المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
شرح الابيات 201 - 221 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: سلطان العاشقين عمر ابن الفارض :: شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
صفحة 1 من اصل 1
13012021
![مُساهمة مُساهمة](https://2img.net/i/empty.gif)
شرح الابيات 201 - 221 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
شرح الابيات 201 - 221 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
شرح الابيات 201 - 221 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك
201 - هناك بيت ورد في أغلب نسخ ديوان ابن الفارض وكذا في نسخة شرح القيصري ، ولم يرد في تائية عبد الرحمن الجامي :وأذهبت في تهذيبها كلّ لذّة * بإبعادها عن عادها فاطمأنّت
وفي شرحه قال القيصري : أي : أذهبت عني كل لذة تتلذذ بها نفسي بسبب إبعادها عن مألوفاتها وعاداتها فصارت مطمئنة في الطاعة بعد أن كانت أمارة على المعصية .
أذهب : أزال ، العاد : العادات جمع عادة .
202 - ولم يبق هول دونها ما ركبته ، وأشهد نفسي فيه غير زكيّة
202 - أي : لم يبق أمر عظيم صعب عند النفس إلّا ركبته ودخلت فيه حال سلووكي طريق الحق . ومع ذلك كنت أشاهد نفسي فيه غير طاهرة عن دنس الرياء ورجس الشرك الخفي . أي كنت أجعل نفسي في ارتكاب ذلك الأمر العظيم منها كي لا ترى عملها ودخولها في الشدائد فتحتجب بها .
203 - وكلّ مقام ، عن سلوك ، قطعته ، عبوديّة حقّقتها ، بعبودة
203 - أي : كل مقام قطعته من مقامات السلوك من الصبر والرضا والشكر وغير ذلك من مقامات السالكين طلبا للثواب في يوم الحساب عبودية حققتها بالعبودة أي جعلت تلك العبودية عبودة كي لا يكون مطمح نظري إلّا الحق سبحانه .
204 - وصرت بها صبّا ، فلمّا تركت ما أريد ، أرادتني لها وأحبّت
204 - أي : وكنت من قبل عاشقا لها صبّا بها مريدا وصالها ، فلما تركت أرادتني وفنيت بها عن جميع المرادات وأحببتها لذاتها أرادتني المحبوبة لنفسها وأحبتني فصرت محبوبا بعدما كنت محبا ( وإليه أشار بقوله ) .
205 - فصرت حبيبا ، بل محبّا لنفسه ، وليس كقول مرّ ، نفسي حبيبتي
205 - أي : ( اضرب عن قوله : « فصرت حبيبا » بقوله : « بل محبا لنفسه » ) ، أي :بل محبا لنفس الحبيب الذي هو عيني إذ كونه حبيبا للمحبوبة يوهم التغاير والاثنينية .
والسالك المحب إذا فني في الحق وبقي به ترتفع من بينهم المغايرة .
فيكون المحب محبا لنفسه لا لغيره . ولما كان من قبل قال عن لسان المحبوبة : « حليف غرام أنت لكن بنفسه » ، وقال هنا أيضا مثل ذلك ، نفي المشابهة بين القولين بقوله : « وليس كقول مرّ نفسي حبيبتي » ،
أي : ليس هذا القول مثل ذلك القول ، فإن النفس في الأولى كانت باقية بالوجود العرضي الغير القائم بنفسه محجوبة عن ربها ، وفي الثانية باقية بالوجود الحقاني فانية عن نفسها شاهدة لربّها بربّها ، فشتان بين القولين ( ويجوز ) أن يكون قوله : « مرّ نفسي حبيبتي » ،
إشارة إلى قوله فيما سبق : « وإني التي أحببتها لا محالة » كما قال الشارح الأول [ أي : سعيد الدين الفرغاني ] ، أي : صرت حبيب محبوبتي بل محبا لنفسه في صورتها .
وهذا القول ليس مثل ما قلته : « وإني التي أحببتها » ، فإن تلك المحبة كانت من جهة ذاتي ، غاية ما في الباب أني وجدت ذاتي عينها في النهاية فقلت كذلك .
وهذه المحبة من جهة المحبوبة لأنها هي التي تحب ظهور صفاتها فيها كما قال : « أحببت أن أعرف » .
206 - خرجت بها عنّي إليها ، فلم أعد إليّ ، ومثلي لا يقول برجعة
206 - أي : خرجت بسبب المحبوبة عن نفسي واتصلت بها فلم أرجع إليّ مرة أخرى .
ومن كان مثلي فانيا في الحضرة وباقيا بها لا يعود إلى نفسه مرة أخرى .
وقوله : « ولم أعد إليّ ومثلي لا يقول برجعة » ليس معناه أني أعود إلى نفسي فاحتجب بها كما كنت من قبل ولا يصدر مني كما يصدر عن المحجوبين ، بل أكون في جميع أفعالي وأقوالي مشاهدا للحق سبحانه فاعلا به وله ناطقا به .
207 - وأفردت نفسي عن خروجي ، تكرّما ، فلم أرضها ، من بعد ذاك ، لصحبتي
207 - أي : ( المراد بالنفس هنا الذات لا النفس مصصح عليها ) ، أي : جعلت ذاتي مفردة مجردة عن رؤية خروجي من نفسي من جهة تكرمها أو لأجل تركمها ، فلم أرض من ذاك الإفراد والخروج عن النفس أن تكون في صحبتي ، فإن النفس محل الاحتجاب ومظهر الشيطنة والإضلال .
208 - وغيّبت عن إفراد نفسي ، بحيث لا يزاحمني إبداء وصف بحضرتي
208 - أي : جعلني الحق سبحانه بتجليه لي غائبا عن وصف إفرادي لنفسي ، فصرت بحيث لا يزاحمني وصف من الأوصاف ولا نعت من النعوت . إذ في هذه الحضرة لا يسع شيء أصلا ، كما قال رسول اللّه « صلى اللّه عليه [ وآله ] وسلم » معبرا عن هذا المقام : « لي مع اللّه وقت لا يسعني فيه ملك مقرب ولا نبي مرسل » انظر كشف الخفاء ( 2 / 226 ) .
( وإنما أتى بغيبت مبنيا للمفعول ليدل على فناء ذاته بالكلية ، والباء في بحضرتي بمعنى : في ، أي في حضوري عند الحق سبحانه ) ( ولما كان في فناء ذاته موجبا للاتحاد ، قال : ) .
209 - وها أنا أبدي ، في اتّحادي ، مبدئي ، وأنهي انتهائي في تواضع رفعتي
209 - أي : ( نبه السالك مبدأ اتحاده وأعلمه نهاية رفعته في مراتب التوحيد ليكون على بصيرة في طلبه وسيره وسلوكه ) ، أي : ها أنا أظهر مبدأ درجات الاتحاد وأخبر عن نهاية مقام الارتفاع . وقوله : « في تواضع رفعتي » ،
إشارة إلى السفر الثالث من الأسفار الأربعة التي للكاملين ، وهو السفر من الحق إلى الخلق بالحق
مقابل السفر الأول فإنه من الخلق إلى الحق ،
والسفر الثاني في الحق بالحق ،
والثالث من الحق إلى الخلق بالحق ،
والرابع في الخلق بالحق وهو نهاية مقامات الأقطاب .
( ولكون السفر الثالث تنزلا من مقام الجمع إلى مقام التفصيل عبر عنه بالتواضع وأضافه إلى الرفعة لكونه أعلى مقامات السالكين وأرفع درجات الكاملين ) .
210 - جلت ، في تجلّيها ، الوجود لناظري ، ففي كلّ مرئيّ أراها برؤية
210 - أي : أظهرت حضرة المحبوبة الوجود بأسره عليّ عند تجليها لناظري فوجدتها ظاهرة في جميع المظاهر الموجودة في الخارج فرأيتها في كل مرئي بعين البصر والبصيرة ( اللام في : « لناظري » متعلق بالتجلي ) .
211 - وأشهدت غيبي ، إذ بدت ، فوجدتني ، هنالك ، إيّاها ، بجلوة خلوتي
211 - أي : أشهدتني المحبوبة حقيقة ذاتي التي هي غيبتني إذ تجلت لي فوجدت ذاتي عين ذاتها عند ذلك الإشهاد « بجلوة خلوة » ، أي : في خلوة خالية عن تزاحم الأغيار .
الجلوة : تزيين العروس قبل زفافها ، الخلوة : العزلة .
212 - وطاح وجودي في شهودي ، وبنت عن وجود شهودي ، ما حيا ، غير مثبت
212 - أي : هلك وجودي وفني في شهودي بحضرة المحبوبة لأن تجليها يفني لما سواها ، وفارقت عن وجدان شهودي حال كوني ماحيا لذاتي غير مثبت إياها .
213 - وعانقت ما شاهدت في محو شاهدي بمشهده للصّحو ، من بعد سكرتي
213 - أي : عانقت ما شاهدته من غيب ذاتي في حال محو شاهدي الذي هو الروح والقلب في مشهده الذي الحق سبحانه لأجل صحوي الحاصل بعد المحو .
( والغرض ) إني وجدت غيب ذاتي مذ فنيت في الحق وبقيت به عند الوصول إلى مقام الفرق بعد الجمع . ( الباء في قوله : « بمشهده » بمعنى في ومتعلق بالمحو ويجوز أن تكون للسببية ومتعلقا بشاهدت ) .
214 - ففي الصّحو ، بعد المحو ، لم أك غيرها ، وذاتي بذاتي ، إذ تحلّت تجلّت
214 - أي : بسبب أني فنيت في الحضرة وبقيت بها واتصفت بالصحو بعد المحو ، وجدت ذاتي غير ذات المحبوبة وارتفعت الغيرية بيننا فقداني عند تجليها لذاتها متزينة بذاتها لا بغيرها . ( ثم ذكر نتائج الاتحاد ، فقال : ) .
215 - فوصفي ، إذ لم تدع باثنين ، وصفها ، وهيئتها ، إذ واحد نحن ، هيئتي
215 - أي : إذا كانت ذاتي عين ذات المحبوبة ولم ندع باثنين فكل وصف أكون موصوفا به هو وصف المحبوبة وكل نعت تنعت به المحبوبة فهو نعتي .
216 - فإن دعيت كنت المجيب ، وإن أكن منادى أجابت من دعاني ، ولبّت
217 - وإن نطقت كنت المناجي ، كذاك إن * قصصت حديثا ، إنّما هي قصّت
218 - فقد رفعت تاء المخاطب بيننا ، وفي * رفعها ، عن فرقة الفرق ، رفعتي
216 - 217 - 218 - أي : فإن دعاها داع في دعائه وأجابه الحق سبحانه أنا كنت المجيب له ، وإن ناداني مناد فأجبت نداءه ، كانت هي مجيبة لمن دعاني قائلة له لبيك ، وإن نطقت المحبوبة كنت ذاك الناطق والمناجي ، وكذلك إن قصصت حديثا كانت هي قاصة له لاتحادنا وارتفاع المغايرة من بيننا ، ولذلك رفعت من بيننا تاء المخاطب لاستعمالها بين المتغايرين وفي رفع هذه التاء كانت رفعتي عن فرقة الفرق ، أي : عن طائفة المحجوبين عن الحق القائلين بالفرق بين العبد وربه .
رفعت تاء الخطاب بيننا : كناية عن التوحيد بينهما .
219 - فإن لم يجوّز رؤية اثنين واحدا حجاك ، ولم يثبت لبعد تثبّت
220 - سأجلو إشارات ، عليك ، خفيّة ، * بها كعبارات ، لديك ، جليّة
221 - وأعرب عنها ، مغربا ، حيث لات * حين لبس ، بتبياني سماع ورؤية
219 - 220 - 221 - أي : إن لم يجوز عقلك يا طالب أن يصير الاثنان واحدا ولم تثبت ذاك لبعدك من مقام الكشف ورؤيتك الأمر على ما هو عليه وثباتك فيه سأظهر عليك أمورا خفية بها تتيقن وتعلم صيرورة الاثنين واحدا فتنكشف لك الإشارات النبوية والرموز الإلهية كانكشاف العبارات الجلية الظاهرة لديك وأعرب عنها حال كوني آتيا بأمر غريب في مقام ليس للزمان فيه مدخل ولا للبس فيه أثر بدليليّ سماع وشهود ،
أي : بدليليّ النقل السمعي والكشف الشهودي .
الحجى : العقل . أعرب عن : أفصح ، اللبس : الغموض .
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
شرح الابيات 201 - 221 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» شرح الابيات 81 - 100 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 141 - 160 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 464 - 481 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 41 - 60 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 161 - 180 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 141 - 160 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 464 - 481 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 41 - 60 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 161 - 180 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي