المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
شرح الابيات 341 - 360 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: سلطان العاشقين عمر ابن الفارض :: شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
صفحة 1 من اصل 1
13012021
![مُساهمة مُساهمة](https://2img.net/i/empty.gif)
شرح الابيات 341 - 360 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
شرح الابيات 341 - 360 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
شرح الابيات 341 - 360 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك
341 - أي : ويا نار باطني أقيمي حنايا ضلوعي وقوي [ ربما : قومي ] نفسي بمقتضى إرادة محبوبتي لينقادوا لها ويطيعوا أمرها .
الجوى : حرقة الهوى .
342 - ويا حسن صبري ، في رضى من أحبّها ، تجمّل ، وكن للدّهر بي غير مشمت
342 - أي : يا صبري الحسن في رضى محبوبتي اصبر صبرا جميلا ولا تجعل أهل الدهر مشمتا بي ، أي : لا تجعل أهل التفرقة والحجاب الذين يعادون أهل الوحدة والحق مشمتا بي واصبر على بلايا السلوك والمجاهدة إلى أن تصل إلى المقصود .
343 - ويا جلدي ، في جنب طاعة حبّها ، تحمّل ، عداك الكلّ ، كلّ عظيمة
343 - أي : ويا جلدي وتصبري تحمل كل محنة عظيمة وبلاء صعب يصل إليك من أهل الحجاب وطعنهم . فإنها صغيرة في جنب طاعة محبتها ولذة جمالها .
( ولما أمر بالتحمل دعا له بقوله : « عداك الكل » ليكون تحمله مقرونا بالنشاط والذوق ) .
344 - ويا جسدي المضني تسلّ عن الشّفا ، ويا كبدي ، من لي بأن تتفتّتي
344 - أي : ويا جسدي المهزول النحيف من آلام الوجد والمحبة تفرغ رعن طلب الشفا في المحبة [ فمن استفهامية بفتح الميم ] ( ويجوز ) أن يكون « من » بضم الميم ، أمر من المنة ، أي : مني عليّ بتفتتك في المحبة فيكون مناسبا بتسل ، خففت نونه وياؤه للشعر واستعمل اللام بمعنى على ( ويجوز ) أن يكون أمرا من المن بمعنى القطع ، ومنه قوله تعالى :فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ[ التّين : الآية 6 ]
أي مقطوع ، فاللام للتعليل والمفعول محذوف ، أي : اقطع نفسك بجعلها متفتتة .
345 - ويا سقمي لا تبق لي رمقا ، فقد أبيت ، لبقيا العزّ ، ذلّ البقيّة
345 - أي : ويا سقمي لا تبق لي رمقا وبقية من روحي فإني قد أبيت ذل بقية نفسي ووجودي لأجل العزة الباقية أبد الآبدين . وذلك من أن العبد ما دام باقيا موصوف بذل الفقر والاحتياج والحدوث والإمكان وإن كان سلطانا فالذل لازم لذاته .
وأما إذا خرج من إنيته وفني في وجود الحق وبقي به خلص من الذل واتصف بالعزة ،
قال تعالى :مَنْ كانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعاً[ فاطر : الآية 10 ] .
الرّمق : بقية الروح
346 - ويا صحّتي ، ما كان من صحبتي انقضى ، ووصلك في الأحشاء ميتا كهجرة
346 - أي : ويا صحتي الذي كان بيننا من الصحبة قد انقضى ، أي : لم يبق بيننا صحبة ووصلك في إحياء الميت بالموت الإرادي كالهجرة .
أي : سواء عند الميت بالموت الإرادي في سلوكه وجودك وعدمك ، بل يختار عدمك لاختياره الموت على الحياة الطبيعية لوصوله إلى المحبوب بالموت وفراقه عنه بالحياة .
( فميتا مفعول الإحياء بكسر الهمزة على المصدرية ) ( ويجوز ) أن يكون مفتوح الهمزة على أنها جمع « حي » فميتا مفعول وصلك ،
ومعناه : ووصلك ميتا بالموت الإرادي في الأحياء بالحق كالهجرة ( وأكثر النسخ المصححة على شيخنا رضي اللّه عنه [ أي : أبو الغنائم عبد الرزاق الكاشاني ] على الثاني ) .
347 - ويا كلّ ما أبقى الضّنى منّي ارتحل ، فما لك مأوى في عظام رميمة
347 - أي : ويا كل الذي أبقاه الضنا ارتحل مني فإنه ليس لك مقام في العظام البالية ( أمر بزوال البقية من وجوده وتعينه وفناء رمق روحه ومهجته ليكون فانيا بالكلية في الحق باقيا به ) .
348 - ويا ما عسى منّي أناجي ، توهّما ، بياء النّدا ، أونست منك بوحشة
348 - أي : ويا شيئا متوهما مني الذي عساي أناجيه على طريق التوهم بياء النداء جعلت ذا أنسي بوحشتك ، أي : صرت مستأنسا بوحشتك وفراقك فلا أريد وصالك ( جعل ما ينادمه من نفسه في قوله : « يا روحي » و « يا قلبي » و « يا نفسي » وأمثال ذلك أمرا متوهما منادى بياء النداء لفنائه في الحق ) ( ثم خاطب المحبوبة ، بقوله : ) .
349 - وكلّ الذي ترضاه ، والموت دونه ، به أنا راض ، والصّبابة أرضت
349 - أي : وكل الذي تراه من البلايا والمحن والحال أن الموت دونه أشد من الموت به أنا راض وذلك الرضا أيضا ليس مني ليكون لي رضا في حبك بل الصبابة جعلتني راضيا كما أن حبك قضى بصبابتي .
350 - ونفسي لم تجزع بإتلافها أسى ، ولو جزعت كانت بغيريي تأسّت
350 - أي : ونفسي لم تجزع بسبب إتلافها من جهة الحزن والأسى ، ولو جزعت نفسي من بلايا المحبة كانت فيه مقتدية بأيوب عليه السلام حيث قال :أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ[ الأنبياء : الآية 83 ].
351 - وفي كلّ حيّ كلّ حيّ كميّت بها ، عنده قتل الهوى خير موتة
351 - أي : وفي كل قبيلة كل من هو موصف بالحياة الحسية وقابل للحياة الحقيقة هو كميت بسبب حبها من حيث إنه سلم أمره إليها وبقي بين يديها كالميت بين يدي الغاسل . وعند ذلك الحي قتل الهوى والمحبة غير ميتة ، أي : ليس من قبيل الأمواب بل من الأحياء كما قال تعالى :وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْواتاً بَلْ أَحْياءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ ( 169 )[ آل عمران : الآية 169 ] .
352 - تجمّعت الأهواء فيها ، فما ترى بها غير صبّ ، لا يرى غير صبوة
352 - أي : صارت الأهواء كلها مجتمعة فيها ، فما ترى أحدا إلا وهو صب بها ، ورأيه ليس إلّا الصبابة ، أي : جميع من يطلق عليه اسم المحب ، لا يحب إلّا لمحبوبتي . سواء كان يعلم ذلك المحب محبوبه الحقيقي أو لا يعلم ، فإنها هي الظاهرة في صور كلّ من المحبوبين . فإذا كان الأمر كذلك فما ترى يا عارف غير صب بها .
353 - إذا سفرت في يوم عيد تزاحمت على حسنها أبصار كلّ قبيلة
354 - فأرواحهم تصبو لمعنى جمالها ، * وأحداقهم من حسنها في حديقة
355 - وعندي عيدي ، كلّ يوم أرى به ، * جمال محيّاها ، بعين قريرة
356 - وكلّ اللّيالي ليلة القدر ، إن دنت ، * كما كلّ أيّام اللّقا يوم جمعة
353 - 354 - 355 - 356 - أي : ( معاني الأبيات غنية عن الشرح ) ( وإنما ) نسب الصبو لمعنى جمالها إلى الروح ، والحسن إلى الأحداق ، لأن الروح يدرك المعاني الكلية بذاته ، والجمال معنى كلي والحسن معنى جزئي حاصل من تناسب الأعضاء ولا يدرك الأعضاء وتناسبها إلا الأحداق .
357 - وسعيي لها حجّ ، به كلّ وقفة ، على بابها ، قد عادلت كلّ وقفة
357 - أي : وسعيي وجدي واجتهادي في السلوك لأجل الوصول إليها حج مبرور لوصولي إلى الكعبة الحقيقية عند الوصول إليها بسبب ذلك السعي كل وقفة حصلت مني على بابها عادلت كل وقفة من وقفات عرفات .
358 - وأيّ بلاد اللّه حلّت بها ، فما أراها ، وفي عيني حلت ، غير مكّة
358 - أي : أي بلدة من بلاد اللّه حلت المحبوبة بها فما أرى تلك البلدة مغايرة لمكة في الشرف والمقدار ، والحال أنها حلت في عيني كما أن مكة حلت فيها .
359 - وأيّ مكان ضمّها حرم ، كذا أرى كلّ دار أوطنت دار هجرة
359 - أي : أي مكان أقامت المحبوبة فيه ، فهو حرم . وكل دار جعلتها وطنا ، فهي دار الهجرة يعني المدينة حرسها اللّه تعالى .
360 - وما سكنته فهو بيت مقدّس ، بقرّة عيني فيه ، أحشاي قرّت
360 - أي : الموضع الذي سكنت المحبوبة فيه ، فهو بيت مقدس ذو شرف وقدر كالبيت المقدس [ كبيت المقدس ] ، وبسبب تنور عيني فيه قرت أحشاي ، أي جوانحي وقواي ( فقوله : « قرت » من القرار ) .
.
شرح الابيات 341 - 360 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» شرح الابيات 01 - 20 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 61 - 80 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 201 - 221 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 521 - 541 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 222 - 240 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 61 - 80 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 201 - 221 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 521 - 541 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 222 - 240 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي