إيراده من شرح القصيدة بعون اللّه المقتدر ، وله المنّة لإتمام الكتاب ، وإليه المرجع والمآب والحمد للّه وحده وصلاته على سيدنا محمد وآله . 
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle
- مواضيع مماثلة
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 251 إلى 275 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 651 إلى 675 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 676 إلى 700 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى