المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
المقالة الثامنة والعشرون سؤال طائر آخر الأبيات من 2446 – 2515 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: فريد الدين العطار النيسابوري :: كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
صفحة 1 من اصل 1
18052020
![مُساهمة مُساهمة](https://2img.net/i/empty.gif)
المقالة الثامنة والعشرون سؤال طائر آخر الأبيات من 2446 – 2515 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
المقالة الثامنة والعشرون سؤال طائر آخر الأبيات من 2446 – 2515 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين أبو حامد محمد بن أبي بكر ابراهيم العطار النيسابوري
المقالة الثامنة والعشرون على مدونة عبدالله المسافر باللهسأله آخر قائلاً : أيها المرشد ماذا يكون الحال إن انفذ الأوامر ؟
إنني لا يمكنني العمل مع تحمل الآلام لذا سأظل في انتظار أوامره على الدوام ومهما كان الأمر فسأنفذه بروحي وأن أعص الأمر فعلي الغرم .
قال الهدهد : لقد أحسنت صنيعاً أيها الطائر بسؤالك هذا ولن يبلغ إنسان مرتبة الكمال أكثر من هذا ، كيف تكون هناك صاحب روح وأنت تحتفظ بها فصاحب الروح هناك من يطيع الامر بروحه ،
فمن يطع الأمر ينج من الخذلان ويتخلص بيسر من كل مشقة وساعة في طاعة الأمر بالنسبة لك أفضل من أن تقضي العمر كله في طاعة بلا أمر صادر إليك .
كل من يتحمل الكثير من الشدائد دون أمر مجرد كلب وليس من بني البشر فالكلب يتحمل الكثير من الشدائد ولكن أي نفع في ذلك ؟؟!
لا شيء غير الضرر لأنه لا يطيع الأمر ومن يتحمل قليلاً من الشدائد طاعة للأمر فسيملأ ثوابه عالماً واسعاً .
العمل هو تصديق الأمر فامتثل للأمر وما أنت إلا عبد فلا تقدم بمفردك على التصرف .
المقالة الثامنة والعشرون حكاية 1
الأبيات من 2482 – 2457
كان أحد الملوك عائداً إلى مدينته فازدان الخلق بأبهى زينة فقد استعد كل فرد بما يزدان به منذ أمد ،
أما المساجين فلم يكن في حوزتهم غير السلاسل والقيود كما كانت لديهم بضعة رؤوس مقطوعة وأكباد ممزقة ثم تخلوا عن الأيدي والأرجل وتزينوا بهذا كله .
وعندما عاد الملك إلى المدينة وجدها كعروس مجلوة وفي أبهى زينة وما أن وصل إلى موقع السجن فسرعان ما ترجل الحصان وسمح للمساجين بالمثول وأنعم عليهم من الذهب والفضة بالشيء الكثير .
كان للملك جليس طلعة فقال : أيها السلطان لتقل لي هذا السر لقد رأيتم مئات الألوف من الزينات أو يزيد كما رأيتم المدينة مكسوة بالديباج والحرير وكانوا يلقون الجواهر والذهب على الأرض وينثرون المسك والعنبر في الهواء
رأيتم كل هذا وتحرزتم ولم تعيروا أياً منها اهتمامكم ولكن لماذا طاب لكم التوقف بباب السجن؟
ألرؤية الرؤوس المقطوعة ؟
ولم كان تصرفكم هذا ؟
فلا شيء هنا يفرح القلب ولا وجود إلا للرؤوس المقطوعة وكذلك الأيدي والأرجل ،
إنهم جميعاً سفاكو الدماء وقد قطعت أيديهم فلماذا وجب التوقف في محيطهم ؟
قال الملك : إن زينة الآخرين ما هي إلا لعبة اللاعبين وإذا كان كل شخص قد عبر عن نفسه بأسلوبه فهم قد عرضوا ما لديهم ،
ولقد أخطأ جميع الخلق عدا أهل السجن حيث أوفوني حقي وإن لم يكن أمري نافذاً هنا فأين إذن تفصل الرأس عن الجسد والجسد عن الرأس ؟
وقد وجدت أمري هنا نافذاً فلا جرم أن أثنيت عنان فرسي والقوم جميعاً قد ألهتهم نعمهم واستسلموا للراحة نتيجة غرورهم ،
أما أهل السجن فقد اضطربوا وتملكتهم الحيرة من جراء قهري وبطشي وأحياناً يخاطرون برؤوسهم وأحياناً بأيديهم وأحياناً يكونون في شدة وأحياناً في لين وقد جلسوا منتظرين بلا عمل ولا مسئولية حتى يساقوا من السجن إلى المشنقة ،
فلا جرم أن أصبح هذا السجن روضة لي لقد كانوا مخلصين في طاعتهم فلزم أن أنحاز إليهم ، وموفق أمر ذوي البصيرة بتنفيذهم الأمر فلا جرم أن يذهب السلطان إلى السجن .
المقالة الثامنة والعشرون حكاية 2
الأبيات من 2483 – 2500
كان هناك أحد السادة من نسل الشيخ أكاف وكان قطب العالم وكذا طاهر الأوصاف
وقد قال : لقد رأيت فجأة في المنام كلاً من بايزيد والترمذي في الطريق رأيتهما يبديان لي كل عظمة واحترام وقد اتخذتهما من قبل مرشدين لي ،
بعد ذلك علمت تفسير ذلك ولماذا يكن هذان الشيخان لي المزيد من الاحترام .
وتفسير ذلك أنه في وقت السحر خرجت من كبدي آهة دون قصد فواصلت آهتي المسير حتى يفتحوا الباب لي وكانت تطرق الأبواب حتى يسمح لي بدخول الأعتاب وما أن بدا لي فتح الباب حتى جاءني الخطاب بلا لسان :
إن هؤلاء الشيوخ وأولئك المريدين طلبوا منا طلباً عدا بايزيد وبايزيد من زمرة الرجال الموفقين في الطريق فقد طلبنا نحن ولم يطلب منا أي شيء .
ما ان سمعت هذا الخطاب في تلك الليلة حتى قلت : إن هذا وذاك ليسا على صواب .
كيف أستبيح سؤالك الإحسان ولا أتقبل ألمك ؟
أو أن أبحث عنك ولا أكون رجلك ؟
كل ما تأمرني به هو عين المراد وموفق أمري بتنفيذ أمرك ولا يهمني الاعوجاج أو الاستقامة فمن أكون أنا حتى تكون لي رغبة ؟
وليس للعبد إلا السير وفق ما يؤمر به فيكفيني ما تأمرني به .
لا جرم أن هذين الشيخين اعترفا بالسبق لي عليهما بهذا القول .
وطالما كان العبد مطيعاً للأمر ففي استطاعته محادثة الله بالروح وليس عبداً من يتفاخر دواماً بالعبودية جزافاً فيا أيها العبد لقد أتى وقت الامتحان فتقدم حتى يظهر الدليل للعيان .
المقالة الثامنة والعشرون حكاية 3
الأبيات من 2501 – 2510
قال الخرقاني ساعة خروج الروح إلى الشفة في نزعها الأخير : يا للعجب ليتهم شقوا روحي وفتحوا قلبي المشبوب ثم أطلعوا العالم عن قلبي وشرحوا لهم سبب اضطرابي حتى يعلموا أن عبادة الصنم لا تليق مع معرفة السر فلا تكن معوج السير .
هكذا تكون العبودية وغيرها جنون فالعبودية تعني التخلي عن الكل يا عديم المروءة وإن تنزع إلى الألوهية لا إلى العبودية فكيف تكون لله خاضعاً ؟
فتخل عن نفسك وكن عبداً بل كن عبداً متخلياً عن الكل وعش هكذا ، فإذا أصبحت عبداً فكن ذا حرمة بل وكن ذا همة في طريق الحرمة فإن يتقدم أي عبد لسلوك الطريق بلا حرمة فسرعان ما يبعده السلطان عن بساطه ،
ولقد أصبح الحرم حراماً علي من لا حرمة له فإن تتصف بالحرمة فهذه هي النعمة التامة .
المقالة الثامنة والعشرون حكاية 4
الأبيات من 2511 – 2515
أنعم أحد الملوك بخلعة على أحد غلمانه فخرج الغلام بالخلعة إلى الطريق واستقر غبار الطريق على وجهه فأسرع بإزالته بكم خلعته .
فقال أحد الوشاة للملك : أيها السلطان لقد نظف الغلام غبار الطريق بخلعتك .
استنكر الملك منه تلك القحة وفي الحال علق ذلك المضطرب على المقصلة .
ألا تعلم أن من لا حرمة له في بساط السلطان لا قيمة له .
.
المقالة الثامنة والعشرون سؤال طائر آخر الأبيات من 2446 – 2515 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» المقالة الثامنة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 3202 - 3312 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
» المقالة الثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2575 – 2634 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
» المقالة الثامنة عشرة عذر طائر آخر الأبيات من 1708 – 1793 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
» المقالة الحادية والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2627 – 2716 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
» المقالة الثانية والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2717 - 2753 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
» المقالة الثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2575 – 2634 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
» المقالة الثامنة عشرة عذر طائر آخر الأبيات من 1708 – 1793 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
» المقالة الحادية والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2627 – 2716 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
» المقالة الثانية والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2717 - 2753 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي