المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
المقالة الخامسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2194 – 2279 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: فريد الدين العطار النيسابوري :: كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
صفحة 1 من اصل 1
18052020
![مُساهمة مُساهمة](https://2img.net/i/empty.gif)
المقالة الخامسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2194 – 2279 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
المقالة الخامسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2194 – 2279 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين أبو حامد محمد بن أبي بكر ابراهيم العطار النيسابوري
المقالة الخامسة والعشرون على مدونة عبدالله المسافر باللهقال آخر له : أيها الطائر العظيم القدر إن عشق المحبوب ألقاني في الأسر ،
فقد اعترض عشقه طريقي فسلبني عقلي وفعل معي فعله وأصبح خيال وجهه قاطع طريقي وأضرم النار في كل بيادري وبدونه لا يمكن أن يقر لي قرار لحظة والصبر عن هذا المعشوق كفر عندي ،
وإذا كان قلبي قد احترق بين الآلام والأحزان فكيف أستطيع سلوك الطريق أنا الولهان ؟!
إذا كان هناك واد يجب سلوكه فهناك مئات البلايا يجب تحملها ، وبدون وجه ذلك القمري الوجه كيف أستطيع سلوك الطريق ؟
إن دائي لا دواء له وأمري خارج عن نطاق الكفر والإيمان وكفري وإيمانه من نتاج عشقه كما أن النار في روحي مبعثها عشقه ،
وإن أعدم المعين على هذا الغم فلا رفيق لي في العشق غير الغم وعشقه ألقاني وسط التراب والدم وأخرجتني زلفتاه من عالم الحجب وعندما عدمت القدرة معه
فإنني لا أستطيع الصبر لحظة دون طلعته ، ولقد غرق تراب طريقي في الدم فماذا أصنع ؟
وهذا هو حال قلبي فالآن ماذا أصنع ؟
قال الهدهد : يا من بقيت أسير الصورة ويا من ظللت أسير الهم من الرأس إلى القدم ،
إن عشق الصورة ليس عشق المعرفة بل هو اللعب بالشهوة يا حيواني الصفة ،
إن الجمال الذي يؤول إلى النقصان يكون في عشقه للرجل كل خسران ، والصورة التي تزين بالأخلاط والدم تسمى بعد ذلك بقمر التم ،
ولكن إذا بهتت ألوان تلك الصورة لما وجد أقبح منها في هذا العالم ،
ومن يكن حسنه من الأخلاط والدماء فأنت تعلم كيف تكون نهاية هذا الحسن ..
ما أكثر ما طفت حول الصورة تبحث عن العيوب ، أما الحسن ففي عالم الغيب فابحث عن الحسن لدى الغيب ،
وإذا سقط الحجاب من أمام العمل فلن تبقى الديار ولا الديار وتنمحي صورة الآفاق جميعها ويتبدل عز الجميع إلى ذل وعشق الصورة يا من يبحث عن المعنى يعادي بعضه بعضاً ،
أما من يعشق عالم الغيب فهذا هو العشق الحق إذ يخلو من كل عيب فإن يقطع شيء غير هذا العشق الطريق عليك فلن يكون هناك إلا ندم كثير يصيبك ..
المقالة الخامسة والعشرون حكاية 1
الأبيات من 2220 – 2227
كان أحد المهمومين يبكي أمام الشبلي فسأله الشبلي : لم هذا البكاء ؟
فقال : أيها الشيخ لقد كان لي حبيب سلبني الروح وبالأمس توفى فمت غماً وكمداً عليه وأصبحت الدنيا بموته مجللة بالسواد أمامي ..
قال الشيخ : إن كنت قد فقدت قلبك بسبب هذا فالنتيجة هذا الغم ولا يليق بك أكثر من هذا وما عليك إلا أن تتخذ حبيباً آخر حبيباً لا يموت حتى لا تموت كمداً عليه ، فالمحبة التي يصيبها النقصان بالموت صداقتها تجلب للروح الهموم والمشقة ..
كل من ابتلي بعشق الصورة تحدق به المصائب من هذه الصورة وسرعان ما تخرج تلك الصورة من يده فتتملكه الحيرة ويبقى أسير حزنه وكمده ..
المقالة الخامسة والعشرون حكاية 2
الأبيات من 2228 – 2239
ملك أحد التجار الكثير من الأموال والعقار كما كان لديه جارية شفتها في حلاوة السكر ،
وفجأة باعها فرحلت عن الديار فتملكه اليأس والقنوط والصغار فذهب إلى سيدها وهو لا يقر له قرار ذهب ليشتريها ثانية بثمن يزيد ألف دينار وقد أصيب بالحرقة أمام هذه الرغبة ولكن سيدها لم يبعها ثانية فكان التاجر يهيم في الطرق على الدوام وهو ينثر التراب على رأسه
وأخذ ينوح قائلاً : إن غمي لجد عظيم ومن ذا الذي ابتلي بمثل هذا الغم إذ تملكته الحماقة وأغلق عينه وعقله وباع بدينار معشوقته ،
كم زينتها بنفسك يوم السوق وطلبت لنفسك المضرة والمشاق !
كل نفس من أنفاس عمرك جوهر وكل ذرة منك لدى الحق بمثابة مرشد ،
ونعماء الحبيب تشملك من أولك إلى آخرك فأحص بنفسك نعماء حبيبك حتى تعلم عمن بعدت وتعلم أنك صبرت كثيراً على الفراق ،
لقد خلقك الله غاية في العز والدلال أما أنت فقد بقيت مع الغير مما بك من جهل ..
المقالة الخامسة والعشرون حكاية 3
الأبيات من 2240 – 2260
ذهب أحد الملوك إلى الصحراء للصيد وقال لمدرب الكلاب : أحضر الكلب السلوقي .
كان للملك كلب مدرب له رداء مخيط من الحرير والأطلس وطوق مرصع بالجواهر تدلى من عنقه للزينة والفخر ووضعت في رجليه ويديه خلاخيل ذهبية كما وضع في رقبته خيط حريري ناعم الملمس ،
وكان الملك يعامل كلبه برقة فأمسك بخيط الكلب وتقدم الملك فتبعه الكلب مسرعاً ثم اعترض طريق الكلب بعض العظم فما تخلى الكلب عن مكان العظم .
نظر الملك حيث توقف الكلب فاشتعلت نار الغيرة في رأس الملك اشتعلت نارها لأن الكلب قد ضل الطريق
فقال : أفي النهاية مع ما لمثلي من سلطان يمكن النظر إلى غيري ؟ فقطع ذلك السلطان الخيط
وقال : أطلقوا سراح هذا الجاهل في التو والحال ، لو طعم الكلب مائة ألف إبرة لكان هذا أفضل من هذا العمل الشائن .
قال مدرب الكلاب : إن الكلب مزدان بالجواهر وقد فكت جميع قيوده فإذا كان هذا الكلب قد أصبح بالصحراء والفيافي أليق فالحرير والذهب والجواهر بنا أليق ..
قال الملك : اتركه على ما هو عليه وامض وطهر قلبك من الذهب والفضة وامض ،
حتى إذ عاد إلى رشده رأى نفسه مزداناً هكذا فيتذكر أن كان له صاحب وأنه قد انفصل عن ملك مثلي ..
يا من صادقت رفيقاً في البداية ثم عن طريق الغفلة انفصلت عنه في النهاية ،
ضع قدمك في طريق العشق الحقيقي تماماً واشرب الكأس مع التنانين كالرجال ومهما مثلت التنانين بالطريق فعلى العشاق سفك دمائهم ، ومن يؤذ روح إنسان تكن التنانين مجرد نملة أمام إيذائه ، وإذا كان عاشقوه واحداً أو مائة فإنهم يظلون في طريقه متعطشين لدمائه ..
المقالة الخامسة والعشرون حكاية 4
الأبيات من 2261 – 2272
عندما علق الحلاج على الأعواد في ذلك الزمان ما ردد لسانه غير قولة أنا الحق ، ولما لم يفهم الخلق قوله قطعوا أوصاله وما أن نزف الدم غزيراً حتى علا الاصفرار وجهه إذ كيف يظل احمرار وجه الإنسان في ذلك الموقف ؟!
وذلك الذي له مسلك الشمس سرعان ما حك وجهه القمري بيده المقطوعة وقال :
إذا كانت الحمرة التي تزين وجه الرجال هي الدماء فقد جعلت الآن وجهي أشد حمرة بتلك الدماء ،
وذلك حتى لا يبدو أصفر في عين أحد فما أكثر حاجتي لأن يكون وجهي مشرباً بالحمرة لأني لو بدوت لأحد أصفر الوجه فربما ظن أن الخوف هنا قد تملكني ،
ولما لم يخامرني الخوف قيد شعرة فلا بد وأن يكتسي وجهي بالحمرة ، وحينما يوجه الجلاد رأسي نحو المشنقة فسيكون تجاه أسد في الشجاعة ،
ولما كانت دنياي كحلقة حرف الميم فكيف يتملكني الخوف في هذا الموقف ؟
ومن استطاع أن يرقد ويطعم مع الحية ذات الرؤوس السبعة في شهر تموز قد صادف الكثير من هذه الترهات وأقل شيء أصابه هو الشنق ..
المقالة الخامسة والعشرون حكاية 5
الأبيات من 2273 – 2279
تكلم الجنيد قدوة الدين وذلك البحر العميق ذات ليلة في بغداد فدفع سمو كلماته السماء للركوع على أعتابه صادية القلب ،
وكان للجنيد ابن يماثل الشمس في الجمال والحسن فقطعت رأس ذلك الابن وألقيت بين الجمع في ذلة وانكسار ،
وعندما رأى الجنيد تلك الرأس الطاهرة لم ينطق بحرف وأسلم قلبه للجمع مرة أخرى
ثم قال : ذلك القدر العظيم الذي وضعته الليلة من الأسرار القديمة إذا كان في احتياج لنار تطهيه فلن يحتاج إلى أقل من هذه ولا أكثر .
.
المقالة الخامسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2194 – 2279 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2966 - 3023 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
» المقالة السادسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2280 – 2364 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
» المقالة السابعة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2365 – 2445 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
» المقالة الثانية والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1999 – 2050 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
» المقالة الثالثة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2051 – 2119 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
» المقالة السادسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2280 – 2364 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
» المقالة السابعة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2365 – 2445 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
» المقالة الثانية والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1999 – 2050 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
» المقالة الثالثة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2051 – 2119 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي