المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
شرح الابيات 621 - 640 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: سلطان العاشقين عمر ابن الفارض :: شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
صفحة 1 من اصل 1
14012021
شرح الابيات 621 - 640 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
شرح الابيات 621 - 640 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
شرح الابيات 621 - 640 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك
621 - أي : ( روي أن عمر بعث سارية إلى نهاوند للقتال مع الكفار منها ، كاد الكفار أن تفاجئهم وتقتلهم فنادى عمر وهو على المنبر يخطب في أثناء الخطبة بقوله يا رساية الجبل ، وسمع سارية صوته فالتجأوا إلى الجبل وخلصوا منهم ) وهو دليل على مكاشفته .
622 - ولم يشتغل عثمان عن ورده * وقد أدار عليه القوم كأس المنيّة
622 - أي : ( سقوه كأس المنية ولم يشتغل عن ورده ، وهذا دليل تمكنه في مقام الرضا بالقضاء واختياره الدار الآخرة الباقية على الدار الدنيا الفانية .
623 - وأوضح بالتأويل ما كان مشكلا * عليّ ، بعلم ناله بالوصيّة
623 - أي : التأويل نوعان :
الأول : وهو المصطلح بين أهل الظاهر ، وهو صرف الكلام عن ظاهره إلى لازم من لوازمه .
وهذا التأويل يجوز لكل أحد يعلم علوم الظاهر من العربية والفقه والتفسير والحديث وغيرها ما دام لا يخرج الكلام مما علم بالضرورة أنه من الدين كالإيمان باللّه وصفاته وأسمائه وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر . والنوع الثاني : وهو المعاني الذي يفهم أهل اللّه بالكشف من باطن رسول اللّه ( صلى اللّه عليه [ وآله ] وسلم ) ، وهذا الفهم يتفاوت في الدرجات .
فإن للقرآن ظهرا وبطنا إلى سبعة أبطن ، وفي رواية إلى سبعين بطنا ، وقال رسول اللّه ( صلى اللّه عليه [ وآله ] وسلم ) : « إن للقرآن ظهرا وبطنا ، ولكل منهما حدا ومطّلعا » . « رواه ابن حبان بنحوه في صحيحه ( 1 / 276 ) ، وعبد الرزاق في المصنّف ( 3 / 358 ) ، والطبراني في الأوسط ( 1 / 236 ) » .
فظهره مستفاد من ظاهر اللفظ ، وبطنه يتعلق بالفهم والفقه ، كما قال ( عليه الصلاة والسلام ) في ابن عباس : « اللهم فقهه في الدين » أي فهمه . « رواه البخاري ( 6 / 66 ) ، وابن حبان ( 15 / 531 ) »
والحد : ما به ينتهي الفهم ؛ والمطلع : ما يحصل بالكشف الكلي والتجليات الأسمائية والصفاتية والذاتية لأكابر الأولياء . وهذا التأويل لا يكون إلّا للراسخين في العلم باللّه وأسمائه وصفاته ، لا في العلم بوضع اللغة والعربية والأصولين ( واختصاص علي ( رض ) من حضرة رسول اللّه ( صلى اللّه عليه [ وآله ] وسلم ) إنما كان بكمال العلم بهذا التأويل .
لذلك قال ( عليه الصلاة والسلام ) : « أنا مدينة العلم وعلي بابها ». « روي من طرق متعددة ، فانظر : رسالة الشوكاني حديث « أنا مدينة العلم . . . » بتحقيقنا . » .
وقال علي ( رضي اللّه عنه ) : « لو كان لي إجازة لكتبت في بسم اللّه سبعين وقرا » .
فقوله : « وأوضح بالتأويل ما كان مشكلا » ، معناه : وأوضح للعارفين المحققين المستعدين لسماع أسرار التوحيد ، لا لكل أحد من أهل الظاهر ، فإنه ممنوع بقوله ( عليه الصلاة والسلام ) : « كلموا الناس على قدر عقولهم » .« رواه الحكيم ( 1 / 214 ) ، والبيهقي في الشعب ( 4 / 155 ) ، والديلمي ( 1 / 398 ) . » .
ولهذا كان شيخ المشايخ رضي اللّه عنه في الخرقة والذكر وغيرهما من أنواع التكميلات .
624 - وسائرهم مثل النّجوم ، من * اقتدى بأيّهم منه اهتدى بالنّصيحة
624 - أي : ضمن في هذا البيت معنى الحديث ، وهو قوله ( صلى اللّه عليه [ وآله ] وسلم ) : « أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم ». « انظره في تلخيص الحبير ( 4 / 190 ) ، وخلاصة البدر ( 2 / 431 ) ، والكشف ( 1 / 147 ) . » .
أي : وسائر الصحابة مثل النجوم من اقتدى بواحد منهم اهتدى ببركة صحبته وصدور النصيحة منه عند اشتغال المقتدي بأمور الدنيا ومقتضيات الهوى .
625 - وللأولياء المؤمنين به ، ولم * يروه اجتنا قرب لقرب الأخوّة
625 - أي : ونصيب الأولياء المؤمنين بالنبيّ ( صلى اللّه عليه [ وآله ] وسلم ) ولم يروه صورة اجتبا قرب للقرابة المعنوية التي بينهم وبين رسول اللّه ( صلى اللّه عليه [ وآله ] وسلم ) الموجبة للأخوة من وجه والبنوة من آخر .
وذلك لأن الأولياء المؤمنين بالأنبياء إنما آمنوا بهم للمناسبة المعنوية بينهم وبين أرواحهم القدسية ، وتلك المناسبة الجامعة بينهم نتيجة ظهور الهوية الإلهية في مراتب متقاربة ، فمن حيث إنهم مظاهر الهوية الإلهية والنبيّ ( عليه الصلاة والسلام ) مظهرها أيضا ثبت الأخوة بين الجميع لكونهم من معدن واحد ، ولهذا المعنى أثبت رسول اللّه ( صلى اللّه عليه [ وآله ] وسلم ) الأخوة بينه وبين متابعيه من الأولياء ،
بقوله : « واشوقا إلى لقاء إخواني » ، فقالت الصحابة : ألسنا إخوانك يا رسول اللّه ؟
قال : « أنتم أصحابي وإخواني الذين يأتون من بعدي » . « رواه مسلم ( 1 / 218 ) ، وأبو نعيم في المسند المستخرج على مسلم ( 1 / 309 ) ، وأبو عوانة ( 1 / 122 ) . » .
ومن حيث إن أرواحهم كلها فائضة من الروح الكلي المحمدي يكون بينهما نسبة الأبوة والبنوة ثابتة قال الناظم ( رضي الله عنه ) مشيرا بهذا المعنى من لسان رسول اللّه ( صلى اللّه عليه [ وآله ] وسلم ) :
« وإني وإن كنت ابن آدم صورة * فلي معنى شاهد بأبوّة »
626 - وقربهم معنى له ، كاشتياقه * لهم صورة ، فاعجب لحضرة غيبة
626 - أي : هذا القرب المعنوي الحاصل من المناسبة الجامعة بينهم ثابت ، كما أن اشتياقه ( صلى اللّه عليه [ وآله ] وسلم ) لهم صورة ثابت .
ولما كان بينهم قرب من حيث المعنى والمرتبة وبعد من حيث الصورة والزمان ،
قال : « فاعجب لحضرة غيبة » ، أي لاجتماع الحضور والغيبة في شيء واحد كما قيل :
« ومن العجائب أنني أشتاقكم * أبدا وأنتم في بعادكم معي »
( ولما ذكر الأولياء الذين كملوا بمتابعته ، ذكر عن لسانه ( عليه الصلاة والسلام ) أن السابقين أيضا من الأنبياء والأولياء بأسمائه وصفاته تصرفوا وغلبوا فنكرهم بقوله : ) .
627 - وأهل تلقّى الرّوح باسمي ، دعوا * إلى سبيلي ، وحجّوا الملحدين بحجّتي
627 - أي : وأهل تلقى الروح الذين هم الأنبياء ، كل منهم باسم من أسماء مقام جمعي دعا الخلق إلى الحق وغلب المنكرين الذين يلحدون في الحق وطريقه بحجتي فإن القدرة التي بها غلبت منكريهم صفة من صفاتي ونسبة من نسب جمعي .
فكل من أحيا ميتا أو قلب عصاه حية أو أبرأ الأكمه والأبرص أو أتى بشيء غير ذلك .
فباسم كان من أسماء مقام جمعي ، واختصاصي بمقام الجمع ذاتيّ لكوني قطب الأقطاب أزلا وأبدا ، واتصاف غيري بذلك المقام إنما هو بتلقيني .
628 - وكلّهم ، عن سبق معناي ، دائر * بدائرتي ، أو وارد من شريعتي
628 - أي : وجميع الأنبياء صادر عن روحي سابق عليهم ، دائر في دائرة وجودي ، ووارد لشيء من شريعتي .
وذلك لأن جسومهم وأرواحهم من مجموع العالم إنما صدر بالعقل الأول الذي هو الروح المحمدي ( عليه الصلاة والسلام ) بل عنه صدر لأنه عين الحق المنزل في أول المراتب الكونية المتعينة بأول التعينات الخلقية لا غير .
ودوران الجميع في دائرة الوجود الخارجي أيضا به لأنه هو الذي يخرج كلّا منهم بحكم الخلافة العظمى من عالم الأرواح إلى عالم الأجسام شريعة من شرائع دائرة النبوة التي كل من الأنبياء ( عليهم الصلاة والسلام ) قائم بنقطة من نقطها ، وصاحبها بالأصالة هو الروح المحمدي المشار إليه بقوله : « كنت نبيا وآدم بين الماء والطين » .
( وإلى هذا السبق أشار عن لسان رسول اللّه ( صلى اللّه عليه [ وآله ] وسلم بقوله : ) .
629 - وإنّي وإن كنت ابن آدم صورة * فلي فيه معنى شاهد بأبوّتي
629 - أي : وإني وإن كنت ابن آدم من حيث المعنى وتلك الصورة ، لكن لي فيه شاهد يشهد بأني أبوه من حيث المعنى وذلك الشاهد هو روحه الفائض على جسمه من الروح الكلي المشار إليه بقوله تعالى :فَإِذا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ ساجِدِينَ ( 29 )[ الحجر : الآية 29 ] .
وهذا الروح ، هو الروح المحمدي المشار إليه بقوله : «أول ما خلق اللّه نوري » وفي رواية « روحي» .
ومعناه : وإني أبو آدم من حيث المعنى ، وإن كنت ابنه من حيث الصورة .
630 - ونفسي على حجر لتجلّي ، برشدها * تجلّت ، وفي حجر التّجلّي تربّت
630 - أي : تخلت نفسي عن موانع التجلي بالصفات الإلهية ، وهي الصفات النفسانية ، وتزكت لتكون متحلية برشدها ، وتربت حال كونها طفلا في حجر التجلي ، أي في حجر مقام المشاهدة والعيان ، أي من الصغر كنت على رأي ثاقب أشاهد بعين البصيرة ما هو الحق في الأمور ( لذلك كان مسمى بمحمد الأمين . وحكما بين أهل مكة ، وإليه أشار بقوله : ) .
631 - وفي المهد حزبي الأنبياء وفي عناصري * لوحي المحفوظ ، والفتح سورتي
631 - أي : وحال كوني في المهد كانت سورة الأنبياء حزبي ووردي الذي كنت أقرؤه ، أي كنت أعبر عن مقاماتهم ومراتبهم وأنا في المهد وقبل وجود هذا الجسم العنصري في مكتب :وَعَلَّمْناهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْماً[ الكهف : الآية 65 ] كان لوحي الذي كنت أحفظه اللوح المحفوظ ، أي كنت مشاهدا جميع ما فيه من الحقائق ولوازمها ، وسورة « الفتح » سورتي التي أنزلت في شأني أو في زمان كنت في مهد الوجود ، أي ظهرت في أول مراتب الوجود كان حزبي ورفقتي الأنبياء الذين أتوا لإظهار شرائعي بحسب اقتضاء الاسم الدهر إياها وفي زمان ظهوري في صور العناصر كان اللوح المحفوظ لوحي الذي أقرأ منه أسرار العالمين .
فالكشف الذاتي والصفاتي سورتي ووردي .
الفتح : إدراك المسائل المغلقة واكتشافها .
632 - وقبل فصالي ، دون تكليف ظاهري * ختمت بشرعي الموضحي كلّ شرعة
632 - أي : وقبل فطامي وأوان تكليف ظاهري ختمت بشرعي شرائع الموضحين لكل شرعة ومنهاج وختم للشرائع إنما هو بتكميلها ، قال ( صلى اللّه عليه [ وآله ] وسلم ) : « بعثت لأتمم مكارم الأخلاق » . « رواه القضاعي في الشهاب ( 2 / 192 ) ، والحكيم الترمذي في نوادر الأصول ( 4 / 43 ) ، وانظره في كشف الخفاء ( 1 / 244 ) . » ،
وقال تعالى :الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِيناً[ المائدة : الآية 3 ]
وبختام الشرائع انختمت النبوة وبانختامها به ( عليه الصلاة والسلام ) كان خاتم الأنبياء .
633 - فهم والألى قالوا بقولهم على * صراطيّ لم يعدوا مواطىء مشيتي
633 - أي : فالنبيون والذين اتبعوهم وقالوا بأقوالهم لم يتجاوزوا موقع قدمي في مشيتي على صراطي المستقيم . وذلك لأنه ( عليه الصلاة والسلام ) صاحب الاسم الأعظم ، وكل منهم مظهر لاسم معين ، وذلك الاسم ومظهره لا يأتي بأمر ، إلّا بحكمه ولا يتصرف في شيء إلّا بأمره . فلا يمكن لهم التجاوز عن طريقه القويم وصراطه المستقيم .
( فقوله : « مواطىء مشيتي » عبارة عن مراتب ومقامات كان عليها مشيه الروحاني ) .
634 - فيمن الدّعاة السّابقين إليّ في * يميني ، ويسر اللّاحقين بيسرتي
634 - أي : فيمن الداعين للخلق إلى الحق السابقين إليّ في النشأة العنصرية ، من الأنبياء باليمين والأولياء باليسار ، لأن الأولين الذين هم الأنبياء أقرب من الحق من حيث إنهم أسبق في الصورة وأشرف من الآخرين الذين هم الأولياء ، ويسر اللاحقين إنما كان بوجود رسول اللّه ( صلعم ) وبيانه لحقائق الأشياء على ما هي عليه .
635 - ولا تحسبنّ الأمر عنّي خارجا * فما ساد إلّا داخل في عبودتي
635 - أي : ولا تحسبن الأمر الإلهي خارجا عني ليمكن أن يصدر من غيري ، بل أنا الاسم الأعظم الإلهي ومظهره الجامع لحقائق جميع العالم المحيط بها ، فما خرج عني شيء ليأتي بشيء ما أمرته به ولا ساد أحد في الوجود بسيادة النبوة والولاية وغيرهما ، إلّا وداخل في عقودي ، لأني قطب الأقطاب وخليفة رب الأرباب ، وغيري رعاياي وأتباعي .
636 - ولولاي لم يوجد وجود ، ولم * يكن شهود ، ولم تعهد عهود بذمّة
636 - أي : لولا وجودي لم يكن موجود كوني قط ، لأني رابطة الوجود في العلم والعين .
أما الأول : فلأن الماهيات الكونية التي في العلم ، تفاصيل حقيقتي وفائضة منها ؛
وأما الثاني : فلأن الموجودات العينية صادرة من روحي الذي هو العقل الأول أو به . فلو لا وجودي ما كان لشيء من الموجودات الكونية وجود فلم يكن لشيء شهود ، إذ الشهود مرتب على الوجود ، ولم تعهد عهود كائنة في الذمة لترتبها على الوجود .
637 - فلا حيّ ، إلّا من حياتي حياته * وطوع مرادي كلّ نفس مريدة
638 - ولا قائل ، إلّا بلفظي محدّث ؛ * ولا ناظر إلّا بناظر مقلتي
639 - ولا منصت ، إلّا بسمعي سامع ؛ * ولا باطش إلّا بأزلي وشدّتي
637 - 638 - 639 - أي : ( ولما كانت ذاته ( عليه الصلاة والسلام ) فانية في ذات الحق باقية بها متحدة معها قال : ) فلا حيّ إلا عن حياتي حياته . . . إلى آخر الأبيات .
وذلك لأن حياة كل شيء وعلمه وإرادته وجميع صفاته الكمالية ، كلها رشحات من الصفات الإلهية ، كل من جنسه . والصفات الإلهية عين صفاته ، فجميع ما في الوجود من الكمالات رشحة من صفاته وكمالاته .
( ثم قال بحكم الاتحاد : ) .
ناظر المقلة : إنسانها أي بؤبؤ العين .
640 - ولا ناطق غيري ، ولا ناظر * ولا سميع سوائي من جميع الخليقة
640 - أي : أنا الناطق والناظر والسميع في صور الأعيان وهياكل الخلائق ، وذلك لأن كل أحد إنما ينطق ويسمع ويبصر بالروح وروحه فائض من روحي ومستمد عنه في جميع كمالاته فأنا الموصوف بجميع هذه الصفات لا غيري .
( ثم أخبر عن ظهوره في جميع العوالم ، بقوله : ) .
.
شرح الابيات 621 - 640 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
مواضيع مماثلة
» شرح الابيات 161 - 180 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 41 - 60 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 181 - 200 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 521 - 541 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 41 - 60 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 181 - 200 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 521 - 541 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله