اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» بيان قصة الأسد والوحوش في السعي والتوكل، والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالجمعة 30 يوليو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021 - 17:39 من طرف AIGAMI

» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالخميس 22 يوليو 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالأربعاء 21 يوليو 2021 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 12:54 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالجمعة 16 يوليو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالأربعاء 14 يوليو 2021 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 8:51 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالأحد 27 يونيو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والعشرون في القول في السماع قبولا وإيثارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 11:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والعشرون في شرح حال المتجرد والمتأهل من الصوفية وصحة مقاصدهم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 11:24 من طرف عبدالله المسافر

» الباب العشرون في ذكر من يأكل من الفتوح .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالخميس 20 مايو 2021 - 9:36 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع عشر في حال الصوفي المتسبب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالخميس 20 مايو 2021 - 9:28 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الضاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالخميس 20 مايو 2021 - 8:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الثاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالأربعاء 19 مايو 2021 - 15:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن عشر في القدوم من السفر ودخول الرباط والأدب فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالأربعاء 19 مايو 2021 - 14:32 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع عشر فيما يحتاج إليه الصوفي في سفره من الفرائض والفضائل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالأربعاء 19 مايو 2021 - 14:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس عشر في ذكر اختلاف أحوال مشايخهم في السفر والمقام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالثلاثاء 18 مايو 2021 - 16:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس عشر في خصائص أهل الربط والصوفية فيما يتعاهدون ويختصون به .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالثلاثاء 18 مايو 2021 - 16:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الظاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالثلاثاء 18 مايو 2021 - 15:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الغين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالثلاثاء 18 مايو 2021 - 13:40 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الفاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالثلاثاء 18 مايو 2021 - 1:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع عشر في مشابهة أهل الرباط بأهل الصفة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالإثنين 17 مايو 2021 - 12:52 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث عشر في فضيلة سكان الرباط .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالإثنين 17 مايو 2021 - 12:43 من طرف عبدالله المسافر

» حزب الشيخ أبي الحسن الشاذلي .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالإثنين 17 مايو 2021 - 3:04 من طرف عبدالله المسافر

» حزب الشيخ أبي العباس .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالإثنين 17 مايو 2021 - 2:52 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني عشر في شرح خرقة المشايخ الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Emptyالأحد 16 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

خاتمة الكتاب الأبيات من 4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري

اذهب الى الأسفل

20052020

مُساهمة 

خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري   Empty خاتمة الكتاب الأبيات من 4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري




خاتمة الكتاب الأبيات من  4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري  

كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين أبو حامد محمد بن أبي بكر ابراهيم العطار النيسابوري  

لقد نثرت يا عطار نافجة المسك المليئة بالأسرار ، على هذا العالم في كل آونة ، فامتلأت آفاق الدنيا بعطرك ، كما زاد اضطراب عشاق الدنيا بسببك ،
فتكلم دائما في العشق ، وردد دواما أغاني العشاق ، فشعرك يمد العشاق بذخيرة على الدوام ، كما يتخذه العشاق حلية على مر الأيام ،
وختم عليك منطق الطير ومقامات الطيور ، كما ختم على الشمس بالنور ، وهذه المقامات طريق أي حائر ، كما أنها ديوان أي مضطرب ،
فتخل عن اضطرابك وحيرتك وتقدم إلهذا الميدان ، وفي هذه الحالة لا تظهر الروح في ذلك الميدان ، بل لا يظهر الميدان نفسه ،
وإن تتقاعس عن التقدم إليه مما بك من اضطراب ، فلن تظهر لك منه ذرة من تراب وإذا انطلقت مطية آلامك ، فتقدم .
وإن تخط فيه ، فحقق أملك . . . وطالما لا يصبح اليأس قوتك ، فكيف يستطيع قلبك المبهوت العيش ، وتحمل الآلام فدواؤك هو داؤك ، وداؤك في كلا العالمين هو دواء روحك .
أيها السالك ، لا تنظر إلى كتابي على أنه شعر أو أنه يتسم بالتقدير ، ولكن انظر في دفتري من باب الآلام والاضطراب ، فلعلك تصدق ألما واحدا من آلامي العديدة ،
ويحمل كرة الحظ على الأعتاب من ينظر إلى العمل من زاوية الألم والاضطراب ، فتخل عن الزهد والسذاجة ، إذ لابد من التردي في الألم .
 
إلهي ، لتحرم كل من شغل بالآلام من كل دواء ، ولتحرم كل راغب في الدواء من الروح ، ولتجعل الإنسان على الدوام ظمآن ، جائعا ، ساهدا ، ولا توصله إلى الماء أبدا ،
فكل من يتنسم قولا من هذا الديوان دون أن يدرك شعرة من طريق العشاق ، ليس خليقا بأفعال الرجال .
أما من اطلع عليه فقد أصبح خليقا بالأعمال ، ومن أدركه تحققت سعادته .
أهل الصورة غرقى بحار كلامي ، وأهل المعنى رجال أسراري ، وهذا الكتاب حلية الأيام ، وفيه نصيب للخاص والعام ، ومن يشبه الثلج ويطلع على هذا الكتاب ، يخرج كالنار متقدا من خلف الحجاب .
ونظمي يتسم بميزة عجيبة ، إذ يولد في كل آونة معاني جديدة ، فإذا تيسرت لك مطالعته أكثر من مرة ، فسيزداد ، بلا ريب ، حسنا لديك في كل مرة ، ولا يمكن أن ترتفع الحجب عن هذه العروس المدللة ، إلا بالتدرج .
وإلى يوم القيامة لن يكتب إنسان قط كلاما مثل كلامي أنا الولهان ، فقد نثرت الدر من بحر الحقيقة ، كما ختم الكلام علي ، وهذه هي الوثيقة . .
وإن أثن كثيرا على نفسي ، فمتى يستعذب شخص ذلك الثناء مني ؟
ولكن المنصف نفسه يعرف قدري ، لذا فلن يختفي نور بدري ، ولقد أخفيت حالي ، ولم أقل إلا القليل ، حيث سينصفني ، بلا ريب ، كل عالم بفنون القول .
وإن لا أبق حتى يوم القيامة ، فقد بقيت بذلك الذي نثرته على مفرق البرية ، لذا سأذكر على لسان القوم حتى يوم القيامة ، وكفاني هذه التذكرة ،
وإن تلاشت من الوجود هذه الأفلاك التسعة ، فلن تضيع من هذه التذكرة أي نقطة ، وإن يوضح هذا الكتاب الطريق لأي شخص ،
فإنه يرفع بعد ذلك الحجب من أمامه ، ومن يصل إلى الطمأنينة من هذه التذكرة ؛ فليدع : ليحفظ اللّه قائلها . .
لقد نثرت الورد من هذا البستان ، فتذكروني بالخير ، أيها الأصدقاء ، ولكل إنسان ما يوافقه في هذا الكتاب ، وقد تجلى لحظة ، وولى مسرعا ،
ولا جرم أنني كالسالكين ، جلوت طائر الروح على النائمين . وإن كنت قد قضيت عمرا مديدا في سبات ،
فلعل قلبك يتنبه إلى الأسرار بهذا الكلام ذات لحظة ، واعلم بلا ريب أن عملي سيحرز التوفيق ، ويتلاشى غمي وتتبدد أحزاني . .
وما أكثر ما أحرقت نفسي كمصباح ، حتى أضأت الدنيا وكأنني شمع ، وأصبحت رأسي كالمشكاة من الدخان ، فإلام يشعل شمع خلدي المصباح ؟
لقد ولى نهار طعامي ، وانقضى ليل نومي ، ونضب ماء كبدي من نار قلبي ، وقلت لقلبي : أيها الثرثار ، لقد تكلمت كثيرا ، فصه ، وابحث عن الأسرار !
فقال : إنني غريق ناري ، فلا تلمني .
إن أكف عن الكلام ، أحترق ، لقد ماجت مئات الاضطرابات في بحر روحي ، فكيف أكف عن الكلام ساعة ؟
لست أفاخر أحدا بهذا ، وانما أشغل نفسي بهذا ، وما أكثر ما أقول
مع أن القلب لا يخلو من آلام هذا ، إذ كيف لا أكون رجل هذا ؟
إن هذا كله خرافة باطلة ، لأن عمل الرجال متحرر من الأنية ، وأي قلب يشغل بهذه الخرافة ، ماذا يصدر عنه ، إذا كان الحديث قد أصابه البلى ؟
ولكن يجب ترك الروح لتتحدث مئات المرات لتطلب المغفرة عن المفاسد كلها ، وكم يلزم أن يظل بحر الروح في هياج وغليان ، كما يجب نثر الروح ، والتذرع بالصمت . . .
 
خاتمة الكتاب حكاية  1
الأبيات من 4488 - 4492

أشرف أحد العلماء على النزع الأخير ، فقال : ليتني كنت أعلم من قبل أن السماع له الشرف على القول ، وقد أتلفت عمري في الثرثرة والقول .
وإذا كان الكلام كالذهب في حسنه ، فإن الكلام الذي لم يقل أفضل منه ، لقد أصبح العمل من نصيب الرجال ، ومحور ألمي ، أن نصيبنا كان في الأقوال ، فإن أصابتك كالرجال الآلام من أجل الدين ،
فسيكون ما أقوله لك من باب اليقين ، أما إذا كان قلبك بعيدا عن المعرفة ، فكل ما أقوله يكون بالنسبة لك كالخرافة ، فارقد في النعيم مثل العصاة ،
حتى أقول لك خرافة جميلة ، وقد أجاد لك العطار ، حتى ولو كان حديثه خرافة ، والنوم أفضل لك ، فارقد في غبطة . .
ما أكثر ما سكبنا الدهن على الرمال !
وما أكثر ما علقنا الجواهر حول أعناق الخنازير ! وما أكثر ما زينا هذا الخوان !
ولكن ما أكثر ما نهضنا جائعين من على هذا الخوان !
وما أكثر ما قلت ، ولكن النفس لم تطع !
وما أكثر ما صنعت للنفس من دواء ، ولكنه لم ينجع ! .
وما دمت لا أستطيع القيام بأي عمل، فقد نفضت يدي من نفسي ،وانتحيت جانبا.
لابد من همة تطلب من السباقين ، لأن ما بيدي لن يستقيم مطلقا ، وإذا كانت النفس تزداد سمنة في كل آونة ،
فليس هذا سببا يعلي مما لها من مكانة ، إنها لم تسمع شيئا ، لذا زادت سمنة ، بل لقد سمعت كل شيء ، ومع ذلك لم يتحسن حالها .
وحتى لو أموت متألما متأوها ، فلن تمتثل للنصح فالأمان . . يا رب ، الأمان . .
 
خاتمة الكتاب حكاية 2
الأبيات من  4493 - 4515
عندما مات الإسكندر في طريق الدين ،
قال له ارسطا طاليس : يا سلطان الدين لقد كنت تنصح الناس في حياتك ، أما وقد مت فقد اكتملت اليوم هذه النصائح للخلق ! .
أيها القلب ، لتمتثل للنصح ، فأنت دوامة البلاء ، ولتكن حي القلب ، فإن الموت في إثرك ؛ لقد قلت لك لغة الطير وكلامها كله ،
فافهم أيها الجاهل الأبله ، وبين الطيور تنفق بعض الطيور ، لذا فهي تطير من أقفاسها قبل أن يدهمها الأجل ، ولهذا كلّه شرح وبيان آخر ،
وذلك لأن للطير لغة ولسانا آخر ، وذلك الشخص قد صنع إكسيرا أمام السيمرغ ؛ وذلك لأنه عرف لغة الطير كلها . .
أنّى لك أن تعرف عالم الروحانيين من بين حكمة اليونانيين ؟
وإن لم تستطع التخلي عن هذه الحكمة ؛ فكيف تستطيع أن تكون رجلا لما في الدين من حكمة ، وكل من يتمثلها في طريق العشق ،
فهو في مجال الدين ليس خبيرا بالعشق .
وبحق المعرفة إنني أفضل في هذا المجال كاف الكفر على فاء الفلسفة ، وذلك إن تتكشف الحجب عن الكفر ؛
فإنك تستطيع أن تحترز من الكفر ، ولكن إذا قطع علم الجدل الطريق فما أكثر ما يقطع على العارفين الطريق .
وإذا قدر وأضاء قلب من تلك الحكمة فلم أحرقها الفاروق عمر كلها ؟
فمنذ أن أحرق شمع الدين حكمة اليونان ، ما استطاع شمع الدين الاشتعال من هذا العلم .
فيا رجل الدين حسبك حكمة يثرب ، ثم انثر التراب على اليونان من طريق الدين . .
يا عطار ، إلام تتكلم ، وأنت لست رجل هذا العمل العظيم ؟
لتتطهر من وجودك ، ولتكن ترابا من العدم منثورا على وجه الأرض .
وما دمت ذليلا لكل حقير ؛ فلن تكون تاجا لمفرق أي شخص .
ولتفن نفسك حتى تفسح جميع الطيور لك طريقا للبقاء حتى الإيوان .
إن قولي مرشد لكل شخص ، فليكن هذا القول مرشد طريقك وكفى !
ولو أنني لست شيئا يذكر بالنسبة لطيور الطريق ، فيكفيني أنني قد ذكرتها .
وأخيرا هل يصيبني الدوار من هذه القافلة ؟
وهل يكون نصيبي الألم من هؤلاء السالكين ؟
 
خاتمة الكتاب حكاية 3
الأبيات من 4516 - 4550
قال شيخ مسن لرجل صوفي : إلام تتحدث عن رجال الحق ؟
قال : إنه يطيب للساني على الدوام كل ما يقال عن هؤلاء الأقوام ، وإن لم أكن منهم ، فكفاني أن أتحدث عنهم . ويسعدني أن أقول هذا بوحي من روحي ، فحينما لا يكون لي نصيب من السكر غير الاسم ؛ فهذا أفضل بكثير من أن يكون في السم . .
ديواني كله ضرب من جنون ، والعقل جد غريب عنه ، ولا أعلم إلام أتكلم ويا للعجب ! وإلام أبحث عن شيء لم يضع ويا للعجب ! من
الحماقة أنني قلت بترك الحظ وقلت درس المتعطلين الغافلين ،
وإن يقولوا لي : يا من ضللت الطريق اطلب لنفسك المعذرة من الذنوب .
فلا أعلم متى يستقيم هذا الأمر ، وهل أستطيع طلب المعذرة عن هذا العمر المديد؟
فإذا كان لي مقام في طريقه ، فإن شين شعري قد أصبحت شين شرى على الدوام ، ولو شغلت بالسير في طريقه ؛ فكيف استغرق هكذا في الشعر ؟
 
وقول الشعر حجة الإخفاق ، ورؤية النفس دليل الجهل . ولقد أكثرت من قول الشعر ؛ ما دمت لم أر في الدنيا إنسانا محرما . .
إن كنت من أهل الأسرار فداوم البحث ، وابذل الروح واسفك الدماء وابحث عن السر ، وها أنا قد نثرت الدم مع الدمع ، وتحدثت بحديث دام ، فإن تتنسم بحري العميق ، فإنك تتنسم رائحة الدم من كلامي .
وكل من أضير بسموم البدعة ، كانت هذه الكلمات العظيمة الترياق له .
ومع أنني عطار وصانع ترياق ، فلي كبد محترق كأي محزون . .
الخلق كلهم بلا وفاء ، وغاية في الجهل ، لذا فقد تحملت الآلام وحدي ، وإذا أقمت مائدة من خبز جاف .
أبلله بدموع عيني ، ثم أطهو طعامي على نار قلبي ، وأحيانا أدعو جبريل ليكون ضيفي ، وإذا كان روح القدس نديمي ، فكيف أستطيع قضم خبز أي خطّاء ؟
وأنا لا أرغب في خبز كل ذي طبع سئ ، ويكفيني ما عندي من خبز وإدام . .
لقد أصبح غنى القلب هو سعادتي ، وأصبحت الحقيقة كنزي الذي لا يفنى ، وكل غني يكون مثل هذا الكنز في حوزته ،
كيف يذل نفسه لمنة من السفلة ، فشكرا للّه أني لم ألجأ إلى قصر ، ولم أكن ذليلا لأي حقير ولم أربط قلبي بأي شخص ،
ولم أجعل أي حقير سيدا ، ولم أطعم من خوان أي ظالم ، ولم أهد أي كتاب لأي شخص ؛ فممدوحي هو الهمة العالية فقط ، وقوة جسدي هي قوة روحي فقط .
وقد استدعاني الأخيار إلى صفهم ، فلم يكون اهتمامي بمن يعجبون بأنفسهم ؟ .
ما أن تخلصت من أمور الخلق ، حتى عمني السرور ولو أحاطت بي مئات المصائب .
لقد تخلصت من جميع الأشرار والأطهار ، سواء كنت ممدوحا لديهم أو مذموما .
وهكذا شغلت بآلامي ، ونفضت يدي من جميع الأقوام .
فإذا سمعت آلامي وأحزاني ، فستكون أكثر حيرة مني ، والآن هزل الجسم ونضبت الروح ، وما عاد لي نصيب من الروح والجسم سوى الحسرة والألم . .
 
خاتمة الكتاب حكاية 4
الأبيات من  4551 - 4569
قال أحد السالكين وقت حلول الأجل : إنني لا أملك زاد الطريق ، لقد عجنت قبضة من طين بللتها بعرق خجلي ، وصنعت منها آجرة ،
وفي حوزتي زجاجة مليئة بالدمع ، وجمعت كل ممزق من أجل الكفن ، فغسلوني بالدموع أولا ،
ثم ضعوا الأجرة تحت رأسي ثانية ، وقد لوثت هذا الكفن بالدمع ؛ فوا أسفاه على كل ما كتبت . وعندما تلبسوا جسدي هذا الكفن الطاهر ؛
فسارعوا بمواراته التراب وإذا فعلتم هذا فلن يسقط من الغمام على قبري غير الندم حتى يوم الحشر .
وهل تعلم من أين يتولد هذا الندم ؟
إن البعوضة لا تستطيع الحياة مع الرياح ، كما أن الظل يبحث دائما عن الوصال مع الشمس ، وما حظي به مطلقا ؛ فما أعظم عشق المحال !
ومع أن هذا يبدو غاية في المحال ، فلا عمل له إلا التفكير في المحال .
وكل من يفكر في ذلك ؛ فأي شي أفضل منه يستحق التفكير فيه ؟ . .
إن مشكلتي تزداد تعقيدا في كل لحظة ، فكيف يتخلص قلبي من هذه المشكلة ؟
فمن ذا ظل وحيدا فريدا مثلي ؟
ومن ظل صادي الشفة وهو غريق في البحر ؟
فلا صديق لي قط ولا رفيق ، ولا قرين لي في الآلام ، ولا محرم.
وليس لي همة في الجنوح إلى ممدوح ، وليس لي من الظلمة خلوة مع الروح ، ولست متعلقا بقلب أحد ، ولا بقلبي كذلك ، ولا أهتم بحسن أو بقبح كذلك ،
ولا أميل إلى لقمة أو إحسان من سلطان ، ولا إلى صفعة على القفا من حاجب سلطان !
ولا أستطيع الصبر على الوحدة لحظة واحدة ، ولا أستطيع البعد عن الخلق بالقلب لحظة واحدة ، وهذه حالي في سموها وخستها ، وبمثل هذا حدثني الشيخ عن نفسه . .
 
خاتمة الكتاب حكاية 5
الأبيات من  4570 - 4581
قال أحد الأطهار : لقد قضيت ثلاثين عاما ، وأنا في حالة وله دواما ، وقد كنت كإسماعيل في غم خفي ، عندما هم أبوه بذبحه ، فهل يوجد شخص يقضي عمرا مديدا كتلك اللحظة التي قضاها إسماعيل ؟
وهل يعلم أي شخص كيف أقضي في هذا الحبس والألم ليلي ونهاري ؟
إنني أحترق أحيانا كالشمعة من الانتظار ، وأبكي أحيانا كسحب الربيع .
فأنت ترى ضياء الشمعة ، ولكنك لا ترى النار تشتعل في رأسها ، فمن ينظر إلى خارجي ، كيف يجد الطريق إلى داخلي ؟
إنني ككرة مضطربة في رأس صولجان ، فلا أعلم قدمي من رأسي ، ولا رأسي من قدمي . .
إنني لا أرى نفعا من وجودي ، لأن ما قلته ، وما فعلته ، ضاع وتبدد ، وا أسفاه ليست لي بأحد صداقة ،
وضاع عمري في بطالة ، وعندما كنت قادرا ، كنت جاهلا ، فما الفائدة ، وعندما أدركت ، فقدت  المقدرة .
وفي هذا الزمان حيث العجز والمسكنة ، لا أعرف لي حيلة سوى الذلة والغم !
 
خاتمة الكتاب حكاية 6
الأبيات من  4582 - 4599
ما أن رحل الشبلي عن هذه الدار الخراب ، حتى رآه بعد ذلك في منامه شاب ، فقال له : ماذا فعل الحق معك أيها الموفق ؟
قال : حينما اشتد معي في الحساب ، ورآني عدو نفسي ، كما رأى عجزي وضعفي ويأسي ، تنزلت رحمته علي أنا المسكين ، وصفح عني مرة واحدة بعظيم كرمه .
يا خالقي ، إنني ذليل في الطريق بسببك ، وكالنملة العرجاء في قاع البئر بسببك ، ولست أعرف من أي صنف أكون ؟
وإلى أين أسير ؟
ومن أكون ؟
إنني ضعيف واهن مغموم ، كما أنني حزين لا أعرف الاستقرار وكلي هموم ، وفي الأحزان قضيت كل عمري ، ولم أنل نصيبا من هذا العمر ،
فكل ما فعلته كان ذنوبا وخطايا ، وها قد تراقصت روحي على شفتي ، ووصل عمري إلى النهاية !
لقد ولى الدين من يدي ، كما ضاعت متع الدنيا مني ، ولم تبق الصورة لدي ، كما ضاع المعنى مني . لم أعد مسلما ، ولا كافرا ، فقد تملكتني الحيرة بين كلا الأمرين ، وحيث أني لست مسلما ولا كافرا ، فماذا أفعل ؟
لقد تملكتني الحيرة والاضطراب ، فماذا أفعل ؟
إنني أصبحت أسير طريق الضيق ، وظل وجهي في الحائط وراودني ظن عميق ، فافتح أمامي أنا المسكين هذا الباب ،
وأجل الطريق مما راودني فيه ، وإذا لم يملك العبد زاد الطريق مطلقا ، فلن يستريح من الدموع والآهات مطلقا .
وأنت تستطيع إحراق الخطايا بآهاتي ، وتستطيع أن تغسل هذا الديوان المسطر بدموعي ، فلتقل لكل من ذرف الدمع كالبحار ،
أقبل ، فهو جدير بهذه الديار ، وقل لمن لم يصب بالهموم والأحزان ، امض ، فهو غير جدير بالأعمال . .
 
خاتمة الكتاب حكاية  7
الأبيات من  4600 - 4611
كان أحد المرشدين يسير في طريق ، فرأى جمعا من الملائكة ، وكان المال رائجا بينهم ، وقد تخاطفه الملائكة فيما بينهم ، فسأل الشيخ هؤلاء القوم سؤالا : ألا تقولون لي ما هذا المال ؟
فقال طائر روحهم : يا شيخ الطريق ، لقد مر مكلوم من هنا ، وزفر زفرة من قلبه الطاهر ومضى ، وأسقط دمعة ساخنة على التراب ، ومضى ،
ونحن الآن نحمل تلك الدمعة الساخنة ، والآهة الباردة ، ونتناقلها بيننا في طريق الألم والغصة . .
إلهي ، لقد تعددت دموعنا وآهاتنا ، أفلا نجد مثل هذا الاهتمام مطلقا ؟
وإذا كانت الدموع والآهات مقبولة هناك ، فعبدك يملك الكثير من هذا المتاع هناك ، فلتطهر روحي بالآهة ، ولتغسل لوحي بالدمعة .
لقد ظللت مقيدا في الحبس والسجن ؛ فمن ذا يأخذ بيدي غيرك في مثل هذا السجن ؟
لقد تلوث جسدي في السجن كما بلي قلبي بالكثير من المحن، فإذا كنت قد أقبلت ملوثا هكذا في الطريق فاعف عنّي ، حيث أقبلت من الحبس والسجن..
 
خاتمة الكتاب حكاية 8
الأبيات من 4612 - 4619
قال العزيز : إن يبادرني ذو الجلال ، في الغداة ببيداء الحشر بهذا السؤال : ماذا أحضرت من الطريق أيها الواهن ؟
أبادر بالقول أي شي جدير بالإحضار من هذا السجن ؟
لقد جئت من السجن غريق إدباري ، جئت حائرا فاقدا رأسي وقدمي ، وليس في يدي غير قبض الريح ، ولست إلا تراب محلتك ،
ولست إلا عبدا سجينا في محبسك ، وكم آمل ألا تبيعني ، وأن تخلع عليّ خلعة من فضلك ، وأن تطهرني من كل هذا الدنس ،
وأن تواريني التراب على الإسلام ، وأن تصفح عن كل ما فعلته من خير وشر ، وعندما يختفي جسدي بين التراب والآجر ، فكيف يكون خلقي قد تم عبثا ؟
ولكن ما أجمل أن تغفر لي عبثي ! .
 
خاتمة الكتاب حكاية 9
الأبيات من  4620 - 4628 
عندما أصبح نظام الملك في النزع الأخير ، قال : إلهي ، هكذا أرحل ، وما في كفي سوى قبض الريح ! .
إلهي ، وخالقي ، كل ما قلته ، وما رأيته كان من أقوالك . لقد اخترته من بين كل شيء ، وصاحبته ولازمته . وتعلمت منك فن الشراء ، لذا فلن أبيعك يوما بآخر مطلقا ،
وما أكثر ما اشتريتك ، ولم أبعك مطلقا ، كما يفعل كل شخص ، ففي النهاية اشترني يا إلهي ؛
فأنت خليل من لا خليل له ، فأعني يا إلهي ، وساعدني يا رب لحظة في تلك الآونة ، إذ لا حاجة بي لأي شخص غيرك في هذه اللحظة .
وعندما ينفض أصدقائي المشيعون الأطهار أيديهم من ترابي ، مد إلي يدك في تلك الساعة ، حتى أسارع بالتعلق بأذيال فضلك .
 
"" نظام الملك : أعظم وزير في الدولة السلجوقية وما قبلها وزير لألب أرسلان وملك شاه من الفترة من 455 إلى 485 هـ .
وكان نظام الملك ذا فضل عظيم على الثقافة الإسلامية بإنشائه المدارس النظامية ، كما ألف كتابا في سياسة الحكم هو ( سياست ‌نامه ) .
ومات قتيلا على أيدي الإسماعيلية في عام 485 هـ . راجع ابن الأثير ، حوادث عام 451 - 485 هـ. ""
 
خاتمة الكتاب حكاية 10
الأبيات من  4629 - 4637
على الرغم من عظمة سليمان ، فقد وجه هذا السؤال إلى نملة عرجاء بكل مسكنة ، فقال : تكلمي يا من أكثر غما مني !
أي طينة قد عجنت بالهموم والأحزان أكثر من الكل ؟
قالت : إنها الأجرة الأخيرة في المقبرة الضيقة ، حيث أن الأجرة الأخيرة التي تلتصق بالأرض تقطع الصلة بكل أمل . .
من يقبع تحت التراب مثلي ، يا طاهر الذات ، يقطع الأمل من كل الكائنات . وأخير تخفي الأجرة وجهي ،
فلا تبعد وجه الفضل عن وجهي ، فحينما ينهال علي التراب ، أكون في اضطراب ، فلا توجه نحو وجهي أي شي من أي صوب .
وكم أتمنى ألا تواجهني بأي شيء من خطاياي العديدة يا إلهي ، أنت كريم مطلق ، فاصفح عن كل ما انقضى وولى يا إلهي ! .
 
خاتمة الكتاب حكاية 11
الأبيات من 4638 - 4647
كان أبو سعيد ميهنه في حمام ، وكان القائم بالخدمة غير ذي تجربة ، ففرك الأوساخ عن جسد الشيخ ، وجمعها كلها أمام الشيخ .
ثم قال :خبرني يا طاهر الروح ، كيف تكون المروءة في الدنيا ؟
فقال الشيخ : يجب إخفاء الدنس ، وعدم إظهاره أمام أعين الناس .
كان الجواب في محله ، فخر القائم بالعمل ساجدا أمام قدمه ، وعندما أقر بجهله ، استحسن الشيخ ذلك منه ، وطلب المغفرة له .
يا خالقي المنعم ، ويا سلطاني المبدع المكرم ، إن مروءة خلق العالم ما هي إلا قطرات من بحر فضلك .
أنت قائم مطلق ، ولكن بالذات ، ومن المروءة أنك لا تأتي في الصفات ، فاصفح عن وقاحتنا وجسارتنا ، ولا تورد دنسنا أمام أعيننا ! . .


 .

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6243
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى