اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyأمس في 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyأمس في 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والعشرون في القول في السماع قبولا وإيثارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 11:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والعشرون في شرح حال المتجرد والمتأهل من الصوفية وصحة مقاصدهم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 11:24 من طرف عبدالله المسافر

» الباب العشرون في ذكر من يأكل من الفتوح .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالخميس 20 مايو 2021 - 9:36 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع عشر في حال الصوفي المتسبب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالخميس 20 مايو 2021 - 9:28 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الضاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالخميس 20 مايو 2021 - 8:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الثاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالأربعاء 19 مايو 2021 - 15:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن عشر في القدوم من السفر ودخول الرباط والأدب فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالأربعاء 19 مايو 2021 - 14:32 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع عشر فيما يحتاج إليه الصوفي في سفره من الفرائض والفضائل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالأربعاء 19 مايو 2021 - 14:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس عشر في ذكر اختلاف أحوال مشايخهم في السفر والمقام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالثلاثاء 18 مايو 2021 - 16:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس عشر في خصائص أهل الربط والصوفية فيما يتعاهدون ويختصون به .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالثلاثاء 18 مايو 2021 - 16:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الظاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالثلاثاء 18 مايو 2021 - 15:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الغين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالثلاثاء 18 مايو 2021 - 13:40 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الفاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالثلاثاء 18 مايو 2021 - 1:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع عشر في مشابهة أهل الرباط بأهل الصفة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالإثنين 17 مايو 2021 - 12:52 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث عشر في فضيلة سكان الرباط .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالإثنين 17 مايو 2021 - 12:43 من طرف عبدالله المسافر

» حزب الشيخ أبي الحسن الشاذلي .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالإثنين 17 مايو 2021 - 3:04 من طرف عبدالله المسافر

» حزب الشيخ أبي العباس .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالإثنين 17 مايو 2021 - 2:52 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني عشر في شرح خرقة المشايخ الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالأحد 16 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي عشر في شرح حال الخادم ومن يتشبه به .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالأحد 16 مايو 2021 - 12:59 من طرف عبدالله المسافر

» الباب العاشر في دعائه وذكره .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالأحد 16 مايو 2021 - 11:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع فيما قاله من الشعر أو قيل في حضرته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالأحد 16 مايو 2021 - 11:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن في كلامه في الحقائق والمقامات وكشفه فيها للأمور المعضلات .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالسبت 15 مايو 2021 - 12:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع في تفسيره لما أشكل من كلام أهل الحقائق .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالسبت 15 مايو 2021 - 11:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب العاشر في شرح رتبة المشيخة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالسبت 15 مايو 2021 - 9:36 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع في ذكر من أنتمى إلى الصوفية وليس منهم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالسبت 15 مايو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن في ذكر الملامتي وشرح حاله .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالسبت 15 مايو 2021 - 8:54 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الكاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالسبت 15 مايو 2021 - 0:22 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف اللام .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالخميس 13 مايو 2021 - 12:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف النون .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالأربعاء 12 مايو 2021 - 14:09 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الواو .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالثلاثاء 11 مايو 2021 - 3:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالإثنين 10 مايو 2021 - 16:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالإثنين 10 مايو 2021 - 14:40 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الواو .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 16:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف النون .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 16:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:37 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف اللام .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:12 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الكاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:04 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 13:51 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الفاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 6:30 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الغين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 6:22 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 5:16 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الظاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 4:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 3:30 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الضاد .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 3:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 2:55 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري

اذهب الى الأسفل

14012021

مُساهمة 

شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري Empty شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري




شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري

كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري

شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك

482 - فنقطة غين الغين ، عن صحوي ، انمحت ، ويقظة عين العين ، محوي ، ألغت
482 - أي : ( الغين الثاني : الحجاب الرقيق النوري ، قال عليه الصلاة والسلام :
« إنه ليغان على قلبي في كل يوم سبعين مرة فاستغفر اللّه لذلك ». « رواه مسلم ( 4 / 2075 ) ، وأبو داود ( 2 / 84 ) ، وأحمد في المسند ( 4 / 211 ، 260 ) ، وابن المبارك في الزهد ( 1 / 401 ) ، والنسائي في عمل اليوم والليلة ( ص 325 ، 326 ) » . 
والمراد بنقطة غين الغين ما به يمتاز صاحب الغين والحجاب النوري عن غيره من الأحوال . والعين الثاني بمعنى الذات أو العيان ) ، 
أي : فنقطة غين غيني وحجابي امّحت عن محوي ، 
أي : آثار الغين والحجاب امّحت عن محوي حتى لا يكون في الصحو الثاني آثار المحو والسكر فيحجبني عن مظاهر الهوية الإلهية ، ويقظة عين عياني أو ذاتي وقلبي ألغت محوي . 
( والغرض ) أن التعين النوري الذي هو حجاب الذات مع أنه يمحوني ويجعلني واجدا للحق سبحانه لكن لست احتجب بالحق عن الخلق لتمكني في هذا المقام ويقظة عين عياني تجعل ذلك المحو لغوا ، إذ ليس له حكم في قلبي ، فلا أخرج عن مقام التمكين ، وإلّا وقع في التلوين كغيري ، مع أن صاحب التلوين أيضا واجد في المحو ما يفقده في الصحو ، ( وإليه أشار ، بقوله : ) .

483 - وما فاقد بالصّحو ، في المحو واجد ، لتلوينه ، أهلا ، لتمكين زلفة
483 - أي : الشيء الذي يفقده السالك في حال الصحو ، وهو واجد لذلك الشيء في المحو لأجل عدم وقوفه في مقام الصحو ، فهو وإن كان يفقده ، في الصحو لكن يجده في المحو لتلوينه في المقامات . وبهذا التلوين يصير أهلا لتمكين القربة .
( فأهلا منصوب بفعل مقدر ، وفي بعض النسخ المعتبرة أهل بالرفع ، فهو الخبر لقوله وما فاقد ) ، أي : الفاقد في الصحو الواجد في المحو أهل لمقام التمكين . 
( ويجوز أن يكون ما بمعنى ليس ) ، أي : وليس الفاقد في الصحو موجود ، والواجد في المحو مفقود أهلا لمقام التمكين والقربة .

484 - تساوى النشاوى والصّحاة لنعتهم ، برسم حضور ، أو بوسم حظيرة 
484 - أي : النشاوى : ( جمع نشوان وهو من حصل له أقل السكر مأخوذ من النشوة والسكر ) . 
وأهل الحضور في كون الأول موسوما بسمة مقام السكر ، والثاني منعوتا بأثر مقام الحضور ، فكل منهما مقيد مقام ، فحصل التساوي بينهما في التقييد .
النشاوى : السكارى ، الصحاة : خلاف النشاوي ، الحظيرة : المأوى

485 - وليسوا بقومي من عليهم تعاقبت صفات التباس ، أو سمات بقيّة
485 - أي : ليس من أهل الكمال من تعاقبت عليه صفات البشرية أو سمات البقية . 
( فالمراد بالقوم أهل الكمال ) ( وإنما سمى صفات البشرية بصفات التباس لأنها أسباب الحجاب واللبس ) .

486 - ومن لم يرث عنّي الكمال ، فناقص ، على عقبيه ناكص في العقوبة
486 - أي : ومن لم يأخذ الكمال عني في مقام الفرق بعد الجمع ، ولم يشاهد الحق في الخلق والخلق في الحق ولم يعط حقهما ويحجب بأحدهما عن الآخر فناقص ، سواء كان من أرباب السلوك الواصل إلى مقام الجمع ، أو من أرباب الصحو الأول الواقف مع الخلق . 
( وإنما قال : واقع « في العقوبة » ، لأن كلّا من الحق والخلق لا يمكن نفيه ، فمن نفى أحدهما ولم يشاهده وجب عليه العقوبة ، لاعتقاده خلاف ما في الأمر ) 
( والمراد بقوله : « عني » ، ليس نفسه فقط بل كل من وصل إلى مقام الفرق بعد الجمع من أهل الكمال ) 

487 - وما فيّ ما يفضي للبس بقيّة ، ولا فيء لي يقضي عليّ بفيئة
487 - أي : والحال أنه ليس فيّ شيء يفضي إلى اللبس والحجاب من بقايا وجودي وصفاتي ، ولا أثر لي يقضي ويحكم ذلك الأثر عليّ بالرجوع إليه ، أي : فني ذاتي وصفاتي وأفعالي بالكلية في ذاته وصفاته وأفعاله تعالى ، فلم يبق شيء مني يحجبني عنه ، أو يحكم عليّ بالرجوع إليه .

488 - وماذا عسى يلقى جنان ، وما به يفوه لسان ، بين وحي وصيغة
488 - أي : ( الجنان : القلب ؛ ذا بمعنى : الذي ، وإشارة إلى ما يفهم من منطوق « ومن لم يرث عني الكمال فناقص » ) ، أي : أيّ شيء الذي ما قلته وأخبرت عنه من حقائق التوحيد ودقائق التفريد وأسرار الطريق حتى يرجى أن يلقيه جنان كامل آخر أو يتكلم به لسان إنسان غيري بطريق من الطرق الدائرة بين الوحي والصيغ اللفظية كأنواع الإشارات . 
( والغرض ) أني ما تركت شيئا يتعلق بالسلوك والتحقيق إلّا قلته ، فمن لم يأخذ الكمال عني لا يكون إلّا ناقصا . 
( وقد أشار إليه فيما بعد أيضا بقوله في البيت : 492  :أشرت بما تعطي العبارة والذي * تغطي فقد أوضحته بلطيفة »)

489 - تعانقت الأطراف عندي ، وانطوى بساط السّوى ، عدلا ، بحكم السويّة
489 - أي : تعانقت الأطراف الحقانية والجهات الخلقانية عندي من جهة العدالة ، لأني أنظر إليها كلها بنظر الكمال ، وانظوى عندي بساط الغيرية بواسطة حكم سوية ظهور هوية الحق في جميع المراتب والمقامات ، والغيرية الموسومة بسمة الخلقية ، إنما هي اعتبارية لا حقيقية . فالحدوث والقدم والوجوب والإمكان والنور والظلمة تلحق الوجود بحسب المراتب والمظاهر لا غير .

490 - وعاد وجودي ، في فنا ثنويّة ال وجود ، شهودا في بقا أحديّة 
490 - أي : صار وجودي الذي كان موجبا للثنوية مع وجود الحق قبل الفناء فيه عند فنائه فيه عين الشهود في بقاء الأحدية ، يعني : فني وجودي في الوجود الحقاني ، وصار باقيا مشاهدا للذات الأحدية بعين تلك الذات . وإنما قلت : « بعين الذات » لأن الشهود لا يستعمل إلا عند فناء الاثنينية .
الفضة : اسم المرّة من الفيض ، والفيض بلعة .

491 - فما فوق طور العقل أوّل فيضة ، كما تحت طور النّقل آخر قبضة
491 - أي : ( طور العقل : ما للعقل فيه مدخل وتصرف . وفوق طور العقل : ما ليس كذلك كأحوال الآخرة . وطور النقل ، بضم الطاء ، 
أي : مقام النقل ، لأن الطور جبل عليه كانت مناجاة موسى عليه السلام ربه ، والمراد هنا البدن ، إذ أنه محل القوى التي تحفظ العلوم النقلية وتدركها وتقوي النفس الناطقة التي تستسر لها من ربها ) ، 
أي : فالذي هو فوق طور العقل من أول الفيض أو في أول الفيض سواء كان الذي تحت طور طور النقل من آخر القبضة يعني الأرض ، ملاحظا قوله تعالى :وَالْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيامَةِ[ الزّمر : الآية 67 ] لا تفاوت بينهما في كونهما مظهري الحق سبحانه . 
( وإلى هذا التساوي أشار بقوله : ) .

492 - لذلك عن تفضيله ، وهو أهله ، نهانا ، على ذي النّون ، خير البريّة
492 - أي : لأجل هذا التساوي نهانا خير البرية عن تفضيله على ذي النون وهو يونس بن متى . قال عليه الصلاة والسلام : « لا تفضلوني على يونس بن متى » والحال أنه كان أهلا للتفضيل . 
( وسمى يونس بذي النون لأنه التقمه النون ، والنون هو الحوت ) .

493 - أشرت بما تعطي العبارة ، والذي تغطّى فقد أوضحته بلطيفة
493 - أي : أشرت بما تعطيه العبارة وتحتمل الأفهام والعقول واضحة لطيفة .
والمعنى الذي تغطي وتستر عن عيون المحجوبين وأفهام المغرورين ، فقد أوضحته بتنبيه لطيف لا يدركه إلّا الراسخون في العلم الكاشفون لحقائق الأشياء وأسرارها .
( وفي إيراد الناظم هذا المعنى بعد ذكر يونس بن متّى سر ينكشف لمن عرف خرجات الكمّل واللّه أعلم بالقول الأعدل ) .

494 - وليس ألست الأمس غيرا لمن غدا ، وجنحي غدا صبحي ويومي ليلتي
494 - أي : ليس زمان قوله تعالى :أَ لَسْتُ بِرَبِّكُمْ[ الأعراف : الآية 172 ] مغايرا لهذا الزمان بالنسبة إلى من غدا عالما عارفا بالحقائق كاشفا للأسرار والدقائق .
والحال أن ظلامي صار صبحي ويومي صار ليلتي ، أي : صار الليل والنهار عندي متساويين . 
( وإنما قلنا : « زمان ألست ليس مغايرا لهذا الزمان » لأن الزمان حقيقة واحدة ممتدة متصلة من الأزل إلى الأبد لا انقطاع لها ولا انصرام . 
وقولنا : « إلى ومن » فيها مجاز إذ لا جزء لها ليكون ذلك الجزء غير هذا الجزء . وإنما الحوادث تجعل بعضها ماضيا وبعضها مستقبلا وبعضها حالا . . . وقد بينا ذلك في رسالة مسماة ب ( نهاية البيان في دراية الزمان ) . 
( وإنما أضاف « ألست » إلى « الأمس » استغرابا لوقوع ذلك القول .
لذلك قيل لذي النون المصري ( قدس اللّه سره ) : أتذكر يوم ألست ؟ قال : كأنه الآن في أذني .

495 - وسرّ بلى للّه مرآة كشفها ، وإثبات معنى الجمع نفي المعيّة
495 - أي : وسر قولنا في الأزل : « بلى » جوابا للّه مرآة كشفها وإثبات معنى الجمع هو نفي المعية . وذلك لأنه إذا لم يكن مع الحق في الحقيقة شيء آخر ليجيب الحق ببلى ، لا يكون المجيب أيضا إلّا الحق سبحانه ، فهو القائل :أَ لَسْتُ بِرَبِّكُمْ[ الأعراف : الآية 172 ] وهو المجيب بقوله :بَلى[البقرة : الآية 81]. 
فإن قلت : الربوبية والمربوبية متغايران ، فكيف يكون المجيب الذي هو العبد بعينه السائل وهو الرب ؟ 
قلت : الربوبية والعبودية باعتباريّ الجمع والتفصيل لا غير . 
فالحق بلسان الجمع يقول :أَ لَسْتُ بِرَبِّكُمْ؟ وبلسان التفصيل يجيب بقوله :بَلى. 
والجمع والتفصيل مرتبتان للذات الأحدية ، وهذا السؤال والجواب إنما هو في الأزل بين الذات الإلهية وبين الأرواح الأزلية ، لا عند التعلق بالأجسام العنصرية . 
( وإذا كان أمر كما قرر من أنه هو المجيب والمجاب ولا شيء غيره في الحقيقة ، قال : ) .

496 - فلا ظلم تغشى ، ولا ظلم يختشى ، ونعمة نوري أطفأت نار نقمتي
496 - أي : فلا ظلمات تغشاني يوم القيامة وغيره ، يعني : ارتفعت الحجب الساترة لوجه الذات ، إذ الحجاب أيضا عينه ، ولا ظلم يختشى فيخاف منه ، ولا نار يعذب بها ، والحال أن نعمة الإيمان الحقيقي والعلم اليقيني والمعرفة التامة ، أطفأت نيران نقمتي ، كما قال تعالى : « رحمتي سبقت غضبي » ، وفي الحديث : « إن المؤمن إذا مرّ على صراط جهنم ، تقول له جهنم : جز يا مؤمن فإن نورك أطفأ ناري ». « رواه الطبراني في الكبير ( 22 / 258 ) ، والديلمي في الفردوس ( 2 / 65 ) ، وابن الجوزي في العلل ( 2 / 917 ) ، والحكيم في النوادر ( 1 / 128 ، 306 ) » .
وإضافة النقمة إلى نفسه إيماء لمقام اتحاده ، وبأن نيران كل أحد إنما هي من نفسه لا من خارج عنه ، فهو المعذب لنفسه لا غيره .

497 - ولا وقت ، إلّا حيث لا وقت حاسب وجود وجودي ، من حساب الأهلّة
497 - أي : ولا وقت ولا زمان يحصر ظهور وجودي الروحاني الأزلي لحاسب من حساب الشهور والأهلة إلا الوقت السرمدي والدهر الدائم الأبدي اللازم الوجودي أبدا سرمدا وهو المراد بقوله : « حيث لا وقت ». 
وتحقيقه : لا بد أن تعلم أن النفس الناطقة الإنسانية عند جميع الأولياء والحكماء الإلهيين ، أزلية وأبدية ، لا بداية لوجودها وتحققها في نفسها ولا نهاية مع كونها صادرة من المبدأ الأول ، ومعلولة بعلة العلل ، وظهوراتها في مظاهرها أيضا غير متناهية ، وبعض مظاهرها الصور الفلكية والعنصرية البسيطة التي لا زمان يجاريها ولا وقت يحيط بها .

498 - ومسجون حصر العصر لم ير ما ورا ء سجّينه ، في الجنّة الأبديّة 
498 - أي : الكاملون لا ظلمات تغشى وجوههم ، ولا أحد يقدر أن يظلم عليهم ، ولا الوقت يحكم ويحاسب مدة بقائهم ، والحال أن المسجون في سجن الدنيا ، المقيد بقيد الطبيعة ، المعذب بنيران هواه ، لكون ظلمات الطبائع غشيت وجه قلبه وأعمت بصيرته ، فتعلقت عليه نيران الهوية ، بقي معذبا في جهنم الطبيعة ، محجوبا عن الذات الروحانية والجهات الأبدية ، ولم ير ما وراء سجّينه من المراتب والمقامات العالية الحاصلة في الجهة الأبدية ، ولم يشاهد أن أهلها فيها يتنعمون وهو فيها خالدون . 
( ولما ذكر في الأبيات الماضية كمال نفسه ، وأنه خارج عن حكم الوقت ، ولا يحكم ملكه عليه ، بل هو الحاكم على ملكه ، لأنه هو الخليفة والقطب ، ومن لم يرث عنه الكمال فهو ناقص ، أنتج بقوله : ) .
« السّجين : سجل أفعال الكفرة والفاسقين ، وهو موطن إبليس وأعوانه ، ويقال : واد في جهنم »

499 - فبي دارت الأفلاك ، فاعجب لقطبها ال محيط بها ، والقطب مركز نقطة
499 - أي : القطب هو شخص إنساني عليه مدار جميع أهل العالم الروحاني والجسماني وهو الخليفة على العالم بأسره أزلا وأبدا ولا يكون إلا واحدا وهو خاتم الأنبياء عليه الصلاة والسلام لأن أهل العالم كلهم متفقون على أن الأنبياء أكمل أفراد هذا النوع الإنساني فما به اجتمعت الكمالات الإنسانية يكون أكمل من الكل وبهذا الكامل بظاهره يدبر عالم الظاهر وبباطنه عالم الباطن وباطنه المدبر هو العقل الأول المشار إليه بقوله : « أول ما خلق اللّه نوري » .« انظره في : كشف الغطاء للعجلوني ( 1 / 312 ) » .
وظاهره المدبر شخصه النوعي ما دام موجودا في الشهادة عند دخوله في الغيب يكون المدبر من ينوب عنه من الكل متقدما كان أو متأخرا عني بذا النائب سواء كان متقدما ظهوره على المنوب كالأنبياء السابقين عليه أو متأخرا عنه في الظهور كالأولياء اللاحقين بعده ، 
فللقطب الحقيقي الذي أزلا وأبدا به تتشرف المرتبة القطبية نواب في الظاهر هم أقطاب عالم الشهادة واحدا بعد واحد ويسمى القطب بالغوث إذ به يرحم اللّه عباده وله وزيران صاحب اليمين وصاحب الشمال وبعد مرتبتهما مرتبة الأوتاد الثلاثة ثم مرتبة البدلاء الأربعة ثم مرتبة البدلاء السبعة وهم الأقطاب السبعة كل منهما يدبر إقليما من الأقاليم السبعة فهم بمثابة الكواكب السبعة المشار إلى روحانياتها بقوله تعالى :فَالْمُدَبِّراتِ أَمْراً ( 5 )[ النّازعات : الآية 5 ] ،
ثم العشرة ثم الاثني عشر ثم العشرين إلى أن ينتهي إلى الأربعين ثم مرتبة باقي الأولياء إلى ثلاثمائة وستين ولا بد في كل زمان أن يكون في كل زمان مرتبة من هذه المراتب شخص قائم بأحكام تلك المرتبة لا يزيد ولا ينقص إلى أن تقوم الساعة فعند انتقال القطب من عالم الشهادة إلى الغيب يقوم مقامه واحد من الوزيرين وهو صاحب الشمال وبيان أنه مختص بذلك دون صاحب اليمين لا يتعلق بالمقام ومن الأوتاد والثلاثة يقوم واحد مقامه ومن الأربعة يقوم أحد مقام ذلك الوتد هكذا إلى أن يقوم من صلحاء المؤمنين مقام من نقص من ثلاثمائة وستين وقد ذكر بيان هذه المراتب وعدد الأولياء القائمين بها مشبعا شيخنا الكامل المكمل قطب الأولياء المحققين خاتم الولاية محيي الملة والدين قدس اللّه روحه العزيز في المجلد السادس من كتابه الفتوحات المكية وبهؤلاء المذكورين يرحم اللّه عباده ويرفع عنها البلايا 
كما جاء في الحديث النبوي حكاية عن اللّه عزّ وجلّ : « إذا كان الغالب على عبدي الاشتغال بي جعلت همه ولذته في ذكري فإذا جعلت همه ولذته في ذكري عشقني وعشقني ورفعت الحجاب فيما بيني وبينه لا يسهو إذا سها الناس أولئك كلامهم كلام الأنبياء أولئك الأبدال حقا أولئك الذين إذا أردت بأهل الأرض عقوبة أو عذابا ذكرتهم فيه فصرفتهم بهم عنهم » والمراد بالبدل من له قوة الانسلاخ من البدن والظهور في صورة روحانية ملكية مثالية أو برزخية أو جسمانية شهادية القضاء ما أراد اللّه منه ذلك في صورته محفوظة على حالها حتى لو كان ذلك الانسلاخ في أثناء الحديث مع شخص إنساني ينسلخ عنها ويظهر في صورة أخرى ويغيب ويترك بدلا أقامه في صورته بحيث لا يختل ذلك الحديث وبهذا المعنى يسمون بالبدلاء وبهذا المقام فوق طور العقل العادي فتكذيبه لا يقدح في حقيقته كما أن تكذيب الوهم لا في طور العقل لا بقدح في صحة طور العقل مع أن الحكماء الإلهيين أيضا قائلون بالانسلاخ عن الأبدان والناظم لكونه من الكاملين المكملين ذكر عن نفسه من حيث اتحاده بقطب الأقطاب الذي هو الروح المحمدي وقال فبي دارت الأفلاك وفيه إشارة إلى وحدة نفسه الناطقة مع النفوس الفلكية في الحقيقة وقوله : « فاعجب لقطبها المحيط بها والقطب مركز نقطتي » 

أي تعجب يا سامع من القطب الذي هو محيط بالأفلاك وذلك لأن دوائر الفلك المسماة بالأفلاك مجاز إنما هي محيطة بالقطب لا القلب يحيط بها وإحاطة القطب المعنوي بالأفلاك إنما هي حقيقته ومرتبته وبالعلم والقدرة ، 
بحقيقته فلظهور حقيقته في صور جميع العالم وبمرتبته فلكون مراتب كل من أهل العالم جزئيات دائرة مرتبته وقد بيّنّاهما في مقدمات شرح الفصوص بيانا شافيا وأما بالعلم والقدرة والشرف فلكون العالم كله تحت يده وتصرفه وقوله والقطب مركز نقطتي بالياء إشارة إلى أن الأفلاك وأقطابها بالنسبة إلى عوالمي ومظاهري كنقطة واحدة 

لذلك قال أبو يزيد : « لو كان العرش وما حواه في زاوية من زوايا قلب العارف ما أحس بها » وبغير الياء معناه والحال أن القطب نقطة من الخط الذي وسط المركز وذلك الخط يسمى بالمجوز في اصطلاح أهل الهيئة وطرفاه هما القطبان .

500 - ولا قطب قبلي ، عن ثلاث خلفته ، وقطبيّة الأوتاد عن بدليّة
500 - أي : لا قطب قبلي كائنا عن الأوتاد والثلاثة خلفته أي صرت خليفة عنه والحال أن القطبية حاصلة لهم عن بدليتي أي على طريق البدلية مني فقوله عن ثلاث متعلق بمحذوف منصوب على الحالية وضمير خلفته عائد إلى القطب وإنما كان وقطبية الأوتاد عن بدليتي لكونه قطبا دائما وقطبيتهم على سبيل البدلية والنيابة عنه
وإنما سميت الأوتاد أوتادا لأنهم كالجبال التي بها قرار الأرض قال تعالى :أَ لَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهاداً ( 6 ) وَالْجِبالَ أَوْتاداً ( 7 )[ النبأ : الآيتان 6 ، 7 ] .

ولكون القطب مظهر الذات الإلهية من حيث اتصافه بجميع الأسماء والصفات وغيره من الكاملين الداخلين تحت القطب كالأوتاد والبدلاء كلهم من مظاهر الأسماء الكلية الداخلية تحت الاسم الأعظم الإلهي الذي صار القطب مظهره ووجب عليه أن ينقادوا حكمه ويطيعوا أمره ويتابعوا معه في جميع أحواله بهذه المتابعة وانقيادهم نظام العالم كله لذلك أمر الطالب بالمتابعة بقوله .
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6156
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى