المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 576 إلى 600 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الثاني للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: سلطان العاشقين عمر ابن الفارض :: كتاب منتهى المدارك في شرح التائية الكبرى نظم السلوك لابن الفارض للعارف بالله الشيخ سعد الدين محمد بن أحمد الفرغاني
صفحة 1 من اصل 1
11012021
شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 576 إلى 600 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الثاني للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 576 إلى 600 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الثاني للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
العارف بالله تعالى الشيخ سعد الدين محمد بن أحمد الفرغاني المتوفى سنة 700 ه
576 - ولمّا شعبت الصّدع والتأمت فطور *** شمل بفرق الوصف غير مشتّت
577 - ولم يبق ما بيني وبين توثّقي *** بإيناس ودّي ، ما يؤدّي لوحشة
578 - تحقّقت أنّا ، في الحقيقة ، واحد *** وأثبت صحو الجمع محو التشتّت
الشعب ههنا : الجمع ، قيل : هو من الأضداد ، وتحقيق ذلك أن الشعب من الوادي ما اجتمع منه طرف وتفرّق طرف ، فإذا نظرت إليه من الجانب الذي يتفرّق أخذت في وهمك واحدا يتفرّق ، وإذا نظرت إليه من جانب الاجتماع أخذت في وهمك اثنين اجتمعا ، فلذلك قيل : شعبت الشيء إذا جمعته ، وشعّبت إذا فرّقته ،
“ 168 “
فكان بهذا الاعتبار من الأضداد .
والصدع : الشقّ ، واستعير في الفصل والقطع ، والشمل : ما تشتّت من الأمر ، فالباء في قوله : بفرق للسببية متعلقة بيشمل ، وغير مشتّت صفة لفرق الوصف ، فالبيت الأول شرط ، والثاني أيضا عطف عليه ، والثالث جزاء الشرط .
يقول : كان الأمر في الأصل بموجب “ كان اللّه ولم يكن معه شيء “ وحدانيّا ، ولم يكن في أوّل مرتبة الظهور إلّا ذات واحدة مندرجة فيها نسب واحديتها التي هي غير هذه الذات الواحدة ، فعلمت هذه الذات الواحدة نفسها في نفسها ، وما تشتمل عليه ذاتها من النسب التي منها كمالها الذاتي وكمالها الأسمائي ، وما يقتضي هذا الكمال الأسمائي من المراتب التي هي من جملة هذه النسب وإضافة شيء من هذه النسب إلى هذه المراتب وإظهارها فيها بصور الأوصاف التي يجمعها وصفان : وصف الوحدة ، ووصف الكثرة ، يتبع الأول وصف الفاعلية ، ويتبع الثاني وصف القابلية ، وتسمية بعضها فيها باسم الغير وبعضها باسم العين ، فكان جمع وحدانية الذات قد انصدع بهذين الوصفين وبتفرقة مضافة إليهما على أن التفرقة المضافة إلى هذين الوصفين غير مشتّتة في نفس الأمر ؛ لكون هذين الوصفين صورتي نسبتين من نسب الذات الجامعة المجتمعة الغير المفرّقة والمتفرّقة ، وهذه التفرقة الحاصلة بهذين الوصفين المذكورين إنما ظهرت في المرتبة الثانية الألوهية ومقام جمع الجمع وحضرة قاب قوسين التي دون مقام أحدية الجمع .
ثم إن الحب هو الذي يجمع التفرقة والعينيّة ويزيل ما يقتضيها من غلبة حكم الامتياز والغيرية ، ويثبت حكم الاتحاد والغيبيّة ، فإن كان هذا الحب من مقتضيات الذات يؤنس المحب بأنه إذا وحده بمحبوبه لا وحشة من خشية الفرق يتطرّق إليه ، فإن الذاتيات لا يمكن أن يتطرّق إليها التغيّر والتبدّل .
وأمّا إذا كان الحب من مقتضى وصف من الأوصاف ، فيحتمل أن يعتري الوصل الحاصل منه وحشة خوف الهجر والتفرقة لإمكان طريان وصف آخر يخالف حكمه حكم هذا الوصف ويغلبه فيتطرق الهجر والبعد ؛ ولهذا لمّا سئل مجنون بني عامر : أوصل ليلى أحبّ إليك أم هجرها ؟ فقال : فإن في هجرها رجاء وصلها ، وفي وصلها خوف هجرها ، والرجاء أولى عندي من الخوف .
“ 169 “
قال مبنيّا على هذين الأصلين : لما رجعت في سيري نازلا ثم عارجا عن جميع مراتب التفرقة ورؤيتها إلى عين حضرة أحدية الجمع وجمعت صدع التفرقة الحاصلة من تميّز وصفي الوحدة والكثرة والفاعلية والقائلية والتأمت ، أي اتّصلت شقوق ما تفرّق بسبب تفرّق الوصف ، يعني هذين الوصفين وصف الوحدة ووصف الكثرة ، أو قل تفرّق نفس الوصف وتسمية الشأن والنسبة الذاتية باسم الوصف بحكم المرتبة الثانية ، على أن هذا الموصف من حيث باطنه الذي هو شأن ذاتي غير مفرّق ولا محكوم عليه بالمغايرة والغيرية بينه وبين الموصوف ، فإنه لم يكن ثمة وصف ، بل هو عين الذات ، وإنما صار وصفا عليه بالتفرقة بينه وبين الموصوف في هذه المرتبة الثانية ، وأيضا لما لم يبق اعتمادي على إيناس الحبّ الذاتي إياي شيئا يفضي إلى وحشة تفرقة بيني من حيث تعيّني ، وبيني من حيث إطلاقي ، أو قل بيني من حيث حقيقة الحقائق ، وبيني من حيث التجلّي الأول تحقّقت حينئذ أني وحضرة محبوبي عين ذات واحدة ، وأثبت صحو مقام أحدية الجمع عن سكر رؤية الغير والغيرية محو تشتّت غيرية بين كل قوّة وقوة من قواي ، وبين كل عضو وعضو من أعضائي ، وبين كل ذرّة وذرّة من ذرّات صورتي ، وبين كل معنى ومعنى من جميع معنائي ، فكما أن ذاتي في المرتبة الأولى منفيّة عنها التفرقة والغيرية بين جميع نسبها وشؤونها ، فكذلك حكم صورتي ومعناي ، فكان ذوقي كل شيء فيه كل شيء على التحقيق .
579 - وكلّي لسان ، ناظر ، مسمع ، يد *** لنطق ، وإدراك ، وسمع ، وبطشة
يعني : كما أن في الرتبة الأولى كان لفظا واحدا ، وكل لسان محدث بمقتضيات ذاتي ، وكان ثمّة لحظ واحد وكلّي عين ناظرة فيّ لعبرة من الإجمال إلى التفصيل ،
وكان ثمة سمع واحد وكلّي مسمع أسمع به ندائي وحديثي الوحداني ، وثمة يد واحدة ،
وكل في ردّ الردى الذي هو كناية عن اللّاظهور إلى الظهور يد قوّة لما انصبغ ظاهري بصبغة حكم باطني وصورتي بباطن معناي ، وانتفى حكم الغيريّة عن ظاهري وباطني وكلّي وجزئي صار حينئذ كلّي لسانا وكلّي ناظر ، أو كلّي أذنا ،
وكلّي يدا لنطق أنطق به جميع المنطوقات بكل واحد من قواي وأعضائي وذرّاتي ، ولإدراك أدرك وأشاهد جميع المبصرات بكل ما فيّ من القوى والأعضاء والذرات ، ولسماع أسمع جميع المسموعات بكل قوّة لي وذرّة ، ولبطشة أبطش بها ، وأفعل جميع المفعولات بكل قوّة ومعنى وذرّة فيّ .
“ 170 “
580 - فعيني ناجت ، واللّسان مشاهد *** وينطق مني السّمع ، واليد أصغت
581 - وسمعي عين تجتلي كلّ ما بدا *** وعيني سمع ، إن شدا القوم تنصت
582 - ومنّي ، عن أيد ، لساني يد ، كما *** يدي لي لسان في خطابي وخطبتي
583 - كذاك يدي عين ترى كلّ ما بدا *** وعيني يد مبسوطة عند بسطتي
584 - وسمعي لسان ، في مخاطبتي ، كذا *** لساني ، في إصغائه ، سمع منصت
585 - وللشّمّ أحكام اطّراد القياس في اتّ *** حاد صفاتي ، أو بعكس القضيّة
يعني : كل واحد من أعضائي يعمل عمل صاحبه غير مقيّد بوصف وأثر خصّص به لارتفاع المغايرة والغيرية بينها ، فالعين تناجي وتنطق واللّسان يشاهد ، والسمع يبطش ، واليد تصغي وتسمع ، والسمع يرى ، والعين تسمع ، وعن قدرة سارية في جميع أعضائي على عمل كل شيء صار لساني يدا ، ويدي لسانا ، ويدي عينا ، وعيني يدا ، وأذني لسانا ، ولساني أذنا يعمل كل واحد عمل أخيه ، وللشمّ حكم اطّراد القياس على سائر ما ذكرنا من الأشياء بأنه صار عين كل واحد ، وكل واحد من الأعضاء صار عينه ، فهو يرى ويسمع ويبطش أو بعكس القضية ، أي كل واحد يشمّ .
586 - وما فيّ عضو خصّ ، من دون غيره *** بتعيين وصف مثل عين البصيرة
يعني : كما أن عين البصيرة التي هي باصرة القلب والروح هي قوّة واحدة يستوي في إدراكه السمع والبصر والشمّ والقول والأخذ ، فإنها تعمل بذاتها لا بآلاتها عمل الجميع ، كذلك جميع أعضائي صارت بمنزلة عضو واحد جامع خواص جميع الأعضاء ، ويعمل عمل الكل ، فلم يبق فيّ عضو مخصوص بتعيين وصف دون وصف أصلا .
587 - ومنّي ، على إفرادها ، كلّ ذرّة *** جوامع أفعال الجوارح أحصت
المصدر في إفرادها مضاف إلى المفعول ،
يعني : في إفرادي إياها ، تقديره : وكل ذرّة مني على إفرادي تلك الذرّة عن غيرها من الذرّات أظهرت وحصلت مجموع أفعال الجوارح التي ذكرناها ، يعني هذا الذي ذكرت أن كل عضو من أعضائي يعمل عمل جميع الأعضاء غير مختصّ هذا الحكم بالقوى والأعضاء ، بل كل ذرّة من ذرّات صورتي إذا أفردت ، فيصير جوهرا فردا هو يعمل عمل جميع
“ 171 “
الأعضاء ، فكلّ ذرّة وجوهر فرد مني يرى ويسمع وينطق ويبطش جميع المرئيّات والمسموعات والألفاظ والكلمات والأفعال كلّها .
588 - يناجي ويصغي عن شهود مصرّف *** بمجموعه في الحال عن يد قدرة
التصريف ههنا : إعطاء التصرّف والردّ من حال عدم التصرّف إلى حال التصرّف ، يقال منه : صرفته في مالي فتصرف فيه إذا أطلقت له التصرّف على اختياره ، وبحسب قدرته تناجي ، أي تتكلم وتصغي وتسمع وفاعلهما كل ذرّة ، وعين شهود متعلّقة بتناجي وتصغي ، يعني في حال شهود كل ذرّة مصرفها ، فيكون المفعول الأول لمصرف محذوفا وهو إيّاها ، والمفعول الثاني من جار ومجرور يحتمل أن يكون بمجموعه على تقدير كون الباء بمعنى في ، والضمير يرجع إلى المصرف ،
يعني :
عن شهود مصرف إيّاها في مجموع مقدوراته وما يتصرّف المصرف فيه بنفسه ، وذلك على حذف المضاف ، ويحتمل أن يكون مفعوله الثاني أيضا محذوفا ، ويكون الباء للآلة ، يعني عن شهود مصرف إيّاها أن تتصرّف بمجموع أسماء المصرف واعتباراته التي منها الكلام والسماع والشهود والقدرة المشتمل كل واحد على الجميع في الحال ، يعني في الآن الدائم الذي هو باطن الزمان وأصله الذي لا ماضي ولا مستقبل فيه ، بل كل لمحة منه مشتملة على مجموع الأزمنة بحكم المرتبة الأولى ، وعن يد قدرة متعلّقة بمصرف أيضا ،
يعني :
أن كل ذرّة مني مشاهدة من يعطيها التصرف في جميع مكوّناته ومقدوراته بحيث تتصرّف تلك الذرّة بمجموع أسماء مصرّفها وبمجموع اعتباراته ، وأن يتصرف بالكلام والإصغاء والشهود عن يد قدرة أعطاها مصرفها في الزمان الدائم الذي لا ماضي ولا مستقبل فيه ، بحيث يكون لمحة واحدة مشتملة على جميع اللّمحات ، ولحظة واحدة تكون مشتملة على جميع الأزمنة ولفظة واحدة فيه مشتملة على جميع الكلمات والمعاني ، يعني محل تصرفه وظرفه الحال الذي هو الزمان الدائم .
589 - فأتلو علوم العالمين ، بلفظة *** وأجلو عليّ العالمين ، بلحظة
يعني : حيث سوى حكم هذه الجمعية والاشتمال في ظاهري وباطني وكلّي وبعضي وصفاتي وذرّاتي وخرجت عن حكم الزمان وتصرّف ماضيه ومستقبله فيّ وفي كل ما يبدو مني ، وصار ظرف أحوالي وأفعالي وأقوالي وظاهري وباطني وكل ما يظهر مني عين الحال الدائم الذي لحظة منه كالدهور من الزمان المتعارف
“ 172 “
والدهور منه كلمحة من هذا الزمان الظاهري الغالب عليه حكم الماضي والمستقبل ؛ فلا جرم أتلو علوم العالمين جميعها بلفظة واحدة مشتملة على جميع الألفاظ والمعاني الكائنة من المبدأ إلى المنتهى ، وأعرض على عيني جميع العالمين من الأعيان والآثار والجواهر والأعراض التي كانت كائنة من مبدأ الوجود والإيجاد ، وتكون إلى منتهاه بلحظة واحدة مشتملة على جميع اللّحظات والإدراكات في جميع الأزمنة والأوقات .
590 - وأسمع أصوات الدّعاة وسائر *** اللّغات بوقت ، دون مقدار لمحة
يعني : إذا كنت أنا معتليا على الزمان وحاكما ومتصرّفا فيه وظرفي بسائر ما يبدو مني الحال الدائم المضاف إلى الحضرة العندية المشار إليها بقوله : “ ليس عند ربكم صباح ولا مساء “ “ 1 “ إن شئت أظهر في زمان أقلّ من لمحة ،
وأسمع فيه جميع أصوات الدّاعين كلّهم وسائر اللّغات التي كلها بالنسبة إليّ على السويّة ، وأفهم الكلّ وإن شئت أطول الزمان بحيث يظهر لي طويلا ما كان بالنسبة إلى غيري قصيرا ، وهذا كلّه من خاصّية صاحب الحال الحاكم المتصرّف في الزمان الظاهر .
591 - وأحضر ما قد عزّ للبعد حمله *** ولم يرتدد طرفي إليّ بغمضة
يشير في هذا البيت إلى كمال القوّة على حمل الأشياء الثقيلة ونقلها مع بعد المسافة في مدّة يسيرة قبل ارتداد الطرف في النظر ، أي انعطاف نور عين الناظر الواصل إلى شخص منظور منه إلى عين الناظر وإدراك الناظر ذلك الشخص المنظور عند تمام ذلك الانعطاف على نحو ما فعل من عنده علم من الكتاب من إحضار عرش بلقيس عند سليمان عليه السلام قبل رجوع نور عينه بالانعطاف إليها بعد الخروج عن حكم الزمان المفهوم المتعارف ، والدخول في الحال الدائم المذكور .
592 - وأنشق أرواح الجنان وعرف *** ما يصافح أذيال الرّياح بنسمة
أراد بأرواح الجنان رياحها ، يعني أجمع في استنشاق واحد وفي التنسم بنسمة واحدة بين وجدان جميع روائح الجنان المتعلّقة بالنشأة الآخرة وطيب شذاها ، وبين
..........................................................................................
( 1 ) هذا الأثر لم أجده بلفظه فيما لديّ من مصادر ومراجع .
“ 173 “
جميع روائح الدنيا وطيبها ولطف أريجها لرفعه محلي عنهما ، وأثر سراية حكم الكلّية والاشتمال في تنسّمي واستنشاقي منهما .
593 - وأستعرض الآفاق نحوي ، بخطرة *** وأخترق السّبع الطّباق بخطوة
وأجد جميع أطراف العالم شرقا وغربا وجنوبا وشمالا معروضة نحو إدراك بخطرة واحدة على خاطري ، وأقطع السبع الطباق من السماوات بخطوة واحدة في سيري الظاهر يشير بهذا إلى معراج النبيّ صلى اللّه عليه وسلم بجسمه ، وأنه كان في زمان يسير بحيث رجع وفراشه كان على سخونته الأولى .
594 - وأشباح من لم تبق فيهم بقيّة *** لجمعي كالأرواح حفّت فخفّت
قوله : بجمعي متعلق بحفّت .
يقول : كل من سار في طريق الحقّ سيرا حثيثا جدا محقّقا بحيث لم يبق من آثار نفوسهم وحظوظها المتعلقة بأشباحهم بقيّة أصلا إلّا فنيت كلّها صارت أشباحهم بذلك الفناء حقيقة عن أثقال آثار مرتبة الحسّ والمثال ، ولطيفة متّصفة بوصف أرواحهم في الخفّة واللّطافة ، حينئذ صارت هذه الأشباح محفوفة بجمعيّتي المذكورة ،
وأثرت هذه الجمعية فيها ؛ فلا جرم يطير في الهواء فلم ينزل ويمشي على الماء ، فلم يغرق وتجوز النار ، فلم تحرق ، وكذلك هذه الأمور التي عدّدناها تظهر عليهم بحكم سراية هذه الجمعية فيهم وحقوقها بهم .
595 - فمن قال ، أو من طال أو صال *** إنما ، يمتّ بإمدادي له برقيقة
قال : أي حكم ونفذ تصرّفه أو صار ذا حكم نافذ وإقبال مثله مشتقّ من القيل الملك ، ومنه قوله صلى اللّه عليه وسلم : “ سبحانه من تعطف بالعزّ “ “ 1 “ ،
وقال به أي صار ذا حكم وملك ونفاذ أمر بذلك العزّ الدائم ، وطال من الطول وهو الامتنان والقدرة ، وصال :قهر وتغلب ، ويمت : يتوسّل .
يقول : كل من صار ذا تصرّف وحكم في العالم تصرّفا وملكا ظاهريّا نحو الملوك والسلاطين في الظاهر أو حكما وتصرّفا باطنيّا ؛ كالأنبياء والأولياء عليهم السلام ، أو من صار ذا نعمة وثروة ومنّة وقدرة ظاهرية أو باطنية ، أو كل من قهر
..........................................................................................
( 1 ) رواه الطيراني في الدعاء ، باب فيمن سمع المؤذّن . . . ، حديث رقم ( 482 ) [ 1 / 165 ] .
“ 174 “
وتغلّب صورة أو معنى ، فإنما يتوسّل بإمدادي له برابطة رقيقة لطيفة حاصلة بين صورتي الإجمالية العنصرية الإنسانية المحمدية وبينه خصوصا وبين صورتي التفصيلية ، التي هي صورة العالم عموما بحيث إذا انقطع هذا الإمداد عن هؤلاء الطوائف انقطع ملكهم وتصرّفهم ومنّتهم وقدرتهم ، بل وجودهم بالكلّية يتلاشى وينعدم عينهم ، كما كان قبل إضافة الوجود إليهم .
596 - وما سار فوق الماء أو طار في *** الهوا أو اقتحم النّيران إلّا بهمّتي
قحم في الأمر قحوما إذا رمى بنفسه فيه ، وكذا اقتحم .
يقول : وما سار أحد فوق الماء المغرق من أرباب التصرّفات المذكورة من الأولياء ، ولا طار في الهواء أحد منهم ، ولا رمى أحد منهم نفسه في النيران المحرقة إلا سراية همّتي وجمعيتي فيه ووجدانه التصرّف بتلك السراية .
597 - وعنّي من أمددته برقيقة *** تصرّف عن مجموعه في دقيقة
الضمير في مجموعه عائد إلى من .
يقول : ومن أمددته عن حضرة أحدية جمعي برقيقة ، أي بواسطة رابطة رقيقة ثابتة بيني من حيث صورتي الإجمالية السارية فيها حكم أحدية الجمعية اشتمالها ، وبين صورتي التفصيلية التي هي العالم لقبول الإمداد العام ، وبين هذا القابل لقبول الإمداد الخاص بأثر من هذه الجمعية ،
والاشتمال بسبب انفتاح سدد كانت واقعة منه قبل سيره الصحيح المحقّق في تلك الرابطة بغلبة أحكام المراتب والخلقية والجزئية عليه حينئذ بعد حصول انفتاح تلك السدد ،
وقبوله ذلك الإمداد الخاص بأثر سراية تلك الجمعية عني فيه من حيث تلك الرابطة الرقيقة تصرّف عن مجموع شخصه صورة ومعنى وجسما وروحا وسرّا ومجموع أعضائه وقواه وصفاته تصرّفات مختلفة متنوّعة من حيث كل عضو وقوّة ،
وصفة جميع ذلك واقع في أدنى جزء من ساعة وهي الدقيقة التي هي جزء من ستّين جزءا من الساعة على أن ظهور خواص وآثار متنوّعة من شخص واحد من قواه وأعضائه وصفاته المختلفة في أدنى زمان واحد يكون بالنسبة إلى عموم الخلق من قبيل المحالات .
قلت : في هذا البيت وما قبله في ثلاثة أبيات وما بعدها إلى سبعة عشر بيتا يشير إلى أن الوصول إلى عين هذه الجمعية والاشتمال وأصله الذي هو مقام أحدية
“ 175 “
الجمع مختصّ بي لكن يصل أثر متجاوز عني إلى من انفتحت سدد رقائقه التي منها يسري ذلك الأثر فيه ، فتظهر منه هذه التصرّفات بسريان ذلك الأثر فيه عني أو عن روحي وحقيقتي ، أو عن صورة ثابتة في كل عالم هي حاق وسط ذلك العالم كما ذكرنا ، سواء كان المتصرّف من المتقدّمين من الأنبياء والرسل وأولي العزم منهم أو من المتأخرين من الأولياء والنقباء والنجباء والأبدال والأوتاد والأئمّة والأقطاب ، فاعلم ذلك وتدبّر تجد سرّه إن شاء اللّه تعالى .
598 - وفي ساعة أو دون ذلك من تلا *** بمجموعه جمعي تلا ألف ختمة
ومن تبع بمجموع سرّه وروحه ونفسه وبدنه بجميع صفاته وقواه وأعضائه حضرة جمعي المذكورة ، يعني بواسطة متابعته إيّاي في تحقيق السير وأداء حقوق جميع المقامات والتوجّه الوحداني وملازمة الشريعة والطريقة والسير في كلّيات مراتب الحقيقة والمداومة على هذه المتابعة والملازمة قولا وفعلا وحالا ، بحيث لا يزيغ بصره ولا يطغى إلى التطلّع إلى متابعة سواي تلا وقرأ القرآن الكريم كلّه من فاتحته إلى خاتمته ألف ختمة في ساعة من ساعات اللّيل والنهار الأربع والعشرين أو دون ساعة معهودة معلومة عند عموم الخلق لقدرته على أن تصرف في الزمان بحيث يكون بالنسبة إليه منبسطا طويلا ما تكون بالنسبة على غيره قليلا .
قلت : كنت بمكّة وسمعت الشيخ المعتبر طلحة بن عبد اللّه بن طلحة اللشتري “ 1 “ العراقي رحمه اللّه بها سنة خمس وستّين وستمائة ، قال : أخبرني الشيخ المكرم عماد الدين محمد بن شيخ الشيوخ جنيد وقته شهاب الدين عمر السهروردي رضي اللّه عنه ، قال : حججت في خدمة والدي بضع سنة ، فبينا نحن في الطواف ،
وإذا بشيخ مغربي يطوف والناس يتبرّكون به ويزورونه ، فزرته وعرفت عنده أني ولد الشيخ شهاب الدين رضي اللّه عنه ، فرحب بي وقبّل رأسي ودعا لي بما أجد بركة ذاك في نفسي دائما وأرجو أثره في الآخرة ،
فسألت عنه فقالوا : هذا يقال له الشيخ موسى أو عيسى - شكّ الراوي - وتتبّعت أنا بعد ذلك ، وإذا هو الشيخ موسى السدراني من أكابر أصحاب الشيخ أبي مدين رضي اللّه عنه .
قال : قال ابن الشيخ رضي اللّه عنه ، ولمّا فرغنا عن ذلك السبع من الطواف وركعتيه وحضرنا بين يدي والدي رضي اللّه عنه أخبروه بإدراكي زيارة الشيخ موسى
..........................................................................................
( 1 ) كذا بالأصل ولم أقف على ضبطها .
“ 176 “
ودعائه لي ، ففرح الشيخ لذلك فرحا عظيما وأخذ الجماعة الحاضرون من الأصحاب في ذكر مناقب هذا الشيخ موسى ، ومن جملة ما قالوا : إن له وردا في اليوم والليلة سبعون ألف ختمة ، والشيخ رضي اللّه عنه ساكت ، فقال واحد من كبار أصحاب شيخنا رضي اللّه عنه : صدقوا وأيم اللّه ، وكنت أنا قد سمعت هذا قبل ذلك ، وفي نفسي منه أثر حتى أدركت هذا الشيخ موسى ليلة في الطواف ، فتبعته إلى أن قبل الحجر الأسود وشرع في التلاوة من أول الفاتحة وهو يمشي مشيا معهودا ، ويقرأ قراءة مفسّرة مفهومة أفهم منه حرفا إلى أن وصل في شوطه الأول من الطواف من الحجر إلى أن جاز باب الكعبة وإذا به قد وصل إلى آخر الختمة على تفهم مني جميع الختمة حرفا بعد حرف ، ومعلوم أن بين الحجر والباب يكون أربع خطوات قد فرغ من تلاوة جميع الختمة فيه ، فعلمت أن ما قيل فيه عن ورده صحيح ، فصدق الشيخ رضي اللّه عنه والأصحاب كلّهم هذا الناقل المذكور فيما نقله وثوقا بكمال صدقه وعلوّ منزلته ، وتيقّنوا بوقوع ما أخبر به ، وما قيل في ذلك الشيخ وورده ، فسئل الشيخ رضي اللّه عنه عن ذلك ،
فقال : هذا من باب بسط الزمان بالنسبة إلى بعض أولياء اللّه تعالى .
ثم أورد الشيخ رضي اللّه عنه على صدق هذه القضية حكاية ، وقال : كان لشيخ الشيوخ ابن سكينة مريد ضائعا وظيفته حمل سجادات الصوفية إلى الجامع وبسطها وردها إلى الخانقاه ، فكان يوما من أيام الجمعات جمع السجادات وشدّها ليذهب بها إلى الجامع ، ثم غدا إلى دجلة لغسل الجمعة وخلع ثيابه ووضعها على شاطىء دجلة وخاض الماء ، ثم قام وإذا بنهر غير ما هو خائض فيه فسأل ،
فقالوا :هذا نيل مصر ، فتعجّب وخرج من الماء ودخل البلد ، فاجتاز على دكان صائغ ووقف عنده وعليه مئزر يستر عورته لا غير ، فتفرس صاحب الدكان أنه يعرف الصياغة ، فسأله عن ذلك فأجابه معترفا بأنه صائغا ، فجرّبه فوجده مجيدا في الصنعة ، فأكرمه ونقله إلى داره وزوجه بنتا له ، واستولد منها ثلاثة أولاد ، ومضى على ذلك سبع سنين ، ثم مشى ذات يوم إلى النيل وغاص فيه ، ثم رفع رأسه وإذا هو ببغداد في موضع خاض فيه قبل سبع سنين ، وإذا بثيابه كما هي في موضعها ، فلبسها وجاء إلى الخانقاه ،
وإذا بالسجادات مشدودة على ما شدّه ، فقال له بعض الأصحاب : استعجل في حمل السجادات ، فإن بعض الجماعة بكّروا إلى الجامع ، فحملها ، ثم بعد الفراغ من صلاة الجمعة ردّها إلى الخانقاه ومشى مستعجلا متعجّبا
“ 177 “
إلى بيته ، وإذا بأهله يطالبه بضيفانه الذي أمر بتشوية السمك لهم قبل ذلك ، فأحضرهم وأطعمهم ذلك وهو متعجّب في حاله .
ثم جاء إلى الشيخ ابن سكينة وأخبره لما جرى له وبقضيّة أولاده ، فأمر بإحضارهم منها إلى بغداد ، فأحضروا وصدق الخبر الخبر ، ثم سأل الشيخ ابن سكينة صاحب الواقعة عن حاله وما انطوى باطنه عليه من الفكر يومئذ ،
قال : وقع لي ذلك اليوم من أول النهار نزاع نفس في قوله تعالى : فِي يَوْمٍ كانَ مِقْدارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ [ المعارج : الآية 4 ] ،
قال الشيخ : هذه الواقعة رحمة من ربك ، ورفع لإشكالك ، وتصحيح لإيمانك واعتقادك بأن اللّه قادر على بسط الزمان بالنسبة إلى بعض عباده ، بحيث يظهر طويلا بالنسبة إليهم ما هو قصير بالنسبة إلى غيرهم ، وبالعكس ، وكذا في قبض المكان .
599 - ومنّي ، لو قامت ، بميت ، لطيفة *** لردّت إليه نفسه ، وأعيدت
ولو قامت مني من حيث جمعيّتي التي هي منشأ الحياة والبقاء المعيّنين لاسم الحيّ والباقي القيّوم خاصية وأثرة لطيفة بميت معنوي أو صوري ، وسرت تلك الأثرة اللطيفة في ذلك المبيت الذي فارقته النفس الحاملة لحقيقة تلك الحياة والبقاء الحقيقيين في نشأة من النشآت لردّت تلك النفس ، وأعيدت تلك الحياة في تلك النشأة إليه ، فحيي بحياة أبدية وبقي ببقاء دائم سرمدي .
600 - هي النّفس ، إن ألقت هواها تضاعفت *** قواها ، وأعطت فعلها كلّ ذرّة
الألف واللّام هنا قاما مقام الإضافة .
يعني : هذا الذي وصفته من إعطاء كل ذرّة خواص المجموع إنما هي نفسي بظاهرها وباطنها التي عند إلقائها هواها ، أعني أحكام نشآتها وأحكام قيودها وجزئيّتها بالكلّية تضاعفت قوّة قواها ، وأعطت كل ذرّة منها فعل مجموعها وخاصيّته وأثره ،
وفي قوله : إن ألقت هواها على صيغة الشرط إشارة إلى أن ظهور حكم الاشتمال المذكور مختصّ بحالة “ لي وقت لا يسعني فيه غير ربّي “ “ 1 “ ،
وهذه الحالة هي التي تلقي النفس فيها هواها وآثارها ، ثم عينها وأنيتها حتى يصير تعيّنها وأوصافها وآثارها كلّها مضافة إلى تلك الحضرة التي من شأنها
..........................................................................................
( 1 ) هذا الحديث سبق تخريجه .
“ 178 “
حكم هذا الاشتمال ؛ فلا جرم أريدت لها هذه الحالة تضاعفت قواها وأعطت فعلها كل ذرة ، وإن لم يبد ، فهو ظاهر بحكم النشأة والبشرية والقيام بأحكامها وأحكام مقام النبوّة والرسالة الذي مقتضاه الاشتغال بالغير والتلبّس بأحكام الجزئية والغيريّة .
.
تحميل كتاب منتهى المدارك في شرح تائية ابن الفارض ج 1 الشيخ سعد الدين الفرغاني Word
تحميل كتاب منتهى المدارك في شرح تائية ابن الفارض ج 1 الشيخ سعد الدين الفرغاني PDF
تحميل كتاب منتهى المدارك في شرح تائية ابن الفارض ج 1 الشيخ سعد الدين الفرغاني TXT
تحميل كتاب منتهى المدارك في شرح تائية ابن الفارض ج 2 الشيخ سعد الدين الفرغاني Word
تحميل كتاب منتهى المدارك في شرح تائية ابن الفارض ج 2 الشيخ سعد الدين الفرغاني PDF
تحميل كتاب منتهى المدارك في شرح تائية ابن الفارض ج 2 الشيخ سعد الدين الفرغاني TXT
عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الأربعاء 13 يناير 2021 - 2:27 عدل 1 مرات
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 576 إلى 600 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الثاني للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني :: تعاليق
تحميل كتاب منتهى المدارك في شرح تائية ابن الفارض ج 1 الشيخ سعد الدين الفرغاني Word
تحميل كتاب منتهى المدارك في شرح تائية ابن الفارض ج 1 الشيخ سعد الدين الفرغاني PDF
تحميل كتاب منتهى المدارك في شرح تائية ابن الفارض ج 1 الشيخ سعد الدين الفرغاني TXT
تحميل كتاب منتهى المدارك في شرح تائية ابن الفارض ج 2 الشيخ سعد الدين الفرغاني Word
تحميل كتاب منتهى المدارك في شرح تائية ابن الفارض ج 2 الشيخ سعد الدين الفرغاني PDF
تحميل كتاب منتهى المدارك في شرح تائية ابن الفارض ج 2 الشيخ سعد الدين الفرغاني TXT
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 626 إلى 650 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الثاني للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 651 إلى 676 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الثاني للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 677 إلى 701 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الثاني للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 702 إلى 723 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الثاني للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 724 إلى 758 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الثاني للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 651 إلى 676 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الثاني للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 677 إلى 701 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الثاني للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 702 إلى 723 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الثاني للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 724 إلى 758 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الثاني للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله