المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
شرح أنتم فروضي ونفلي الأبيات من 01 إلى 14 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الثاني للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: سلطان العاشقين عمر ابن الفارض :: شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخين بدر الدين البوريني و عبد الغني النابلسي
صفحة 1 من اصل 1
26012021
![مُساهمة مُساهمة](https://2img.net/i/empty.gif)
شرح أنتم فروضي ونفلي الأبيات من 01 إلى 14 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الثاني للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
شرح أنتم فروضي ونفلي الأبيات من 01 إلى 14 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الثاني للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
شرح الشيخان بدر الدين الحسن بن محمد البوريني 1024هـ وعبد الغني بن إسماعيل النابلسي 1143هـ
شرح قصيدة أنتم فروضي ونفلي الأبيات من 01 إلى 14
بسم اللّه الرّحمن الرّحيم
[ شرح القصيدة الخامسة عشرة أنتم فروضي ونفلي ]
وقال قدّس اللّه سرّه : 01 - أنتم فروضي ونفلي *** أنتم حديثي وشغلي
[ المعنى ]
« أنتم » خطاب للحضرات الإلهية والتجليات الأسمائية في كل شيء من الأشياء الحسية والمعنوية . وقوله « فروضي » جمع فرض وهو ما أوجبه اللّه تعالى ، سمي بذلك لأن له معالم وحدودا ، يعني ظهور جميع ما أفعله من الفرائض بكم لا بنفسي فأنتم أوجبتم عليّ ذلك ، وأنتم تفعلونه كما فعلتموني ، قال تعالى : فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا [ المزمّل : الآية 9 ]
وقال تعالى : وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ [ الأنعام : الآية 102 ] .
والوكيل بالوكالة المطلقة جميع ما يفعله من الأفعال العادية إنما يفعله للموكل لا لنفسه فهو يتصرّف عنه في جميع حركاته وسكناته في ظاهره وباطنه ، والموكل لم يفعل شيئا وإنما فعل الوكيل عنه ، ولم يفعل الوكيل شيئا لنفسه ، فالوكيل فاعل وليس بفاعل ، والموكل فاعل وليس بفاعل ، وهذا حكم اللّه تعالى على خلقه من إنسان وغيره من جميع الأشياء الحسية والمعنوية ، واللّه يحكم لا معقب لحكمه .
وقوله « ونفلي » النفل ما تفرضه على نفسك بنذر أو شروع من العبادات ، يعني وأنتم نوافلي أيضا فافعلها بكم وتفعلونها بي ، فأنا فاعلها ولست بفاعلها ، وأنتم فاعلوها بالوكالة عني ولستم بفاعليها لأنفسكم ، وقوله « أنتم حديثي » يعني وأنتم كلامي وحديثي ، وقوله « وشغلي » أي جميع ما أنا مشتغل به في الظاهر والباطن :
02 - يا قبلتي في صلاتي *** إذا وقفت أصلّي
03 - جمالكم نصب عيني *** إليه وجّهت كلّي
04 - وسرّكم في ضميري *** والقلب طور التّجلّي
[ المعنى ]
« يا قبلتي » ينادي الحضرات الإلهية وهي الوجه الظاهر بالتجليات الربانية ، من قوله تعالى : فَأَيْنَما تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ [ البقرة : الآية 115 ] ،
والقبلة بالكسر التي يصلي نحوها والجهة والكعبة . وقد ورد ( أن اللّه في قبلة أحدكم ) الحديث .
وقوله « في صلاتي » أي أنا مستقبل وجه الحق إذا استقبلت القبلة في حال الصلاة لا مستقبل جدار
« 339 »
المسجد لأني لا أرى المسجد ولا الجدار وإنما أرى وجه الحق فأستقبل له كُلُّ شَيْءٍ هالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ [ القصص : الآية 88 ] .
وقوله « إذا وقفت أصلي » فإن وقوفي به له والصلاة منه لي لا مني له ، وهي رحمته فإن الصلاة منه الرحمة ، وهي مني عبادة له وشكر لإنعامه علي وهو الشكور بها له .
وقوله « جمالكم » أي الظاهر منكم على كل شيء بأنواع شتى للحواس الخمس وللعقل ، وقوله « نصب عيني » أي أشاهده ولا أشاهد غيره .
وقوله « إليه » أي إلى جمالكم . وقوله « وجهت كلي » أي ظاهري وباطني .
وقوله « وسركم » أي ما أعلمه منكم مما لا تسعه العبارة والخطاب للحضرات الإلهية كما سبق . وقوله « في ضميري » أي في قلبي .
وقوله « والقلب » أي قلبي . وقوله « طور التجلي » أي جبل الانكشاف الإلهي كما ورد ( ما وسعني سماواتي ولا أرضي ووسعني قلب عبدي المؤمن )
ومعنى « طور التجلي » أنه تعالى يناجيني من قلبي لاستيلائه عليه ،
وتدنيه إليه بتجليه لديه :
05 - أنست في الحيّ نارا *** ليلا فبشّرت أهلي
06 - قلت امكثوا فلعلّي *** أجد هداي لعلّي
07 - دنوت منها فكانت *** نار المكلّم قبلي
08 - نوديت منها كفاحا *** ردوا ليالي وصلي
09 - حتّى إذا ما تدانى *** الميقات في جمع شملي
10 - صارت جبالي دكّا *** من هيبة المتجلّي
11 - ولاح سرّ خفيّ *** يدريه من كان مثلي
12 - وصرت موسى زماني *** مذ صار بعضي كلّي
[ المعنى ]
« أنست » أبصرت . وقوله « في الحيّ » وهو البطن من بطون العرب ، والجمع أحياء ويكنى به عن المنزل إشارة إلى مجموعه ظاهرا وباطنا .
وقوله « نارا » هي حرارة عشقه ومحبته الإلهية الناشئة من قلبه .
وقوله « ليلا » منصوب على الظرفية إشارة إلى ظلمة طبعه ومزاجه العنصري .
وقوله « فبشرت أهلي » أي نفسي وقواها الظاهرة والباطنة .
وقوله « قلت امكثوا » أي لا تذهبوا من مكانكم وأنتم على ما أنتم عليه لا تفنوا لأنكم فانون . وقوله « فلعلي أجد » بالسكون في جواب الأمر وهو امكثوا .
واسم لعل الياء ، وخبرها محذوف تقديره أجد مرفوعا دل عليه المذكور ، واعترض بجملة الترجي استدراكا لما وقع منه بالقطع بالوجدان ، ولم يقع القطع بالوجدان من موسى عليه السلام ، فاقتدى به في ذلك ويمكن أن يكون سكون أجد
« 340 »
لضرورة الوزن أو نية الوقف ، وتكون أجد خبر لعل ، والوجد مأخوذ من الوجدان ، وهو الكشف والذوق والحس لا مجرّد الخيال والتفكر ، وقوله « هداي » بفتح ياء المتكلم أي اهتدائي إلى حقيقة أهلي المشار إليهم بقوله لهم امكثوا كما أشرنا إليهم ، والاهتداء إنما يكون إلى الحق تعالى .
وقوله « دنوت » أي قربت . « منها » أي من تلك النار المذكورة . وقوله « فكانت » أي فظهر لي أنها لم تزل .
وقوله « نار المكلم » بفتح اللام اسم مفعول ، وهو موسى عليه السلام الذي كلمه ربه .
وقوله « قبلي » أي في زمان بني إسرائيل لما أرسل إليهم وناره كانت تجليا إلهيا بصورة النار في شجرة الزيتون ،
قال تعالى :وَهَلْ أَتاكَ حَدِيثُ مُوسى ( 9 ) إِذْ رَأى ناراً فَقالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ ناراً لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْها بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدىً ( 10 ) فَلَمَّا أَتاها نُودِيَ يا مُوسى ( 11 ) إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوادِ الْمُقَدَّسِ طُوىً( 12 ) [ طه : الآيات 9 - 12 ] .
وقوله « نوديت » بالبناء للمفعول . وقوله « منها » أي من تلك النار التي هي نار اللّه الموقدة المطلعة على الأفئدة . وقوله « كفاحا » مصدر كافح فلانا واجهه مكافحة وكفاحا كما في القاموس .
وقوله « ردّوا » أي ارجعوا . وقوله « ليالي وصلي » أي الليلات التي واصلتموني فيها وهي أحوالي العدمية الثابتة في حضرة العلم القديم ، ولا يحصل ذلك إلا بعد الفناء والاضمحلال بالكلية ذوقا وكشفا .
وقوله « حتى إذا ما تدانى » ما زائدة ، والتداني التقارب يقال تدانى بمعنى دنا قليلا قليلا . وقوله « الميقات » هو الوقت ، وهو هنا كناية عن الكشف وارتفاع حجاب الأغيار المسدول على القلوب والأفكار .
وقوله « في جمع شملي » يقال جمع اللّه شملهم ، أي ما تفرّق من أمرهم ، كناية عن ملاقاة المحبوب الحقيقي بكشف حجاب اللبس . وقوله « صارت جبالي » أي ما انجبل مني في الظاهر والباطن .
وقوله « دكا » أي مدكوكة دكا من الدك ، وهو الدّق والهدم . وقوله « من هيبة » أي عظمة .
وقوله « المتجلي » أي المنكشف ، وهو الحق تعالى الذي هو المحبوب الحقيقي فإنه إذا جاء الحق زهق الباطل . وقوله « ولاح » أي ظهر وانكشف . وقوله « خفي » وهو ما يكتم من الأمر الإلهيّ والشأن الرباني .
وقوله « يدريه » أي بعرفه ذوقا وكشفا . وقوله « من كان مثلي » أي عارفا محققا بنفسه وبربه عن كشف وشهود وعيان .
وقوله « وصرت موسى زماني » أي وارثا علم موسى في الزمان الذي أنا فيه . وقوله « مذ » أي حين .
وقوله « صار بعضي » أي كل بعض مني . وقوله « كلي » أي جميعي يشير إلى قوله صلى اللّه عليه وسلم في حديث المتقرّب بالنوافل ( كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ) إلى آخره . اهـ .
« 341 »
13 - فالموت فيه حياتي *** وفي حياتي قتلي 14 - أنا الفقير المعنّى *** رقّوا لحالي وذلّي
« فالموت » الفاء للتفريع على ما قبله . والموت مفارقة الحياة فإن العارف المحقق إذا عرف نفسه وجدها في يد الحق كالقلم في يد الكاتب ، لكن القلم لا قدرة ولا إرادة له ولا سمع ولا بصر ، ونحو ذلك من صفات الإنسان . وأما الإنسان فإن له كل ذلك على وجه الكمال ، والحق تعالى هو المتصرّف في ظاهره وباطنه وليس الإنسان مع ذلك بمجبور لأنه مريد قادر ولا هو خالق لما يريد لأنه مخلوق . وقوله « فيه » أي في محبة هذا المحبوب الحقيقي .
وقوله « حياتي » يعني موتي الذي ينكشف لي هو حياتي الأزلية الأبدية لأنها حياته تعالى .
وقوله « وفي حياتي » يعني حياتي الأولى التي هي مجرّد توهم مني أني حيّ بنفسي إذا انكشف لي الأمر على ما هو عليه .
وقوله « قتلي » أي وجوب قتلي شرعا لأنّ ذلك دعوى خالق آخر مع الحق تعالى حيّ بنفسه ، وهو كفر موجب للقتل .
وقوله « أنا الفقير » أي المفتقر إلى الحق تعالى في ذاتي وصفاتي وأحوالي ظاهرا وباطنا .
وقوله « المعنى » بتشديد النون من عناني ، كذا يعنيني عرض لي وشغلني فأنا معنى به ، والأصل مفعول .
والإشارة بذلك أنه مشغول بالمحبة الإلهية لا ينفك عنها ، وهي محبة الحق تعالى له من قوله سبحانه :فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ[ المائدة : الآية 54 ] .
وقوله « رقوا » فعل أمر من رق الشيء يرق من باب ضرب خلاف غلظ ، ورقت الوالدة على ولدها من باب تعب حنت وعطفت ، يعني حنوا واعطفوا عليّ .
وقوله « لحالي » الحال صفة الشيء يعني حنوا واعطفوا على صفاتي التي تعلمونها مني في محبتكم .
وقوله « وذلي » من ذلك ذلّا إذا ضعف وهان ، وهو ذل الميت بين يدي الحيّ ، والفاني بين يدي الباقي ، والمعدوم بين يدي الموجود ، والباطل بين يدي الحق ، وذلك ذل حقيقي لا ينفك عن العبد أزلا وأبدا ، وهو في مقابلة عز الحق تعالى الأزليّ الأبديّ . اهـ .
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
شرح أنتم فروضي ونفلي الأبيات من 01 إلى 14 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الثاني للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» شرح ما بين ضال المنحنى وظلاله الأبيات من 01 إلى 13 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الثاني للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
» شرح أرج النّسيم سرى من الزّوراء الأبيات من 01 إلى 50 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الثاني للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
» شرح هل نار ليلى بدت ليلا بذي سلم الأبيات من 01 إلى 18 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الثاني للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
» شرح أدر ذكر من أهوى ولو بملامي الأبيات من 01 إلى 35 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الثاني للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
» شرح احفظ فؤادك إن مررت الأبيات من 01 إلى 21 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الثاني للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
» شرح أرج النّسيم سرى من الزّوراء الأبيات من 01 إلى 50 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الثاني للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
» شرح هل نار ليلى بدت ليلا بذي سلم الأبيات من 01 إلى 18 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الثاني للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
» شرح أدر ذكر من أهوى ولو بملامي الأبيات من 01 إلى 35 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الثاني للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
» شرح احفظ فؤادك إن مررت الأبيات من 01 إلى 21 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الثاني للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي