اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:24 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:03 من طرف عبدالله المسافر

» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالخميس 2 سبتمبر 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:59 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:48 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالإثنين 23 أغسطس 2021 - 12:53 من طرف عبدالله المسافر

» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد 22 أغسطس 2021 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 7:58 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 13:08 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:40 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

»  مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 12:37 من طرف عبدالله المسافر

» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021 - 17:39 من طرف AIGAMI

» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالخميس 22 يوليو 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء 21 يوليو 2021 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 12:54 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة 16 يوليو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء 14 يوليو 2021 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 8:51 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد 27 يونيو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي

اذهب الى الأسفل

24122020

مُساهمة 

الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي Empty الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي




الفقرة الثالثة مع فصوص الشيخ الأكبر .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي

الشيخ نور الدين عبد الرحمن جامي 898 هـ

( رباعي ) 
الحق على شكل الحسان القاطعات الطريق على العشاق لا بل إن الحق عيان في جميع الآفاق 
والعالم الذي وجد بوجه التقييد * الله هو الحق جميعا من جهة الإطلاق


( رباعي )
لما صار الحق عيانا في تفاصيل الشؤون * صار هذا العالم الملىء بالربح والخسارة مشهودا 
وإذا رجع العالم والعالمون * أتى الحق باديا برتبة الإجمال


( لائحة ) : يقول الشيخ رضي الله عنه في الفصّ الشعبي إن العالم عبارة عن الأعراض المجتمعة في عين الواحد الذي هو حقيقة الوجود ، والتي تتبدل وتتجدد مع الأنفاس والآنات ، ففي كل آية يتجه عالم إلى العدم ويأتي مثله إلى الوجود ، وأكثر أهل العالم عن هذا المعنى غافلون كما قال سبحانه بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ )
ولم يطلع على هذا المعنى من أرباب النظر غير الأشاعرة في بعض أجزاء العالم

“44 “


وهي الأعراض ؛ حيث قالوا : ( الأعراض لا تبقى زمانين ) ، وغير الحسبانية المعروفين بالسوفسطائية في كافة أجزاء العالم سواء الجواهر أو الأعراض ، وأخطأ كل من الفريقين من وجه ؛ أما الأشاعرة فمبعث خطئهم هو أنهم أثبتوا الجواهر المتعددة وراء حقيقة الوجود وأقاموا الأعراض المتبدلة المتجددة فيها ، ولم يعلموا أن العالم ليس بجميع أجزائه إلا الأعراض المتجددة المتبدلة مع الأنفاس التي تجمعت في عين الواحد وتزول في كل آن من هذه العين ويتلبس أمثالها بها ، 
إذن يقع الناظر في الخطأ بواسطة تعاقب الأمثال ويظن أنها أمر واحد مستمر كما يقول الأشاعرة في تعاقب الأمثال على محل العرض من غير خلوّ آن من شخص من العرض مماثل للشخص الأول فيظن أنها أمر واحد مستمر 


( رباعي )
هو بحر لا ينقص ولا يزيد * والأمواج عليه ذاهبة وآتية 
والعالم بما أنه عبارة عن نفس هذه الأمواج فلا يكون زمانان بل آنان مستمران


( رباعي) 
العالم إذا لم تكن عاريا من الاعتبار * هو جهر جار بأطوار طارئة 
وفي كل أطوار الجهر الجاري * سر ساري وهو حقيقة الحقائق

“45 “


وأما خطأ السوفسطائية : فهو أنه مع قولهم بالتبدل في العالم بأسره لم ينتبهوا إلى وجود حقيقة واحدة تتلبس بالصور وتظهر أعراض العالم والموجودات المتعينة متعددة وليس لها ظهور في المراتب الكونية بغير هذه الصور والأعراض ، كما أن ليس لها وجود في الخارج بدونه .


( رباعي )
السوفسطائية الجاهلون بالعقل يقولون إن العالم خيالي فان * 
أجل إن العالم كله خيال ولكن تبدو دائما فيه حقيقة متجلية
وأما أرباب الكشف فيرون أن حضرة الحق سبحانه وتعالى يتجلى في كل نفس بتجلّ مختلف وليس في تجليه أصلا تكرار ؛ أي أنه لا يتجلى في آنين بتعيّن واحد وشأن واحد بل يظهر في كل نفس بتعين مختلف ويتجلى في كل آن بشأن آخر .


( رباعي )
الوجود الذي ليس عيانا في شأن في كل آن ويتجلى في كل آن في شأن آخر * 
وإذا أردت برهانا على قولي هذا فأقرأ من كلام الحق( كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ )
والسر في ذلك هو أن لحضرة الحق سبحانه أسماء متقابلة بعضها لطيفة وبعضها قهرية وكلها دائما في عمل ، ولا يجوز عليها تعطيل قط ؛

“46 “


إذن فحين تصير حقيقة من الحقائق الإمكانية بواسطة حصول الشروط وزوال الموانع مستعدة للوجود فإن رحمة الرحمانية تدركها وتفيض عليها بالوجود ويتعين ظاهر الوجود بواسطة تلبسه بآثار تلك الحقيقة وأحكامها بتعين خاص ويتجلى بحسب ذاك التعين ، وبعد ذلك بسبب قهر الأحدية الحقيقية التي تقتضى اضمحلال التعينات وآثار الكثرة الصورية تنسلخ من ذاك التعين ، 
وفي نفس ذاك الانسلاخ على مقتضى رحمة الرحمانية تتعين بتعيين آخر خاص يماثل التعين السابق ، تضمحل في آن ثان بقهر الأحدية ويحصل برحمة الرحمانية تعين آخر ، وهكذا إلى ما شاء الله ؛ 
إذن لا يحدث التجلي في آنين فقط بتعيين واحد ويمضى عالم إلى العدم في كل آن ويظهر آخر مثله في الوجود ، لكن المحجوب بسبب تعاقب الأمثال وتناسب الأحوال يظن أن وجود العالم على حال واحدة وعلى وتيرة واحدة في الأزمنة المتوالية .


( رباعي )
سبحان الله ما أعظمه ربا ودودا * مستجمعا للفضل والكرم والرحمة والجود 
في كل لحظة يسوق عالما إلى العدم * ويدخل آخر مثله في نفس اللحظة إلى الوجود

“47 “


(رباعي )
أنواع العطاء مع أن الله يهبها لكنه يهب كل اسم عطاء مستقلا * 
ففي كل آن يهب حقيقة العالم اسم الفناء مرة واسم البقاء مرة أخرى
والدليل على أن العالم هو مجموع الأعراض المجتمعة في عين الواحد وهو حقيقة الوجود : 
هو أن على الرغم من أن حقائق الموجودات تحدّد لكن لا يظهر في حدودها غير الأعراض : فمثلا حين يقال إن الإنسان حيوان ناطق والحيوان جسم نام حساس متحرك بالإرادة والجسم هو جوهر قابل للأبعاد الثلاثة ، والجوهر موجود ليس في موضوع والموجودات لها التحقق والحصول ، 
فكل ما يذكر في هذه الحدود من قبيل الأعراض إلا تلك الذات المبهمة الملحوظة في هذه المفهومات ؛ لأن معنى الناطق أنه ذات لها النطق ومعنى النامي ذات لها النمو ، 


وهكذا في البواقي وهذه الذات المبهمة هي عين وجود الحق والوجود الحقيقي القائم بذاته والمقوم للأعراض ، وقول أرباب النظر إن أمثال هذه المفهومات ليست فصولا بل لوازم الفصول يعبر بها عن الفصول بواسطة عدم القدرة على التعبير عن حقائق الفصول بالنحو الذي يميزها عن غيرها بغير هذه اللوازم أو اللوازم الأخفى منها ، 
هذا القول مقدمة ممنوعة ومقالة غير مسموعة ، وإذا سلمنا جدلا بهذا فإن كل ما هو ذات بالنظر إلى جوهره سوف يكون عرضا قياسا على عين الواحد تلك ؛ لأنه إذا دخل في حقيقة الجوهر خرج عن تلك العين وقام بها ، والدعوى بأن هنا أمرا جوهريا وراء عين الواحد في غاية السقوط

“48 “


خاصة حين يشهد كشف أرباب الحقيقة المقتبس من مشكاة النبوة بخلاف تلك الدعوى ويعجز المخالف إذا قام الدليل والله يقول الحق وهو يهدى السبيل .


( رباعي )
لا تطلب تحقيق المعاني من العبارات * ولا تبحث عنه بلا رفع القيود والاعتبارات
إن أردت ( الشفاء ) من علة الجهل فلا تطلب ( قانون ) لنجاة من ( الإشارات )


( رباعي )
قنعت بالوقوف على ( المواقف ) فمنعك قصد ( المقاصد ) عن مقصدك * 
لا تطلع قط ( أنوار الحقيقة ) عن ( المطالع ) ما لم تقم ( بكشف الحجب ) “1 “


( رباعي )
اجهد في رفع الحجب لا في جمع الكتب * لأن بجمع الكتب لا يحصل رفع الحجب
..............................................................................................
( 1 ) في هذا الرباعي وسابقه ذكر لأهم تواليف الحكمة في المشرق الإسلامي خاصة مؤلفات ابن سينا

“49 “


أين كان في طي الكتب نشوة الحب ؟ * اطوها جميعا وعد إلى اله وتب


( لائحة ) :
 أعظم الحجب وأكثف النقب لجمال الوحدة الحقيقية هي التقيدات والتعددات التي وقعت في ظاهر الوجود بواسطة تلبسها بأحكام الأعيان الثابتة وآثارها في حضرة العلم الذي هو باطن الوجود ، ويبدو للمحجوبين أن الأعيان وجدت في الخارج بينما لم يدركه علم من الوجود الخارجي ، 
وكانوا دائما ولا يزالون يعتقدون بعدمهم الأصلي وما هو موجود ومشهود إنما هو حقيقة الوجود ، لكن باعتبار تلبسها بأحكام الأعيان وآثارها وليس من حيث تجردها منها ؛ لأن البطون والخفاء من هذا النحو من لوازمها إذن في الحقيقة فإن حقيقة الوجود لا تزال على وحدتها الحقيقة ، 
وكانت أزلا وسوف تبقى أبدا لكن في نظر الأغيار بسبب احتجابها بالصورة فإن كثرة الأحكام والآثار تبدو متقيدة ومتعينة وتظهر متعددة ومتكثرة .


( رباعي )
الوجود الباقي بحر مائج * لا يرى أهل العالم من ذاك البحر غير موجه
انظر إلى الموج في باطن البحر فيظهر على ظاهر البحر ويختفى البحر في موجه

“50 “


(رباعي )
انظر إلى السر الإلهى وقد اختفى في العالم كماء الحياة المختفى في الظلام *
 ظهر من البحر سمك كثير حتى اختفى البحر في كثرة السمك


( لائحة ) : 
كلما يظهر شئ في شئ آخر يكون الظاهر خلاف المظهر أي أن الظاهر شئ والمظهر شئ آخر ، وأيضا ما يظهر من الظاهر في المظهر هو شبح وصورة لا ذات وحقيقة إلا الوجود الحق والوجود المطلق الذي حينما يظهر يكون عين المظاهر وهو بذاته ظاهر في كافة المظاهر .


( رباعي )
عجب قولهم إن القلب مرآة الاعتقاد * وعجيب أن تظهر فيه وجوه الحسان المفاخراتإن 
تظهر وجوه الحسان في المرآة فلا عجب فيه وإنما العجب أن تكون أنت نفس الحسناء ونفس المرآة 


( لائحة ) : 
حقيقة الوجود بجميع الشؤون والصفات والنسب والاعتبارات والتي هي حقائق كافة الموجودات تسرى في حقيقة كل موجود ؛ ولهذا قيل ( كل شئ فيه كل شئ ) ، 
ويقول صاحب ( كلشن راز ) أو ( روضة الأسرار ) :

“51 “


إذا شققت قلب قطرة واحدة * خرجت منه مائة بحر صاف


( رباعي )
الوجود الذي هو ذات الله العزيزة * كل الأشياء فيها وهي أيضا في كل الأشياء 
وهذا شرح قول العارف حين يقول * كل الأشياء مندرجة في كل الأشياء


( لائحة ) : 
كل قدرة أو فعل يصدر ظاهرا إنما في الحقيقة يظهر من الحق الظاهر في تلك المظاهر وليس يظهر من هذه المظاهر . 


يقول الشيخ رضي الله عنه في ( الحكمة العلية ) : 
( لا فعل للعين بل الفعل لربها فيها فاطمأنت العين أن يضاف إليها فعل ) ؛ إذن فنسبة القدرة والفعل إلى العبد بسبب ظهور الحق بصورته وليس بسبب نفسه هو فاقرأ( وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَما تَعْمَلُونَ )، 
واعلم أن الوجود والقدرة والفعل منك هم من الله تعالى .


( رباعي )
كل العجز والفناء مطلوب منا * والوجود وتوابعه مسلوب منا

“52 “


إنه هو الذي ظهر في صورتنا * فانتسبت قدرته وفعله إلينا


( رباعي )
بما أن ذاتك منفية يا صاحب الفهم * اسكت عن نسبة الأفعال إلى نفسك 
واسمع مثلا طيبا ولا تعبس * ثبّت العرش أولا ثم انقش


( رباعي )
إلى متى وصفك لنفسك برغم الحاسد * وإلى متى يبقى ترويج مثل هذا المتاع الكاسد 
أنت معدوم وخيال الوجود منك * فاسد وإلى متى هذا الخيال الفاسد


(لائحة ) : 
بما أن الصفات والأحوال والأفعال التي تظهر في المظاهر هي في الحقيقة مضافة إلى الحق الظاهر في تلك المظاهر ؛ إذن فإنه يقع أحيانا في بعضها شر ونقص ، 
فيمكن أن تكون من أجل إعدام أمر آخر لأن الوجود من حيث هو وجود خير محض والشر الذي يتوهم من كل أمر وجودي إنما بسبب إعدام أمر وجودي آخر لا بسبب ذاك الأمر الوجودي من حيث هو أمر وجودي

“53 “


( رباعي )
كل نعت من قبيل الخير والكمال * هو من نعوت الذات الطاهرة المتعالية 
وكل وصف في حساب الشر والوبال * مآله إلى قصور القابليات
وادعى الحكماء ضرورة وجود الخير المحض وأوردوا أمثلة عديدة لتوضيح دعواهم وقالوا : إن البرد - مثلا - المفسد للثمار وهو شر بالنسبة للثمار ، فإنما شريته ليست بسبب كيفية من كيفياته ؛ لأنه من هذه الجهة كمال من الكمالات وإنما لأجل أنه صار سببا لعدم وصول الثمار لكمالها اللائق ، 
وكذلك القتل وهو شر فشريته ليست بسبب قدرة القاتل على القتل أو حدة آلة القتل أو قابلية العضو المقتول للقطع وإنما بسبب زوال الحياة وذاك الزوال أمر عدمي . . . إلى غير ذلك من الأمثلة


( رباعي )
حيثما سار الوجود أيها القلب * فأيقن أنه خير محض وكل شر من العدم
والعدم غير الوجود إذن فالشر أيها القلب كل ما يقتضيه غير الوجود

“54 “


(لائحة ) : 
يقول الشيخ صدر الدين القونوى - قدس الله تعالى سره - في كتاب ( النصوص ) إن العلم تابع للوجود بمعنى أن كل حقيقة من الحقائق لها وجود وهي علم ، وتفاوت العلم بحسب تفاوت الحقائق في قبول الوجود كمالا ونقصا ، إذن فما يقبل الوجود على الوجه الأتم والأكمل يقبل العلم على هذا الوجه ، 
وما يقبل الوجود على الوجه الأنقص يتصف بالعلم على هذا الوجه ، ومنشأ هذا التفاوت غالبية ومغلوبية أحكام الوجوب والإمكان ، وفي كل حقيقة تغلب أحكام الوجوب يكمل فيها الوجود والعلم ، 
وأي حقيقة تغلب فيها أحكام الإمكان ينقص فيها الوجود والعلم وغالبا أن خصوصية الحكم بتايعية العلم للوجود كما ورد في كلام الشيخ على سبيل التمثيل وإلا فجميع الكمالات ، التابعة للوجود كالحياة والقدرة والإرادة ، وغيرها - لها نفس الحال ، 
وقال بعضهم - قدس الله تعالى أسرارهم أيضا - لا يخلو أي فرد قط من الموجودات من العلم لكن العلم على وجهين : 
أولهما ما يسمى بحسب العرف علما ، والآخر ما لا يسمى بحسب العرف علما ، 
وكلا القسمين عند أرباب الحقيقة من مقولة العلم لأنهم يشاهدون سريان العلم الذاتي للحق سبحانه في جميع الموجودات ، 
ومن قبيل القسم الثاني ( الماء ) مثلا الذي لا يسمى عالما بحسب العرف ولكنا نراه يميز بين المرتفع والمنخفض ؛ 
فيعدل عن المرتفع ويجرى في المنخفض كما ينفذ داخل الجسم المتخلخل ويرطب ظاهر الجسم المتكاثف ويتركه إلى غير ذلك ، 
إذن فمن خاصية العلم جريانه على مقتضى قابلية القابل وعدم مخالفتها لكن العلم ظهر في هذه المرتبة في صورة الطبيعة وعلى هذا

“55 “


القياس سراية العلم في سائر الموجودات بل سراية جميع الكمالات التابعة للوجود في الموجودات بأسرها .


( رباعي )
الوجود بالصفات الخافية فيه يسرى في كافة أعيان العالم * 
وكل وصف للعين القابل لها صار عيانا على قدر قبول العين له


( لائحة ) : 
وكما أن حقيقة الوجود بسبب صرافتها وإطلاقها سارية في ذوات جميع الموجودات بحيث تكون عين تلك الذوات في تلك الذوات ، كما أن تلك الذوات كانت فيها عينها كذلك صفاتها الكاملة تسرى بكليتها وإطلاقها في جميع صفات الموجودات بنحو أن تكون ضمن صفاتها عين صفاتها ، 
وكما تكون صفاتها في عينها صفات كاملة تكون عين تلك الصفات كاملة : فمثلا صفة العلم في ضمن علم العالم بالجزئيات هي عين العلم بالجزئيات ، وفي ضمن علم العالم بالكليات هي عين العلم بالكليات ، وفي ضمن العلم الفعلي والانفعالي هي عين العلم الفعلي والانفعالي ، وفي ضمن العلم الذوقى والوجداني هو عين العلم الذوقى والوجداني إلى غاية علم الموجودات التي لا تعد - بحسب العرف - عالمة هي عين العلم اللائقة بحالها وعلى هذا القياس سائر الصفات والكمالات .


( رباعي )
يا من ذاتك سارية في ذوات الأعيان وأوصافك متوارية في صفاتهم * 
وصفك كذاتك مطلق لكنه ليس في ضمن المظاهر خاليا من التقيد

“56 “


(لائحة ) : 
حقيقة الوجود هي ذات حضرة الحق سبحانه وتعالى ، وشؤونها ونسبها واعتبارها هي صفاته ، وإظهاره لنفسه متلبسا بهذه النسب والاعتبارات هو فعله وتأثيره والتعينات الظاهرة المترتبة على هذا الإظهار هي آثاره .


( رباعي)
ذاك المستور أجلى نفسه بالشؤون الذاتية في المظاهر الدينية والدنيوية * 
فانظر يا طالب اليقين من هذه النقطة التي ذكرتها ما هي الذات والصفة والفعل والأثر


( لائحة ) : 
كلام الشيخ رضي الله عنه في بعض مواضع من النصوص مشعر بأن وجود أعيان الممكنات والكمالات التابعة للوجود مضاف إلى حضرة الحق سبحانه وتعالى ، وفي بعض المواضع الأخرى يشعر بأن ما يضاف إلى حضرة الحق سبحانه هو إفاضته الوجود وحسب ، وتوابع الوجود من مقتضيات الأعيان والتوفيق بين هذين القولين 
هو أن لحضرة الحق سبحانه تجليين : 
( أولهما ) التجلي الغيبي الذي يسميه الصوفية بالفيض الأقدس وهو ظهور الحق سبحانه أزلا في حضرة العلم على نفسه الصور الأعيان والقابليات والاستعدادات لها ، 


و ( الثاني ) التجلي الشهادى للوجود الذي يسمى بالفيض المقدس وهو ظهور “ وجود الحق سبحانه المنصبغ بأحكام الأعيان وآثارها “ ، وهذا التجلي الثاني مترتب على التجلي الأول ومظهر للكمالات التي كانت قد اندرجت بالتجلي الأول في قابليات الأعيان واستعداداتها .



“57 “


( رباعي )
جود منك ارتسم بمائة نوع من الشحاذين * وأعطى كل منهم جودا نصيبا مستقلا به 
كان ذاك الجود الأول من الأزل وعليه * ترتب هذا الجود الثاني أبداإذن فإضافة 


الوجود والكمالات التابعة للوجود إلى الحق سبحانه وتعالى باعتبار مجموع التجليين ، وإضافة الوجود إلى الحق وإضافة توابعه إلى الأعيان باعتبار التجلي الثاني لأنه لا يترتب على التجلي الثاني غير إفاضة الوجود على الأعيان وإظهار ما كان قد اندرج فيها بمقتضى التجلي الأول.


 ( رباعي )
استمع إلى قول مشكل وسر مغلق * إن كل فعل وصفة لحقا بالأعيان 
أضيفا إلينا جميعا من جهة * وأضيفا إلى الحق من جهة أخرى


( تذييل ) 
لما كان المقصود من هذه العبارات والمطلوب من هذه الإشارات التنبيه على الإحاطة الذاتية لحضرة الحق سبحانه وتعالى وسريان نوره في جميع مراتب الوجود حتى لا يذهل السالكون العالمون

“58 “


والطلاب المتنبهون لشهود أي ذات عن مشاهدة جمال ذات الله ، ولا يغفلوا بظهور أي صفة عن مطالعة كمال صفاته ما ذكرناه في أداء هذا المقصود كاف وببيان هذا المطلوب وأف فلا جرم أن نقتصر على هذا القدر ونختصر بهذه الرباعيات التالية :


( رباعي )
إلى متى يا جامى تطريز الكلام وتدبيح المقال وسحر البيان وإبداع القول ؟ * إن إظهار الحقائق بالكلام ضرب خيال أيها الساذج فإلى متى هذا التلاعب بالخيال ؟


( رباعي )
أفضل أن تخفى عيبك في أسمال الفقر وأحسن أن تحدّ فهمك في مسائل العشق * 
وبما أن وجه المقصود مستور بنقاب الكلام فالأولى بنا الصمت عن الكلام والاستماع


( رباعي )
إلى متى تصرخ كالجرس * اصمت لحظة عن هذا الجرس ذي الهراء
لن تصير كنزا لدرر الحقائق طالما لم تكن كلك اذانا كالصدف


“59 “


( رباعي )
يا من تطبعت على وسواس الكلام * راع دائما مقتضيات الكلام إن كنت عاقلا 
لا تنبس ببنت شفة عن أسرار الوجود * لأن هذا الدر لا ينتظم بألماس الكلام


( رباعي )
الأفضل أن تخط على كل عيب بخط الإزالة وأن تسدل الحجاب على جمال الغيب * 
وبما أن تجلى ذاك الجمال لا يخرج عنك فاسحب قدمك تحت ذيلك ورأسك في جيبك.
- تم -
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle
- مواضيع مماثلة
» شرح الرباعيات الفقرة الثالثة .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي
» الفقرة الأولى .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي
» شرح الرباعيات الفقرة الرابعة .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي
» شرح الرباعيات الفقرة الخامسة .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي
» شرح الرباعيات الفقرة السادسة .كتاب لوائح الحق ولوامع العشق الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى