اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:24 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:03 من طرف عبدالله المسافر

» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 2 سبتمبر 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:59 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:48 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 23 أغسطس 2021 - 12:53 من طرف عبدالله المسافر

» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 22 أغسطس 2021 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 7:58 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 13:08 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:40 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

»  مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 12:37 من طرف عبدالله المسافر

» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021 - 17:39 من طرف AIGAMI

» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 22 يوليو 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 21 يوليو 2021 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 12:54 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 16 يوليو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 يوليو 2021 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 8:51 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 27 يونيو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

اذهب الى الأسفل

29012021

مُساهمة 

شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Empty شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض




شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

شرح الشيخ كمال الدين عبد الرزاق ابن أحمد القاشاني المتوفى بعد سنة 730 ه‍

شرح قصيدة التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 
301 - وجل فنون الاتّحاد ولا تحد *** إلى فئة في غيره العمر أفنت 
302 - فواحده الجمّ الغفير ومن *** عداه شرذمة حجّت بأبلغ حجّة 

( جلّ ) أمر من الجولان ، وهو الطواف ، و ( لا تحد ) نهي من حاد يحيد حيدودة : مال ، و ( الجمّ ) الغفير : جماعة كثيرة من الناس ، و ( شرّذمة ) : طائفة قليلة ، ( منهم عداه ) أي : غيره من حروف الجرّ ، و ( حجت ) أي : وغلبت عليها بالحجّة من باب المغالبة ، يقال : حاججته فحججته أمره بالجولان في أنواع الاتّحاد ومراتبه ، ونهاه عن الميل إلى طائفة أفنوا عمرهم في غيره ؛ لأن واحدا من جماعة كثيرة ، والجماعة قليلة حيث كانوا محجوبين بأبلغ حجّة ، وإن كثر سوادهم ؛ كما قال سبحانه : كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ [ البقرة : الآية 249 ] ، 
ثم أتى بفاء السببية بقوله : 

303 - فمتّ بمعناه ، وعش فيه أو *** فمت معنّاه ، واتبع أمّة فيه أمّت 

( مت ) : أمر من المت ، وهو التوسّل إلى شيء ، والمعنى : من أصابه العناء ، و ( اتبع ) أمر من تبع يتبع متبوعا ، بمعنى : اتّبع ، ( أمّت ) صارت أئمّة ، أي : بسبب ما فضل الاتّحاد وأهله على غيرهما توسّل إلى معنى الاتّحاد وحقيقته ، وعش فيه إن أدركته أو فمت ، والحال إنك معناه إن لم تدركه ، وكان تابعا في الاتّحاد أمة صارت أئمّة فيه ، حرّضه على طلب الوصول إليه يصل إلى كعبة مراده ، أو يموت في 

“ 130 “
 
طريقها ؛ لأن من مات في سبيل اللّه فهو مأجور ؛ كما قال تعالى : وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهاجِراً إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ [ النّساء : الآية 100 ] ، 
وهذه الآية وإن نزلت في المهاجرين إلى المدنية لكنها تتناول كل متّصف بحقيقة المهاجر ؛ إذ خصوص السبب لا يوجب خصوص الحكم ، وهو الخروج من بيت مراد النفس لطلب منار الحق ؛ كما ورد : ( المهاجر من هاجر ما نهى اللّه عنه ) ، وذلك في حق المحبّ أحقّ لأنه تخرج محبة ، وأكثر المهاجرين من خرج رغبة في الثواب أو خيفة العقاب ، 
فلذلك قال : 
304 - فأنت بهذا المجد أجدر من أخي *** اجتهاد مجدّ عن رجاء وخيفة 

أشار بهذا إلى ما سبق من وصف الاتّحاد ، ( أجدر ) : أحقّ ، أي : أنت أحق بهذا الوصف من مجتهد مجدّ اجتهادا ، وجدّا صادرين عن رجاء ثواب خيفة عقاب ، 
ثم قال : 
305 - وغير عجيب هزّ عطفيك ، *** دونه بأهناء ، وأنهى لذّة ومسرّة 

( هزّ العطف ) أي : المنكبّ كناية عن التبختر بالتفاخر ، فإنه من خواص مشية المتكبّر المتفاخر ، والضمير في دونه ، أي : عنده يعود إلى المجد ، ( أهناء ) أفعل التفضيل من هنّأه ، والطعام مرأه خفّفت همزته ، و ( أنهى ) أفعل التفضيل من غير ثلاثي ، بمعنى : أقصى وأبلغ ، وفي هذا البيت من الصنعة قلب ولفّ ونشر ، يعني : لو تبخترت عند هذا المجد بأهنأ لذّة ، وأبلغ مسرة فغير عجيب ، فإن من فاجأه سرور مفرط قلّما يثبت على حاله ، ولا ينزعج ، ويكون تفاخره على الناسك المجدّ بأن لا يتطلّع إلى مقامه ، ولا ينكمد على ملامة ، وللاتّحاد أوصاف تصطفي المنسي ، وأسماء تسميه أي : ترفع ذكره ، فلذلك خاطب بقوله : 
306 - وأوصاف ما يعزى إليه كم اصطفت *** من النّاس منسيّا ، وأسماه أسمت 

( العزّ ) و ( العزى ) النسبة إلى شيء ، ( اصطفى ) واجتبى : اختار ، والمراد ب ( المنسي ) : حامل الذكر ، وأصل ( أسماه ) أسمائه ، وحذفت همزته للضرورة والأسماء الرفع والتسمية ، أي : لو اصطفاك الاتّحاد من الناس ورفع ذكرك من حضيض النسيان إلى أوج الشهرة وخصّك بأهنك لذّة ، وأنهى مسرّة ، فليس بعجيب ؛ لأن أوصاف الاتّحاد وأسمائه كم اصطفت من الناس منسيّا ورفعت ذكره ، ثم خاطب مع هذا بنزوحه عن مقامه وبعده عن البلوغ إلى حدّه ومراتبه ، وأمره بالوقوف لي عند حدّه ، فقال : 

“ 131 “
 
307 - وأنت على ما أنت عنّي نازح * وليس الثّريّا للثّرى بقرينة 
308 - فطورك قد بلّغته وبلغت فو * ق طورك ، وحيث النّفس لم تك ظنّت 
309 - وحدّك هذا ، عنده ، قف ، فعنه لو * تقدّمت شيئا لاحترقت بجذوة 
310 - وقدرتي بحيث المرء يغبط دونه * سموّا ، ولكن ، فوق قدرك غبطتي 

( نزح ) عنه نزوحا : بعد ، و ( الثريّا ) : النجم ، و ( الثّرى ) : التراب ، و ( الطور ) هنا كناية عن مقام يصل فيه الساجد من القرب من ربّه ، كما كان الطور هكذا بالنسبة إلى موسى عليه السلام ، و ( الجذوة ) : قبس من النار ، ولكن مخفّفة عن مثقلة ، و ( سموّا ) نصبه على المفعول له ، و ( غبطتي ) مصدر مضاف إلى المفعول لا الفاعل ، أي : وأنت على ما أنت عليه من معنى الجمع ، والاتّحاد بعيد عني بعد لا يزول بالمقاربة أبدا ، بعد الثرّيا عن الثرى ، فلا تمدن عينيك إلى مقامي ، واقنع بأعلى مقامك التي بلّغك اللّه إليها ، فإنك بلغت حدّا في الاتّحاد فوق طور نفسك حيث لم تظنّه النفس مبلغ سيرها ، وهو مقام سكر الجمع ، وهذا قدرك قف عنده ؛ لأنك لو تقدّمت عنه خطوة احترقت بجذوة من جذوات المواجيد ؛ 
كما قال جبريل - عليه السلام - : “ لو دنوت أنملة لاحترقت “ ، وقدري من السموّ بمكان يكون المرء مغبوطا تحته ، لكن غبطتي فوق تدرك ، معناه : ما كان مغبوطا مني هو دون قدري ، لكونه فوق قدرك ، ومن نهاية مقام الجمع المتّصلة ببداية مقام صحو الجمع ، وهي مغبوطة بالنسبة إلى صاحب بداية الجمع ؛ لأنها فوق مقامه ، لكنه دون مقام صحو الجمع الذي ادّعاه الناظم في بقيّة قوله 
311  - وكلّ الورى أبناء آدم ، غير أنّني *** حزت صحو الجمع ، من بين إخوتي 

إشارة إلى ما تميّز به عن سائر الموجودين بعد اشتراك الكل من بني آدم في إخوتهم ، وهو أنه حاز صحو الجمع من بينهم ، ومن علامات هذا الصحو أن يدرك صاحبه بالسّمع الظاهر كلام الحقّ كموسى - عليه السلام - ، وبالعين الظاهرة جماله كالنبيّ صلى اللّه عليه وسلّم ، 
فلذلك قال : 
312 - فسمعي كليميّ وقلبي منبّأ *** بأحمد ، رؤيا مقلة أحمديّة 

( الرّؤيا ) مصدر بمعنى الرؤية ، وإن كان استعماله فيما يرى في المنام غالبا ، يعني : إذا حزت صحو الجمع ( فسمعي ) منسوب إلى ( الكليم ) من حيث إنه يسمع كلام الحق بلا واسطة ، و ( قلبي منبأ ) من قبل عيني ( بأحمد ) رؤية منسوبة إلى مقلة 

“ 132 “
 
( أحمديّة ) ، وهي رؤية الحقّ تعالى ، وعبّر عن رؤية عينه بما يلزمها من حصول بناء في القلب مراعاة للأدب ؛ وذلك لأن كل واحد من المشاعر الحيّة جاسوس من جواسيس القلب تارة يأتيه السمع بنبأ ، وأخرى يأتيه البصر بآخر ، فهو منبأ من قبل السمع بمعاني الكلام ، ومن قبل البصر بأحوال المرئيّات ، 
ثم قال : 
313 - وروحي للأرواح روح ، وكلّ ما *** ترى حسنا في الكون من فيض طينتي 

أشار بهذا البيت إلى أنه يسبح وحده ، وقطب وقته تدور عليه دوائر الوجود ، ويستمدّ منه كل موجود يفيض من روحه على الأرواح البشريّة والملكية والجنية كل فيض وأصل إليها ، وكذلك من نفسه على النفوس ، ومن جسمه على الأجسام ، وقوله : ( وكل ما ترى ) أي : كل شيء تراه حسنا في ظاهر الوجود هو من فيض ظاهري الذي هو ( طينتي ) ، والمراد أنه بمثابة أن كون أثر كل ما يجري على ظاهره في ظاهر الكون إن حسنا فحسن ، وإن قبيحا فقبيح ، 
كما روي : ( أن أحد من المشايخ أحرق حانوت تحت رباطه فيه أقمشة فأمر خادمه بأداء عوض ما أحرق إلى صاحبه ، فلما سئل عنه ، 
قال : لبست سراويلي البارحة قائما على خلاف السنّة ، فعلمت أن أثره سيظهر ، وهذا منه ) ، ويسمى الموصوف بهذه الصفة قطبا ، وسيأتي الكلام في بيان مقامه إن شاء اللّه تعالى ، ثم قال : 

314 - فذر لي ما قبل الظّهور عرفته *** خصوصا فبي لم تدر في الذّرّ رفقتي 

أراد ( بالذرّ ) تعيّنات الأرواح الإنسانية في عالم الخلق بعد بروزهم من الأمر ، ولم تكن الأرواح قبل ذلك عارفة إلّا روح الأرواح الذي هو قطب الأقطاب ، فإنه عارف بسوابق الأمور وخواتمها في عالم الأمر قبل الظهور في عالم الخلق ، فلذلك قال الناظم - رحمه اللّه - على طريق الحكاية عن المقام المحمدي : ( فذر لي ما قبل الظهور عرفته ) ، 

أي : خصّت تلك المعرفة بي ، لا مدخل لغيري فيها ، ولم يدر بحالي بعد الظهور في صور الذرّ أحد من رفقائي في الطريقة المسلوكة إلى الحقيقة ، يعني الأنبياء والأولياء من المحبّين والمحبوبين ، ولذلك منع عن تسميته بالمريد ، 
والمراد بقوله : 
315 - فلا تسمني فيها مريدا فمن دعي *** مرادا لها جذبا فقير لعصمتي 

يعني : إذا عرف حالي فلا تدعني في زمرة الرفقاء باسم المريد والمحبّ الذي يسبق اجتهاده الكشف ، وعمل الجذبة ؛ لأن من دعي باسم المراد والمحبوب الذي 

“ 133 “
 
يسبق كشفه الاجتهاد وجذبه العمل فقير إلى عصمتي له ، وذلك لأن المحبوب المراد معصوم بمدد العصمة الأزليّة ، وأضاف العصمة إلى نفسه على لسان الجمع ، والحكاية عن اللّه تعالى ، أي : إذا كان المراد مفتقرا إليّ ، ولا أرضى بتسميتي به ، فافتقار المريد إليّ وعدم رضاي بأن أسمّى باسمه يكون أولى وأجدر ، والأسماء والتسمية بمعنى واحد ، والضمير في ( فيها ) عائد إلى الرّفقة ، وفي ( لها ) إلى المحبوبة ، و ( جذبا ) منصوب على المفعول له ، أي : دعي مرادي للمحبوبة لأجل جذبها إيّاه ، وقوله : 

316 - وألغ الكنى عنّي ولا تلغ الكنا *** بها فهي من آثار صيغة صنعتي 

( ألغ ) أمر من الإلغاء بمعنى : الإبطال والإسقاط ، و ( لا تلغ ) نهي عن اللغاء وهو الصوت المجرّد عن المعنى ، و ( الصيغة ) نوع من الصّوغ ، والمراد ب ( صنعتي ) مصنوعي كما يقال : صنعة فلان أي : مصنوعه ، أي : وأسقط عن الكنى 
مثل : أبي المعالي ، وأبي المكارم التي استعملها الناس للتعظيم ، ولا تصوّت بالسكينة لي صوتا ، لا معنى له حال كونك الكنى لا تقدر على تعريفي ؛ لأن الكنى اصطلاحات وموضوعات صاغها ووضعها الإنسان الذي هو مصنوع ، فلا يليق تعريفي بها ، وهذا البيت أيضا مقول بلسان الجمع والحكاية ، وقوله : 

317 - وعن لقبي بالعارف ارجع فإن تر *** التنابز بالألقاب في الذكر تمقت 

قوله : ( فإن تر ) من الرأي ، وهو رؤية مذهبه صوابا ، و ( التنابز ) : التلقّب بمتقبح ، واللقب ما يسمى به شيئا متضمّنا لمعنى قبيح ، يعني : لو سمّيتني بالعارف جعلت لي لقبا فارجع عن لقبي بذاك ؛ لأن إن تجوّز التنابر بالألقاب صرت ممقوتا في القرآن بارتكابك ما نهيت عنه في قوله تعالى : وَلا تَنابَزُوا بِالْأَلْقابِ [ الحجرات : الآية 11 ] 
إلى قوله تعالى : فَأُولئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ [ البقرة : الآية 229 ] ، 
وكانت التسمية بالعارف عنده لقب ؛ لأنها تقيّد الذات المطلقة بوصف خاص ، 
وقوله : 
318 - فأصغر أتباعي على عين قلبه *** عرائس أبكار المعارف زفّت 
319 - جني ثمر العرفان من فرع فطنة *** ذكا باتّباعي ، وهو من أصل فطرتي 
320 - فإن سيل عن معنى أتى بغرائب *** عن الفهم جلّت بل عن الوهم دقّت 

علّل كلامه السابق بقوله : ( فأصغر أتباعي . . . الخ ) أي : أمر تلك بالرجوع عنه لأن أصغر أتباعي من المريدين السالكين ، ( زفّت ) عن عين قلبه ، أي : جليت عرائس 

“ 134 “
 
أبكار المعارف من فرع فطنة وذكاء ( نما وذكا الفرع وترعرع ) بسبب اتّباعي ، والحال أنه متفرّع من أصل فطرتي ، أي : على الذاتي فإن سئل هذا المريد عن معنى أتى القوة العرفان بمعان غريبة جلّت عن الإدراك والفهم ، بل دقّت عن التصوّر بالوهم ، وإذا كان أصغر أتباعي بهذه المثابة ظهر أن لقبي بالعارف كان المتنابز بالألقاب ، ثم نهى عن دعاته بنعت المفرد ، 
فقال : 
321 - ولا تدعني فيها بنعت مقرّب *** أراه بحكم الجمع فرق جريرة 

الضمير في ( فيها ) للرفقة المقدّم ذكرها ، وقوله : ( أراه . . . الخ ) صفة لنعت ، و ( الجريرة ) : الذنب ، أي : ولا تخاطبني في رفقة المحبّين بوصف مقرّب أرى ذاك الوصف بحكم الجمع الحاصل في تفرقة مضافة إلى ذنب عظيم ، وبيان ذلك أن المقرّب يؤثر بعض الأحوال والأوصاف على بعض ، ويتقيّد به كإيثاره وصل المحبوب على قطعه وقربه على بعده وودّه على صدّه ، والانتهاء إليه على الابتداء ، وهذا الإيثار بحكم شمول الجمع جميع الأحوال فرق مضاف إلى ذنب بالنسبة إلى صاحب مقام الجمع الذي يستوي عنده جميع الأحوال ، كما عبّر عن هذا المقام بقوله : 

322 - فوصلي قطعي ، واقترابي تباعدي *** وودّي صدّي ، وانتهائي بدايتي 

أي : لا تخصني ببعض أوصاف الذات دون بعض ؛ إذ كلّها مستوية عندي بلا فرقي ، فوصلي قطعي ، وقربي بعدي ، وودّي صدّي ، وانتهائي بدايتي ؛ لاستواء جميع ما يفعل المحبوب بي ، وصلني أو اقطعني ، قرّبني أو أبعدني ، ودّني أو صدّني ، أوقفني موقف البداية أو بلّغني مقام النهاية ، أو معناه : لا تخصني ببعضها من الوصل والاقتراب والودّ والانتهاء ، فإن وصلي قطعي ، واقترابي تباعدي ، وودّي صدّي ، وانتهائي ابتدائي لإشعار كل من هذه أوصاف بالتفرّق ، 
فالفاء في ( فوصلي ) هي الفصيحة على الأول لإفصاحها عن سببية مقدّر قبلها لما بعدها من المعطوف عليه ، 
وأمّا على الثاني ، فهي لسببية ما بعدها لما قبلها ، أي : لا تدعني باسم القرب لأن التقييد بالقرب بعد ، وتقدير الكلام على الأوّل : لا تدعني باسم المقرب خاصّا إذ الأشياء كلها مستوية عندي ، فوصلي واقترابي تباعدي  ، 


ومثال الفصيحة في القرآن : اضْرِبْ بِعَصاكَ الْحَجَرَ فَانْفَجَرَتْ [ البقرة : الآية 60 ] ، 
أي : فضرب فانفجرت ، ومراد الناظم - رحمه اللّه - بتنزيه ذاته عن وصف العارف والمقرّب ، وغيرهما أنه لم يسمّ باسم مخصوص ؛ لأن خصوصية الاسم بخصوصية الرسم ، ويشير 

“ 135 “
 
إلى أنه خلع اسمه ورسمه وكنيته في محبوبه ، بقوله : 

323 - وفي من بها ورّيت عنّي ولم أرد *** سواي خلعت اسمي ورسمي وكنيتي 
( تورية ) الشيء بغيره : ستره بحلية الغير لئلا يعترف بحليته الخاصة ، ومنه ما روي أن رسول اللّه كان إذا غزى ناحية ورّى بغيرها ، أي : خلعت عني لباس الأسماء والرسوم والكنى في الذات الأزليّة التي بها سترت عني حيث سمّيتها محبوبتي ، ولم أرد بها سوى عيني ، ثم قال : 

324 - فسرت إلى ما دونه وقف الألى *** وضلّت عقول بالعوائد ضلّت 

( ضلّت ) الأولى : لازم بمعنى هلك من قولهم : ( ضلّت اللبن في الضّرع ) ، والثاني : متعدّ بمعنى فقد من قولهم : ( ضلّ الطريق ) ، و ( العوائد ) جمع عائدة وهي ما يعود نفعه إلى الشيء ، يعني : فسرت بعد ما خلعت عني لباس كثرة النعوت إلى وحدة الذات ومقام الجمع الذي وقف دونه السابقون بالزمان من العلماء والحكماء ، وهلكت عقول ضلّت الطريق إليه بسبب المنافع العائدة إلى عالم الحكمة ، ومعناه : أن العقل موكل بحفظ عالم الأنساب ومراعاة الفرق والتميّز بين الأشياء لظهور مراتب الوجود وحصول كمال المقصود ، فلا يهتدي إلى أحديّة الذات ومقام الجمع لتعوّق عنها بملازمة عالم التفرقة ومحافظة رسوم الحكمة ، 
ثم قال : 
325 - فلا وصف لي والوصف رسم كذاك *** الاسم وسم ، فإن تكني فكنّ أو انعت  

قوله : ( فإن تكني ) من الكناية وهي التعريض والتلويح ضد التصريح ، وقوله : 
( فكن ) أمر من التكنية وهي وضع الكنية لشيء بقول لا تقدر على تصريح حالتي بالنعت والتكنية والتسمية ، فإنه لا وصف لي ولا اسم ، والحال أن الوصف رسم وأثر ، وحيث لا عين فلا أثر ، و ( لا اسم وسم ) علامة يعرف بها المسمّى وحيث لا وجود فلا علامة ، فإن تقل بالكناية لا التصريح ، وكنّ أو انعت ، ثم قال : 
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle
- مواضيع مماثلة
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 126 إلى 150 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 527 إلى 550 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 551 إلى 575 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 176 إلى 200 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى