المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
المقالة السادسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2280 – 2364 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: فريد الدين العطار النيسابوري :: كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
صفحة 1 من اصل 1
18052020
![مُساهمة مُساهمة](https://2img.net/i/empty.gif)
المقالة السادسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2280 – 2364 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
المقالة السادسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2280 – 2364 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين أبو حامد محمد بن أبي بكر ابراهيم العطار النيسابوري
المقالة السادسة والعشرون على مدونة عبدالله المسافر بالله قال له آخر : إنني أخشى الموت فالطريق طويل وقد عدمت الزاد والقوت وهكذا يرهب قلبي الموت ،
إن روحي ستزهق في أول مرحلة حتى وإن أكن الآن سيد الأجل وذا حول وطول وإن يحل الأجل أمت متألماً متأوهاً ،
فكل من يغالب الأجل بقوة السيف تصبح يده قلماً ويتحطم ما بيده من سيف ،
وا أسفاه لن يبقى في هذه الدنيا من اليد والسيف غير الأسى ، فوا حسرتاه .
قال له الهدهد : أيها الضعيف العاجز إلى متى ستبقى حفنة من عظام ؟
فيا من ستختلط ببعضها البعض ومن سيذوب عقله في عظامه أنت لا تعرف هل يطول عمرك أو يقصر وما الباقي من العمر إلا لحظات إلام نعيشها ؟
كما أنك لا تعرف أن كل فرد من بني البشر مآله التراب وكل ما بيده ستذروه الرياح فلقد ربيت لموتك وبعثت إلى الأرض من أجل حملك.
ما الفلك إلا طست مقلوب ويغص هذا الطست كل ليلة بالدم من الشفق ، فإذا مرت الشمس بسيوف أشعتها فإنها تلقي كل هذه الرؤوس المدببة في طستها ، وإذا كنت قد أقبلت ملوثاً أو طاهراً فما أنت إلا قطرة ماء وسط الثرى ،
وإذا كانت قطرة الماء كلها آلام فكيف تستطيع منازلة البحر في عراك وخصام ؟
حتى ولو كنت ذا حول وطول طوال عمرك في الدنيا فستسلم روحك بكل حرقة وأسى .
المقالة السادسة والعشرون حكاية 1
الأبيات من 2295 – 2328
الققنس النادر طائر جذاب ومقر هذا الطائر بلاد الهند والبنجاب ، له منقار صلب طويل عجيب يشبه الناي وبه العديد من الثقوب ،
ففيه ما يقرب من مائة ثقب وفتحة ، ولا زوج له إذ يعيش في عزلة ، ولكل ثقب نغمة متباينة ووراء كل نغمة أسرار مغايرة ،
فإن ينح بكل الثقوب متأوهاً يفقد السمك والطير راحتها واستقرارها ويسيطر الصمت على جميع الطيور وتصبح إزاء صوته فاقدة الشعور ،
وأمام مكانته هذه هام به فليسوف وتعلم الموسيقى من صوته العذب .
وكان عمر الققنس قد ناهز الألف أو اقترب لذا وضح أن موعد أجله قد قرب ،
وعندما حان وقت انتزاع قلبه وموته إذا به يجمع حوله من الحطب مائة كومة ويظل لا يعرف الراحة والاستقرار وسط الحطب ويواصل النواح بحرقة واضطراب ،
فكان كل ثقب يرسل بفعل روحه الطاهرة نواحاً متبايناً يحمل الأسى والحرقة وعندما ينوح بكل الثقوب يكون لكل ثقب لحن مختلف ،
وفي وسط النواح كانت فرائصه ترتعد خشية الموت وكأنه ورقة شجر .
أمام هذا الصراخ وذلك الصوت كانت الطير جميعها وكذلك الحيوانات المفترسة تقبل صوبه لتنظره وقلوبهم قد تخلت عن الدنيا لشدة أحزانهم ،
وفي ذلك اليوم وبسبب ما به من غم ما أكثر الحيوانات التي تسلم الروح أمامه ويصبح الكل حيارى من النواح ويصير البعض من العجز فاقدي الأرواح .
وأعجب الأيام يومه فهو ينزف دماً من آلام قلبه ، وعندما يصل عمره إلى آخر زفرة يرفرف بجناحيه إلى الأمام والخلف وتتطاير النار من جناحه ،
بعد ذلك تصبح النار كل حاله وسرعان ما تسقط النار في الحطب فتحرق حطبه وهو في قمة السرور ،
ويصبح الطائر والحطب كلاهما جمرة من نار ثم تتحول الجمرة بعد ذلك إلى رماد ، وما أن يختفي كل شيء حتى يبدو الققنس من بين الرماد ،
إن النار تحيل الحطب رماداً فكيف يعاود الققنس الظهور من بين الرماد ؟!
ما حدث هذا لإنسان قط في الحياة ومن ذا الذي يلد أو يولد بعد الممات ؟!
وإن تمنح عمراً مديداً كالققنس فإما أن تموت وإما أن تكلف بالمزيد من الأعمال ، كم ألم الاضطراب بالققنس خلال الألف سنة ،
فكثيراً ما كان ينوح حزناً على نفسه ويطلق الآهات ، وقد قضى تلك السنوات حبيس الأحزان والغمة بلا ولد ولا زوجة حبيس الوحدة والعزلة ،
كان عديم القربة في جميع الأرجاء وقد استراح من محنة الأولاد والنساء ،
وعندما حل به الأجل في آخر حياته أصبحت ذرات رماده نثاراً في مهب الريح ..
لعلك تعلم أنه بسبب مخلب الأجل لن يستطيع فرد إنقاذ روحه ولو بشتى الحيل وفي جميع الآفاق ،
لا وجود لإنسان لن يدركه الموت ، وانظر إلى هذه العجائب إذ لا حيلة لأي شخص حيالها أو قوة ،
ومهما كان الأجل ظالماً قاسياً فعليك أن تطأطيء له الرأس راضياً ، وإذا كانت أمور كثيرة ألمت بنا فهذا الأمر أقسى منها وأشد بالنسبة لنا .
المقالة السادسة والعشرون حكاية 2
الأبيات من 2329 – 2334
كان أحد الأطفال يتوجه صوب قبر أبيه وهو يذرف الدمع
ويقول : أبي إن هذا اليوم الذي أصاب روحي بالآلام ما أصابني مثله من قبل طوال أيامي .
فقال له صوفي : من كان لك أب ، ما مر عليه مثل هذا اليوم مطلقاً ، وليس أمراً ذا بال ما أصاب الابن ولكن الأمر غاية في الإشكال بالنسبة للأب .
فيا من أتيت إلى الدنيا فاقداً قدمك ورأسك ستظل الريح تنثر التراب على رأسك حتى ولو تجلس في صدر المملكة فسترحل وما في يدك غير قبض الريح ! .
المقالة السادسة والعشرون حكاية 3
الأبيات من 2335 – 2344
عندما أسرع الموت صوب عازف الناي سأله أحد الأشخاص : يا من هو في عين السر كيف حالك وقت الشدة ؟
قال : لا يمكن التعبير عن حالي مطلقاً فقد كنت طوال حياتي كالريح عاتياً وسرت في النهاية صوب التراب وليس لي من داء غير مواجهة الموت فقد نضبت نضارة وجهي من الحرقة .
لقد ولدنا جميعاً من أجل الموت ولن تخلد الروح لذا أسلمنا القلب ، ومن ملك العالم تحت إمرته صار في هذا الزمان رماداً تحت الثرى ،
ومن وخذ الفلك برمحه سرعان ما أصبح كماً مهملاً في لحده ولقد رقد الجميع تحت التراب وهم غاية في الاضطراب .
انظر إلى الموت فما أصعبه من طريق وما القبر إلا أول مراحل هذا الطريق ولو تعلم شيئاً عن مرارة موتك لسيطر الاضطراب والهم على روحك .
المقالة السادسة والعشرون حكاية 4
الأبيات من 2345 – 2359
شرب عيسى ماء من نهر عذب فكان طعم الماء يفوق في عذوبته ماء الورد ، وملأ شخص آخر جرة من هذا النهر ومضى ،
فجاءه عيسى وشرب من ماء الجرة فأصبح فمه غاية في المرارة من ماء الجرة ، فعاد وقد تملكته الدهشة والحيرة
وقال : إلهي إن ماء الجرة وماء النهر كلاهما من ماء واحد فما السر ؟
ولم يبدو ماء الجرة غاية في المرارة ؟
ولم يبدو ماء النهر يفوق العسل المصفى حلاوة ؟!
جاءت تلك الجرة صوب عيسى تحادثه
فقالت : يا عيسى إنني كرجل مسن أصابه الوهن فقد عشت عمراً مديداً تحت قبة الأفلاك التسعة فصرت كأساً وجرة وغرارة ،
وإن تجعلوني جرة ألف عام فلن يكون لي إلا مرارة الموت والهم وسأظل أشهر بالمرارة من الموت على الدوام كما يظل مائي بسبب هذا الهم مراً على الدوام .
أيها الغافل لتبحث عن الأسرار في النهاية لدى الجرة ولا يتملكك العجب والدلال من الغفلة أكثر من هذا ،
ولقد أفنيت نفسك يا من تبحث عن السر وقبل ذلك كانت لك روح باحثة عن السر،
وإن لا تجد حياتك مرة أخرى فكيف يكون في مقدورك عندما تموت معرفة سرك؟
ولن تستطيع بفطنتك معرفة أي خبر عن نفسك كما لن يبقى لك أي أثر بعد موتك ، الحي مآله الفناء وراء أشياء تافهة ،
فقد ولد خليقاً بالآدمية ولكنه حاد عنها بعد ذلك ، فمئات الألوف من الحجب تقف في طريق ذلك السالك فكيف يستطيع إدراك نفسه بعد ذلك ؟!
المقالة السادسة والعشرون حكاية 5
الأبيات من 2360 – 2364
عندما كان بقراط في النزع الأخير كان معه تلميذه فقال : أستاذي الكبير كيف نكفنك ونطهر جسدك ؟
وفي أي مكان من الأرض نضعك ؟
قال : إن كنت ترغب في العثور علي مرة أخرى فادفني في أي مكان ترغب ، ولكني عشت عمراً مديداً ولم أجد نفسي فكيف تجدني أنت بعد موتي ؟
فإذا ما رحلت فهذا وقت الفناء حيث لن تعرف شعرة واحدة من شعر رأسي أي خبر عني .
.
المقالة السادسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2280 – 2364 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» المقالة السادسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 3024 - 3138 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
» المقالة الخامسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2194 – 2279 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
» المقالة السابعة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2365 – 2445 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
» المقالة الثانية والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1999 – 2050 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
» المقالة الثالثة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2051 – 2119 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
» المقالة الخامسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2194 – 2279 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
» المقالة السابعة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2365 – 2445 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
» المقالة الثانية والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1999 – 2050 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
» المقالة الثالثة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2051 – 2119 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي