المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
شرح أنتم فروضي ونفلي الأبيات من 01 إلى 14 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الثاني للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: سلطان العاشقين عمر ابن الفارض :: شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخين بدر الدين البوريني و عبد الغني النابلسي
صفحة 1 من اصل 1
26012021

شرح أنتم فروضي ونفلي الأبيات من 01 إلى 14 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الثاني للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
شرح أنتم فروضي ونفلي الأبيات من 01 إلى 14 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الثاني للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
شرح الشيخان بدر الدين الحسن بن محمد البوريني 1024هـ وعبد الغني بن إسماعيل النابلسي 1143هـ
شرح قصيدة أنتم فروضي ونفلي الأبيات من 01 إلى 14
بسم اللّه الرّحمن الرّحيم
[ شرح القصيدة الخامسة عشرة أنتم فروضي ونفلي ]
وقال قدّس اللّه سرّه : 01 - أنتم فروضي ونفلي *** أنتم حديثي وشغلي
[ المعنى ]
« أنتم » خطاب للحضرات الإلهية والتجليات الأسمائية في كل شيء من الأشياء الحسية والمعنوية . وقوله « فروضي » جمع فرض وهو ما أوجبه اللّه تعالى ، سمي بذلك لأن له معالم وحدودا ، يعني ظهور جميع ما أفعله من الفرائض بكم لا بنفسي فأنتم أوجبتم عليّ ذلك ، وأنتم تفعلونه كما فعلتموني ، قال تعالى : فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا [ المزمّل : الآية 9 ]
وقال تعالى : وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ [ الأنعام : الآية 102 ] .
والوكيل بالوكالة المطلقة جميع ما يفعله من الأفعال العادية إنما يفعله للموكل لا لنفسه فهو يتصرّف عنه في جميع حركاته وسكناته في ظاهره وباطنه ، والموكل لم يفعل شيئا وإنما فعل الوكيل عنه ، ولم يفعل الوكيل شيئا لنفسه ، فالوكيل فاعل وليس بفاعل ، والموكل فاعل وليس بفاعل ، وهذا حكم اللّه تعالى على خلقه من إنسان وغيره من جميع الأشياء الحسية والمعنوية ، واللّه يحكم لا معقب لحكمه .
وقوله « ونفلي » النفل ما تفرضه على نفسك بنذر أو شروع من العبادات ، يعني وأنتم نوافلي أيضا فافعلها بكم وتفعلونها بي ، فأنا فاعلها ولست بفاعلها ، وأنتم فاعلوها بالوكالة عني ولستم بفاعليها لأنفسكم ، وقوله « أنتم حديثي » يعني وأنتم كلامي وحديثي ، وقوله « وشغلي » أي جميع ما أنا مشتغل به في الظاهر والباطن :
02 - يا قبلتي في صلاتي *** إذا وقفت أصلّي
03 - جمالكم نصب عيني *** إليه وجّهت كلّي
04 - وسرّكم في ضميري *** والقلب طور التّجلّي
[ المعنى ]
« يا قبلتي » ينادي الحضرات الإلهية وهي الوجه الظاهر بالتجليات الربانية ، من قوله تعالى : فَأَيْنَما تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ [ البقرة : الآية 115 ] ،
والقبلة بالكسر التي يصلي نحوها والجهة والكعبة . وقد ورد ( أن اللّه في قبلة أحدكم ) الحديث .
وقوله « في صلاتي » أي أنا مستقبل وجه الحق إذا استقبلت القبلة في حال الصلاة لا مستقبل جدار
« 339 »
المسجد لأني لا أرى المسجد ولا الجدار وإنما أرى وجه الحق فأستقبل له كُلُّ شَيْءٍ هالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ [ القصص : الآية 88 ] .
وقوله « إذا وقفت أصلي » فإن وقوفي به له والصلاة منه لي لا مني له ، وهي رحمته فإن الصلاة منه الرحمة ، وهي مني عبادة له وشكر لإنعامه علي وهو الشكور بها له .
وقوله « جمالكم » أي الظاهر منكم على كل شيء بأنواع شتى للحواس الخمس وللعقل ، وقوله « نصب عيني » أي أشاهده ولا أشاهد غيره .
وقوله « إليه » أي إلى جمالكم . وقوله « وجهت كلي » أي ظاهري وباطني .
وقوله « وسركم » أي ما أعلمه منكم مما لا تسعه العبارة والخطاب للحضرات الإلهية كما سبق . وقوله « في ضميري » أي في قلبي .
وقوله « والقلب » أي قلبي . وقوله « طور التجلي » أي جبل الانكشاف الإلهي كما ورد ( ما وسعني سماواتي ولا أرضي ووسعني قلب عبدي المؤمن )
ومعنى « طور التجلي » أنه تعالى يناجيني من قلبي لاستيلائه عليه ،
وتدنيه إليه بتجليه لديه :
05 - أنست في الحيّ نارا *** ليلا فبشّرت أهلي
06 - قلت امكثوا فلعلّي *** أجد هداي لعلّي
07 - دنوت منها فكانت *** نار المكلّم قبلي
08 - نوديت منها كفاحا *** ردوا ليالي وصلي
09 - حتّى إذا ما تدانى *** الميقات في جمع شملي
10 - صارت جبالي دكّا *** من هيبة المتجلّي
11 - ولاح سرّ خفيّ *** يدريه من كان مثلي
12 - وصرت موسى زماني *** مذ صار بعضي كلّي
[ المعنى ]
« أنست » أبصرت . وقوله « في الحيّ » وهو البطن من بطون العرب ، والجمع أحياء ويكنى به عن المنزل إشارة إلى مجموعه ظاهرا وباطنا .
وقوله « نارا » هي حرارة عشقه ومحبته الإلهية الناشئة من قلبه .
وقوله « ليلا » منصوب على الظرفية إشارة إلى ظلمة طبعه ومزاجه العنصري .
وقوله « فبشرت أهلي » أي نفسي وقواها الظاهرة والباطنة .
وقوله « قلت امكثوا » أي لا تذهبوا من مكانكم وأنتم على ما أنتم عليه لا تفنوا لأنكم فانون . وقوله « فلعلي أجد » بالسكون في جواب الأمر وهو امكثوا .
واسم لعل الياء ، وخبرها محذوف تقديره أجد مرفوعا دل عليه المذكور ، واعترض بجملة الترجي استدراكا لما وقع منه بالقطع بالوجدان ، ولم يقع القطع بالوجدان من موسى عليه السلام ، فاقتدى به في ذلك ويمكن أن يكون سكون أجد
« 340 »
لضرورة الوزن أو نية الوقف ، وتكون أجد خبر لعل ، والوجد مأخوذ من الوجدان ، وهو الكشف والذوق والحس لا مجرّد الخيال والتفكر ، وقوله « هداي » بفتح ياء المتكلم أي اهتدائي إلى حقيقة أهلي المشار إليهم بقوله لهم امكثوا كما أشرنا إليهم ، والاهتداء إنما يكون إلى الحق تعالى .
وقوله « دنوت » أي قربت . « منها » أي من تلك النار المذكورة . وقوله « فكانت » أي فظهر لي أنها لم تزل .
وقوله « نار المكلم » بفتح اللام اسم مفعول ، وهو موسى عليه السلام الذي كلمه ربه .
وقوله « قبلي » أي في زمان بني إسرائيل لما أرسل إليهم وناره كانت تجليا إلهيا بصورة النار في شجرة الزيتون ،
قال تعالى :وَهَلْ أَتاكَ حَدِيثُ مُوسى ( 9 ) إِذْ رَأى ناراً فَقالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ ناراً لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْها بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدىً ( 10 ) فَلَمَّا أَتاها نُودِيَ يا مُوسى ( 11 ) إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوادِ الْمُقَدَّسِ طُوىً( 12 ) [ طه : الآيات 9 - 12 ] .
وقوله « نوديت » بالبناء للمفعول . وقوله « منها » أي من تلك النار التي هي نار اللّه الموقدة المطلعة على الأفئدة . وقوله « كفاحا » مصدر كافح فلانا واجهه مكافحة وكفاحا كما في القاموس .
وقوله « ردّوا » أي ارجعوا . وقوله « ليالي وصلي » أي الليلات التي واصلتموني فيها وهي أحوالي العدمية الثابتة في حضرة العلم القديم ، ولا يحصل ذلك إلا بعد الفناء والاضمحلال بالكلية ذوقا وكشفا .
وقوله « حتى إذا ما تدانى » ما زائدة ، والتداني التقارب يقال تدانى بمعنى دنا قليلا قليلا . وقوله « الميقات » هو الوقت ، وهو هنا كناية عن الكشف وارتفاع حجاب الأغيار المسدول على القلوب والأفكار .
وقوله « في جمع شملي » يقال جمع اللّه شملهم ، أي ما تفرّق من أمرهم ، كناية عن ملاقاة المحبوب الحقيقي بكشف حجاب اللبس . وقوله « صارت جبالي » أي ما انجبل مني في الظاهر والباطن .
وقوله « دكا » أي مدكوكة دكا من الدك ، وهو الدّق والهدم . وقوله « من هيبة » أي عظمة .
وقوله « المتجلي » أي المنكشف ، وهو الحق تعالى الذي هو المحبوب الحقيقي فإنه إذا جاء الحق زهق الباطل . وقوله « ولاح » أي ظهر وانكشف . وقوله « خفي » وهو ما يكتم من الأمر الإلهيّ والشأن الرباني .
وقوله « يدريه » أي بعرفه ذوقا وكشفا . وقوله « من كان مثلي » أي عارفا محققا بنفسه وبربه عن كشف وشهود وعيان .
وقوله « وصرت موسى زماني » أي وارثا علم موسى في الزمان الذي أنا فيه . وقوله « مذ » أي حين .
وقوله « صار بعضي » أي كل بعض مني . وقوله « كلي » أي جميعي يشير إلى قوله صلى اللّه عليه وسلم في حديث المتقرّب بالنوافل ( كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ) إلى آخره . اهـ .
« 341 »
13 - فالموت فيه حياتي *** وفي حياتي قتلي 14 - أنا الفقير المعنّى *** رقّوا لحالي وذلّي
« فالموت » الفاء للتفريع على ما قبله . والموت مفارقة الحياة فإن العارف المحقق إذا عرف نفسه وجدها في يد الحق كالقلم في يد الكاتب ، لكن القلم لا قدرة ولا إرادة له ولا سمع ولا بصر ، ونحو ذلك من صفات الإنسان . وأما الإنسان فإن له كل ذلك على وجه الكمال ، والحق تعالى هو المتصرّف في ظاهره وباطنه وليس الإنسان مع ذلك بمجبور لأنه مريد قادر ولا هو خالق لما يريد لأنه مخلوق . وقوله « فيه » أي في محبة هذا المحبوب الحقيقي .
وقوله « حياتي » يعني موتي الذي ينكشف لي هو حياتي الأزلية الأبدية لأنها حياته تعالى .
وقوله « وفي حياتي » يعني حياتي الأولى التي هي مجرّد توهم مني أني حيّ بنفسي إذا انكشف لي الأمر على ما هو عليه .
وقوله « قتلي » أي وجوب قتلي شرعا لأنّ ذلك دعوى خالق آخر مع الحق تعالى حيّ بنفسه ، وهو كفر موجب للقتل .
وقوله « أنا الفقير » أي المفتقر إلى الحق تعالى في ذاتي وصفاتي وأحوالي ظاهرا وباطنا .
وقوله « المعنى » بتشديد النون من عناني ، كذا يعنيني عرض لي وشغلني فأنا معنى به ، والأصل مفعول .
والإشارة بذلك أنه مشغول بالمحبة الإلهية لا ينفك عنها ، وهي محبة الحق تعالى له من قوله سبحانه :فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ[ المائدة : الآية 54 ] .
وقوله « رقوا » فعل أمر من رق الشيء يرق من باب ضرب خلاف غلظ ، ورقت الوالدة على ولدها من باب تعب حنت وعطفت ، يعني حنوا واعطفوا عليّ .
وقوله « لحالي » الحال صفة الشيء يعني حنوا واعطفوا على صفاتي التي تعلمونها مني في محبتكم .
وقوله « وذلي » من ذلك ذلّا إذا ضعف وهان ، وهو ذل الميت بين يدي الحيّ ، والفاني بين يدي الباقي ، والمعدوم بين يدي الموجود ، والباطل بين يدي الحق ، وذلك ذل حقيقي لا ينفك عن العبد أزلا وأبدا ، وهو في مقابلة عز الحق تعالى الأزليّ الأبديّ . اهـ .
.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع
شرح أنتم فروضي ونفلي الأبيات من 01 إلى 14 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الثاني للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق

» شرح أدر ذكر من أهوى ولو بملامي الأبيات من 01 إلى 14 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الثاني للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
» شرح أرج النّسيم سرى من الزّوراء الأبيات من 01 إلى 50 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الثاني للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
» شرح هل نار ليلى بدت ليلا بذي سلم الأبيات من 01 إلى 18 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الثاني للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
» شرح ما بين ضال المنحنى وظلاله الأبيات من 01 إلى 13 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الثاني للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
» شرح أدر ذكر من أهوى ولو بملامي الأبيات من 01 إلى 35 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الثاني للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
» شرح أرج النّسيم سرى من الزّوراء الأبيات من 01 إلى 50 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الثاني للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
» شرح هل نار ليلى بدت ليلا بذي سلم الأبيات من 01 إلى 18 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الثاني للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
» شرح ما بين ضال المنحنى وظلاله الأبيات من 01 إلى 13 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الثاني للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
» شرح أدر ذكر من أهوى ولو بملامي الأبيات من 01 إلى 35 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الثاني للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» الحكم العطائيّة الصغرى للشّيخ تاج الدّين أبى الفضل أحمد بن محمّد بن عبد الكريم ابن عطاء اللّه السّكندري المتوفى 709 هـ
» الحكم العطائيّة الكبرى للشّيخ تاج الدّين أبى الفضل أحمد بن محمّد بن عبد الكريم ابن عطاء اللّه السّكندري المتوفى 709 هـ
» الحكم العطائية من 21 الى 30 كتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
» الحكم العطائية من 11 الى 20 كتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
» الحكم العطائية من 01 الى 10 كتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
» المقدمة لكتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
» فهرس موضوعات القرآن موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» فهرس موضوعات القرآن موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2313 إلى 2413 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2282 إلى 2351 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2282 إلى 2312 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2265 إلى 2281 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2249 إلى 2264 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2211 إلى 2248 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات أولا الإسلام السياسي من 2168 إلى 2210 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر الثالث عشر الحجّ والعمرة من 2084 إلى 2167 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر اثنى عشر الصيام والفطر والطعام والشراب ثانيا الطعام والشراب من 2049 إلى 2083 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر اثنى عشر الصيام والفطر والطعام والشراب أولا الصيام والفطر من 2002 إلى 2048 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات الحادي عشر الذكر والتسبيح والدعاء من 1961 إلى 2001 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات عاشرا السجود والمساجد والقبلة من 1921 إلى 1960 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات تاسعا صلاة الجمعة من 1903 إلى 1920 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات ثامنا الصلاة من 1826 إلى 1902 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات أولا الوضوء والاغتسال من 1794 إلى 1825 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "53" المجلس الثالث والخمسون من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي سابعا العدّة من 1782 إلى 1793 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي سادسا الطلاق من 1744 إلى 1781 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي خامسا الأسرة من 1739 إلى 1743 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي رابعا الأولاد من 1734 إلى 1738 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثالثا الحمل والولادة والرضاع والفطام والحضانة من 1722 إلى 1733 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1681 إلى 1721 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1651 إلى 1680 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1623 إلى 1650 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي أولا المرأة في الإسلام من 1598 إلى 1622 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس عشر الإسلام والحرب من 1547 إلى 1597 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس عشر الإسلام و الحرب من 1519 إلى 1546 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن ثانيا الأدب والأخلاق من 1505 إلى 1518 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن ثانيا الأدب والأخلاق من 1480 إلى 1504 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن والفنون والصنائع والآداب والأخلاق من 1462 إلى 1479 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم ثانيا علم النفس في القرآن من 1436 إلى 1461 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم ثانيا علم النفس في القرآن من 1419 إلى 1435 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1396 إلى 1418 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1375 إلى 1395 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1343 إلى 1374 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني عشر عن الساعة والقيامة والجنة والنار والموت من 1312 إلى 1342 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني عشر عن الساعة والقيامة والجنة والنار والموت من 1179 إلى 1311 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1146 إلى 1278 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1121 إلى 1245 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1190 إلى 1220 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1152 إلى 1189 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1130 إلى 1151 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1126 إلى 1129 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1076 إلى 1125 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1059 إلى 1075 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1045 إلى 1058 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1035 إلى 1044 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1026 إلى 1034 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1018 إلى 1025 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1015 إلى 1017 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1013 إلى 1014 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 981 الى 1011 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 961 الى 980 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 948 الى 960 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 941 الى 947 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 911 الى 940 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 881 الى 910 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 851 الى 880 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 831 الى 850 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 801 الى 830 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 771 الى 800 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 741 الى 770 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 721 الى 740 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 697 الى 720 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 681 الى 696 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 661 الى 680 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 641 الى 660 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 621 الى 640 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 611 الى 620 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 601 الى 610 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 591 الى 600 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 582 الى 590 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 561 الى 581 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 541 الى 560 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 527 الى 540 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 511 الى 526 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 491 الى 510 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 471 الى 490 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 451 الى 470 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 431 الى 450 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام ثانيا الإسلام في القرآن من 421 الى 430 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام ثانيا الإسلام في القرآن من 408 الى 420 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 381 الى 407 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 361 الى 380 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 341 الى 360 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 321 الى 340 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 299 الى 320 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 281 الى 298 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 261 الى 280 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 241 الى 260 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني