اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم

اذهب الى الأسفل

19092017

مُساهمة 

27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Empty 27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم




27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم

كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم ابن عطاء الله السكندري

27 - شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه :
ثم قال الشيخ ابن عطاء الله رضي اللّه عنه : 
( شتّان بين من يستدلّ به أو يستدلّ عليه ، المستدلّ به عرف الحقّ لأهله فأثبت الأمر من وجود أصله ، والاستدلال عليه من عدم الوصول إليه ، وإلا فمتى غاب حتى يستدل عليه ؟ ومتى بعد حتى تكون الآثار هي التي توصل إليه ) .

شتان : بمعنى بعد وافترق ، ولا تكون إلا في افتراق المعاني دون الحسيات . 

قلت : اعلم أن الحق سبحانه لما أراد أن يتجلى بأسرار ذاته وأنوار صفاته أظهر بقدرته قبضة من نوره الأزلي ، فاقتضت القدرة ظهور آثارها وشهود أنوارها ، واقتضت الحكمة إسدال حجابها وإظهار أستارها ، فلما أفرغت القدرة نورها في مظاهر الكون أسدلت عليها الحكمة رداء الصون ، فصارت الأكوان كلها نورا في حجاب مستور . 

ثم إن الحق سبحانه قسم الخلق على قسمين وفرقهم فرقتين : 
قسم اختصهم بمحبته ، وجعلهم من أهل ولايته ، ففتح لهم الباب وكشف لهم الحجاب ، فأشهدهم أسرار ذاته ، ولم يحجبهم عنه بآثار قدرته ، وقسم أقامهم لخدمته ، 
وجعلهم من أهل حكمته أسدل عليهم حجاب الوهم وغيب عنهم نور العلم والفهم ، فوقفوا مع ظواهر القشور ، 
ولم يشهدوا بواطن النور مع شدة الظهور ، فسبحان من أخفى سره بحكمته ، وأظهر نوره بقدرته . 

فأما أهل المحبة وهم أهل الولاية والعرفان من أهل الشهود والعيان ، فهم يستدلون بالنور على وجود الستور ، فلا يرون إلا النور وبالحق على وجود الخلق ، فلا يجدون إلا الحق وبقدرته على حكمته ، فوجدوا قدرته عين حكمته ، وحكمته عين قدرته ، فغابوا بشهود الحق عن رؤية الخلق ، إذ محال أن تشهده وتشهد معه سواه ، 
وأما أهل الخدمة من أهل الحكمة ، فهم يستدلون بظهور الستور على وجود النور ، وبالخلق على وجود الحق ، غابوا عنه في حال حضوره وحجبوا عنه بشدة ظهوره . 

قال بعض العارفين : أثبت اللّه تعالى للعامة المخلوق فأثبتوا به الخالق وأثبت للخاصة نفسه ، فأثبتوا به المخلوق انتهى. 

فشتان أي : فرق كبير بين من يستدل به على ظهور أثره ، وبين من يستدل بظهور أثره على وجوده ، لأن من يستدل به عرف الحق وهو الوجود الحقيقي لأهله أي لمن هو أهل له ويستحقه ، وهو اللّه الواجب الوجود الملك المعبود ، وأثبت الأمر وهو القدم للوجود الحقيقي من وجود أصله ، وهو الجبروت الأصلي القديم الأزلي ، 
يعني أن من عرف اللّه حتى صار عنده ضروريّا ، عرف الوجود إنما هو اللّه وانتفى عنه وجود ما سواه ، وأثبت القدم لأوله ومنتهاه ، 
أو تقول : عرف الحق وهو الوجود الأصلي لأهله وهو للّه تعالى . وأثبت الأمر وهو الوجود الفرعي من وجود أصله أي ألحقه بأصله ، فإذا التحق الفرع بالأصل ، صار الجميع جبروتيّا أصليّا ، ويحتمل أن يكون معناهما واحدا ، ويكون التقدير عرف الوجود الحقيقي لأهله ، 
وأثبت ذلك الأمر من أصله كقولك : عرفت هذا الحكم ، وأثبت به من أصله ، واللّه تعالى أعلم . وأما من يستدل عليه فلبعده عنه في حال قربه منه ولغيبته عنه في حال حضوره معه بعده الوهم ، وغيبه عدم الفهم ، 

وإلا فمتى غاب حتى يستدل عليه ، إذ هو أقرب إليك من حبل الوريد ، ومتى بعد حتى تكون الآثار الوهمية هي التي توصل إليه وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ ما كُنْتُمْ [ الحديد : 4 ] ، 
إذ أثر القدرة هو عينها ، فالصفة لا تفارق الموصوف ، إذ لا قيام لها إلا به ولا ظهور لها إلا منه ، وسيأتي له في المناجاة : إلهي كيف يستدل عليك بما هو في وجوده مفتقر إليك ؟ 
أيكون لغيرك ما ليس لك حتى يكون هو المظهر لك ؟ 
متى غبت حتى تحتاج إلى دليل يدل عليك ، ومتى بعدت حتى تكون الآثار هي التي توصل إليك ؟ ، واللّه تعالى أعلم . 

ولما كان المستدلون باللّه قد وسع اللّه عليهم دائرة العلوم ، وفتحت لهم مخازن الفهوم ، بخلاف المستدلين عليه قد قتر اللّه عليهم أرزاق العلم ، بوجود حجاب الوهم أشار إلى ذلك بقوله : 

28 – ثم قال الشيخ ابن عطاء الله رضي اللّه عنه : 
(لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ : "الواصلون إليه"، وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ : "السائرون إليه").
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة
» 132 - سبحان من لم يجعل الدليل على أوليائه إلا من حيث الدليل عليه ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 28 - لينفق ذو سعة من سعته الواصلون إليه ومن قدر عليه رزقه السائرون إليه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 71 - ما العارف من إذا أشار وجد الحقّ أقرب إليه من إشارته بل العارف من لا إشارة له لفنائه في وجوده وانطوائه في شهوده .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 13 - الكون كلّه ظلمة وإنّما أناره ظهور الحقّ فيه فمن رأى الكون ولم يشهده فيه أو عنده أو قبله أو بعده فقد أعوزه وجود الأنوار .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 109 - لو كنت لا تصل إليه إلا بعد فناء مساويك ومحو دعاويك لم تصل إليه أبدا ولكن إذا أراد أن يوصلك إليه ستر وصفك بوصفه وغطّى نعتك بنعته .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى