المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
شرح الابيات 261 - 282 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: سلطان العاشقين عمر ابن الفارض :: شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
صفحة 1 من اصل 1
13012021
![مُساهمة مُساهمة](https://2img.net/i/empty.gif)
شرح الابيات 261 - 282 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
شرح الابيات 261 - 282 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
شرح الابيات 261 - 282 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك
262 - أسام بها كنت المسمّى ، حقيقة ، * وكنت لي البادي بنفس تخفّت
261 - 262 - أي : إذا كان الأمر كما قرر ، فكل فتى اتصف بالمحبة أنا عين ذلك الفتى ومحبوبتي عين محبوبته والكل من أسماء المحبين والمحبوبين أسماء ظهرت من الالتباس والاحتجاب بالصور المحتلفة وهي أسام أنا الذي كنت المسمى بها حقيقة وكنت ظاهرا لي مع نفس تخفت واحتجبت عن عيون المحجوبين .
اللبسة : من الالتباس والاختلاف .
263 - وما زلت إيّاها ، وإيّاي لم تزل ، ولا فرق ، بل ذاتي لذاتي أحبّت
264 - وليس معي ، في الملك ، شيء سواي ، * والمعيّة لم تخطر على ألمعيّة
263 - 264 - أي : وما زلت كنت عين المحبوبة ولم تزل المحبوبة كانت عيني ولا فرق بيننا إلا بالمحبية والمحبوبية بل ذاتي أحبت لذاتي فالمحب والمحبوب شيء واحد حقيقة وإن كان متعددا بالاسم والصفة وليس معي في الوجود في عالم الملك والملكوت شيء سواي والمعية مع شيء غيري لم تخطر على قلبي إذ المعية هي القلب ( ولما فرغ من بيان الاتحاد ونفي المعية بالغير ، شرع يشترط أنه متى يرجع عن هذا القول تكون أعماله وأفعاله كأعمال المحجوبين وأفعالهم ، وقدم لهذا الشرط بيان مبايعة وقسم ، فقال : ) .
265 - وهذي يدي ، لا أنّ نفسي تخوّفت سواي ، ولا غيري ، لخيري ، ترجّت
266 - ولا ذلّ إخمال لذكري توقّعت ، * ولا عزّ إقبال لشكري توخّت
267 - ولكن لصدّ الضّدّ عن طعنه على * علا أولياء المنجدين ، بنجدتي
توخت : من توخي الشيء : تطلبه دون ما عداه .
265 - 266 - 267 - أي : وهذه يدي أبايع ، ولست أبايع على أن غيري موجود ونفسي تخوفت منه لسبب القول بالاتحاد ونفي الحلول والمعية فرجعت إلى قوله وعقيدته أو ترجيت منه خيرا فرجعت عن قولها لذلك الخبر ولا لذل إخمالهم لذكري توقعت منه عزا فرجعت عما كانت عليه ولا طلبت عز الإقبال عليّ لشكري عنه ولكن أبايع لأجل دفع طعن الضد على أكابر الأولياء المنجدين المعينين إياي في نجدتي وشجاعتي في إظهار القول بالاتحاد .
( فقوله : « لا أن نفسي تخوفت » إلى آخر الأبيات الثلاث اعتراض وقع بين قوله : « وهذي يدي » وبين المبايعة والقسم الذي يذكر من بعد ) ( ولما فرغ عن الجملة المعترضة شرع في يمينه بقوله : ) .
268 - رجعت لأعمال العبادة ، عادة ، وأعددت أحوال الإرادة عدّتي
268 - أي : متى حلت وتغيرت عن القول بالاتحاد أكون راجعا إلى أن أعمال العبادة صادرة عني عادة كما تصدر عن المحجوبين فإن العارف في كل عبادة تصدر منه يشاهد الحق شهودا عيانا ويعبده عبادة ذاتية عن إخلاص تام وصدق قوي ، والمحجوبون يجعلونها كالأفعال العادية لهم ولا شهود لهم فيها ولا حضور .
وأكون مهيّأ أحوال الإرادة عدة للخلاص من العقاب وهو أيضا مذموم ( وأحوال الإرادة لازمها ) ( والمقصود من هذا البيت والأبيات الآتية إلى قوله : « متى حلت » [ البيت رقم 275 ] ،
أني متى تغيرت عن القول بالاتحاد تكون أعمالي وأفعالي وأقوالي كلها كأعمال المحجوبين وأفعالهم وأقوالهم ، وإن كانت سنة حسنة بالنسبة إلى العارفين ) .
269 - وعدت بنسكي ، بعد هتكي ، وعدت من خلاعة بسطي ، لانقباض بعفّة
269 - أي : ويكون عوذي والتجائي بنسكي وأعمالي بعد هتكي لشعائر اللّه وحرماته إلا باللّه ورحمته وفضله وكرمه ، ويكون عودي من خلاعة البسط إلى الانقباض بسبب العفة إلا بتوفيقه ورحمته
( والخلاعة كناية عمن لا يتقيد بالشرع ) .
270 - وصمت نهاري ، رغبة في مثوبة ، وأحييت ليلي ، رهبة من عقوبة
270 - أي : ويكون صومي لأجل الرغبة في الثواب وإحياء ليلي لأجل الرهبة من العقاب ( والصوم للثواب والإحياء لدفع العقاب من شأن المحجوبين عن رب الأرباب ) .
المثوبة : الثواب ، الرهبة : الخوف .
271 - وعمّرت أوقاتي بورد لوارد ، وصمت لسمت ، واعتكاف لحرمة
271 - أي : ويكون تعمير أوقاتي بالورد لأجل وارد يرد عليّ وتعميرها بالصمت والاعتكاف لأجل سمت الوقار والحرمة بين الناس ،
( وهو أيضا مذموم بالنسبة إلى العارفين ومحمود بالنسبة إلى المحجوبين . فإن تعمير الأوقات ينبغي أن يكون للّه والصمت والاعتكاف له لا لغيره ) .
272 - وبنت عن الأوطان ، هجران قاطع مواصلة الإخوان ، واخترت عزلتي
272 - أي : وفارقت عن الأوطان فراق قاطع مواصلة الإخوان واخترت العزلة عنهم .
( وقطع مواصلة الإخوان اختيار العزلة عنهم من شأن المحجوبين ) .
273 - ودقّقت فكري في الحلال ، تورّعا ، وراعيت ، في إصلاح قوتي ، قوّتي
273 - أي : ودققت فكري ونظري في الحلال لأجل التورع ورعيت لا للّه وراعيت قوتي في إصلاح غذائي إلّا من اللّه .
274 - وأنفقت من يسر القناعة ، راضيا من العيش ، في الدنيا ، بأيسر بلغة
274 - أي : أنفقت من غنى القناعة حال كوني راضيا من العيش بأقل ما يعاش به
( والإنفاق لا بد أن يكون من خزائن فضل اللّه ورحمته لا من صفة نفسه ( أسند إنفاقه إلى صفة التي هي القناعة ) ) .
البلغة : ما يحفظ الرّمق من القوت .
275 - وهذّبت نفسي بالرياضة ، ذاهبا إلى كشف ما ، حجب العوائد ، غطّت
275 - أي : هذبت نفسي وزكيتها بالرياضة حال كوني ذاهبا في ذلك التهذيب إلى كشف شيء ، أستار العوائد والنعم غطته وسترته ، أو أستار العادات غطته وسترته ، لأن النفس إذا اشتغلت بما فيه حظوظها من النعم تتحجب بلذاتها الحسية عن كمالاتها الروحية والقلبية وإدراكتها العقلية .
276 - وجرّدت ، في التجريد ، عزمي ، تزهّدا ، وآثرت ، في نسكي ، استجابة دعوتي
276 - أي : جردت عزمي في السلوك وطريق الحق لأجل التزهد وهو إظهار الزهد من غير الاتصاف به ، وآثرت ، أي : اخترت في نسكي وأعمالي استجابة الدعوة ، وهما مذمومان لأن العبادة ينبغي أن تكون للّه خالصة والإجابة من فضل اللّه
( ثم لما فرغ من الجزاء ذكر الشرط وما يدل عليه ، بقوله : ) .
277 - متى حلت عن قولي : أنا هي ، أو أقل ، وحاشا لمثلي : إنّها فيّ حلّت
277 - أي : متى تغيرت عن قولي بالاتحاد وأقل إنها حلّت فيّ تكون أعمالي وأحوالي وأقوالي كأعمال المحجوبين وأحوالهم وأقوالهم - كما تقرر ذكر هذا المعنى من قبل - وحاشا لمثلي أن يحول عن قوله بالاتحاد أو يقول بالحلول ، فإن الحلول يستدعي الاثنينية وهي شرك .
حلّت به : اتحدّت بذاته .
278 - ولست على غيب أحيلك ، لا ولا على مستحيل ، موجب سلب حيلتي
278 - أي : ولست أحيلك يا طالب الحق على أمر غائب موهوم كما يظن المحجوب من أن الإله شيء موجود خارج عن جميع دائرة هذه الموجودات وعن جميع العوالم الجبروتية والملكوتية وعالم الشهادة . والحق سبحانه يخبر عن نفسه بقله :وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ ما كُنْتُمْ[ الحديد : الآية 4 ] ، ووَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ[ ق : الآية 16 ] ، ووَهُوَ الَّذِي فِي السَّماءِ إِلهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلهٌ[ الزخرف : الآية 84 ] ،
ولا أحيلك على أمر محال وهو الحلول ليكون الحق سبحانه حالا فيّ مانعا إياي عن تصرفاتي بل أقول إن هويته تعالى ظاهرة في صور كل من الموجودات ومتسمية بأسماء الأكوان ومتصفة بصفات النقصان كما كانت متصفة بصفات الكمال في مقام جمعه موسومة بالأسماء والصفات الكمالية في مقام أحديته .
279 - وكيف ، وباسم الحقّ ظلّ تحقّقي ، تكون أراجيف الضّلال مخيفتي « 2 »
279 - أي : وكيف تكون أراجيف الضلال مخيفة لي والحال أنني متحقق باسم الحق
( واعلم أن الحق من أسماء الذات . . . وقد أخبر الناظم اتصافه بالاسم الحق ،والحق هو الثابت بذاته المثبت لغيره ، فلا يمكن أن يتغير عما ذهب إليه أو يحول عما اطلع عليه )
( ثم مثل ظهور الحق سبحانه بصور الأكوان من غير الاتحاد والحلول المشهورين عند أهل الحجاب، بقوله:).
الأراجيف : الأضاليل .
280 - وها دحية ، وافى الأمين نبيّنا ، بصورته ، في بدء وحي النّبوءة
281 - أجبريل قل لي : كان دحية ، إذ بدا * لمهدي الهدى ، في هيئة بشريّة ؟
282 - وفي علمه ، عن حاضريه ، مزيّة ، * بماهيّة المرئيّ من غير مرية
المزيّة : الصفة الفاضلة ، المرية : الادعاء والافتراء .
280 - 281 - 282 - أي : ( نبه الطالب بحرف التنبيه ليكون مستعدا للاستماع ) أي : ها دحية - وهو رجل من أهل مكة كان حسن الصورة - لك مثال يا طالب حين وافى الروح الأمين يعني جبريل نبينا ملتبسا بصورته في بدايات وحي النبوة .
قل لي أجبريل صار دحية حين ظهر للنبي صلى اللّه عليه [ وآله ] وسلم في صورة بشرية أو كان جبريل ظاهرا في صورته ودحية كان في بيته أو موضع آخر ، لا بل كان جبريل ظاهرا في صورته . فما ثمة اتحاد دحية بجبريل ولا حل جبريل فيه .
فكذلك الأمر هنا ، فإن الهوية الإلهية هي الظاهرة في صور كل من الموجودات يعرفها من يعرفها وينكرها من يجهلها ، ثم قال : « وفي علمه » أي والحال أن في علم النبيّ صلى اللّه عليه [ وآله ] وسلم عن الحاضرين المشاهدين إياه مزية بماهية المرئيّ أي بحقيقته من غير شك لأنه يعرفه أنه ملك يوحى إليه من ربه وغيره يحسب أنه رجل من بني آدم واجب رعايته لصحبته مع النبيّ صلى اللّه عليه [ وآله ] وسلم .
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
شرح الابيات 261 - 282 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» شرح الابيات 222 - 240 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 561 - 582 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 121 - 140 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 241 - 260 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 583 - 601 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 561 - 582 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 121 - 140 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 241 - 260 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 583 - 601 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي