المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
المقالة التاسعة عشرة عذر طائر آخر الأبيات من 1794 – 1884.كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: فريد الدين العطار النيسابوري :: كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
صفحة 1 من اصل 1
17052020
![مُساهمة مُساهمة](https://2img.net/i/empty.gif)
المقالة التاسعة عشرة عذر طائر آخر الأبيات من 1794 – 1884.كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
المقالة التاسعة عشرة عذر طائر آخر الأبيات من 1794 – 1884.كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين أبو حامد محمد بن أبي بكر ابراهيم العطار النيسابوري
المقالة التاسعة عشرة على مدونة عبدالله المسافر باللهقال له آخر : لقد ارتكبت العديد من الآثام فكيف يستطيع شخص السلوك بهذه الآثام ؟
وبما أن الذبابة ملوثة بلا ريب فكيف تليق بالسيمرج في جبل قاف ؟
وإذا أبعد إنسان عن الطريق عنوة فكيف يستطيع التقرب من السلطان ؟
قال الهدهد : لا تكن يائساً أيها الغافل بل اطلب اللطف منه فهو دائم النوال ،
فإن تلق ترسك بسهولة وسرعة تزدد أمورك تعقيداً ، يا من تعيش في غفلة ، وإذا لم يحظ التائب بالقبول فكيف يغدق الله عليه نعمائه كل ليل ؟
فإن كنت قد أذنبت فباب التوبة مفتوح فاطلب التوبة فلن يغلق هذا الباب ، وإن تقبل في هذا الطريق صادقاً ولو للحظة تفتح أمامك مئات الفتوح على الدوام .
المقالة التاسعة عشرة حكاية 1
الأبيات من 1802 – 1814
لقد ارتكب ذلك الرجل العديد من الخطايا ثم تاب خجلاً وعاد إلى الطريق من جديد ، وعندما شعر بقوته مرة ثانية نقض توبته واتبع الشهوات ،
وهكذا جنح عن الطريق السوي مرة أخرى ، ووقع في ارتكاب جميع الآثام ثم أصيب قلبه بالهم والكآبة ،
وأصبح أمره من الخجل غاية في الصعوبة والشدة ، ولما لم يكن له نصيب إلا الضياع أراد أن يتوب ولكنه ما استطاع وأصبح آناء الليل والنهار كفحمة على المقلاة قلبه مفعم بالنار وتسيل منه الدماء وإذا كان الغبار قد كسا طريقه فبدمعة غسل طريقه .
وفي السحر ناداه هاتف وأصلح أموره وجعله موفقاً وقال له :
يقول خالق البرية : عندما تبت يا فلان أول توبة عفوت عنك وقبلت منك التوبة وكنت قادراً ولكنني لم آخذك بالعقوبة وعندما نقضت توبتك النصوح مرة أخرى،
منحتك مهلة ولم أكن عنك غاضباً ومحض خيال أيها الجاهل أن ترغب الآن في العودة مرة أخرى ولكن عد ثانية فقد فتحنا الباب، لقد أذنبت أنت ونحن قد عفونا.
المقالة التاسعة عشرة حكاية 2
الأبيات من 1815 – 1833
كان جبريل ذات ليلة في السدرة يسمع صوت عبد في الحضرة يقول لبيك فقال : إن عبداً يدعو الله الآن وأنا لا أعرف ذلك الشخص الذي يدعوه وكل ما أعلم أنه عبد له مكانته حيث ماتت نفسه وحيي قلبه .
وأخيراً طلب جبريل معرفته في هذه الآونة فلم يدركه في السبع سموات فطاف بالأرض وركب البحر ولم يدرك منه شيئاً في الجبال أو في الصحارى ،
فأسرع بالعودة صوب الحضرة فسمع مرة أخرى من يقول لبيك ، فتملكته الحيرة من شدة الغيرة فطاف بالعالم مرة أخرى وما أدرك هذا العبد ،
فقال : إلهي أرشدني إلى طريقه فقال الحق تعالى : توجه صوب الروم وامض إلى الدير حتى تعرفه .
ذهب جبريل فرآه هناك حيث كان يناجي الأصنام بذلة وانكسار فانطلق لسانه قائلاً : إلهي لتمزق تلك الحجب واكشف لي ذلك السر، فهل تجيب بلطفك من يكون بالدير يناجي الأصنام؟
قال الحق تعالى : إن له قلباً أسود لذا لا يعرف طريق الضلال الذي سلكه وإذا كان قد أخطأ ذلك الخسيس من الغفلة ..
فلا أسلك طريق الخطأ معه وأنا في تمام المعرفة ، والآن أهبه الطريق إلى الحضرة وسيطلب لطفنا له المعذرة .
قال هذا وهدى روحه إلى الطريق فلهج لسانه بذكر ربه .
متى تدرك أن أصول تلك الملة هي السير إلى الأعتاب بلا عذر أو علة ، فإن لم تدرك الأعتاب مطلقاً فلن يكون أي متقاعس أقل منك اضطراباً ،
إن الجميع لا يسلمون بالزهد كما لن يقبل الجميع نحو أعتابه .
المقالة التاسعة عشرة حكاية 3
الأبيات من 1834 – 1842
كان رجل يسرع في الذهاب إلى بغداد فسمع صوتاً في الطريق حيث كان شخص يقول : إنني أمتلك عسلاً وفيراً وأبيع غاية في الرخص فهل من مشتر ؟
فقال الصوفي : أيها الرجل الصبور أتعطي شيئاً بلا ثمن ؟
فقال : اغرب عني إنك أيها المجنون ربما مخبول إذ كيف يعطي إنسان لآخر أي شيء بلا مقابل ؟
قال هاتف : أيها الصوفي تقدم واخط خطوة واحدة من مكانك فقد منحناك كل شيء دون مقابل وإن تطلب أكثر نعطك أكثر ..
الرحمة شمس مشرقة ونورها يعم جميع الكائنات فانظر رحمة الله فقد عاتب نبياً من أجل كافر..
المقالة التاسعة عشرة حكاية 4
الأبيات من 1842 – 1850
قال الحق تعالى : لقد استغاث قارون متلهفاً حيث قال : " إن لك يا موسى سبعين حملاً " ، فأجابه موسى : " لن تعطى حملاً واحداً إلا إذا خاطبتني لحظة بذلة " .
فاستأصلت شأفة الشرك من روحه وخلعت على صدره خلعة الدين ، أما أنت يا موسى فقد أهلكته بالعديد من الآلام وجعلته دليلاً ووضعت رأسه في التراب فلو كنت خالقه لاستمرأت تعذيبه .
إن من يرحم عديمي الرحمة يجعل أهل الرحمة أولياء نعمته فبحار فضله لا تنضب ، وهو من يصفح عن المسيء إذا أبدى الندم والتوبة ،
وكل من يملك هذا العفو والصفح كيف يتغير من ارتكاب معصية ؟ وكل من يعيب مرتكبي الذنوب والمعصية يجعل نفسه في مقدمة خيل الجبابرة .
المقالة التاسعة عشرة حكاية 5
الأبيات من 1851 – 1876
عندما مات ذلك الرجل العاصي الأثيم قيل : احملوا تابوته إلى قارعة الطريق ، فما أن رأى زاهد تابوت هذا الفاسق احترز حتى لا يضطر إلى الصلاة على فاسق .
وفي الليل رآه الزاهد في المنام وقد احتل مكانه في الجنة كما بدا وجهه ساطعاً كالشمس ،
فقال له الزاهد : أيها الغلام من أين لك في النهاية هذا المقام ؟
لقد غرقت ما حييت في آثامك وتلوثت بالخطايا من رأسك إلى قدمك .
قال : لقسوتك رحمني الله أنا المضطرب الوله ، فانظر إلى الحكمة التي تتولد من المحبة إنها تصنع الإنكار كما تصنع الرحمة .
وفي ليلة حالكة السواد كجناح غراب ترسل حكمته طفلاً ممسكاً بمصباح وهاج ثم ترسل بعد ذلك ريحاً عاتية
وتقول لها : اطفئي مصباحه وامضي ثم تمسك بالطفل وسط الطريق قائلة له : لماذا أطفأت المصباح أيها الجاهل ؟
من ذا يمسك بالطفل يحاسبه فإنه يعاتبه بكل شفقة ومحبة وإن جاز أن يقتصر عمل الجميع على الصلاة لجاز أن تقتصر حكمته على المجاز وإذا كانت حكمته لا تتم إلا هكذا فلا جرم أنه بلغ هذه المنزلة هكذا .
في طريقه توجد مئات الألوف من مظاهر الحكمة وكل قطرة من تلك الحكمة بحر من الرحمة،
ودورة النهار والليل في هذه الأيام تتم من أجلك أيها الغلام وطاعة الملائكة من أجلك والجنة والنار صورة من لطفك وقهرك وقد سجد جميع الملائكة لك وغرق الكل والجزء في وجودك فلا تكثر من النظر بازدراء إلى نفسك إذ لا يمكن أن يوجد من هو أعظم شأناً منك .
جسمك جزء أما روحك فهي كل الكل فلا تجعل من نفسك عاجزاً في عين الذل ، فما أن رحل كلك حتى ظهر جزؤك وما أن ولت روحك حتى بدت أعضاؤك ،
لا ينفصل الجسد عن الروح ويكون جزءاً مستقلاً ولا تنفصل الروح عن عالم الكليات وتكون عضواً مستقلاً ، ولما لم يسلك طريق الوحدانية كبير عدد فلا يمكن القول ببقاء الجزء والكل إلى الأبد ،
ومئات القطرات من الرحمة تتساقط عليك حتى يزيد شوقه وعندما يأتي وقت رفعة الكل فمن أجلك كانت خلعة الكل وكل ما قد فعله الملائكة قد فعلوه من أجلك وهذا مجمل القول ، وسينشر الله سبحانه وتعالى عليك كل طاعتهم جميعاً .
المقالة التاسعة عشرة حكاية 6
الأبيات من 1877 – 1884
قالت العباسة : في يوم القيامة يفر الخلق من الهيبة وتسود وجوه العصاة وذوي الغفلة في ساعة واحدة من كثرة اقترافهم المعصية وسيبقى من لا رصيد لهم في حيرة وسيظل كل فرد منهم في اضطراب وحسرة .
والحق تعالى يطيعه كل الملائكة طوال مئات الألوف من السنين من الأرض حتى السماء التاسعة ،
ثم يأخذ الطهر من هؤلاء الأطهار وينعم به على الآدميين فيرتفع صوت الملائكة صائحين : أيها الخالق لماذا يقطع هؤلاء الخلق علينا الطريق ؟
فيقول الحق تعالى : أيها الملائكة إن كان هذا لن يصيبكم بالمضرة أو المنفعة فمن الأفضل أن يفيد منه الآدميون كما يلزم الخبز دائماً للجائعين .
.
المقالة التاسعة عشرة عذر طائر آخر الأبيات من 1794 – 1884.كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» المقالة الثامنة عشرة عذر طائر آخر الأبيات من 1708 – 1793 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
» المقالة السابعة عشرة اعتذار طائر الأبيات من 1629 – 1638 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
» المقالة السادسة عشرة في قطع الطير للطريق الأبيات من 1601 – 1628 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
» المقالة التاسعة عذر الصقر الأبيات من 915 – 937 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
» المقالة العشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1885 – 1939 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
» المقالة السابعة عشرة اعتذار طائر الأبيات من 1629 – 1638 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
» المقالة السادسة عشرة في قطع الطير للطريق الأبيات من 1601 – 1628 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
» المقالة التاسعة عذر الصقر الأبيات من 915 – 937 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
» المقالة العشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1885 – 1939 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي