المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
شرح الابيات 722 - 740 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: سلطان العاشقين عمر ابن الفارض :: شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
صفحة 1 من اصل 1
14012021
![مُساهمة مُساهمة](https://2img.net/i/empty.gif)
شرح الابيات 722 - 740 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
شرح الابيات 722 - 740 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
شرح الابيات 722 - 740 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك
722 - أي : جردت ذاتي عن التسبب والتوحيد ، أي قطعتهما عني لأن فيها شائبة الاثنينية ورائحة الكثرة . فتوحدت ذاتي بذاتي ، والحال أنها لم تك وقتا من الأوقات غير موصوفة بالوحدة ، بل وحدتها ذاتية ، وهي وحدة أزلا وأبدا ، لا تطرق عليها الكثرة ولا زال عنها الوحدة .
( وفي هذا البيت إشارة إلى ما قال الشيخ الكامل المكمل أبو عبد اللّه الأنصاري في آخر كتاب منازل السائرين إلى اللّه من الأبيات الثلاثة ، وهو قوله :
« ما وحّد الواحد من واحد * إذ كل من وحده جاحد »
« توحيد من ينطق عن نعته * عارية أبطلها الواحد »
« توحيده إياه توحيده * ونعت من ينعته لأحد »
723 - وغصت بحار الجمع ، بل خضتها * على أن فرادي ، فاستخرجت كلّ يتيمة
723 - أي : الغوص : الدخول في الماء ؛ والخوض : الدخول في الماء وغيره من الأحوال .
يقال : فلان خاض في أمر السلطان ، ولا يقال : غاص فيه ، فهو أخص منه ، ولذلك أضرب واليتيمة : الدرة النفسية والكلمة الغريبة )
( كما أتى به من نوادر التوحيد وبيانه في الأبيات الآتية ، ومن جملتها : ) .
724 - لأسمع أفعالي بسمع بصيرة * وأشهد أقوالي بعين سميعة
724 - أي : لكوني خضت في بحار الجمع يأتي من كل حسّ مني ما يأتي من غيره ، فأسمع أفعالي ، أي صار سمعي كالبصر في إدراك الأفعال ، وصار عيني كالسمع في إدراك الأقوال .
فأتى كل منهما بفعل الآخر .
( ثم وصف تأكيدا لما ذكر السمع أنها بصيرة والعين بأنها سميعة ، وهذا من جملة غرائب مقام الجمع ، وقد مرّ مثله مرارا ) .
725 - فإن ناح في الأيك الهزار * وغرّدت جوابا له الأطيار في كلّ دوحة
726 - وأطرب بالمزمار مصلحه على * مناسبة الأوتار من يد قينة
727 - وغنّت من الأشعار ما رقّ فارتقت * لسدرتها الأسرار في كلّ شدوة
728 - تنزّهت في آثار صنعي ، منزّها * عن الشّرك ، بالأغيار جمعي وألفتي
الأيك : موضع الشجر الكثيف الملتف ، الهزار : طائر حسن الصوت .
725 - 726 - 727 - 728 - أي : فأسمعت نوح الهزار وتغريد الأطيار في جواب الهزار في كل شجرة عالية وغناء المغنية على مناسبة الأوتار بلطائف الأشعار ،
فارتقت إلى سدرة المنتهى أسرار كل من سمعه ، وأرواح من أدركه في سماع كل نغمة ، رأيت جميع هذه الآثار آثاري وأفعالي وأقوالي ، وتنزهت وتفرجت في ذاتي الظاهرة بتلك الصور وآثارها الحاصلة منها حال كوني منزها لجمعي عن الشرك وألفتي بالأغيار .
729 - فبي مجلس الأذكار سمع مطالع * ولي حانة الخمّار عين طليعة
729 - أي : فبي مجلس الأذكار كأنه سمع مطالع للكتاب من حيث الحضور التام لفهم ما يلقيه المذكر في تذكيره والذاكر في ذكره ، ولأجلي حانة الخمار كأنها عين الطليعة مفتوحة الباب .
فإن الطليعة لا تزال مفتوحة العين يتطلع ويترقب كي لا يفاجئه العسكر من طرق العدو .
( وفي بعض النسخ المصححة : « مطالعي » و « طليعتي » بالياء للمتكلم )
أي : سمع مشاهدي لذاتي وسامعي لكلامي ومعايني لعيني .
( وقيل ) : « سمع مطالعي » كناية عن محل الحضور والسماع وعين الطليعة كناية عن فتح الباب .
الطليعة : مقدمة الجيش .
730 - وما عقد الزّنّار حكما ، سوى يدي * وإن حلّ بالإقرار بي فهي حلّت
730 - أي : وما عقد في صورة النصراني زناره من جهة الحكم بعقده الأيدي ، وإن حل ذلك الزنار بالإقرار لمحمد صلى اللّه عليه وسلم ، فيدي حلته لأني أنا الظاهر في كل صورة منها .
731 - وإن نار بالتّنزيل محراب مسجد * فما بار ، بالإنجيل ، هيكل بيعة
731 - أي : وإن أشرق بالقرآن الكريم محراب مسجد ، فما بطل وخرب بالإنجيل معبد من معابد النصارى . كما أن القرآن نور المساجد ، فكذلك الإنجيل نور المعابد .
732 - وأسفار توراة الكليم لقومه * يناجي بها الأحبار في كلّ ليلة
732 - أي : الكتب المنزلة على موسى ( عليه السلام ) يناجي بها العلماء لقومه في كل الليالي ، أي وإن بطل حكمها لكن ما ارتفع نفسها .
733 - وإن خرّ للأحجار ، في البدّ * عاكف ، فلا وجه للإنكار بالعصبيّة
734 - فقد عبد الدّينار ، معنى ، منزّه * عن العار بالإشراك بالوثنيّة
733 - 734 - أي : وإن سجد للأحجار والأصنام في البد [ بيت الصنم ] عابد معتكف لعبادته ، فلا وجه لإنكاره بالعصبية . فإن المنكر قد يعبد الدينار والدرهم من جهة المعنى وإن كثر تنزهه الحق سبحانه عما لا يليق بجنابه وعن العار اللاحق بسبب إشراكه بالأوثان .
735 - وقد بلغ الإنذار عني من بغى * وقامت بي الأعذار في كلّ فرقة
735 - أي ؛ ومن يعي ويفهم فقد بلغ الإنذار عني إليه .
فإن قبوله للكلام علامة لوجود الاستعداد فيه لقبول الإنذار . ولما كانت الاستعدادات بالفيض الأقدس الإلهي ،
قال : « وقامت بي الأعذار في كل فرقة » ، أي قام لكل فرقة عذر بي في عدم قبول الإنذار ( لأني ما وهبت له استعداد قبول الإنذار ، بل وهبت استعداد عدم قبول الإنذار )
فوجب عليه أن لا يقبل الإنذار ، كما قال تعالى مخاطبا لنبيه ( عليه الصلاة والسلام ) :سَواءٌ عَلَيْهِمْ أَ أَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ ( 6 ) خَتَمَ اللَّهُ عَلى قُلُوبِهِمْ وَعَلى سَمْعِهِمْ وَعَلى أَبْصارِهِمْ غِشاوَةٌ وَلَهُمْ عَذابٌ عَظِيمٌ ( 7 )[ البقرة : الآيتان 6 ، 7 ]
وهذا الختم إنما كان باقتضاء استعدادات أعيانهم إياه ، وهو راجع إلى الفيض الأقدس فقامت لهم الأعذار من حيث الحيثية ، وقوله تعالى :فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبالِغَةُ[ الأنعام : الآية 149 ] إ
نما هو بحسب الفيض المقدس المترتب على فيضه الأقدس .
فإن الفيض المقدس إنما هو بحسب ما تقتضيه الاستعدادت : فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبالِغَةُ [ الأنعام : الآية 149 ]
بحسب فيضه المقدس وإليه يرجع الأمر كله بحسب الفيض الأقدس ولا بد منها .
( ثم بنى عليه ، بقوله ) .
736 - وما زاغت الأبصار من كلّ ملّة * وما راغت الأفكار من كلّ نحلة
737 - وما اختار من للشّمس عن غرّة صبا * وإشراقها من نور إسفار غرّتي
736 - 737 - أي : ما زاغت أبصار الأمم ، ولا راغت أفكار النحل ، ولا حار من مال إلى عبادة الشمس ، والحال أن إشراقها من نور ظهور وجهي لا من اقتضاء أعيانهم الثابتة واستعداداتهم الأزلية إياه ، وهي فائضة مني بحسب اقتضائي ، وما قصدوا في صورة معبوداتهم إلا إياي .
قال تعالى :وَقَضى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ[ الإسراء : الآية 23 ] فلهم عذر من هذا الوجه .
738 - وإن عبد النّار المجوس وما انطفت * كما جاء في الأخبار في ألف حجّة
739 - فما قصدوا غيري ، وإن كان قصدهم * سواي ، وإن لم يظهروا عقد نيّة
738 - 739 - أي : وإن عبد المجوس النار ، والحال أنها انطفأت إلى ألف سنة ، كما جاء في الأخبار ، فما قصدوا غيري في الحقيقة ، لأنها مظهر من مظاهري ، وإن لم يظهروا عقد النية بعبادتي في ذلك القصد ، وإن كان قصدهم إلى غيري في الظاهر وهو الصورة النارية .
( ثم اعتذر عنهم في الظاهر أيضا ، بقوله : ) .
740 - رأوا ضوء نوري ، مرّة ، فتوهّموه * نارا ، فضلّوا في الهدى بالأشعّة
740 - أي : المجوس رأوا ضوء نور وجهي المتجلي لهم مرة في صورة النار ، كما تجلى لموسى ( عليه السلام ) في صورة النار ، فتوهموا النور نارا بسبب شعاعات ذلك النور ، فضلوا في عين الهدى .
.
شرح الابيات 722 - 740 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» شرح الابيات 201 - 221 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 521 - 541 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 01 - 20 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 61 - 80 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 222 - 240 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 521 - 541 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 01 - 20 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 61 - 80 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 222 - 240 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي